قناة المحيط

سوزان 1

عضو بلاتيني
لحظات الحب هي اللحظات التي تخلد في أذهاننا و تحمل كل معاني السعادة


فلا تندم على لحظة حب عشتها حتى لو صارت ذكرى تؤلمك

فإذا كانت الزهرة قد جفت و ضاع عبيرها و لم يبقي منها غير الأشواك


فلا تنسى أنها منحتك يوما (عطراً )جميلا أسعدك

لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب فربما شاءت الأقدار لكما لقاء آخر يعيد ما مضى و يوصل ما أنقطع

فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري فربما ينتظرك عمر أجمل ؟
و إذا قررت أن تترك صديقاً أو حبيباً فلا تترك له جرحاً

فمن أعطانا( قلباً) لا يستحق منا أن نغرس فيه (سهماً) أو نترك له لحظة تشقيه

ما أجمل أن تبقى في روحكما دائماً لحظات الزمن الجميل

فإن فرقت بينكما الأيام فلا تتذكر لمن تحب غير كل احساس صادق و لا تتحدث عنه إلا بكل ما هو جميل رائع

فقد أعطاك (قلباً )و أعطيته (عمراً)

و إذا جلست يوما و حيدا فحاول أن تجمع حولك ظلال الأيام الجميلة

التي عشتها مع من تحب

و أترك بعيدا كل مشاعر الألم و الوحشة التي فرقت بينكما

فالافضل أن يحاول المرء أن يقف بذاكرته عند أجمل لحظة لقاء عاشها لأنها أروع بكثير من لحظة وداع و افتراق

فحاول أن تجمع دفاتر و أوراق كل الكلمات اللطيفة

التي قلتها لمن تحب و كل الكلمات التي سمعتها منه

و أجعل في ألبوم أيامك مجموعة من الصور الجميلة

لذلك الإنسان الذي سكن قلبك يوما

و إذا سألوك يوماً عن انسان أحببته

فلا تحاول تشويه الصورة الحلوة لذلك الإنسان الذي ارتبطت به

فاجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره و حكاياه

فالحب الصادق ليس مشـــــــــــــاعر و أحاســــــيس فقط

بل أخــــــــــــــلاق و قيـــــــــــــم عظـــــــيمة

957image.jpeg

راااااااااااااااااائع سلمت يمناك:إستحسان:
 

العثماني

عضو بلاتيني
سعد السهلي..غادرنا قبل يومين.....!!

رحمك الله ياسعد... واسكنك فسيح جناته... وتجاوز عنك...!!


وغفر لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر...وغسلك بالماء والثلج والبرد....


وجعل قبرك روضة من رياض الجنه...


وإنا لله وإنا أليه راجعون....

الله يرحمة
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
لحظات الحب هي اللحظات التي تخلد في أذهاننا و تحمل كل معاني السعادة




فلا تندم على لحظة حب عشتها حتى لو صارت ذكرى تؤلمك

فإذا كانت الزهرة قد جفت و ضاع عبيرها و لم يبقي منها غير الأشواك

فلا تنسى أنها منحتك يوما (عطراً )جميلا أسعدك


لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب فربما شاءت الأقدار لكما لقاء آخر يعيد ما مضى و يوصل ما أنقطع

فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري فربما ينتظرك عمر أجمل ؟
و إذا قررت أن تترك صديقاً أو حبيباً فلا تترك له جرحاً

فمن أعطانا( قلباً) لا يستحق منا أن نغرس فيه (سهماً) أو نترك له لحظة تشقيه

ما أجمل أن تبقى في روحكما دائماً لحظات الزمن الجميل

فإن فرقت بينكما الأيام فلا تتذكر لمن تحب غير كل احساس صادق و لا تتحدث عنه إلا بكل ما هو جميل رائع

فقد أعطاك (قلباً )و أعطيته (عمراً)

و إذا جلست يوما و حيدا فحاول أن تجمع حولك ظلال الأيام الجميلة

التي عشتها مع من تحب

و أترك بعيدا كل مشاعر الألم و الوحشة التي فرقت بينكما

فالافضل أن يحاول المرء أن يقف بذاكرته عند أجمل لحظة لقاء عاشها لأنها أروع بكثير من لحظة وداع و افتراق

فحاول أن تجمع دفاتر و أوراق كل الكلمات اللطيفة

التي قلتها لمن تحب و كل الكلمات التي سمعتها منه

و أجعل في ألبوم أيامك مجموعة من الصور الجميلة

لذلك الإنسان الذي سكن قلبك يوما

و إذا سألوك يوماً عن انسان أحببته

فلا تحاول تشويه الصورة الحلوة لذلك الإنسان الذي ارتبطت به

فاجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره و حكاياه

فالحب الصادق ليس مشـــــــــــــاعر و أحاســــــيس فقط

بل أخــــــــــــــلاق و قيـــــــــــــم عظـــــــيمة

957image.jpeg

كلمات معبرة ورائعة واختيار في محله اخوي المحيط:إستحسان:

ياليت كل من يفارق

(قريب,اخ ,صديق , زميل , جار , حبيب)

يترك شيئا واحد يذكره فيه وهو الدعاء له أوذكره بالخير

ان كان قد سبب هذ الغائب والراحل , ألما يوما او طعنه او خذلان

فخيرا له ان يذكره بالدعاء بالخير والهداية فهذا افضل عند الله وخير ثواب وخير

من اشعال القلب بالحقد والكره والضغينة والحسرة
وهذه الامور التي لاتضر إلا صاحبها وتشقيه
.....................................................................

شكرا لكما

مميزان في اختيار مواضيعكما

ورائع ماتقدمان وجميل
:إستحسان::وردة:​
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
ماشاء الله تبارك الله متابعه مشاركاتكم الطيبه

هلا بــ الدكتوره المهذبه الراقيه جداً راعيه الفزعات:إستحسان:
ام ليان
تشرفنا بــ طلتكم الرائعه
وهذي قناتج اولاً و اخيراً

شكراً لمرورك الرئع ومشاركاتك التشجيعيه

وما تكتمل فرحتنا إلا بأكمال عودة فرقه الثلاثي الكوكباني

العضوة / نور الجهرا /

تحياتي واهلين :وردة:
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة حقيقية أغرب من الخيال

فتح سمرقند

بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم :-

الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ , وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا , مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ , وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ , وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) [1].
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا))[2] .
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)) [3]
هذه قصة لا مثيل لها في التاريخ , نموذج فذ من التسامح مع غير المسلمين , أهديها للقارئ الكريم , ولولا أن كتب التاريخ الإسلامي وثقت تلك القصة العظيمة , لم يصدق أحد حدوثها , ولكن كما قال الشاعر :-

عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ === وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها === وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ [4]
مختصر قصة فتح سمرقند :-

