كلمات حضرية غثيثة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

BEHBEHANi

عضو مميز
لدي سؤال يا جماعة ..اخذوه بحسن نيه :)
العجم وحسب عُرف الحضر والبدو غير محسوبين على الحضر وحتى الحضر انفسهم يقولون "عيمي" ولهم لهجتهم الخاصة, وحتى نسفة الغترة عندهم مختلفة مثل الدكتور حامد العبدالله.

لا يا عزيزي..تصحيحا لمعلوماتك..

فالتعريف العلمي "للعيمي" :هو كائن بشري حي..ينتمي لفصيلة الحضر..يعيش و يتكاثر..يلد ولا يبيض..

فالحضر ينقسمون "حضر عيم..حضر نياده..حضر حساويه..حضر..الخ

اما بالنسبه للنسفه..فهي تختلف من شخص لاخر.. ولا توجد نسفة واحده يلتزمون بها جميعا..وعموما عندنا كلما ازداد رصيدك في البنك..كلما تغيرت نسفتك..لا اعلم ما الرابط بينها..

وكذلك الامر بالنسبه لاخوانا البدو..البعض لا يزال يفضل ارتداء الغتره "المصوفره"..والعقال ميالي ..لا اعلم ما الحكمه :d ..

تحياتي لك

شخص مهم

عضو ذهبي
حلوة !!:D

تذكرتُ بعض الطلبة الفشلة ( البدو ) :

ما يقولون : إنجليزي ، يقولون : إنجلينزي !!:D

والله البدو عليهم سوالف

أول ما طاحوا بالفليبينيات كخدم

واحد يسأل واحد ....منو هالفليبينية اللي شفتها عندكم ؟

رد : هذي الفليبينية هنديتنا الجديدة :)

مضاوي

عضو فعال
والله البدو عليهم سوالف

أول ما طاحوا بالفليبينيات كخدم

واحد يسأل واحد ....منو هالفليبينية اللي شفتها عندكم ؟

رد : هذي الفليبينية هنديتنا الجديدة

ههههههههههه جازت لي :D
الله يوسع صدرك ..رد أتى في وقته بعد مشادات عنيفه في المنتدى الديني !
.

عشان البعض يتهمني بالتحيز والتعنصر ..
وبما ان الموضوع تنكيت صاير ..
باكون في صف الحضر هالمره وبااقول نكته حقيقيه صارت بالرياض .

:

فني بصريات مصري يسولف على اخوي ..
يقول انه كان توه جاي من مصر وعينوه الشركه في فرع بالنسيم < أحد أحياء شرق الرياض اللي كلها بدو .
يقول كل المحل نظارات و عدسات لاصقه .. فقط :)
شوي الا ويدخل عليه ولد ابو 13 سنه ويعطيه ريال .. يقول هات واحد بيبسي يا محمد :)
الرجال المصري انجنّ ! من الاسكندريه لهذولي فجأه!!
.. بعدها طلب نقل وراح جده الله يستر عليه :D

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
لا يا عزيزي..تصحيحا لمعلوماتك..

فالتعريف العلمي "للعيمي" :هو كائن بشري حي..ينتمي لفصيلة الحضر..يعيش و يتكاثر..يلد ولا يبيض..

فالحضر ينقسمون "حضر عيم..حضر نياده..حضر حساويه..حضر..الخ

اما بالنسبه للنسفه..فهي تختلف من شخص لاخر.. ولا توجد نسفة واحده يلتزمون بها جميعا..وعموما عندنا كلما ازداد رصيدك في البنك..كلما تغيرت نسفتك..لا اعلم ما الرابط بينها..

وكذلك الامر بالنسبه لاخوانا البدو..البعض لا يزال يفضل ارتداء الغتره "المصوفره"..والعقال ميالي ..لا اعلم ما الحكمه :d ..

تحياتي لك

عزيزي هو كان كان تساءل لم آتي به من مخباي, فهي حقيقه...فالعجمي" نعلم انه كائن يلد ولايبيض... وهذا تصنيف يحسب لك :)
ولكن قلت:" أنه غير محسوب على الحضر" لأنها حقيقة لمستها من الحضر انفسهم, فالحضري النجدي مثلا...يقدم تصنيفه كحضري على تصنيفه كنجدي , إلا في حالة تساءل الحضر انفسهم عن الاصل, على عكس العجمي, فتصنيفه كعجمي تسبق كل حالات التصنيف الاخرى,,,,فعندما تسأل عن هذا الشخص يقال :" إعجمي".

أما ارتداء العقال الميالي فهذه حقيقة, ومن يلبس العقال الميالي هم قبائل الشمال " شمر وعنزة".

خودافس عزيزي بهبهاني :)

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
اخي الفاضل ابو العتاهيه

ترى عليك حق و انا اخوك

يرجى قراءة المشاركه رقم 60 لأخوك الدمنه .... و المشاركه رقم 69 للاخت الفاضلة الفراشه

علما بأن المطلب الوارد بالمشاركه رقم 60 .... هو مطلب شعبي عارم :D

هلا باخوى الغالى الدمنه ههههه اسمحلى والله شوفت عينك الموضوع ماشاء الله وصل لـ 11 صفحه
يعلم الله بان أخوى الدمنه من الناس العزيزين والقريبين الى قلبى ,, وبخصوص كلمة عمص ههه فالكلمه مسجلة بأسمى وجميع الحقوق محفوظه ومسجلة بغرفة التجارة ,,:(

(عمص ) ترى غير حدس ,,وأن كانت متساويــه بعدد الحروف ,,

تقبل تقديرى ,,,

الدمنه

عضو مميز
هلا باخوى الغالى الدمنه ههههه اسمحلى والله شوفت عينك الموضوع ماشاء الله وصل لـ 11 صفحه
يعلم الله بان أخوى الدمنه من الناس العزيزين والقريبين الى قلبى ,, وبخصوص كلمة عمص ههه فالكلمه مسجلة بأسمى وجميع الحقوق محفوظه ومسجلة بغرفة التجارة ,,:(

(عمص ) ترى غير حدس ,,وأن كانت متساويــه بعدد الحروف ,,

تقبل تقديرى ,,,

اهلا بالأخ الفاضل خلقاً و خُلقاً ... الزميل ابو العتاهيه

و اعلم يا أخي الكريم بأن حتى كتابة هذه السطور لم يردنى الرد الشافي على تسائلى الوافي و المشروع بشأن كلمة عمص .. اللى بتعمصني قبل لا اعلم معناها...

ترى مو خوش سالفه هذه !!!!!!!..... الاخت الفاضله الفراشه تكتب رد كامل دون ان تعطيني المعنى المعتبر لكلمة عمص و من ثم تحيلنى الاخت الفاضلة الفراشه الى الاخ الفاضل ابو العتاهيه ........

و من ثم يأتي رد مملوء بالروح الجميلة و الادب الجم لأخونا الكبير الزميل ابو العتاهيه ..... ولكن و آخ من لكن هذه ، للأسف لم يحتوي الرد ....على المعنى المطلوب لكملة عمص ....

و وراكم وراكم و الزمن طويل :D .. و انا اخيركم بين امرين لا ثالث لهما يا اعرف معنى هالكلمة اللى جنها بيض الصعو ... او انعمص و اصبح شهيد العمص ......... و انتو كيفكم عاد

و الله حاله ،ناس يستشهدون للذود عن دينهم او عرضهم او مالهم .... و ناس يقتلهم الحب .. و ناس يقتلهم الوسواس .... و اخوكم الفقير الى الله تذبحه كلمة عمص ؟؟؟؟؟

تروضونها عاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الدمنه ... يستصرخ ضمائر الاخ الكبير ابو العتاهيه و الاخت الفاضلة الفراشه .. كون ابو العتاهيه الكلمة مسجله بأسمة و الحقوق محفوضه لديه .... و الاخت الفاضلة الفراشه كونها تعلم المعنى و تبخل علينا به !!!!

و اكرر ... بأن مطلب معرفه معنى كلمة عمص هو مطلب شعبي عارم !!!

BEHBEHANi

عضو مميز
عزيزي تأبط رأيا..
على عكس العجمي, فتصنيفه كعجمي تسبق كل حالات التصنيف الاخرى,,,,فعندما تسأل عن هذا الشخص يقال :" إعجمي".
انت ليش زعلان الحين؟ شوف حبيبي..
الحضري النجدي..عندما تسأله..سيقول لك انا حضري اولا..هذا صحيح..فهناك "نجاده" لا يزالون بدو..او قبليين..
لذلك يحرص على ذكر كلمة حضري..للتفريق اولا "يعني ترى احنا حضر مو منهم"

اما ربعنا.."العيم"..فعندما تقول تسال احدنا..سنكتفي بان نذكر "والله انا عيمي..لن اقول حضري لانه من البديهي فرضها بمجرد ذكر كلمة عيمي..او اعجمي على قولتك.." لانه لا يوجد عيم بدو !!"على حد علمي "
عمرك شفت عيمي..ساكن ببيت شعر بالصحرا !!!!..لذلك من البديهي فرض انه حضري !!" فهم ولدوا منذ القدم و هم حضر..لم يكونوا بدو و تحضروا !!

