وجــــــــار بــــ BOX ــــــو كــــــس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
mk7708_summan%20um%20almisran%20march%201998%20p04.jpg


تبآرك الرحمن احسن الخالقين .... مناظر طبيعية رآئعة ...ْ


وجار كصآحبة بالتميز والروعة ..ْ

كل الشكر اخي الفاضل وباذن الله سأكرر الزيآرة ...

فقد احسست هنآ بالهدوء النفسي وفرصة للتأمل ...ْ


شب الوجار وخلّي الباب مفتوح
كود المسيـّر يستحـي ماينـادي

e405e8f94b.gif










تحيآتي وتقديري ...ْ

العفــو أختــــي الكريمــــة
ومرور طيــب
ومتابعــة أطيــــــب

ولك كل التقدير والإحترام

 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
مرحبا بالعودة اخوي السنعوسي
...............

اعجبني هالخروف وخاص بكشتات البنات لازم الكشخة والتزيين حتى في طلعات البر:)


 

الجمآن

عضو بلاتيني
مرحبا بالعودة اخوي السنعوسي

...............

اعجبني هالخروف وخاص بكشتات البنات لازم الكشخة والتزيين حتى في طلعات البر:)
:D :D:D


يونس هالخرووووف الغالية فوضت ...:وردة:

مكشخينه ويبتسم للصورة ما يدري ان القصّآب على وصول:( ...ْ
 

الجمآن

عضو بلاتيني
اليكم التقنية المستحدثة
واليكم الإختراع الجديد


هذه بعض الصور للمشبّات الحديثة ومن مزايا هذه المشبات أنه يمكن ابعاده من المكان في الصيف بطريقة سهلة جداً ليعاد في الشتاء القادم
يتكون من ...
ـ المشب الرئيس وله حجمان كبير 158سم ×95 وصغير 133×85 وبه مجمار وشبك توضع عليه الدلال والأباريق ومزود بماصورة للغاز تسهيلاً لإيقاد النار . وأدراج صغيرة وهو مغطى بالرخام الجيد
ـ ساحب الدخان ويمكن تحريكة يدوي
ـ المدخنة الخارجية وتتكون من قطعتين بارتفاع يزيد عن أربعة أمتار
مجموعة من المشبات على الأرض



1103725151344.jpg






1103731299834.jpg
 
مرحبا بالعودة اخوي السنعوسي

...............

اعجبني هالخروف وخاص بكشتات البنات لازم الكشخة والتزيين حتى في طلعات البر:)

تسلميــــن أختــي الكريمــــة

وصدقيني بعد مزايين الأبـــــــل
راح نشوف مزايين الغنـــــــــــــــــــــم
كل شيء جايز بالهالوقت

واشكرك أختي على هذه الصورة
اليكم التقنية المستحدثة
واليكم الإختراع الجديد


هذه بعض الصور للمشبّات الحديثة ومن مزايا هذه المشبات أنه يمكن ابعاده من المكان في الصيف بطريقة سهلة جداً ليعاد في الشتاء القادم
يتكون من ...
ـ المشب الرئيس وله حجمان كبير 158سم ×95 وصغير 133×85 وبه مجمار وشبك توضع عليه الدلال والأباريق ومزود بماصورة للغاز تسهيلاً لإيقاد النار . وأدراج صغيرة وهو مغطى بالرخام الجيد
ـ ساحب الدخان ويمكن تحريكة يدوي
ـ المدخنة الخارجية وتتكون من قطعتين بارتفاع يزيد عن أربعة أمتار
مجموعة من المشبات على الأرض


1103725151344.jpg






1103731299834.jpg

أشكرك أختي الكريمـــة
على هذه الإضافــة الجميلــــة

تكنولوجيا الوجــار
جميلة وجذابـــة

لكن القديــــم له طعم خاص ونكهة خياليــة
ومكان مريح نفسيا وجو يعيدنا إلي الماضي

وسأنزل قريبا وجار المشب الخاص بي
هنا

لكن بطريقة عصرية
لم أستطع أن اضع الوجار القديم والمشب والحطب
لظروف تصميم البيت والمشاكل التي قد تتسبب للتكييف المركزي

 
سبيـــل البقاء في متاهات الصحــراء ـ للدكتور عبدالله المسنــد
:. المملكة العربية السعودية صحراء حارة جافة، ومترامية الأطراف، والمسافات البينية بين المدن والمحافظات والبلدات شاسعة وممتدة، تفصل بينها المفازات المهلكة، والصحاري المخيفة، والقفاري التي تترصد بالعابرين موتاً وهلاكاً، خاصة في فصل الصيف الحارق.
:. ومن وقتٍ لآخر نُفجع بأخبار محزنة، وقصص مبكية، وصور مؤلمة، عن ضحايا التيه في الصحراء، والضياع في البيداء، وعند الاستقراء نجد أن تلك الحوادث متكررة ومتنوعة، ولكن! السيناريو يكاد يكون واحداً لجميع القصص .. الموت عطشاً وجوعاً، وربما رعباً.
Desert%20survival-2.jpeg



:. وفي معظم الحالات قد يجني المسافر على نفسه، فالقصور في أخذ احتياطات الأمن والسلامة والصحة، يكاد يكون شبه معدوم، وبعض الناس بسبب جهله، أو حمقه يعْتد بقدراته، وخبراته، وإمكاناته في قطع الصحاري والفيافي دونما الأخذ بالاحتياطات المرعية والواجبة شرعاً وعقلاً {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، وقد يكون معه عائلته فتكون المصيبة هنا أعظم والمصاب جلل، وحتى سكان البادية المتمرسون في مغازلة [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t39044.html"]الصحراء [/URL]قد تغدر بهم البيداء، بحبالها وشر شراكها والله المستعان.