في خلافة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز [5] , رحمه الله , كان قتيبة بن مسلم الباهلي [6] - رحمه الله - يفتح المدن والقرى ينشر دين الله في الأرض , وفتح الله على يديه مدينة سمرقند .
افتتحها بدون أن يدعوَ أهلها للإسلام أو الجزية [7], ثم يمهلهم ثلاثاً كعادة المسلمين , ثم يبدأ القتال .
فلما علم أهل سمرقند بأن هذا الأمر مخالف للإسلام كتب كهنتها [8] رسالة إلى سلطان المسلمين في ذلك الوقت وهو عمر بن عبد العزيز عليه رحمة الله , أرسلوا بهذه الرسالة أحد أهل سمرقند يقول هذا الرسول:-
( أخذت أتنقّل من بلد إلى بلد أشهراً حتى وصلت إلى دمشق دار الخلافة فلما وصلت أخذت أتنقل في أحيائها وأُحدِّث نفسي بأن أسأل عن دار السلطان , فأخذت على نفسي إن نطقت باسم السلطان أن أؤخذ أخذاً فلما رأيت أعظم بناءٍ في المدينة , دخلت إليه وإذا أناس يدخلون ويخرجون ويركعون ويسجدون , وإذا بحلقات هذا البناء , فقلت لأحدهم أهذه دار الوالي؟
قال: لا , بل هذا هو المسجد.
قال: صليت؟ قال: قلت: وما صليت؟ , قال: وما دينك؟
قال: على دين أهل سمرقند , فجعل يحدثني عن الإسلام حتى اعتنقته وشهدت بالشهادتين ,ثم قلت له: أنا رجل غريب أريد السلطان دلّني عليه يرحمك الله؟
قال أتعني أمير المؤمنين؟ قلت: نعم .
قال: اسلك ذلك الطريق حتى تصل إلى تلك الدار وأشار إلى دار من طين .
فقلت: أتهزأ بي؟
قال: لا ولكن اسلك هذا الطريق فتلك دار أمير المؤمنين إن كنت تريده , قال: فذهبت واقتربت وإذا برجل يأخذ طيناً ويسدّ به ثُلمة في الدار وامرأة تناوله الطين , قال: فرجعت إلى الذي دلّني وقلت: أسألك عن دار أمير المؤمنين وتدلّني على طيّان! فقال: هو ذاك أمير المؤمنين .
قال: فطرقت الباب وذهبت المرأة وخرج الرجل فسلّم علي ورحّب بي وغسّل يديه, وقال: ما تريد؟ قلت: هذه رسالة من كهنة سمرقند فقرأها ثم قلبها فكتب على ظهرها, ( من عبد الله عمر بن عبد العزيز إلى عامله في سمرقند أن انصب قاضياً ينظر فيما ذكروا ) , ثم ختمها وناولنيها.
فانطلقت أقول: فلولا أني خشيت أن يكذبني أهل سمرقند لألقيتها في الطريق ماذا تفعل هذه الورقة وهذه الكلمات في إخراج هذه الجيوش العرمرم وذلك القائد الذي دوّخ شرق الأرض برمتها . [9]
قال: وعدت بفضل الله مسلماً كلما دخلت بلداً صليت بمسجده وأكرمني أهله , فلما وصلت إلى سمرقند وقرأ الكهنة الرسالة أظلمت عليهم الأرض وضاقت عليهم بما رحبت ، ذهبوا بها إلى عامل عمر على سمرقند فنصّب لهم القاضي جُمَيْع بن حاضر الباجي لينظر في شكواهم ,ثم اجتمعوا في يوم وسألناه دعوانا فقلنا اجتاحنا قتيبة, ولم يدعنا إلى الإسلام ويمهلنا لننظر في أمرنا فقال القاضي: لخليفة قتيبة وقد مات قتيبة – رحمه الله – :أنت ما تقول؟
قال: لقد كانت أرضهم خصبة وواسعة فخشي قتيبة إن أذنهم وأمهلهم أن يتحصنوا عليه .
قال القاضي: لقد خرجنا مجاهدين في سبيل الله وما خرجنا فاتحين للأرض أشراً وبطراً , ثم قضى القاضي بإخراج المسلمين على أن يؤذنهم القائد بعد ذلك وفقاً للمبادئ الإسلامية .
ما ظنّّ أهل سمرقند أنّ تلك الكلمات ستفعل فعلها ما غربت شمس ذلك اليوم ورجل من الجيش الإسلامي في أرض سمرقند , خرج الجيش كله ودعوهم إلى الإسلام أو الجزية أو القتال .
فلما رأى أهل سمرقند ما لا مثيل له في تاريخ البشرية من عدالة تنفذها الدولة على جيشها وقائدها , قالوا: هذه أمة حُكمُها رحمة ونعمة , فدخل أغلبهم في دين الله وفُرضت الجزية على الباقين.

التعريف بمدينة سمرقند :- [10]
تقع مدينة "سمرقند" فى آسيا الوسطى، فى بلاد ما وراء النهر. وأصل الاسم "شمرأبوكرب"، ثم حُرِّف الاسم إلى "شمركنت" ثم عُرِبت إلى "سمرقند"، ومعناها وجه الأرض.
وقد وصفها "ابن بطوطة" بقوله: " إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالا، مبنية على شاطىء وادٍ يعرف بوادى القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبِئ عن هِمَم أهلها ".
وصفها بعض الرحالة العرب بالياقوتة الراقدة على الضفة الجنوبية لنهر زرافشان.
فتح سمرقند :-
فتحها سعيد بن عثمان بن عفان صلحا عام 55هـ- 675م، ثم فتحها سالم بن زياد عام 61هـ- 681م بعد مقاومة عنيفة. ثم فى سنة (87هـ ـ 705 م) تم الفتح الإسلامى لمدينة " سمرقند" على يد القائد المسلم" قتيبة بن مسلم الباهلي" ثم أعاد فتحها مرة أخرى سنة (92هـ ـ 710م). وبعد الفتح الإسلامى قام المسلمون بتحويل عدد من المعابد إلى مساجد لتأدية الصلاة، وتعليم الدين الإسلامى لأهل البلاد.
وفى بداية الغزو المغولى للمدينة؛ قام "المغول" بتدمير معظم العمائر الإسلامية، وبعد ذلك اتجه "المغول" أنفسهم بعد اعتناق الإسلام إلى تشييد العديد من العمائر الإسلامية، خاصة فى العهد التيمورى، وذلك على مدى (150) عامًا هى فترة حكمهم لبلاد ما وراء النهر من (617هـ ـ 1220م) إلى عام (772هـ ـ 1670 م). وقد اتخذ "تيمورلنك" "سمرقند" عاصمة لملكه، ونقل إليها الصُنَّاع وأرباب الحرف لينهضوا بها فنيًا وعمرانيًا، فكان عصر "تيمور لنك" بحق عصر التشييد والعمران.
وفى القرن (19م) استولى الجيش الروسى على بلاد ما وراء النهر ومنها مدينة "سمرقند". وفى سنة 1918 م بعد قيام الثورة الشيوعية فى "روسيا" استولى الثوار على مدينة "سمرقند" وظلت تحت سيطرتهم إلى أن سقطت الشيوعية فى عام (1992 م).
نالت أوزبكستان الاستقلال بعد سقوط الاتحاد السوفيتى.

أهم آثار ومعالم سمرقند :-

اشتهرت "سمرقند" بكثرة القصور التى شيدها "تيمورلنك" ومنها:
قصر دلكشا (القصر الصيفى) ؛ وقد تميَّز بمدخله المرتفع المزدان بالآجر الأزرق والمُذَّهب، وكان يشتمل على ثلاث ساحات بكل ساحة فسقيه.
قصر باغ بهشت (روضة الجنة) ، شُيِّد بأكمله من الرخام الأبيض المجلوب من "تبريز" فوق ربوة عالية، وكان يحيط به خندق عميق ملىء بالماء، وعليه قناطر تصل بينه وبين المنتزه.
قصر باغ جناران (روضة الحور)، عرف هذا القصر بهذا الاسم لأنه كانت تحوطه طرق جميلة يقوم شجر الحور على جوانبها، وكان ذا تخطيط متقاطع متعامد.
مدرسة بيبى خانيم ؛ تميز تخطيط هذا الأثر بأنه اعتمد على صحن أوسط مكشوف، وأربعة إيوانات.
مدرسة وخانقاه وضريح الأمير تيمورلنك: شيد هذا المجمع الدينى قبل عام (807هـ ـ 1405 م) المهندس الأصفهانى "محمد بن محمود البنا".
ميدان داجستان ؛ بدأ تكوين هذا الميدان فى عهد "تيمورلنك" وكان يقوم بعرض فتوحاته فى هذا الميدان.

من أعلام سمرقند :-


محمد بن عدي بن الفضل أبو صالح السمرقندي توفى سنة (444هـ).
أحمد بن عمر الأشعث أبوبكر السمرقندي كان يكتب المصاحف من حفظه، وتوفى سنة (489هـ).
أبو منصور محمد ابن أحمد السمرقندي، فقيه حنفى له كتاب "تحفة الفقهاء".
محمد بن محمود الماتريدي، ويعرف بأبي منصور الماتريدي، وهو فقيه ومتكلم مشهور، ولد في ماتريد إحدى مدن سمرقند وتوفي عام 333هـ- 944م، وله الكثير من التصنيفات من أهمها كتابه الأحكام السلطانية، كما ينسب إليه شرح كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة النعمان.
نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي المفسر، والمعروف بأبي الليث السمرقندي، صاحب كتاب تنبيه الغافلين وكتاب الفتاوى، وتوفي عام 375هـ- 985م.
علاء الدين السمرقندي الفقيه مؤلف كتاب تحفة الفقهاء، وتوفي عام 539هـ- 1144م.

