سلسلة التفجيرات والاعتداءات الإيرانية على الكويت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سيف العازمي

عضو فعال
1 يناير 1972
منشات لشركة نفط الكويت، المملوكة جزئيا ً للولايات المتحدة، تم تخريبها بواسطة جهة مجهولة.

6 فبراير 1974
خمسة أعضاء من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أستولوا على السفارة اليابانية في الكويت و أخذوا 12 رهينة بما فيهم السفير الياباني. طلبات الخاطفين كانت تتمحور حول الطلب من الحكومة اليابانية بترتيب إطلاق سراح أثنين من رفاقهم بالإضافة إلى عضوين من أعضاء الجيش الياباني الأحمر و ترحيلهم إلى الكويت من سنغافورة حيث كانوا محتجزين. الحكومة اليابانية تجاوبت مع مطالب الخاطفين و تم ترحيل المساجين إلى اليمن الجنوبي. وصلت طائرة تابعة للطيران الياباني حاملة ً المساجين الأربعة إلى الكويت و أقلت على متنها من الكويت الخاطفين الخمسة بعد إطلاق سراح جميع المحتجزين و سافرت بهم إلى عدن، اليمن الجنوبي. بعد وصول الطائرة إلى عدن في 8 فبراير 1974 قامت السلطات في اليمن الجنوبي بإطلاق سراحهم.

11 أبريل 1975
أنفجرت قنبلة أمام مكاتب شركة تأمين الحياة الأمريكية محدثة أضرارا ً بليغة. الصحافة الكويتية نقلت أن "منظمة العمل الشيوعي (لبنان)" كانت وراء هذا الإنفجار. يعتقد أن هذه المنظمة هي "المنظمة الشيوعية العربية". ثلاثة من الإرهابيين تم إعتقالهم في يوليو و حكم عليهم في ديسمبر 1975 بالسجن لمدد تتراوح من 3 إلى 15 سنة يتبعها إبعاد من البلاد. أعضاء آخرين من المنظمة تم إعتقالهم في يوليو 1975 في سوريا و لبنان. تم الحكم بالسجن على الذين أعتقلوا في سوريا و تم إعدام البعض منهم. مصير الذين أعتقلوا في لبنان غير معلوم.

2 يونيو 1976
مكاتب الخطوط الجوية السورية في الكويت تم تدميرها بواسطة قنبلة. لم يكن هنالك أية إصابات. طبقا ً للتقارير الصحفية، تم إعتقال شخص فلسطيني يحمل جواز سفر سوري. التفجير حدث بعد يوم واحد من إجتماع المنظمات الفلسطينية و منظمات المقاومة الأخرى في الكويت و إرسالهم رسالة إلى ياسر عرفات يطلبون منه الرد على وحشية السوريين في مخيمات اللاجئين الفلسطينين في لبنان. تم إعتقال فلسطيني و الحكم عليه في 9 أغسطس 1976 بواسطة المحكمة الكويتية بالسجن لمدة سنتين و الإبعاد بعد ذلك.

25 ديسمبر 1977
تم العثور على قنبلة و تفكيكها أمام مكاتب شركة مصر للطيران في مدينة الكويت.

15 يونيو 1978
تم إغتيال علي ياسين، أحد من يصنفون بالمعتدلين في الحركة الفلسطينية. منظمة فتح، التي كان علي ياسين أحد أعضائها، أتهمت أعضاء متشددين في العراق بالتحريض على عملية الإغتيال. فتح قالت في بيروت بأن عملية الإغتيال قد تمت بواسطة "جبناء محميين و موجهين بواسطة الإستخبارات في بغداد". علي ياسين كان أحد ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية.

4 يونيو 1980
تم إستهداف السفارة الإيرانية في الكويت بواسطة تفجير أدى إلى أضرار في الأبواب و النوافذ من دون أن يخلف أي إصابات. التفجير تم بواسطة متفجرة أو قنبلة يدوية تم رميها بواسطة مركبة متحركة.

23 أغسطس 1982
قام شخص متنكرا ً بصفة صحفي و يحمل جواز سفر أردني بإستهداف القائم بالأعمال لدى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة السيد محمد إبراهيم الجويد الذي أصيب في كلتا يديه و فكه. تم إعتقال الجاني. إيران أدعت أن العراق هو المسؤول عن هذه الحادثة، العراق بدوره أعلن أن إيران تمارس دورها المعتاد في تأزيم المنطقة و تغطية أعمالها الإرهابية بإتهام الآخرين من أجل تشتيت الأنظار عن الحقائق. أعلن العراق أنه لا يزال ملتزما ً بموقفه ضد الإرهاب العالمي. الشخص الذي تم إعتقاله كان فلسطينيا ً و قد وصل حديثا ً من بغداد


ديسمبر1983م... استهداف محطة كهرباء في الكويت بقنبلة مزروعة ..


ديسمبر 1983م... تفجير قنبلة استهدفت السفارة الفرنسية ..


ديسمبر 1983م...تفجير سيارة مفخخة في مطار الكويت الدولي أدى الى مقتل فني مصري ..


ديسمبر 1983م...تفجير شاحنة استهدفت السفارة الأمريكية، أدت الى مقتل 7 أشخاص وجرح ما لا يقل عن 37 شخصاً ..


مايو 1985م...تفجير موكب سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت رحمه الله، واستشهاد عسكريين، وجرح آخرين ..

يوليو 1985م...تفجير المقاهي الشعبية في الوطية والسالمية، واستشهاد 11 شخصا، وجرح 89 شخصا ..


ابريل 1986م...محاولة فاشلة لاختطاف طائرة «الجابرية» بعد اقلاعها من الهند ..


يونيو 1986م... ثلاثة تفجيرات بمجمع نفطي في الأحمدي بواسطة قنابل مزروعة، 1986م ..


اختطاف الطائرة الكويتية «كاظمة» في عودتها من الهند، وهبوطها في مطار مشهد 3 أيام، واصابة أحد أفراد طاقم الحماية ..

يناير 1987م...تفجير سيارة مفخخة بجانب فندق «ميريديان»، خلال انعقاد قمة المؤتمر الاسلامي في الكويت ..


يناير 1987م... تفجير سيارة مفخخة بجانب مخفر الصالحية وسط العاصمة ..


أكتوبر 1987م... صاروخ ايراني يضرب مبنى تابعاً لمؤسسة نفط الكويت ..


أكتوبر 1987م... تفجير مكتب الخطوط الأمريكية «بان أميريكان» في الكويت بسيارة مفخخة ..


نوفمبر 1987م... تفجير مكتب شركة تأمين أمريكية وسط العاصمة ..


ابريل 1988م... تفجير مكتب الخطوط الجوية السعودية ..


ابريل 1988م... اختطاف الطائرة «الجابرية» وهبوطها في مشهد، ومن ثم لارنكا في قبرص، وانتهت بمطار هواري بومدين في الجزائر، وقتل 2 من المواطنين ..


مايو 1988م... تفجير سيارة مفخخة أمام مبنى الخطوط الجوية الكويتية وسط العاصمة


12 ديسمبر 1983
منظمة "الجهاد الإسلامي" أعلنت مسؤوليتها عن تفجير بواسطة قنبلة يتم التحكم فيها عن بعد أن أستهدفت محطة كهرباء.

12 ديسمبر 1983
منظمة "الجهاد الإسلامي" أعلنت مسؤوليتها عن تفجير بواسطة قنبلة يتم التحكم فيها عن بعد أستهدفت السفارة الفرنسية.

12 ديسمبر 1983
منظمة "الجهاد الإسلامي" أعلنت مسؤوليتها عن تفجير بواسطة تفجير سيارة مفخخة في مطار الكويت الدولي أدى إلى مقتل فني مصري.

12 ديسمبر 1983
منظمة "الجهاد الإسلامي" أعلنت مسؤوليتها عن الإنفجار الإنتحاري الذي أستهدف السفارة الأمريكية في الكويت و الذي أدى إلى مقتل 7 أشخاص و جرح مالا يقل عن 37 شخصاً. الإرهابي قاد شاحنة مفخخة بالمتفجرات إلى البوابة الرئيسية للسفارة الأمريكية و فجر شحنتها. المنظمة أيضا ً أعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات حدثت في نفس اليوم في خمسة مواقع أخرى بما فيها تفجير في مطار الكويت الدولي أدى إلى مقتل فني مصري. وكالة الأنباء الكويتية أعلنت أن الإجمالي النهائي لعدد القتلى هو 7 قتلى و 62 جريح. الأهداف الأخرى للإرهابيين كانت السفارة الفرنسية، مجمع صناعي يبعد 30 ميل جنوب العاصمة، محطة كهرباء، و مجمع سكني يضم عددا ً كبيرا ً من الأمريكان.