وبعدين اذا كنت مصمم على اننا "مو حضر"..خلاص ولا يهمك مو حضر..بس لا تزعل روحك..
"حضر عيم بدو..كلهم حبايب انشاءالله"

اما بالنسبه لمسالة العقال الميالي و ارتباطها بقبائل الشمال..فهل ايضا الدشداشه التي يرتديها بعض اخوانا البدو..المخصره "الستريش"..التي تشعرك بانها مغبره..وكانه لم تغسل من سنتين..هل هي خاصه بقبائل الشمال ايضا؟..وان لم تكن..فمالحكمه من ارتدائها !! :d ..

خودافس عزيزي بهبهاني
حياااك الله ..يا رججججااااااال :d

تحياتي للجميع

طلال

عضو ذهبي
الظاهر ان الموضوع قلب جد ..خلونا بالوناسه ياجماعه ولا تخربون الموضوع

في كلمه عند بعض البدو وبعض الحضر وبالذات الفيلجاويه

بدال ما يقولون برد يقولون بريييييد ..في السابق كنت اعتقد الكلمه عراقيه

وكنت اتغشمر وياهم ليما شكيت بنفسي قلت لا يكون اسمها بريييد وانا اقول برد :D

وفي كلمه صراحه خايسه يقولونها بعض الحضر بالدوام هي العجيري بس بالحضري :p

مو تفهمونها غلط

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
الحضري النجدي..عندما تسأله..سيقول لك انا حضري اولا..هذا صحيح..فهناك "نجاده" لا يزالون بدو..او قبليين..
لذلك يحرص على ذكر كلمة حضري..للتفريق اولا "يعني ترى احنا حضر مو منهم"

اما ربعنا.."العيم"..فعندما تقول تسال احدنا..سنكتفي بان نذكر "والله انا عيمي..لن اقول حضري لانه من البديهي فرضها بمجرد ذكر كلمة عيمي..او اعجمي على قولتك.." لانه لا يوجد عيم بدو !!"على حد علمي "
عمرك شفت عيمي..ساكن ببيت شعر بالصحرا !!!!..لذلك من البديهي فرض انه حضري !!" فهم ولدوا منذ القدم و هم حضر..لم يكونوا بدو و تحضروا !!

وبعدين اذا كنت مصمم على اننا "مو حضر"..خلاص ولا يهمك مو حضر..بس لا تزعل روحك..
"حضر عيم بدو..كلهم حبايب انشاءالله"
لا هم حبايب حبايب ...بس انت زعول يا بهبهاني...واخذت سؤالي بسوء نية..وقمت تسأل عن وساخة الثياب للبدو وغيرها من الحركات النص كم , عشان سألت عن سر نسفة الغترة للعجم, صج قلبج متروسه .:) روأ حبيب ألبي.
وشكرا على المذكرة التفسيرية :)
إن كانوا حضر فتأبط رأيا لن يستطيع اخراجهم.
وإن كانوا غير حضر فبهبهاني ما راح يدخلهم غصب...يعني بالعربي ياحبيب ألبي ومن دون مذكرات تفسير...انا نقلت الواقع وانت تريد ان تفسره وتلحقه بأسئلة فيها همز ولمز...إلا التلزق؟؟...صحيح يحبون الجدل.

اما بالنسبه لمسالة العقال الميالي و ارتباطها بقبائل الشمال..فهل ايضا الدشداشه التي يرتديها بعض اخوانا البدو..المخصره "الستريش"..التي تشعرك بانها مغبره..وكانه لم تغسل من سنتين..هل هي خاصه بقبائل الشمال ايضا؟..وان لم تكن..فمالحكمه من ارتدائها !! :d ..
كل هذا لأني سألت عن سر نسفة العجم الغريبه؟؟
سهالات..
اعصابك حبيب ألبي..صج قلبج متروسه :)
عموما هم من الداخل انظف من المتأنقين خارجيا ..المتسخين داخليا.
خودافس بوهبهاني ..!!

"عابرة"

عضو ذهبي
الحضر يا جماعة الخير ينقسمون الى عوائل و قبائل و عيم

يعني مثلا في حضر لكن اصولهم قبلية ..

وفي حضر اصولهم نجدية مو قبلية و هذولي الي يسمونهم الخضير

وفي حضر من اصل ايراني مثل العيم

وفي حضر من اصل شمالي

وفي حضر من اصل زبيري ..

وهكذا ..

ففي بدو متحضرين من زماااااااان اسمهم الحين حضر

بس ماكو حضر متبدويين .. :d يعني صاروا بدو :d

==================================

وعلى طاري الكلمات:

مدري = بالحضري مادري

إنت = أنت بالبدوي

جمل بالحضري = نااااااااااااقة بالبدو ي:d

وصح البدو الله يهداهم صوتهم كل عالي (:) ليش ؟؟

الحضر معروفين رقيقين والبدو جلفين هم ليش ؟؟ :d

ترى مجرد دعابات و مثل ما يقول ولد السبيعي ناصر الفراعنة ..

(( كلبونا شعب واحد عايلة ولا قبيلة )) :d

الفراشة

عضو مخضرم
شوفي الغاليه عابره

صحيح البدو صوتهم عالي هذه اعترف فيها

بس الحضريات لاسولوفوا فيهم عجله مو طبيعية لحق ماتلحق على السالفه ولازم فيها ويه ويه شفتاااااي :D

مطر

عضو بلاتيني
اغث كلمه سمعتها : "اومتا" يعني متى.
اسوء واملق كلمات حضريه ممكن تسمعها..من المليق "محمد دغيشم".

احب لهجه ومفردات اهل البحرين..حلوه و جميله..وخفيفه عالقلب..بعكس اللي عندنا.

النابغة

عضو بلاتيني
أجمل اللهجات ...

خالد النفيسي في درب الزلق بلهجة أهل الكويت الحقيقية ... وليست المشوهة في مسلسلات هذه الأيام ...

غانم الصالح في باي باي لندن ... بلهجة أهل البادية الحقيقية وليست المشوهة في مسلسلات فجر السعيد و ابن طواله!

حاولت تذكر ... دورا ً تمثيليلا ً مشهورا ً للهجة أهل الكويت من العجم ... ولم أجد ... فمن يفيدنا؟

ودمتم........

الدمنه

عضو مميز
أجمل اللهجات ...

خالد النفيسي في درب الزلق بلهجة أهل الكويت الحقيقية ... وليست المشوهة في مسلسلات هذه الأيام ...

غانم الصالح في باي باي لندن ... بلهجة أهل البادية الحقيقية وليست المشوهة في مسلسلات فجر السعيد و ابن طواله!

حاولت تذكر ... دورا ً تمثيليلا ً مشهورا ً للهجة أهل الكويت من العجم ... ولم أجد ... فمن يفيدنا؟

ودمتم........

شخصيه مهدلي ... بالأقدار :p

مجرد تحرش بالعيم .......... غشمره

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
انا كله متهاوش مع البنات الحضر والسبة كلمة ...

هاي شنو = هذا شنو

اقولم هاي كلمة عراقية وعمك اصمخ ما يتعدلون ...

جوف = شوف

بيبسي = ببسي بالبدوي

بوح الجروح

عضو بلاتيني
لوووووووووووووول ببسي
صحيح اخوانا يقولون بيبسي وحنا نقول ببسي

طرفة توني تذكرتها

قبل الغزو كنت اتابع المسلسلات الكويتية واحد المشاهد يجونهم ضيوف لاهل البيت
يرحبون فيهم يقولون لهم( حيا الله منيانا)

طول هالسنين على بالي منيانا كلمة حظرية خاصة تقال للضيوف

اخرتها طلعت حيا الله من جانا وانا على بالي كلمة خاصة( منيانا)

"عابرة"

عضو ذهبي
شوفي الغاليه عابره

صحيح البدو صوتهم عالي هذه اعترف فيها

بس الحضريات لاسولوفوا فيهم عجله مو طبيعية لحق ماتلحق على السالفه ولازم فيها ويه ويه شفتاااااي :D

ههههه . صح كلامج هذولي الكبار اما الشابات :cool: تقول بين كلمة والثانية ابييييييه ابيييييه :D

بس انا شخصيا ما اقول امبيه ما حبها :p

"عابرة"

عضو ذهبي
هاي شنو = هذا شنو
اقولم هاي كلمة عراقية وعمك اصمخ ما يتعدلون ...

هاي يقولونها الفيلجاوية و بعض العيم بس (:)

جوفيها اي صح نقولها .. (:)

حنا بالبدوي = احنا بالحضري

اشتبين = وش تبييييييييييين بالبدوي لازم مع المطة (:) وش تبغين بالسعودي (:)

وعلى طاري اشماله اي يعني اشحقه وليش و ليه ؟؟ (:)

بعد في كلمة اغث منهااو (( يعني منو (:) )) طبعا على طريقة يداتنا الكبار لازم كل كلمة تشق

الحلج ..

تعالوا صج شنو حلج بالبدوي (( حلق )) ؟؟ لوول

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى