هزيمة الحلفاء وحصار قبيلة العجمان وإخضاعها للمشروع البريطاني!

بشاركو

عضو بلاتيني
ابن سعود في توحيده شبه الجزيرة اجهض خطط بريطانيا
.
- اقتباس (لقد كانت خطة حكومة الهند البريطانية تؤكد (إن ما نريده ليس شبه الجزيرة العربية موحدة، بل نريدها مقسمة ضعيفة،
ممزقة إلى إمارات صغيرة خاضعة إلى أقصى ما يمكن لسيطرتنا، وعاجزة عن القيام بعمل منسق ضدنا).[7]ولادة الشرق الأوسط
117 .
اقتباس (وقد أدرك المسئولون البريطانيون في مصر الهاجس الذي تعيشه حكومة الهند البريطانية التي تشرف على شئون جزيرة العرب
الشرقية، فكتب كلايتون رسالة إلى وينغنيت قال فيها: (إن الهند البريطانية مسكونة بهاجس الخوف من دولة عربية موحدة، وهذه
الدولة لن تظهر إلى الوجود ما لم تبلغ الحماقة بنا حد خلقها)ولادة الشرق الأوسط[8].


فيكون توحيد ابن سعود لشبه الجزيرة العربية اجهاض لمخطط بريطانيا


-في مارس سنة 1904م درست بريطانيا إمكانية منع مسقط من تصدير الأسلحة والذخيرة أو الاتجار بها مع موانئ البحرين،
والكويت، وساحل عمان المهادن، ولم ينفذ الاقتراح لكون الكويت تحت السيادة العثمانية، ولأنها أيضا هي المصدر الرئيسي للسلاح الذي
يصل لعبد العزيز بن سعود من جهة بريطانيا، وكانت لندن قد طلبت بتاريخ 24يونيو سنة 1904م أن لا يحظر السلاح عن ابن
سعود المناوئ لابن رشيد المساند للدولة العثمانية كما جاء في الوثائق البريطانية[10]سياسة الأمن لحكومة الهند 88-92، ودليل
لوريمر التاريخي 6/3770 -3776
34-يقول الكاتب ان بريطانيا سعت على عدم فرض حصار على توريد السلاح من الهند الي الكويت


تجارة السلاح تجارة رائجة و البيع لمن يدفع و بالتالي السلاح لا يقدم مجانا الي ابن سعود من مبارك


- اقتباس وقد كان عبد الرحمن على اتصال بالمقيم البريطاني في أبو شهر بإيران، حيث كتب عبد الرحمن بن سعود إلى المقيم السياسي
البريطاني في (بوشهر) يخبره فيه بخروجه من الكويت إلى الرياض، ويرجو من بريطانيا أن تضع نظرها عليه، وأن تشمله بعطفها
ولطفها.[18]


اولا
بريطانيا العظمى و الامير عبدالرحمن شخصية سياسية و مما ورد ليس فيه ما يدل على طلب دعم بريطاني وعموما الدعم افضل
من تعرضنا للعدوان هل تمنيت ياايها الكاتب الموتور من بريطانيا ان تتسلط على الجزيرة العربية مثل تسلطها على الهند لكن الحمد
الله ان بريطانيا كفانا الله شرها و حفظت الجزيرة العربية من الاحتلال طوال تاريخها


عدم اهتمام بريطانيا وسط الجزيرة



-اقتباس لقد ظل اهتمام بريطانيا في وسط الجزيرة ضعيفا بسبب صعوبة الوصول إليه، ولكن بعد عودة ابن سعود إلى نجد سنة
1900م، تغير الموقف البريطاني، وتزايد اهتمامها بالمنطقة نظرا إلى تحالف مبارك مع ابن سعود[20]لوريمر دليل الخليج القسم
التاريخي 3/1717


بريطانيا ليس لها اهتمام في وسط الجزيرة العربية الا بعد عودة ابن سعود الي نجد سنة 1900 تغير الموقف و تزايد اهتمامها بالمنطقة مما يسقط ادعاء دعم بريطانيا لابن سعود لعدم اهتمام بريطانيا في وسط الجزيرة العربية


- اقتباس كما أكد الوكيل السياسي البريطاني في الكويت في رسالة إلى المقيم البريطاني في الخليج بتاريخ 3/9/1904م بأن الاحتمال بعيد جدا في أن يستطيع ابن سعود تثبيت وضعه دون مساعدة خارجية، مما يعني سقوطه في وقت قصير، ولن يجد إلا حليفه مبارك
الذي سيلجأ إليه في كل مشكلة، حيث يرسل مبارك دعما أسبوعيا من الأسلحة والذخيرة والمؤن إلى الرياض[35]العلاقات بين الكويت ونجد للسعدون .


كيف بريطانيا تدعم بن سعود و الفقرة تبين ان الذي يدعم هو مبارك و ليس بريطانيا فلم يقل الوكيل السياسي البريطاني يجب دعم ابن سعود اضافة ان بريطانيا تستطيع ان تدعم ابن سعود مباشرة و ليست بحاجة الي وضع مبارك بينهما



بريطانيا رفض طلب توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود



- اقتباس وفي سنة 1906م طلب ابن سعود بشكل سري من المقيم السياسي البريطاني في البحرين مرارا وبإلحاح شديد توقيع معاهدة حماية
مع بريطانيا (وأنه يود أن يرتبط بالحكومة البريطانية باتفاقيات كتلك التي ارتبط بها شيوخ ساحل عمان المتصالحة، وأن يقيم في
بلاطه مسئولا سياسيا بريطانيا) مع ضمان بريطانيا حمايته بحريا عند احتلاله للإحساء[37]لوريمر التاريخي 3/1721.
ولم تستجب بريطانيا لطلبه حينها، حيث أن الظروف التي كانت تمر بها آنذاك لم تكن مناسبة، إذ كانت تدرك خطورة استثارة الدولة
العثمانية في الإقدام على مثل هذه الخطوة، واكتفت بالدعم العسكري والمالي له عن طريق مبارك الصباح، الذي كان في هذه الفترة
يشرف على تحركات ابن سعود ويوجهها، كما تقتضيه السياسة البريطانية.


