قصص مؤثرة مع قصيدة

ام العيال

عضو مخضرم


خـلوج ابن رومـي أصبحت مضـرباً للأمثال .. وهـي واحـده من الحـكايات 
المـؤلـمـه التي تدل على الغـباء الانساني والوحـشـيه الـتي تسـيطر 
عـلى تفكـيره حـين يرفـض ارادة الـلـه وقـدره 


ابن رومـي تاجـر من أهـل الاحـساء ؛ كان لديه إبل كـثيره يجـمـعـها 
في حـوش ( جـاخور ) وكان لديه ولد صغير يحـب مشاهدة الابل ؛ وقد 
جـاء ذات يوم عـند الابل فرمـحـته نـاقه فـمـات ؛ وكـان الولد أصـغـر 
أبـناء ابن رومـي وكـان يحــبّـه حــبّـاً شــديداً ؛ فـاسـتـبـد الـغـضــب 
بابن رومـي لـمـقـتـل ولـده ؛ فقـام بذبح ولـد الناقه أمـام عــينها ؛ 
فأخـلجـت الناقه وظلت تحن حتى هزلت وقد لقّحـت بعد ذلك ؛ وبعدما 
وضـعت ولـدها وعرفته قام ابن رومـي بذبحـه أمـامـهـا أيضـاً ؛ وفعل 
ذلـك فـي ولادتهـا الـثـالـثـه ؛ ولـمـا ولـدت ولادتـهـا الـرابـعــه وأتـى 
ابن رومـي لـيذبح ولـدهـا كـمـا تـعـوّد ؛ بـركـت الـناقه عـلـى ابنهـا 
حـتى لا يتمـكـن مـنه وظـلّـت هـكذا حـتى مـاتت ؛ فلـمّا شقّوا بطـنها 
وجـدوا كـبـدهـا قد تلـيّـفـت مـن شـدة الـحــزن . 


فصـارت خـلـوج ابن رومـي مـضـرباً للأمـثال .. وهـذا شاعر يتوجّـد عـلـى فـراق قـبـيـلـته يـقـول : 





يا ونـةٍ ونّيتهـا يابـن نصّـار
ما ونّها مثلي خلوج ابن رومـي 
كنّي على الفرقا على كير بيطار
شبوبه إرطا والستـار مهدومـي 
صدري كما نجرٍ زعولٍ وجضّار
نفسه على مهواه نفس محمومي 
من عقب ماني قنبٍ صرت كمبار
سبحان من له في عبيده حكومي 
يا وينهم ربعي هل الكيف والكار
اللي عليهـم دارجـاتٍ علومـي 
واليا نزلنـا منـزلٍ فيـه نـوّار
ذا مقبـلٍ يمّـي وهـذا يقومـي
__________________
 

ام العيال

عضو مخضرم

كتب الشاعر جزا البقمي يصف به حال سلطان .....فماهو سلطان ....!؟!

هو سلطان بن رباح تجمعه صداقة مع محمد بن عقيل .....كبروا وتزوج سلطان وجاه ولد وسماه على خويه (محمد ) من زود مايغليه.. 
كانوا يحبون القنص ..في يوم من الايام طلعوا للصيد بالحالهم في وقت كان محمد يجهز 
الغداء كان سلطان ينظف السلاح وكان فيه طلقه في المخزنه مادرى عنها سلطان ضغط 
الزناد وثارث البندق وجت الطلقه في خويه محمد بالغلط 
-حسب رواية سلطان-ومات خويه وشاله وسلم 
نفسه ..وذكر ماحدث عن سبب موت خويه...لكن اهل سلطان لم يصدقوا الحكايه وبدأو 
يطلبون القصاص وتدخل العديد للوجاهه والأكتفاء بالديه لكي يتنازل اهل محمد حتى 
وصلت الديه 10 مليون !! ورفضوا إلا راس براس ..((وهو حق شرعي- لأنه لم 
يكن هناك شهود يثبتون لأهل محمد أن القتل خطأ...وظنوا أنه بسبب خلاف بينهما)) 
واخيرا صدر الحكم على سلطان بالقصاص .. 

وكتب الشاعر ((جــزاء البقمي)) قصيده يصف حال سلطان فيها : 

يافــــلاح .. الـــهم خيم بقلبي يا فلاح 
كيف تبغاني اسولف وانت خابرني عليل 

ويش قولك في عليل في حياته ماستراح 
تنتثر دمعة عيونه لاظلم الليل الطويل 

حالته لا ماتباعد حال "سلطان الرباح" 
بالخطاء راحت حياته والخطاء ماله مثيل 

كان ويـّــا صاحبه اثنين في ارضٍ براح 
يطردون الصيد دايم منصفح لين المقيل 

اجمعتهم صحبه الدنيا على جد ومزاح 
مايهابون الليالي والحمول اللي تميل 

ماقتل عامد ولكن ثور بليس السلاح 
بالخطاء ثار السلاح ووين يلقا له دليل 

وانعقد سجنه وربعه تنتظر فك الصراح 
والأكيد إنه سجين ومارضوا ربع القتيل 

هـــلّ دمعه يوم صلى ركعتين في الصباح 
في نهار الجمعه اللي من ثقيلٍ في ثقيل 

هلل وكبـر ونفسه تذكر اللي راح وراح 
كان في ربعه عزيز وذله الوقت الذليل 

لامحمد ولا تهاني ولا سعود ولا صلاح 
كلهم كانوا على باله وهمه في هديل 

طفلةٍ ماكملت عامين صايبها كساح 
وانثر دمعه وحاله من سبايبها نحيل 

حان تنفيذ القصاص وغطوا الراس بوشاح 
وجاك سيافه يشيل السيف ابو حدٍ صقيل 

وارتخى راسه وزاد الموقف الحامي صياح 
بين نوح وبين دمع وبين صيحات وعويل 

وارتفع صوت الحشود وزاد محمد وصاح 
يايبه تكفى دخيلك تستمع قول الدخيل 

يابيه وشلون نصبر وكيف نهجع بارتياح 
وانت من دنيا عيالك تاخذك بر الرحيل 

يامحمد هاك علمي واحفظه قبل المراح 
انتبه لخوانك وبالك عليهم لاتعيــــــــل 

الله الله في الصلاة والصيام والصلاح 
والله الله في امكم والله لكم بعدي كفيل 

وغمض عيونه ونفسه تطلب الله السماح 
رافع سبابته مظلـــــوم والله الوكيــــــــل 

وسل سياف الصفا سيفه وطقه ثم طاح 
راس المراجـــل وانتثر دمــه يسيـــــل 

غسلوه وكفنوه ثم فاح طيب السدر فـــاح 
وبالمصادف صار قبره جنب قبر ابن العقيل 

يافلاح الكارثه ماهي سوالف يافلاح 
خلني ساكت ودور غير هالقصه بديل


قصة جزاء البقمي -(لسان حال رجل وهو محكوم عليه بالاعدام !!) فهي قصة مؤثرة جداً حبيت أنقلها لكم لانها قصة مؤثرة جداً
فلو عفي أهل المقتول عن سلطان والذي يثبت على براءته أنهم أصدقاء منذ الصغر ولكن لو ماتفيد الان لان العصبية والثأر والعناد
هي سيد الموقف عند بعض الناس ....والله يرحم الجميع ..

 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
الله يرحمه..
الله يهديك أم العيال كنك عليك حلف الا تنزلين دموعي بهالقصص..
ماينفع الكلام المفروض الاهل يتنازلون تقدير للعشرة والخوه اللي بينهم..

شكراً ابي اغسل وجهي من كثر مابكيت قلب لوني أحمر...
 

ام العيال

عضو مخضرم
هلا أختي ياصغير مايكبرني لقب والله ماحبيت إنك تكدرين وتبكين لكن هذه القصة أثرت فيني بعد والله يعين أهل هذا الشخص المظلوم
ويساعد عياله فيما أصابهم وسامحيني وخيتي.. فهذا دليل على حسك المرهف والقلب الحنون ..لك محبتي :وردة:  ​
 

هيبة قلم

عضو فعال


ياسلام عليج قصه وقصيده فعلآ مؤثره

وين شباب هل يومين مايتعضون منها

عسى الله يرحمنا برحمته
 

عجـرّش

عضو بلاتيني


هذه القصيده لشرعان السويدي الشمري
والبعض الاخر ينسبها لحسين الاطرق السويدي الشمري ولكن الأغلبيه تتفق على الأول

وتدور أحداث القصة في قصة عشق بين الشاعر وبين ابنة عمه الى أن وصل الامر الى الزواج وكانت هذه المرأة من أجمل بنات قبيلتها وعرفت بجمالها وعرف الشاعر شرعان بحبه لها وكان النساء في ذلك الوقت (يروون) الماء من البئر وكانت تذهب هي وخمسة من بنات قبيلتها وذات يوم أتاهم قاطع طريق وطلب أن يقبلهن واحده تلو الأخرى والا سيقوم بقطع (قربة) من ترفض ووافقن جميعهن الا هي لم ترضخ فقام بشق ( القربة ) وخوفا من الفضيحة قام باقي النساء بإشاعة خبر بين القبيلة انها مكنته من نفسها ونتيجة لبعض العراك الذي حدث شق ( القربة ) وانتشرت الكذبة حتى وصل الأمر الى شرعان وقام بتطليقها لكنها كما يبدو بينونه صغرى يستطيع أن يسترجعها من خلالها وبعد مضي 3 أشهر جاء قاطع الطريق وبين حقيقة الأمر وعندما علم شرعان بالحقيقة ذهب الى عمه لاسترجاع زوجته لكن عمه رفض في البداية فكتب هذه القصيدة اللتي كانت سببا في عودة زوجته اليه ويقول فيها :

ياراكب ثنتين يشدن الاقواس **** من دار ريضان الحجر حركني
مافوقهن كود الدويرع وجلاس **** وسفايف بين اربع يلعبني
تحركنا من عندنا حين الامراس **** ومضى سواد الليل مابركني
حكن علم عذفا يسارن من الرأس **** والظهر مع ورد الحفر يشربني
وحطو لهم مع هقلة الحضر بلاس **** عن الحضر واللي بالخلا يسرحني
وليا لفيتوا عند مدقوق الالعاس **** الجادل اللي بالمحبه محني
قولوا على حبل الرجا نطوي الياس **** ولبيض غيره كلهن يحرمني
ولو يندوي جرحي دويته بزفواس **** ولا بني رفاف البيت منكم ومني
والله يعلم بالخفايا والآجاس ***حيث مضى من صغر سنك وسني
وياعم اللي طعت بي هرج الانجاس *** طاوعت هرج الناس واخلفت ظني
طعت بي ياعم دايس ودرباس *** وعوارض صدقتها وابعدني
ومن لااخذ من درس الاسلاف نبراس **** تمضي حياته بالرجا والتمني
واقفيت ادير بظامري كل هوجاس *** على وليف بالحشا غاب عني
تكبي خواطرهم ليا جيت عساس **** ولاتقل انا منهم ولاهمب مني
ومريت دار ماتقل جنة الاوناس **** وونيت ودموع العيون ذرفني
جيت المراح اللي بالعشب محتاس **** العشب في مضرب وسادة معني
محذا شبة الناس ومشتاقة الراس *** وثلاث لايبكن ولاينبكني
لي بنت عم ماوطت درب الادناس **** ولادنست يوم النساء يدنسني
ضربتها وانا احسب الضرب نوماس **** طلقتها يوم افخت العقل مني
ياناس كيف العين تبكي على ناس *** وكيف العيون بلا رمد يسهرني
لو ينشكي حبي على ذيب الاخماس *** يسرح مع الطليان مايجفلني
ولو ينشكي حبي على طير قرناس *** اضحى الضحى بمويكره مستكني
ولو ينشكي حبي على قب الافراس **** عين نهار الكون لايفزعني
ولو ينشكي حبي على الميت ماناس **** يثور من بين النصايب يوني
ولو البيوت مشددينه بالامراس **** عين مع الخفرات لاينبنني
وحتى النجوم اللي مع الليل غلاس **** لو ينشكي حبه لهن وقفني

ولو ان غوطة (دم سلمان ) واضراس **** يدرن بماقلبي لقلبه يكني
تلقى سهل جبة هضاب ومنحاس **** وحتى الجبل بالقاع صار متثني
اشرفت رأس ضراس من فوق الاطعاس **** ولالوم طراد الهوى لو يجني
هليت دمع العين واوميت بالراس **** ورافقت كور العيس ياما ابعدني
ورفعت نفسي عن شبا كل وسواس **** البعد احلى من حياة التمني
انا زبون الحرد للخيل مدباس **** ياكلشن شهب الشوارب نخني
نفسي تشوم عن التدلبح مع الساس **** ولاعاش من هو عن رفيقه يكني
من شيدوا (زينة ) على غيد واغراس **** ليا نسيت رسومهم ذكرني
ياعم انا لي طلبة الراس بالراس *** ياعم شوف رسومهم ماانمحني
ولو صرت ان القلاع ماشلت الاضراس ***** والموس مايقطع بليا مسني
ياصار ماربعن على الرائ جلاس **** وجنحان طير السعد يلفحني
نصير دوم للصقاقير مدواس ***** مثل اللي يسمع صفير المغني
والله يلولا بكرة يبووناس **** حبه سكن باقصى الضماير محني
والله لو هي ماتبيني فلا باس **** لاشك خبثان النفوس طردني
وانا احمد اللي خالق كل الانفاس **** وجعل وساع القاع مافيه مني
دار بدار ولامناخات الانجاس **** ياصار مايمناك عينك تزني
في بلدة الغراف من جملة الناس ***** ولا نيب من يرجي الخلايق تحني
دار به الاكرام والطيب به ساس **** دايم تذكرني ليال مضني
 

نوماس

عضو بلاتيني
خـلوج ابن رومـي أصبحت مضـرباً للأمثال .. وهـي واحـده من الحـكايات
المـؤلـمـه التي تدل على الغـباء الانساني والوحـشـيه الـتي تسـيطر
عـلى تفكـيره حـين يرفـض ارادة الـلـه وقـدره


ابن رومـي تاجـر من أهـل الاحـساء ؛ كان لديه إبل كـثيره يجـمـعـها
في حـوش ( جـاخور ) وكان لديه ولد صغير يحـب مشاهدة الابل ؛ وقد
جـاء ذات يوم عـند الابل فرمـحـته نـاقه فـمـات ؛ وكـان الولد أصـغـر
أبـناء ابن رومـي وكـان يحــبّـه حــبّـاً شــديداً ؛ فـاسـتـبـد الـغـضــب
بابن رومـي لـمـقـتـل ولـده ؛ فقـام بذبح ولـد الناقه أمـام عــينها ؛
فأخـلجـت الناقه وظلت تحن حتى هزلت وقد لقّحـت بعد ذلك ؛ وبعدما
وضـعت ولـدها وعرفته قام ابن رومـي بذبحـه أمـامـهـا أيضـاً ؛ وفعل
ذلـك فـي ولادتهـا الـثـالـثـه ؛ ولـمـا ولـدت ولادتـهـا الـرابـعــه وأتـى
ابن رومـي لـيذبح ولـدهـا كـمـا تـعـوّد ؛ بـركـت الـناقه عـلـى ابنهـا
حـتى لا يتمـكـن مـنه وظـلّـت هـكذا حـتى مـاتت ؛ فلـمّا شقّوا بطـنها
وجـدوا كـبـدهـا قد تلـيّـفـت مـن شـدة الـحــزن .


فصـارت خـلـوج ابن رومـي مـضـرباً للأمـثال .. وهـذا شاعر يتوجّـد عـلـى فـراق قـبـيـلـته يـقـول :





يا ونـةٍ ونّيتهـا يابـن نصّـار
ما ونّها مثلي خلوج ابن رومـي
كنّي على الفرقا على كير بيطار
شبوبه إرطا والستـار مهدومـي
صدري كما نجرٍ زعولٍ وجضّار
نفسه على مهواه نفس محمومي
من عقب ماني قنبٍ صرت كمبار
سبحان من له في عبيده حكومي
يا وينهم ربعي هل الكيف والكار
اللي عليهـم دارجـاتٍ علومـي
واليا نزلنـا منـزلٍ فيـه نـوّار
ذا مقبـلٍ يمّـي وهـذا يقومـي
__________________


....كنت انوي المشاركه بهذه القصه..

..الا انك سبقتيني اختي الفاضله...ام العيال

بقى ان اذكر ان الابيات ... هي للشاعر فهاد بن معسر العاصمي القحطاني

قالها وهو بالاحساء وتذكر جماعته وهو بعيد عنهم...وجادت قريحته..

في ذكرهم..

:وردة:​
 

ام العيال

عضو مخضرم

بارك الله في يمنى شاركت في هذه المداخلة المميزة أخي عثفر ......فعلاً راس مال نساء البدو السمعة الزينة حتى إن لم يراها أهلها
فمن يتقي الله يجعل له الله مخرجاً ...شكراً على المداخلة وشكراً على المرور وأهلاً بك في أي مشاركة .....تسلم أخوي​
 

ام العيال

عضو مخضرم


هلا أخوي وشاعرنا نوماس من طول الغيبات جاب الغنايم ....إنشاء الله تأتي لنا بقصص وقصائد أخرى لان تراثنا ملئ بالعبر الهادفة

المتنوعة وجودك أسعدني وحضورك في متصفحي مميز .....وأثريت الموضوع لذكرك صاحب القصيدة ....شكراً لك
 

ام العيال

عضو مخضرم

بعد سقوط إمارة آل رشيد في حائل هاجر كافة أبناء آل رشيد من حائل ومنهم الشاعرهـ نـورهـ آل رشيد ، وكانت بالطبع بما أنها من الأُسرهـ الحاكمه آنذاكـ فقد كانت تعيش في دلال ومُرفهه وكل ماتطلبه سيتوفر لها بإذن الله ..


بعد سقوط حائل ( مركز الإماره ) كما قلت ( هاجرت ) مع أهلها وفقدوا كافة الإمتيازات التي كانوا يحظون بها سابقاً ..

وفي إحدى الليالي طلبت من عبدها ان يُشعل ناراً فقال لها : جمعي العويدات <<< ( اعواد الخشب ) ياعمتي .. يقصد ان تعاونه ... !!


فتذكرت ماكان لها من ماضي خصوصاً ان كافة آل رشيد يعتزون بها وبأيِ بنتٍ لهم تُسمى نـورهـ ، وبالمناسبه !! هي عزوة آل رشيد هي : أخو نورهـ ..

فتذكرت كما أسلفت ماضيها واهلها وأيام العز وقالت هذهـ القصيدهـ ..


ابكي اهلي اهل العلوم المليحه
والا ألوم عيني لو بكت دمعها دم 

اخواني ابكي علي القصور الفليحه
اخواني اللي لا بغوا لازم تم 

ياما انتخوا بأسمي ليا حل صيحه
اليا انتخو بي كافر الجن يسلم 

اسمي كما نجم ضرب قاع بيحه
او الصواقع يوم للضلع ترجم 

نوره انا بنت الشيوخ الفليحه
ابوي حاكم واخوتي صفوه الجم 

ياحيف حايل فارقن ريح شيحه
بذيك الشغايا تقل ماقيل لي سم 

محمد الطلال اللي جرح القريحه
وناسٍ بنا خانوا وناسٍ بنا نم 

خانوا بحايل كاسبين الفضيحه
واهل العمايم جعلهم في جهنم 

اهل العمايم يدّعون النصيحه
جهال بدوٍ ماتعرف التيمم 

يالعبد عقب العز كبدي جريحه
حب الوطن يالعبد من عصر آدم 

يالعبد ماهي من حكايا الفضيحه
خل السهر لي وانت يالعبد قم نم 

من اول نأمر تجيب الذبيحه
واليوم يا عصر الندم صرت لي عم


:
 

ام العيال

عضو مخضرم



قيل ان هناك :

شـاعـر 16 سنه حـل خـالـه ضـيـف عـنـد ابـووه .. فـعـزّم ابـوه انـه يـذبـح تـيـس •¦•

.. فـ الـولـد مـا عـنـده الا ان يـقـول حـق ابـوه .. فـنـشـد :


يا بـوي ذبـح الـتـيـس للـضـيـف مـنـقـود 

مـــادام خـــــرفــان الــمـعــزب كــثــيــره 



فـاضـطـر الأب ان يـنـزل عـنـد رغـبـة أبـنـه واسـتـحــى أن يـكـون ابـنـه أكـرم مــنـه, فـذبـح لـ ضـيـفـه خـروفـآ , 

وأعـطـاه جـمـلآ هــديــه 

هـنـا الأب شـعـر أنـه فـعـل شــيـئـآ كـبـيـرآ , فـقـال لأبـنــه مـتـبـاهــآ بـمـا فـعـلـه إزاء خـالـه 


يـا ورع خــالك زارنــا واللــه عـطــاه 

عـطـيـتـه حـرٍ مــن الأحــرار أصيله


لـكـن الـغـلام الـنـادر أجـاب والـده يـقـول :_



كـانـك عـطـيــتـه هــرش مـوذيــك بــرغــاه 

خــالــي عــطـاك ام الـعـيـون الـكـحـيـلـه


وغـلـب الابـن أبـيــه بـالـكـرم والـفـصـاحـــه ......فالانسان يأخذ بنت الاجواد والطيبين لكي يطلع ولدها وارث الصفات الحسنة من خوالة
ويفتخر بخواله ....في كل مجال مثل هذا الشاب كأنه يقول لوالده كافي إ ن خالي أعطاك آمي لومأنت طيب السمعة ماعطاك خالي أخته
فأحرج أبيه بدون أسفاف ولا قله قدرمنه ....فنعم الولد الي ياخذ حق وقدر أمه بالطيب
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
بعد سقوط إمارة آل رشيد في حائل هاجر كافة أبناء آل رشيد من حائل ومنهم الشاعرهـ نـورهـ آل رشيد ، وكانت بالطبع بما أنها من الأُسرهـ الحاكمه آنذاكـ فقد كانت تعيش في دلال ومُرفهه وكل ماتطلبه سيتوفر لها بإذن الله ..


بعد سقوط حائل ( مركز الإماره ) كما قلت ( هاجرت ) مع أهلها وفقدوا كافة الإمتيازات التي كانوا يحظون بها سابقاً ..

وفي إحدى الليالي طلبت من عبدها ان يُشعل ناراً فقال لها : جمعي العويدات <<< ( اعواد الخشب ) ياعمتي .. يقصد ان تعاونه ... !!


فتذكرت ماكان لها من ماضي خصوصاً ان كافة آل رشيد يعتزون بها وبأيِ بنتٍ لهم تُسمى نـورهـ ، وبالمناسبه !! هي عزوة آل رشيد هي : أخو نورهـ ..

فتذكرت كما أسلفت ماضيها واهلها وأيام العز وقالت هذهـ القصيدهـ ..


ابكي اهلي اهل العلوم المليحه
والا ألوم عيني لو بكت دمعها دم

اخواني ابكي علي القصور الفليحه
اخواني اللي لا بغوا لازم تم

ياما انتخوا بأسمي ليا حل صيحه
اليا انتخو بي كافر الجن يسلم

اسمي كما نجم ضرب قاع بيحه
او الصواقع يوم للضلع ترجم

نوره انا بنت الشيوخ الفليحه
ابوي حاكم واخوتي صفوه الجم

ياحيف حايل فارقن ريح شيحه
بذيك الشغايا تقل ماقيل لي سم

محمد الطلال اللي جرح القريحه
وناسٍ بنا خانوا وناسٍ بنا نم

خانوا بحايل كاسبين الفضيحه
واهل العمايم جعلهم في جهنم

اهل العمايم يدّعون النصيحه
جهال بدوٍ ماتعرف التيمم

يالعبد عقب العز كبدي جريحه
حب الوطن يالعبد من عصر آدم

يالعبد ماهي من حكايا الفضيحه
خل السهر لي وانت يالعبد قم نم

من اول نأمر تجيب الذبيحه
واليوم يا عصر الندم صرت لي عم


:

وإلى هذا اليوم آل رشيد ممنوع إقامتهم بحائل بإستثناء الزيارات القصيرة....
الحمدلله على كل حال..يبقى تاريخنا يفوح بأجمل قصص الشجاعة
والكرم والطيب من غير قصور بالقبايل....

 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
قيل ان هناك :

شـاعـر 16 سنه حـل خـالـه ضـيـف عـنـد ابـووه .. فـعـزّم ابـوه انـه يـذبـح تـيـس •¦•

.. فـ الـولـد مـا عـنـده الا ان يـقـول حـق ابـوه .. فـنـشـد :


يا بـوي ذبـح الـتـيـس للـضـيـف مـنـقـود

مـــادام خـــــرفــان الــمـعــزب كــثــيــره



فـاضـطـر الأب ان يـنـزل عـنـد رغـبـة أبـنـه واسـتـحــى أن يـكـون ابـنـه أكـرم مــنـه, فـذبـح لـ ضـيـفـه خـروفـآ ,

وأعـطـاه جـمـلآ هــديــه

هـنـا الأب شـعـر أنـه فـعـل شــيـئـآ كـبـيـرآ , فـقـال لأبـنــه مـتـبـاهــآ بـمـا فـعـلـه إزاء خـالـه


يـا ورع خــالك زارنــا واللــه عـطــاه

عـطـيـتـه حـرٍ مــن الأحــرار أصيله


لـكـن الـغـلام الـنـادر أجـاب والـده يـقـول :_



كـانـك عـطـيــتـه هــرش مـوذيــك بــرغــاه

خــالــي عــطـاك ام الـعـيـون الـكـحـيـلـه


وغـلـب الابـن أبـيــه بـالـكـرم والـفـصـاحـــه ......فالانسان يأخذ بنت الاجواد والطيبين لكي يطلع ولدها وارث الصفات الحسنة من خوالة
ويفتخر بخواله ....في كل مجال مثل هذا الشاب كأنه يقول لوالده كافي إ ن خالي أعطاك آمي لومأنت طيب السمعة ماعطاك خالي أخته
فأحرج أبيه بدون أسفاف ولا قله قدرمنه ....فنعم الولد الي ياخذ حق وقدر أمه بالطيب


أنا أشهد أنه الحُر غلب أبوه بالطيب...
يعطيك العافيه أم العيال على هالقصص الرائعه:وردة::قلب:
 

ام العيال

عضو مخضرم


الله يعافيج يا أختي ياصغير مايكبرني لقب وقبيلة شمر مثل نار على علم ولا قصور في باقي القبايل .... مرورك عطر دائماً حبيبتي
ولا خلا ولا عدم ....:وردة:
 

ام العيال

عضو مخضرم

هذه قصيدة تحكي عن حسن الجوار بين القبائل وعدم نسي المعروف ففيها مفاهيم وقيم حسنة بين العرب حبيت أنقلها

السلام عليكم



يذكر في الروايه ان المطوطح العنزي كانت له ابل وقد اصيبت بمرض ( الجرب ) وهذا المرض

خطر ومـضر للغايه على صحة وسلامة الأبل فاذا اصيب قطيع الأبل بهذا

المرض كرهو الناس الاقتراب منه وحتى مورد الماء الذي يشرب منه هذا

القطيع أو الارض التى يرعي ويرتع بها أيضآ ولابد ان يسمع صاحبه من

ماحوله من الناس مايؤثر على نفسيته بسبب هذا الشئ

ولذا فقد رحل العنزي الى بعض المياه في موارد حـــــرب ونزل في مكان

بعيدآ عن الناس خشية انتشار عدوى مرض أبله الى ابل الباديه المحيطين به

وصار يحبس ابله بعيدا في الخلاء ويجلب الماء لها علي ظهور خمسة من

الجمال فاءذا أناخها عند الموارد ثم حملها بالما ء ورجع الى بيته وابله أخذ

دمنها وعبسها ثم حفرله حفره ودفنه حتى لا تشم رايحته ابل أهل هذا المورد

فتصاب هي الاخرى بهذا المرض فاستمر على هذا الحال حتى انكشف أمره

للناس فشاهدوا هذا المشكلة التي هو قد وقع بها والمشقه التي كان منها في
جلب الماء .
فارادوا جماعة من الحروب الذي كان يشرب هذا العنزي من موردهم ان يذهبوا

ليه ويطمئنونه بانهم راضون بما كتب الله لهم من خير وشر وانه لوذهب بابله

مجتمعه الى الماء وتركها تشرب من حيث يشربون وترتع في مراتع ابلهم ان هذا

لايؤثر على نفسياتهم أبدآ فامروه بالرحيل والاقتراب من الماء في جوار

بيوتهم وخصصوا الابله مشرب خاص علي جهة من جهات البئر التي تشرب منها

ابلهم وخصصوا مكان آخر بقرب بيوتهم لمعالجتهابعلاج الجرب المعروف في

ذلك الزمن وهو نتف اوبارها ومعالجتها بدها ن السمن البر ودهن القطران

وبدأوا فعلآ بعلاجها حتى شفاها الله واقربها عين صاحبها ولم تنتقل عدواها

الى بعيرآ واحدآ من ابل حرب التي كانت ترد على هذا البئر وهي اكثر من

سبعة قطعان من الابل كانت تشرب وترتع معها وقد بقي معهم جارآ معز زآ

مكرمآ حتي رحل من جوارهم الى جماعته الو لادعه من عنزه

وجيرانه من الحرو ب هم خالد القرن وبن ذويبان من بني علي ولما جلس يوم في

احد مجالس ربعه عنزه في ذات يوم وهو يقص عليهم قصته مع جيرانه الحروب

وماذا كان يفعل بنفسه في البدايه حين يحبس ابله في الخلاء ويجلب لها

الماء من مسافات بعيده ثم ماذا فعلو جيرانه الحروب أخيرا حين جاءوا اليه

ورحلو بيته الى بيوتهم وشاركوه في علاج ابله حتي شفيت وقد شاهدوه

اثناء سرده للقصه وهو يحبس عبراته في جوفه وقد اغرورقت عيناه بالدموع

وما ان انتهت القصه حتى انهمر يبكي على ذكراهم


فقال له أحدهم لماذا تبكي علي حرب وهم كانوا قوم لنا يعني كانوا اعداء .

لنا فـــــــرد علـيهـم هذه الـقـــــــــــــــصيدة


قالوا علامك يـوم تبكـي علـي حـرب
وهـــم لـنــا عـــدوان مـــا ينبـكـونـي

قلـت: البكـا ماهـوب للبعـد والـقـرب
أبكـي عليهـم عـقـب مــا جـاورونـي

أربـع سنيـن وزملنـا عندهـم جــرب
مـا اومـوا عليـهـن بالعـصـا يضربـونـي

باموالهم ذودي يقـدم علـي الشـرب
مرحولـنـا يـشـرب وهـــم يقـهـرونـي

ياعنك ماهم من هل الهـزب والـزرب
ولاهـــم بـغــره جـارهــم ينـظـرونـي

ربـع علـي الشـدات والهـون والكـرب
مــا اذ مـهـم , بافعالـهـم يمدحـونـي

وان حـل عنـد اقطيهـن بالقنـا ضـرب
يتلـون ابـو جــلال حـامـي الضعـونـي

تلقي دما الفرسان منهم لها سرب
هـذا طريـح .. وذا عمـيـق الطعـونـي

أنشر لهم بيضا مـن الشـرق للغـرب
والله مـــا انـســي لا بـــه قــدرونــي



أبو جلال(بتشديد اللام) هو الشيخ عبدالمحسن الفرم شيخ بني علي من حرب الملقب أخو حسنه شريدة الفرسان




قصة تدل على حسن الجوار عند قبيلة حرب




المطوطح العنزي لم ينسى ود جيرانه وهذا يدل على معدنه الطيب




 

خيــال

عضو بلاتيني
الله با أم العيـال أتحفتيــنا بقصص ..كانت تتداول في الجالس ليتعلم منها الناس...ويزدادوا معرفة,,,

ففي القصة الأولى,,,يتضح لنا إن الإنسان لاينغر بجاه ولا أولاد..فالدنيا يوم لك ويوم عليك/ اليوم ياعبد الندم صرتي لي عم <<< ماأجمل فصاحتها

القصة الثانية تدل على إن الولد يجب ولابد أن يكرم خواله<< فهو إن طاب طيبه من خواله..لان صفات والده مو جوده حتماً والتميز يأتي من الخوال,,,

الحكاية الأخيرة جميلة بقدر جمال أهل البادية..فهاهو الرجل لم ينسى المعروف..وذكرهم وها نحن نذكرهم ...

خصال يجب أن تؤرخ ,وأن يسمعها الأبناء..ليكونوا امتداد لجيل على الرغم من ضيق ذات اليد إلا إنه جيل مكارم الأخلاق,,,,

بورك قلم أنت صاحبته..:وردة:
 
المطوطح العنزي ؟؟؟!!!

ياهلا بأم العيال اول مشاركه ويارب نكون خفيفين عليك

القصه هي لحصبان العنزي من الصقور من عنزه وليس المطوطح وكلهم عنزه لكن الفصيده والموقف للشاعر المعروف حصبان الفهيد الصقري
 

ام العيال

عضو مخضرم

هلا أختي خيال .....تفنيدك للقصص أعجبني ودائماً أنت ِ رائعة حتى بالردود سلمتي لي ياأختي عزيزة مرورك عطر 
 

ام العيال

عضو مخضرم

شكراً أخي الذهب لا يصدأ على التوضيح ...ولكن أنا على حسب ما قرأتها من المصدر لم أجد من إختلف على الشاعر على العموم إحتمال
أن الشاعر هو ما ذكرت وشكراً مرة أحرى على الملاحظة مرورك شرفني​
 
أعلى