:. وكما هو الحال في معظم المناطق الصحراوية العالمية كذلك توجد في السعودية جواد صحراوية مختصرة (Short cut)، تربط بين المحافظات والبلدات يستخدمها أحياناً الحاضرة والبادية على حد سواء، عوضاً عن الطرق المعبدة، والتي قد تكون أطول وأبعد من الجواد الصحراوية المختصرة، وقصر المسافة هنا تغري المسافر في سلوكها، بغض النظر عن النتائج والعواقب... وليس كل مرة تسلم الجرة.

:. لذا أهيب بمن يسلك الطرق الصحراوية الطويلة والنائية أن يعد العدة لمفاجآت الطريق، ولأي طارئ، كالاستزادة بالماء والطعام، وأجهزة الملاحة، والهاتف الفضائي (الثريا)، وتفحص السيارة، ووقود احتياطي، وشنطة إسعافات أولية، ومستلزمات الرحلات البرية المعروفة، وإخبار قريب أو صديق عن رحتلك ومسارك، وحَمْلُ خريطة، والسؤال عن الطريق، واستطلاع المنطقة عبر برنامج قوقل إيرث ما أمكن، أو الخرائط لمعرفة جغرافيتها وما حولها من معالم طبيعية أو بشرية، وأخيراً أن يصطحب معه صاحب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر الإنسان بمفرده (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ)، وهذا يتأكد في السفر على الطرق البرية أكثر من المعبدة ... ومن نظر في العواقب أمِن المصائب.

:. فإن ابتلاك الله بامتحان صبرك وإيمانك وتهت، أو تعطلت سيارتك في وسط [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t39044.html"]الصحراء [/URL]لأي سبب كان، فماذا تفعل؟ ... في الواقع عندما يتيه الإنسان أو تتعطل سيارته في صحراء واسعة كالربع الخالي أو النفود الكبير على سبيل المثال، فإنه للوهلة الأولى تتسارع نبضات قلبه، وتتقاطع الأفكار المشوشة في ذهنه، ويبدأ يجف ريقه، ويفقد تركيزه، كل هذه التغيرات الفسيولوجية تحدث تبعاً، مشكلة عبئاً ثقيلاً على طاقة جسمه وحيويته، حيث يفقدها بشكل سريع، وهذا يساهم سلباً في التركيز لإيجاد الحلول وبالتالي في فرص النجاة، والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول في متاهة الصحراء.



Desert%20survival-3.jpeg



:. لذا فمن وقع ـ لا قدر الله ـ في متاهة صحراوية، وتوقفت سيارته لأي سبب، فننصحه بما يلي والله المستعان:

:. عليك أولاً الاستعانة بالله، واللجوء إليه، فهو خير معين وحافظ ... وذلك بقراءة أدعية تتناسب والظروف الحالية وتكرارها واليقين بالاستجابة نحو (لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ)، وأيضاً دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.

:. ثم اسأل الله بأفضل أعمالك (قصة أصحاب الغار) وألح عليه بالدعاء، وإذا كان لدى أحد من أقربائك أو أصدقائك خبر أنك في [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t39044.html"]الصحراء [/URL]أو الجادة الفلانية، وليس لديك أجهزة ملاحة أو خرائط، ولا تعرف الاتجاهات الجغرافية، ولا تقدر المسافات البينية، ولا تبخص الأرض وفجاجها، ولا تخبر سبلها ... فننصحك بالتالي:


1. ننصحك ألا تبرح سيارتك، ووفر زادك وطاقتك لما هو آت.
2. حاول الهدوء، واعلم أن الله رحيم بعباده، وإلا فقد يقتلك الرعب قبل العطش والجوع.
3. إذا كان الماء لديك قليلاً لا تستخدمه إلا عند الحاجة القصوى.
4. من أول يوم اجمع كل ما يدب في الأرض من حشرات وهوام، فضلاً عن الزواحف، فإن احتجت لها اشوها سريعاً، أو كلها مباشرة فقد تُطيل بعمرك حتى تصلك النجدة.
5. لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس (ثلاثاً)، ولا للرياح حتى لا ينشف عرقك.
6. حاول تغطية كل جسمك نهاراً، وتلثم حتى لا يتبخر العرق وتفقد الماء من جسمك عبر آلية التعرق.

7. تنفس من أنفك، وأبق فمك مغلقاً حفاظاً على رطوبة جسمك.
8. اعمل بحيل بعض الزواحف ولا تتحرك إلا ليلاً وذلك للحاجة.
9. إذا كان لديك ماء كاف دون طعام، فلا تقلق فقد تعيش بضعة أيام دون طعام، وقد يكون في ذلك فرصة لنجاتك بإذن الله.
10.في السيارة ماء صالح تجده في قربة المساحات، وآخر غير صالح تجده في الراديتر، وعند الحاجة إليه قم بتصفيته وذلك عبر شماغك أو ببعض ملابسك الداخلية (فنيلتك مثلاً) وليخالطها تراب مع طين لترشيح الشوائب والعوالق.
11.في أول نهار قم بكسر المرايا من السيارة لتكون SIGNAL MIRROR، ثم أرسل إشارات متقطعة وسريعة للطائرات المحلقة فوقك، فهي تراك بوضوح عبر عكس أشعة الشمس، مع مراعاة أن تكون الإشارة متقطعة وسريعة حتى لا تؤذي الطيار.
12.إذا كان حولك أحجار، اكتب بخط يُرى من الطائرة SOS (Save Our Soul احفظ أرواحنا)، أو خطها بالرمل بشكل عميق بعرض 1 م، وطول 6 م وبين الحرف والآخر 3م ما أمكن.

13.في شدة الحر إن لم تجد ظلاً، قم بحفر حفرة بطولك وعرضك تحت السيارة وامتد فيها، أو اعمل مأوى لك بما لديك من أدوات.
14.(عادة) النجدة تبدأ بالبحث عنك بعد يوم أو يومين من فقدانك.
15.عندما تدرك أن البحث قد بدأ عنك، قم بإشعال الإطار الخامس (الاحتياطي) نهاراً، وذلك بعد تفريغ الهواء منعاً للانفجار، فأعمدة الدخان الأسود تصعد إلى أعلى، وتشاهد من مسافة بعيدة جداً، بل وإذا صادفت مرور أقمار صناعية فوق المكان تستطيع أن تأخذ للدخان صورة واضحة (بعض الأقمار متخصصة بتصوير سطح الأرض باستمرار).
16.ثم أشعل الإطار الثاني والثالث وهكذا خلال فترة نهارين.
17.إن لم يرك أحد، وبعد انتهاء الإطارات الخمس، أشعل السيارة نفسها في نهار، فستترك دخاناً أسوداً كثيفاً ومميزاً قد يلفت الانتباه (وعليه أصبح لديك ستة تنبيهات دُخانية، استخدم كل نهار واحدة أو اثنتين).


Desert%20survival-4.jpeg



18.بعض أغصان وأوراق الشجر قد تعطيك رطوبة في فمك، واحذر من بعضها فهو سام كمن له عصارة لبنية كنبات العشر على سبيل المثال.
19.اكتب وصيتك واحفظها في جيبك.
20.وحشة الليل والظلام تزول في الليلة الثانية فالثالثة تدريجياً.
21.اصنع راداراً بنفسك لسماع الأصوات من بعيد، فإذا كان لديك صحن، أو قم بصنع صحن (دش) من أي جزء من السيارة واثقبه من الوسط وسلطه على الجهة المستهدفة وذلك في مكان بارز، وضع أذنك في الثقب الأوسط في قعر الدش، وتصنت على مسافات بعيدة.
22.اجمع بولك من أول يوم، ولتقليل ملوحته اخلطه مع ماء الرديتر المصفى وذلك في حالة الرمق الأخير لا قدر الله (وينصح بعدم شرب ماء الرديتر إذا خالطته مواد كيميائية).
23.في اليوم الثاني قد يتغير لون بولك ويكون داكناً بسب قلة شرب الماء.

24.إذا كنتم مجموعة ليذهب القوي منكم لطلب النجدة، في حالة (فقط) ترجح لديكم الاتجاه الصحيح، وإمكانية قطع المسافة، وكفاءة الزاد، وإلا فلا تبرحوا مكانكم فذلك أسلم وأحكم والله أعلم. (قد يقول قائل: لماذا تنصحه بالبقاء في سيارته وقد يكون بينه وبين مورد ماء من مزرعة أو راعي أو مضارب بادية مسيرة ساعة أو نحوها؟ قلت: هذا افتراض قائم وماثل، وطالما التائه لم يترجح عنده وجود أحد بالقرب منه، فالأفضل [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t39044.html"]البقاء [/URL]عند سيارته، حفظاً على طاقته وزاده، حتى تأتيه النجدة، فلربما كانت فرص النجاة أكبر بمشيئة الله، بينما لو سار تائهاً ومترنحاً ومنّجِماً في [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t39044.html"]الصحراء [/URL]قد تنقطع به السبل، ويهلك قبل مجيء النجدة، وبعض القصص الواقعية تُثبت أن من مكث عند سيارته وصلته النجدة، ومن فارقها فارق الحياة والله أعلم).
25.إن رغبت ترك مكان سيارتك، والسير للبحث عن النجاة والنجدة صل صلاة الاستخارة، فإن ترجح عندك مغادرة المكان اترك علامة تشير إلى اتجاهك الجغرافي، وسجل وقت انطلاقك، وصف زادك الذي معك، ومن معك، وأي معلومة مفيدة، واتركها في مكان بارز في السيارة.

26.في حالة رؤيتك آثار ماشية أو إبل فاتبعها فالماء والنجدة هناك.
27.آثار سيارتك المتعطلة قد تقودك لبر الأمان في حالة بقائها مطبوعة بالأرض، ومعرفة مورد قد مررت عليه وتستطيع الوصول إليه مشياً.
28.اجعل مشيك معتدلاً ولا تجرِ، وإن اضطررت المشي في النهار غطِّ كل جسمك عدا عينيك (وننصحك بعدم المشي نهاراً وقت الصيف).
29.حدد هدفاً بارزاً في الأفق وسر نحوه باستقامة ما أمكن، حتى لا تترنح في السير وتخسر وقتاً وجهداً.
30.خذ معك عصا تتوكأ عليه، وتحمي به نفسك من الضواري والزواحف.

31.ستقطع ما بين 4 إلى 6 كم في الساعة، وفي ليلة واحدة قد تقطع ما بين 30 إلى 45 كم.
32.التفكير في الأهل والأحبة سيستنزف طاقتك الذهنية فالبدينة، لذا استبدله بقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء.
33.سيدفعك الوضع على تذكر أعز مخلوق معظم وقتك في التيه، وهذا سيبكيك، ويزيدك كمداً وحزناً، والصحيح أن معك واحد أحد، فناجه وتذكر ما أعده لك، مما طاب أكله وشربه، وتذكر رحمته ولطفه بعبادة، واجعله ونيسك، وبينك وبينه فقط أن تغمض عينيك.
34.ردد الشهادتين.
35.إن غلبك النوم فقد تشغلك كوابيس مزعجة، حاول الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واشغل نفسك بالدعاء.

36.عند العطش والجوع الشديدين يبدأ يضعف بصرك، وتتنمل أطرافك، وترتفع حرارة جسمك، ويبدأ الصداع، وجفاف الفم، وانخفاض ضغط الدم، وبعدها قد تبدأ بالهذيان، وعدم القدرة على الوقوف فضلاً عن المشي، فتبدأ بالزحف على الأرض إن استطعت إلى ذلك سبيلا.
37.قد ينقطع صوتك فلا تستطيع الكلام إلا همساً.
38.قد ترى صوراً، وتسمع أصواتاً في عقلك الباطني، وهذا مؤشر على قرب نفاذ طاقتك فلا حول ولا قوة إلا بالله.


Desert%20survival-5.jpeg


39.قد تدخل في غيبوبة تسبق نهايتك بساعات.
40.وإن أخذ الله أمانته، ومكثت أسابيع في مكانك، منكفئاً على وجهك، فقد تأكلك السباع، أو تدفنك الرمال، أو يتفسخ جلدك وتبقى عظامك شاهدة ماثلة لمن يبحث عنك ولو بعد حين.


Desert%20survival-6.jpeg



41.وبنظرة تفاؤلية قد لاتصل إلى هذه المرحلة، وتصلك النجدة ويكتب لك حياة بعد ممات، عندها فقط تستشعر طعم الحياة الحقيقي، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
42.أخيراً وبعد أن نجاك الله ... خذ معك الماء والتمر وانطلق حيث شئت.

:. وفي الختام أحب أن أشير هنا إلى أن المقالة تلك تُعنى فقط بتوجيهات ونصائح عند حصول مكروه للإنسان لا قدر الله،

:. أخيراً اسأل الله الرحمن الرحيم، اللطيف الخبير أن يقينا وإياكم شر التيه، والضياع، والجوع، والعطش، والرعب والخوف، وأن يُميتنا وهو راض عنا، ومرض عنا إنه سميع مجيب الدعاء.



منـــــــــــقــــــــــــول

 
طبخـــة بريـــــة [ الجمــرية ـ القرص ]

[SIZE=+0]
بعـد تجهيـز العجيــن وتركــها لمدّة ساعـة نقوم بفردها بالصّحـن,طبعًا مكونات مجمارنا(طحين الدقيق,ملح,مـاء)
0W276638.jpg



n7z77206.jpg



ZbR77206.jpg



سبب تسمية الجمرية بـهذا الأسم ..!
CZP77207.jpg

شغــل عــــدل ... اهداء لعيونكــ ,,,,,,,,,,,,



ov878137.jpg


تجهيـز مكــان الجمريــة

DDj78137.jpg


إستعراض للحضـور....طلــب خـــاص
JGR79116.jpg


نقوم بتنزيل الجمريّه على الجمر
JVM79116.jpg



H9m79116.jpg




فــرد الجمريّه بشكل متساوي ... المشكلة الكبــر
tzE79116.jpg




تنشيف الجمريّه بالجمر لكي لا يلتصق عليه الملّــه
9D279116.jpg




kux80094.jpg





المرحلـة ماقبــل الأخيــره وضع الملّــه بدون جمر
gWO80094.jpg



sek80094.jpg



UIN80094.jpg



xeJ80094.jpg




يتم غمر الجمريه بالكــامل ...
2uI80997.jpg


نــووووووووم.....
KC180997.jpg




إستواء كـامل بـدون حـــرق...كأنّها كيكــه ما شاء اللـه

7XT81717.jpg





منقـــــول​
[/SIZE]
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سنتحدث اليوم عن طائر يختلف عن كل الطيور التي نعرفها، لأنه من القوة لدرجة أنه يفترس الحيوانات المفترسة مثل صغار الذئاب والثعالب


download.php


فما تشاهدونه في هذه الصورة هو العقاب الذهبي الذي سماه العرب “ ملك الطيور ” لأنه من أقوى وأكبر الطيور الجارحة، فتخيلوا أنه وعلى الرغم من أن وزنه لا يتعدى 9 كيلو جرمات فقط إلا أن طول جناحيه يصل لـ 2.5 متر ويستطيع الوصول لسرعة 240 كم في الساعة :-

download.php


يعيش هذا الطائر في نصف الكرة الشمالي بدءاً من المغرب العربي وجنوب أوروبا ومروراً بمصر والجزيرة العربية وبلاد الشام ووصولاً إلى شمال الهند وآسيا الوسطى، ويعيش بين الجبال والسهول ويبني أعشاشه الكبيرة فوق الشجر وبين فجوات الصخور :-


download.php


ويتميز العقاب الذهبي بشراسته وقوته الكبيرة بسبب بنيته الجسدية الصلبة، كما يتميز بأن نظره من القوة لدرجة أنه يستطيع مشاهدة فرائسه الصغيرة على بعد كيلو متر ونصف :-

download.php


وعلى الرغم من حجمه الصغير نسبياً إلا أن كل زوج من أزواج العقاب الذهبي له مناطق سيطرة يبسط نفوذه عليها تصل لـ 155 كيلو متر مربع :-

download.php


وكما ابتدع العرب قديماً رياضة الصيد بالصقور قام الكازاخ الذين يعيشون في مناطق منغوليا وكازخستان بترويض هذا الوحش الكاسر أيضاً ولكن بشكل استثنائي، لأنهم قاموا بتدريبه على اصطياد الذئاب والثعالب تماماً وكأنه يصطاد أرانب صغيرة :-

download.php


حيث يقيم الكازاخ احتفاليات سنوية يتنافسون فيها على اصطياد الذئاب والثعالب باستخدام العقبان الذهبية التي تفاجئ فرائسها بانقضاضتها السريعة، ليجد الذئب أو الثعلب نفسه مقلوباً رأساً على عقب دون أن يجد الفرصة حتى ليرى مهاجمه :-

download.php


لتكون هذه هي النتيجة بعد بضعة ثواني من المعركة :-

download.php


تتحول أنياب الذئب التي طالما أرعب بها فرائسه إلى مجرد أسنان صغيرة جداً مقارنةً بمخالب العُقاب العملاقة :-

download.php



ليستمتع العقاب الذهبي بعدها بوجبته التي لم يعاني على الإطلاق للحصول عليها :-


download.php



تخيلوا أن العُقاب الذي يصل متوسط وزنه إلى ما بين 7 - 9 كيلو جرامات يستطيع ببساطة قتل الذئاب التي يصل وزنها لـ 38 كجم حين يفاجأ الذئب بصاعقة تهبط عليه من السماء :-


download.php


وتدريب الطيور الجارحة والصيد بها هو من الرياضات العريقة جداً في وسط آسيا لأنها تعلم صاحبها الصبر والعزيمة والقوة، ولذا تناقلت الأجيال أسرار هذه الرياضة من جيل إلى جيل، لدرجة أن الأب كان يهدي فرخ طائره إلى ابنه ليربيه ويعلمه الصيد ليصبح واحداً من البيركوتشي ( خبراء صيد العُقبان الذهبية ) :-

download.php


250px-GoldenEagle-Nova.jpg



منقــــــــــــــــــــــــــــــــول
 

الجمآن

عضو بلاتيني
مسااااء الخييير اخوي الطيب السنعوسي...~

ويعطيك العافية عالتقارير المميزة ...

معلومات مفيدة جدا واضافات رائعة ....ْ




تحياتي لك وبالعآفية الجمرية...:وردة:



xeJ80094.jpg
 

الجمآن

عضو بلاتيني

أشكرك أختي الكريمـــة
على هذه الإضافــة الجميلــــة

تكنولوجيا الوجــار
جميلة وجذابـــة

لكن القديــــم له طعم خاص ونكهة خياليــة
ومكان مريح نفسيا وجو يعيدنا إلي الماضي

وسأنزل قريبا وجار المشب الخاص بي
هنا

لكن بطريقة عصرية
لم أستطع أن اضع الوجار القديم والمشب والحطب
لظروف تصميم البيت والمشاكل التي قد تتسبب للتكييف المركزي
بالتأكيد القديم غير من كل النوآحي ...ولكن كما ترى اخي الموقر ... (يتكنلجون) :Dكل شيء واخاف ان تحوش التكنولوجيا بيت الشعر :confused:


بانتظار صورك للوجار الخآص ... وعسى الله يتم عليك ...:وردة:




 
مسااااء الخييير اخوي الطيب السنعوسي...~

ويعطيك العافية عالتقارير المميزة ...

معلومات مفيدة جدا واضافات رائعة ....ْ




تحياتي لك وبالعآفية الجمرية...:وردة:



xeJ80094.jpg

بالتأكيد القديم غير من كل النوآحي ...ولكن كما ترى اخي الموقر ... (يتكنلجون) :Dكل شيء واخاف ان تحوش التكنولوجيا بيت الشعر :confused:


بانتظار صورك للوجار الخآص ... وعسى الله يتم عليك ...:وردة:



الله يعافيـــك أختـــي الفاضلــــة
الجمــــــان


ومن يجب القديــم لايمكنــه أن يتأثر بتكنولوجيـــا
أو غيرهـــــا

التراث القديم وخاصة البدوي
له نكهة خاصة وعبق أصيـــــــل
يتوق لـــه كـــل من أحبــــه وعاشـــه ورآه
وتمعــن فيـــه وسمـــع عنــــه
يكفي أنك إذا رأيت هذه الأماكن
ترتاح نفسيــــا
وكذلك هي منشأ العلوم الطيبة والغانمـــــة

أختي الكريمــة بإذن الله سأضع الصور
عندما أتعلم كيفية نقلها هنا
من الهاتف

وبارك الله فيك على مرورك الطيــــب
 


فن قص الأثر عند البدو



2638e5d861ea69490c5f1cc57c223245.jpg


القيافة على نوعين:

قيافة البشر..

وقيافة الأثر...

أما قيافة البشر))..



فهي الاستدلال بهيئات أعضاء الإنسان عما يريد كشفه، فكان الواحد منهم يستطيع أن يُلحق المولود بأمه ولو كانت مع عشرين امرأة.



وأما قيافة الأثر))..




فهي الاستدلال بآثار الأقدام والخفاف والحوافر. وقد ذكر في هذا المجال ما يعد من المستحيلات، قالوا: إنهم كانوا يميزون قدم الرجل والمرأة والبكر والثيب والشيخ والشاب والأعمى والبصير...



ولقد تفرد العرب بشكل عام والبدو بشكل خاص بهذا العلم دون غيرهم من الأمم ولهم في ذلك مهارة عجيبة، لا يكاد يجاريهم فيها أحد معتمدين على الفطنة، ودقة الملاحظة والذكاء الفطري. واستطاعت المأثورات تخليد الوقائع بشكل يكاد يرقى في بعض الأحيان إلى مستوى الأساطير والخوارق.

11159362474.jpg

ويحتل قصاصوالاثـر في البادية مكانة عالية لما يقدمونه من دور كبير في استقرار المجتمع البدوي من خلال الكشف عن أسرار كل عمل أو فعل قد يلطخ به فاعله سمعة العشيرة، وهناك قصاصون مشهورون يقوم البدو باستدعائهم لتتبعه حين تدعو الحاجة الى ذلك، وهم يتميزون بمهارات خاصة تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، وهي خاصة تعتمد علي قوة الملاحظة، والموهبة المكتسبة والخبرة والمتابعة المستمرة التي تبدأ منذ الصغر.

إن تعلق البدوي الدائم بديرته وارتباطه بعشيرته يدفعانه الى المحافظة على استمرارية الحياة بشكلها الطبيعي للحيلولة دون تعكيرها، فالبدوي يتفحص ديرته ليل نهار، فإن لاحظ أثراً غريبا تبعه حتى يكشف حقيقته، ومن هنا فإن قصاص الأثر، يعين الجهة التي جاء منها صاحب الأثر، كما يعين الجهة التي اتجه إليها بعد ارتكابه الجريمة.


