هذه هي الظاهرية!

بوجسوم

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه هي الظاهرية


بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي في الله أحب أن أنوه هنا لما قد لا يخفى على أكثركم ولكن الذكرى تنفع المؤمنين,
اعلموا رحمكم الله بأن الكثير من طلبة العلم فضلاً عن العوام يقولون بأن الظاهرية مذهب!!
وهذا غير صحيح فإن الظاهر أو الظاهرية لا ينبغي أن تكون مذهباً، فإنها ما برزت إلا لمحاربة التعصب المذهبي،
فينبغي أن تكون الظاهرية منهجاً قائماً على تحري الدليل واتِّباعه.
فالظاهرية منهج وليست مذهباً، قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
قال أخي الحبيب الكريم الفاضل ابن تميم حفظه الله تعالى ونفع بعلمه في تعليقه على المحاورة التي كتبها العلامة ابن عقيل بينه وبين ابن حزم , وذلك عند قول العلامة ابن عقيل
((ومن المتمذهبين للظاهر )) قال ابن تميم (تعليق 14):

قلت (أي ابن تميم): تعبير العلامة ( المتمذهبين ) تعبير فيه مسامحة ، فهو لا يرى أن الظاهر مذهب ، وإنما هو منهج ،
وليس هو مذهب كمذاهب الفقه الأربعة ؛ لأنه يخالفها في أصل عظيم ، وهو تلقيد إمام المذهب ، وهذا لا يقوله العلامة ،
ولا أقوله أيضاً ، فهو من الباطل الرأي الفاسد ، مما جعل بعض المقلدة يستخرج ويستنبط من كلام الإمام ما لم يجدوا له فيه كلاماً ،
حتى صار قول الإمام ونصه كنص القرآن والسنة ، وهذه من طوام التقليد ،
فإن قيل : لا نفعل ذلك . قيل لهم : هذا كذب ظاهر ، إذ كتبكم تشهد عليكم ، أعاذنا الله من ذلك.

قال الإمام الجهبذ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ :
" الظاهرية : دعوة إلى منهج فكري وليس إلى مذهب إمام بعينه " [ `ذكر ذلك في محاضرة بنادي الطائي بحائل بعنوان : "حوار مفتوح " ]

قال أبو الحزم: أذكر إن لم تخني ذاكرتي أن الشيخ ابن عقيل حفظه الله قال في كتابه ابن حزم خلال ألف عام ما معناه : أن تخريج أقوال إمام المذهب أو استنباط الأحكام من أقواله واعتباره دينا أدين الله تعالى به فهذا لا أقبله ولن أفني عمري فيه إلا إذا كان ذلك من باب الثقافة ، والاشتغال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستنباط الأحكام من أقواله أولى وأفضل . أو كما قال .

ذكر هذا الكلام حين دعوه لترك الظاهر والأخذ بالمذهب الحنبلي .

قال أبو الزهراء: فليعمم هذا على من تعرفون, فلا أظن أن هكذا توضيح يهمل, بل يجب نشره.
والحمد لله رب العالمين.
==========================
على الرغم من وجود بعض المتحذلقين و المتملقين الجهال الذين يطعنون بالظاهرية و علمائها, و يتصيدون في الماء العكر على أن يجدوا مخالفة ما للطعن بهذا المنهج و علمائه متناسين زلات العلماء رحمهم الله و أخطائهم و مخالفتهم لبعض الأمور, لكن لا يسعنا الا ان نقول رحم الله العلماء و أسكنهم فسيح جناته......
 

بوجسوم

عضو ذهبي
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اختي في الله, آسف جداً على تأخري في الرد على سؤالك بسبب الإمتحانات و تتطلب مني الكثير من الدراسة و اعتزال "مؤقت" للنت و حتى التلفاز و ايظاً لا أقدر على مشاهدة البرامج, و اليوم ولله الحمد و انا عندي فراغ بسيط و خصوصاً بعد صلاة الجمعة المبارك فحبيت متابعة ما يجري في المنتديات التي أشارك فيها

و أحب أن أذكر إخواني بأن مشاركاتي سوف تقل في الأيام المقبلة و كتقدير مبدئي, سوف تزدهر مشاركاتي في شهر يناير المقبل و الذي يصادف انتهاء الكورس الدراسي بإذن الله

أما بخصوص سؤال الأخت ريم العدواني, فبشكل سريع يجب التفريق بين الظاهرية كمنهج حياة و طريقة في التعامل مع النصوص ، و بين الظاهرية كمذهب فقهي يضاف إلى قائمة التراث الفقهي لأمة الإسلام كالمذاهب الأربعة

فحين نتحدث عن الظاهرية كمنهج ، فأرى أنها وجدت منذ عهد المعصوم صلوات ربي عليه ، وجدت مع إجتهادات بعض الصحابة ، و كمثال فهم الصحابة رضوان الله عليهم لحديث بني قريضة ، فالمعصوم لم يخطأ أي فريق من المتأولين : من فهم القصد و من تمسك بظاهر النص خوفا من الزلل ، كذلك إستمر هذا المنهج الظاهري مع التابعين و علماء المسلمين إلى يومنا هذا و لو أنهم ثلة من الأولين و قليل من الآخرين

أما الظاهرية كمذهب فقهي ، فقد ظهرت خطوطها العريضة في المشرق مع الإمام داود الظاهري ، و لكنها كانت البداية و كما هو معروف أختي في الله أن البدايات تكون غير ممنهجة ، شأنها شأن بقية العلوم ، و لكن الظاهرية كفقه تبلورت و وضعت خطوطها العريضة و التفصيلية على يد شيخ الإسلام ابن حزم الظاهري طيب الله ثراه ، حيث نتحدث هنا نتحدث عن إمام مجتهد مطلق شأنه شأن الأئمة الأربعة رحمهم الله ، و مع ظهور شيخ الإسلام ابن حزم إزدهر الفقه الظاهري و إنتشر في بعض ربوع أمتنا الإسلامية ...

و كما تعرفين أختي في الله منذ غلق باب الإجتهاد إندثر الفقه الظاهري نوعا ما ، شأنه شأن البقية

فالفقه يتطور موازاة مع تطور المجتمعات ، يعني الظاهرية طريقة إجتهادية تذم التقليد و لا يلزمني الرأي الفقهي لظاهرية الأمس أو اليوم ، فما وافق الإسلام و مبادئه قبلناه و ما خالفه خالفناه

أعوذ بالله من التعصب للرجال عوض التعصب للحق ، فإعرف الرجال بالحق و لا تعرف الحق بالرجال, و كيف خالف ابن حزم أهل السنة و الجماعة هي قضية خلافية بين شتى المذاهب ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

و أسأل الله أختي الكريمة أن يدلنا و إياك على الحق أينما كان , و أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا إجتنابه

إن كان عندك المزيد من هذه الاستفسارات فسوف أجيبك بما أعرف إن شاء الله .
 
أعلى