هذا دليل اخر ان بريطانيا لم تكن مهتمة في توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود ولم تستجب لطلبه
فكيف تدعمه و ترفض توقيع معاهدة حماية مع ابن سعود


-وفي يناير سنة 1907م حاول مبارك الصباح تشكيل حلف يضم كلا من فيصل الدويش شيخ قبيلة مطير، ونايف بن هذال شيخ قبيلة
عنزة، ومحمد أبا الخيل أمير مدينة بريدة، وقد انضم إليهم سلطان بن حمود الرشيد أمير حائل الجديد، الذي حاول الاتصال
بالبريطانيين مرارا بعد أن قطعت عنه الدولة العثمانية المساعدات، ولم تعترف به خلفا لمتعب الرشيد[38]لوريمر القسم التاريخي
3/1743 .


التناقض بريطانيا تترك ابن سعود الحاكم الفعلي وتتمسك في مبارك الذي هو تحت حمايتها



منقول من رد سابق على مقال المدعو حاكم
 
يا جماعة اشغلوا انفسكم في شئ مفيد واتركوا شئ لا يقدم ولا يأخر
فالحقيقة يعلمها الله ويعلمها من عايشها
واشغلوا انفسكم في شئ يشفي قلوب المؤمنين
ويكشف ويسوء المشكرين أعداء الدين
الخطر الحقيقي الذي بسببه ذهبت
ايران
ولبنان وسوريا
وافغانستان
فالعراق
وكادت تذهب البحرين بسببه
ويهدد
الكويت
بل والعرب والمسلمين كافة
المجوس الصفويين

الآن تردد قناة
وصــال
على النايلسات

11595 عمودي
وعلى العربسات على الترددين التاليين
11585 عمودي
11013 عمودي

http://www.wesal.tv/
و
صـــفا
على النايل سات

11334 أفقي

وعربسات
12149 أفقي
http://safatv.net/live.php
 
هذا التاريخ الصحيح الموثق مو خرافات بعض الكتاب الجهله
الخريطة السياسية لشبه الجزيرة العربية

كانت تتقسم شبه الجزيرة العربية إلى عدة أجزاء هي الحجاز ويشمل المناطق الممتدة من شرق البحر الأحمر من تهامة عسير جنوباً إلى العقبة شمالاً وكان خاضعاً لحكم الأشراف في مكة ثم لسلطة الدولة العثمانية
بينما كانت بلدان نجد تخضع لنفوذ بعض الأسر مثل آل سعود بالدرعية والمزاريع في منفوحة دهام بن دواس في الرياض وبني زيد في الوشم والعرض، اما منطقة شمال نجد وعاصمتها حائل فكانت خاضعة لحكم آل علي.
اما عسير وجازان التي كانت تسمى المخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي ويعتمد السكان على الزراعة والصيد والتجارة وينتشر المذهب السني الشافعي، وفي نجران يوجد المكارمة والمذهب الشيعي الإسماعيلي واشتهرت المنطقة بالقوة العسكرية والخصومة والحرب مع الدولة السعودية الأولى الناشئة.
وكان إقليم الأحساء في شرق الجزيرة العربية على الخليج العربي وتشتهر المنطقة بالزراعة لوجود عيون الأحساء والصيد والتجارة، وتتميز بنشاطها العلمي والعلماء، وكان الحكم فيها لأسرة زامل الجبري تلتها السلطة العثمانية وحكم بني خالد.
[عدل]إمارة الدرعية
بلدة الدرعية أسسها مانع بن ربيعة المريدي الدرعي سماها بالدرعية نسبة إلى بلدته التي قدم منها وهي الدروع (بلدة أو قرية صغيرة كانت قديما بالقرب من القطيف)، وهي نسبة إلى جده درع أيضاً، وقد قدم مانع المريدي بعد أن دعاه ابن عمه ابن درع من حجر اليمامة لأخذ منطقة بالقرب من وادي حنيفة ولما توفى مانع خلفه ابنه ربيعة بن مانع فترأس أهل البلد، وتكاثر سكان الدرعية، فأراد ربيعة توسعة رقعتها بالاستحواذ على جانب من أراضي آل يزيد وكانت لهم قريتا النُعْمية والوصيل المجاورتان للدرعية، فدفعوه عنهم، فقاتلهم، وقوى ابن لربيعة، اسمه موسى فأصبح على الامارة في أيام أبيه، واستقر في الحكم وقضى على شوكة جيرانه آل يزيد، ودمر منازلهم وأجلاهم عن قريتيهم وألحقهما بأراضي الدرعية، وحكم بعده ابنه إبراهيم بن موسى [1] ثم ولده مرخان بن إبراهيم، وبعد وفاة مرخان، تأمر ابناه ربيعة ومقرن مشتركين معا، وتداول الإمارة بعدهما، ابناهما وطبان بن ربيعة بن مرخان، ومرخان بن مقرن بن مرخان. ثم ناصر بن محمد بن وطبان، فمحمد بن مقرن، فإبراهيم بن وطبان، فأدريس بن وطبان، إلى ان كانت أيام موسى بن ربيعة بن وطبان سنة 1131هـ، فخلعه أهل الدرعية سنة 1132 هـ الموافق 1720م فتولاها سعود الأول بن محمد بن مقرن وتوفى سنة 1137 هـ الموافق 1725م وبعد وفاته، خلفه أكبر رجال الأسرة سناً، زيد بن مرخان بن وطبان وقتل سنة 1139 هـ الموافق 1726م وتولى محمد بن سعود بن محمد بن مقرن إمارة الدرعية الذي أصبح فيما بعد أول ائمة الدولة السعودية الأولى.[2]
[عدل]الدعوة الإصلاحية

بدأ الإمام محمد بن عبد الوهاب بدعوته بعد حفظه للقران وتعلمه العلم الشرعي والسفر لمكة والمدينة لتلقي العلم على علمائها وما شاهده من بعض الأفعال المنكرة التي يفعلها أكثر العوام والتي أكثر العلماء عبر العصور من التحذير منها بشدة كدعاء الأموات واعتقاد النفع والضر فيهم وتقبيل القبور والتمسح بها والطواف بها وغيرها من المعتقدات الباطلة التي هي شرك أو تقود إلى الشرك بالله عز وجل كما يعتقد بعقيدة السلف الصالح من علماء المسلمين خاصة من القرون الفاضلة من وصف الله سبحناه وتعالى بما وصف به نفسه أو بما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم بغير تحريف ولا تكييف ولا تعطيل ولا تمثيل.
سافر للبصرة لتلقي العلم وقد أوذي كثيرا هناك بسبب دعوته وأراه والنقاشات بينه وبين علماء البصرة في التوسل بالقبور والأضرحة وغيرها فخرج منها إلى الزبير ثم الأحساء وتلقى العلم هناك ثم عاد إلى حريملاء وبدأ إعلان دعوته وصار له تلاميذ وألف كتابه الأشهر كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وقد انتشر الكتاب بين طلبة العلم، وبعد محاولة قتله من العبيد الذي أنكر عليهم الكثير من أعمالهم، خرج الشيخ بعدها إلى العيينة وكان أميرها عثمان بن حمد بن معمر الذي أيده ونصره وتزوج الشيخ من الجوهرة بنت عبد الله بن معمر وبدأت الدعوة الإصلاحية بهدم الأشجار وسار الشيخ مع جيش بن معمر لهدم قبة قبر زيد بن الخطاب فهدمها الشيخ بيده وأقام حد الرجم على زانية محصنة أرادت التطهير بالحد، وأقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما يراه، فبدأ صدى الدعوة ينتشر فبدأت المخاصمة من بعض العلماء الذين راسلوا علماء مكة والمدينة والبصرة ثم شكوه إلى حاكم الأحساء رئيس بني خالد سليمان بن محمد آل حميد لخروجه عما يعتقدون أنه إجماع المسلمين فأرسل لأبن معمر يطلب منه قتل الشيخ وإلا فأنه سيقطع عنه الخراج فأمر بخروج الشيخ من العيينة فتوجه الشيخ لأحد طلابه في الدرعية.
بعدما وجه الشيخ إلى الدرعية توافد عليه الطلاب ومنهم ثنيان بن سعود ومشاري بن سعود أخوة أمير الدرعية محمد بن سعود ولم يكن الأمير مهتما للشيخ إلا بعد طلب زوجة الأمير موضي بنت أبي وطبان من الذهاب إليه ونصرته، وطلب ثنيان ومشاري من الأمير أن يذهب إليه بنفسه فألتقى الإمام محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود وكان الأمير يخشى بعد نصرته أن يفارقه الشيخ ويستبدل غيره وأن يمنعه من الأموال التي يأخذها من الأهالي فرد الشيخ بأن الدم بالدم والهدم بالهدم وأما الأموال فلعل الله يعوضه بخير منها وبدأ ما يعرف بميثاق الدرعية في 1745 وهو بداية لقيام الدولة السعودية الأولى.
[عدل]التوسع في نجد



خريطة تبين بعض أهم المدن والقرى والهجر الواقعة على هضبة نجد، بالإضافة إلى بعض الحواضر والمدن المجاورة.
بعد ميثاق الدرعية بدأ التوسع السعودي لنشر الدعوة الإصلاحية والبيعة لأمير الدرعية محمد بن سعود، ولم تعرف الدولة السعودية الناشئة استقرارا لكثرة الحروب وكثرة الخصوم للدولة ورفض الدعوة الإصلاحية أو ما يسميها الخصوم الوهابية وتبدل ولاء البلدان من المعاهدة وتبني الدعوة إلى العداء ورفض الدعوة.
[عدل]إقليم العارض
يقصد بالعارض الرياض والدرعية والعيينة وضرماء ومنفوحة وقد كان أكبر خصوم إمارة الدرعية أمير الرياض دهام بن دواس وأمير ثرمدا إبراهيم بن سليمان العنقري والأول هو الذي رفض الدعوة الإصلاحية وقاتل ضد توسع إمارة الدرعية في سبعة عشر موقعة لمدة سبع وعشرين عاما قتل فيها حاولي أربعة آلاف قتيل ومن أشهرها وقعة الشياب ووقعة العبيد وقد قاد دهام حملة على إمارة الدرعية قتل فيها فيصل وسعود أبنا محمد بن سعود وبعدها وقعة الشراك ووقعة البنية ووقعة الخريزة ووقعة الحبونية ووقعة البطحاء وأستمر الكر والفر حتى طلب دهام بن دواس الصلح من الشيخ محمد والإمام محمد بن سعود ووافق على الشروط وهي عودة أنصار الدعوة للرياض وان يرد إليهم أموالهم وأن يدفع للدرعية ألفي ريال معجلة، وقد شارك دهام في حرب الدرعية ضد قبائل الظفير في وقعة جراب وبعد وفاة الإمام محمد بن سعود تجددت الخلافات والحروب بين إمارة الرياض والدرعية حتى سقطت الرياض بعد أن تركها دهام بن دواس بعد مقتل ولديه وتعبه من كثرة الحروب وذهب إلى الدلم وقد أتى الرياض الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود غازيا في ربيع الآخر سنة 1187 هـ / 1773 م فعلم بفرار دهام فخضعت الرياض وانتشرت فيها الدعوة الإصلاحية. انضمت منفوحة بقيادة أميرها علي بن مزروع لتبني الدعوة في 1159 هـ 1746 م ونقض أهلها عهدهم للدرعية سنة 1166 هـ، وتم ضم العيينة الذي تبنى أميرها عثمان بن حمد بن معمر الدعوة الإصلاحية ولكنه أخرج الشيخ محمد بسبب ضغوط من حاكم الأحساء سليمان بن محمد، وقد شارك أمير العيينة في حروب الدرعية وتم قتله سنة 1163 هـ/ 1750 م بعد صلاة الجمعة بسبب وجود قرائن من مؤيدين الدعوة بعدائه للدولة السعودية الناشئة ووجود اتفاقات سرية مع خصوم الدولة وبعده عين مشاري بن معمر وتم عزله وعين بدله سلطان بن محيسن المعمري وانتهت حكم آل معمر وأصبحت العيينة تابعة للدولة السعودية. وخضعت حريملاء للحكم السعودي سنة 1165 هـ/ 1751 م ولكن قاضي حريملاء الشيخ سليمان بن عبد الوهاب شقيق الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان معارضا ورافضا لدعوة أخوه الإصلاحية فقام بتحريض أهلها على طرد أتباع الدعوة ومنهم الأمير محمد بن عبد الله وأخوه عثمان فقصد المطرودون الدرعية فخاف أهل حريملاء من الثأر فأرجعوهم إلى دارهم ولن آل راشد من حريملاء هجموا عليهم وقتلوا الأمير محمد بن عبد الله وثمانية من اتباعه ونجا مبارك بن عدوان واستنجد بالإمام محمد بن سعود الذي أرسل ابنه عبد العزيز الذي تمكن من السيطرة على حريملاء وتعيين مبارك بن عدوان أميرا لها وقد تم عزله بعد تنكره للدعوة وتعيين أحمد بن ناصر بن عدوان. واستطاع الحكم السعودي السيطرة على إقليم العارض ونشر الدعوة الإصلاحية فيها.
[عدل]اقاليم الوشم وسدير والخرج
بدأ التوسع السعودي في إقليم الوشم بمدينة شقراء التي بايعت الشيخ والإمام بن سعود، ومن ثم القويعية التي بايعت سنة 1169 هـ /1755 م، ومن البلدان التي رفضت وقاومت التوسع السعودي ثرمداء وبلدة أشيقر وبلدة القصب وبلدة مرات وبلدة الفرعة ولم تسقط إلا بعد أن قام الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود بعدة حملات عسكرية ضدها، وقامت الدرعية بعدة حملات ضد إقليم سدير استمرت لأكثر من عشر سنوات واستطاعت السيطرة على بعض البلدان وروضة سدير وفي عام 1196 هـ /1782 م قام تحالف كبير ضد نفوذ آل سعود ويضم التحالف آل ماضي من روضة سدير وأمير الخرج زايد بن زامل الدليمي واستطاع التحالف إخراج القوات السعودية من الروضة ولكن القوات السعودية في ثادق استطاعت بعد ذلك هزيمة آل ماضي والسيطرة على روضة سدير وتعيين عبد الله بن عمر أميرا عليها. استمر التوسع للسيطرة على إقليم الخرج الذي قاوم التوسع السعودي بقيادة أميرها زايد بن زامل الدليمي وقد شارك زايد في عدة أحلاف ضد الدرعية ومنها حلف جمعه مع زعيم وادي الدواسر حويل بن مديرال معني الودعاني وزعماء من جنوب نجد ومساعدة من أهل نجران لشن هجوم بجيش كبير ضد الدرعية ولكن الهجوم فشل وبعدها عقد زايد صلح مع الدرعية ولكنه خرج عليه فأمر الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود بتنحيته وتعيين سليمان بن عفيصان وأستمر زايد في حربه للدرعية حتى تم قتله على يد دورية سعودية واستمر أبناءه من بعده في حروبهم مع الدرعية ولم تستقر الخرج في عهد محمد بن سعود وترددت بين المبايعة والنقض واستطاع عبد العزيز بن محمد إرجاعها لسلطة الدرعية.
[عدل]إقليم القصيم
أعلنت بريدة بقيادة أميرها حمود الدريبي ال أبوعليان ولاءها لإمارة الدرعية وتبنيها للدعوة الإصلاحية سنة 1182 هـ /1768م ولكنها لم تستقر حتى حاصرها سعود بن عبد العزيز بن محمد سنة 1189 هـ/ 1775 م وتم تعيين حجيلان بن حمد ال أبوعليان أميرا عليها، وخضعت عنيزة وأميرها عبد الله بن أحمد بن زامل سنة 1182 هـ/ 1768 ولكن عنيزة لم تستقر للحكم السعودي وتزعمت عنيزة العصيان أكثر من مرة وقتلت الدعاة المرسلين من الدرعية، وتزعمت عنيزة سنة 1196 هـ عصيان كبير وطلبت عنيزة من حاكم الأحساء سعدون بن عريعر العون فأرسل قواته المتحالفة مع قبائل الظفير وبادية شمر وعنزة وحاصرت القوات بريدة الموالية للحكم السعودي وأميرها حجيلان بن حمد ال أبو عليان لعدة أشهر ولكن الحصار فشل ورجعت قوات سعدون وتوجهت لروضة سدير واستولت عليها، واستطاع سعود بن عبد العزيز بن محمد سنة 1202 هـ 1788 م إخضاع عنيزة للحكم السعودي. ساهم حجيلان أمير القصيم في التوسع السعودي في الشمال في شن عدة حملات على جبل شمر الخاضع لحكم آل علي حتى انضمام جبل شمر سنة 1207 هـ 1792 م، وخضعت بعدها قبائل الشرارت في دومة الجندل والجوف سنة 1208 هـ للحكم السعودي.
[عدل]انضمام جبل شمر للدولة السعودية

في عام 1207 هـ/ 1792م قام الامير محمد بن عبد المحسن آل علي من الجعفر من شمر حاكم جبل شمر وشمال نجد بالتحالف مع الدولة السعودية الأولى ووحد الصفوف عقائديا وسميت حائل بلادا" تابعة للمذهب الجديد الذي كانت تدعو له القوات السعودية، واطلق على الامير محمد بن عبدالمحسن آل علي لقب امير المسلمين.
[عدل]التوسع شرق نجد

بدأ حكم بني خالد في الأحساء بقيادة زعيمهم براك بن غرير آل حميد سنة 1080 هـ بعد طرد الحامية العثمانية وأستمر التوسع لدولة بني خالد حتى وصل إقليم العارض في نجد، وفي عهد حاكم الأحساء سليمان بن محمد بدأ الصراع مع الدرعية فقد أمر حاكم الأحساء من أمير العيينة قتل محمد بن عبد الوهاب فأخرجه أمير العيينة للدرعية، وقد حدث خلاف بين زعماء بني خالد نتج عنه طرد سليمان بن محمد من الأحساء فلجأ للخرج ومات هناك وتولى عريعر بن دجين زعامة بني خالد وحكم الأحساء.
بد أت حملات بني خالد على الدرعية سنة 1172 هـ/ 1759 م حين قام عريعر بن دجين بالتحالف مع أمراء نجد ووصل التحالف لبلدة الجبيلة شمال وادي حنيفة ولكن الحلف تصدع ولم ينجح وعاد عريعر بن دجين إلى الأحساء.
تزعم عريعر بن دجين حملة كبرى سنة 1178 هـ/ 1765 م بالتحالف مع حسن بن هبة الله المكرمي زعيم نجران ودهام بن دواس أمير الرياض وبعض أمراء نجد وتلقت الدرعية ضربة من قوات نجران هددت بسقوط الدولة السعودية الناشئة و عقد الإمام محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب صلح مع أمير نجران فأوقف أمير نجران هجماته ولكن قوات عريعر وصلت للدرعية وحاصرت الدرعية لمدة شهر كامل. بعدها قام عريعر بن دجين سنة 1188 هـ / 1774 م بهجوم على منطقة القصيم ونجح في إبعاد عبد الله بن حسن وتعيين راشد الدريبي ال أبوعليان وكان ينوي شن هجوم على الدرعية ولكنه توفي بعد شهرين من انسحابه من بريدة.في الأحساء دب الخلاف والصراع بين زعماء بني خالد بعد وفاة عريعر بن دجين حتى تولى سعدون بن عريعر الحكم، قام سعدون بعدة حملات وتحالفات ضد الدرعية ومنها حصار بريدة.
بدأ ميزان القوة يتغير فبدأت حملات السعودية ضد الأحساء فقام سعود بن عبد العزيز بن محمد سنة 1198 هـ 1784 م بشن حملة على قرية العيون وغنم منها غنائم كثيرة وقام الإمام سعود في 1199 هـ / 1785 م بعملية سلب ونهب لقافلة قادمة من الأحساء وقتل رجالها. تجدد الخلاف بين زعماء بني خالد فخرج سعدون بن عريعر من الأحساء ولجأ للدرعية فأستغلها الإمام عبد العزيز بن محمد فأمر قائده سليمان بن عفيصان بغزو الأحساء فغزا بلدة الجشة وميناء العقير وأشعل النيران فيها بعد أن استولى على الأموال فيها. قاد الإمام سعود بن عبد العزيز حملة ضد بني خالد وقائدهم عبد المحسن بن سرداح سنة 1204 هـ 1789 م في غزوة غريميل انهزم فيها جيش بني خالد وهرب عبد المحسن للمنتفق وعين الإمام سعود زيد بن عريعر أميرا.
الإمام سعود يغزو القطيف ويحاصر سيهات وبلدة عنك وقتل عبد المحسن بن سرداح زعيم بني خالد . واستطاع بعدها الإمام سعود هزيمة براك بن عبد المحسن بن سرداح وفراره للمنتفق في معركة الشيط والسيطرة على الأحساء ومبايعة أهلها وتعيين أمراء لها ونشر الدعوة السلفية وهدم القباب والأضرحة وبناء المساجد. لم تستقر الأحساء حتى خضعت سنة 1210 هـ / 1796 م في غزوة الرقيقة.
[عدل]التوسع في مناطق الخليج العربي

بعد السيطرة السعودية على الأحساء بدأ التوسع في مناطق الخليج العربي ومنها الكويت فقامت عدة حملات سعودية بقيادة القائد إبراهيم بن عفيصان وحملات أخرى من الكويت وتعاون الكويت مع حملة ثويني بن عبد الله إلا انها لم تخضع للهيمنة السعودية.
توسعت الدولة السعودية للسيطرة على قطر واستطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على القرى فريحة والحويلة واليوسيفية والرويضة ونشر الدعوة الإصلاحية فيها سنة 1207 هـ، استطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على الزبارة مقر إقامة آل خليفة فخرج آل خليفة لجزيرة البحرين.
[عدل]نهاية وسقوط دولة السعودية الأولى

كانت نهاية الدولة السعودية على يد محمد علي باشا وابنه إبراهيم باشا الذي قاد حمله إلى وسط الجزيرة العربية إستطاعت الوصول إلى الدرعية عاصمة الدولة بعد معارك عديدة فدمرها.
كانت بداية الحملة عندما عين محمد على باشا ابنه إبراهيم باشا قائدا للحملة المصرية ضد آل سعود والتي جرت بين 1816م و1819م، خاضت خلالها معارك ضارية في نجد خصوصا في الرس وشقراء وضرماء والدرعية و أحتلت الدرعية عاصمة الدولة السعودية، وحصل إبراهيم باشا على مكافأة سخية وسمي والياً على مكة.
 

صوتك يناديني

عضو بلاتيني
محمود المليجي (..)

لاتنسخ مالا تعرف نصيحه .. ولا له دخل في موضوعنا

بالمناسبة هل تعلم بان بعض الي نسخته غير صحيح ولاتمتلك مصدر على ذااك واتحدااااك امام الجميع ..

ساوضح لك احد الاخطاء الكبرى فيما نسخته انت من ويكيديا ما قلت لك انت معلوماتك التاريخية ضحلة وهذا دليل على ذالك و خلك عالافلام المصرية القديمة والسيما وابتعد عن هالامور .. :)

لم يتزعم ابن عريعر اي حمله مع المكرمي امير يام ومن حاصر الدرعية هم يام مو ابن عريعر والمقصود بتلك الحمله هي معركه الحائر .. وهذا قول مؤرخين بن سعود انفسهم


( معركة الحائر الشهيره عام 1178ه )



مجمل ماقاله المؤرخون لتلك الفتره انه في عام 1178ه- 1764م انه علم الامام محمد بن سعود مؤسس الدوله السعوديه الاولى بأن جماعة من قبيلة العجمان المنتسبة إلى يام من همدان قد تجاوزت على فريق
من قبيلة سبيع التي دخلت في سلك الدعوة وأوسعتها قتلاً ونهبًا فأبلغ ابنه الامام عبد العزيز بخبر هذا الحادث
وامره بالخروج في طلب المعتدين ويسعى لإسترجاع ماأستولوا عليه من أموال قبيلة سبيع
فصدع الأمير عبدالعزيز بما أمر وأدرك العجمان في موضع يقال له { قذلة } ,
فأحاطهم بجيشه وطلب إليهم إعادة ما أستولوا عليه من أموال , فأبوا عليه ذلك وأظهروا له إستعدادهم لقتاله ,
فأضطرّه الموقف على خوض المعركة فقتل من العجمان خمسين رجلاً وأستولى على خمسين فرسًا من خيولهم
بالإضافة إلى ما كان معهم من المال والسلاح , واخذ منهم اسرى قريب المائتين رجل
فذهب احد العجمان إلى نجران وقبائل يام وغيرهم من همدان
لكي يثأروا لهم من حكّام الدرعية ويطلقون أسراهم الذين كانوا محتجزين لدى الدرعيه
فأستجاب الشيخ حسن بن هبة الله المكرمي لشكواهم وجمع المقاتلين من يام
وغيرهم وأبلغ صاحب الأحساء عريعر بن دجين بعزمه المسير لقتال الدرعية وعقد معه إتفاق للتعاون والإشتراك بقتالها ,
وضرب له موعدًا للقاء عند حائر سبيع , وسار الزعيم النجراني بجيشة القليل مقارنة بجيش الدرعية الكبير وكان عددهم أنذاك
من 600 الى 800 مقاتل من رجالات يام وغيرهم القليل.
وصل جيش نجران إلى حائر سبيع في شهر ربيع الثاني عام 1178 هـ 1764 م وعسكر حولها وحاصر أهلها وكان فيها
من أهل الدرعية مجموعات .
عندئذ أضطرت الدرعية أن ’تخرج قوة عسكرية لمقابلة ذلك الجيش .
خرجت جيوش الدرعية في عهد مؤسس الدوله السعوديه الاولى محمد بن سعود وفي قيادتها ابنه الامام
عبد العزيز بن محمد بن سعود وتقابل الفريقان وكانت النصره للجموع الياميه ,
حيث قتل من الجيش النجدي خمسمائة قتيل (حسب ماورد في كتاب ابن بشر) في تلك المعركة الطاحنة
واخذ منهم اسرى كثيره ثم أرتحل جيش نجران من حائر سبيع ونزل بالقرب من قصر ( العذوانيّة ) 00
أما الدرعية فقد أوفدت الشيخ فيصل بن شهيل ال سويط ( شيخ قبيلة الظفير )
إلى صاحب نجران ليعرض له استعداده للتفاوض معه لعقد صلح شريف , فأجابه إلى ذلك بعد أن أشترط عليه أن
تطلق سراح الأسرى من قبيلة العجمان ويطلق هو اسراهم في معركة الحائر .
تم الصلح بينهم على هذه الشروط وعقدوا بينهم إتفاقية عدم الإعتداء , واصبحت الهدايا تصل اليه من اعداء الدرعيه
يغرونه بالقضاء عليها مثل امير الرياض دهام بن دواس وامير ال عريعر بالاحساء 0
ولكنه وقع الصلح وقفل جيش نجران عائدًا لإلى بلاده .
وكان ابن عريعر صاحب الأحساء قد تلقى ما عرضه عليه صاحب نجران للإشتراك بقتال الدرعيّة برحابة صدر فجهـّـز جيشه من بني خالد
وأهل الأحساء وأستنفر جميع أهالي نجد فلبوا نفيره سوى أهل العارض وشقراء وضرمى وتوجه بهذه الجيوش ليلحق بجيش
نجران ليشترك معه في إحتلال الدرعية ولكن كان صاحب الأحساء قد تأخر عن الموعد والمكان الذي
حدده له صاحب نجران [ حائر سبيع ] .
بلغ صاحب الأحساء وهو في الطريق نبأ عقد الصلح بين الدرعية وصاحب نجران فضايقه ذلك وعاد من حيث اتى ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وين نروح

عضو بلاتيني
المدعو حاكم الذي يهرف بما يمليه هواه المنحرف
الناقم على كل شيء حتى على نفسه

ابن سعود بني دولة عظيمة مترامية الاطراف و كما يقال العبرة في النتائج التي حققها ابن سعود الذي نقل شبه الجزيرة العربية من عصر التمزق القبلي الي بناء الدولة القوية التي يحسب لها الف حساب لقد استطاع ابن سعود بسبب شجاعته و حنكته و التفاف القبائل حوله في الوصول الي الهدف المنشود و جمع شمل الجزيرة العربية
و كما نعلم ان في عالم السياسة كل طرف له مصالح يريد تحقيقها فبريطانيا كدولة عظمى لها مصالحها في تامين الخليج العربي من القراصنة و تامين البريد البريطاني عبر الصحاري و حماية دول الخليج الصغيرة التي تحت الحماية البريطانية من تعرض ابن سعود لها
و كذلك ابن سعود له مصالح في توحيد الجزيرة العربية و القضاء على اي عنصر يهدد مشروع بناء الدولة الذي كان متمثل في التهديات التي تاتي من جانب البريطانيين كدولة عظمى تصطدم مصالحها مع ابن سعود و كذلك ابن رشيد و العثمانين فكان لزاما على ان سعود ان يتقلب عليهم بالسياسة او بالقوة و لهذا نرى اليوم عبقرية ابن سعود و شجاعته هل التي اعادت و وحدة شبة الجزيرة العربية التي مزقتها العصبيات القبلية فالسعودية في بنائها المعاصر اصبحت دولة تستطيع بعدد سكانها و ثرواتها ان تدافع عن نفسها في حين ظلت الدول المجهرية مثل الكويت البحرين وقطر معرضة لتهديدات من قوى خارجية بسب قلة عدد السكان و صغر المساحة و نقول رحمك الله يا ابن سعود لولا فضل الله علينا بان اعانك من فضله و استطعت ان توحد شبه الجزيرة العربية لكانت حال السعودية كحال الدول المجهرية مهددة على الدوام ومجال استضعاف الدول الاكبر لها .

أحب كتاباتك , رد ولا أروع
 

o.one-3h

عضو
ياويلي بس حتى العجمان قاموا يهايطون ويلفقون بتواريخ .. محدن حكم الاحساء غير بني بن عريعر والعجمان والي معهم من يام ومره عددهم حالياً لا يتجاوز 100 نفر او 200 نفر على ماظن
 

o.one-3h

عضو
2 ـ متى وصل العجمان إلى نجد ؟

يقول مؤلف كتاب لمع الشهاب إن العجمان وصلوا نجد قبل 100 سنة ، وتاريخ تأليف كتاب لمع الشهاب هو 1233 هجري ، فهذا يعني أن وصول العجمان إلى نجد كان في حدود سنة 1130 هجري . " انظر ص 65 "
وأيده في هذا الكلام الباحث سعود بن جمران العجمي . " انظر تعليقه على كتاب ابن بسام ص 61 "
ولم يعترض الدكتور سلطان بن حثلين على هذا الكلام ونقله في كتابه . انظر ص 27

3 :أقدم خبر للعجمان في نجد .

أقدم خبر لهم في نجد كان سنة 1177 وهي وقعة قذلة ضد الدولة السعودية الأولى .


4 ـ وضعهم في نجد في آخر القرن الثاني عشر :

إذا نظرنا في أخبارهم وجدناهم ينهزمون سنة 1177 أمام الدولة السعودية " التي لم تسيطر على الرياض إلا بعد هذه الوقعة بعشر سنوات !! " لذلك استنصر العجمان بالمكرمي وأهل نجران فكانت معركة الحاير سنة 1178 التي انتصر فيها المكرمي ، وبعد رجوع المكرمي واصلت الدولة السعودية هجماتها على العجمان فهزمتهم سنة 1186 وفي نفس السنة يحارب العجمان بني خالد فيقتل منهم بنو خالد خلق عظيم كثير كما يقول ابن بشر ، لذلك يضطر العجمان إلى الاستنجاد مرة أخرى بالمكرمي الذي جاء لنصرتهم سنة 1189 لكنهم هذه المرة ينهزمون أمام الدولة السعودية فيرجع المكرمي إلى بلاده أما العجمان فقد قال ابن بشر : وتفرق العجمان بعدها ولا قام لهم قائمة. ص 1 / 80 يقصد في نجد
ويقول ابن عيسى : كانت مساكنهم في نجران ثم ساروا إلى نجد ولم يكن لهم ذلك الوقت قوة يمتنعون بها فكانوا يحالفون العربان وينزلون معهم . انظر عقد الدرر ص 26

فهذا هو وضع العجمان في آخر القرن الثاني عشر يتلقون الهزائم وإذا أحسوا بالخطر يستنجدون بالمكرمي الذي يهب لنجدتهم ويتعاون معهم أعداء الدولة السعودية في نجد والأحساء . فكيف يزعم الكاتب أن العجمان كانوا في هذا الوقت مسيطرين على نجد ويفرضون الضرائب والجزية على قبائلها ؟

5 ـ متى سيطرت مطير على نجد ؟

يقول الكاتب إن مطير سيطرت على نجد في القرن الثاني عشر ، وهذا صحيح ولكن في آخر القرن الثاني عشر وبالتحديد بعد المعركة الحاسمة الكبرى كير التي وقعت سنة 1195 هجري فبعدها انزاحت عنزة إلى الشمال وبسطت مطير نفوذها على نجد ، ويقول محسن الهزاني



فكلام الكاتب حين يقول إن مطير والعجمان كانوا يتصارعون على نجد إلى أواخر القرن الثاني عشر كلام مخالف للحقائق والوقائع ، فهو بهذا يقول إن مطير تنازعت مع العجمان قبل أن تنتصر مطير على عنزة !! وهذا الكلام يخالف التاريخ ويخالف كلام الكاتب نفسه !!

6 ـ صراع مطير والعجمان في نجد :

الغريب فعلاً إن كتب التاريخ تذكر صراع عنزة والظفير بالتفصيل ، ثم تذكر صراع مطير وعنزة بالتفصيل ، ثم صراع مطير وقحطان بالتفصيل ، ثم صراع قحطان وعتيبة بالتفصيل .
إلا أننا لا نجد كلمة واحدة في كتب التاريخ عن صراع بين مطير والعجمان في نجد !!! فعلى أي شيء يدل هذا ؟!!!
غير أنني وجدت خبر لوطبان الدويش وحربه مع العجمان وهذا الخبر يرويه عامر بن شايع الحثلين وحزام بن حثلين ومانع بن معجل الحثلين ومسعود بن فلاح فيقولون إن وطبان الدويش أغار على العجمان فانهزموا من أمامه فلحقهم وأخذ جيشهم ثم استمر في غارته حتى أخذ الخيل . " انظر أصول الخيل ص 348 " فهذا خبر تاريخي ثابت بمصدر تاريخي من شهادة العجمان أنفسهم .

ويقول الكاتب إن العجمان أخرجوا مطير من نجد كلها . لكنه لم يحدد في أي سنة كان ذلك ولو تقريبياً ؟ ولم يذكر لنا إلى أين ذهبت مطير بعد أن غادرت نجد ؟!

والعجيب أن الكاتب يقول إن العجمان أخرجوا مطير من نجد ثم يقول في نفس الوقت إنهم ألزموهم بدفع الجزية !! وأن الصراع استمر إلى أواخر القرن الثاني عشر !! فكيف يدفعون الجزية ويستمر الصراع وهم قد خرجوا من نجد ؟؟!!

7 ـ وصول العجمان إلى الأحساء :

يقول الكاتب إن العجمان تركوا نجد في أواخر القرن الثاني عشر وذهبوا إلى الأحساء وهزموا ابن عريعر ونزلوا ديرته

وهذا الكلام فيه أخطاء كثيرة وتناقضات:
أ ـ المعروف في التاريخ إن مناخ الرضيمة كان سنة 1238 فهذا يعني أن وصول العجمان كان في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وليس في آخر القرن الثاني عشر .
ب ـ أن العجمان لم ينزلوا الأحساء بعد هزيمة ابن عريعر في الرضيمة سنة 1238 لأن ابن عريعر استمر حاكماً للأحساء حتى هزمه الإمام تركي في مناخ السبية سنة 1245 ، وهذا شيء ثابت في المصادر التاريخية .
ج ـ نزول العجمان في الأحساء كان منحة على يد الإمام تركي بعد مناخ السبية سنة 1245 . يقول ابن عيسى : لما كان أيام الإمام تركي صار رؤساء العجمان يحضرون عنده فبذل فيهم الإحسان وجمعهم على رئيسهم فلاح بن حثلين وأنزلهم ديرة بني خالد . انظر عقد الدرر ص 26 ، وهذا الكلام أيده الراوية / شافي بن فالح آل سفران في لقاء منتدى العجمان معه غير إته أخطأ فجعل لقاءهم بتركي بعد مناخ الرضيمة سنة 1238 وهذا خطأ لأن الإمام تركي لم يحكم إلا منذ سنة 1240 فهذا يدل على أن الرواة خلطوا بين مناخ الرضيمة ومناخ السبية ـ وليس بينهما إلا سبع سنوات ـ .

8 ـ وصول مطير إلى الصمان :

المعروف والثابت إن مطير لم يزالوا مسيطرين على نجد حتى استفزع بهم العجمان في مناخ الرضيمة 1238 فاشترط الدويش أن يأخذ الطوال وهي آبار الصمان . وبعد انتصار الدويش وحلفائه نزلت مطير الصمان واستقروا بها ولا زال الصمان من ديار مطير .
وقد أقر بهذا الأمر ابن فردوس في روايته لأحداث مناخ الرضيمة . انظر ديوان ابن فردوس ص 275 ـ 277

9 ـ وطبان الدويش :

تكلم الكاتب كثيراً عن وطبان الدويش وكثير من كلامه خطأ ومخالف للتاريخ والروايات الثابتة :

أ ـ يقول إنه أول شيخ لمطير . وهذا خطأ ، فقد كان أبوه محمد شيخ مطير قبله وهو مؤسس بلدة المويهية وله أخبار تاريخية في نجد .
ب ـ يقول إن قاتله عجمي !! وهذا خطأ فالثابت في روايات مطير إن قاتله قحطاني وهناك أبيات في رثائه تثبت هذا ، ورواة قحطان يحفظون قصة قتله كما يرويها رواة مطير . وبالمناسبة : فالدواسر يدعون أيضاً أنهم قتلوا وطبان !!!
ج ـ وطبان مقتول قبل وقعة كير سنة 1195 فرواة مطير يقولون إنه لم يدركها والشواهد الشعرية تثبت ذلك . إذاً فهو مات قبل أن تبسط مطير سيطرتها على نجد . لكن الكاتب يجعله حياً حتى يأتي العجمان بعد سيطرة مطير على نجد فيقاتلونه ويدفع لهم الجزية ثم يقتلونه !!
د ـ يقول الكاتب إن بعد وفاة وطبان أصبح الشيخ ابنه فيصل . وهذا خطأ ، فالذي تولى الشيخة بعد وطبان ابنه حسين بن وطبان واستمر فترة طويلة من قبل كير بقليل إلى سنة 1208 تقريباً . وهذا ثابت بالمصادر التاريخية.
هـ ـ ذكر الكاتب : سلطان بن ماجد بن الحميدي بن محمد بن فيصل الأكوخ بن وطبان . وهذا كله خطأ في خطأ !!! والصحيح إن فيصل الأكوخ جاء بعده ابنه محمد بن فيصل ، وبعده أخوه الحميدي بن فيصل ، وبعده ولده ماجد بن الحميدي بن فيصل ، وبعده أخوه سلطان بن الحميدي بن فيصل . فكل السلسلة التي كتبها الكاتب هنا خطأ !! العجمان قبيله ضعيفه جداً وتطالب بالفزعات من المكرمي الاسماعيلي شيعي اليامي !

 
أعلى