ترجمة قتيبة بن مسلم
[11]
ابن عمرو بن حصين بن ربيعة الباهلي الأمير أبو حفص أحد الأبطال والشجعان ومن ذوي الحزم والدهاء والرأي والغناء وهو الذي فتح خوارزم وبخارى وسمرقند وكانوا قد نقضوا وارتدوا ثم إنه افتتح فرغانة وبلاد الترك في سنة خمس وتسعين
ولي خراسان عشر سنين وله رواية عن عمران بن حصين وأبي سعيد الخدري
ولما بلغه موت الوليد نزع الطاعة فاختلف عليه جيشه وقام عليه رئيس تميم وكيع بن حسان وألب عليه ثم شد عليه في عشرة من فرسان تميم فقتلوه في ذي الحجة سنة ست وتسعين وعاش ثمانيا وأربعين سنة
وقد قتل أبوه الأمير أبو صالح مع مصعب
وباهلة قبيلة منحطة بين العرب قال الشاعر ولو قيل للكلب يا باهلي
عوى الكلب من لؤم هذا النسب

ترجمة عمر بن عبدالعزيز
[12]
نسبه
هو عمر بن عبد العزيز بن مروان ولد سنة 62 هجرية وأمه أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب. ولي الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك باستخلافه إياه.

من مناقبه وفضائله :-


لما مات سليمان خرج رجاء بعهده الذي لم يكن فتح وجمع بني أمية في مسجد دابق وطلب منهم المبايعة مرة ثانية لمن سماه سليمان في كتابه فلما تمت بيعتهم أخبرهم بوفاة أمير المؤمنين وقرأ عليهم الكتاب ولما انتهى أخذ بضبعي عمر فأجلسه على المنبر وهو يسترجع لما وقع فيه وهشام بن عبد الملك يسترجع لما أخطأه.
ولما تمت البيعة بمراكب الخلافة البراذين والخيل والبغال ولكل دابة سائس فقال ما هذا قالوا مركب الخلافة قال دابتي أوفق لي وركب دابته فصرفت تلك الدواب ثم أقبل سائراً فقيل له منزل الخلافة فقال فيه عيال أبي أيوب وفي فسطاطي كفاية حتى يتحولوا فأقام في منزله حتى فرغوه بعد.
كان عمر بن عبد العزيز بعيداً عن كبرياء الملوك وجبروتهم فأعاد إلى الناس سيرة الخلفاء الراشدين الذين كانوا ينظرون إلى أمتهم نظر الأب البار ويعدلون بينهم في الحقوق ويعفون عن أموال الرعية والدنيا عندهم أهون من أن يهتم بجمعها كذلك كان عمر بن عبد العزيز.
في أول خلافته أرسل كتاباً عاماً إلى جميع العمال بالأمصار هذه نسخته أما بعد فإن سليمان بن عبد الملك كان عبداً من عبيد اللَّه أنعم اللَّه عليه ثم قبضه واستخلفني ويزيد بن عبد الملك من بعدي إن كان، وإن الذي ولاني اللَّه من ذلك وقدر لي ليس على بهين ولو كانت رغبتي في اتخاذ أزواج واعتقال أموال كان في الذي أعطاني من ذلك ما قد بلغ بي أفضل ما بلغ بأحد من خلقه وأنا أخاف فيما ابتليت به حساباً شديداً ومسألة غليظة إلا ما عافى اللَّه ورحم وقد بايع من قبلنا فبايع من قبلك. وهذا الكتاب ينبىء عن حقيقة الرجل وتواضعه وبعده عن الزهو والكبرياء وشعوره بعظيم ما ألقي عليه من أمر المسلمين.
مما يدل على حبه للعدل والوفاء أن أهل سمرقند قالوا لعاملهم سليمان بن أبي السرح إن قتيبة غدر بنا وظلمنا وأخذ بلادنا وقد أظهر اللَّه العدل والإنصاف فأذن لنا فليفد منا وفد إلى أمير المؤمنين يشكون ظلامتنا فإن كان لنا حق أعطيناه فإن بنا إلى ذلك حاجة فأذن لهم فوجهوا منهم قوماً إلى عمر فلما علم عمر ظلامتهم كتب إلى سليمان يقول له إن أهل سمرقند قد شكوا ظلماً أصابهم وتحاملاً من قتيبة عليهم حتى أخرجهم من أرضهم فإذا أتاك كتابي فأجلس لهم القاضي فلينظر في أمرهم فإن قضى لهم فأخرجهم إلى معسكرهم كما كانوا وكنتم قبل أن ظهر عليهم قتيبة فأجلس لهم سليمان جميع بن حاضر.
ومن أعماله العظيمة تركه لسب علي بن أبي طالب على المنابر وكان بنو أمية يفعلونه فتركه وكتب إلى الأمصار بتركه. وكان الذي وقر ذلك في قلبه أنه لما ولي المدينة كان من خاصته عبيد اللَّه بن عتبة بن مسعود من فقهاء المدينة فبلغه عن عمر شيء مما يقول بنو أمية فقال عبيد اللَّه متى علمت أن اللَّه غضب على أهل بدر وبيعة الرضوان بعد أن رضي عنهم فقال لم أسمع ذلك قال فما الذي بلغني عنك في علي فقال عمر معذرة إلى اللَّه وإليك وترك ما كان عليه فلما استخلف وضع مكان ذلك {إن اللَّه يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون} [13] فأي شر رفع وأي خير وضع قال في ذلك كثير عزة:

وليت فلم تشتم عليا ولم تخف
تكلمت بالحق المبين وإنما
وصدقت معروف الذي قلت بالذي
ألا إنما يكفي الفتى بعد زيغه

بريا ولم تتبع مقالة مجرم
تبين آيات الهدى بالتكلم
فعلت فأضحى راضياً كل مسلم
من الأود البادي ثقات المقوم


ومن إصلاحه أمره بعمل الخانات في البلدان القاصية فقد كتب إلى سليمان بن أبي السرح أن اعمل خانات فمن مر بك من المسلمين فأقروه يوماً وليلة وتعهدوا دوابهم ومن كانت به علة فأقروه يومين وليلتين وإن كان منقطعاً فأبلغه بلده.
ومما يذكر له أن أبطل مغارم كثيرة كانت قد استحدثت في عهد الحجاج بن يوسف فقد كتب إلى أمير العراق أما بعد فإن أهل الكوفة قد أصابهم بلاء وشدة وجور في أحكام اللَّه وسنة خبيثة سنها عليهم عمال السوء وإن قوام الدين العدل والإحسان فلا يكون شيء أهم إليك من نفسك فلا تحملها إلا قليلاً من الإثم ولا تحمل خراباً على عامر وخذ منه ما طاق وأصلحه حتى يعمر ولا يؤخذن من العامر إلا وظيفة الخراج في رفق وتسكين لأهل الأرض ولا تأخذ أجور البيوت ولا درهم النكاح ولا خراج على من أسلم من أهل الذمة فاتبع في ذلك أمري فإني قد وليتك من ذلك ما ولاني اللَّه.
ومما فعله أنه نهى عن تنفيذ حكم أو قطع إلا بعد أن يراجع فيه بعد أن كانت الدماء قبله تراق من غير حساب بل على حسب هوى الأمير.
ومن الحكمة أن لا يتساهل في مثل هذه الحدود وضم رأي الخليفة إلى رأي القاضي الذي حكم ضمان كبير لأن يكون الحكم قد وقع موقعه.
رده المظالم لأهلها لما ولى الخلافة أحضر قريشاً ووجوه الناس فقال لهم إن فدك كانت بيد رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم , فكان يضعها حيث أراد اللَّه ثم وليها أبو بكر وعمر كذلك ثم أقطعها مروان ثم إنها قد صارت إلي ولم تكن من مالي أعود منها علي وإني أشهدكم قد رددتها على ما كانت عليه في عهد رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم , وقال لمولاه مزاحم أن أهلي أقطعوني ما لم يكن لي أن آخذ ولا لهم أن يعطونيه وإني قد هممت برده على أربابه.
كان رحمه الله غير مترف فكان مصرفه كل يوم درهمين وكان يتقشف في ملبسه كجده عمر بن الخطاب ولم يتزوج كعمر غير فاطمة بنت عبد الملك بن مروان وكان أولاده يعينونه على الخير وكان أشدهم معونة له ابنه عبد الملك.
وعلى الجملة فإن عمر بن عبد العزيز من أفراد الخلفاء الذين لا يسمح بهم القدر كثيراً ويرى المسلمون أن عمر هو الذي بعث على رأس المائة الثانية ليجدد للأمة أمر دينها كما جاء في حديث ( ‏إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) [14]
لم يحدث في عهد عمر شيء من الحوادث الداخلية المهمة إلا ما كان من القبض على يزيد بن المهلب واحضاره إلى عمر فسأله عن الأموال التي كتب بها إلى سليمان بن عبد الملك فقال كنت من سليمان بالمكان الذي قد رأيت وإنما كتبت إلى سليمان لأسمع الناس وقد علمت أن سليمان لم يكن ليأخذني به فقال لا أحد في أمرك إلا حبسك فاتق اللَّه وأد ما قبلك فإنها حقوق المسلمين ولا يسعني تركها وحبس بحصن حلب.
ومن الحوادث الخارجية في عهده أنه كتب إلى ملوك السند يدعوهم إلى الإسلام وقد كانت سيرته بلغتهم فأسلم ملوك السند وتسموا بأسماء العرب.
واستقدم مسلمة بن عبد الملك من حصار القسطنيطينية وأمر أهل طرندة بالقفول عنها إلى ملطية وطرندة داخلة في البلاد الرومية من ملطية ثلاث مراحل وكان عبد اللَّه بن عبد اللَّه قد أسكنها المسلمين بعد أن غزاها سنة 83 وملطية يومئذ خراب وكان يأتيهم جند من الجزيرة يقيمون عندهم إلى أن ينزل الثلج ويعودون إلى بلادهم فلم يزالوا إلى أن ولي عمر فأمرهم بالعودة إلى ملطية وأخلى طرندة خوفاً على المسلمين من العدو وأخرب طرندة.

وفاة عمر بن عبد العزيز:


في 25 رجب سنة 101 توفي عمر بن عبد العزيز بدير سمعان وكانت مدته سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام .

دعوة الكفار إلى الإسلام قبل القتال:

اختلف العلماء في حكم الدعوة قبل القتال.
ا - ذهب الأحناف إلى وجوبها على المجاهدين في حق من لم تبلغهم الدعوة، وإلى أنها أفضل في حق من بلغتهم الدعوة، وإلى جواز تركها في حق من بلغتهم وخشي تحصنهم إذا أنذروا، معاجلة المسلمين بالحرب [15]
ب - وقريب من هذا ما ذهب إليه الشافعيون، إلا أن الحنفيين قالوا إذا قاتل المسلمون الكفار الذين لم تبلغهم الدعوة فقتلوهم لم يضمنوا، وقال الشافعيون يضمنون [16]
ج - والظاهر من مذهب الحنابلة وجوب الدعوة أيضاً في حق من لم تبلغهم واستحبابها في حق من بلغتهم، وفرق بعضهم بين أهل الكتاب والمجوس فيقاتلون بدون دعوة لأن الدعوة بلغتهم، وبين الوثنيين فيجب دعوتهم [17]
د - أما المالكيون فذهبوا إلى وجوب الدعوة قبل القتال مطلقاً، أي سواءً بلغتهم أم لم تبلغهم [18]
ع - وأرجح الأقوال , و الله أعلم ، وجوب الدعوة إلى الإسلام في حق من لم تبلغهم قبل القتال، لأنهم حينئذ لا يدرون على ماذا يقاتلون؟ وقد يفسرون مقاتلهم أنها من أجل نهب أموالهم ونحو ذلك، وإقامة الحجة واجبة: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) [19]
ويدل على هذا حديث بريدة: (إِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى إِحْدَى ثَلَاثِ خِصَالٍ ‏ ‏أَوْ خِلَالٍ ‏ ‏فَأَيَّتُهَا أَجَابُوكَ إِلَيْهَا فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ) [20]
واستحباب الدعوة إلى الإسلام قبل القتال في حق من بلغتهم قبل ذلك ولم يخشَ معاجلتهم المسلمين أو فواتهم عليهم، مبالغة في الإنذار الذي قد يهدي الله به القوم، ويدل على هذا أن يهود خيبر كانوا قد بلغتهم الدعوة، ومع ذلك فقد سأل علي رضي الله عنه عندما أعطي الراية
وأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم فقال: أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا فَقَالَ انْفُذْ ‏ ‏عَلَى رِسْلِكَ ‏ ‏حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ ) [21]

أهم النتائج :-

1 – أخلاق المسلمين و تسامحهم , من أهم أسباب إنتشار الإسلام .
2 – أهمية الدعوة إلي الله , مع غير المسلمين .
3 – عدم القتال قبل دعوة الكفار .
4 – معرفة قدر عمر بن عبد العزيز , رحمه الله .
5 – الإسلام إنتشر بالحكمة و الموعظة الحسنة , و ليس بالسيف .

هذا ما يسره الله سبحانه و تعالي , و الحمد لله رب العالمين .



[1] - آل عمران : 122
[2] - النساء : 1
[3] - الأحزاب : 71،70
[4] - الأبيات للشاعر المتنبي
[5] - أنظر ترجمته آخر المقال .
[6] - انظر ترجمته آخر المقال .
[7] - تعريف الجزية نقلا عن ( الموسوعة الفقهية الكويتية ) حرف الجيم
قال الجوهري : الجزية ما يؤخذ من أهل الذمة ، والجمع الجزى ( بالكسر ) مثل لحية ولحى . وهي عبارة عن المال الذي يعقد الذمة عليه للكتابي . وهي فعلة من الجزاء كأنها جزت عن قتله . وقال ابن منظور : الجزية أيضا خراج الأرض . قال الله تعالى : { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }. وقال النووي : الجزية ( بكسر الجيم ) جمعها جزى ( بالكسر ) أيضا كقربة وقرب ونحوه ، وهي مشتقة من الجزاء كأنها جزاء إسكاننا إياه في دارنا ، وعصمتنا دمه وماله وعياله . وقيل : هي مشتقة من جزى يجزي إذا قضى . قال الله تعالى : { وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا } أي لا تقضي . وقال الخوارزمي : جزاء رءوس أهل الذمة جمع جزية وهو معرب : كزيت ، وهو الخراج بالفارسية . وقد اختلفت وجهات نظر الفقهاء في تعريف الجزية اصطلاحا تبعا لاختلافهم في طبيعتها ، وفي حكم فرضها على المغلوبين الذين فتحت أرضهم عنوة ( أي قهرا لا صلحا ) . فعرفها الحنفية والمالكية بأنها : " اسم لما يؤخذ من أهل الذمة فهو عام يشمل كل جزية سواء أكان موجبها القهر والغلبة وفتح الأرض عنوة ، أو عقد الذمة الذي ينشأ بالتراضي " . وعرفها الحصني من الشافعية بأنها : " المال المأخوذ بالتراضي لإسكاننا إياهم في ديارنا ، أو لحقن دمائهم وذراريهم وأموالهم ، أو لكفنا عن قتالهم " وعرفها الحنابلة بأنها : " مال يؤخذ منهم على وجه الصغار كل عام بدلا عن قتلهم وإقامتهم بدارنا " . قال القليوبي : " تطلق - أي الجزية - على المال وعلى العقد وعليهما معا " .
[8] - قادة رجال الدين المسيحي
[9] - يعني قتيبة بن مسلم
[10] - للتوسع راجع طلب "القند في تاريخ سمرقند" لأبي حفص السمرقندي تـ 537 هـ بتحقيق يوسف الهادي ـ مركز نشر التراث المخطوط في طهران (1420هـ/ 1999م )
[11] - سير أعلام النبلاء ، اسم المؤلف: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي أبو عبد الله ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ج 4 ص 410
[12] - عمر بن عبد العزيز : معالم التجديد و الاصلاح الراشدى على منهاج النبوة / على محمد محمد الصلابى.
الناشر القاهرة : دار الاندلس الجديدة للنشر و التوزيع، 2008.
[13] - [النحل: 9]
[14] - السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 599
[15] - [انظر المبسوط (10/6،30) وشرح فتح القدير (5/444)].
[16] - [انظر حواشي تحفة المحتاج على المنهاج (9/242)].
[17] - [انظر المغني (9/210)].
[18] - [انظر الشرح الصغير على اقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك (2/275)].
[19] - [الإسراء: 15].
[20] - صحيح أبي داود 2612
[21] - [البخاري رقم 4210، انظر فتح الباري (7/476) ومسلم (4/1872)].

 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
هُمُ العدوُّ فاحذرهم!!




بسم الله الرحمن الرحيم


كم حررت من المقالات التي تلقي الضوء على محاولات العلمانيين والليبراليين الدائبة (سراً وجهاراً، وليلاً ونهاراً)؛ للحيلولة دون هذا الشعب المسكين، وبين التنعم بثورته على الطغيان، ونيل حريته واستقلاليته، والتعبير عن ولائه لدينه!!


ولكن يبدو أن الأمور تزداد بلورةً يوماً بعد يوم، لتظهر (للقاصي قبل الداني)!! بما لا يدع مجالاً للشك، أن هذه الشرذمة الحقيرة بدأت في استخدام أخبث الآليات وأحطَّها عمالةً وخيانةً، من خلال توسلاتها الحثيثة لأسيادها في البيت الأسود للتدخل الهمجي السافر في شؤون بلادنا، غير آبهة لا بمصلحة وطن، ولا بشعارات حرية أو ديمقراطية - تلك الشعارات الخرقاء التي صدعوا بها رؤسنا في السابق – ولكنها الآن صارت لا تساوى شيئاً!! ولا حتى الحبر الذي كانوا يطبعونها به في صحفهم العميلة!!


حيث وصلت بهم الخسة والحقارة أن يضعوا أيديهم في أيدي أشد أعداء البلاد خبثاً وحقداً ونذالة على مرِّ التأريخ!!


ليوقعوا معهم من وراء الكواليس معاهدات الذل والعار التي تقضي بتوثيق قيود الذل والاستعباد في رقاب أبناء هذا الشعب الأبي المسلم، والحيلوية دون استقلاله الفعلي، أو الاستفادة من مقدراته وثرواته الوطنية لأجيال قادمة عديدة!!


يأتي ذلك؛ بعدما نفضوا أيديهم تماماً من الحصول على أي بريق أمل من تعاطف أبناء هذا الشعب الأصيل معهم، أو تأييدهم في تنفيذ أجندتهم الخبيثة، الرامية لتنفيذ مؤامرات أسيادهم الصهيوصليبيين!!


من أجل ذلك فقد قرروا بيع كل شيء!!


نعم . . بيع كل شيء!! بما فيها البلاد!! ومصالح العباد!! بل وبيع الأرض والتنازل عن دماء الشهداء، بل وبيع كل ما يمت للوطن بصلة من مقومات أو ثروات!!


باعوا كل شيء لأسيادهم في سوق النخاسة، وينتظرون الآن قبض الثمن، من خلال تدخل سافر (مباشر أو غير مباشر) من أسيادهم الصهيوصليبيين للضغط على المجلس العسكري (وبقوة) لتمرير أجندتهم، وفرضها على الشعب المصري فرضاً، سواء بالرضا أو الغصب!!


ليرتقوا بعدها أعلى المناصب ويتسلطون على رقاب العباد ومقومات البلاد!! وليجعلوا شعب مصر يترحم على أيام مجرمها السابق مبارك، بما سيقع من ظلم للعباد لرفضهم أجندة العمالة والفساد!!

وأولى مؤشرات ذلك، ما أعلنه المجلس العسكري مؤخراً في بيانه عن ما يسمى بـ (
إعلان المبادئ الأساسية) التي ستتحكم في صياغة الدستور!!

وهو ما يمثل
البذرة الأولى في غرس الإطار العام لمخطط بيع مصرنا الحبيبة، من خلال وضعها على بداية الطريق المؤدي إلى تقسيمها لدويلات حسب الأديان والأعراق (دويلة المسلمين/ ودولة الصليبيين/ وبلاد النوبة)!!

فالخطوة الأولى
. . بمحو الهوية الإسلامية عن مصرنا المسلمة، من خلال صياغة دستور يتوافق مع مؤامرتهم!!
والخطوة الثانية
. . الحيلولة دون سيطرة الإسلاميين على الحكم فيها!!

أما الخطوة الثالثة . . تفعيل قضية الأقليات، والتدخل لتكرار النموذج السوداني!!


وعليه فقد أصبح الخلاف الآن بيننا وبين هذه الحسالة العميلة الخائنة لدينها ووطنها، ليس مجرد خلافاً في وجهات النظر، وإنما هو والله خلاف جوهري، بل ومفصلي، بين أحرار وعبيد!! وبين مواطنين وعملاء!! وبين حريصين على مصلحة هذا الوطن وأمناء على ثرواته، وبين خونة وعملاء يريدون بيعه بأقل الأثمان في سوق النخاسة لأشد الأعداء خسةً وحقارةً!!


لذا فإننا نعلنها لعامة الشعب صريحة مدوية، إذا أردتم معرفة العدو الحقيقي الذي يقف وراء مخططات ضرب الاستقرار في بلدكم، ومحاولة العبث بمقومات أبناء شعبكم، والتضحية بدماء شهدائكم؟!

فها هي الصورة قد ظهرت الآن جلية واضحة!!
إنهم هؤلاء الخونة، أذناب العمالة والخيانة من العلمانيين والليبراليين الذين لبسوا جلود الضآن دهوراً طوية من الزمن على صفحات الصحف والمجلات وشاشات التلفاز، لكنهم الآن قد كشفوا لنا عن دفائن نفوسهم الخبيثة، وما فيها من قلوب الثعالب والذئاب!!


هؤلاء هم العدو الحقيقي، فوجب علينا أبناء الإسلام من شعب مصر أن نحذرهم!!

بل ووجب علينا أن نفضح أمرهم . . ونكشف مستورهم للعيان!!
أما أنتم أيها الخونة الأوغاد . .



فلا تحلموا ولو بتحقيق جزء بسيط من مخططاتكم الخبيثة!!

فكما كانت مصر مقبرة لهجمات التتار على أمة الإسلام في السابق، فستكون قسماً بالله مقبرة لكم ولأسيادكم اليهود والأمريكان في عصرنا الحاضر!!


ولكن . . عليكم العلم بأن زمن الأمنيات قد انتهى
!!


وأن ما تأملونه من نصرة الأسياد، حلم قد أوشك على نهايته
!!

ولكن المؤسف أنكم سوف تستيقظون منه على شفرة سيوفنا وهي تجزّ بإذن الله رقابكم جزاً، جزاءً وفاقاً؛ لما وقعتم فيه بسفاهتكم من حد الحرابة!!

قال تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا مِنَ الَأرْضِ (سورة المائدة : 33
فبالغوا في الاستغاثة بأسيادكم أيها الفجار . .

فإنًّا نستغيث بربنا الجبار . .
وستعلمون غداً من ستشرق شمس منهجه ويطلع عليه النهار!!


henson11-hp-3o.png

 

المحيـــط

عضو فعال
راااااااااااااااااائع سلمت يمناك:إستحسان:



من واجبـــــي ان اقدم لك كلمـــة شكـــر على حضورك لقناتك التي وان كانت رائعه فلا شك بحضوركم وتشجيعكم لناا .. فأنني اقــــف حائـــرا ماذاا عســــاي ان اقدم لك ؟؟؟
اشـــك اللؤلؤه باللؤلوه ... والياقـــوته بالياقــــوته ...لاصنع منهاا عقداا من عبااارات الامتنــــان
فشكـــــــراا لـــــــك اختي (( ام لياان ))


do.php
 

المحيـــط

عضو فعال
كلمات معبرة ورائعة واختيار في محله اخوي المحيط:إستحسان:



ياليت كل من يفارق

(قريب,اخ ,صديق , زميل , جار , حبيب)

يترك شيئا واحد يذكره فيه وهو الدعاء له أوذكره بالخير

ان كان قد سبب هذ الغائب والراحل , ألما يوما او طعنه او خذلان

فخيرا له ان يذكره بالدعاء بالخير والهداية فهذا افضل عند الله وخير ثواب وخير

من اشعال القلب بالحقد والكره والضغينة والحسرة
وهذه الامور التي لاتضر إلا صاحبها وتشقيه
.....................................................................

شكرا لكما

مميزان في اختيار مواضيعكما

ورائع ماتقدمان وجميل

:إستحسان::وردة:​





صحيــــــــح اختـــي الكريمـــــــه (( فوضت امري لله )) ليت مننااا من يستطيــــع تطبيـــق هــــذه الكلمــــات عـــلى نفســــه فعـــن طريقهـــا يمتــــلأ القلب بالمحبـــــه والالفـــــه وينبـــــذ كل حقـــــد وكــــــره
سعدت بـــــــوجودك معنــــــــا ارجــــو ان لا تحرميـــنا من طلتــــــك


33067.jpg
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
هُمُ العدوُّ فاحذرهم!!





بسم الله الرحمن الرحيم





كم حررت من المقالات التي تلقي الضوء على محاولات العلمانيين والليبراليين الدائبة (سراً وجهاراً، وليلاً ونهاراً)؛ للحيلولة دون هذا الشعب المسكين، وبين التنعم بثورته على الطغيان، ونيل حريته واستقلاليته، والتعبير عن ولائه لدينه!!





ولكن يبدو أن الأمور تزداد بلورةً يوماً بعد يوم، لتظهر (للقاصي قبل الداني)!! بما لا يدع مجالاً للشك، أن هذه الشرذمة الحقيرة بدأت في استخدام أخبث الآليات وأحطَّها عمالةً وخيانةً، من خلال توسلاتها الحثيثة لأسيادها في البيت الأسود للتدخل الهمجي السافر في شؤون بلادنا، غير آبهة لا بمصلحة وطن، ولا بشعارات حرية أو ديمقراطية - تلك الشعارات الخرقاء التي صدعوا بها رؤسنا في السابق – ولكنها الآن صارت لا تساوى شيئاً!! ولا حتى الحبر الذي كانوا يطبعونها به في صحفهم العميلة!!





حيث وصلت بهم الخسة والحقارة أن يضعوا أيديهم في أيدي أشد أعداء البلاد خبثاً وحقداً ونذالة على مرِّ التأريخ!!





ليوقعوا معهم من وراء الكواليس معاهدات الذل والعار التي تقضي بتوثيق قيود الذل والاستعباد في رقاب أبناء هذا الشعب الأبي المسلم، والحيلوية دون استقلاله الفعلي، أو الاستفادة من مقدراته وثرواته الوطنية لأجيال قادمة عديدة!!





يأتي ذلك؛ بعدما نفضوا أيديهم تماماً من الحصول على أي بريق أمل من تعاطف أبناء هذا الشعب الأصيل معهم، أو تأييدهم في تنفيذ أجندتهم الخبيثة، الرامية لتنفيذ مؤامرات أسيادهم الصهيوصليبيين!!





من أجل ذلك فقد قرروا بيع كل شيء!!





نعم . . بيع كل شيء!! بما فيها البلاد!! ومصالح العباد!! بل وبيع الأرض والتنازل عن دماء الشهداء، بل وبيع كل ما يمت للوطن بصلة من مقومات أو ثروات!!





باعوا كل شيء لأسيادهم في سوق النخاسة، وينتظرون الآن قبض الثمن، من خلال تدخل سافر (مباشر أو غير مباشر) من أسيادهم الصهيوصليبيين للضغط على المجلس العسكري (وبقوة) لتمرير أجندتهم، وفرضها على الشعب المصري فرضاً، سواء بالرضا أو الغصب!!





ليرتقوا بعدها أعلى المناصب ويتسلطون على رقاب العباد ومقومات البلاد!! وليجعلوا شعب مصر يترحم على أيام مجرمها السابق مبارك، بما سيقع من ظلم للعباد لرفضهم أجندة العمالة والفساد!!




وأولى مؤشرات ذلك، ما أعلنه المجلس العسكري مؤخراً في بيانه عن ما يسمى بـ (إعلان المبادئ الأساسية) التي ستتحكم في صياغة الدستور!!

وهو ما يمثل البذرة الأولى في غرس الإطار العام لمخطط بيع مصرنا الحبيبة، من خلال وضعها على بداية الطريق المؤدي إلى تقسيمها لدويلات حسب الأديان والأعراق (دويلة المسلمين/ ودولة الصليبيين/ وبلاد النوبة)!!

فالخطوة الأولى . . بمحو الهوية الإسلامية عن مصرنا المسلمة، من خلال صياغة دستور يتوافق مع مؤامرتهم!!
والخطوة الثانية . . الحيلولة دون سيطرة الإسلاميين على الحكم فيها!!


أما الخطوة الثالثة . . تفعيل قضية الأقليات، والتدخل لتكرار النموذج السوداني!!





وعليه فقد أصبح الخلاف الآن بيننا وبين هذه الحسالة العميلة الخائنة لدينها ووطنها، ليس مجرد خلافاً في وجهات النظر، وإنما هو والله خلاف جوهري، بل ومفصلي، بين أحرار وعبيد!! وبين مواطنين وعملاء!! وبين حريصين على مصلحة هذا الوطن وأمناء على ثرواته، وبين خونة وعملاء يريدون بيعه بأقل الأثمان في سوق النخاسة لأشد الأعداء خسةً وحقارةً!!





لذا فإننا نعلنها لعامة الشعب صريحة مدوية، إذا أردتم معرفة العدو الحقيقي الذي يقف وراء مخططات ضرب الاستقرار في بلدكم، ومحاولة العبث بمقومات أبناء شعبكم، والتضحية بدماء شهدائكم؟!




فها هي الصورة قد ظهرت الآن جلية واضحة!! إنهم هؤلاء الخونة، أذناب العمالة والخيانة من العلمانيين والليبراليين الذين لبسوا جلود الضآن دهوراً طوية من الزمن على صفحات الصحف والمجلات وشاشات التلفاز، لكنهم الآن قد كشفوا لنا عن دفائن نفوسهم الخبيثة، وما فيها من قلوب الثعالب والذئاب!!


هؤلاء هم العدو الحقيقي، فوجب علينا أبناء الإسلام من شعب مصر أن نحذرهم!!

بل ووجب علينا أن نفضح أمرهم . . ونكشف مستورهم للعيان!!



أما أنتم أيها الخونة الأوغاد . .


فلا تحلموا ولو بتحقيق جزء بسيط من مخططاتكم الخبيثة!!


فكما كانت مصر مقبرة لهجمات التتار على أمة الإسلام في السابق، فستكون قسماً بالله مقبرة لكم ولأسيادكم اليهود والأمريكان في عصرنا الحاضر!!


ولكن . . عليكم العلم بأن زمن الأمنيات قد انتهى!!


وأن ما تأملونه من نصرة الأسياد، حلم قد أوشك على نهايته!!

ولكن المؤسف أنكم سوف تستيقظون منه على شفرة سيوفنا وهي تجزّ بإذن الله رقابكم جزاً، جزاءً وفاقاً؛ لما وقعتم فيه بسفاهتكم من حد الحرابة!!

قال تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا مِنَ الَأرْضِ (سورة المائدة : 33
فبالغوا في الاستغاثة بأسيادكم أيها الفجار . .


فإنًّا نستغيث بربنا الجبار . .



وستعلمون غداً من ستشرق شمس منهجه ويطلع عليه النهار!!


henson11-hp-3o.png


كم اتمنى ان ترجع مصر كما عهدناها مثال للعروبه والشهامه وان تكف عن التخاذل الذي تقشعر له الابدان:(
مصر ياام الدنيا بانتظارك لكي تستفيقي من غيبوبتك:وردة:
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

في رحاب سورة

(سورة الفاتحة )

سبب التسمية :


تُسَمَّى ‏‏ ‏الفَاتِحَةُ ‏‏ ‏لافْتِتَاحِ ‏الكِتَابِ ‏العَزِيزِ ‏بهَا ‏وَتُسَمَّى ‏‏ ‏أُمُّ ‏الكِتَابِ ‏‏ ‏لأنهَا ‏جَمَعَتْ ‏مَقَاصِدَهُ ‏الأَسَاسِيَّةَ ‏وَتُسَمَّى ‏أَيْضَاً ‏السَّبْعُ ‏المَثَانِي ‏‏، ‏وَالشَّافِيَةُ ‏‏، ‏وَالوَافِيَةُ ‏‏، ‏وَالكَافِيَةُ ‏‏، ‏وَالأَسَاسُ ‏‏، ‏وَالحَمْدُ‎ .‎‏


التعريف بالسورة :


1) سورة مكية
2) من سور المثاني
3) عدد آياتها سبعة مع البسملة
4) هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف
5) نـَزَلـَتْ بـَعـْدَ سـُورَةِ المـُدَّثـِّرِ
6) تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء \" الحمد لله\" لم يذكر لفظ الجلالة إلا مرة واحدة وفي الآية الأولى
7) الجزء ( 1 ) ، الحزب ( 1 ) الربع ( 1 )


محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ أُصُولِ الدِّينِ وَفُرُوعِهِ ، وَالعَقِيدَةِ ، وَالعِبَادَةِ ، وَالتَّشْرِيعِ ، وَالاعْتِقَادِ باليَوْمِ الآخِرِ ، وَالإِيمَانِ بِصِفَاتِ الَّلهِ الحُسْنَى ، وَإِفْرَادِهِ بالعِبَادَةِ وَالاسْتِعَانَةِ وَالدُّعَاءِ ، وَالتَّوَجُّهِ إِلَيْهِ جَلَّ وَعَلاَ بطَلَبِ الهداية إلى الدِّينِ الحَقِّ وَالصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ ، وَالتَّضَرُّعِ إِلَيْهِ بالتَّثْبِيتِ عَلَى الإِيمَانِ وَنَهْجِ سَبِيلِ الصَّالِحِينَ ، وَتَجَنُّبِ طَرِيقِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَالضَّالِّينَ ، وَالإِخْبَارِ عَنْ قِصَصِ الأُمَمِ السَّابِقِينَ ، وَالاطَّلاَعِ عَلَى مَعَارِجِ السُّعَدَاءِ وَمَنَازِلِ الأَشْقِيَاءِ ، وَالتَّعَبُّدِ بأَمْرِ الَّلهِ سُبْحَانَهُ وَنَهْيِهِ

سبب نزول السورة :


عن أبي ميسرة أن رسول كان إذا برز سمع مناديا يناديه: يا محمد فإذا سمع الصوت انطلق هاربا فقال له ورقة بن نوفل : إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك قال : فلما برز سمع النداء يا محمد فقال :لبيك قال : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال قل :الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين حتى فرغ من فاتحة الكتاب وهذا قول علي بن أبي طالب .

فضلها ::

1) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] ..

2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته) ..
[ متفق عليه ] ..

3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] ..

4) عن أبي سعيد الخدري قال : ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏
‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) ..
[ رواه البخاري ] ..

بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة الفاتحـة :

1) ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) ..
[ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 ] ..
2) ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 ] ..
3) ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 ] ..
4) ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952 ] ..
5) ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951 ] ..
6) ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) ..
(( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949


هام جداً :

لم أضع الأحاديث الضعيفة لكي يؤخذ بها .. وإنما وضعتها لكي يعلم الناس أنها ضعيفة !!!


 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
السلام عليكم
هذه معلومات على المها :



addax.jpg


يعيش المها العربي في المناطق الصحراوية، والوديان الجافة، والكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي الخفيف بالربع الخالي بين الحدود السعودية العمانية في منطقة تسمى جدة الحراسيس.
حيوان المها من جنس البقر الوحشي (Wild Bovidae)، وتسمى المها في اللغات الأجنبية عند الإغريق والرومان (أوريكس) وتعني في اللغة القديمة (المعول) أو الفأس ذات الرأس المدببة. وهذه التسمية لها علاقة بشكل القرون الطويلة، وتسمى بالوضيحي لكونها واضحة الرؤية، حيث لونها أبيض قريب من الفضة في لمعانه. وتسمى ذكور المها بالثيران وإناثها بالنعاج، وصغارها بالغضيض أو الفراقد أو الطلا.


مظهرالحيوان جميل، طول الجسم من 140 – 180 سم، وارتفاع الكتف 90 – 120سم، وطول الذنب 19 – 25سم، وله قرنان طويلان، بهما حلقات قرنية من القاعدة حتى الثلث الثاني، بهماانحناء طفيف إلى الخلف وطول القرنان من 70 – 75سم، يغطي الجسم شعر أبيض، أما القائمفهي مغطاة بشعر داكن قريب من السواد المحلى بالبياض، كما يغطي الشعر الداكن بعضمناطق الرأس وطرف الذيل، أما صغار المها فتكون ذات شعر بني رملي عند الولادةيساعدها على التخفي من الأداء، وتبدأ العلامات المميزة بالظهور كما يأخذ لونهبالتحول تدريجياً نحو البياض عند التقدم في العمر حتى يقارب عشر شهور.


الوزنوزن المها العربي يتراوح بين 80 – 100كلغ، أما الأنواع الأفريقية فيتراوح وزنها ما بين 100 – 150كلغ.
يتراوح العمر الطبيعي للمها بين 20 – 25 سنة
التكاثرعندما تبلغ المها سن الزواج عن عمر 2.5 ، 3 سنوات تبدأ في التزواج. ووجد أن دورة الشبق عن أنثى المها تتراوح ما بين 25 – 32 يوماً، وباستطاعة المها أن تحمل مرة أخرى بعد 3 – 4 أيام من بعد الولادة ومدة الحمل تسعة أشهر.
تتغذى على الأعشاب والنباتات الصحراوية، وهى لا تعتمد في غذائها على نوع واحد من النباتات، بل على عدة أنواع، وفي موسم الجفاف تتغذى على النباتات العصيرية التي بها نسبة كبيرة من الماء وذات قيمة غذائية عالية، وكذلك على جذور النباتات البرية، لذا نجدها تقوم بالحفر بحثاً عن هذه الجذور.كذلك تستطيع المها شأنها شأن سائر حيوانات الصحراء أن تبقى دون ماء عند الضرورة لفترة طويلة مكتفية بالسوائل اتلموجودة في النباتات والأعشاب التي تأكلها، وللعلم تحتاج المها إلى كميات بسيطة من الماء، حوالي 2 – 4% من وزن الجسم تقريباً
أدى انقراض المها العربي إلى إنشاء أماكن لتربيتها وتكاثرها، ومن ثم إطلاقها في االمحميات الطبيعية في بعض الدول العربية، مثل دولة قطر، والمملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة البحرين، المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية. وهذه المحاولات أدت إلى نجاح تربية المها العربي بالأسر وبعد ذلك إطلاقها في مواطنها الأصلية.


ما يجب مراعاته عند تربية المها العربي في الأسر:


(1)توفير الغذاء المناسب المتوازن بالعناصر الغذائية الكاملة.

(2)توفير مياه الشرب في أحواض نظيفة

(3)إنشاء عدة حظائر ووضع أعداد من الإناث مع عدد معين من الذكور (نسبة الإناث للذكور 10-1).

(4)أن يكوم مكان الأسر هادئاً، وأن يخلو من الضوضاء أو الأصوات المزعجة لعدم هياج الحيوانات

(5)توفير المظلات الواقية من حرارة الشمس في الحظائر مع مراعاة ارتفاع الحيوانات لعدم حدوث إصابات بها من جراء المظلات الغير مقامة على أسس سليمة

(6) عزل الإناث الحوامل في حظائر عزل تتوفر فيها التدفئة والنظافة.

(7) للوصول إلى نسل ذو صفات جيدة في المها العربي، لابد من الابتعاد عن زواج الأقارب.

(8) إجراء التحصينات الدورية والرعاية البيطرية بأعلى تقنية

(9)تجنب الزحام في الحظيرة الواحدة وذلك بتكدس أعدادكبيرة من المها ذكوراً وإناثاً في حظيرة واحدة الأمر الذي يؤدي إلى الصراع بينالذكور، ووجود حالات الكسور بين أفراد القطيع.

(10) العناية بأرضية الحظائر وتنظيفها باستمرار معإضافة رمل إليها سنوياً إن أمكن.

wol_error.gif
تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 800x600
AddaxGazelle800.jpg


Addax.jpg

 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني

15401_ori.jpg




لــورا

ذاكَ حُبَّي .. إذا الجمال رآها
ذابَ مِن فرطِ حُسنها الفتَّانِ
لَورا .. تِلك لَورا .. فِداءُ لَورا الغواني
******
تتوارى .. عنِ العُيونِ إحتشاماً
وحناناً بمُهجةِ الفنَّانِ
أنتَ شادٍ .. ومِثلُها ينشدُ الرَّفقَ
صواباً في لُجَّةٍ مِن حنانِ
لَورا .. تِلك لَورا .. فِداءُ لَورا الغواني
******
وتوارت .. تحتَ الحنايا فكانت
نابضاً في مشاعري وكياني
لاتسلني .. ياشاعري عن هواها
يرفضُ السرَّ أن يبوحَ لِساني
لَورا .. تِلك لَورا .. فِداءُ لَورا الغواني
******
عِندما .. تُصبحُ القُيودُ حناناً
وتمُرُّ السَّنون مِثلَ الثَّواني
عِندها .. تُصبحُ القُيودُ إنعِتاقاً
وإنطلاقاً .. إلى عزيزِ الأماني
لَورا .. تِلك لَورا .. فِداءُ لَورا الغواني


كلمات: غازي القصيبي
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
اغرب قضيه في المحاكم السعودية




قضيّة بين أخوين في المحكمة
تعال نشوف القضية المختلف عليها

370.jpg


حيزان الفهيدي صاحب أغرب قضية تشهدها محاكم القصيم

دموع سخيه ..ولكن لماذا ؟؟

قصه من الواقع وليست من الخيال

نقرا كثيرا ونسمع عن قصص مؤسفة تتحدث عن العقوق الذي يسود العلاقات العائلية في بعض الاسر,وتنتج عنه تصرفات مشينة تثير الغضب

وقد شدني موضوع نشرفي صحيفة الرياض ورد في مقدمته صراع حاد بين أخوين ما سأتحدث عنه هو بكاء حيزان,

حيزان رجل مسن من الاسياح ,,بكى في المحكمة حتى ابتلت لحيته,

فما الذي أبكاه؟

هل هو عقوق أبنائه
أم خسارته في قضية أرض متنازع عليها,
أم هي زوجة رفعت عليه قضية خلع؟

في الواقع ليس هذا ولا ذاك,
ماأبكى حيزان هو خسارته قضية غريبة
من نوعها ,
فقد خسر القضية أمام أخيه , لرعاية أمة
العجوز التى لا تملك سوى خاتم من
نحاس

فقد كانت العجوز في رعاية ابنها الأكبر
حيزان,الذي يعيش وحيدا ,وعندما تقدمت
به السن جاء أخوه من مدينة أخرى ليأخذ
والدته لتعيش مع أسرته,
لكن حيزان رفض محتجا بقدرته على
رعايتها,

وكان أن وصل بهما النزاع إلى المحكمة
ليحكم القاضي بينهما, لكن الخلاف احتدم
وتكررت الجلسات وكلا الأخوين مصر
على أحقيته برعاية والدته,

وعندها طلب القاضي حضور العجوز لسؤالها, فأحضرها الأخوان يتناوبان حملها في كرتون فقد كان وزنها 20 كيلوجرام فقط

و بسؤالها عمن تفضل العيش معه, قالت وهي مدركة لما تقول:

هذا عيني مشيرة إلى حيزان وهذا عيني الأخرى مشيرة
إلى أخيه,

وعندها أضطر القاضي أن يحكم بما يراه مناسبا,
وهو أن تعيش مع أسرة ألاخ ألأصغر فهو ألأقدر على
رعايتها,
وهذا ما أبكى حيزان ما أغلى الدموع التي سكبها

حيزان, دموع الحسرة على عدم قدرته على رعاية

والدته بعد أن أصبح شيخا مسنا,

وما أكبر حظ الأم لهذا التنافس

ليتني أعلم كيف ربت ولديها للوصول لمرحلة التنافس

فى المحاكم على رعايتها ,هو درس نادر في البر في
زمن شح فيه البر

الله يرزقنا بر الوالدين ,,,,,امك ثم امك ثم امك ثم ابوك

 

المحيـــط

عضو فعال
استدعيت الحروف... ناديت الكلمات .... عصرت الفكر ....
جمعت الأحاسيس والعواطف ... كل ذلك لأكتب عنها.. !!

هي الحب الصادق ... هي الحنان .... هي الرأفة هي العطف
هي الصدق الإخلاص في شيء ...

أريد كلمة... أريد لفظا ... جمع تلك المعاني .... وتستحقها ...

فإذا بي أنطق وأقول ...

أمي ... أمي ...

نعم أمي .. أليست أول من نطقـت باسمها ؟؟
أليس حجرها أأمن مكان ؟؟
بل أليس بطنها مكان نشأتي الأولى..!! ؟؟


تحزن بحزني .. تفرح بفرحي ... بل ربما أشد فرحا مني بفرحي ..!!

صادقه حتى لو جاملت ... رحيمة حتى لو ضربت ....
عطوفة حتى لو قست .... قريبة حتى لو أبعدت ...
قريبة من القلب والروح ....(أليس قلبي نشأ من دمها ولحمها)

نتجاهلها ... بل ربما لم نعطها اهتمام ... ولكن ...
سرعان ما نقول أمي .. أمي

هل سنرد جميلها علينا .. ونعطيها حقها ... !! ؟؟

فقد لمن حمل أمه وحج بها على ظهره .. أنك لم تفي بحق
طلقة من طلقات ولادتك..!!

إذا هل ما زلنا نحلم بأن نرد جميلها ؟؟
هذا محال .. ولكن فلننظر ما ذا تريد ...

أظنها لا تريد عيوننا .. أو نفديها بأعمارنا .. فهي أرحم بنا من أنفسنا ..

ولكنها تريد .. احترام .. طاعة لأوامرها .. تقدير .. إعطائها حقوقها..
رعاية .. عطف .. رحمة .. على فترات عمرك .. !!

هل ترون وفيت بحقها من خلال كلمات وحروف .. !! ؟؟

لا أظن ذلك ....؟؟!!

فحقها عظيم .............


151397oobk.jpg
 

المحيـــط

عضو فعال
خبير التغذية العلاجية [URL="http://forum.df66.com/t37654.html"]عبدالله [/URL]المطوع
يفضح مخاطر أدوية
التخسيس ويكشف صندوق أسراره

الريدكتيل

هي أدوية تعمل على قطع حلقة الاتصال بين المعدة والعقل عن طريق أعصاب الجسم ومع الوقت ولفترة ليست كبيرة بين شهرين أو ثلاثة أشهر يؤدي إلى فقدان 10% من الذاكرة في المستقبل مع كثير من الأعراض الفورية كالصداع والغثيان

الزنيكال

هذا الدواء يعتبر محور جدل بين الناس ولكن الصحيح هو أن هذا الدواء آمن للأستخدام الخفيف كأخذ حبه واحدة في الاسبوع مثلا ،، أما مايفعله الناس من تناول 2-3 يوميا فقد يؤدي إلى سرطان المعدة والاسهال الدائم

احذرو أتكنز
فهو يؤدي إلى
- هشاشة العظام
- نقص المناعة
- ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية

كثرة اتباع الرجيم

تؤدي إلى مناعة تثبيت الوزن

كلمة السر

الاعتدال في الأكل وتركه قبل الشعور بالشبع تطبيق حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
{ ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك }
وهذا معناه :-
ان تقومي من الوجبه ولديك الرغبة في أكل لقمتين أو 3 لقمات زيادة


رجيم فصائل الدم



ليس له أي أساس من الصحة ومنظمات التغذية العالمية أثبتت ذلك




الشاي الأخضر

بين الوجبات ممتاز لنزول الوزن ومفعولة كالسحر

اشربي 3 أكواب في اليوم شرط أن تكون بين الوجبات وليس بعد الوجبة مباشرة
(ساعه أو نصف ساعه على الاقل)


شرط عدم الاعتماد عليه لوحده >> كثيرون يقولون سنشرب شاي أخضر وناكل على كيفنا وهذا خطأ احذر من الوقوع فيه


شاي رويال

يسبب اسهال مستمر ويؤدي الى ارتخاء عضلة المعدة
ويصيب الشخص بالامساك بعد تركه

الكورن فليكس

أكثر الاشاعات شيوعا احتواءه على مواد مسرطنة وهذا خطأ

أكبر دليل على ذلك أن الكورن فليكس يؤكل من عشرات السنين ولم يكن هناك أي تأثير عليهم




شرب الماء

الاكثار من شرب الماء يخفف من تساقط الشعر

سرّ عدم نزول الوزن

عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع

كلما شعرت بالجوع تذكر

1- انك تسير على الدرب السليم
2- ان اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون




قطع وجبة العشاء

لا لقطع وجبة العشاااااااااااء

خففي منه وذلك بقطع النشويات منه مع الانتباه الى عدم قطع النشويات طول اليوم


أفضل وقت لممارسة الرياضة

جميع الأوقات مناسبة لكن يجب مراعاة عدم ممارستها بعد الأكل مباشرة لتنجب سوء الهضم الناتج من تدفق الدم في الأمعاء بشكل كبير


وأفضل، وقت في رمضان هو ماقبل الافطار بساعة واحدة فقط فهي تحرق الدهون المختزنه مباشرة


شرب الماء والكرش

هناك اشاعه بان شرب الماء بكثره يزيد الوزن لكن الصحيح انه :-

اذا تم شربه خلال الوجبة يؤدي الى انتفاخ البطن خلال الوجبة وهذا يؤدي الى دفع المعدة الى استقبال المزيد من الأكل ونصيحتي أن يتم شرب الماء بين الوجبات والتقليل منه مع الوجبة



زيادة الطول

لم يتم اكتشاف شيء لدى خبراء التغذية يزيد الطول نهائياااا

بعد مرور الـ 18 الى 20 سنة تنتهي آخر مراحل الطول لدى الانسان

ولو كان هناك علاج لكان هناك حل للمعاقين والأقزام




السمنة المتركزة بالظهر والزنود

تمرين الزنود :حركي يديك الى الأمام والخلف دورة كاملة مثل الدوامة عشر دقائق الى الأمام وعشر دقائق الى الخلف يوميا فهذا من شأنه أن يشد الترهل الذي في اليد بالكامل مع عمل تمرينات خواصر خفيفة وتجنب حمل أوزان ثقيلة

الحبوب الصينية لزيادة الوزن

احذرو منها فهي مضرة وخطرة وغير مرخصة وكثيرون ماتو بسببها


51799hayah.jpg
 
أعلى