لجنة الداخلية البرلمانية توافق على المشروع الحكومي بشان تقليص الدوائر الى خمس

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
لجنة الداخلية البرلمانية توافق على المشروع الحكومي بشان تقليص الدوائر الى خمس

الكويت - 15 - 7 (كونا) -- وافقت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية في اجتماعها اليوم على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون تحديد الدوائر الانتخابية والذي يقضي بتقليص اعداد تلك الدوائر الى خمس دوائر انتخابية.

وقال رئيس اللجنة النائب علي الراشد في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة استمعت الى وجهات النظر كافة كما نظرت الى المقترحات النيابية عن مشروع القانون "وسترفع تقريرها بشانه الى المجلس غدا الاحد".

يذكر ان مجلس الامة سيعقد جلسة خاصة الاثنين المقبل لمناقشة عددا من المواضيع ومنها مشروع القانون بتحديد الدوائر الانتخابية.

ونقل الراشد عن الحكومة التي مثلها في الاجتماع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح تشديدها على "الالتزام والتمسك بالمشروع الذي قدمته الى المجلس دون تعديل".

وذكر ان اللجنة البرلمانية قررت "دعم الموقف الحكومي بالنسبة لمشروع القانون ورفض اي تعديل بشانه".

بيد أن رئيس اللجنة النائب الراشد أوضح ان اللجنة وافقت على "استثناء اضافة المناطق الجديدة" مبينا ان تلك الاضافة كانت مبادرة من اللجنة "حيث لم تتسلم اي مقترح نيابي في هذا الشان".

وأكد مجددا ان "اي تعديلات جديدة في هذه الفترة على مشروع القانون ستكون مرفوضة .. وسيتم النظر فيها بعد اقرار قانون الدوائر الخمس في الجلسة الخاصة بعد غد الاثنين".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة ستوافق على التعديل الخاص باضافة المناطق الجديدة قال ان الحكومة "رفضت اي تعديل" يقدم على مشروع القانون.

بيد أنه اوضح في هذا السياق ان اللجنة "ترى ان اضافة المناطق الجديدة ليس تعديلا على مشروع القانون بل اضافة له".

وقال "سنشير الى هذه الجزئية في تقريرنا عن مشروع القانون والذي سنرفعه الى المجلس غدا وسيكون القرار النهائي بعد ذلك للمجلس".

واشار النائب الراشد الى ان اللجنة ستعقد بعد ذلك سلسلة من الاجتماعات يتم من خلالها الاستماع الى وجهة نظر الحكومة لاسيما في ما يتعلق بمقترح الدائرة الانتخابية الواحدة.

واضاف ان اللجنة ارجأت في اجتماعها اليوم النظر في المقترحات الاخرى الخاصة بقانون الانتخاب الى اجتماعاتها المقبلة لاسيما المقترحات المتعلقة بخفض سن الناخب وقيد الناخب بالبطاقة المدنية.

-----------------------

المصدر: كونا

أحيي الأخوة في لجنة الداخلية و الدفاع على تحويلهم مشروع القانون من دون أي تعديل إلى المجلس ... حتى لا يكون هنالك عذر لأحد بتأجيل التصويت على المشروع إلى ما بعد العطلة النيابية.

نراكم في المجلس يوم الأثنين إن شاء الله ... ليكون يوما ً مشهودا ً في تاريخ شعب الكويت و إرادته!
 
ولكن نخشى من الحكومة أن تماطل في قضية إضافة المناطق الجديدة باعتبار ذلك تعديلاً في المشروع !!

وبالتالي تقوم الحكومة برفضه !!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
المتبحر قال:
ولكن نخشى من الحكومة أن تماطل في قضية إضافة المناطق الجديدة باعتبار ذلك تعديلاً في المشروع !!

وبالتالي تقوم الحكومة برفضه !!

وزير الداخلية كان من ضمن من حضروا إجتماع اللجنة .. بالإضافة إلى أن إضافة المناطق الجديدة ليست تعديلا ً بل إضافة و لا أعتقد أن أحدا ً سيعارض هذه الإضافة.

الأثنين هو بعد غد ... و سنرى.
 
المسألة ليست في معارضة الإضافة للمناطق الجديدة !!

ولكن في طلب الحكومة إرجاء إضافة المناطق الجديدة بدعوى الدراسة !!

وبالتالي يكون مدخلاً للحكومة لعرقلة مشروع الخمس دوائر !!

لعبة الحكومة في المجلس السابق : ( رفض الخمس دوائر واستبدالها بالعشر دوائر وإحالتها للمحكمة الدستورية ) جعلتني أتخوف كثيراً من مجرد إضافة أي شيء لهذا المشروع !!
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
الاثنين هو يوم حسم أمر الدوائر الخمس اعتقد ستكون هنالك مسرحيه من بطولة المستغليين ادعوكم للحضور والاستمتاع بعرضها الشيق !!
 
أتمنى حضور هذه الجلسة بالذات !!

ولكني أخشى في حالة تلاعب الحكومة ورفض الدوائر الخمس أن تأتيني الصدمة ( وأطيح غشيان ) !!:)

وفي نفس الوقت أريد أن أحضر لأرى بنفسي إقرار الدوائر الخمس وأفرح بذلك !!
 
أعلى