رائعة حمود الناصر البدر رحمة الله

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
حمود الناصر البدر احد اعظم وافضل الشعراء (ان لم يكن الافضل) اللتي انجبتهم الكويت ولولا هزيمة كون الصريف اللتي لا ناقة لشاعريتة فيها ولا جمل لكان يشار الية بالبنان ولما خباة التاريخ وطواة النسيان

ولد شاعرنا في عام 1287 هجري (1870 ميلادي) وقيل انه ولد في عام 1280 هجري وتوفي في عام 1330

ينتمي شاعرنا لاسرة اصيلة من الحواضر النجدية ركب البحر وبرع في تجارة اللؤلؤ وكان تاجرا بارعا فيه (طواش) لكن شاعريتة كانت اكبر من مهنتة وتجارتة وكعادة النجديين برع بالنبطي وبأغراض الفخر والحماسة (الحرب) فيه وكان شاعرا تصويريا من الطراز الاول وجزل

في عام 1901 وحينما عزم المغفور له باذن الله الشيخ مبارك الصباح غزو حاكم حائل القوي عبدالعزيز بن متعب الرشيد (الجنازة) طلب من شاعرنا ان ينظم قصيدة يحمس بها الجيش ويرسلها لابن رشيد يهددة فيها ويرعبة بالحلف القادم له وبتجهيزاته العسكرية الحديثة نسبيا ويهلهل للنصر مقدما ويقال ان شاعرنا رفض بالاول كعادة الشعراء ان لايحتفلوا بالنصر والسيوف باغمادها لتشائم العرب من هكذا قصيد ولكن يقال ان مبارك الكبير اصر فنظم قصيدة في مطلعها وصف للابل الحربية (الجيش) وهذة عادة لدى العرب ان يصفوا مطاياهم في مطلع قصائدهم فنظم واحدة اجمعت عليها بوادي وحواضر الجزيرة العربية انها ابلغ وادق واجمل وصف للابل الحربية قيل منذ قرون طويلة (وهذة مفخرة ادبية للحاضرة الكويتية) ولولا هزيمة كون الصريف وماتبعها من قصائد ردت عليه (كما فعل سليمان الجمهور) واستهزات وشمتت وايضا حملته بشكل او باخر جزء من مسئولية الهزيمة (وهو لاذنب له فيها) لتربع شاعرنا بقصيدتة هذة على شعراء وقصائد الحماسة بالقرن العشرين على الاقل.........المهم اليكم رائعة حمود الناصر



يـاراكـبـيــن اكـــــوار ســـــتٍ تـــبـــارا**فــج النـحـور وافـحـاز مـابـيـن الازوار
قــطــم الـفـخــوذ معـلـقـمـات الـفـقــارا**كــوم عـلـى كـيـم مــن الـفـقـر ضـمــار






جـــن مـــن حـــرار ضـرايــب شـــرارا**عـوص النضـا العيـرات ماجـن بـحـوار
فـتــل الـعـضــود والـعـصــا لا تــجــارا**قطـع الـزيـادي ريــد حسـكـات الاوبــار
زرفــا لـهـن بـيــن الـجــري والـطـيـارا**لــولا اللـواحـي عانـقـن رقــط الاطـيـار
مــحــلا مـدنـاهــن لــهــن اصـطـكــارا**الــواقــي الله يــــوم مــســن بـمـيـثــار
مــثـــل الـنــعــام ان ذيـــــر اســتـــذارا**وجــه عـلـى فــج ٍ يـبـي مـنــه مـعـبـار

مـن روضــه التنـهـات صـبـح النـهـارا**سجـوا عليهـن يــا مسـاويـط الاخـطـار
الـــى انتـحـيـتـوا والــظــلال اســتــدارا**مـقـيــال يـاذربـيــن الايــمــان مــقــدار
تـولـيــم بــــن ٍ حــاكــم بـــــه بــهـــارا**مـاجـوب فــن الشـاذلـي حـيــن يـنــدار
زيـحــوا معـشـاهـن وسـجــوا سـهــارا**غـب السـرى يلفـن بـكـم دار مــن دار
ريــف الضـيـوف ودار سـتــر الـعــذارا**عبدالـعـزيـز الـشـمـري ســـر وجـهــار
تـلــقــون زي ٍ زاهــــــي ٍ واعــتــبــارا**كـــار لـخــو نـــوره وحـنــا لـنــا كـــار
ان ســـال عـنــا فـــي جـنــان ٍ تــجــارا**مــا همـنـا كـيـل المـشـارع والاسـعــار
فــي عـشـب خــد زايـــف بالـخـضـارى**فــي روضــة التنـهـات وبـنــو مـثــوار
مـسـنـاد مـايـطــري عـلـيــه انــخــدارا**مـــع رادة المـعـبـود عـــواد الاطــــوار
قــولــوا وصــــاة مـحـمــد ٍ بـالــقــرارا**نسيتـهـا سجـيـت يـاعـمـس الابـصــار
ناهـيـك عــن طـامــي غـزيــر ٍ بـحــارا**يـوم ٍ هـدى الطـوفـان طـيـاش الابـحـار
مــا انــذرك عــن ثــورة قــوي المـثـارا**الـلـي الــى مــن ثــار تـهـتـز الاقـطــار
تــيـــار فــــــوار الــخــطــر يــنــتــدارا**مير انت ما انـت بيـم حسنـات الاشـوار
اغــواك مقرودن شـعــب لـــك ونـــارا**ما اظن ابو ماجـد رضـا منـك مـا صـار
يـدنـي لــك الـجـرنـاس وانـــت تـــوارا**عندك خبـر داري بـهـا الـجـد والـجـار
طـاوعـت مــن لا بــاع معـكـم وشـــارا**ومـا طعـت مـن لـه راي عـدل ٍ وتـدبـار
مـرحـوم يـــا مـــن زارنـــا واسـتـخـارا**واعذر وعاف من السهم وابدى الاعذار
مـــن شـيــدوا بـــرزان حـايــل فــقــارا**قبـلـك تـراهـم قطـعـوا دشـــن الاكـــوار
مـســرد حـكــي مـسـرهـد ٍ مـسـتـشـارا**مـا اهبلـك يــا مــن لا تمـيـز بـالاشـوار
الـعـبــد لـــــه بالـشـايـتـيـن اخـتــيــارا**والله فـيـنــا مـــــا يــريـــدة ويـخــتــار
مــن لا يجـيـر احــد ٍ فــلا هــو مـجــارا**جــر السـبـب يـلـوى لــدورات الاقـــدار
صـفــوة صـبــاح التـغـلبـي مـــا يـمــارا**ولا يـنـتـجـارى لا وعــــلام الاســـــرار
مـقـدامـنـا نــمـــر ٍ وربــعـــة انــمـــارا**كــم بــدلت الحـكـام شـكـوات الاشــرار
لــولــب قــفــول مـغـلـقـات ٍ عــســـارا**فـاروع مـن فـي هامـتـه زور واسـطـار
مـــن ســيــر القـطـبـيـن بالله وســــارا**وجـا لـه مـن القبـلـة مواثـيـق واخـبـار
يـطـول هـرجـي واقـصــره باخـتـصـارا**يجـيـك مـثـل السـيـل طـمــام الاوعـــار
زيـزومـنــا وخــــلاف جــنـــد ونـــــارا**مجعد صفـا العايـل حجـا الـدار والجـار
مـبــارك الـلــي يـنـاظــرة وان تــمــارا**طيـر السعـد فـي مقـرنـه ويــن مــا دار
لــــولا عـلـيـنــا يـجـهـلــون الامـــــارا**مـنــا ولـنــا مـــن هــواديــم الاعــمــار
انتم كما ضلعن قوي الاحجارا ******وحنا كما نجم على الضلع حدار
وانـتــم حـــرار مــــن مــواكــر حــــرارا**وحـنـا عليـكـم مــن صـواريـم سنـجـار
وان كـنـتـم شـرهـيــن وبــكــم نــــزارا**حـنــا بـنــا لـلـضـد والــشــر مـسـمــار
عـلــوى مـــع ايـمـنـا ويــامــا يــســارا**وان كنت شـره اشـرب قراطيـع الامـرار
عـلــوى الـــى دق الـكـبـوس اسـتــدارا**اهـل الشـرا والبيـع فـي الموسـم الحـار
ويــامــن مــثــورة الـجـمــل بـالـغـبـارا**انحاز الضديـد ان كـان سـو الدهـر ثـار
مضـحـيـن والله ومرخـصـيـن الـعـمـارا**فـي شـان عـز الجـار شاكـوم الاشــرار
ربـــع ٍ لـهــم بالمـوجـبـات اصـطـبــارا**كـان المحـاجـب طابـقـن بـطـن الازوار
فـيـه الشـهـر بـيـن الحـمـر والـصـفـارا**يـشـدى زهــر نــوار مـرجـوع الاقـفــار
حـيــذور يـــا غـــب الـسـرايـا حــــذارا**شوكـة شبـاب الـحـرب حـالـة تمسـتـار
عــــده نــصــاك وكـالـفــات الــدهـــارا**امـهات نصـف خشـاب وطـوال وقـصـار
ومسـيـلـنـات الــمــوزري صــنـــع دارا**ظـرفـات صـنـع اللنـدنـي بـدفـع وقــرار
وجـنـس ٍ يجيـنـا مــن بـــلاد الـنـصـارا**مـا هـن وراور واسمهـن لـولـب الـنـار
دفــــع ٍ يــثــور وضـربــنــا بـالــقــرارا**وخيرك تشـوف افعـال عطبيـن الاذكـار
تـــم الـجــواب بـخـتـم رتـــب الـخـيـارا**وازكـا صــلاة الله عـلـى خـيـر الابــرار


قصيدة ولا اروع من شاعر رائع لكن منسي حتى في بلدة!!!!

رحمك الله يا حمود وياليت لو اقدراخذ شوية من حماستك بالقصيدة وانثرها على شعبي بالوقت الحالي!!

ودمتم
 
قصيده رائعه جدا جدا واختيار موفق يا اخ ابوعمر
بس سؤال بسيط جم واحد يب يفهم المفردات الوارده بالقصيده ناهيك عن المعاني والافكار المدفونه بين ثنايا النص؟؟
لك جزيل الشكروالامتنان واذا استطعت تزويدنا بين الفينه والاخرى بمثل هذه الدرر الخالده نكون لك من الشاكرين
وجزاك الله خير الجزاء
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
قصيده رائعه جدا جدا واختيار موفق يا اخ ابوعمر
بس سؤال بسيط جم واحد يب يفهم المفردات الوارده بالقصيده ناهيك عن المعاني والافكار المدفونه بين ثنايا النص؟؟
لك جزيل الشكروالامتنان واذا استطعت تزويدنا بين الفينه والاخرى بمثل هذه الدرر الخالده نكون لك من الشاكرين
وجزاك الله خير الجزاء

العفو اختي دنيا والقصيدة جدا مشهورة لكن خارج الكويت مو داخلها مع الاسف!!

كم واحد بيفهم القصيدة الان هممممممممم بصراحة مع اندثار اللهجة الكويتية النجدية الاصيلة بالوقت الحالي وانتشار شعر التفعيلة والمفاعل النووي والهندسية والخ الخ مع الابتعاد عن الموروث الشعبي والاصالة حاليا ...........اعتقد قليلين جدا من سيفهم القصيدة ومعانيها وصورها الشعرية الرائعة مع الاسف:( بس يالله كل شي بالعلام يجي:)

ودمتم
 

السلطاني

عضو مخضرم
شكرا للزميل...على الموضوع....

يقول حمود البدر..وهو من اشر شعراء الزهيري...والذي كان منتشرا ( الزهيري ) قبل قرن...من السنين...

يقول...

عفنا المنازل بسرعة والمقدّر صار

والبال صوب الأودة كيف حاله صار

العسر كفات كفتني بحبله وصار

ما ظن في مهجتي بدياركم لقرى

ومدامعي لم تزل فوق الوجن تقرى

ياخوي لي جاك خطي فسره وأقرى

واسأل على حال خيّك بأي ديره صار
 

k7elan

عضو بلاتيني
طير البحر ما ينوصف للحرارا****ليا طار تلقونه على سيف الابحار

القصيدة جميلة و رائعة وقالها المرحوم حمود البدر قبل معركة الصريف

حتى عابوا عليه كثير من الشعراء تمجيده لمعركة لم تقم بعد و حصلت لها ردود كثيرة سواء من شعراء الكويت او حائل

حتى اذكر شاعر شمري يقول...,

يا حمود ما قبلك يجيله امارا ***** يمدح ويقدح والفعل ما بعد صار

لكن هذا القصيدة كانت مقصودة ان تأتي قبل المعركة لسياسة ارادها الشيخ مبارك الكبير رحمه الله

على الكل تشكر على القصيدة على الرغم من اختلاف روايات القصيدة لكن المفضله لدي هي الموجودة بكتاب عبدالله الحاتم (( خيار ما يلتقط من شعر النبط ))


و الترجمة من الشايب الله يطول بعمره :cool:



تقبل تحياتي العطرة
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
قصيدة تدل على شاعرية حمود الناصر, تعتبر من روائع الشعر النبطي.
ولكن الشاعر ذكر قبيلتين فقط اعتمد عليها جيش مبارك, علوى (مطير) ويام (العجمان) فهل القصيده تعبر عن الواقع وبان من شارك فقط هما فقط القبيلتين, ام أن هناك غيرها من القبائل اضافة الى حاضرة الكويت كما هو معلوم؟

عـلــوى مـــع ايـمـنـا ويــامــا يــســارا**وان كنت شـره اشـرب قراطيـع الامـرار
عـلــوى الـــى دق الـكـبـوس اسـتــدارا**اهـل الشـرا والبيـع فـي الموسـم الحـار
ويــام(ن) مــثــورة الـجـمــل بـالـغـبـارا**انحاز الضديـد ان كـان سـو الدهـر ثـار

وفي البيت الأول أعتقد ان هناك خطأ املائي, فيام يجب أن تكتب هكذا (يامِ) كما في بداية البيت الثالث, لأن كتابتها (ياما) تعطي معنى آخر يخل بسياق المعنى وفهمه.
 

k7elan

عضو بلاتيني
تأبط رأيا..,

البيت لم يذكر هكذا بالمراجع بل ذكر

علوى يمين و كل يام(ن) يسارا****و ان كنت شره اشرب قراطيع الامرار

تحيتي
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

الاخوة تابط رايا وكحيلان شكرا على المرور

الاخ كحيلان البيت اللي فية طير البحر ماينوصف للحرار هذي من رد سليمان الجمهور على شاعرنا (سليمان الجمهور من الحواضر لكن اصلة عدواني افتكر واعتقد من حاضرة سدير او دونها من نجد وله قرابة بالزبيرلكن من الواضح انه من رعايا بن رشيد) وحقيقة كان رد قاسي جدا من شاعر فحل كسليمان الجمهور

