تعريف بقرية دماج ياليمن

تعريف بقرية دماج
دماج أو بالأحرى وادي دماج يقع يقع في الجنوب الشرقي من صعده ويبعد عنها حوالي 7كم طوله يقارب 25 كلم وعرضه لايتعدى 3كم يحده من الجنوب جبال الحناجر والتي هي من دماج، يليها درب وادعة ثم ال عمار مركز مديرية الصفراء، ومن الشمال يحده جبل المدور والعفاري ومن الشرق يحده العبدين من بلاد سحار ومن الغرب يحده آل سالم.[1] .

[عدل] السكان

تسكن الوادي قبيلة وادعة التي تنقسم تقريبا لأربع افخاذ هي: آل خلال، آل خميس، آل قريش، آل عوران، ولكل فخذ شيخ، ولكن شيخ مشايخ وادعة دماج ووادعة كاملة اي شيخ الشمل هي للشيخ علي حمود بختان آل راشد التي منها الشيخ مقبل بن هادي قايدة آل راشد الوادعي.[1] ثم بعد أن أسس الشيخ مقبل بن هادي الوادعي مركزه دار الحديث رحل إليه الناس من كل حدب وصوب، فصار الوافدون لطلب العلم في دماج يضارعون السكان الأصليين (أهل وادعة) في العدد، وهناك فئة من طلبة العلم هاجرت إلى دماج واستقرت بها وأصبح ارتباطها بموطنها الأصلي ضعيفًا جدًا. وتشير إحصائية التعداد السكاني لعام 2004م التي نشرها الجهاز المركزي للإحصاء اليمني أن عدد سكان دماج 15626 نسمة وعدد المساكن 2419 مسكن[2]، وعدد الوافدين لطلب العلم الشرعي تقريبًا حسب الإحصائية 4027 نسمة أي ما يعادل 25% من السكان، وعدد مساكن الطلبة 1058 أي ما يعادل 43% من نسبة المساكن[3]، وسبب الفجوة بين عدد المساكن والسكان من الطلبة أن بيوت أهل دماج واسعة كبير تتسع لأكثر من أسرة غالبًا بينما بيوت طلبة العلم صغيرة ضيقة لا تتسع غالبًا إلا لأسرة واحدة.

[عدل] الزراعة

دماج منذ القدم تشتهر بمنتجاتها الزراعية العالية الجودة، ففيها أفخم صنف من الأعناب على مستوى اليمن والجزيرة العربية، واشتهر العنب الدماجي في اليمن وفي المملكة العربية السعودية لأنه لا يسوَّق لجودته وقلة المعروض منه. كما تنتج الفواكه بجميع أصنافها وقل أن تجد فواكه على وجه الأرض ليست موجودة بدماج، أشهرها كما قلنا العنب والرمان والفرسك(الخوخ).[1]

[عدل] المعالم الجغرافية

من أشهر المعالم في دماج جبل براش الذي يشاهد على بعد 25 كلم من جميع الجهات وهو مذكور في كتاب الكامل لابن الأثير وفي صفة جزيرة العرب وهو علامة يهتدي بها المسافرون في القدم. وكان المسافرون يضربون به الأمثال فيقولون (إذا غاب براش فبشر بصعدة) ويعني أنه إذا غاب براش عن ناظره فقد اقترب من صعدة، اكتشف فيه مؤخرًا نفق طويل في قاعدة الجبل يصعب متابعة نهايته، ويقال أن الداخل إلى الجبل ينطفئ فيه المصباح اشتهر لدى عامة أهالي دماج بسكنى الجن والعياذ بالله، لذا لم يكن الأهالي يقتربون منه، حتى حضر الشيخ مقبل الوادعي وصعد إليه وانتهت تلك الأسطورة.[1]

[عدل] الدين والعقائد

أهل دماج مسلمون، وقد يسكن عندهم بعض البيوت اليهودية التي هاجرت جميعها إلى إسرائيل وأمريكا، قد كان أهل دماج على المذهب الزيدي، وقد قاتلوا قتالًا مريرًا مع القوات الملكية في الحرب بين الجمهورية والملكية، حتى جاءهم بلديهم الشيخ مقبل بن هادي الوادعي وكان قد درس في السعودية فتحول بفضل الله ثم بجهود الشيخ أكثر أهل دماج إلى السنة.[4]

[عدل] دار الحديث بدماج

ثم إن الشيخ أسس مدرسة علمية في دماج أسماها دار الحديث، وقد وفد إليه الطلاب من كافة أنحاء الجمهورية ومن أنحاء العالم فصارت لدماج شهرة عالمية، وحاليًا أكثر من نصف سكان دماج هم ممن وفد إليها لطلب العلم الشرعي في هذه الدار، وقد ساهموا في تطوير هذه البلدة وفي النهضة العمرانية والثقافية فيها. وفي المركز تقام في كافة الفنون الشرعية، ابتداء بأمهات الكتب وأشرفها وأعلاها: كتاب الله تعالى، حفظاً وتجويداً وتفسيراً, فيعتنون بتدريس تفسير الحافظ ابن كثير، وكذلك بتدريس مقدمات في التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرها من الكتب. ويعتنون بتدريس الصحيحين: صحيح الإمام محمد بن إسماعيل البخاري ، وصحيح الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ويدرسون غير هذين الكتابين من كتب الحديث. أما دروس العقيدة فيهتمون بها اهتماماً كبيراً ودروسها تربو على خمس وثلاثين كتاباً من كتب العقيدة, وأكثر ما يهتمون بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب النجدي، وشرح الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، وغيرها من كتب أئمة المسلمين وعلمائهم إلى زماننا هذا. وأما دروس الفقه فيهتمون كثيراً بشرح بلوغ المرام وعمدة الأحكام والدراري المضيئة للشوكاني وصفة صلاة النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- للعلامة الألباني, وغيرها من كتب الفقه. يدرسون في الدار الفرائض، وأصول الفقه، ومصطلح الحديث، ويهتمون اهتماماً بالغاً باللغة العربية، فيهتمون بها نطقاً وتدريساً، فيدرسون النحو والبلاغة والصرف والعروض والقافية والإملاء والقراءة والكتابة. ومنهج الدار التدرج في التدريس، تبدأ بتدريس الكتب الصغيرة, ثم الكبيرة وتجعل من يرتب الدروس، ومن يرشد إخوانه للدروس اللائقة بهم؛ حتى يستفيدوا من أوقاتهم ولا تضع عليهم سدى.[5]
الدار بعد وفاة مؤسسها رحمه الله

تولى التدريس بالدار الشيخ يحيى بن علي الحجوري بوصية الشيخ مقبل له، قد توسعت الدار كثيرًا في عهده فقد تم توسعة المسجد فأصبح بسعة المسجد القديم ثلاث مرات وكذلك تزايد عدد الطلبة فيها.

الحصار على دار الحديث بدماج

فرض حوثيون حصارًا على دار الحديث بدماج من يوم الخميس 22 ذو القعدة 1432هـ حتى الآن، منعوا فيه دخول المواد الغذائية والأدوية ودخول الطلبة المستجدين، وخروج الحجاج للحج.[6] وقاموا بقتل بعض طلبة العلم عن طريق القنص من الجبال وكان من بين القتلى امرأة حامل[7]. ثم شنوا هجومًا بالقذائف المدفعية والهاون قتل في أكثر من 20 قتيلاً من أهل السنة[8] بل ارتفع القتلى الى اكثر من 26 منهم امريكي وروسي وماليزي واندنوسي وغيرهم رحمهم الله واكثرهم نزفوا جتى الموت اذ لا تتوافر امكانيات طبية بسبب الحصار المطبق ولا تزال الحرب قائمة


منقووووووووووووول
 
نبذه مبسطة عن دمـــــــــــــــــاج ورحلتها مابين زراعة العنب ومابين دراسة البخاري ومسلم !!!!!!!!؟
6a00d83453596169e200e54f4536168833-640wi.jpg







أريد لصعدة أن تكون دافعة الثمن لأحلام السياسيين وأريد لها ان تكون منطقة التجارب وأريد لها ان تكون مكان النفايات المضرة التي قد تضر باليمن وغير اليمن
صعده فعلا ظلمت
المذهبية لم نسمع بها الا منذ 2004 وقبلها بسنوات قليلة عبر كتب وردود بدر الدين الحوثي أما ماقبلها فكان الجميع يعبدون الله في ذات المسجد ولم يكن يفرقهم شيئا ولا يمنعهم من احترام بعضهم البعض شيئا
الشيخ مقبل بن هادي الخلالي الوادعي الهمداني وهو من علية قبيلة همدان بن زيد ذهب من قريته زيديا وكان اباه كذلك
ذهب باحثا عن الحقيقة بعد أن مل وسأم من بعض البدع في بلدته ومدينته مثل تعظيم القبور والأولياء والذبح للأصنام وأقصد هنا بالأصنام جبل لدينا في صعده يسمى جبل ايوب يتم الذبح عنده والتبرك بما فيه ومن فيه وأيضا كثرة الاشاعات عن ذاك الجبل وعن جبل آخر في عقر دار الشيخ وهو جبل براش
ذهب صبيا صغيرا هزيلا فطلب العلم أولا في صعده عند علماء الزيدية ذاتهم من أمثال العلامة مجد الدين المؤيدي وغيره ولكن كأنه لم يصل بعد الى الحقيقة وللعلم كان يتيما
فغادر مثله مثل الملايين من اليمنيين الى الجارة السعودية لطلب الرزق وطلب العلم فكان يعمل ويتعلم سنين طويلة وماكان أحد يعلم عنه شيئا تقريبا من أسرته
كفاحه المستمر اوصله الى مايريد والدين كما نعرف ليس عرفا كمثل الكرم والشجاعة والحلم يجب أن تحافظ عليه كما رأيت اباك حافظ عليه بل لكل انسان ماسعى لذا غير من الزيدية الى مذهب أهل السنة والجماعة
درس في الحلقات في المسجد النبوي وفي الحرم المكي ودخل الجامعة الاسلامية ودرس في نفس الوقت تخصصين ولم يسمح لمثله أن يفعل ذلك في جامعة سعودية ولكن سمح له لأن باستطاعته أن يحصل على أكثر من شهادة وقد فعل وعاد الى الحرم المكي ليدرس هذه المرة بدل أن يدرس فالتلميذ النجيب لايبقى تلميذ ابدا ومن حسن حظ اليمن وصعده ومن حسن حظ كل من استفاد من علم ذلك العالم
ان فتنة جهيمان العتيبي حصلت وهو في الحرم مثله مثلا مئات الألاف الذين حوصروا في الحرم من قبل تلك الفئة الظالة الفرق أن لدى الشيخ علما أفاده وأحب أن يفيد به وكما روى الشيخ رحمه الله أنه كان ينصح جهيمان وأتباعه بعدم جواز مايفعلون وبحرمته وغير ذلك تدخل الأمن السعودي وتم انهاء تلك القضية ولكن للأسف كان الشيخ من ضمن المتهمين فقد اتهم بأنه كان من يكتب لجهيمان خطاباته وقد أنكر الشيخ وعرف الناس ذلك وكان ممن يعرف الشيخ الشيخان ابن باز وابن عثيميين فقاما بالتوسط للشيخ لدى ولاة الأمر وفعلا تم اطلاق سراحه بعد فترة سجن يسيرة ولكن اعيد لليمن مرحلا وكتب في جوازه ممنوع عليه العودة مطلقا للسعودية وهذا ماسبب العداء بين الشيخ وبين ولاة الأمر في المملكة العربية السعودية واستمرت تلك الخصومة الى آخر ايام حياته حيث حصل بينهما صلحا وعولج في السعودية وبها توفى وبها دفن رحمه الله
نعود الى صعده
عاد محبا لبلدته الطيبة فأحب ان يخبرهم عما لديه من خير كثير واستقبله الناس بسرور الا من بعض الهاشميين وبعض مقبلي ركبهم حيث رأوا في المذهب الجديد تهديدا ليس لدينهم بالطبع فهم يعلمون الحقيقة أكثر من غيرهم بل تهديدا لعروشهم ولكل منهم عرشا في صعده بالتحديد فهناك من يقبله ركبهم ومن يعطيهم ومن يملكهم ومن يبجلهم الى حد التقديس وهذا الرجل تهديد لهم لذا حاربه البعض واستهتر به البعض ولكن الله ممضي مايريد بشجاعة ذلك العالم وقبل كل شيء ارادة وقوة الله تمكنت الدعوة في دماج ومن ثم في صعده ثم في اليمن واتى طلاب العلم عاما بعد عام من كل انحاء الدنيا زاد انتشار الدعوة وقلت بدع اعدائه فأوقف الذبح للجبال وعوملوا الهاشميين أو المدعيين كما يجب لافرق بين أعجمي ولا أعرابي الا بالتقوى وهنا كانت الاستماتة في الدفاع عن سلطتهم السياسية والاقتصادية التي تغذيهما بالطبع سلطتهما الدينية وبدعهم المستمرة
كانوا يعلموا ابناء القبائل من صغرهم كيفية التذلل لبشر ومخاطبتهم بذلة وتعظيم لايليقان ببشر مثل ياسيدي وياعيني ويانورنا ويابركتنا وغيرها من الأفاظ فمابالك بالأفعال لم يكن أحد يستطيع فعل شيء الا بأمر هم حاولوا عدت مرات اغتيال الشيخ ولكن كان الله لهم بالمرصاد العامة لم يعادوه للعلم بل كانوا يصلون معه في مسجده وكانوا يستقبلونه في زياراته
وكان التعايش بعد فشل الكبار في اقتلاع الشيخ ابن صعده وابن قبيلة همدان الشهيرة هناك بل انه من أعلى الناس هناك ال راشد الخلالية وهم بيت المشيخة في وادعة
دافعت عنه قبيلته حتى وصل الى كل بيت ووصلت كتبه حتى الى عاصمة النور والى عاصمة الضباب وجوار البيت الأبيض
فأتى طلاب العلم من كل قرية في اليمن ومن كل قرية في الشرق الأوسط ومن كل قرية في اقريقيا العربية والزنجية ومن أمريكا الشمالية ومن اوروبا هناك منهم أغنياء تركوا غناهم ورفاهية الشيخ وفضالوا المعيشة تحت سدر وادي دماج طلبا للعلم زاهدين ومسالمين
خاف أهل صنعاء من دماج وأهلها أو بالتحديد ماتمثل فأتباع الشيخ بالملايين واذا نادى جمع الملايين وقد جرب في استفتاء عام 92 عندما نودي من البعض للجهاد فرفض الشيخ وقال جهاد بمن وعلى من ولماذا هؤلاء مسلمين وهؤلاء مسلمين واذا التقيا فالقاتل والمقتول في النار
هنا عاداه من أفتى ضده وخافه من أفتى معه
فحفرا له حفرة يريدان ايقاعه فيها وقد وقعوا هم ونسأل الله أن لايقع اليمن فيها بأكمله
تلك الحفرة هي الحركة الحوثية التي ولدت من رحم السلطة وبدعمها وبقوتها ودعمت منذ بدايتها وأثناء الحروب الست الشكلية الهزلية التي قام بها النظام لاخضاع صعده ومن فيها وانهاء المشائخ واخضاع صنعاء واخضاع القوات المسلحة والأمن في طريق التوريث أو فلنقل ليخلى لمن يريد أن يورث حكما بأن يفعل
فقامت الحرب الأولى وأوقفت والثانية وأوقفت والثالثة وحتى السادسة كانوا يشعلونها في أي وقت يريدون ويوقفونها في أي وقت يريدون من ليل أو نهار وبحسب الظروف العامة للبلد ان وجدت انتخابات اوقفت أو استفتاء اوقفت او اذا لم يعد أحد يدفع لخزينة الدوبة ايضا اوقفت وكان من يساعدان النظام في ذلك أعضاء المؤتمر الشعبي العام السابقين جدبان في البداية ثم ال الحوثي للعلم مثلا يحي الحوثي كان مايزال عضوا في مجلس النواب حتى وقت قريب
وبعد أن تم اهانة القوات المسلحة والأمن في صعده ودمرت واستولي على معسكراتها وفقدت الكثير من هيبتها أوقفت الحرب الأخيرة وللعلم الحرس الجمهوري كان ومخازال في صنعاء ينتظر دورا ما فهو لم يشارك في صعده او لم يشارك بفعالية فقط القوات المسلحة الأخرى وبالتحديد الفرقة الأولى مدرع هي من كانت عليها العين
لا الحروب الست فهمناها ولا الايقافات مفهومة ولا قوة الحوثيين التي كانت فقط في حالة وجود الدولة مفهوم للكثير من الناس من يفهم هو الملاصق الدقيق للحرب وللوضع والدليل ان حرب الحوثي أو كل حروب الحوثي مع القبائل كلها فاشلة وكلها تنتهي بهزيمة الحوثيين واندحارهم
زاد الحقد على دماج طائفيا وسياسيا
طائفيا كما ترون في هذه اليام وسياسيا عندما يحاول السادة الكبار اللعب بورقة دماج فيرسلون اليهم وعليهم الأتباع لكي يقفوا في وجه شيئا ما او لطلب شيئا ما
باختصار وضعت تلك القرية الصغيرة في وضع لم تكن لتريده وهي بالتأكيد لاتريده
هي فقط تريد أن تحافظ على ابنائها كي يزرعوها بأنواع العنب التي اشتهرت به وأن يأتوا الى مسجدها لكي ينالهم قليل من العلم الذي استفادت منه كل قرى العالم
وأتى من يقتنع بفكر دماج المسالم من الدول الأخرى ممن لايريدون الذهاب لا الى أبين حاليا ولا الى قندهار سابقا ولا الى تورا بورا اختاروا دماج اقتناعا ولكن ماذا نفعل بمن يريدون لدماج أن تمد أيديها بحصار ظالم وقتل فاجر الى كل الايدلوجيات طلبا للنصرة
ومن هذا الذي يريد لتلك القرية ان تكون حديث العالم وأن تكون نقطة الارتكاز رغم ارادتها ورغم قلة خبرة أهلها لافي السياسة ولا في الاستراتيجيات
اناس ليس لهم الا ماصح في البخاري وفي الليل اذا اضطره الحوثة واسيادهم الى حمل البنادق والصعود الى البراقة او الذهاب الى مدرسة الفتح لكي يدافعوا عن قرية آوت الجميع وكانت طيبة مع الجميع ولكي يحافظوا للأجيال القادمة الخير الذي بين دفتي البخاري ومسلم
صعدوا الجبال وكلنوا يرمون ببنادقهم ضد كل من يعتدي عليهم وكان حالهم كحال ومارميت اذا رميت ولكن الله رمى كان النصر حليفهم في القتال كما كان الجوع نصيبهم عند المكر والخداع والحصار
دمــــــــــــــاج ياسادة لاتريد أن تكون عاصمة ولاتريد أن تكون حديث المشرق والمغرب ولا وسائل اعلام العالم
دماج قرية تريد أن تبقى ويبقى هوائها عليلا وتبقى سدرها ذات ظلال لكي تقي قارئي البخاري ومسلم شمس صعده الحارقة
وتريد أن تبقى بيد ابنائها من همدان خضراء تزرع العنب والرمان فهل هذا كثير
قاتل الله من يستكثر علينا هذا !!؟
خالص الود​
 

شاهر المطيري

عضو بلاتيني
الحجـوري ودار الحديث ,
تمنيت أن تكون أضافه لأهل المنطقـة دماج , ولكنها : عاله على أهل دماج ومنطقـة صعده .

هذا الدعي : الحجـوري نافق الحكام وأخرج العلماء من الديـن وكفر الجماعات الإسلاميـة كلها , وجعل من يخرج من أمر الحكام ولأة الأمـور جعلهم حطب جهنم ...

وتنسـى الجماعة الحوثيـه , ولم يجرم خروجها على ولاة الأمر , وقتلها للجنود اليمنيين والسعوديين وأعتداءها على الحدود السعودية والقرى القريبه من الحدود .!

:


يجب على العلماء أن يكونو مؤتمنيـن على أبناء طائفتهم , يخافون عليهم ويجنبوهم طريق الهلاك والهوان .
بالأمس عاله على المسلمين وأذى على العلماء , واليوم عاله على أهل دماج يريد منهم نصرته وتخليصه من الحوثـه .. ويسنتصر المسلمين في كل مكان .!

الأحرار أخرجتهم من المله / العلماء الربانييـن كفرتهم ووضعتهم مزيفيـن لا خير فيهم .. ماذا تريد الأن ؟!

ضيعت ابناء المنطقـة , جعلتهم أضحوكة للجميـع , حطب للحكام ورماد ينثرها الحوثـه وجماعته .!!



 

شاهر المطيري

عضو بلاتيني
الله يخلص أبناء دماج من جرائم الحوثـه , وخزعبلات الحجـوري وأعوانـه .!

بوق الشويش علي عبدالله صالح : أن شاءالله يرحل معـه بلا عـودة أن شاءالله !
 
أعلى