وباعتبار أن البادية مقسمة إلى عشائر ولكل عشيرة منطقتها، فإن الجهة التي يتجه اليها الأثــر تساعد في حصر المسؤولية بتلك لتبرئة ساحة بقية أفرادها. كما أن رمال الصحراء تختلف خاصة في ألوانها من منطقة إلى أخرى، لذلك فإن تعلق ذرات من هذه الرمال في حذاء صاحب الأثــرتقوم دليلا على وجوده في تلك المنطقة.
11159362583.jpg

أهمية قص الأثر

يعتبر القص من أهم الأساليب التي تؤدي إلى اكتشاف الكثير من الحوادث الغامضة في المجتمع البدوي، ومن الأسباب التي زادت في أهمية قص الأثـر ما يلي:


1- طبيعة الأرض الصحراوية:


إذ من السهل أن تترك حركة الإنسان أو الحيوان مهما كانت خفيفة أثرا واضحا على الأرض الصحراوية لأنها رملية بطبيعتها.


2- قلة السكان:


إن قلة السكان في الصحراء يسهل ملاحظة أي أثر جديد فوقها كما يسهل ذلك على القصاص تتبع الاثـر لمسافات بعيدة.


3- التّخوّف من الأثـرالغريب:


إن البدوي حذر دائم الانتباه لما يدور حوله، وهو يهتم بملاحظة الآثار الجديدة فوق أرض الصحراء، يدفعه ذلك الخوف من الخطر على نفسه او على أفراد عشيرته أو الخوف على مواشيه...


4- دفع الأخطار:


كذلك يقوم البدوي بتتبع آثار الحيوانات المختلفة المفترسة كالضياع والذئاب من أجل القضاء لأنها تشكل خطرا على البــدو ومواشيهم .


5- هواية الصيد:


إن البدوي صياد بالفطرة منذ أقدم العصور، وهو يفاخر أبناء عشيرته بمهاراته في هذا الفن، ومن أجل ذلك يدقق في ملاحظة آثار حيوانات الصيد كالغزلان والوعول والأرانب وغيرها، ثم يقوم بتتبع آثارها لحصر المنطقة التي توجد فيها، وبعدها يختار الوقت المناسب لصيدها.

11159362726.jpg

نماذج من قص الأثر


تبدأ مقدرة قص الأثـرعادة بالتعرف إلى آثار أقدام الأهل والأصدقاء ثم أفراد العشيرة، وبعدها تتدرج في التعرف إلى آثار أقدام الآخرين الأغراب، ومن هذه الخاصية اشتهرت بعض العشائر بوجود عدد من أفرادها قد احترفوا هذا العمل بعد مران طويل وصبر وتجلد... والحكايات في هذا المجال اكثر من أن تحصى لكننا نذكر منها ما يلي :




يذكر أن أحد الأشخاص سافر ليلا إلى مضارب فريق آخر من عشيرته بقصد زيارة فتاة يحبها، وحين اقترب من البيوت تبعته الكلاب وتبعه أهل البيوت وبعدها رماهم بعدة طلقات من بندقيته فتركوه وعادوا الى مضاربهم أما هو فغير حذاءه بحذاء آخر ثم ذهب إلى عندهم من جهة أخرى مستفسرا عن أحوالهم فأعلموه بما حدث. وكان قد خبأ الحذاء الأول الذي كان يستعمله أثناء ذلك. وبعد مرور سنة على الحادث، بدأ يستعمل ذلك الحذاء، فتعرف أحد

البدو على الحذاء وقال إن صاحب هذا الحذاء هو الذي جاء منذ سنة، وقد خاف من ذلك وادعى بأنه اشترى الحذاء جديدا من شخص لا يعرفه وقد بذل مجهوداً كبيرا حتى استطاع الإفلات.



قص آثار الحيوانات




لا يجد قصاص الأثــرصعوبة في معرفة أثر الحيوانات بأنواعها فبعض قصاصي الأثـر يميز بين أنواع الحيوانات تمييزاً يدعو إلى الدهشة:




فهم يميزون:




آ- أثر الجمل من أثر الناقة على أساس:




1- أن قدم الجمل تنهب الأرض نهبا، بينما قدم الناقة تلامس الأرض بلطف، وأما الناقة الحامل فتكون مضربة بخطواتها.




2- إن الجمل يبول إلى الخلف، بينما الناقة العادية يسيح بولها مع رجليها، وأما الناقة الحامل فإنها تنثر بولها على ذيلها فيتطاير.




ب- أما الأعور من الإبل فيميزونه سواء أكان جملا أم ناقة بناء على الأسس التالية:




1- طريقة السير:




إذ إنه يسير دون تمييز إلى الجهة التي تكون باتجاه العين العوراء، ولذلك فإنه يمكن أن يطأ الحجارة أو الشجر أو غيرها دون تمييز.




2- طريقة الطعام:




إذ إنه يأكل من جهة العين السليمة ولا يأكل من جهة العين العوراء.




ج- يمكن معرفة الناقة إذا كان أحد ثدييها محلوبا أم لا:




إذ إن الناقة تبعد رجلها التي يلامسها الثدي غير المحلوب، أما رجلها التي بجانب الثدي المحلوب فيكون وضعها عاديا.




د- أما بالنسبة للذئب فيميزون بين أثر الذئب أو الذئبة على أساس أن:




1- قدم الذئبة أصغر من قدم الذئب.

2- حين تبول الذئبة فإنها تفتح رجليها لتبول، أما الذئب فيرفع رجله ليبول.






ه- ويميز


البدو بين الغزال وهو في طريقه إلى المرعى، والغزال الذاهب إلى النوم، وكذلك الأرنب بالتدقيق في أثر سيرهما، وتمييز حركات السير والسرعة، وفيما إذا كان متثاقلا بسيره أم مرحاً سريعاً.

2e5c625c4a363323df77e555493c8849.jpg





من هو الجفير..؟




الجفير هو قصاص الأثـرأو متتبع الأثـر

إنه بالمسمى العربي هو الشخص الذي يتقصى الأثـر... وهي هواية التعرف على آثار أقدام الآخرين والتي تنتشر بين القبائل العربية وبالخصوص البدوية منها ... وهي الصفة التي ينفرد بها سكان الصحراء الذين تنتشر مضاربهم في البراري حيث الرمال الناعمة والسواحل المبتلة رمالها بماء البحر .






