بسم الله الرحمن الرحيم
هذه هي الظاهرية
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي في الله أحب أن أنوه هنا لما قد لا يخفى على أكثركم ولكن الذكرى تنفع المؤمنين,
اعلموا رحمكم الله بأن الكثير من طلبة العلم فضلاً عن العوام يقولون بأن الظاهرية مذهب!!
وهذا غير صحيح فإن الظاهر أو الظاهرية لا ينبغي أن تكون مذهباً، فإنها ما برزت إلا لمحاربة التعصب المذهبي،
فينبغي أن تكون الظاهرية منهجاً قائماً على تحري الدليل واتِّباعه.
فالظاهرية منهج وليست مذهباً، قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
قال أخي الحبيب الكريم الفاضل ابن تميم حفظه الله تعالى ونفع بعلمه في تعليقه على المحاورة التي كتبها العلامة ابن عقيل بينه وبين ابن حزم , وذلك عند قول العلامة ابن عقيل
((ومن المتمذهبين للظاهر )) قال ابن تميم (تعليق 14):
قلت (أي ابن تميم): تعبير العلامة ( المتمذهبين ) تعبير فيه مسامحة ، فهو لا يرى أن الظاهر مذهب ، وإنما هو منهج ،
وليس هو مذهب كمذاهب الفقه الأربعة ؛ لأنه يخالفها في أصل عظيم ، وهو تلقيد إمام المذهب ، وهذا لا يقوله العلامة ،
ولا أقوله أيضاً ، فهو من الباطل الرأي الفاسد ، مما جعل بعض المقلدة يستخرج ويستنبط من كلام الإمام ما لم يجدوا له فيه كلاماً ،
حتى صار قول الإمام ونصه كنص القرآن والسنة ، وهذه من طوام التقليد ،
فإن قيل : لا نفعل ذلك . قيل لهم : هذا كذب ظاهر ، إذ كتبكم تشهد عليكم ، أعاذنا الله من ذلك.
قال الإمام الجهبذ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ :
" الظاهرية : دعوة إلى منهج فكري وليس إلى مذهب إمام بعينه " [ `ذكر ذلك في محاضرة بنادي الطائي بحائل بعنوان : "حوار مفتوح " ]
قال أبو الحزم: أذكر إن لم تخني ذاكرتي أن الشيخ ابن عقيل حفظه الله قال في كتابه ابن حزم خلال ألف عام ما معناه : أن تخريج أقوال إمام المذهب أو استنباط الأحكام من أقواله واعتباره دينا أدين الله تعالى به فهذا لا أقبله ولن أفني عمري فيه إلا إذا كان ذلك من باب الثقافة ، والاشتغال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستنباط الأحكام من أقواله أولى وأفضل . أو كما قال .
ذكر هذا الكلام حين دعوه لترك الظاهر والأخذ بالمذهب الحنبلي .
قال أبو الزهراء: فليعمم هذا على من تعرفون, فلا أظن أن هكذا توضيح يهمل, بل يجب نشره.
والحمد لله رب العالمين.
==========================
على الرغم من وجود بعض المتحذلقين و المتملقين الجهال الذين يطعنون بالظاهرية و علمائها, و يتصيدون في الماء العكر على أن يجدوا مخالفة ما للطعن بهذا المنهج و علمائه متناسين زلات العلماء رحمهم الله و أخطائهم و مخالفتهم لبعض الأمور, لكن لا يسعنا الا ان نقول رحم الله العلماء و أسكنهم فسيح جناته......
هذه هي الظاهرية
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي في الله أحب أن أنوه هنا لما قد لا يخفى على أكثركم ولكن الذكرى تنفع المؤمنين,
اعلموا رحمكم الله بأن الكثير من طلبة العلم فضلاً عن العوام يقولون بأن الظاهرية مذهب!!
وهذا غير صحيح فإن الظاهر أو الظاهرية لا ينبغي أن تكون مذهباً، فإنها ما برزت إلا لمحاربة التعصب المذهبي،
فينبغي أن تكون الظاهرية منهجاً قائماً على تحري الدليل واتِّباعه.
فالظاهرية منهج وليست مذهباً، قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
قال أخي الحبيب الكريم الفاضل ابن تميم حفظه الله تعالى ونفع بعلمه في تعليقه على المحاورة التي كتبها العلامة ابن عقيل بينه وبين ابن حزم , وذلك عند قول العلامة ابن عقيل
((ومن المتمذهبين للظاهر )) قال ابن تميم (تعليق 14):
قلت (أي ابن تميم): تعبير العلامة ( المتمذهبين ) تعبير فيه مسامحة ، فهو لا يرى أن الظاهر مذهب ، وإنما هو منهج ،
وليس هو مذهب كمذاهب الفقه الأربعة ؛ لأنه يخالفها في أصل عظيم ، وهو تلقيد إمام المذهب ، وهذا لا يقوله العلامة ،
ولا أقوله أيضاً ، فهو من الباطل الرأي الفاسد ، مما جعل بعض المقلدة يستخرج ويستنبط من كلام الإمام ما لم يجدوا له فيه كلاماً ،
حتى صار قول الإمام ونصه كنص القرآن والسنة ، وهذه من طوام التقليد ،
فإن قيل : لا نفعل ذلك . قيل لهم : هذا كذب ظاهر ، إذ كتبكم تشهد عليكم ، أعاذنا الله من ذلك.
قال الإمام الجهبذ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ :
" الظاهرية : دعوة إلى منهج فكري وليس إلى مذهب إمام بعينه " [ `ذكر ذلك في محاضرة بنادي الطائي بحائل بعنوان : "حوار مفتوح " ]
قال أبو الحزم: أذكر إن لم تخني ذاكرتي أن الشيخ ابن عقيل حفظه الله قال في كتابه ابن حزم خلال ألف عام ما معناه : أن تخريج أقوال إمام المذهب أو استنباط الأحكام من أقواله واعتباره دينا أدين الله تعالى به فهذا لا أقبله ولن أفني عمري فيه إلا إذا كان ذلك من باب الثقافة ، والاشتغال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستنباط الأحكام من أقواله أولى وأفضل . أو كما قال .
ذكر هذا الكلام حين دعوه لترك الظاهر والأخذ بالمذهب الحنبلي .
قال أبو الزهراء: فليعمم هذا على من تعرفون, فلا أظن أن هكذا توضيح يهمل, بل يجب نشره.
والحمد لله رب العالمين.
==========================
على الرغم من وجود بعض المتحذلقين و المتملقين الجهال الذين يطعنون بالظاهرية و علمائها, و يتصيدون في الماء العكر على أن يجدوا مخالفة ما للطعن بهذا المنهج و علمائه متناسين زلات العلماء رحمهم الله و أخطائهم و مخالفتهم لبعض الأمور, لكن لا يسعنا الا ان نقول رحم الله العلماء و أسكنهم فسيح جناته......