1 مارس 1985
تم إغتيال السيد هادي عواد سعيد، مساعد الملحق الثقافي في السفارة العراقية، و أبنه في منزلهم في الكويت بواسطة أربعة أشخاص. الإغتيال تم بعد عدة تهديدات تم إرسالها إلى موظفي السفارة العراقية.

1 مايو 1985
محاولة إغتيال أستهدفت حياة أحد رؤساء تحرير صحيفة كويتية تم إدعاء المسؤولية عنها بواسطة منظمة تطلق على نفسها أسم "الألوية الثورية العربية" و التي يعتقد بأنها تحمل توقيع أبونظال. رئيس التحرير تم إطلاق النار عليه بواسطة شخصين بينما كان مغادرا ً مكتبه في الكويت و متجها ً إلى سيارته. المتصل في باريس أدعى أن العملية كانت حتمية لأن رئيس التحرير كان عميلا ً للمخابرات الأمريكية و متعاطف مع الصهيونية. رئيس التحرير هو السيد أحمد الجارالله رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية.

25 مايو 1985
سائق إنتحاري قاد سيارته المحملة بالمتفجرات إلى موكب أمير الكويت. الأمير نجا من محاولة الإغتيال مع إصابات طفيفه، و لكن أربعة أشخاص بعضهم مرافق له بالإضافة إلى السائق الإنتحاري قد قتلوا في الحادثة. 12 شخصا ً أصيبوا جراء الحادثة. السائق الإنتحاري تم التعرف عليه بأنه عراقي الجنسية و عضو في منظمة حزب الدعوة الإسلامي. حزب الدعوة الإسلامي تقوم بتوفير إمداد بالعناصر إلى خلايا الجهاد الإسلامي الأخرى و أعضائها شاركوا في تفجيرات ديسمبر 1983 بواسطة الشاحنات و المركبات المتفجرة ضد سفارتي الولايات المتحدة و فرنسا بالإضافة إلى مواقع محلية أخرى. بالرغم من أن أتصالا ً من مجهول أدعى مسؤولية منظمة "الجهاد الإسلامي" إلا أن بيانا ً رسميا ً من المنظمة نفى ذلك لاحقا ً.

11 يوليو 1985
متفجرات عالية التركيز تم إطلاقها في مقهيين شعبيين في مدينة الكويت مخلفة ً 11 قتيلا ً و 89 جريحا ً. القتلي كان من بينهم مسؤول أمني كويتي كان معهودا ً إليه مسؤولية التحقيقات في بعض القضايا الأمنية، و الذي حسب بيان رسمي من الألوية الثورية العربية، كان هدفا ً في هذه التفجيرات. هذا التنظيم يعتقد بأنه ذو صلة بأبو نظال. قنبلة ثالثة تم تفكيكها في مقهى ثالث في مدينة الكويت. في يناير 1987، تم الحكم على شخصين بالإعدام بعد إتهامهما بزرع القنابل التي أدت إلى تفجير المقاهي. متهم ثالث حكم عليه بالسجن المؤبد و متهم رابع حكم عليه بالسجن لمدة 3 أعوام.



29 أبريل 1986
قوات الأمن الكويتية أعلنت أنها أحبطت محاولة بواسطة مجموعة مكونة من 12 شخصا ً لإختطاف طائرة 747 تابعة للخطوط الجوية الكويتية إلى جهة غير معلومة في شرق آسيا. الخطة كانت مقسمة إلى مرحلتين. خلال المرحلة الأولى يقوم أربعة أعضاء بالركوب إلى الطائرة من مطار الكويت. ثمانية أعضاء آخرين يلتحقون بهم في مطار آخر في جهة غير محددة. المصادر تقول أن الأعضاء الثمانية وصلوا فعلا ً إلى مطار الملتقى كمسافرين ترانزيت عدة ساعات قبل الموعد المحدد و كان في حوزتهم عددا ً من المسدسات و القنابل اليدوية.



18 يونيو 1986
مجمع نفط الأحمدي في جنوب الكويت تم إستهدافه بواسطة ثلاثة تفجيرات متزامنه. آبار النفط و شبكتي خطوط أنابيب أشتعلا و هدد الخطر أكثر من 9 ملايين برميل من النفط الخام. اصيب أحد العاملين بإصابات طفيفه. بعد أسبوع و في مكالمة هاتفية إلى وكالة أنباء خارجية في عمان أدعت منظمة تطلق على نفسها أسم الثورة العربية المتحدة مسؤوليتها عن التفجيرات. المتحدث أدعى ان المجموعة التي يمثلها ملتزمة بالوحدة العربية و مقاطعة الولايات المتحدة و الدول العربية التي تتحالف معها. في يونيو 1987 تم الحكم على ستة كويتين شيعة (أثنان منهم هاربين) بالإعدام. يعتقد بأن التعليمات لهم قد أتت من إيران.




22 يناير 1987
أنفجرت سيارة مفخخة خلف فندق الميريديات في الكويت حيث يقطنه العديد من الصحفيين الأجانب المتواجدين لتغطية مؤتمر القمة الإسلامي. يعتقد بأن متشددين ذو صلة بإيران و الذين قد أقسموا أن يعطلوا المؤتمر على صلة بالتفجير.




24 يناير 1987
أنفجرت قنبلة خلف محطة للشرطة في مدينة الكويت. يعتقد بأن إرهابيين متعاطفين مع إيران على صلة بالتفجير.




22 أكتوبر 1987
أصاب صاروخ مبنى النفط الرئيسي على الشاطئ الكويتي محدثا ً تدميرا ً بليغا ً. يعتقد أن إيران وراء الهجوم.




24 أكتوبر 1987
مكتب لشركة خطوط بان ام الأمريكية أستهدف بواسطة قنبلة في الكويت بعد يومين من تعهد منظمة شيعية موالية لإيران بإستهداف مصالح الولايات المتحدة و الدول الأوروبية في العالم. لم يحدث الإنفجار أية إصابات. في ديسمبر 1987، منظمة تطلق على نفسها أسم منظمة تحرير المسلمين في الكويت أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.



25 نوفمبر 1987
قنبلة حارقة تفجرت امام البوابة الرئيسية لمكاتب شركة التأمين الأمريكية القاطنة في الدور الثالث من المبنى.



27 أبريل 1988
أستهدفت قنبلة مكاتب الخطوط الجوية السعودية في مدينة الكويت بعد أقل من 24 ساعة على قطع المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران. رجل امن أصيب في الحادث. يعتقد أن متطرفين إسلاميين على علاقة بإيران هم المسؤولين عن الهجوم.



7 مايو 1988
تفجير أستهدف مكاتب شركة أفيس لتأجير السيارات في الكويت و يعتقد بأن متشددين موالين لإيران على علاقة بالهجوم. أصيب شخص واحد جراء الإنفجار.



18 مايو 1988
أنفجرت مركبة أمام المقر الرئيسي للخطوط الجوية الكويتية في العاصمة. قتل شخصان كان في المركبة. يعتقد بأن موالين لإيران خلف هذا التفجير.


15/7/1991 قصف مركز الفنون للفيديو المملوك للفنان عبد الحسين عبد الرضا بقذيفة آر.بي.جي. من قبل مجهولين.

30/11/1991 اطلاق النار على نوافذ كلية الطب من قبل مجهولين


5/5/1992 محاولة اغتيال القائم باعمل سفارة الكويت لدى الهند متعب الرميح—لا اصابات

5/5/1992 انفجار عبوة بالقرب من منزل عميد كلية الطب.

7/5/1992 محاولة اغتيال الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا عندما اطلق مجهول النار عليه عندما كان يقود سيارته متوجها الى مسرح الدسمة لتقديم مسرحية ( سيف العرب )

19/5/1992 اطلاق النار على حافلة السيرك الروماني من قبل مجهولين.

25/6/1992 انفجار قنبله للمره الثانية بحديقة عميد كلية الطب ادت الى مقتل المزارع.

11/7/1992 القاء قنبله يدوية على سيارة اخمد غلام فصلي اثناء خروجه من الحسينية الزينبية بمنطقة الفروانية التي يعمل بها خطيبا و اصابته بجروح.

12/7/1992 مجهولون يطلقون النارعلى هنود لدى خروجهم من حسينية العارضية مما ادى الىاصابة اربعة في ارجلهم.

4/9/1992 انفجار في محل للتسجيلات الصوتية في منطقة الخيطان.

مايو 1992
أصيب لاعبي سيرك إيطاليين بعدما أستهدفا بواسطة مهاجم في مركبة. هذا هو الهجوم الثالث في الكويت الذي يستهدف السيرك و المسؤولين في الكويت يعتقدون بأن هذا العمل هو من نتاج أطراف إسلامية متشدده تعارض زي لاعبي السيرك الفاضح.



10 يوليو 1992
رجل دين شيعي أصيب عندما أستهدفته قنبلة زرعت أسفل مركبته في مدينة الكويت.



11 يوليو 1992
أربعة أشخاص شيعة من الجنسية الهندية أصيبوا في أرجلهم بعد إستهدافهم من قبل قناص غير محدد في مدينة الكويت.



13 مارس 1993
قنبلتين موقوتتين أنفجرا بقرب فندي هوليداي أن في محافظة الفروانية. لم يخلف الإنفجار أي إصابات.

/12/1992 اكتشاف كميات كبيرة من الاسلحة الخفيفة و الثقيلة مخباة في حظيرة للماشية في منطقة الصليبية. والتي كان ثلاث من المواطنين ينوون ارسالها الى البوسنة و اكتفت المحكمة بعدم النطق بالحكم. و قد استشهد احدهم و يدعى عادل الغانم في البوسنة1995.

10/12/1992 انفجار في محل لاشرطة الفيديو بمنطقة الخيطان.

15/4/1993 القبض على اعضاء الشبكة التخريبية التي ارادت اغتيال الرئيس بوش اثناء زيارته للكويت.

3/11/1993 ثلاث هجمات على المقيمين السيخ لم يعرف سببها ادت الى مقتل اثنين، و احراق متجر ضخم لاحد التجار السيخ.

30/2/1994 انفجار قنبلة عند مدخل سينما غرناطة بمنطقة خيطان في ساعات الصباح الاولى.

24/11/1994 مسلحين مجهولين امطروا واجهة مركز الفنان عبدالله الرويشد للفيديو بوابل من الرصاص.

أكتوبر 2002
أصيب جنديان من جنود المشاة الامريكية خلال التمارين العسكرية في جزيرة فيلكا الكويتية. قام شخصان، يعتقد بأنها تلقيا تدريبا ً لدى منظمة القاعدة في أفغانستان، بقيادة شاحنة و إطلاق النار مما خلف إصابات في جنديين أمريكيين أحدهما توفي متأثرا ً بجراحه فيما قام الجنود الآخرون بقتل المهاجمين.



21 يناير 2003
قتل شخص أمريكي و أصيب آخر بعدما أستهدفت مركبتهم في تقاطع شمال مدينة الكويت. كلا الشخصين كانا متعهدين مدنيين مع الجيش الأمريكي. يعتقد بأن المهاجم قد أستهدفهما من خلف ستار من الأشجار و بإستخدام بندقية كلاشنكوف.

وأخيراً يقول وزير الخارجيه الايراني صالحي ايران خير جار للكويت وصديق لعنكم الله يا مجوس



وشكراً
 
يلعنهم ويلعن جيرتهم هالمجوس الانجاس حسبي الله عليهم كل هذا سووه فينا والا كل شي الا موكب بابا جابر المهري القذر يقول اعمال وطنيه جعل ربي ياخذ عمره اعمال وطنيه يموت شيخنا لكن الشرهه موعليه الشرهه على اللي واقفين معاه عسى الله لايربحهم
اللهم ارنا بهم عجائب قدرتك
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
المشكله ان الكثير من مواطنيكم يعتبر ايران والعراق ليسوا اعداء بل الخطر على الكويت هو من الجار الجنوبي وافكارهم كما شاهدنا في اعلامكم المرئي والمسموع وبعض المواقع الالكترونيه الكويتيه.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى