أهلا و سهلا رمضان

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
خلفيات كمبيوتر لشهر رمضان
زين/ي فيها خلفية جهازك
يارب تعجبكم
RaMaDaN%20KaReeM%202.jpg

___Ramadan_Kareem____2009___by_YIHMSN.jpg

ramadan-wallpaper-05.jpg

Ramadan-Kareem-ramadan-kareem-1280x960.jpg

Ramadan_1427_by_mekaeel.jpg

ramadan-4.jpg

Ramadan-Kareem.jpg

ramzan-kareem-wallpapers-5.jpg

ramadan-wallpaper-07.jpg

Koleksif_Ramadan_4.jpg

ramadan_wallpaper_blue.jpg

ramadan-21.jpg

Ramadan_Kareem_by_5Daii.png

ramadan_kareem_by_royal_slayer.jpg

Ramadan-Kareem.jpg

ramadan_by_tarqDZ.jpg

Ramadan_Kareem__in_Arabic_by_meanart.jpg

1280333016.jpg

 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
[FONT=بني]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل رمضان سيد الأيام والشهور، وضاعف فيه الحسنات والأجور، أحمده سبحانه وأشكره وهو العزيز الغفور، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، بعثه الله بالهدى والنور، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثرهم إلى يوم النشور. أما بعد:

فإن الأيام تمر مرّ السحاب، وتمضي السنون سراعاً، ونحن في غمرة الحياة ساهون، وقلّ من يتذكر أو يتدبر واقعنا ومصيرنا، قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً [الفرقان:62].
المسلم في عمره المحدود وأيامه القصيرة في الحياة، قد جعل الله تعالى له مواسم خير، وأعطاه من شرف الزمان والمكان ما يشد به الخلل ويقوّم المعوجّ في حياته، ومن تلك المواسم شهر رمضان المبارك، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183].
ففي رمضان تخف وطأة الشهوات على النفس المؤمنة وترفع أكف الضراعة بالليل والنهار.
فواحد يسأل العفو عن زلته، وآخر يسأل التوفيق لطاعته، وثالث يستعيذ به من عقوبته، ورابع يرجو منه جميل مثوبته، وخامس شغله ذكره عن مسألته فسبحان من وفقهم، وغيرهم محروم.

من فضائـل شهر رمضان

إن شهر رمضان شهر قوّة وعطاء، فيه غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة الفتح، وكان يصوم هو والمسلمون، وفيه كانت غزوة بدر الكبرى، وفي تلك الغزوات انتصرت راية الإسلام وانتكست راية الوثنية والأصنام، وفيه وقع كثير من معارك المسلمين وحملات جهادهم وتضحياتهم.
وفي رمضان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أكثر ما يكونون قوة وحيوية ومثابرة على العبادة ومضاعفة لها.
لذا فإن شهر رمضان شهر العمل وشهر الصبر والعطاء، وليس شهر الضعف والكسل والنوم، وخمول بعض الصائمين ولجوئهم إلى النوم في نهاره، والإقلال من العمل يخالف الحكمة من الصوم، ولا يتفق مع الغاية منه.
كان المسلمون الأوائل يعيشون رمضان بقلوبهم ومشاعرهم فإذا كان يوم صوم أحدهم فإنه يقضي نهاره صابراً على الشدائد متسلحاً بمراقبة الله وخشيته، بعيداً عن كل ما يلوث يومه ويشوّه صومه، ولا يتلفظ بسوء ولا يقول إلا خيراً، وإلا صمت.
أما ليله فكان يقضيه في صلاة وتلاوة للقرآن وذكر الله تأسياً برسوله صلى الله عليه وسلم
ثمار الصوم ونتائجه مدد من الفضائل لا يحصيها العد ولا تقع في حساب الكسول اللاهي الذي يضيع شهره في الاستغراق في النوم نهاراً وزرع الأسواق ليلاً، وقتل الوقت لهواً.
الصيام جنة من النار: كما روى أحمد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إنما الصيام جنة، يستجنّ بها العبد من النار }.
الصوم جنة من الشهوات: فقد جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: { يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء } [أخرجه البخاري ومسلم].
الصوم سبيل إلى الجنة: فقد روى النسائي عن أبي امامة رضي الله عنه، أنه قال: يا رسول الله مرني بأمر ينفعني الله به، قال: { عليك بالصيام فإنه لا مثل له }.
وفي الجنة باب لا يدخل منه إلا الصائمون: فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن في الجنة باباً يقال له: الريّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون، فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد } [أخرجه البخاري ومسلم].
الصيام يشفع لصاحبه: فقد روى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفّعني فيه، قال: فيشفعان }.
الصوم كفارة ومغفرة للذنوب: فإن الحسنات تكفر السيئات، فقد قال صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري
[/FONT]​
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
[FONT=بني]تـابـع ما قبلـه

الصيام سبب للسعادة في الدارين:
فقد قال صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: { وللصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك } [رواه البخاري ومسلم].


استغلال الفرص في رمضان

هل يكون شهر رمضان في هذا العام موسماً للعودة إلى الله وفرصة للمحاسبة وطرح التقصير في جنب الله؟
هل يكون فرصة للمسرفين على أنفسهم ليعودوا إلى الله بقلوب واعية وحياة إسلامية صادقة؟
وفرصة للدعاة إلى الله ليعيدوا النظر بمهمتهم ويدركوا أنهم يحملون أشرف دعوة، ويعملون لأنبل غاية، فيتخلصون من همّ النفس والطواف حول الذات فما عند الله خير وأبقى.
وفرصة لكل مسلم لينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً، ينصر المظلوم برد ظلامته، وينصر الظالم بالأخذ على يديه فتسود المفاهمة الصف المسلم.
وفرصة للأغنياء والمترفين لمراجعة الحساب والإحساس بحاجة الفقراء، وشكر النعمة بوضعها حيث أراد المنعم، فيساهموا في إنقاذ الجائعين في الأمة الإسلامية، فإيمانهم معرض للخطر إذا لم يطعم جائعهم ويكس عاريهم ويغث ملهوفهم.
وفرصة لكل مسلم ليدرك أن التساهل يؤدي إلى الكبائر، فيقلع عن الغيبة والنميمة وسوء الظن والاحتقار والازدراء.
وفرصة لأن نرسم لأنفسنا منهجاً نتدرب من خلاله على المعاني الإسلامية، لنملك اليد المسلمة، الرجل المسلمة، العين المسلمة، الأذن المسلمة، اللسان المسلم، بحيث تتحرك الجوارح جميعها كما أراد لها ربها وخالقها: { وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها } [رواه البخاري].
كل ذلك يمكن أن يتحقق في مدرسة الصيام التي تربي على الإرادة الجازمة والعزيمة الصادقة، تلك التي تكسر غوائل الهوى، وترد هواجس الشر.
أيّ إرادة قوية، بل أي نظام أدق من أن ترى المؤمن في مشارق الأرض ومغاربها يمسك عن طعامه وشرابه مدة من الزمن، ثم يتناوله في وقت معين، ثم يمسك زمام نفسه من أن تذلّ لشهوة أو تسترق لنزوة أو ينحرف في تيار الهوى الضال.
بل إنه يقول لسلطان الهوى والشهوة: لا، وما أروعها من إجابة إذا كانت في مرضاة الله.
لا يرفث ولا يصخب ولا يفسق، ولو جرح جاهل مساعره واستثار كوامنه لجم نوازع الشر بقوله: ( إني امرؤ صائم ).
إن كثيراً من الناس أسرى لما تعوّدوه، وكلما حاولوا ترك العوائد راجعوا، ذلك لأن للعادات سلطاناً على النفوس وهيمنة على القلوب، كم منا من تملكه عاداته في طعامه وشرابه ونومه ويقظته، فلا يستطيع الفكاك منها، والصوم علاج نافع لكثير من هذه العادات فيتخلص به من أعبائها وأثقالها، وبه يستطيع المسلم - إذا عزم وصمّم - أن يترك ما شان من العادات ويتخلى عنه دون أن يصيبه أذى أو يلحقه ضرر، ثم ينتقل إلى محاربة عادات لها مضارها ومآثمها كالليالي الساهرة، والحفلات المستهترة، والعلاقات الخبيثة، وكالإدمان على الدخان والششية والقات، ونحوه من المفتّرات والمخدرات أو الشهوات، من كل ما هو نتيجة لضعف الإرادة والاستسلام المخزي الذي لا يليق بالرجولة ولا يتفق مع الخلال الشريفة.
إذا أردتم أن تصوموا فصوموا فيه عن الأحقاد والمآثم والشرور، كفّوا ألسنتكم فيه عن اللغو، وغضّوا أبصاركم عن الحرام، فمن الصائمين من ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ذلك الذي يترك الطعام ويأكل بالغيبة لحوم إخوانه، ويكف عن الشراب، ولكنه لا يكف عن الكذب والغش والعدوان على الناس.

وصية للصائمين

كونوا أوسع صدوراً، وأندى ألسنة، وأبعد عن المخاصمة والشر، إذا رأيتم زلة فاحتملوها، وإن وجدتم إساءة من إخوانكم فاصبروا عليها، وإن بادأكم أحد بالخصام فلا تردوا بمثله، بل ليقل أحدكم: إني صائم.

بارك الله لنا ولكم وعساكم لــــــــ الجنه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/FONT]​
 

واضح

عضو مميز
الله يجزاك خير ياشيخنا الكريم

كسبت اجر من رمضان قبل ان يبدأ

وفقك الله لما تحب وترضى
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
07jkuxn11.gif


اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ..
اللهمـ تقبــل صيــآمنـا وقيــأمنــآ وصــآلح ــأعمــالنــا..
..اللهم ـأجعلنـا من عتــقائكـ من النــــــآر..
 

الديمقراطي

عضو ذهبي
للجميع مبارك عليكم الشهر. هناا نستقبل التهاني الرمضانيه

طاب القصيد وزانت مراسيل التهاني
وكلن بطابع التهنئه له الأمر متروووك

وأنا خصيت أهلي ومانسيت خلاني
بقصيدن من داخل القلب محبووووك
طرزت بيوته ذهب وقوافيه مرجاني
وغلفتها بجوري خالي من الشوووك
بقدوم شهر الخير امنزل به القرآني
كتاب رب ماينعبد معه مشرووووك
دعيت الي حمدته على كل ماجاني
دوم يجعل عليكم هذا الشهر مبروك

 

المحيـــط

عضو فعال
بارك الله فيك اخي خالد على هذا الموضوع الطيب...
فرمضان .. ذلك الشهر العظيم الذي ينتظره المسلمون بشغف ولهفة , وينتظره المؤمنون بشوقٍ ودمعة , دموع فرح باستقبال أغلى وأكرم الشهور على قلوبهم ..

إنه شهر الخير والرحمة , شهر النقاء والعفة , شهر الطهر والصفاء ..

فيه تصفو القلوب , وتسمو النفوس , وترقى الأرواح .

فهنيئاً لكم أيها المسلمون بقدوم شهر الخيرات , شهر المبرات , شهر المسرات , يباهي الله بكم ملائكته , وينظر إلى تنافسكم فيه ..

مرحباً بك أيها الضيف الكريم والشهر العظيم , مرحباً بك يا شهر الإحسان,يا نبع الغفران , يا حبيب الرحمن ..

ولي عوده باذن اللــــــه


3f426b6529.jpg

 

المحيـــط

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم




أسئلة للمشاركة ؟



1- هل تتذكر/ي أول رمضان قمت بصيامه ؟ كان عمري 6 سنوات
2- ما هو برنامجك اليومي في شهر رمضان المبارك ؟ غير ثابت ولكن الحمدلله مواظب على قراءه القرآن وصلاه التراويح والقيام في المسجد اعاننا الله على ححسن عبادته
3- ماأجمل رمضان قضيته فى حياتك ؟ مع ذكر السبب ؟ رمضان بالنسبه لي كله حلوو وطبعاا الافضل ايام اول له وقع في قلبي
4- ماهي طريقتك في ختم القرآن؟ قراءه خمس صفحات بعد كل صلاه واذا استطعت اقرأ اكثر
5- أحكى لنا موقفا حدث لك فى رمضان ولن تنساه ابدا ؟ الموقف حدث منذ الصغر بدايه صومي كنت ارد من المدرسه هلكان من الظما واركض سيده للبراده على اساس اغسل وجهي بالماي البارد ونص الماي بفمي :cool:
6- كيف تقضي اللحظات التي تسبق الإفطار؟ اكون اتابع برنامج محمد العوضي
7- ما الشئ الذى لم تفعله من قبل وتنوى فعله فى رمضان هذا إن شاء الله ؟ اشياء كثيره عسى الله يتقبل منا ومنكم
8- ماهي أهم الأطباق لديك على السفرة الرمضانية؟ الشوربه اهم شي عندي

imane_FRnxku.jpg

مع عرض صورة لطبقك الأفضل ؟
9- لو استفزك احد الاصدقاء أو الأقرباء .. وانت صائم .. ماهي ردة فعلك ؟ الحمدلله اني وسيع الصدر فلا ارد الا بقول استغفر الله
10- لو أكتشفت أن أحدا من أهل بيتك يفطر في رمضان وهو مكلف .. ماهو موقفك منه؟ طبعاا اناقشه في الامر وان ظهر السبب تافه يجب علي توبيخه
11- أنت على علم بأن هناك هجوم اعلامي وتلفازي للبرامج والمسلسلات في هذا الشهر الكريم فهل وضعت خطه أنت وأسرتك لتفادي ذلك الهجوم والتفرغ للعبادة؟ ولله الحمد نحن لسنا من متابعي التلفاز الا ماندر
12- رمضان مدرسة عظيمة .. هل من وجهة نظرك يستطيع الشخص في هذا الشهر تربية النفس والروح وترويضهما
حتى لما بعد رمضان؟ سبحان الله رمضان تكبل الشياطين فيه والاحساس فيه بالسكينه والطمـأنينه بعكس الشهور الاخرى من راي ان ترويض النفس فيه تكون بالفطره فالصيام بحد ذاته ترويض للنفس
13- أوصف لنا وضع الأسواق في شهر رمضان من حيث إحتكار وجشع التجار وإرتفاع الأسعار؟ انا لا احب الذهاب الى الاسواق في هذا الشهر الفضيل فلا اكترث لهذا الشي
14- يشتكي الكثير من زيادة المصاريف في رمضان .. فها أنت منهم ؟ ربما بخصوص الولائم التي تقام بهذا الشهر الفضيل اسأل الله ان يعفو عناا بما نسرفه من طعام لا حاجه لنا فيه
وما هي خطتك لضبط ميزانيتك في هذا الشهر الفضيل؟ للاسف لم اضع خطه
15- أذكر لنا عادة سيئة يرتكبها الكثيرون في شهر رمضان. ارى الكثير في هذا الشهر العظيم النهار يقضونه في النوم لكي لا يحسوا بالجوع
16- نصيحة بخصوص اغتنام رمضان توجهها لاخوانك واخواتك. اتمنى من الاخوه والاخوات الكرام الاحساس بلذه الصوم والجوع يجعلناا نحس ونشعر معاناه الفقراء عسى الله ان يرزقهم من حيث لا يحتسبون


17- وأخيرا .. دعاء منك لأخواننا الفقراء والمنكوبين والمحاصرين في هذا الشهر الكريم. اللهم يا رحمن يا رحيم يا مالك الملك يا علي يا عظيم يا رزاق يا كريم اللهم آنآ عبادك الفقراء اليك وانت الغني عن الجميع اللهم ارزق اخواننا الفقراء والمساكين فانت مسير السحاب فاروي ارضهم وانبت زرعهم وارسل عليهم من مخلوقاتك فيكونوا لهم غذاء وملبس اللهم انت الكريم الرؤوف الرحيم اللهم فرج كربهم وخفف همهم اللهم يا رب العالمين ارسل السكينة على قلوب كل عبادك المسلمين وصلي اللهم وبارك على خير خلقك خاتم الانبياء والمرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه






nsaayat177ecbf143.gif




خالد مو لو يشغلونك محقق مو احسن ;)
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
شكراً أخي المحيط
أجابتك روعـــــــــــــــــــــــــة
10 على 10
تسلم يا بــــــــو ريم :وردة:
أما سالفة الوظيفة
لا تذكرنــي
فقد طلقتها بالعشرة من زماااااااااااااان

 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم تسحروا فإن في السحور بركة.

متفق عليه



قال ابن حجر

الْبَرَكَةَ فِي السُّحُورِ تَحْصُلُ بِجِهَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ ,

وَهِيَ اِتِّبَاعُ السُّنَّةِ ,

وَمُخَالَفَةُ أَهْلِ الْكِتَابِ ,

وَالتَّقَوِّي بِهِ عَلَى الْعِبَادَة ,


وَالزِّيَادَةُ فِي النَّشَاطِ ,

وَمُدَافَعَةُ سُوءِ الْخُلُقِ الَّذِي يُثِيرُهُ الْجُوعُ ,

وَالتَّسَبُّبُ بِالصَّدَقَةِ عَلَى مَنْ يَسْأَلُ إِذْ ذَاكَ أَوْ يَجْتَمِعُ مَعَهُ عَلَى الأَكْلِ ,

وَالتَّسَبُّبُ لِلذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَقْتَ مَظِنَّةِ الإِجَابَةِ ,

وَتَدَارُكُ نِيَّةِ الصَّوْمِ لِمَنْ أَغْفَلَهَا قَبْلَ أَنْ يَنَامَ .

قَالَ اِبْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : هَذِهِ الْبَرَكَةُ يَجُوزُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الأُمُورِ الأُخْرَوِيَّةِ فَإِنَّ إِقَامَةَ السُّنَّةِ يُوجِبُ

الأَجْرَ وَزِيَادَتَهُ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الأُمُورِ الدُّنْيَوِيَّةِ كَقُوَّةِ الْبَدَنِ عَلَى الصَّوْمِ وَتَيْسِيرِهِ مِنْ غَيْرِ إِضْرَارٍ بِالصَّائِمِ .

قال النووي
وَأَمَّا الْبَرَكَة الَّتِي فِيهِ فَظَاهِرَةٌ ; لأَنَّهُ يُقَوِّي عَلَى الصِّيَام ,

وَيُنَشِّط لَهُ ,

وَتَحْصُلُ بِسَبَبِهِ الرَّغْبَة فِي الازْدِيَاد مِنْ الصِّيَام ; لِخِفَّةِ الْمَشَقَّة فِيهِ عَلَى الْمُتَسَحِّر , فَهَذَا

هُوَ الصَّوَاب الْمُعْتَمَد فِي مَعْنَاهُ ,

وَقِيلَ : لأَنَّهُ يَتَضَمَّن الاسْتِيقَاظ وَالذِّكْر وَالدُّعَاء فِي ذَلِكَ الْوَقْت الشَّرِيف , وَقْت تَنْزِل الرَّحْمَة

, وَقَبُول الدُّعَاء وَالاسْتِغْفَار , وَرُبَّمَا تَوَضَّأَ صَاحِبه وَصَلَّى , أَوْ أَدَامَ الاسْتِيقَاظ لِلذِّكْرِ وَالدُّعَاء

وَالصَّلاة , أَوْ التَّأَهُّب لَهَا حَتَّى يَطْلُع الْفَجْر .

ويضاف : صلاة الله وملائكته على المتسحرين .
فعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( السحور أكلة بركة فلا تدعوه ، ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ،
فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ))

رواه الإمام احمد في المسند (3/44،12)

وقال المنذري في الترغيب والترهيب (2/139) : (رواه احمد وإسناده قوي) ،
وقال الهيثمي في المجمع (3/150) : ( رواه أحمد وفيه رفاعة ، ولم أجد من وثّقه ولاجرحه ، وبقية رجاله رجال الصحيح )

وقد اخرج ابن حبان في صحيحه(5/194) الجملة الأخيرة منه [إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ] عن ابن عمر – رضي الله عنهما –





والله الموفق
 
أعلى