سؤال وجواب مقدم برنامج الفنان الصغير

سايروس

عضو بلاتيني

السلام عليكم
اخواني وزملائي الكرام مقدم برنامج الفنان الصغير الاستاذ محمد الفارسي
طبعا تعرفونة مقدم اشهر برامج الاطفال (الفنان الصغير)
سؤالي عنة هل لازال يقدم برامج الاطفال؟ وهل لة نشاط فني في مهرجانات او عروض ؟
 
الله يرحمه فنان فعلا وذو حس مرهف ولكن اذا فعلا متوفي ليش تلفزيون الكويت ما ذكره ولا حتى برنامج عن مسيرته الفنيه ع الاقل بالتلفزيون؟!!! اسمه اشتغل فتره مو بسيطه معاهم يعني عيش وملح برضه!
عجبي:إستنكار:
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
هذه مقابلة شخصية معه في جريدة القبس سنة 2017

3-45.jpg


محمد الشيخ الفارسي


محمد الشيخ الفارسي.. جميلات بالأبيض والأسود




كتب

محمد حنفي |


افتتح في غاليري بوشهري معرض الفنان التشكيلي محمد الشيخ الفارسي، والمعرض الشخصي الذي يعتبر رقم 13 في مسيرة الفارسي، ضم 33 عملا تنوعت بين اللوحة التشكيلة وجماليات الخط العربي وفن الريليف (البارز والغائر).
الفنان التشكيلي محمد الشيخ الفارسي صاحب تجربة طويلة وشديدة الثراء في عالم الفن التشكيلي، وله تجربة مهمة في ثقافة هذ الفن من خلال برنامجه التلفزيوني الشهير «الفنان الصغير» الذي شكل نافذة مهمة لرعاية المواهب التشكيلية الصغيرة، وحيث ترك بصمته على العديد من الأجيال الشابة في الحركة التشكيلية الكويتية.
مزيج فريد
في معرضه الجديد تجسد أعمال الفارسي مزيجا فريدا من الرسم والخط العربي والريليف (النقش البارز والغائر)، في لوحات أبدعها بالأبيض والأسود يبرز الجمال الانثوي الممزوج بالغواية، نساء جميلات في أوضاع مختلفة مفعمة بالأنوثة في مشهد لوني بديع، الشعر الأسود الطويل الفاحم وأجزاء الجسد التي أعدت بعناية، تبدو المرأة بالأبيض والأسود وكأنها قادمة إلينا من زمن البساطة والجمال الطبيعي، يضفي الفارسي على النساء الجميلات لمسات غاية في الاحترافية، وكأنه يسبر الحالة النفسية وراء هذا الجمال الفاتن، وهو ما يجعل المتلقي يقف محدقا ومندهشا من فرط الجمال وكأن لسان حاله يقول العبارة الشهيرة «الصمت في حرم الجمال جمال».
حروفيات وزخرفة
لا تقل أعمال الخط العربي جمالا عند الفارسي، حيث تبدو الحروف وكأنها كائن حي استطاعت ريشة الفارسي تطويعها بلمسات بارعة تبرز جماليات الخط العربي بأنواعه المختلفة، كما ضم المعرض مجموعة من أعمال الفارسي التي تنتمي إلى فن الريليف من خلال الحفر البارز والغائر بمزج النحاس والبرونز على خامة الخشب.
غواية الأبيض والأسود
في لقائي مع الفنان الفارسي قال ان هذا المعرض هو معرضه الشخصي الثالث عشر، بجانب كثير من المشاركات في معارض جماعية، وانه خلال رحلته الطويلة في رحاب الفن التشكيلي يعمل على ثيمات ثلاث: الحروفيات والرسم بالأبيض والأسود والريليف.
سألت الفارس عن السر وراء شغفه باستخدام الأبيض والأسود في لوحاته، فأجابني بأنه يعشق منذ بداياته الرسم بالأبيض والأسود، وقال الفارسي ضاحكا: في مرسمي أضع تلفزيونا اشاهد الأعمال بالأبيض والأسود، واضاف ان الرسم بالأبيض والأسود ليس عملية سهلة، حيث يتطلب الأمر درجات متفاوتة من الأبيض والأسود، مشيرا إلى أن هذه الثنائية نالت إعجاب كثيرين واشادوا بها، وهو ما يشجعه على مواصلة أعماله بهذين اللونين.
لمحة شخصية
يذكر أن الفنان محمد الشيخ الفارسي حاصل على بكالوريوس الفنون والتربية من القاهرة عام 1974، وهو عضو بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب، والرابطة الدولية للفنون في باريس، وقد شارك في العديد من المعارض داخل دولة الكويت وخارجها، واقام الكثير من المعارض الشخصية منذ عام 1975، كما حصل على العديد من الجوائز منها جائزة مهرجان القرين 2007 وجائرة مهرجان الربيع التشكيلي 2008، وله العديد من المقتنيات في مؤسسات الدولة مثل قصر السيف والديوان الأميري، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.





المصدر

جريدة القبس
 
أعلى