كما أن الجفير يعتمد عليه في تقصي اثار الماشية التي تملكها القبيلة في حالة فقدانها في الصحراء ... بالإضافة إلى الاستعانة به في رحلات الصيد لدوره الهام في تقصي اثار الطرائد .




مواصفات الجفير:




كان للجفير مواصفات خاصة منها ما حباه الله بها ومنها ما أكتسبه من الطبيعة ومنها ما تعلمة من الذين سبقوه في هذه المهنة .




1- فراسة العقل .

2- قوة الملاحظة.
3- الخيال الواسع.
4- الصبر.
5- الإلمام بالفروق بين الأثر.
6- اللياقة البدنية العالية .








كيف كان يعمل الجفير..؟




أنطلق أحد البـدوقديما في صحراء قاحلة يبحث عن جماله الضائعة وهو في رحلة البحث وجد أثرا للناقة وتمعن النظر في ذلك الأثـرثم قال :- هذه ناقة بعين واحدة وهيه تحمل إمرأة حامل أو شيخا مسنا وهيه كذلك مقطوعة الذيل .





كان مجرد تخمين لذلك البدوي القديم وبعد فترة من الطريق تحقق من كل ما خمنة حيث أنه وجد رجلا يبحث عن ناقة وإمرأة وقام البدوي بإكمال صفات الناقة وماتحمل فإستغرب الرجل الأخر منه وطلب منه الذهاب الى مضاربة وهناك طلب من الرجال الإمساك به ظنا منه بأنه سارق الناقة ولكنه قال بأن الناقة لم تسرق فهية متجهة غربا بقيادة إمرأة حامل فكيف عرف هذا الرجل عن تلك المواصفات !!!




1- وجد بعر الناقة لم يفرق في جلستها وهذا ما جعلة يخمن بأنها مقطوعة الذيل .




2- وجد العشب الذي أكلتة الناقة وهيه جالسة من جانب واحد مما جعلة يخمن بأن الجانب الأخر لم تره الناقة وذلك لفقدانها إحدى عينيها .




3- وجد أثر ليد غارسة في الرمل بجانب ركبة الناقة وهذا ما جعلة يخمن بأنها إمرأة حامل أو أنه شيخا مسنا .




4- قال بأن الناقة لم تسرق لأنها كانت وحدها ولايوجد أي أثر لسارق .




فلكم أن تتخيلوا ذكاء هذا الجفير .




كان الجفير عندما يرى أثرا للخيل أو ناقة وبعدها يجد الخطوات إتسعت من ثم يجد وقفة مفاجئة بإنغراس الخفوف وتحويل الإتجاة الى اليسار أو اليمين .

يخمن من ذلك بأن هذا الخيل مطارد وهذا سبب تسارع الخطوات وربما ظهر له شىء مفاجأ وهذا ما جعلة يقف بقوة ويغير إتجاهه.
كان الجفير إذا وجد أثر الجمل منغرسا فالرمال عرف بأن هذه الناقة محملة .
وكان يعرف من الأثـرسرعة الناقة وكم مضى على أثرها .








العوامل المساعدة على الإبداع في هواية تقصي الأثــر:-




توفر الوقت الكافي لممارسة هذه الهواية وذلك من خلال تواجد الرجل البدوي في الصحراء لحراسة ممتلكاته من الماشية أثناء فترة رعيها .




- طبيعة المناطق البدوية الصحراوية التي يعيش فيها البدوي ونعمومة رمالها التي تساعد بشكل كبير على وضوح الآثر .




- قلة المترددين على البيئة البدوية بجانب العدد المحدود لأفراد القبيلة الذي يشجع على التعرف والمقارنة والبحث .




- سير معظم الناس ان لم يكون اغلبهم بدون نعل او حذاء .




العوامل التي ساعدت على اندثار هواية الجفير :
- التطور الذي شهدته المنطقة والطفرة الحضارية .. بالإضافة إلى توفر أجهزة الشرطة ... بمعداتها المتطورة من مختبر جنائي ودليل البصمة ... فضلا عن الكلاب البوليسية المدربة على تتبع رائحة المجرم أو الشخص المطلوب .




- توفر العديد من الأحذية ... ناهيك عن كثرة الأماكن والوسائل التي تكمن الفاعل من الهرب والإختباء .


=======================






لعل الوضوع غير مناسب لعصرنا الحالي .. لكنني ـاورده حتى

نعلم كم كان يمتلك أجدادنا أكثير من المهارات
التي أصفها بالرائعه والمذهله
كانت هذة نبذة عن إحدى المواهب التراثية القديمة فما لنا إلآ الوقوف إحتراما لأجدادنا ومواهبهم.







منقــــــــــــــــــــــــول

 

كبسة برية ـ كبسة رز + مرقوق
مع طيور القمري



100511161007mdx0knj7ladk18aktof.jpg



100511161013yooce6ecnueaakjb3je.jpg


100511161013nh74uoon.jpg




100511161013dkxanhhvv2.jpg


100511161013bpxixx9.jpg


100511161013gvp0qew05efv4fy.jpg


100511161013o24btbtv4b9rw97.jpg


هذهـ حصيله الصيد
قسم للمطازيز وقسم للرز
100511161013kbpnmlsyxs7mnzhmbfh.jpg


نبدأ بالمطازيز


الخضار وطبخناهـ لوحدهـ
وأضفنا عليه القميري

1005111610134b8deo22nj5fsnjhpalr.jpg


100511161013y6mylyd9b8hp.jpg


عمليه تطيير الريش [ حسحسه ]

100511161013n1rds8ecmajreodfbk6.jpg


[ المقادير ] اللي أضفناها على القميري

100511161013txzlh70lazt.jpg


1005111610148szbic4wc6chhboakkv.jpg


بدينا بالتجديع

100511161014ohyhjgwbfwe.jpg


الطريقه واضحه بالصور

1005111610147mkyfy294f0tac.jpg


100511161014z39bw2auhs7v6xzyg53v.jpg


1005111610145gx9badsv5mj17ihdx.jpg


100511161014b3ma29yptogrp94r.jpg


1005111610142d4g263.jpg


أضفنا معجون الطماطم علشان يكون المطازيز [ مطلي باللون الأحمر ]

100511161014k80t061gk.jpg



100511151052nj39txvjumugyabem.jpg


1005111510523dz6t3r.jpg


وهذي [ الصحفه ] للي يعرفون الصحفه
دهناها بالمسمنه والبصل يقول صاحبنا علشان النكهه

100511151052r4k257xpt5.jpg


100511151052ngqz27f0mr7adk.jpg


صار جاهز

100511151052veonx9hgur8k.jpg


100511151052mh0afdyxc4z3ue8w72f.jpg


بدون تعليق

100511151052engz6vxeczt27rgs.jpg


1005111510536yi5gbrzp5qny77qhlqu.jpg


100511151053g1tc6qw5981qy06.jpg


لهواه الكبسه ..
القميري بالكبسه و المقادير واضحه
أتركم مع الصور وبدون تعليق لأن الصور تغني عن الشرح
ومهما نقول كبسه في كبسه

1005111510536wrvqfv7qzprmduo.jpg


100511151053wwxijdo1.jpg


100511151053i6f2c0bxt75nia0.jpg


1005111510537g473wgoo4s.jpg


100511151053ar4xhf23d6t01b.jpg


100511151053ynpy2935izoefbsrr.jpg


10051115105304hmk4zr6k425xyk.jpg


100511151053gexxen3euvek6.jpg


100511151053pwqqerty4n70jgh.jpg


100511151053up1f9wia8djx52pdz.jpg




وفي الختام
أتمنى أن يرقى ماقدمت إلى ذائقتكم المميزهـ
دمتم في حفظ الرحمن ..

منقوووول
 
نفتقد لصحاب المكان وطهر الحروف . وخاصة هذا المكان يحتاج الى شبة النار وقدوع ودلة قهوة والمكوث مطولاً:) ..
تروح وترجع بسلامة اخي واستاذي القدير المحترم:وردة:
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
شيلة قصيدة بن فطيس "الضيقة اللي دايم تالي عصير" أهداء لصاحب الوجار ، ولأبي مشاري ، ولا يهون البقية.

http://www.youtube.com/watch?v=Ry7NyzFx1CM
وترجع بالسلامة يا طويل العمر
.​

شيله رائعه....وكلمات لا يجيدها إلا ابن فطيس....

والأروع هو ذوقك الرفيع في أختيار كل ماهو مميز يا استاذنا سلّيم...:وردة:

ألله لا يهينك على هالشيله الرائعه....


وأخونا السنعوسي الأن..كأني به....

شاب ضوه أمام بيت الشعر....يجهز الدله الصفراء...

والشاي المخدر......

وشكلنا نبي نطب عليه فجأه أنا وياك يا أخي سلّيم... الليله..:)
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
أُشهد الله...جل في علاه...

أن المنتدى من بعدكم قد أصبح هشيماً تذروه الرياح....

من غير قصور في باقي الأخوه والأخوات الأفاضل...

نُحِبكم في الله يا أخونا وأستاذنا السنعوسي....

ونترقب عودكم على أحر من الجمر....:وردة:
 

سليّم

عضو ذهبي
أُشهد الله...جل في علاه...

أن المنتدى من بعدكم قد أصبح هشيماً تذروه الرياح....

من غير قصور في باقي الأخوه والأخوات الأفاضل...

نُحِبكم في الله يا أخونا وأستاذنا السنعوسي....

ونترقب عودكم على أحر من الجمر....:وردة:


لا يلام السنعوسي في طلعة البر ، ونحن في أثره إن شاء الله ، ويبقى وجاره عامراً بكم وأمثالكم ، وأعاده الله سالماً.

هذه له :

http://www.youtube.com/watch?v=5xsOiqB4S0s

وهذه لك ياكريم الخصال :

http://www.youtube.com/watch?v=PAgmXNsSzWA&feature=related

دمتم بخير.
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
لا يلام السنعوسي في طلعة البر ، ونحن في أثره إن شاء الله ، ويبقى وجاره عامراً بكم وأمثالكم ، وأعاده الله سالماً.

هذه له :

http://www.youtube.com/watch?v=5xsOiqB4S0s

وهذه لك ياكريم الخصال :

http://www.youtube.com/watch?v=PAgmXNsSzWA&feature=related
دمتم بخير.


بيض الله وجهك يا أخونا واستاذنا سلّيم...على الأهداءات الرائعه كروعة صاحبها..:وردة:

وكما قيل القلوب شواهد..قرأت ردك..ولم استمع للشيله في البدايه..

ولم أنتبه لعنوانها....

فقلت...ساذهب لأنتقي وأجهز شيله كا أهداء لأخونا سليم...

ومن ثم أعود واستمع لشيلته...

فأخترت شيله رائعه جداً ومعبره...وعندما عدت للموضوع هنا..

أكتشفت بإنها هي نفسها التي أهديتنا اياها عن الصداقه والخوه....!!:)

نحبكم في الله يا أبن الكرام..وجمعنا الله واياكم على حبه وطاعته وجميع المسلمين....

بس مافيه فكه...الشيله التاليه لك وعساها تفي بالغرض...:وردة:


http://www.youtube.com/watch?v=pIvr5bUseko&feature=related

بالنسبه لأخونا السنعوسي فا أخر أخباره التي وصلتنا من بر الصبيه....

أنه قد أتخذ كل الأجراءات اللازمه والأحترازيه هذه الليله..

لمواجهة موجة البرد المتوقع هذه اليومين...:)

وأموره على مايرام.....زاده الله بهجةً وسرورا...

وقد نزوره هناك في المخيم غداً..أن سمحت الظروف...:إستحسان:

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى