قصص مؤثرة مع قصيدة

عجـرّش

عضو بلاتيني

هلا أخوي عجرش .. عثفر سابقاً سررتُ بأحيائك لهذا المتصفح فشكراً لك وأعتبرة متصفحك فوحودك يشرفه ويثريه دائماً
ومشاركتك الاخيرة معبرة جداً فكان الله في عون صاحب القصة بذلك الوقت والله المجير سبحانه من المصائب
دائماً تبهرنا بمشاركاتك المميزة ....دمت بخير .....  ​





اهلا اختنا ام العيال ونتي بخير وصحه وسلامه والله يشرف مقدارج

 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
هو انا اللي بسألج الاموات يردون او حتى يسمعون ؟؟



اشكرج على نبل اخلاقج

غاليتي :وردة:







الله يرحمك يا اخوي ويوسع قبرك

السموحة يالغلا كنت اظن في زعل بينك

واللي فقدتيه انا فقدته من سنين طويلة وللحيني اشتاق له وكل ماذكرته دمعت عيني

والله يرحم اخوج واخوي وابوي وجميع موتى المسلمين
 

ام العيال

عضو مخضرم

هلا أختي فوضت أمري لله .... مرورك مميز وإضافتك للموضوع مميزة ..وأنا سمعت هالقصيدة بصوت صاحبها باليوتيوب
والله يقطع القلب وتحشرج صوته وهو يلقيها من العبرة وكل مااسمعها أبكي غصب عني ....
أنتظر مشاركاتك المميزة لا خلا ولاعدم منك ومن الزملاء ..ودمتِ بود :وردة:​
 

ام العيال

عضو مخضرم

أهلا بأخي الكبير قدرا ومقاماً سور الوطن إن مرورك شرف لي وإطرائك اسعدني ،،،والانسان رهين بما خطت يداه
وهي الشاهد عليه لذلك فيجب أن بقدم ماهو جميل من جميع الجهات وهادف ،،،، دمت بود  ​
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
قصيدة رائعة وجميلة عن قصة اخ واخته

الآخ كان يحب اخته وعلاقتهم قويه مع بعض

متعود على ضحكتها وفرفشتها وخفة دمها



بعد ماتزوجت اخته وراحت مع زوجها

اخوها سافر



واتصل عليها بعد فترة



ولاحظ اخته ماتضحك كأنها حزينة وصوتها مو طبيعي

وكل ما يسألها وش فيك تقوله مافي شي

عرف ان زوج اخته يهين اخته

ويسيئ معاملتها

وكتب القصيده​




لاتنثرين الدمـع قولـي لـي وش فيـك *** تخالطت عبرات صوتـك وانـا اسمـع


تقطع خطوط الجو والصـوت مغريـك *** ودمعك غدى نيـران بالجـوف واقشـع


ووقف شعر راسـي ودكـن دواكيـك *** واضرب اخماس اسداس بالشك واجمـع


ويبسن عروق القلب وصـارن مهاليـك *** مغيـر اغـص بخافـي الريـق وابلـع


وشلـون مابـه شـي يرحـم اهاليـك *** تدريـن بغيـر الصـدق لايمكـن اقنـع


انا عهـدت الضحـك يعشـق اشافيـك *** وعيـون ماخلقـت علـشـان تـدمـع


سلامـة الـي كـل ابوهـم عزاويـك *** وليـا انتخـوا بالحيـز نيـران واشنـع


وليا وضح صوتـك باذانـي عزاويـك *** (حيزا حيزا !)ساعـة الصفـر ترجـع


تكفـخ حرار(ن)ماسبقـوهـا ممالـيـك *** وترسي جبال(ن)مانـوت يـوم تخضـع


وتـارد فهود(ن)ماتهـاب الشرابـيـك *** وتهـوي نجوم(ن)لارمـت جـال تفنـع


من اقصى الجزيرة اعصار توحي اذانيك *** مـن هيبتـه يرتـج حفـره ويـركـع


ومن اقصى الحساء بركان تونس اياديك *** مـن هيبتـه صميـدع القلـب يـربـع


لا والله الا اجيك وشلـون مـا اجيـك *** شفني عليه اقرب من الموت واسـرع


اللي ازعلك يمكـن نسـى انـي اخيـك !! *** ولا تخيـل لاتغربـت مــا ارجــع ..؟


لاتنثريـن الدمـع حـيَّ (ن) محاكـيـك *** والله تخضع اشناب مـن شـان مدمـع


 

الحر العديم

عضو فعال
كان هنآك شآعرآ مسجون وماراً من أحد الممرات وفي ذلك الممر كانت


ريم وأمها داخلين لزيارة سجينهم



والشاعر سمع صوت الأطفال فتذكر أبنائه


فدمعت عينيه



فرأته ( ريم ) فقالت ريم لأمها :



( يمّه الرجال يبكي !! ،، فقالت أمها زاجرتها : ريم !!! )اسكتي


عندها ،، كتب الشاعر هذه القصيدة






أبكي وعيني تسهر الليل يـا ريـم
مدري بلاها الشوق والاالظليمـه

ياريم دمع العين مدري على الريم
والا على قلبـن تواكـل صميمـه

تقول لاطمني علـى نونهـا سيـم
أبكي وعندي لأزرق الدمع قيمـه

ويمكن يكون الدمع للعيـن تكريـم
ويمكن يكون إلها عذاب وحريمـه

والله يا لولا دمعتـن كنهـا الديـم
راحت ضلوعي من عذابي حطيمه

ودام البكا يا ريم ما فيـه تحريـم
يا عنك والله لأرخص الدمع شيمه

وابكي على حالي من الوجد وآهيم
لين الزمن يخلـف عليّـه نسيمـه

أبكي حياتن صافيه ما بهـا غيـم
وين المحبـة والقلـوب السليمـه

أبكي قهر وابكي من الغبن والضيم
وابكي من طعونن بقلبـي قديمـه

غدر الزمن خلّى بوجهي مراسيـم
وما يذبح الرجال مثـل الهزيمـه

بعض المصايب شرها ياكل الهيـم
وشلون بكبود الرجـال الكريمـه

وبعض المصايب يخلفن المفاهيـم
تبغى على ما قيل صبر وعزيمـه

مظلوم بالدنيـا وغيـري مظاليـم
من عرض ناسن لبسوهم جريمـه

ما عاد أبي من سود الأيام تعليـم
عقب العذاب اللي كلاني جحيمـه

ولو تصفي الدنيا علـيّ الملازيـم
ما عاد أدور من وراهـاغنيمـه

:باكي::باكي:
 

ام العيال

عضو مخضرم

اللــــــه يافوضت أمري لله دائماً رائعة ،،، وإختياراتك لنا أروع والله هالقصيدة تحرك كل قلب ولوكان من صخر
سلمت يداك حبيبتي :وردة:​
 

ام العيال

عضو مخضرم

اهلاً أخي الحر العديم ... مروك عطر وقصتك تفطر القلب فمع ظلم سجنه إشتياقه لابنائه

والله في عون المظلومين ..... ولكن لولاحظت في الصفحة الاولى من الموضوع

لوجدت القصة موجودة وأنا متأكدة أنك لم تلاحظ وحبذا لو اتحفتنا بقصة أخرى

ولنا عليك دين بقصة غير مكررة وتسلم أخوي الحر ....ودمت

 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
هذة قصيدة لأم تعيش في دار المسنين تنثر كل أحزانها بصوت الامومة
لولدها الذي رماها وتركها من أجل خاطر زوجتة التي رفضت العيش مع
أمة.....؟؟ وتمر ثلاث سنوات ولم ترى فلذة كبدها ولو مرة واااحدة
فكتبت هذة القصيدة ....





وين انت يا حمدان امـك تناديـك

وراك مـا تسمـع شكايـاوندايـا

يا مسندي قلبي على الدوم يطريـك

ما غبت عن عيني وطيفكسمايـا

هذي ثلاث سنين والعيـن تبكيـك
ما شفت زولك زايـر يـاضنايـا

تذكر حياتي يـوم اشيلـك واداريك
والاعبـك دايـم وتمشـي ورايـا

ترقد على صوتي وحضني يدفيـك
ما غيرك احدٍ ساكن فـي حشايـا

واليا مرضت اسهر بقربك واداريك
ما ذوق طعم النوم صبـح ومسايـا

ياما عطيتك من حنانـي وبعطيـك
تكبـر وتكبـر بالأمـل يـامنايـا

لكن خساره بعتني اليـوم وشفيـك
واخلصت للزوجه وانا لي شقايـا

انا ادري انها قاسيـه مـا تخليـك
قالت عجـوزك مـا ابيهـا معايـا

خليتني وسط المصحه وانا ارجيك
هذا جزا المعروف وهـذا جزايـا

يـا ليتنـي خدامـة بيـن اياديـك
من شان اشوفك كل يوم برضايـا

مشكور يا ولدي وتشكر مساعيـك
وادعـي لـك الله دايـم بالهدايـا

حمدان يا حمـدان امـك توصيـك
اخاف من تلحق تشـوف الوصايـا
اوصيتدكتور المصحه بيعطيـك
رسالتـي واحروفهـا مـن بكايـا

وان مت لا تبخلعلـي بدعاويـك
واطلب لي الغفران وهـذا رجايـا

وامطر تراب القبر بدموععينيـك
ما عـاد ينفعـك النـدم والنعايـا

هذي القصيدة المؤثرة وقصتها بصوت الشيخ : احمد القطان الله يحفظه ويطول بعمره

http://www.youtube.com/watch?v=DgZ8K0gX530
 

الحر العديم

عضو فعال

اهلاً أخي الحر العديم ... مروك عطر وقصتك تفطر القلب فمع ظلم سجنه إشتياقه لابنائه

والله في عون المظلومين ..... ولكن لولاحظت في الصفحة الاولى من الموضوع

لوجدت القصة موجودة وأنا متأكدة أنك لم تلاحظ وحبذا لو اتحفتنا بقصة أخرى

ولنا عليك دين بقصة غير مكررة وتسلم أخوي الحر ....ودمت

مرحبآ ومسهلآ يآأم العيآل

العتب على النظر :وردة:

والله يرفع قدرك ويطول بعمرك ..

تحيآتي وتقديري الجليل
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
قصة عيده الشمرية مع الشيخ ضاري ابن طوالة أخو صلفة

كانت هناك فتاة على قدر كبير من الجمال والعفة أسمها عيدة تقدم لخطبتها شخص كبير

في السن، ولم ترغب في ذلك الرجل،لأن أباها فقير الحال وافق على زواج ابنته من ذلك

الشخص المسن وطلب منه مهراً كبيراً يقدر بخمسين مجيدي وكذلك خمسين وضحا من الابل،

فوافق المسن على كل ذلك بغية الزواج منها.

وعندما علمت الفتاة بالأمر أخبرت والدها برفضها التام لهذا الزواج، الا ان والدها لم يهتم

لها اطلاقا، وعندما عرفت الفتاة بأن زواجها قد يحصل ولا محالة منه طلبت من والدها أن

يؤجل الزواج لمدة اسبوع فوافق والدها وتم تأجيل الزواج.

عندما ارسلت هذه القصيدة الى الشيخ ضاري بن طواله من شيوخ شمر، وأخذت

تنخاه في القصيدة لينقذها مما هي فيه تقول القصيدة:




تل قلبي تلة القاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تلة الهندي بتسنيده
لا تحرك كنه الجاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أخذ المكتوب من سيده
وازبن بعمري على ضاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جيزة الشياب ما أريده
شايبٍ خرفان وسواري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قامص عقله يبي عيده
كان أخو صلفه بنا داري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما يتثاثا عن مواعيده




وعندما وصلت القصيدة الى الشيخ ضاري وقرأها سأل المرسال عن الأمر وأخبره

بالموضوع وأن موعد الزواج خلال أيام قليلة، عندها ركب الشيخ ضاري واتجه ضيفاً

عند والد الفتاة عيده، وبعد أن تأكد من الأمر قال لوالد الفتاة بدل الخمسين مجيدي مائة

وبدل خمسين وضحا من الابل اعطيك مائة على ألا تجبر إبنتك على الزواج من شخص

لا تريده فوافق والد الفتاة وقال للشيخ ضاري إذا كنت ترغب أن أزوجك فأنا موافق

فقال له الشيخ ضاري هي التي تختار من تريده ولا تجبرها، وكانت عيده هذه تريد

ابن عم لها فقير ومعدم وهنا سعى لها في أمر زواجها الشيخ ضاري

وتزوجت ابن عمها وعاشت معه.
 

عــذوب

عضو بلاتيني
تسلم ايدينك جموح على هالقصه الجميله

بسألج عن قصه لواحد شمري اتوقع والله اعلم انها لشيوخ شمر حب له وحده مطيريه "من ايام قبل "

ومارضو يزوجونه في البدايه واهو اصر انه يتزوجها والمهم تزوجها .وكان يحبها حيل ""وشكاك""
فقال لها انه بيروح يغزي وجاها في ليله كان متلثم ومتنكر بيتهجم عليها "طبعا هو بيختبرها!ا "وضربته في
يدها على جبهته وانحاش واهني تأكد باخلاصها له .المهم ثاني يوم طالعة خاتمها هو كان فيه خرزه او شذره
افقدتها ماتدري وينهي في .رجع زوجها بعد فتره" ولا قالت له اي شي او قالت مادري" والمحت جرح في جبهته
واسألته عن هالجرح وقال لها انجرح من الغزو والضرب وهالكلام وقالت بنظفه وهي تنظف طاحت الخرزه في يدها .طبعا هي عرفت وسكتت وبعدين قالت انها بتروح عند اهلها زياره يعني وراحت ومارجعت له ..انا قلتها ومختصرتها حيل

حاولت ابحث عنها في النت ومالقيت هالقصه للامانه قالتها عجوز جيراننا شمريه ومن شيوخ شمر من كم سنه قالتها............. الاسبوع اللي فات سألتها عنها مو ذاكره شي <<شكلها طبت الفيضه> ونستها
ياليت اختي جموح اذا ماره عليج القصه تذكرينها في هالموضوع الشيق او تسألين احد من الكبار من اهلكم <الله يطول في عمرهم >


ثانكس مقدما
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
تسلم ايدينك جموح على هالقصه الجميله



بسألج عن قصه لواحد شمري اتوقع والله اعلم انها لشيوخ شمر حب له وحده مطيريه "من ايام قبل "

ومارضو يزوجونه في البدايه واهو اصر انه يتزوجها والمهم تزوجها .وكان يحبها حيل ""وشكاك""
فقال لها انه بيروح يغزي وجاها في ليله كان متلثم ومتنكر بيتهجم عليها "طبعا هو بيختبرها!ا "وضربته في
يدها على جبهته وانحاش واهني تأكد باخلاصها له .المهم ثاني يوم طالعة خاتمها هو كان فيه خرزه او شذره
افقدتها ماتدري وينهي في .رجع زوجها بعد فتره" ولا قالت له اي شي او قالت مادري" والمحت جرح في جبهته
واسألته عن هالجرح وقال لها انجرح من الغزو والضرب وهالكلام وقالت بنظفه وهي تنظف طاحت الخرزه في يدها .طبعا هي عرفت وسكتت وبعدين قالت انها بتروح عند اهلها زياره يعني وراحت ومارجعت له ..انا قلتها ومختصرتها حيل

حاولت ابحث عنها في النت ومالقيت هالقصه للامانه قالتها عجوز جيراننا شمريه ومن شيوخ شمر من كم سنه قالتها............. الاسبوع اللي فات سألتها عنها مو ذاكره شي <<شكلها طبت الفيضه> ونستها
ياليت اختي جموح اذا ماره عليج القصه تذكرينها في هالموضوع الشيق او تسألين احد من الكبار من اهلكم <الله يطول في عمرهم >



ثانكس مقدما




لا يالغالية شكل العجوز اللي قالت لك طابه الفيضة..........

القصه حدثت بين كنعان الطيار وهو فارس من فرسان عنزه وعقيد مغازي
وبين " هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري"


هيا اشتهرت بالجمال والعفه
شافه كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى له الشر
وهو يروح يم لوه عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين
قالت العجوز الطواله يبون يرحلون ويامنك شفتهم رحلو ارجع لمراحهم وانا اخليه ترجع يمك
المهم رحلوا الطواله
وهو يروح كنعان ويجلس بالمراح ينتظر
وهو تروح العجوز يم هيا يوم شافت الطواله ابعدو
قالت يابنيتي ابيك ترجعين للمراح نسيتي لي اغراض هناك
قالت هيا ابشري
وهي ترجع هيا على ذلوله وهي على فاله ماتدري
يوم جت المراح يامار هذا كنعان يتحراه
بغت تهرب لكن ماستطاعت حاصره الرجل وناوي له بالخنا
فشافت ان ماله الا الحيله
قالت هيا ياكنعان مايخالف لك اللي تبي بس خايفه حدا عيال عمي يطب علينا
قال وش تبيني اسوي
قالت هيا اربط فرسك ورح نط اكالمرقاب اذا شفت المكان فاضي ولامن احد
ارجع وتلقاني متولمه لك
قال كنعان مايخالف وهو يسوي مثل ماقالت
يوم رجع يامار هيا راكبتن على فرسوه ومخليه لوه ذلوله وهي تنحاش لاهله
قال كنعان:


يالله يافراج ياوالي الافراج


ياللي غني والناس غيرك محاويج


افرج لعبد حزة العون محتاج


متحير ضاقت عليه المناهيج


عزي لمن خلنه البيض مسهاج


خذن جواده واركبنه هجيهيج


يابنت منهو باللقا يلبس التاج


لاحل بالربع المقفين تزعيج





والقصيده اطول من كذا

المهم ان كنعان اعجب بعفاف البنت ومحافضته على شرفه
ونوى يتزوجه راح وخطبه لكنه رفضت فقام وزعج اكثر من جاهيه ياما وافقت عليه
المهم الرجّال تزوجه

استقرت معوه عند قبيلته مع البطا بدا يشك به
"لانوه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني تسانوه خاين
يحسن هالناس يبون يخونون بوه"

المهم ان كنعان بدا يشك به انه تخونوه من وراوه فقرر انوه يختبره وكان شاك برجل من جماعتوه
راح وسرج الفرس قالت هيا وين تبي قال كنعان ابي اغزي واخذ لي حول هاليومين والثلاثه
مشى بطريقوه يوم جاء بالليل وهو يرجع يمه وهو يتلثم وهو يدخل عليه
يامار هيا بالفراش وهي تقعد بوه قالت من انت
قال انا فلان وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك بوه وهو تضربوه باللي عنده
المهم انوه انجرح فوق حجاجوه

هرب كنعان ودري انوه ظلمه وانه شريفه رجع له عقب يومين على انو راجع من المغزى
يوم استقبلتوه وهي تشوف الجرح فوق حجاجوه قالت وش هالجرح ياكنعان
قال ابد وقعت من فوق الفرس
هي دريت انوه اللي دخل عليه بالليل وحلفت انه ماتقعد لوه بالبيت

مار ماتقدر تنحاش قالت انا مالي الا اقرب شمري وانخاوه
وهي تسمع ان فيه واحد يمشي مع عنزه اسموه هتيمي بن جرطان المختاري الشمري
المهم قدرت انه تستفرد بوه وهي تنخاوه
قالت انا بنت عمك وابيك تنحاش بي
قال هتيمي مايخالف بس شوفة عينك ماعندي لافرس ولاشي
وعنزه ان دريت تبي تلحقنا
قالت هيا ابد ماعليك اطيب خيول عنزه عند كنعان وانا مستعده اسرقه لك
المهم سرقت الفرس وانحاشو هي وهتيمي
ولاوقفوا الا عند الاسلم حول الاجفر


كنعان تحسف على اللي هو سوا
وارسل اكثر من جاهيه واكثر من زوره عشان يرجعه لكنه رفضت وعيال عمه رفضو
فقال دامهم بالطيب ماجو ماللي الا بالقوه
ويغزاهم اكالمغزى وتصير بينهم معركه حول الاجفر
بين الاسلم وعنزه
وينهزمون عنزه

ويرجع كنعان مره ثانيه ويغزاهم وينهزم ايضا
المهم انوه غزاهم اكثر من مغزى وهزموه ولاقدر يرجعه ياما مات

يقول كنعان

هذا هو اللي حصل في النهايه والمعروف عند رواة شمر
ان كنعان لم يستطع ارجاع زوجته حتى مات.....
 

الحر العديم

عضو فعال
لا يالغالية شكل العجوز اللي قالت لك طابه الفيضة..........


القصه حدثت بين كنعان الطيار وهو فارس من فرسان عنزه وعقيد مغازي
وبين " هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري"


هيا اشتهرت بالجمال والعفه
شافه كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى له الشر
وهو يروح يم لوه عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين
قالت العجوز الطواله يبون يرحلون ويامنك شفتهم رحلو ارجع لمراحهم وانا اخليه ترجع يمك
المهم رحلوا الطواله
وهو يروح كنعان ويجلس بالمراح ينتظر
وهو تروح العجوز يم هيا يوم شافت الطواله ابعدو
قالت يابنيتي ابيك ترجعين للمراح نسيتي لي اغراض هناك
قالت هيا ابشري
وهي ترجع هيا على ذلوله وهي على فاله ماتدري
يوم جت المراح يامار هذا كنعان يتحراه
بغت تهرب لكن ماستطاعت حاصره الرجل وناوي له بالخنا
فشافت ان ماله الا الحيله
قالت هيا ياكنعان مايخالف لك اللي تبي بس خايفه حدا عيال عمي يطب علينا
قال وش تبيني اسوي
قالت هيا اربط فرسك ورح نط اكالمرقاب اذا شفت المكان فاضي ولامن احد
ارجع وتلقاني متولمه لك
قال كنعان مايخالف وهو يسوي مثل ماقالت
يوم رجع يامار هيا راكبتن على فرسوه ومخليه لوه ذلوله وهي تنحاش لاهله
قال كنعان:



يالله يافراج ياوالي الافراج


ياللي غني والناس غيرك محاويج


افرج لعبد حزة العون محتاج


متحير ضاقت عليه المناهيج


عزي لمن خلنه البيض مسهاج


خذن جواده واركبنه هجيهيج


يابنت منهو باللقا يلبس التاج


لاحل بالربع المقفين تزعيج





والقصيده اطول من كذا

المهم ان كنعان اعجب بعفاف البنت ومحافضته على شرفه
ونوى يتزوجه راح وخطبه لكنه رفضت فقام وزعج اكثر من جاهيه ياما وافقت عليه
المهم الرجّال تزوجه

استقرت معوه عند قبيلته مع البطا بدا يشك به
"لانوه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني تسانوه خاين
يحسن هالناس يبون يخونون بوه"

المهم ان كنعان بدا يشك به انه تخونوه من وراوه فقرر انوه يختبره وكان شاك برجل من جماعتوه
راح وسرج الفرس قالت هيا وين تبي قال كنعان ابي اغزي واخذ لي حول هاليومين والثلاثه
مشى بطريقوه يوم جاء بالليل وهو يرجع يمه وهو يتلثم وهو يدخل عليه
يامار هيا بالفراش وهي تقعد بوه قالت من انت
قال انا فلان وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك بوه وهو تضربوه باللي عنده
المهم انوه انجرح فوق حجاجوه

هرب كنعان ودري انوه ظلمه وانه شريفه رجع له عقب يومين على انو راجع من المغزى
يوم استقبلتوه وهي تشوف الجرح فوق حجاجوه قالت وش هالجرح ياكنعان
قال ابد وقعت من فوق الفرس
هي دريت انوه اللي دخل عليه بالليل وحلفت انه ماتقعد لوه بالبيت

مار ماتقدر تنحاش قالت انا مالي الا اقرب شمري وانخاوه
وهي تسمع ان فيه واحد يمشي مع عنزه اسموه هتيمي بن جرطان المختاري الشمري
المهم قدرت انه تستفرد بوه وهي تنخاوه
قالت انا بنت عمك وابيك تنحاش بي
قال هتيمي مايخالف بس شوفة عينك ماعندي لافرس ولاشي
وعنزه ان دريت تبي تلحقنا
قالت هيا ابد ماعليك اطيب خيول عنزه عند كنعان وانا مستعده اسرقه لك
المهم سرقت الفرس وانحاشو هي وهتيمي
ولاوقفوا الا عند الاسلم حول الاجفر

كنعان تحسف على اللي هو سوا
وارسل اكثر من جاهيه واكثر من زوره عشان يرجعه لكنه رفضت وعيال عمه رفضو
فقال دامهم بالطيب ماجو ماللي الا بالقوه
ويغزاهم اكالمغزى وتصير بينهم معركه حول الاجفر
بين الاسلم وعنزه
وينهزمون عنزه

ويرجع كنعان مره ثانيه ويغزاهم وينهزم ايضا
المهم انوه غزاهم اكثر من مغزى وهزموه ولاقدر يرجعه ياما مات

يقول كنعان

هذا هو اللي حصل في النهايه والمعروف عند رواة شمر

ان كنعان لم يستطع ارجاع زوجته حتى مات.....

والنعم في شمر "وساع الطعون كبار الصحون"

والقصه معروفه وقد سمعت فيها أكثر من مره

تحياتي ..​
 

عــذوب

عضو بلاتيني
لا يالغالية شكل العجوز اللي قالت لك طابه الفيضة..........




القصه حدثت بين كنعان الطيار وهو فارس من فرسان عنزه وعقيد مغازي
وبين " هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري"

هيا اشتهرت بالجمال والعفه
شافه كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى له الشر
وهو يروح يم لوه عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين
قالت العجوز الطواله يبون يرحلون ويامنك شفتهم رحلو ارجع لمراحهم وانا اخليه ترجع يمك
المهم رحلوا الطواله
وهو يروح كنعان ويجلس بالمراح ينتظر
وهو تروح العجوز يم هيا يوم شافت الطواله ابعدو
قالت يابنيتي ابيك ترجعين للمراح نسيتي لي اغراض هناك
قالت هيا ابشري
وهي ترجع هيا على ذلوله وهي على فاله ماتدري
يوم جت المراح يامار هذا كنعان يتحراه
بغت تهرب لكن ماستطاعت حاصره الرجل وناوي له بالخنا
فشافت ان ماله الا الحيله
قالت هيا ياكنعان مايخالف لك اللي تبي بس خايفه حدا عيال عمي يطب علينا
قال وش تبيني اسوي
قالت هيا اربط فرسك ورح نط اكالمرقاب اذا شفت المكان فاضي ولامن احد
ارجع وتلقاني متولمه لك
قال كنعان مايخالف وهو يسوي مثل ماقالت
يوم رجع يامار هيا راكبتن على فرسوه ومخليه لوه ذلوله وهي تنحاش لاهله
قال كنعان:



يالله يافراج ياوالي الافراج


ياللي غني والناس غيرك محاويج


افرج لعبد حزة العون محتاج


متحير ضاقت عليه المناهيج


عزي لمن خلنه البيض مسهاج


خذن جواده واركبنه هجيهيج


يابنت منهو باللقا يلبس التاج


لاحل بالربع المقفين تزعيج





والقصيده اطول من كذا

المهم ان كنعان اعجب بعفاف البنت ومحافضته على شرفه
ونوى يتزوجه راح وخطبه لكنه رفضت فقام وزعج اكثر من جاهيه ياما وافقت عليه
المهم الرجّال تزوجه

استقرت معوه عند قبيلته مع البطا بدا يشك به
"لانوه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني تسانوه خاين
يحسن هالناس يبون يخونون بوه"

المهم ان كنعان بدا يشك به انه تخونوه من وراوه فقرر انوه يختبره وكان شاك برجل من جماعتوه
راح وسرج الفرس قالت هيا وين تبي قال كنعان ابي اغزي واخذ لي حول هاليومين والثلاثه
مشى بطريقوه يوم جاء بالليل وهو يرجع يمه وهو يتلثم وهو يدخل عليه
يامار هيا بالفراش وهي تقعد بوه قالت من انت
قال انا فلان وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك بوه وهو تضربوه باللي عنده
المهم انوه انجرح فوق حجاجوه

هرب كنعان ودري انوه ظلمه وانه شريفه رجع له عقب يومين على انو راجع من المغزى
يوم استقبلتوه وهي تشوف الجرح فوق حجاجوه قالت وش هالجرح ياكنعان
قال ابد وقعت من فوق الفرس
هي دريت انوه اللي دخل عليه بالليل وحلفت انه ماتقعد لوه بالبيت

مار ماتقدر تنحاش قالت انا مالي الا اقرب شمري وانخاوه
وهي تسمع ان فيه واحد يمشي مع عنزه اسموه هتيمي بن جرطان المختاري الشمري
المهم قدرت انه تستفرد بوه وهي تنخاوه
قالت انا بنت عمك وابيك تنحاش بي
قال هتيمي مايخالف بس شوفة عينك ماعندي لافرس ولاشي
وعنزه ان دريت تبي تلحقنا
قالت هيا ابد ماعليك اطيب خيول عنزه عند كنعان وانا مستعده اسرقه لك
المهم سرقت الفرس وانحاشو هي وهتيمي
ولاوقفوا الا عند الاسلم حول الاجفر

كنعان تحسف على اللي هو سوا
وارسل اكثر من جاهيه واكثر من زوره عشان يرجعه لكنه رفضت وعيال عمه رفضو
فقال دامهم بالطيب ماجو ماللي الا بالقوه
ويغزاهم اكالمغزى وتصير بينهم معركه حول الاجفر
بين الاسلم وعنزه
وينهزمون عنزه

ويرجع كنعان مره ثانيه ويغزاهم وينهزم ايضا
المهم انوه غزاهم اكثر من مغزى وهزموه ولاقدر يرجعه ياما مات

يقول كنعان

هذا هو اللي حصل في النهايه والمعروف عند رواة شمر

ان كنعان لم يستطع ارجاع زوجته حتى مات.....




والله انها مره مجديتن بوه الطواليي والنعم فيها وبالطواله كلهم بنت رجال وهو ماجاه الا من يمناه طايح الحظ .هالنوعيه من الرجال مصيبه الوسواسي والشكاك .وكفو والله هيمي سبحان الله شمر بهم هالفزعه وهالصخى ماخلاها لله .وهالكنعان ماطابت نفسوه ماباد كلش يهبى <قو باسوه

ماشا الله عليج صراحه انتي كنز عظيم للتراث ولاقصور بالغاليه ام العيال وباقى الاخوه والخوات
ننتظر جديدك <<اموت بقصص الباديه :p

وان جانج تخبرين قصه المره اللي تحولت لبكره "بنت الناقه" وكان عاشقا الشيخ واليا جاء الليل لبدت عندوه وشك با ما اذكرها بالضبط قايلتا لي العجوز مبطي وناسيتا بس حلوه حيل حيل ياليت تتذكرينا <ماتنعطى وجه لليييييييي :p

الغاليه جموح :وردة:







اللي مافهم علينا حاضرين نترجم سواء الاخت جموح او العذوب :D
 

عــذوب

عضو بلاتيني
قصيدة رائعة وجميلة عن قصة اخ واخته


الآخ كان يحب اخته وعلاقتهم قويه مع بعض

متعود على ضحكتها وفرفشتها وخفة دمها



بعد ماتزوجت اخته وراحت مع زوجها

اخوها سافر



واتصل عليها بعد فترة



ولاحظ اخته ماتضحك كأنها حزينة وصوتها مو طبيعي

وكل ما يسألها وش فيك تقوله مافي شي

عرف ان زوج اخته يهين اخته

ويسيئ معاملتها

وكتب القصيده​




لاتنثرين الدمـع قولـي لـي وش فيـك *** تخالطت عبرات صوتـك وانـا اسمـع


تقطع خطوط الجو والصـوت مغريـك *** ودمعك غدى نيـران بالجـوف واقشـع


ووقف شعر راسـي ودكـن دواكيـك *** واضرب اخماس اسداس بالشك واجمـع


ويبسن عروق القلب وصـارن مهاليـك *** مغيـر اغـص بخافـي الريـق وابلـع


وشلـون مابـه شـي يرحـم اهاليـك *** تدريـن بغيـر الصـدق لايمكـن اقنـع


انا عهـدت الضحـك يعشـق اشافيـك *** وعيـون ماخلقـت علـشـان تـدمـع


سلامـة الـي كـل ابوهـم عزاويـك *** وليـا انتخـوا بالحيـز نيـران واشنـع


وليا وضح صوتـك باذانـي عزاويـك *** (حيزا حيزا !)ساعـة الصفـر ترجـع


تكفـخ حرار(ن)ماسبقـوهـا ممالـيـك *** وترسي جبال(ن)مانـوت يـوم تخضـع


وتـارد فهود(ن)ماتهـاب الشرابـيـك *** وتهـوي نجوم(ن)لارمـت جـال تفنـع


من اقصى الجزيرة اعصار توحي اذانيك *** مـن هيبتـه يرتـج حفـره ويـركـع


ومن اقصى الحساء بركان تونس اياديك *** مـن هيبتـه صميـدع القلـب يـربـع


لا والله الا اجيك وشلـون مـا اجيـك *** شفني عليه اقرب من الموت واسـرع


اللي ازعلك يمكـن نسـى انـي اخيـك !! *** ولا تخيـل لاتغربـت مــا ارجــع ..؟


لاتنثريـن الدمـع حـيَّ (ن) محاكـيـك *** والله تخضع اشناب مـن شـان مدمـع





روووووووووعه هالابيات هالقصيده حق واحد خالدي و""حيزا""رمز فزعة الخوالد ..

تسلم الايادي
فوضت :وردة:
 

mana

عضو ذهبي
هذه قصيدة كتبتها إمرأة , توفي زوجها بعد عام واحد فقط من إرتباطهم
قدّر الله عليهم حادث سيارة معاً , ودخلت الزوجة العناية الفائقة , وحينما أستيقظت من غيبوبتها سألت عن زوجها ؟!
كان الخبر .. أن زوجها فارق الحياة , وأنتقل إلى جوار ربه
فكتبت هذه الأبيات :

ليتك بوسط العين أو بين الأهداب
وليتك بوسط الحضن ساكن ومدفون
وليت اللحد صدري ولو فوقه تراب
وليت الجسد قبرك وأبي الناس يدرون
وليت المنايا تندفع دون الأحباب
بروحي أنا بفديك وفيني يعزون
راح الحبيب اللي له الجرح ماطاب
راحت حياتي كلها دمع وحزون
أمشي وحزني يقطع القلب منصاب
فقد الحبيب كايد لا تلومون
رحلت يا عمري وخليت الأصحاب
وقعدت أجر الصوت ياللي تنيحون
حرّة عروسٍ زوجها وسِد تراب
حرّة عروسٍ تشتكي قلب مطعون
ومع فقدتك بفقد أنا كل الأحباب
بترك هلك غصبٍ ولي قلب مغبون
وياخالتي فقدك مثل أكبر مصاب
أم رحوم كاملة لو تعرفون
ومن يرفع اليدين للرب ماخاب
رب كريمٍ سامعٍ الكل يدعون
إن يرحم إبراهيم يفتح له أبواب
في جنة الفردوس راضي وممنون
رزقه وفا مايرسمه فكر وألباب
ويعوضه بالحور وقصور وعيون
ويارب تجمعنا على أنهار وأعناب
ويارب تحشرنا مع اللي يفوزون


زوجة إبراهيم بن ناصر الفرحان (رحمه الله)
 

ام العيال

عضو مخضرم

هلا بالخوات النشيطات جموح الخيل :وردة: وعذوب :وردة: هذا التفاعل الجميل بين الاعضاء نورتوا لاخلا ولاعدم من هذة الطلات الجميلة


 ​
 
أعلى