أصول الأسر الكويتية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Styller

عضو فعال
حبيبي الزنك

معلومات قيمة و مجهود رائع

هنالك عائلة كويتية قديمة

هل لا زالت باقية أم أنقرضت؟

عائلة بومريوم؟
 

مدمن

عضو مميز
موضوع (الجناعات) كبير وكثر عليه الكلام ياليت احد من عوائل الجناعات الكريمه يبين لنا نسبهم ويضع صورة لشجرة العائله وتسلسلهم لقبيلة السهول الكريمه .
وبالنسبه لاستفسار الاخ النابغه بخصوص ال بوخمسين وانهم دواسر , فهالكلام غير صحيح وتقدر تستفسر من الاخ النائب السابق حسين براك المشاويه فهو ملم بعوائل دواسر الكويت ,, وسالفة مسمى بوخمسين ان جدهم يوم وفد للحسا من ناحية ايران كان يطلع الخمس للملالي وكان يطلع الخمسين بضم حرف الخاء فصارت عليه تعلوقه من اهل الحسا بوخمسين وهو بالاساس فارسي ولا له علاقه بالدواسر لا من بعيد او قريب وعائلة البغلي الكريمه هم من اهل الحسا وهم عرب اقحاح وينتمون لقبيلة الحروب وهذه المعلومه من احد الاخوان حروب الجهرا ..
 

Man6egy

عضو
وما الفائدة من طرح هذا الموضوع؟! هذه المواضيع لا تزيد الا تفرقة وطائفيه بين الشعب الواحد..

شنو بستفيد لو انا جناعي مثلا او مطيري او عيمي؟؟؟ اوكي عرفت أصلي و بعدين؟ اتفاخر؟ ام انتقد الذين اتو من بلاد فارس و باكستان و اقول كاك انتم مو اصيلين؟ كلام فاضي..

لو الامر بيدي لكنت اتمنى ان اكون من القبيلة التي اتت منها نجمة البوب الجميلة بريتني سبيرز! عالأقل اطلع اشقر وعيوني زرق او خضر والبنات يقولون عني "واااااي شحلاته":cool: مو براطم سود وشعر اجلح متروس جل!

تحياتي
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
ياحبكم للاصل والفصل من الملاحظ أن الباحثين عن الاصل اغلبهم من الاصول الفارسية فهل يعقل بان يدعى الكنادرة بانهم من اصول سعودية!!! بالفعل اعرف كنادرة يقولون بان اصولهم من السعودية وليس من ايران كذلك الفوادرة والطبطبائية والرفاعيةوالهولة واخرون ينكرون اصولهم الفارسية!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

marketer q8ya

عضو فعال
اللواتيا


بالعكس تماما,,

معظم الباحثين عن الاصول هم من ابناء القبائل العربية نظرا لكثرة قبائلهم وتشعب فروعها فنلاحظ صراعهم لاثبات اصالة نسبهم بينهم وبين بعض اما جماعتنا العيم معروفة اصولهم مافيها روح تعال;) اما مسألة انكار الاصول فتعود الى قلة الثقة بالنفس ورغبة بخلق البريستيج الوهمي
 
الفضول قصدج أهل فحيحيل؟ عيال رشدان الرومي أعتقد؟

أنا رشدان بن سالم بن رشدان بن محمد ( الملقب بالنويعير ) بن رومي بن عبد الله بن رومي بن صقر من المرخ من المتينة من الجرفا من المجيم من الجدعة من ضنا كحيل من ضنا ماجد من الفدعان من ضنا عبيد من ضنا بشر من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

ونحن من أهل الفحيحيل وقبلها المطبة بشرق وقبلها ديار الجدعة (الدفينة) في الشمال وقبلها نجد وقبلها الحجاز وقبلها العراق ( زمان النبي إبراهيم عليه السلام )

والله أعلم
 
ابناء رشدان بن رومي يرجعون الى عنزه ايضاً ولكنهم ليسوا من عائلة الرومي المنتمين الى عنزه جدهم الثالث اسمه رومي ... لذلك وجب التنويه ..

أبناء رشدان بن محمد بن رومي بن عبد الله بن رومي بن صقر

جدهم الثالث اسمه رومي بن عبد الله
وجدهم الخامس اسمه رومي أيضا وهو بن صقر وقد كان نوخذة مشارك في معركة الرقة البحرية سنة 1783 مـ وولادته في الحي الشرقي تقريبا قبيل منتصف القرن الثامن عشر

والله أعلم
 
لأني حسب معلوماتي البسيطه ان الرومي ينتمون الى قبيلة عنزه .. وهذا ما أعلم ..


  • الرومي : من الوطبان من المردة من المصاليخ من عنزة ( الزلفي )
  • الرومي : من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة ( منهم شملان بن علي يرحمه الله وآل سيف وآل مجرن ) ويلقبون بالأسرة القبيلة .
  • الرومي ( عائلتي ) : من الصقر (وهو أخو عرنان وإمارة الجدعة في أبناء علي بن عرنان )من المرخ من المتينة من الجرفا من المجيم من الجدعة من ضنا كحيل من ضنا ماجد من الفدعان من عنزة .
  • الرومي : من النواصر من تميم وهم على المذهب الجعفري الشيعي
  • الرومي : من الصعانين من بني عبد الله من مطير ( ذكرهم حمد الجاسر ضمن الأسر النجدية )
  • الرومي : من سنجارة من شمر .
  • الرومي : من قحطان ( قطر )
  • الرومي : من الفضول ( الفحيحيل )
  • الرومي : من السعيدات الظفير
  • الرومي من العوازم
  • الرومي : من الرسالين من السبعة من ضنا عبيد من عنزة
الرومي السويط : من شيوخ الظفير وهم من ذرية السبط الحسين بن علي بن أبي طالب عليه رضوان الله وسلامه

ولعل هناك غيرهم الكثير
والله أعلم
 

السلطاني

عضو مخضرم
الرومي السويط : من شيوخ الظفير وهم من ذرية السبط الحسين بن علي بن أبي طالب عليه رضوان الله وسلامه

هل هم بيت الرومي....سكاّن المنطقة العاشرة......؟؟

وتحديدا...في منطقة هدية....؟؟
 
قبيلة السهول العامرية الهوازنية الغطفانية المضرية الكريمة تقر وتتشرف بالقناعات الكرام وتنسبهم إلى القبابنة السهول وفي ضوابط علم الأنساب يعتبر هذا المستند دليلا وقرينة على بطلان غير هذه الأقوال

العتيقي ينسبون أنفسهم إلى الحوازم من بني حرب ومنهم من ينسب نفسه إلى الصديق رضي الله عنه وأرضاه الملقب بالعتيق بتشديد تاء لكثرة عتقه الرقاب رضي الله عنه وأرضاه



أجيب بما أعلم والله أعلم وأحكم ...

الخرافي من تميم من آل سعد المزاريع ويوجد غيرهم من عتيبة يقال أن الرجل سمي خريفا لأنه صاحب تجارة في فصل الخريف
الصباح من الجميلات من تغلب نسبا وعنزة انتسابا يرجعون إلى السلقا من العمارات
الزيد هناك من عنزة وهناك أهل الفحيحيل الزيد الهلال بتشديد اللام من الجذعان من روق عتيبة الذين يرجعون بالأساس إلى السيارى من الجذعان من الفدعان من عنزة
ويوجد الزيد من الكنادرة
ويوجد الزيد من آل جدي من العبدة من شمر ولهم وجاهة في قبيلتهم
الغانم هناك من آل زايد من الدهامشة من العمارات من عنزة
وهناك من الخليف من الوداعين من آل زايد من الدواسر ( أهل كيفان منهم اللاعب ناصر الغانم )
وهناك من قبيلة باهلة

الشريدة الله أعلم
المعوشرجي ينسبون أنفسهم إلى سبيع الغلباء
الصقر هناك من الغانم آل زايد وهناك من الحقبان من الدواسر من تغلب وهناك من الفضول
الحميضي من تميم
القملاس من حرب

البابطين من عائذ من عبيدة قحطان
الشاهين هناك الشاهين الغانم
وهناك الشاهين المهيد شيوخ عموم قبيلة الفدعان في الكويت وأميرهم هم الشيخ عادل الشاهين بن مانع المهيد ( مصوتين العشاء )
الشايع هناك من الأساعدة من عتيبة وهناك من الدواسر وهناك من غيرهم
معرفي من الأسر الفارسية
المضف من الكلبة من الهواجر
القناعات من القببابنة من السهول
اليوسفي الله أعلم
المرزوق من سبيع الغلباء
المساعيد هم من السلاطين من الدهامشة من عنزة وهناك من العداوين
الحميدي يوجد من بني علي من حرب
وهناك من الأسلم من شمر
ومن مطير
ومن الهذال شيوخ مشايخ عنزة
ومن الفضول
ومن الدواسر
ومن سبيع الغلباء
1- الحميدان الله أعلم سمعت أنهم دواسر

2- الرومي سبق التبيين

3- النقيب نقباء الرفاعية من ذرية السبط الحسين بن علي عليهما رضوان الله

4- الراشد من الأساعدة من عتيبة ( العديلية )

الراشد من عنزة من السلقا ( القادسية )
الراشد بو فرسن من مطير


والله تعالى أعلم وأحكم
 

الساعي

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم


القناعات .. عراقييين وشماليين اصلييين ودينهم ( الصابئه ) سابقا ويسمونهم في العراق (بالصبه ) .. فتجد اكثر رجالهم حمر كانهم انجليز ويلبسون الذهب واكثرهم لايصلون ..


لااتكلم عن عائلة القناعات حقدا لاوالله ولكن هذه هي الحقيقه .. ولي جيران قناعات بهذه الاوصاف .. وهم كثر وليسوا قله



ودمتم ,,,

دكان ما اعرف شئ عن الصبة او غيرها .. لأنها تحتاج لدليل و والاصول محفوظة وثابتة ..
وإن صحت روايتك فالاسلام يجب ما قبله ..

اما سالفت انهم ما يصلون هذى اقوى من الأولى لأنه موسسي جميع الجمعيات واللجان الخيرية بالكويت اهم من القناعات ..
ومن تجربتي الشخصية مع كثير من شبابهم وجدتهم انهم على دين وخلق ونادرا ما اشوف واحد بالصفات اللى ذكرت .



واحب اضيف بالموضوع شجرة لقبيلة عنزة ومتابعة اصول العوائل التى ذكرت فيها ..

tree.jpg
 

IMSE

عضو فعال
البابطين: من عبيدة من قحطان.
القملاس أو الغملاس: من الوهبة من بني تميم.
الشاهين: من الفوادرة من عنزة.
الشايع الشامية: من الروقة من عتيبة.


الشايع اليرموك: من المساعرة من الدواسر.
القناعات: سهول بشهادة السهول و عندهم وثتائق قديمة بذلك. لكن صحيح هم هاجروا من نجد إلى شمال العراق و تداخلوا مع أهلها حسب ما ذكر الشيخ يوسف بن عيسى.
المساعيد: من العدواين.
الحميدي جماعة الوزير: من الأسلم من شمر.
الحميدي: من بني حرب.
الزيد العقالا: من الطريجي من الوداعين من الدواسر.
الزيد المنيفي: من آل عطوي من بني زيد.
الصقر جماعة النائب: من الغانم الزايد من الدهامشة من عنزة.
الصقر جماعة العديلية: من القرشة من بني خالد.
الفوزان الدواسر اهل اليرموك من البدارين، و علي الفوزان مال الاسكان من الروقة من عتيبة.
البنوان: من الغانم الزايد.
الماجد: من الغانم الزايد.
الرومي: من السلقا من عنزة.
البدر: من المحلف من عنزة.
الروضان: من الزهاميل من الفضول.
الدبوس جماعة النائب: من الزهاميل من الفضول.
الدبوس جماعة فارس الدبوس: من آل بني علي من بني سليم.
الابراهيم القادسية: من السلقا من عنزة.
الابراهيم الدورة: من العناقر من بني تميم.
العنجري: من العناقر من بني تميم.
الفارس المطاوعة أو المجوهرات: من النواصر من بني تميم، و يوجد غيرهم.
أباالخيل: من المصاليخ من عنزة.
البريكان: من الأسلم من شمر.
الجوعان: في من قال من عنزة و في من قال من الأشراف.
الربعي: من السلقا من عنزة.
البرجس: من عبده من شمر.
التويجري العديلية: من ولد علي من عنزة و عناك غيرهم عتبان و من بني زيد.
الثويني جماعة عبداللطيف: من بني خالد.
الثنيان: من عنزة.
الجلال: من آل عطوي من بني زيد.
الصبيح: من البدارين من الدواسر.
العميري جماعة الوزير رشيد: من العماير من بني خالد.
الغنيم جماعة مها: من التغالبة من الدواسر.
الغنيم جماعة خليفة الوزير: من الغانم الزايد.
الغنيم: من بني خالد.
الفليج: من العرينات من سبيع.
الجيعان جماعة النائب: من الملاعبة من مطير.
السعيد الجهراء: من المشارفة من بني تميم.
السعيد الشامية: من المساعرة من الدواسر.
العيار: من مزينة من بني حرب.
الأمير: من السعيد من بني تميم.
الخميس جماعة ماضي و الشيخ عثمان: من الوهبة من بني تميم.
الخميس القضاة سابقا: من بني خالد.
العصيمي جماعة الفيحاء: من بني عمرو من بني تميم.
العصيمي خيطان: من البرقا من عتيبة.
الذويخ: من زوبع من شمر.
السنعوسي: من عبده من شمر.
الشويب النزهة: من الوداعين من الدواسر.
الغانم: من الزايد من الدهامشة من عنزة.
الغانم: من باهلة.
الغانم: من أباالخيل.
الغانم بوعنكورة: من الوداعين من الدواسر.
الحميدان الشامية: من البدارين من الدواسر.
الجارالله الخرافي: من الروقة من عتيبة.
العمر الخالدية: من الروقة من عتيبة.
العمر أبوحليفة: من عنزة.
الدخيل: من الروقة من عتيبة.
المحري: من عبده من شمر.
الشلال: من الفدعان من عنزة.
السميط: من العرينات من سبيع.
الحميضي: من النواصر من بني تميم.
القطامي: من الغانم الزايد.
النقيب: من الرفاعي من السادة.
الراشد العديلية: من الروقة من عتيبة.
الراشد الضاحية: من البوفرسن من العبيات من مطير.
الراشد القادسية: من السلقا من عنزة.
الراشد النائب علي: من الهواجر.
الثاقب: من الوطبان من المردة من بني حنيفة.
المشعان: من الجحادر من قحطان.
الطيار: من ولد علي من عنزة.
الفضالة جماعة النائب: من السلطة من بني تميم.
الفضالة الدعية: من الجلاهمة من السلقا من عنزة.
الفضالة جماعة د. سند: من الأسلم من شمر.
الرخيص: من المنابهة من عنزة.
الجاسر: من الغانم الزايد.
شملان البحر: من شمر.
العثمان النواخذه: من بني تميم.
العثمان الراشد: من الحميدي من شمر.
البديوي: من شمر.
الرميح: من سبيع.
المخيزيم: من العرينات من سبيع.
الرشيد الحصان: من الوهبة من بني تميم.
الخضر: من الصقور من عنزة.


و بس تعبت :d
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

IMSE

عضو فعال
الاخ زنك يوجد مغالطات فى الاصول ونسبها الى حيث لا تنتمى
وحسب معلوماتى المتواضعة فان :

العدسانى ليس من الاشراف وقد تحرف الاسم من مهنتهم ببيع العدس فى البصره
شنو هالخرابيط يا اخطبوط...شلون تسمح حق نفسك إنك تطعن بعايلة كويتية ضاربة بأطنابها بأرض الكويت.. و هم قضاة الكويت من قبل 200 سنة و معروفين عند أهل الكويت قبل لا يوطوطها الي قاعد يتفلسف علينا...و الي يدلل على جهلك بأهل الكويت و تاريخ الكويت إن قبل يسألونك عند عدسانية يعني وثيقة أرض...و نسبهم معروف عند أهل الكويت إنهم من الأشراف مو مثل بعض الكائنات الغريبة البحرية التي دخلت علينا و تلصقت.
 

IMSE

عضو فعال
ياحبكم للاصل والفصل من الملاحظ أن الباحثين عن الاصل اغلبهم من الاصول الفارسية فهل يعقل بان يدعى الكنادرة بانهم من اصول سعودية!!! بالفعل اعرف كنادرة يقولون بان اصولهم من السعودية وليس من ايران كذلك الفوادرة والطبطبائية والرفاعيةوالهولة واخرون ينكرون اصولهم الفارسية!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحين الطبطبائية و الرفاعية مو سادة من نسب الرسول صلى الله عليه و سلم...يعني بالذمه شلون يصيرون من أصل فارسي!! فهمني!!
 

اخطبوط

عضو مميز
شنو هالخرابيط يا اخطبوط...شلون تسمح حق نفسك إنك تطعن بعايلة كويتية ضاربة بأطنابها بأرض الكويت.. و هم قضاة الكويت من قبل 200 سنة و معروفين عند أهل الكويت قبل لا يوطوطها الي قاعد يتفلسف علينا...و الي يدلل على جهلك بأهل الكويت و تاريخ الكويت إن قبل يسألونك عند عدسانية يعني وثيقة أرض...و نسبهم معروف عند أهل الكويت إنهم من الأشراف مو مثل بعض الكائنات الغريبة البحرية التي دخلت علينا و تلصقت.

الزميل Imse اسعد اللة يومك

نحن نتحاور وكلاَ يدلو بدلوه حسب امكانياتة الثقافية التاريخية والتى تناقلت بواسطة اجيال من جيل الى جيل وعائلة العدسانى الكريمة لم اطعن بها وان شاللة معلوماتى مافيها اى جهل ولا طعن

عزيزى Imse نحن فى الكويت وليس فى امريكا التى تتكون من خمسون ولاية ومساحة كل ولاية مساحة الخليج اجمالياَ

وكم هو معروف ان الكويت شعب تكون بواسطة الهجرة والكائنات الغريبة البحرية التى دخلت علينا وتلصقت 00 على حد تعبيرك احدى انواع الهجرة وبعضها دخل بمراكب وسفن محملة بالخيرات والثروات وقد التصق بة ولم يلتصق بة أحد و المرحوم رفيع معرفى خير دليل 0

ووثيقة العدسانى ليس لها علاقة او اثبات لنسب الاشراف وليس بالضروره من كان يجيد القراءة والكتابة فى ذاك الزمان ( لاثبات علاقة بائع وشارى كتابتاَ ) ان يكون من الاشراف والا كانو الفراعنة ايضا اشراف لكونهم كانوا يجيدون الكتابة الهيلغرافية والمسمارية على الحوائط 0


كلنا عيال قرية كلما يعرف اخية 00 ياخوي !!


تحياتى للجميع َ
 

نقطة نظام

عضو مميز
الاخ زنك يوجد مغالطات فى الاصول ونسبها الى حيث لا تنتمى
وحسب معلوماتى المتواضعة فان :

العرفج ينتمون الى الهواجر ومنهم اولاد المنصور الممثلين
الثاقب[/COLOR] والمشعان من زبير العراق والذى يعود نسيهم الى نجد
الصقر من العراق
الفضالة من الفضول الجاسر من الرشايده ومنهم النائب السابق عن منطقة الروضة جاسر الجاسر
والجاسر اخرون ينتمون الى الجناعات
الجيعان من قبيلة مطير ومنهم النائب السابق عن منطقة خيطان بدر الجيعان
العدسانى ليس من الاشراف وقد تحرف الاسم من مهنتهم ببيع العدس فى البصره
الكاظمى 3 عوائل مختلفة فى الكويت اعرف نسب احدها من الكاظميه فى العراق
البغلى من بلاد فارس
أبا ذراع وليس الذراعى وهم فعلا من الظفير


مع تحياتى للجميع


تلفيق الاصول هو امر مشين ...اخي ان لم تكن تعرف اصول اهل الكويت فلا (تفتي) ولا تلفق الاصول على من لم تحب لغرض في نفسك فنحن اهل الكويت نعرف بعضنا (وكلنا عيال قرية

وكلمن يعرف اخيه)...وسوف نوضح هذه الاصول التي تعمد كاتب الرد على تحريفها..

الصقر: من الزايد من قبيلة عنزة ونزحت العائلة من نجد الى الكويت في سنة 1000 هجرية

العدساني : تنتمي الى عقيل بن ابي طالب بن عبدالمطلب وهي من الاشراف وينحدرون من قريش ونزحت مع آل الصباح الى الافلاج ومن ثم منطقة الزبارة في قطر و قد وصل جد العائلة الشيخ عبدالرحمن العدساني مع صباح الاول الى الكويت

الفضالة : يرجع نسب عائلة الفضالة الى قبيلة بني تميم فهم من النصر السليطي وكانت العائلة تسكن في قطر قبل النزوح الى الكويت وفريج الفضالة معروف لدى الجميع في ذلك الوقت وقد نزحت العائلة الى الكويت مع العتوب بعد الخلافات التي حصلت في ذلك الوقت

المصدر : تاريخ نزوح العائلات الكويتية العريقة الى الكويت...تأليف فوزية صالح الرومي,,,
 

IMSE

عضو فعال
الزميل Imse اسعد اللة يومك

نحن نتحاور وكلاَ يدلو بدلوه حسب امكانياتة الثقافية التاريخية والتى تناقلت بواسطة اجيال من جيل الى جيل وعائلة العدسانى الكريمة لم اطعن بها وان شاللة معلوماتى مافيها اى جهل ولا طعن

عزيزى Imse نحن فى الكويت وليس فى امريكا التى تتكون من خمسون ولاية ومساحة كل ولاية مساحة الخليج اجمالياَ

وكم هو معروف ان الكويت شعب تكون بواسطة الهجرة والكائنات الغريبة البحرية التى دخلت علينا وتلصقت 00 على حد تعبيرك احدى انواع الهجرة وبعضها دخل بمراكب وسفن محملة بالخيرات والثروات وقد التصق بة ولم يلتصق بة أحد و المرحوم رفيع معرفى خير دليل 0

ووثيقة العدسانى ليس لها علاقة او اثبات لنسب الاشراف وليس بالضروره من كان يجيد القراءة والكتابة فى ذاك الزمان ( لاثبات علاقة بائع وشارى كتابتاَ ) ان يكون من الاشراف والا كانو الفراعنة ايضا اشراف لكونهم كانوا يجيدون الكتابة الهيلغرافية والمسمارية على الحوائط 0


كلنا عيال قرية كلما يعرف اخية 00 ياخوي !!


تحياتى للجميع َ
لا بس فهمني على كلامك شلون ناس كانت من بياعة عدس صاروا قضاة الكويت شلووون؟ بغض النظر عن نسبهم، شلون صاروا جذي؟ و إن تحجيب عن نسبهم فهذا يدل على جهلك بأهل الكويت...لا و الله أنت منت من أهل قريه، أهل قريه ما يقولون إلا كل خير عن العدساني. أنا بسألك لو هم مثل ما قلت شلون عيل تناسبوا ويا أهل شرق أول؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى