أحد مشايخ الوهابية في السعوديه عبدالرحمن البراك يكفّر الكاتب عبدالعزيز السويد

227752-2p42.jpg



الشيخ عبدالرحمن البراك


أفتى رجل الدين السعودي المتشدد الشيخ عبدالرحمن البراك بتكفير الكاتب السعودي عبدالعزيز السويد واعتبره ملحدا ووصفه بالضال وطالب بمحاكمته. وطالب البراك في بيان نشر على مواقع الإنترنت الكاتب رئيس تحرير صحيفة «المدينة» التي نشرت مقالا له بالتوبة إلى الله والاعتذار عن المقال وأكد على وجوب محاكمتهما.

وقال البراك في فتواه ردا على مقال السويد «قرأت مقال من سمى نفسه عبدالعزيز السويد المنشور في جريدة المدينة الاثنين الماضي بعنوان «المفهوم المدني للألوهية» فوجدته مشتملا في حقيقته على إلحاد الجهمية».

وأضاف في البيان الذي نشره موقع «المسلم» الذي يشرف عليه رجل الدين ناصر العمر «ونكتفي بهذا القدر من التنبيه على بعض ما تضمنه ذلك المقال المشتمل على الضلال بل الكفر، فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنّة والجماعة لأن مذهبهم في التوحيد مناقض لما نزل به الكتاب وجاء به الرسول».

ووصف البراك الكاتب بالضال في عدة مواضع من بيانه، كما هاجم الصحف السعودية ووصفه حالها بـ «المزري» وقال «أما بعد فحالة صحفنا مزرية فإنها حرة إلا في كلمة الحق فهي مثلا تدعو إلى الاختلاط ولا تنشر الإنكار. وتمجد الأقزام اللئام الذين لا تجني الأمة منهم إلا ضياع الأوقات والأخلاق. وتستقطب أقلام المفتونين بتغريب الأمة وذوي الجرأة على الله ودينه من الأذكياء والأغبياء فكم ترفع من وضيع وتخفض من رفيع حسب الأهواء». واعتبر ضرر الصحف السعودية على الأمة أكبر من نفعها، واختتم بيانه بدعوة الكاتب ورئيس التحرير «للتوبة إلى الله واستغفاره والرجوع والاعتذار عن كتابة المقال ونشره» وطالب وزير الإعلام د.عبدالعزيز خوجة بمحاكمة الكاتب والصحيفة.

وكان البراك قد أفتى في عام 2001 بكفر الكاتبين السعوديين عبدالله بن بجاد العتيبي ويوسف أبا الخيل وفي فتوى أصدرها العام الماضي كفّر البراك المفكر والطبيب السوري خالص جلبي الذي كان يقيم في السعودية وقتها وطالب السلطات بطرده من البلاد.
 

فلسفة

عضو بلاتيني
أين قول الشيخ بأن السويد كافر زنديق !!
أم أنك لاتفرق بين قول القائل لشخص ما أن قولك هذا أو عملك هذا كفر لايجوز وبين قوله أنت كافر !

هذا هو بيان الشيخ البراك كاملا
اقرأه ودلني على الموضع اللذي قال فيه الشيخ بأن السويد ملحد كافر !!
---
عبد العزيز السويد حفيد الجهمية

الأربعاء 14, سبتمبر 2011






العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فقد قرأت مقال من سمى نفسه عبد العزيز السويد المنشور في جريدة المدينة في يوم الاثنين السابع من شهر شوال لهذا العام، بعنوان (المفهوم المدني للألوهية)، فوجدته مشتملا في حقيقته على إلحاد الجهمية، وهو تعطيل الرب عن أسمائه وصفاته، وعلى إلحاد الفلاسفة الإلهيين الذين يزعمون أن ما جاءت به الرسل من صفات الله الذاتية والفعلية هو محض تخيُّل أوتخييل، لا حقيقة له في الواقع ونفس الأمر، ولكنه صاغ هذا الإلحاد بأسلوب غير أسلوب المتكلمين، إذ صاغه بأسلوب غامض ركيك، فاجتمع للكاتب فساد المعنى وسوء التعبير، ويظهر خبث مضمون المقال من عنوانه (المفهوم المدني للألوهية)، فالكاتب يبتكر بزعمه معنى جديدا للألوهية غير ما يفهمه المسلمون، وما هو بجديد، فهو يقول:

المدني، أي: الحضاري الراقي العقلي، ويقابل بين المفهوم المدني للألوهية وبين مفهوم الإلهية لدى أهل الدين، الذين يصفون ربهم بالصفات التي وصف بها نفسه سبحانه، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم، وشهدت بها العقول، مما تضمن أنه تعالى موجود قائم بنفسه، فوق سماواته على عرشه، بائن من خلقه، وهو تعالى حي قيوم سميع بصير، متكلم، عليم قدير، يحب، ويرضى ويغضب، ويفعل ما يريد، وأن له وجها ويدين وعينين، إلى غير ذلك مما نطقت به نصوص الكتاب والسنة، مع تنزيهه تعالى عن مماثلة خلقه، ومع نفي العلم بحقائق ذاته وصفاته.

والكاتب وإن لم يصرح بهذا التفصيل فقد طواه في قوله: "رسم التصور الديني التقليدي عن الله مفهوماً أقرب لبشرية الإله من كونه إلهاً مطلقا متعاليا فوق التصور البشري، فهم مثلاً يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)"أهـ.

وهذا ينطبق على المشبهة الغالية الذين يقول قائلهم: له سمع كسمعي، وبصر كبصري، ويد كيدي، وأما الرسل وأتباعهم ــ مع وصفهم لله بما يليق به ــ فإنهم ينزهونه عن مماثلة المخلوقات، على حد قوله تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) [الشورى: 11].

ولكن هذا الكاتب الضال وصف أهل السنة ــ وإن لم يصرح باسمهم ــ في إثباتهم للصفات بتشبيه الله بالبشر، وسلفُه في ذلك الجهمية والمعتزلة ومن تبعهم؛ فإنهم يسمون أهل السنة المثبتين لكل ما أثبته الله ورسوله من الصفات مشبهة ومجسمة، فقول هذا الضال: "فهم مثلاً يتصوَّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)" هو كقول المعطلة: إن المثبتين للصفات يجعلون الله جسما، وهذا من افتراء أهل الضلال على أهل الهدى، فأهل السنة لا يطلقون لفظ الجسم على الله، لانفيا ولا إثباتا؛ لما فيه من الإجمال، ولأنه لم يرد، وكذا قول هذا المفتري: "يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله)" هو من هذا القبيل.

وأما قول هذا الضال عن الله : "إله مطلق" فهو من جنس قول الفلاسفة: إنه الوجود المطلق، أي لا يتقيد بأي صفة ثبوتية، بل ولا سلبية.

وأما قوله: "فوق التصور البشري" فهو من جنس قول بعض المتكلمين: كل ما خطر ببالك فالله بخلافه، واللفظان من جنس الألفاظ المجملة التي درج أهل الباطل على استعمالها، تلبيسا وتضليلا، وقد يكون من بعض الناس خطأً، فمن قصد بذلك أن الله فوق التصور البشري للحقائق والكيفيات فهو حق، ومن أدخل في ذلك تصور المعاني وفهْمَ المعاني فهو باطل، وما لا يتصور له شيء من الصفات فحقيقته العدم، ولهذا قال أهل السنة: إن المعطل يعبد عدما.

ويسمي هذا الضال الدين المتضمن لإثبات صفات الله الدينَ التقليدي، وهو دين الرسل عليهم السلام وأتباعهم، فعند هذا الضال وسلفه المعطلة أن ظواهر نصوص الصفات في الكتاب والسنة هو تشبيه الله بخلقه، وليس ذلك من باب اللازم لهم، بل صرحوا بذلك كثيرا، ويلزم على قول المعطلة أن الرسل مشبهة.

وكذلك يرمي هذا الضال أهل السنة بالتعصب ودعوى العصمة، واجتلب لذلك ألفاظا غريبة ليتبجح بها، إذ يقول: "إنّ المفهوم المدني للألوهية، وهو يتصدّى لنقد المفهوم الدومغائي للألوهية، والتي تعني المعصومية، والدمغية أو اللادحضية (الزعم بأن قولا معينا غير قابل للدحض بتاتا)"أهـ. وهو بهذا كما قيل: رمتني بدائها وانسلت.

ونكتفي بهذا القدر من التنبيه على بعض ما تضمنه ذلك المقال المشتمل على الضلال، بل الكفر، فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنة والجماعة؛ لأن مذهبهم في التوحيد مناقض لما نزل به الكتاب، وجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأما نشر صحيفة المدينة لهذا المقال فإنه يُصدِّق الكلمة التي كتبتُها عن صحفنا قريبا بمناسبة مقال السويد هذا بعنوان (هذه صحفنا فلا تستغربوا مقال السويد)، وهذا نصها: "الحمد لله؛ أما بعد فحالة صحفنا مزرية!

فإنها حرة إلا في كلمة الحق؛ ــ فهي مثلا ــ تدعوا إلى الاختلاط، ولاتنشر الإنكار.

وتمجد الأقزام اللئام الذين لا تجني الأمة منهم إلا ضياع الأوقات والأخلاق.

وتستقطب أقلام المفتونين بتغريب الأمة، وذوي الجرأة على الله ودينه من الأذكياء والأغبياء!

فكم ترفع من وضيع، وتخفض من رفيع، حسب الأهواء!

وعليه؛ فصحفنا ضررها على الأمة أكبر من نفعها، ولذا لايعبأ بها أولو الجد والنهى، فمضامينها إما سَم ناقع، أو غذاء غير نافع! والنادر كما قيل لاحكم له، فتدبر أيها العاقل هذا الواقع، نسأل الله أن يصلح الأحوال".

ونختم القول بدعوة كاتب المقال ورئيس تحرير الصحيفة إلى أن يتوبوا إلى الله، ويستغفروه، وأن يعلنون رجوعهم واعتذراهم عن كتابة هذا المقال ونشره، وإلا فتجب محاكمة الكاتب والصحيفة، ونتوجه في المطالبة بذلك إلى المسؤول الأول عن الإعلام، وهو معالي وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه وفقه الله، للقيام بما أوجبه الله عليه. هذا؛ ونسأل الله للجميع الهداية والثبات على الحق، وصلى الله وسلم على محمد.

أملاه
عبد الرحمن بن ناصر البراك
الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
14/10/1432هـ

http://www.lojainiat.com/index.cfm?d...ontentid=66355
 

أبو عزام

عضو مميز
بارك الله في البراك قال الحق فيهم ولماذا تلك الصحف والصحفين يتحرؤن علي الله ! ولا يستطيعون أن يقولوا كلمه في من يظلم الناس ويأخذحقوقهم ويسرق أموالهم؟
 
أين قول الشيخ بأن السويد كافر زنديق !!
أم أنك لاتفرق بين قول القائل لشخص ما أن قولك هذا أو عملك هذا كفر لايجوز وبين قوله أنت كافر !

هذا هو بيان الشيخ البراك كاملا
اقرأه ودلني على الموضع اللذي قال فيه الشيخ بأن السويد ملحد كافر !!
---
عبد العزيز السويد حفيد الجهمية

الأربعاء 14, سبتمبر 2011

المدني، أي: الحضاري الراقي العقلي، ويقابل بين المفهوم المدني للألوهية وبين مفهوم الإلهية لدى أهل الدين، الذين يصفون ربهم بالصفات التي وصف بها نفسه سبحانه، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم، وشهدت بها العقول، مما تضمن أنه تعالى موجود قائم بنفسه، فوق سماواته على عرشه، بائن من خلقه، وهو تعالى حي قيوم سميع بصير، متكلم، عليم قدير، يحب، ويرضى ويغضب، ويفعل ما يريد، وأن له وجها ويدين وعينين، إلى غير ذلك مما نطقت به نصوص الكتاب والسنة، مع تنزيهه تعالى عن مماثلة خلقه، ومع نفي العلم بحقائق ذاته وصفاته.


.....................................
.....................................

ونكتفي بهذا القدر من التنبيه على بعض ما تضمنه ذلك المقال المشتمل على الضلال، بل الكفر، فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنة والجماعة؛ لأن مذهبهم في التوحيد مناقض لما نزل به الكتاب، وجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.


أملاه
عبد الرحمن بن ناصر البراك
الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
14/10/1432هـ

http://www.lojainiat.com/index.cfm?d...ontentid=66355


عزيزي الكاتب السويد أستطاع ان يغلب العقل على العاطفة -- أستطاع ان يطلع ما بنفسة من حيرة لاهوتية
غرسها السابقون بمقال يتيم صريح أراد بة الكاتب ان ينزه الله سبحانة من الصفات البشرية

فهل كفر !!!!
 

إنفصام

عضو بلاتيني
عزيزي الكاتب السويد أستطاع ان يغلب العقل على العاطفة -- أستطاع ان يطلع ما بنفسة من حيرة لاهوتية


غرسها السابقون بمقال يتيم صريح من أنسان أراد ان ينزه الله سبحانة من الصفات البشرية


لكنك لم تجب عن سؤال فلسفه ؟!
 
لكنك لم تجب عن سؤال فلسفه ؟![/CENTER]

الجواب في المقال

ونكتفي بهذا القدر من التنبيه على بعض ما تضمنه ذلك المقال المشتمل على الضلال، بل الكفر، فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنة والجماعة؛ لأن مذهبهم في التوحيد مناقض لما نزل به الكتاب، وجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
 

فلسفة

عضو بلاتيني
الجواب في المقال

كما توقعت
أنت لاتفرق بين قولي عن شخص بعينه أنت يافلان كافر
وبين قولي إن قولك أو عملك هذا كفر لايجوز

أما بالنسبة لقول الشيخ : فالجاحدون لصفات الله من الفلاسفة والجهمية كفار عند أهل السنة والجماعة؛

هو لم يأت بشيئ جديد أو شيئ من عنده
كل مافعله أنه نقل إجماع علماء أهل السنة على مسألة عقدية
فجميع علماء أهل السنة يكفرون الفلاسفة والجهمية

وصلت الفكره ؟
 

إنفصام

عضو بلاتيني
يا مصطفى


احترم نفسك واترك عنك الوهابية ومشائخهم وخلك على مشائخ قم والنجف

كيف يحترم نفسه !

تعمقنا في البحث عن الاباضية وتحليل مذهبهم
وهنا ممنوع !!!!

نقل مقال وقال رأية فقط

البراك ان كفر الشخص فقد استند علي اجتهاد شخصي بناء علي الكتاب والسنة
وكلامه تشدد وتطرف عند البعض
وحق وواجب عند الآخر

وان كنت أري تكفير الانسان يجب ان يصدر من اكبر مرجعية دينية وبإتفاق كامل
وليس اجتهاد فردي فقط

 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
قال تعالى: (كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام)

وهل تفنى اليدين والعينين ويبقى الوجه فقط؟؟؟؟؟؟
ما أدري كيف تستدل بهذه الآية و أنتم بالأصل تنفون الصفات ==== بس ما عليه غلبك الدين يا متفلسف
 

دعوني وشآني

عضو فعال
سبحان الله

الشيخ وصفه بالضال بقوله ( الكاتب الضال )

وعندما تكلم عن المقاله قال حفظه الله ( فيها من الضلال بل الكفر )

في فرق لما اقولك انت كافر ، ولما اقولك قولك فيه كفر

الحمدلله الذي جعل اعدائنا من الحمقى :)
 

فلسفة

عضو بلاتيني
عزيزي الكاتب السويد أستطاع ان يغلب العقل على العاطفة -- أستطاع ان يطلع ما بنفسة من حيرة لاهوتية
غرسها السابقون بمقال يتيم صريح أراد بة الكاتب ان ينزه الله سبحانة من الصفات البشرية

فهل كفر !!!!

.وهل إذا وصفت الله بأن له يد أو عين أو سمع يستلزم ذلك أن تكون كيد الآدمي وعينه وأذنه !!

إذا كان كذالك فيلزمك أن تنفي الأسماء عن الله كما نفيت الصفات لأن في إثباتك لها تشبيه الله للبشرية
فالله قال عن نفسه في القرآن بأنه عليم وأيضا سمى بعض عباده عليما كما قال الله عن إسحاق ( وبشروه بغلام عليم )
فهل يلزم من ذالك أن يكون علم الله كعلم إسحاق !!
ومع ذالك فالأباضية يثبتون الأسماء لله ومن بينها إثبات أنه عليم


يلزمك الآن إما إثبات الأسماء والصفات أو نفيهما
أما أن تثبت الأسماء وتنفي الصفات فهذا قمة التناقض
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
كالعادة نقاش لا طائل منه أو بمعني مأخوذ غيره

لأنه ينبع من عواطف لا من موضوعية في الطرح

الآن يا جماعة قبل النقاش حطو لنا مقال السويد !!!!!!!!!!!!!!!!!

حتي نعرف ماذا قال بالضبط ؟؟؟؟

و لا تنقلوا من أعدائه أو ممن ينتقدونه !!!

أنا لست مع طرف لكن على الأقل من أبجديات النقاش أن تضعوا كلام الطرفين يا أذكياء

لجة و جعجعة و نحن لم نطلع على مقال السويد !!!!!!!!
 

فلسفة

عضو بلاتيني
كالعادة نقاش غبي أو بمعني مأخوذ غيره

لأنه ينبع من عواطف لا من موضوعية في الطرح

الآن يا جماعة قبل النقاش حطو لنا مقال السويد !!!!!!!!!!!!!!!!!

حتي نعرف ماذا قال بالضبط ؟؟؟؟

و لا تنقلوا من أعدائه أو ممن ينتقدونه

أنا لست مع طرف لكن على الأقل من أبجديات النقاش أن تضعوا كلام الطرفين يا أذكياء

لجة و جعجعة و نحن لم نطلع على مقال السويد !!!!!!!!

مو ضروري نقرا مقال السويد
لأن الموضوع هو خبر تكفير الشيخ للسويد

إذا أثبت صاحب الموضوع تكفير الشيخ للسويد أو أراد أن يكون النقاش عن ماقاله السويد
هل هو صحيح !

ذيك الساعه أجيب لكم المقال
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
دعوني وشأني :

أبك هذا مجنون الله لايبلانا ولاعقل لمن يتبعه

يقول من يريد الزياده أبك أنت مايشره عليك ولاعلى من حطّك ولاعلى من يتبعك

الشرهه على اللي يتعامل معك
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
أمّا صاحب الموضوع لايريد مايرمي له من بهتان للشيخ

ولكنّه يريد أن يجعل كلمة الوهابيه شيء حقيقي وأنّ هنالك وهابيه

ولو سألتوه من هم علماء الوهابيه

لأصابه جنون البقر
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
ممكن تذكر لي مذاهب أهل السنّه الذين يقرّون بما كتبته

قتل الجهل صاحبه

طبعا هذا لما تذهب خلفه الإداره

الإداره الموقّره

كماترون هجوم هذا العضو على الله سبحانه وتعالى وإستهزاءه

فإنكم تعلمون كما أعلم أنّه لاوجود لشيء إسمه الوهابيّه

ولو وافقنا جدلا على ذلك وأنّهم موجودين

هل من كان يسجد له الشيخ المجدّد محمّد بن عبدالوهاب رحمه الله

غير عن من نسجد له نحن

ألا هل بلّغت اللّهم فإشهد

كثيرا من الناس من فهم الحريّه بشكل خاطئ جدّا جدّا


 
أعلى