وبخصوص الاختلاف بالقصيدة وبعض الفاظها حقيقة انا عانيت من من شغلتين حين نقلتها اولا من اختلاف الروايات والنقول النصية اللفظية للقصيدة بالنت ولرداءة بعض النقول ككتابة فنقلت افضل النصوص اللتي وجدتها وعملت مقارنة مع النصوص والنقول الاخرى واجتهدت فيها شوية وتركت الاخرى للاخوة القراء مثل قولة فتل العضود والعصا لاتجارا.......قطع الريادي ريد حسكات الاوبار فيها رواية اخرى تقول ان البيت هكذا كثر العضود الاعظى لاتجارا.......قطع الريادي ليف حصبات الاوبار.......فتختلف بعض القراءات والنقول عن القصيدة

والامر الثاني اللي اتعبني بصراحة بعد ان نقلت النص الابتدائي كل ما اقوم واعدل فيه وازيد بعض الابيات الناقصة منه واعملها توسيط وغيرة لما احفظها تتخربط وتختفي كثير من التعديلات (قعدت حول الساعة اعيد واعدل وبالاخير تختفي ليين طقت جبدي:)) والبيتين اللي ذكر فيهم قبيلتي يام وعلوى (علوى مطير) المجيدتين من التعديلات اللتي سقطت وفعلا هي كالاتي

علوى مع ايمنا ويام(ن) يسارا.........وان كنت شرة اشرب قراطيع الامرار

بس مثل ماقلت لك كل ماعدل واحفظ يختفي اغلب او كل التعديل:(

المهم من الواضح من القصيدة ان اكبر قبيلتين حضروا التحالف هم مطير (ممثلة بعلوى) والعجمان وهم مع بني هاجر وظفير وكثير من القبائل الاخرى من اوثق حلفاء مبارك الصباح وناس عدت الكثير من القبائل اللتي شاركت بالحلف ولو بشكل رمزي وحقيقة الجيش كان جدا كثيف وضخم على معايير الفترة حتى ان البعض اوصله لثلاثين او ستين الف لكن انا اميل انه كان من عشرين الى ثلاثين الف اما عدة ابن رشيد وجيشة اختلفوا بين الفين الى 12 الف وانا اميل الى انها فوق الالفين لكن دون الخمسة الالاف ومن حضر من حاضرة الكويت الديرة يقال 800 لم يعد للكويت منهم الا نفر قليل واللي حسم المعركة امرين لاثالث لهما

اولهما شجاعة وبسالة الشاب عبدالعزيز بن متعب بن رشيد واللي اظهر فروسية واقدام اسطوري!!!! مع بني عمه من امراء بني رشيد اللى تناوبوا على حمل البيارق ومن يقتل يحمل البيرق من ابوة او اخوة او عمة واثبتوا انهم سادة شمال الجزيرة والقصيم في تلك الحقبة بدون منازع وانه لولا الحرب العالمية الاولى وسايكس بيكو لكان من الصعب اسقاط امارتهم (الشجاع اقول عنه شجاع ولو كان عدوي)

والامر الثاني هو فرسان شمر السناعيس واللي على الرغم من الجفاء الواقع بينهم وبين بن رشيد في تلك الفترة الا انهم لبوا نداء ابن عمهم والتفوا حولة ودافعوا عن امارته من خطر عظيم وجيش كبير وعلى الرغم من قلتهم الا ان دخولهم للميدان حسم المعركة بشكل مذهل!!!!!وقلبوا الموازين في ملحمة اسطورية لن تنساها الجزيرة ودرس قاسي للجميع ان المعارك يحسمها الشجعان لا الاعداد الكبيرة

المهم هزيمة كون الصريف كادت ان تعصف وتقتلع الامارة الكويتية لولا فطنة ودهاء مبارك الكبير الذي انقذ امارتة وامارة ابنائه من بعده بدهائة السياسي والاستراتيجي المعروف عنه

ودمتم
 

الصامت

عضو بلاتيني
لماصارت المعركه رد الشيخ سليمان ابن جمهور

من اهل الزبيد توفي حوالي 1361 للهجره على حمود البدر

شاعر الكويت يقول سليمان:-



جنح الدجى جاشا به الفكـر حـارا

محتار مدري وين تنـدار الأفكـار


عفت الكرى ومجاضعـي للعـذارا

ياكن يطعن قومـة القلـب مسمـار


قبل البشيـر محيسـنٍ مـع نهـارا

الربع قسميـن بهـم بـارد وحـار


احـدٍ يقـول يانـاس الحكـم دارا

لإبن صباح اللي ولى بـر وابحـار


واحدٍ نذر واحـدٍ حلـف بالجـوارا

ماصار مثلـه بالجزيـره والأقطـار


وحدٍ صعـد بالمـدح راس المنـارا

لمباركٍ لولا الحيـاء يامـلا صـار


إندر خماله وصار مدحـه خسـارا

اصبح وظنّه مابلـغ عشـر معشـار


الحمد للـي بإيـده الأمـر صـارا

المطّلـع عالـم خفّيـات الأسـرار


بخـلاف ذا ياراكبـيـن البـكـارا

عيرات من ذروات حفّـات الاوبـار


خمس وخمس عيونهـن كالشـرارا

مافوقهن غير السفايـف والاكـوار


بسمحات الأيـدي نابيـات الفقـارا

عوص النضى من نسل ذروات عقار


خص الخواصر مانشـن بالحـوارا


محنونيات ابليـل لاقـوس لاطـار


من جـاء لـدار خيـار مابالديـارا


هلا الزبيد اجواد و اكـرام واخيـار


مـادوّر النّمـام فيـهـم نـعـارا


يخس الخسيس اللي بهم قال بـزوار


اولاد نجـدٍ بالفـخـر والمـمـارا


بالطيب وإلا بالـردى مالهـم كـار


ياركـب سيـرو بالنهـار الجهـارا


على عيون الناس لـوذو بالأكـوار


بالحزم عقب العزم سيـرو يسـارا


خلو حسن بصري يمين عن الـدار


ياركـب هيلـو الحـذار الحـذارا


عن نوم أو يـوم تقيمـون خطـار


ارخو لهـن الخطـم ليـل ونهـارا


حتى تجون حمـود بالـدار محتـار


اقـروه منـي بالتحـيـه وقــارا


ماجاء ليل وما سطع نـور الانـوار


وخوذو له الخاطر وقولـو مجـارا


ماجور يامكسور مـن غيـر جبـار


من عقب ماقيلـك عليـك إستـدارا


كيف انت مع ربعك على ضفوة النار


ياحمود مـن قيلـك بقيلـه تجـارا


تقدح وتمدح والفعل مابعـد صـار


جورك ومكرك يابن ناصـر قـرارا


اخطيت ياعمس البصيره والافكـار


هل كيف تبني لك من الكـذب دارا


وتشيّد المبنى على درب الاخطـار


لاعاد مـال الملتجـي بـك قـرارا


لارحم ابو من دق بجـوارك جـوار


مبنى بنيتـه صـار ساسـه هيـارا


سوس على شافي شفا جرف وانهـار


الكـذب بـه شـؤمٍ ولـؤمٍ وعـارا


بقولة ترانا مـن صواريـم سنجـار


عيال الحراير مثـل اباهـا حـرارا


وجميع طيـرٍ لاليغـرك وان طـار


هل كيف لأسـرار المغيـب تجـارا


ياحمود ليه أنهاك ياعمس الابصـار


لاعـاد مالـك بالعلـوم انتـظـارا


ولا انت بشيخٍ ياخذ الغلـب والثـار


تخـوض ببحـورٍ تلاطـم بغـارا


بأمر الولي تنـدار بإقبـال وإدبـار


يرفـع وياضـع ويسمـع ويــارا


ويحكـم دواليـب بالأقـدار تنـدار


وينصر ويدمر والكسـر والجبـارا


بإيد الولي قهـار دمـار الأعمـار


بالغيـب لـك رجـمٍ بليـا انتمـارا


حكمّت ربعك بالحكايـا والاشعـار


الحكـم ماهـو بالمنـى والنمـارا


إيضا ولا بالطهبلـه توخـذ ديـار


والكذب مثل الجم وان نـزح غـارا


والفعل مثل اليـم سيـار الابحـار


ياليت لـو مالـك لسانـك هجـارا


ماكان جاك من الشعر كثر ماصـار


ياليت ابو جابر من سنامـن لـوارا


حكمـه ولا سيّـر لنجـدٍ ولا سـار


وإيـزاه ربـع الفـا وعريـب دارا


واهل البحر والبدو يدون الاعشـار


ياحمود سرتو مـن بلدكـم بطـارا


وزمتكـم انفسكـم لحكـمٍ وتدبـار


وثرتُ وصـرتُ بالتمانـي نمـارا


وطابت لكم قطع الفيافـي والاقطـار


بقوم بها مغصـوب واحـدٍ بكـارا


مابين بحري والحضر واهل الاهوار


قوم به الهيـا بـن ناصـر كبـارا


قبل الملاقـى تحسـب القـوم دقـا


غرتكـم المهلـه بليـل ونـهـارا


حتى انتهت مـده انفـاس واعمـار


يوم انت بالتنهات ترعى الخضـارا


ومربعٍ تقطـف زماليـق الازهـار


الحر خطو النوب يخطـي الحبـارا


والضان ترثع دام سرحـان ماثـار


ياحمود وين جنانـك اللـي تجـارا


ظنك بها تغذي شجرهـا والاثمـار


اصبـح ماهـا غايـرٍ ثـم غـارا


قبل المساء غارت وشبت بها النـار


تقـول مايطـري علينـا انحـدارا


تبون حايـل مـع قفـار لكـم دار


خاب الرجاء فيكم وصـرتُ أسـارا


واحدٍ دفن واحـدٍ معشـى للأطيـار


خدراتهـا دار الفلـك واسـتـدارا


هـبـن ولام وداركــم دور زوار


جاكم بلاكم مـن هواكـم وصـارا


نهاركـم ليـلٍ وضاعـن الافكـار


بين الصريف وبين هـاك الزبـارا


حقّت ولا بقّـت لكـم عيـن ديـار


ان كنـت واعـي فانتبـه لاتـوارا


هيهـات مالدرهـم يشاديـه دينـار


المـدح ماطـوّل شبـورٍ قصـارا


والـذم مايدقـم طويليـن الاشبـار


تمـدح مبـارك ياعشيـر السكـارا


قبل الفعل لـه رمـع زودٍ وتدبـار


وحنـا لمدحـه مانقولـه جـهـارا


إلا لفعـلٍ يابـن ناصـر وتذكـار


ماصار مثـل الضيغمـي بالبكـارا


إليا أقفى على عين المعادي بالأدبار


لابـد لـه مـن دورةٍ وافـتـرارا


مراكـب تفتـر وعيـون واسفـار


إليا أرجفت معـه السبايـا وغـارا


يشبه لهاتيك الهواجـر وألأنصـار


حالـو ولا زالـو وجالـو حـذارا


وهدوّ ولا ردوّ لك الله عـن الحـار


هـذا فخـر سكـان حايـل قفـارا


ظنك بهم ماكمّلـو دشـن الاكـوار


من فعلهـم يـدوّر قـوي المثـارا


خلوّه يرغي عقـب ماكـان هـدار


من عقب مايدعـى اميـر الإمـارا


والناس بأمره بالبـراري والأبحـار


واليـوم دخّـل بالمنـاور نصـارا


اللي براسه طاح من زود واخطـار


هذا الفخر ياحمـود هاللـي يتمـارا


فعل ( الرشيد ) اللي رأيته بالأبصار


لا لاطلو وجهـك سـواد وسمـارا


حيثك خبيـث وداري مـار مكـار


وحاطت بكم خيـل عليهـا نمـارا


ضياغم جوكم علـى قـب وامهـار


سلّو وولّو فـي سيـوف النصـارا


مع صنع ابن باني للأرقـاب بتـار


قـوم علـى قـوم عبيـد وحـرارا


بكبودهـم مـرٍ وبقلوبهـم نــار


قومٍ لأخـو نـوره بليـل ونهـارا


ياطون لو ياطا شخانيـب الأوعـار


قومٍ تفـت الكبـد هـي والمـرارا


حريبهم يشـرب قراطيـع الأمـرار


قومٍ لهـا بقلـوب الأعـداء ذعـارا


تشفي غليله مـن قبيلـه الـى ثـار


قـومٍ تراهـا مـن طناهـا سهـارا


على الحكم عيّو بالأملح عن الـدار


قـومٍ لهـا عـزٍ ونصـرٍ تـبـارا


ياعل عـزه بالجزيـره والأقطـار


قـومٍ لهـا يـومٍ تبيـع العـمـارا


منول البضر بسيوفهم تشتعـل نـار


قومٍ ربـو بالحـرب ماهـم تجـارا


مالها خختشن المعـارك والاكـوار


قـومٍ بهـا زومٍ نـهـار المـثـارا


إليا اذكر حربهم عند حلو الكرى طار


قـومٍ لهـم منـي سـلام ووقـارا


جميعهـم مابيـن جهـال وصغـار


وصلو علـى سيـد قريـش وقـارا


مالعلع القمري على روس الأشجـار
 

نوماس

عضو بلاتيني
تحتاج وقفه...

كل الشكر للزميل...ابو عمر.الهوازني..
لاختاره الرائع لهذا الموضوع
..وارى ان هذه القصيدة الرائعه...والتي تمثل احدى درر الشعر..الشعبي
الحماسي والفخر.الوطني..كما انها تمثل وثيقه تاريخيه... توكد مجموعه من الحقائق المتعلقه بتاريخ الكويت في تلك الحقبه التاريخيه....ولو انه يؤسفني ما شاب تلك القصيده من اخطاء ...في بعض المواضع فادحة....لارتباطها الوثيق بالاحداث في تلك الحقبه..التاريخيه المهمه من تاريخ الكويت...
وشاعرها الكبيرحمود الناصر البدر ...كان...مبدعا رائعا بكل ما للكلمه من معنا...وكان موضوع القصيده يتعلق في مجمله... بانتقاد ... امير حاضرة شمر.. عبدالعزيز بن متعب.( الجنازه). وذلك لايوائه يوسف الابراهيم خال كل من محمد وجراح الصباح.... امراء الكويت قبل الشيخ مبارك.. واخويه غير الشقيقين..والذي هرب من الكويت ونجا بعمره حيث قصد الزبير.... ومن ثم هرب.متخفيا الى حائل واستنجد في ابن رشيد وحرضه على غزو الكويت ويؤكد هذا قول الشاعر ..حمود الناصر البدر:
اغواك مشؤم شعبلك ونارا....وما اظن ابو ماجد رضا منك ماصار
وقوله:
من سير القطبين بالله وسارا..... وجاله من القبله موافيق واخبار؟؟

فالذي يتبين من هذا التساؤل ان الذي عزم على الغزو مبتدءا بالاعتداء هو ابن رشيد وليس مبارك الصباح...وهذا باغواء من ذلك المشؤوم ....يوسف الابراهيم... انتقاما لمقتل ابناء اخته....
محمد وجراح الصباح.....كما ان ذلك وافق رغبة الدوله العثمانيه..( اللتي كان يدين ابن رشيد لها بالولاء وتكرمت عليه بلقب بيك) في محاولة لضرب مبارك الصباح....والقضاء عليه... نهائيا..
بعد رفض طلبه بتعيينه حاكما مستقلا للكويت دون تبعيه لقائم مقام البصره..
......... هذا وللحديث بقيه لاستعراض بعض الحقائق... المتعلقه بالقصيده وموضوعها..
 
شكرا على نشر القصيدة الرائعة
و كم استمتعنا ونحن نقرأ المداخلات و الشرح
جدي دائما يستمع الى هذه القصيدة بغناء عبدالله الفضالة و احيانا يشرح لي بعض المفردات الغلجة
الشيخ مبارك بن صباح كان نعم القائد في تلك الفترة و كم كانت هذه الدولة الفتية بحاجة لصلابة موقفه و قوة بأسه و استراتيجية تفكيره حتى الخطوة الشنيعة التي اتخذها في مقتل اخويه كانت لمصلحة الكويت

اتمنى من الاخ ابو عمر الهوازني ان يتطرق ايضا لقصيدة الخلوج لان كاتبها كان في الكويت وقتذاك فحتما كانت تحمل انفاس الكويت و نجد و الاحداث التي رافقت تطور نشوء الدولة
 

نوماس

عضو بلاتيني
استكمالا لتعقيبنا السابق...
كما تميزت هذه القصيده ...بعدد من المزايا التي قل نظيرها في اشعار الفخر والحماسه..
ومنها... اخلاقيات الانصاف... وعدم اللجوء الى اسلوب الهجاء المقذع او اهانة الخصم...
وهذا من اخلاقيات الفرسان التي تميز بها العرب....ونلاحظ ذلك جليا في الابيات التي
امتدح بها الشاعر.... ابن رشيد..في قوله...
تلقون زي زاهي وافتخارا...... كار لاخو نوره وحنا لنا كار
ريف الضيوف ودار ستر العذارا.... عبدالعزيز الشمري سر وجهار
((( ستر العذارا كان محلا للمدح والفخربعكس وقتنا الحاضر))
حيث امتدح الشاعر ابن رشيد في كرمه (ريف الضيوف... وامتدح منعته وحفاظه على ستر العذارا...
كما تجلى هذا الانصاف في الابيات الاخري...
مثل قوله..:
انتم حرارا من مواكر حرارا.... وحنا عليكم من صواريم سنجار
انتم كما ضلع قوي حجاره... وحنا كما نجم على الضلع حدار...

وفي هذا حفظ حق الخصم وعدم الانجراف الى الفجور في الخصومه...واللجوء الى اهانة الخصم....مع الاحتفاظ بحق الافتخار لمعسكر مبارك الصباح..
وهذا الانصاف لم يوفق اليه شعراء ابن رشيد الذين.. تداولوا الرد على حمود الناصر البدر...
حيث قال احدهم...:
يا حمود طير البحر ما يستوي والحرارا.... لا طار وقع على جال الابحار
لي لابة ما يلبسون الوزارا... ولا جمعت من حساوي و بحار..
واخلاقيات الانصاف ....كما ذكرنا سابقا من مروؤات العرب التي تميزهم ونذكر على
سبيل المثال...قول الشيخ محمد بن هادي شيخ قبيلة قحطان..:
انتم كما ضلع طويل ومزموم.... وحنا كما نجم على الضلع هله
انتم كما حوت على الشط لاهوم... وحنا خلقنا للواهيم عله

وقول الشيخ جهز ابن شرار شيخ بني عبدالله من مطير..
ما ذمهم والله شهيد عليه.... معي الله والقبايل معيين..
وقول الشيخ راكان بن حثلين..امير قبيلة العجمان...
لولا جواد الخيل اخذنا جفاله.... مير ان علوى دونها ما يطيعون
خيالهم يركض علينا لحاله.... يا ضفرهم يا طيبهم لعلهم ما يثنون

.....
 
التعديل الأخير:

عجاج

عضو مميز
قصيدة تدل على شاعرية حمود الناصر, تعتبر من روائع الشعر النبطي.
ولكن الشاعر ذكر قبيلتين فقط اعتمد عليها جيش مبارك, علوى (مطير) ويام (العجمان) فهل القصيده تعبر عن الواقع وبان من شارك فقط هما فقط القبيلتين, ام أن هناك غيرها من القبائل اضافة الى حاضرة الكويت كما هو معلوم؟

عـلــوى مـــع ايـمـنـا ويــامــا يــســارا**وان كنت شـره اشـرب قراطيـع الامـرار
عـلــوى الـــى دق الـكـبـوس اسـتــدارا**اهـل الشـرا والبيـع فـي الموسـم الحـار
ويــام(ن) مــثــورة الـجـمــل بـالـغـبـارا**انحاز الضديـد ان كـان سـو الدهـر ثـار

وفي البيت الأول أعتقد ان هناك خطأ املائي, فيام يجب أن تكتب هكذا (يامِ) كما في بداية البيت الثالث, لأن كتابتها (ياما) تعطي معنى آخر يخل بسياق المعنى وفهمه.
تأبط رأيا...
لاتزيف الواقع وتدس السم بالعسل..
القصيده معروفه وعندياها بصوت عبدالله فضاله على الكمنجه..
علوى يمين وكل يام ن يسارا ..... معناه علوى يمين والكل ياخذ يسارا
ويام ن مثورة الجمل بالغبارا ..... ومعنى يام ن بهالشطر المقصود بها يللي مثورة الجمل..
فهمت لا تتفلسف علينا وتزور التاريخ وتدس السم بالعسل ...
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
تأبط رأيا...
لاتزيف الواقع وتدس السم بالعسل..
القصيده معروفه وعندياها بصوت عبدالله فضاله على الكمنجه..
علوى يمين وكل يام ن يسارا ..... معناه علوى يمين والكل ياخذ يسارا
ويام ن مثورة الجمل بالغبارا ..... ومعنى يام ن بهالشطر المقصود بها يللي مثورة الجمل..
فهمت لا تتفلسف علينا وتزور التاريخ وتدس السم بالعسل ...
:)

معلش اخوي انا ما فهمت شتبي بالضبط, أخذني على قد عقلي واشرح لي برواقه وبهدوء.
ما قصة السم والعسل, ويام ,ومثورة الجمل, وما هو خطأي,اشرح لنا بالضبط ما تود قوله وما هي نقطة اختلافك معي...وبعدين أرد عليك بما اعرفه.

 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
بن رشيد الملقب ب (الجنازه ) من اقوى الزعماء فى الجزيرة العربيه لكن الذى يفوز بالنهايه هو الرجل السياسى وليس القوى .

فاز مبارك الصباح واسس امارته وفاز بن سعود واسس مملكته وفشل بن رشيد وانتهى .

البقاء للاصلح وليس للاقوى .

وفعلا انتصر مبارك الصباح وانتهى بن رشيد وصدق الشاعر حمود الناصر البدر

(حنا كما نجم على الضلع حدار ).
 



لنسف كتاب الكاتب على رأسه





لو كانت القبائل من المرتزقه لما حرص على نسبها رجل الكويت الاول مبارك الكبير





و من يصف القبائل بالمرتزقه فهو يصف شيوخنا بأعراقهم و ارحامهم





و نقطه على السطر






 

ام العيال

عضو مخضرم
الســــــــلام عليكــــــــم


ولم يكن حمود الناصر شاعراً حربياً فقط , بل كان شاعر غزل رقيق وواصفاً مجيداً كتب في جميع أغراض الشعر النبطي وأجاد في كل معنى يطرقه
ولم يكن شاعرنا مداحاً يبحث عن الهبات بشعره بل كان مواطناً يعرف الولاء وينتمي للأرض فيسخر شعره لخدمتها في كل موقف يتطلب منه ذلك
وهذه الأبيات من قصيدة له وهو بالهند بعث بها إلى الكويت


يـا فهيـد لـو سجـوا هـل الـدار عـنـا. هل نسـل عــن حالـهـم مــن يجيـنـا
يـا فهيـد حـنـا مــن هــل الــدار كـنـا. وحنا لـهـم طــول الـدهـر مبتلـيـنـا
وبـحـب ظبـيـات الضـواحـي فـتـنـا. وبطرد تلـعـات الـجـيـادي شقـيـنـا
يــــا لـيـتـهـا بــالــود كــــان أتـمــنــا. حلو التغـطـرف بهـجـة الناظريـنـا
وجــدي عـلـى هــاك الـغـزال الأغـنـا. غضيض طرف العين هاك الحسينا
الـلــي عـلـيـه الـقـلـب دايــــم مـعـنــا. ومعذبه طــــول الــمــدا بالحـنـيـنـا
الـلــي نـشـدنـي واخـتـفـا مـاتـونــا. نشدة موالـيـف الـهـوى المولفـيـنـا

في أخر أيام حياته اعتكف في بيته ولم يكن يخرج منه ةأو يقابل الناس وروى المرحوم عبدالعزيز الدويش الذي كان يتردد عليه في عزلته أنه كان يشاهده في وحدته يجلس
أمام (( الدوه )) (( الوجار )) وأمامه سجائره تسمى (( الزباين )) وهي من نوع التنباك العراقي وبعض الأوراق التي كان يسجل عليها أشعاره وقصائده وكان حين ينتهي من ينتهي من نظم القصيده يعمد إلى حرقها واتلافها وروى أحد أقاربه الذين عاصروه أنه حرم على نفسه نشر شعره بين الناس لأسباب لم يكن من السهل الأفصاح عنها أو تقصى حقيقتها ولهذا كان يعمد إلى حرق قصائده في آخر أيامه رحمه الله .


شكراً للاخ الهوازني احيت فينا شيئ ناسينه فبحثنا عنه
 







اشك في ان قصيدة الجمهور كانت في نفس زمان قصيدة البدر





و السبب البيت المقتبس بالاسفل





مفردة الطهبله لا اعتقد انها كانت دارجه في ذاك الزمان





بالإضافه الى المفردات والصياغه بشكل عام توحى بحداثة القصيده







الحكـم ماهـو بالمنـى والنمـارا


إيضا ولا بالطهبلـه توخـذ ديـار
 
أعلى