قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"...

محب الصحابه

عضو مخضرم
الصحابي سعد بن ابي وقاص ..
أول من رمى بسهم في سبيل الله ..

من أشجع فرسان العرب والمسلمين ..
له سلاحان لايُخطآن بقوة الله: الرمي (الرمح,السهم) والدعاء ..
افتداه سيد الخلق أجميعن محمد صلى الله عليه وسلم فقال له «" ارم سعد فداك أبي وأمي"..»
يقول الأمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه:«" ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحدا بأبويه الا سعدا, فاني سمعته يوم أحد يقول: ارم سعد.. فداك أبي وأمي"».
كما ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"...
كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه ..
كان الصحابة يردون ذلك لدعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته ..
ويروى أنه رأى رجلا يسب طلحة وعلى والزبير فنهاه فلم ينته فقال له إذن أدعو عليك فقال الرجل أراك تتهددني كأنك نبي !فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه قائلا اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما سبقت لهم منك الحسنى ، وأنه قد أسخطك سبه إياهم ، فاجعله آية وعبرة فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء ، حتى دخلت في زحام الناس ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها ، ومازالت تتخبطه حتى مات ..
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

وبارك الله فيك
 
شكرا للزميل محب الصحابة لفتحه مواضيع تجعلني أزيد فيها من معلومات مخفية عن كثير من الأعضاء:وردة:

هل تعلمون بأن سعد بن أبي وقاص لم يكن يعترف بخلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ولذلك رفض مبايعته, وهل تعلمون سبب ذلك؟؟

فلننظر إلى عذر سعد بن أبي وقاص:

أنبأنا أبو علي الحسين بن أحمد أنبأنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله حدثنا سليمان بن أحمد ثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال قيل لسعد بن أبي وقاص ألا تقاتل فإنك من أهل الشورى وأنت أحق بهذا الأمر من غيرك فقال لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر فقد جاهدت وأنا أعرف الجهاد
http://islamport.com/cgi-bin/1/sear...=100&zoom_cat%5B%5D=-1&zoom_and=1&zoom_sort=0

هل هذا عذر ياسعد بالله عليك؟؟؟ هل تشك بأن الامام علي مؤمنا ياسعد؟؟؟ ألم تقرأ هذه الأية ( وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا...)

بلى والله لقد سمعها وعرفها, ولكن ليس هذا هو السبب ياسعد, إنما السب الرئيسي هو مايخبرنا به أمير المؤمنين نفسه عنك, فيقول مولى المؤمنين:

(«حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أني أحدهم ! فيا لله وللشورى ، متى اعترض الريب في مع الأول منهم ، حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر ! لكني أسْفَفْتُ إذ أسفوا ، وطِرْتُ إذ طاروا ، فصغى رجل منهم لضغنه ، ومال الآخر لصهره ، مع هن وهن » !

نعم لقد كان يحسد الامام علي ويبغضه كونه قاتل أخواله في بدر!


وبما أن القوم كماهي عادتهم في رفع مناوئي أهل البيت عليهم السلام ووضع الروايات التي تمجدهم وترفعهم , نجد أنهم وضعوا روايات في مدح سعد بن أبي وقاص لاتصح,,,

وسأحاول إنشاءالله أن أثبت بطلانها ووضعها ,,,,
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
:

(«حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أني أحدهم ! فيا لله وللشورى ، متى اعترض الريب في مع الأول منهم ، حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر ! لكني أسْفَفْتُ إذ أسفوا ، وطِرْتُ إذ طاروا ، فصغى رجل منهم لضغنه ، ومال الآخر لصهره ، مع هن وهن » !

,,

الخطبة الشقشقية تم مناقشتها مرار معك تعلم تحتج بشئ قوي وصحيح هذا رابط تم مناقشته معك بالخطبة :)http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=185341
 
هل فعلا سعد بن أبي وقاص يعتبر من أخوال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟ أي هل هو فعلا من بني زهرة, فكون أم النبي أمنة عليهما السلام من بني زهرة, فلذلك جعلوا سعدا خالا للنبي الأكرم صلى الله عليه وأله وسلم...

لن أقوم بالتعرض لمعلومات مخفية عن البعض حتى لا أثير سخط الأخرين, لكن سأضع هذه الرواية واللبيب بالاشارة يفهم,,,


6091 - حدثنا أحمد بن سليمان الموصلي ثنا علي بن حرب الموصلي ثنا سفيان بن عيينة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص أنه : جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله من أنا ؟ فقال : أنت سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة فمن قال غير ذلك فعليه لعنة الله

انظر هذه المصادر
http://islamport.com/cgi-bin/1/sear...oom_per_page=100&zoom_and=1&zoom_cat%5B%5D=-1

أما ماروي عن شجاعة سعد بن أبي وقاص ففيها من المبالغة وعدم الصحة الشيء الكثير,,

فلنرى كيف كان حال سعدا لماّ كُتب عليهم القتال:

يقول ابن حجر العسقلاني:

عن قتادة قال ذكر لنا أن أناسا من الصحابة وهم يومئذ بمكة قبل الهجرة فزعموا إلى القتال وسرعوا فيه حتى قالوا للنبي ذرنا نتخذ معنا معاول للمشركين فنهاهم عن ذلك وقال لم أؤمر بالقتال فلما كانت الهجرة أمروا بالقتال فكره ذلك بعض وقالوا فيه ما تسمعون فقال الله تعالى قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى
وقال مقاتل بن سليمان نزلت في عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وهما من بني زهرة وقدامة بن مظعون والمقداد بن الأسود وذلك أنهم استأذنوا في قتال كفار مكة لما يلقون منهم من الأذى فقال لم أؤمر بالقتال فلما هاجر إلى المدينة وأذن بالقتال كره بعضهم ذلك

http://islamport.com/d/1/qur/1/40/4...%E6%E5%E3%C7+%E3%E4+%C8%E4%ED+%D2%E5%D1%C9%22


أما ماوضعوه على لسان النبي الأكرم في مدح رمي سعد يوم أحد فلايصح, وذلك بأن سعدا كان من الفارين من المعركة, فكيف يقوم النبي بمدحه ويفدي بأمه وأبيه الفرار من المعارك!!

فلقد حاول القوم ستر عورة هروب سعدا من المعركة ووضعوا رواية لم يحسنوا حبكها, فأراد الله أن يكشفهم,,,

فلاحظوا الأحمر بالرواية المزعومة:

4282 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا يونس بن بكير ، عن إسحاق ، عن عثمان بن عبد الرحمن ، عن عائشة بنت سعد ، عن أبيها سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : لما جال (1) الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الجولة يوم أحد ، تنحيت فقلت : أذود (2) عن نفسي ، فإما أن أستشهد ، وإما أن أنجو حتى ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبينا أنا كذلك إذا برجل مخمر وجهه ما أدري من هو فأقبل المشركون حتى قلت : قد ركبوه ، ملأ يده من الحصى ، ثم رمى به في وجوههم فنكبوا على أعقابهم القهقرى (3) ، حتى يأتوا الجبل ففعل ذلك مرارا ، ولا أدري من هو وبيني وبينه المقداد بن الأسود ، فبينا أنا أريد أن أسأل المقداد عنه إذ قال المقداد : يا سعد ، هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك ، فقلت : وأين هو ؟ فأشار لي المقداد إليه ، فقمت ، ولكأنه لم يصبني شيء من الأذى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أين كنت ليوم يا سعد ؟ » فقلت : حيث رأيت رسول الله فأجلسني أمامه ، فجعلت أرمي ، وأقول : اللهم سهمك فارم به عدوك ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « اللهم استجب لسعد ، اللهم سدد لسعد رميته ، إيها (4) سعد ، فداك أبي وأمي » فما من سهم أرمي به إلا ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته ، إيها سعد » حتى إذا فرغت من كنانتي (5) ، نثر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في كنانته ، فنبلني سهما نضيا ، قال : وهو الذي قد ريش ، وكان أشد من غيره قال الزهري : « إن السهام التي رمى بها سعد يومئذ كانت ألف سهم » . « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه »

http://islamport.com/d/1/mtn/1/21/4...b=%22%DD%C3%CC%E1%D3%E4%ED+%C3%E3%C7%E3%E5%22

أولا, لما جال الناس أي هربوا, فإستبدلوا لسعد بدل هرب (تنحيت)!!!

ثانيا, وهو المهم, رسول الله يقول له: أين كنت اليوم ياسعد؟؟؟ أي أنه طول اليوم لم يظهر سعد, فكيف أخذ يرمي السهام عن رسول الله؟؟؟؟


أما في معركة القادسية, فهذه معلومة قليل من يعرفها!!!

أتعلمون بأن سعد بن أبي وقاص لم يشارك في المعركة ولم يقاتل حتى إتهمه الناس بالجبن, وإتهمته زوجته بالجبن كذلك!!!

لنرى مايقوله ابن حجر في الاصابة:

سلمى بنت حفصة زوج المثنى بن حارثة الشيباني الفارس المشهور في فتوح العراق تزوجها سعد بن أبي وقاص بعد موت المثنى وشهدت معه القتال في القادسية وغيرها فاتفق أنه طلع بجسده طلوع منعه من الركوب فاشتد القتال يوما فأشرفت سلمى من القصر فقالت وامثناه ولا مثنى اليوم للخيل فلطمها سعد وقال أين المثنى فقالت أغيرة وجبنا فقال سعد ما يعذرني أحد إذا لم تعذريني وأنت ترين ما بي
http://islamport.com/d/1/trj/1/22/340.html?zoom_highlightsub=%22%C3%DB%ED%D1%C9+%E6%CC%C8%E4%C7%22


ولنرى رأي الناس في سعد كما يذكر ابن حبان في ثقاته:

وكان الناس قد أجبنوا سعدا وقالوا أجبنت عن محاربة الاعداء فاعتذر إلى الناس وأراهم ما به من القروح في فخذيه حتى سكت الناس

http://islamport.com/d/1/trj/1/139/3464.html?zoom_highlightsub=%22%C3%CC%C8%E4%E6%C7+%D3%DA%CF%C7%22


ونتترك المزيد لاحقا,,,,
 
الخطبة الشقشقية تم مناقشتها مرار معك تعلم تحتج بشئ قوي وصحيح هذا رابط تم مناقشته معك بالخطبة :)http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=185341
حسنا لنترك الخطبة الشقشية جانبا,,

ولكن ياليت يامحب الصحابة أن تخبر الجميع, هل سعد بن أبي وقاص كان يعتبر الامام علي عليه السلام من الخلفاء الراشدين أم لا؟؟؟

ومارأيك بقول الامام أحمد بن حنبل فيمن لايربع بعلي بن أبي طالب؟؟؟؟
 
وللتدليل على عدم قتال سعد بن أبي وقاص في القادسية, فقد عبر المسلمون عن ذلك في شعرهم,,,

فقال جرير بن عبدالله البجلي كما في تاريخ الطبري وغيره:

«أنا جرير وكنيتي أبو عمرو






قد فتح الله وسعد في القصر».






ويقول أحدهم:

ألم ترَ أن الله أنزل نصره




وسعدٌ بباب القادسية مُعصمُ


فأبنا وقد آمت نساء كثيرة



ونسوة سعد ليس فيهن أيِّمُ »

 
عندما ولى الخليفة عمر بن الخطاب سعد ابن أبي وقاص على الكوفة كيف كان حال هذا الصحابي المبشر بالجنة مع الرعية؟؟؟؟

لقد كان يحتجب عن الرعية في قصره الذي بناه, حتى اشتكى المسلمون عليه عند الخليفة والذي قام بعدها الخليفة بحرق قصر سعد,,,

يقول ابن القيم في زاد المعاد:

وقد حرق عمر بن الخطاب قرية بكمالها يباع فيها الخمر وحرق حانوت رويشد الثقفي وسماه فويسقا وحرق قصر سعد عليه لما احتجب فيه عن الرعية

http://islamport.com/d/1/ser/1/17/1...%CC%C8+%DD%ED%E5+%DA%E4+%C7%E1%D1%DA%ED%C9%22


ولنرى حال سعد في المال مع صحابي أخر في الجنة:

وعن قيس يعنى ابن ابى حازم قال كان لابن مسعود على سعد مال فقال له ابن مسعود أد المال الذى قبلك فقال له والله لا راك لاق منى شرا هل أنت إلا ابن مسعود وعبد من هذيل فقال أجل والله إنى لابن
مسعود وانك لابن حمنة
فقال لهما هاشم بن عتبة إنكما صاحبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر الناس اليكما فطرح سعد عودا كان في يده ثم رفع يده فقال اللهم رب السموات فقال له ابن مسعود قل قولا ولا تلعن فسكت ثم قال سعد لولا اتقاء الله لدعوت عليك دعوة ما تخطئك.
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة مأمون.

مجمع الزوائد
http://islamport.com/d/1/krj/1/79/1...%E4%CA+%C5%E1%C7+%C7%C8%E4+%E3%D3%DA%E6%CF%22


ولهذا السبب عزله الخليفة عثمان من ولاية الكوفة,,

يذكر الطبري في تاريخه في سبب عزله من الكوفة:

كان أول ما نزغ به بين أهل الكوفة وهو أول مصر نزغ الشيطان بينهم في الاسلام أن سعد ابن أبي وقاص استقرض من عبدالله بن مسعود من بيت المال مالا فأقرضه فلما تقاضاه لم يتيسر عليه فارتفع بينهما الكلام حتى استعان عبدالله بأناس من الناس على استخراح المال واستعان سعد بأناس من الناس على استنظاره فافترقوا وبعضهم يلوم بعضا يلوم هؤلاء سعدا ويلوم هؤلاء عبدالله

http://islamport.com/d/1/trj/1/107/...1%D6+%C3%DE%D1%D6%E5+%DA%C8%CF%C7%E1%E1%E5%22


ولما مات سعد ترك ميراثا يقدر بمائتي وخمسين ألف درهم, !!!!

ولا أعلم هل رد دين ابن مسعود وهو يملك هذا المبلغ؟؟؟؟؟
 

نجلآء

عضو ذهبي
رحم الله الصحآبي الجليل سعد بن ابي وقاص ،

قدوتنا هو النبي محمد صلئ الله عليه وسلم ، نحب من يحب ونبغض من يبغض ،

ولا نلتفت لما حدث من فتن بعد وفاة الرسول ،

اللهم صلي وسلم علئ محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين ،
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
"ارم سعد فداك ابي و أمي"

بأبي و أمي يا نبي الرحمة
،

قاتل الله من يبغضكم يا صحابة رسول الله ، اللهم صل و سلم على نبينا محمد

اللهم عليك بمن سبهم و شتمهم
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
سعد بن ابي وقاص الزهري رضي الله عنه احد العشرة المبشرين بالجنه واحد الستة اصحاب الشورى الذين توفى الرسول وهو راضي عنهم.
فداه الرسول بالابوين فقد روى الامام مسلم في صحيحه من حديث امير المؤمنين علي ن ابي طالب حيث قال: (( ماجمع الرسول ابويه لاحد غير سعد بن مالك فانه جعل يقول له يوم احد ارم فداك ابي وامي))
واخرج الامامان البخاري ومسلم من حديث سعد بن ابي وقاص قال (( جمع لي النبي ابويه يوم احد))

وقال فيه النبي حسب ماجاء في الترمذي(( اقبل سعد فقال النبي هذا خالي فليرني امرؤ خاله)) حيث كان سعد من بني زهرة وكانت ام النبي من بني زهرة فلذلك قال النبي هذا خالي.
وقد نزل فيه قول الله تعالى<<ولاتطرد الذين يدعون ربهم بالغدوة والعشي يريدون وجهه>> صحيح مسلم 4/1878 ك الفضائل باب فضائل سعد
الى غير ذلك من الفضائل الواردة في فضل سعد رضي الله عنه



وياتي بعد ذلك قيادة سعد لجيش المسلمين في معركة القادسيه التي قصمت ملك المجوس وشتت شملهم

ويلتي بعد كل هذه الفضائل الرافضه ويوجههون مطاعنهم لهذا الصحابي العظيم واول مطعن لسعد هو::-
1-- زعمهم انه قارون هذة الامه
قال ابو الحسن العاملي( سعد بن ابي وقاص قارون هذة الامه وهذا ظاهر من جهة ارتداده وتكبرة عن مبايعة امير المؤمنين)) مقدمة البرهان لابي الحسن العاملي ص280
وهذا الزعم باطل حيث ان سعد بن ابي وقاص قد بايع علي ولم يمتنع عن بيعته كما زعموا بل قد جاء في كتبهم

وعلى لسان علي مايبطل ذلك وهو قول علي لسعد ومن معه حينما اعتزلوا القتال وابتعدوا عن الفتنه حيث قال علي (


كيف تخرجون من القتال معي وقد بايعتموني ) السقيفه لسليم بن قيس ص 211و الجمل للمفيد ص 45-46 والامالي للطوسي ص 2/327

وقول علي لهم (( الستم على بيعتي؟ قالوا بلى)) نفس المصادر الثلاثه السابقه
فهم قد بايعوا وبقوا على بيعته باعتراف الشيعه انفسهم كما بينا ذلك فكيف تتفق فريتهم عن سعد وتعليلها بالامتناع عن بيعة علي مع اقرار علي ببيعته وثبوت ذلك في كتبهم؟؟

2- زعمهم ان علي قال لسعد ان على كل شعرة من لحيته شيطانا جالسا
اسند الملقب - بالصدوق- وهو من علماء الشيعه الا الاصبغ بن نباته قوله(( بينما امير المؤمنين يخطب الناس وهو يقول سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لاتسألوني عن شئ يكون الا نبأتكم به. فقام البه سعد بن ابي وقاص فقال اخبرني ياامير المؤمنين كم في راسي ولحيتي من شعرة؟ فقال له: اما والله لقد سألتني عن مسأله حدثني خليلي رسول الله واله انك ستسألني عنها وما في راسك ولحيتك من شعرة الا وفي اصلها شيطان جالس وان في بيتك لسخلا يقتل ابني - وعمرو بن سعد يومئذ يدرج بين يديه))

وهذه واحدة من القصص الكذوبه والمفتراة على سعد والمكذوبه على الرسول وعلى علي ويكفي التناقض المكاني لرد هذه الكذبه علي كان في الكوفه كما زعم الشيعه ذلك وسعد كان اعتزل القتال في المدينه ولم يلتق بعلي في الكوفه


اما تمسكهم بكون عمرو بن سعد شارك في قتل الحسين بن علي وايراد هذا المطعن في حق ابيه فاي ذنب كان لسعد في هذا وما حصل بعد موته ولو علم ان ابنه سيشارك في قتل ابن بنت رسول الله لتمنى انه مات قبل ان يتزوج او يكون له ولد لما عرف عنه من حبه للنبي وال بيته فلا ذنب لسعد ولامسوغ للشيعه في الطعن فيه والله سبحانه وتعالى يقول<< ولاتزر وازرة وزر اخري>>

فأي ذنب ارتكبه سعد بن ابي وقاص حتى يشنع عليه الرافضه هكذا؟؟؟

:eek: هذا حالهم مع المبشرين بالجنة يتقافزون مثل القرود يحاولون الطعن فيهم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بعد أذن أخي و شيخي محب الصحابة



أما ماروي عن شجاعة سعد بن أبي وقاص ففيها من المبالغة وعدم الصحة الشيء الكثير,,

فلنرى كيف كان حال سعدا لماّ كُتب عليهم القتال:

يقول ابن حجر العسقلاني:

عن قتادة قال ذكر لنا أن أناسا من الصحابة وهم يومئذ بمكة قبل الهجرة فزعموا إلى القتال وسرعوا فيه حتى قالوا للنبي ذرنا نتخذ معنا معاول للمشركين فنهاهم عن ذلك وقال لم أؤمر بالقتال فلما كانت الهجرة أمروا بالقتال فكره ذلك بعض وقالوا فيه ما تسمعون فقال الله تعالى قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى
وقال مقاتل بن سليمان نزلت في عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وهما من بني زهرة وقدامة بن مظعون والمقداد بن الأسود وذلك أنهم استأذنوا في قتال كفار مكة لما يلقون منهم من الأذى فقال لم أؤمر بالقتال فلما هاجر إلى المدينة وأذن بالقتال كره بعضهم ذلك

http://islamport.com/d/1/qur/1/40/4...%E6%E5%E3%C7+%E3%E4+%C8%E4%ED+%D2%E5%D1%C9%22
مقاتل بن سليمان ==== قال بن حجر في لسان الميزان
2745 - مقاتل بن سليمان بن بشير البجلي الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي نزيل مرو ويقال له بن دوال دوز البصري المفسر عن مجاهد والضحاك وعنه علي بن الجعد وابن عيينة اجمعوا على تضعيفه


 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أما ماوضعوه على لسان النبي الأكرم في مدح رمي سعد يوم أحد فلايصح, وذلك بأن سعدا كان من الفارين من المعركة, فكيف يقوم النبي بمدحه ويفدي بأمه وأبيه الفرار من المعارك!!

فلقد حاول القوم ستر عورة هروب سعدا من المعركة ووضعوا رواية لم يحسنوا حبكها, فأراد الله أن يكشفهم,,,

فلاحظوا الأحمر بالرواية المزعومة:

4282 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا يونس بن بكير ، عن إسحاق ، عن عثمان بن عبد الرحمن ، عن عائشة بنت سعد ، عن أبيها سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : لما جال (1) الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الجولة يوم أحد ، تنحيت فقلت : أذود (2) عن نفسي ، فإما أن أستشهد ، وإما أن أنجو حتى ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبينا أنا كذلك إذا برجل مخمر وجهه ما أدري من هو فأقبل المشركون حتى قلت : قد ركبوه ، ملأ يده من الحصى ، ثم رمى به في وجوههم فنكبوا على أعقابهم القهقرى (3) ، حتى يأتوا الجبل ففعل ذلك مرارا ، ولا أدري من هو وبيني وبينه المقداد بن الأسود ، فبينا أنا أريد أن أسأل المقداد عنه إذ قال المقداد : يا سعد ، هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك ، فقلت : وأين هو ؟ فأشار لي المقداد إليه ، فقمت ، ولكأنه لم يصبني شيء من الأذى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أين كنت ليوم يا سعد ؟ » فقلت : حيث رأيت رسول الله فأجلسني أمامه ، فجعلت أرمي ، وأقول : اللهم سهمك فارم به عدوك ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « اللهم استجب لسعد ، اللهم سدد لسعد رميته ، إيها (4) سعد ، فداك أبي وأمي » فما من سهم أرمي به إلا ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته ، إيها سعد » حتى إذا فرغت من كنانتي (5) ، نثر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في كنانته ، فنبلني سهما نضيا ، قال : وهو الذي قد ريش ، وكان أشد من غيره قال الزهري : « إن السهام التي رمى بها سعد يومئذ كانت ألف سهم » . « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه »

http://islamport.com/d/1/mtn/1/21/4...b=%22%DD%C3%CC%E1%D3%E4%ED+%C3%E3%C7%E3%E5%22

أولا, لما جال الناس أي هربوا, فإستبدلوا لسعد بدل هرب (تنحيت)!!!

ثانيا, وهو المهم, رسول الله يقول له: أين كنت اليوم ياسعد؟؟؟ أي أنه طول اليوم لم يظهر سعد, فكيف أخذ يرمي السهام عن رسول الله؟؟؟؟


,,,
أنت لم تلاحظ هذه الفضة (((( فقمت ، و لكأنه لم يصبني شيء من الأذى )))) إذن لماذا أصابه الأذى لانه كان في المقدمة أليس كذلك === و بعدين قال الزهري : « إن السهام التي رمى بها سعد يومئذ كانت ألف سهم » . « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه »


هذا يدل أن تنحيه لم يكن هروباً لأنه لو كان هروباً لكان خفيفاً أي لألقى السهام التي بحوزته =====

ودليل ثاني بنفس الرواية يدل على أن تنحيه لم يكن هروبا ===فقلت : أذود (2) عن نفسي ، فإما أن أستشهد ، وإما أن أنجو حتى ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبينا أنا كذلك إذا برجل مخمر وجهه ما أدري من هو فأقبل المشركون ====أشلون يرى الأحداث أمامه و هو هاربا عنها
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لنرى مايقوله ابن حجر في الاصابة:

سلمى بنت حفصة زوج المثنى بن حارثة الشيباني الفارس المشهور في فتوح العراق تزوجها سعد بن أبي وقاص بعد موت المثنى وشهدت معه القتال في القادسية وغيرها فاتفق أنه طلع بجسده طلوع منعه من الركوب فاشتد القتال يوما فأشرفت سلمى من القصر فقالت وامثناه ولا مثنى اليوم للخيل فلطمها سعد وقال أين المثنى فقالت أغيرة وجبنا فقال سعد ما يعذرني أحد إذا لم تعذريني وأنت ترين ما بي
http://islamport.com/d/1/trj/1/22/340.html?zoom_highlightsub=%22%C3%DB%ED%D1%C9+%E6%CC%C8%E4%C7%22


,,,,
المعذور لا يلام ==== مسكين متأثر بمن يكثرن الشكاية و يكفرن العشير ==== ألطم و قل وامتعاه وا تأثيراه
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ولنرى رأي الناس في سعد كما يذكر ابن حبان في ثقاته:

وكان الناس قد أجبنوا سعدا وقالوا أجبنت عن محاربة الاعداء فاعتذر إلى الناس وأراهم ما به من القروح في فخذيه حتى سكت الناس

http://islamport.com/d/1/trj/1/139/3464.html?zoom_highlightsub=%22%C3%CC%C8%E4%E6%C7+%D3%DA%CF%C7%22


ونتترك المزيد لاحقا,,,,


فاعتذر إلى الناس وأراهم ما به من القروح في فخذيه حتى سكت الناس=== أنت الظاهر من كثر اللطم أصبحت لا تعد نفسك أنسانا وا حسفاه
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
وللتدليل على عدم قتال سعد بن أبي وقاص في القادسية, فقد عبر المسلمون عن ذلك في شعرهم,,,

فقال جرير بن عبدالله البجلي كما في تاريخ الطبري وغيره:

«أنا جرير وكنيتي أبو عمرو






قد فتح الله وسعد في القصر».






ويقول أحدهم:

ألم ترَ أن الله أنزل نصره





وسعدٌ بباب القادسية مُعصمُ



فأبنا وقد آمت نساء كثيرة




ونسوة سعد ليس فيهن أيِّمُ »


نعم هذا قول لمن لا يعلم حال سعد رضى الله عنه ==== اللهم أغفر لهم و رحمهم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عندما ولى الخليفة عمر بن الخطاب سعد ابن أبي وقاص على الكوفة كيف كان حال هذا الصحابي المبشر بالجنة مع الرعية؟؟؟؟

لقد كان يحتجب عن الرعية في قصره الذي بناه, حتى اشتكى المسلمون عليه عند الخليفة والذي قام بعدها الخليفة بحرق قصر سعد,,,

يقول ابن القيم في زاد المعاد:

وقد حرق عمر بن الخطاب قرية بكمالها يباع فيها الخمر وحرق حانوت رويشد الثقفي وسماه فويسقا وحرق قصر سعد عليه لما احتجب فيه عن الرعية

http://islamport.com/d/1/ser/1/17/1...%CC%C8+%DD%ED%E5+%DA%E4+%C7%E1%D1%DA%ED%C9%22
الإحتجاب كان لعذر كما هو مبين بالروايات السابقة==== بس المشكلة بمن تسرع و هول الأمور عند أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه
 

kojack

عضو فعال
الواجب في الفتن الغير معروف الحق مع من هو الاعتزال.وذلك مصداق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم"ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي".
واحاديث اخرى كثيره تؤيد هذا المعنى.وسعد بن ابي وقاص كان مع الحق الكامل في اعتزال الفتنه.وكان علي بن ابي طالب اقرب الى الحق من معاويه كما في حديث قتال الخوارج "ان فرقه تخرج عند اختلاف الناس تقتلهم اقرب الطائفتين بالحق" ومعنى ذلك ان معاويه ايضا كان معه حق لكن كان علي اقرب الى الحق من معاويه وسعد بن ابي وقاص وكثير من الصحابه ممن اعتزل الفتنه قد حازوا الحق الكامل.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ولنرى حال سعد في المال مع صحابي أخر في الجنة:

وعن قيس يعنى ابن ابى حازم قال كان لابن مسعود على سعد مال فقال له ابن مسعود أد المال الذى قبلك فقال له والله لا راك لاق منى شرا هل أنت إلا ابن مسعود وعبد من هذيل فقال أجل والله إنى لابن
مسعود وانك لابن حمنة فقال لهما هاشم بن عتبة إنكما صاحبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر الناس اليكما فطرح سعد عودا كان في يده ثم رفع يده فقال اللهم رب السموات فقال له ابن مسعود قل قولا ولا تلعن فسكت ثم قال سعد لولا اتقاء الله لدعوت عليك دعوة ما تخطئك.
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة مأمون.

مجمع الزوائد
http://islamport.com/d/1/krj/1/79/1...%E4%CA+%C5%E1%C7+%C7%C8%E4+%E3%D3%DA%E6%CF%22


ولهذا السبب عزله الخليفة عثمان من ولاية الكوفة,,

يذكر الطبري في تاريخه في سبب عزله من الكوفة:

كان أول ما نزغ به بين أهل الكوفة وهو أول مصر نزغ الشيطان بينهم في الاسلام أن سعد ابن أبي وقاص استقرض من عبدالله بن مسعود من بيت المال مالا فأقرضه فلما تقاضاه لم يتيسر عليه فارتفع بينهما الكلام حتى استعان عبدالله بأناس من الناس على استخراح المال واستعان سعد بأناس من الناس على استنظاره فافترقوا وبعضهم يلوم بعضا يلوم هؤلاء سعدا ويلوم هؤلاء عبدالله

http://islamport.com/d/1/trj/1/107/...1%D6+%C3%DE%D1%D6%E5+%DA%C8%CF%C7%E1%E1%E5%22


ولما مات سعد ترك ميراثا يقدر بمائتي وخمسين ألف درهم, !!!!

ولا أعلم هل رد دين ابن مسعود وهو يملك هذا المبلغ؟؟؟؟؟
هذه الجملة تحل المشكلة ألي في رأسك ==فلما تقاضاه لم يتيسر عليه == و أما قولك ==
ولما مات سعد ترك ميراثا يقدر بمائتي وخمسين ألف درهم, !!!!

الناس أحولهم تتغير على حسب الزمان و المكان



ولا أعلم هل رد دين ابن مسعود وهو يملك هذا المبلغ؟؟؟؟؟ أطمأن لم يطالب بن مسعود الورثة لرد دينه


 

kojack

عضو فعال
شكرا للزميل محب الصحابة لفتحه مواضيع تجعلني أزيد فيها من معلومات مخفية عن كثير من الأعضاء:وردة:

هل تعلمون بأن سعد بن أبي وقاص لم يكن يعترف بخلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ولذلك رفض مبايعته, وهل تعلمون سبب ذلك؟؟

فلننظر إلى عذر سعد بن أبي وقاص:

أنبأنا أبو علي الحسين بن أحمد أنبأنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله حدثنا سليمان بن أحمد ثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال قيل لسعد بن أبي وقاص ألا تقاتل فإنك من أهل الشورى وأنت أحق بهذا الأمر من غيرك فقال لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان وشفتان يعرف المؤمن من الكافر فقد جاهدت وأنا أعرف الجهاد
http://islamport.com/cgi-bin/1/sear...=100&zoom_cat%5B%5D=-1&zoom_and=1&zoom_sort=0

هل هذا عذر ياسعد بالله عليك؟؟؟ هل تشك بأن الامام علي مؤمنا ياسعد؟؟؟ ألم تقرأ هذه الأية ( وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا...)

بلى والله لقد سمعها وعرفها, ولكن ليس هذا هو السبب ياسعد, إنما السب الرئيسي هو مايخبرنا به أمير المؤمنين نفسه عنك, فيقول مولى المؤمنين:

(«حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أني أحدهم ! فيا لله وللشورى ، متى اعترض الريب في مع الأول منهم ، حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر ! لكني أسْفَفْتُ إذ أسفوا ، وطِرْتُ إذ طاروا ، فصغى رجل منهم لضغنه ، ومال الآخر لصهره ، مع هن وهن » !

نعم لقد كان يحسد الامام علي ويبغضه كونه قاتل أخواله في بدر!


وبما أن القوم كماهي عادتهم في رفع مناوئي أهل البيت عليهم السلام ووضع الروايات التي تمجدهم وترفعهم , نجد أنهم وضعوا روايات في مدح سعد بن أبي وقاص لاتصح,,,

وسأحاول إنشاءالله أن أثبت بطلانها ووضعها ,,,,




عفوا ردي اعلاه على مبغص من احبه الرسول صلى الله عليه وعلى اله اصحابه واتباعه وسلم
 
أعلى