حكم لبس الملابس الرياضية للأندية الأوربية للعلامة صالح الفوزان

engineer-5

عضو بلاتيني
لبس الشماغ أيا كان اسمه هل هو من لباسنا أم من لباسهم

اعتقد ان الفتوى التي اتيت بها وااااضحة

لايجوز لبس ملابس الكفار لان عليها اسمائهم -----

راجع الفتوى مرة اخرى لتعرف معناها

او اتمنى من الشيخ ان يخرج فتوى جديدة عن جواز او حرمة لبس شماغ وعليه اسم الكفار؟


وشكرا
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
صاحب الموضوع عن نفسي لم اقصد ابدا اني اؤيد التشبه في الكفار وارتداء ملابس تحمل صليبهم او مفردات مخله بالادب لا سمح االله ما عنيت اننا نرتدي ملابس ذات طابع غربي ان كانت لا تحمل ما ينافي الشرع...لا ارى في ذلك اصلا مشكله فمثلا لبس الجينز والكرافيت والبنطال عموما هو لبس غربي لكن لا ضرر من ارتدائه ،،،
 

المعري

عضو بلاتيني
أهم صفة يعرف بها مفتي البلاط
اشغال الناس بتوافه الامور
من ادخل هذه اللباس الا سلاطينك المقدسين ياسخافة المفتي
 
صاحب الموضوع عن نفسي لم اقصد ابدا اني اؤيد التشبه في الكفار وارتداء ملابس تحمل صليبهم او مفردات مخله بالادب لا سمح االله ما عنيت اننا نرتدي ملابس ذات طابع غربي ان كانت لا تحمل ما ينافي الشرع...لا ارى في ذلك اصلا مشكله فمثلا لبس الجينز والكرافيت والبنطال عموما هو لبس غربي لكن لا ضرر من ارتدائه ،،،

لسؤال: التشبه بالكفار سمة في هذا الزمن, انتشرت الوسائل من سيارات وكهرباء وغيرها, فهل من حد في التشبه بالكفار نقول: فعل هذا تشبه، وفعل هذا ليس تشبهاً؟
الجواب: التشبه بالكفار هو أن الإنسان يتزيا بزيهم في اللباس, أو في الكلام, أو ما أشبه ذلك, بحيث إذا رآه الرائي يقول: هذا من الكفار, أما ما يشترك فيه المسلمون والكفار فهذا ليس تشبهاً, مثل: الآن لبس البنطلون للرجال لا نقول هذا تشبه؛ لأنه صار عادة للجميع, وأما مسألة السيارات وغيرها فهذه ما فيها تشبه إطلاقاً.
لقاء الباب المفتوح [108] الخميس هو السادس عشر من شهر جمادى الثانية عام (1416هـ),

وفي فتاوى نور على الدرب للعثيمين 1052

السؤال : جزاكم الله خيرا تقول يا فضيلة الشيخ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ما معناه من تشبه بقوم فهو منهم السؤال يا فضيلة الشيخ بأن الأمر قد بلغ حدا كبيرا فألبستنا من الكفار غالبا ومتاع البيت أيضا فما العمل في هذا مأجورين؟

الجواب :
الشيخ: المراد بالتشبه أن يفعل الإنسان شيئا خاصا بالكفار بمعنى أن من رآه ظن أنه كافر لأن حليته ولباسه حلية الكافر ولباسه وليس كلما فعل الكفار يكون تشبها إذا فعلناه وليس كل الأطعمة التي يصنعها الكفار يكون تشبها إذا أكلناها المراد بالتشبه أن يفعل ما يختص به الكافر فمن تشبه بقوم فهو منهم ولهذا لما كان لبس الرجل للبنطلون تشبها بالكفار لأن المسلمين ما كانوا يلبسونه ثم شاع وأنتشر وصار غير خاص بالكفار صار لبسه جائزا للرجال وأما النساء فمعلوم أنه لا يجوز لهن لبس البنطلون ولو عند الزوج لأن ذلك من باب التشبه بالرجال نعم.
 
اعتقد ان الفتوى التي اتيت بها وااااضحة

لايجوز لبس ملابس الكفار لان عليها اسمائهم -----

راجع الفتوى مرة اخرى لتعرف معناها

او اتمنى من الشيخ ان يخرج فتوى جديدة عن جواز او حرمة لبس شماغ وعليه اسم الكفار؟


وشكرا

لاادري كيف فهمت الفتوى


مقصود الشيخ حفظه الله تعالى الاسماء التي تكون لالهتهم او للاعبيهم الكفار أو لاعيادهم

و ما يختصون به


سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حكم لبس الملابس الرياضية التي تحمل شعارات خاصة بالكفار ، مثل " الفنايل " الرياضية التي عليها شعارات إيطاليا ، أو ألمانيا ، أو أمريكا ، أو التي مكتوب عليها أسماء بعض اللاعبين الكفار ؟ .
فأجابوا : الملابس التي تحمل شعارات الكفار فيها تفصيل كما يلي :
1. إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى ديانات الكفار كالصليب ، ونحوه : ففي هذه الحالة لا يجوز استيراد هذه الملابس ، ولا بيعها ، ولا لبسها .
2. إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى تعظيم أحدٍ من الكفار ، بوضع صورته ، أو كتابة اسمه ، ونحو ذلك : فهي أيضاً حرام ، كما سبق .
3. إذا كانت هذه الشعارات لا ترمز إلى عبادة ، ولا تعظيم شخص ، وإنما هي علامات تجارية مباحة ، وهي ما يسمى بـ " الماركات " : فلا بأس بها .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 24 / 24 ، 25 )














 

خـالد

عضو بلاتيني
النقطة الاولى انا معاه ، اما النقطة الثانية تناقض الثالثة ..فالقمصان الرياضية اللي عليها اسم مالها دخل بالتعظيم ومالها دخل بالعبادة ، لها دخل فقط بالتمييز بين اللعيبة فبدال لا نناديه رقم 7 والا رقم 8 ، نناديه بأسمه ..عنبر بلال ، صاحب رقم 7 وهذا كمثال ..
أضافة ، شعارات منتخبات ايطاليا (علمهم والنجمات) والمانيا (شعار الصقر) ماعليها صليب..

عموماً جزاهم الله خير وهم ينصحوننا وماعندهم خلفية واسعة عن الموضوع.

اذا حد عنده اعتراض بقوله ماعندك شغل ..
 

engineer-5

عضو بلاتيني
لاادري كيف فهمت الفتوى


مقصود الشيخ حفظه الله تعالى الاسماء التي تكون لالهتهم او للاعبيهم الكفار أو لاعيادهم

و ما يختصون به


سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حكم لبس الملابس الرياضية التي تحمل شعارات خاصة بالكفار ، مثل " الفنايل " الرياضية التي عليها شعارات إيطاليا ، أو ألمانيا ، أو أمريكا ، أو التي مكتوب عليها أسماء بعض اللاعبين الكفار ؟ .
فأجابوا : الملابس التي تحمل شعارات الكفار فيها تفصيل كما يلي :
1. إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى ديانات الكفار كالصليب ، ونحوه : ففي هذه الحالة لا يجوز استيراد هذه الملابس ، ولا بيعها ، ولا لبسها .
2. إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى تعظيم أحدٍ من الكفار ، بوضع صورته ، أو كتابة اسمه ، ونحو ذلك : فهي أيضاً حرام ، كما سبق .
3. إذا كانت هذه الشعارات لا ترمز إلى عبادة ، ولا تعظيم شخص ، وإنما هي علامات تجارية مباحة ، وهي ما يسمى بـ " الماركات " : فلا بأس بها .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 24 / 24 ، 25 )


السؤال :


انتشرت في الآونة الأخيرة كثرة الملابس الرياضية للأندية الأوربية والتي ربما وجد على بعضها أسماء هؤلاء اللاعبين وسيتعلق نفوس أبنائنا بهؤلاء اللاعبين فما حكم هذه الألبسة بارك الله فيكم؟


الجواب :
لا يجوز لنا أن نلبس ملابس الكفار تشبها بهم ،ولا الملابس المكتوبة عليها أسماء الكفار أو رموز الكفار ، أو أعظم من ذلك الصليب أو ما أشبه ذلك لا يجوز ذلك ، المسلم يلبس اللباس الشرعي ولا يلبس ملابس الكفار ، و الآن مع الأسف معارض الألبسة لا تجد فيها ملابس على مقتضى الشريعة إنما تجد فيها ملابس غربية ، تجد فيها ملابس غربية للذكور والإناث وللكبار وللصغار ،فعلى المسلم أنه يبتعد عن هذه الملابس ولا يشتريها ولا يلبسها ، ولا يلبّسها نسائه ولا أطفاله ، الحمد لله يشتري قماشا يفصّله ويخيطه على الصفة الشرعية .


 


للمرة الاخيرة
اذهب الى الفتوى الاولى وقارنها بالفتوى الثانية......!!!
واتمنى ان تخرج لنا بنتيجة نهائية...

لانه الاجابتين متناقضتين.... ولكن بانتظار اجابتكم ... واتمنى ان لا تأتي بفتوى ثالثة ...!!
 

إنفصام

عضو بلاتيني
نبي فتوي من الشيخ
ممنوع حمل كل الاسماء الكافره مهما كان شكلها ونوع استخدامها
فيرساجي و قوجي و ال في و ديور و بربري و سان لوران
علما ياشيخ ان بعضهم شاذ جنسي ( لوطي والعياذ بالله )
وارجو ان تكون الفتوي دقيقه ومحدده
في الساعات والشنط النسائية
لهذة الفتوي تبعات اقتصاديه تعود بالخير والنفع للرجال
سيكفرون المسلمات بهذة الفتوي
icon10.gif
 

رافع الراية

عضو ذهبي
الغلو في الدين والتشدد وكل يوم فتوى عالنازل والطالع تجعل الناس تنفر من الدين ..... بما ان الملابس لا تكشف العوره وتستر مالضرر في ذلك !! ترا في مطاوعه مشتركين بنوادي ويلبسون ملابس نوادي عالميه هل في ذلك ما يوثر علا دينه !!! الفتاوي الغير مقنعه لسنا ملزمين بتنفيذها....


فرق بين من يلبس الشماغ الانجليزي لجودته

ومن يلبس لبس لاعب كافر اعجابا به


عرفتي الفرق ؟


الاسلام ماحرم التجارة مع الكفار ولا حرم اكل ذبائحهم لكنه حرم موالاتهم


مشكلتك انتي مو دارسة توحيد وعقيدة !!!!! مناهجكم الدينية مادة وحدة ومن صفحتين وغير اساسية

ارسلك منهج التوحيد للصف الرابع الابتدائي اللي بالسعودية ؟ او اسألي اي طالب سعودي راح يفصلك ويفهمك
 
الشيخ يبي يسوي توحيد زي نفس الجيش ههههه

بعدين منو راد عليه اذا صار وقت بطولات اوروبا العموم بياخذون الفتوى ويضربونها عرض الحائط من الحماس :النباح:
 

إنفصام

عضو بلاتيني
فرق بين من يلبس الشماغ الانجليزي لجودته
ومن يلبس لبس لاعب كافر اعجابا به


عرفتي الفرق ؟​



تعني ان الفرق في النية

وبما انك دارس توحيد وعقيده

انا امس شريت تي شيرت كالفن كلاين
واسمه مكتوب علي صدر التي شيرت
ونيتي الجوده فقط وليس تقليد الكفار
علما بأن المدعو كالفن كلاين تحوم عليه شبهات اللواط

ما الحكم هنا ؟
 

chastisement

عضو مميز
شعارات منتخبات ايطاليا (علمهم والنجمات) والمانيا (شعار الصقر) ماعليها صليب..

عادي ولا يهمك ... اذا بغيتها تصير حرام تقدر تلبسها اي سبب

و راح تطلع في الاخير حرام

مثلا .... شعار الصقر معروف

وهو بالاساس شعار للامبراطورية الرومانية المقدسة

اكتب بالويكيبيديا holy roman empire و راح تشوف نفس الصقر المأفون

الخلاصة: حرام وشرك :إستنكار:

نفس الشيء النجمة نقول انها ترمز الى نجمة الشرق

او نجم بيت لحم في قصة ولادة يسوع رب النصارى الشهيره

الخلاصة: حرام وكفر و شرك خفي.. الخ :باكي:
 
يؤسفني ان البعض يتناول الفتوى دون ان يفهم فحواها
مخالفة الكفار والمشركين وعدم التشبه بهم امر امرنا به سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام
هذا اولا
ثانيا
ان لا نلبس لبس الكفار والمشركين اي المشهورين به وليس مايخيطون ويصنعون
الفهم السقيم لا يصلح اداة لفهم الفتاوي
احدهم يقول لا نستورد اكلهم وسياراتهم والثاني يقول الشماغ يا قليل الحيله وهل الشماغ لبس الكفار
تشوهون الفتوى على الاخرين وانتم لاتصلحون لهذا الامر ابدا
هذا الفن لا يصلح لكم فاشتغلوا بغيره
 

engineer-5

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


جواب فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله


 
 
السؤال :


انتشرت في الآونة الأخيرة كثرة الملابس الرياضية للأندية الأوربية والتي ربما وجد على بعضها أسماء هؤلاء اللاعبين وسيتعلق نفوس أبنائنا بهؤلاء اللاعبين فما حكم هذه الألبسة بارك الله فيكم؟


الجواب :
لا يجوز لنا أن نلبس ملابس الكفار تشبها بهم ،ولا الملابس المكتوبة عليها أسماء الكفار أو رموز الكفار ، أو أعظم من ذلك الصليب أو ما أشبه ذلك لا يجوز ذلك ، المسلم يلبس اللباس الشرعي ولا يلبس ملابس الكفار ، و الآن مع الأسف معارض الألبسة لا تجد فيها ملابس على مقتضى الشريعة إنما تجد فيها ملابس غربية ، تجد فيها ملابس غربية للذكور والإناث وللكبار وللصغار ،فعلى المسلم أنه يبتعد عن هذه الملابس ولا يشتريها ولا يلبسها ، ولا يلبّسها نسائه ولا أطفاله ، الحمد لله يشتري قماشا يفصّله ويخيطه على الصفة الشرعية .


 


المصدر :
شريط بعنوان عقيدتنا في الولاء والبراء [ الدقيقة 51 والثانية 04 ]
لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله


منقول

ا
الفتوى واضحة حتى لمن هم غير مبصرين....!!!

ماذا عن الشماغ الذي عليه ماركة بيير كاردن او بروجيه او جفنشي او غيرها من عظماء الكفار وآلهتهم؟

ولنبتعد عن اللف والدوران وتحوير الفتوى وتغييرها ؟
 
ا
الفتوى واضحة حتى لمن هم غير مبصرين....!!!


ماذا عن الشماغ الذي عليه ماركة بيير كاردن او بروجيه او جفنشي او غيرها من عظماء الكفار وآلهتهم؟


ولنبتعد عن اللف والدوران وتحوير الفتوى وتغييرها ؟

انت من يلف ويدور هداك الله
السؤال هل الشماغ من لباس الكفار ؟
ام من لباس المسلمين
اذا كان من لباس المسلمين وخاطه يهودي اين الضرر
المهم ان لا يكون من لباسهم المشهور دون المسلمين
واذا اشترك المسلمين والكفار في لباس معين فلا باس لكن يتوجب على المسلم المخالفه
اي التغيير فيه حتى لا يشبه للباسهم
افهم القصد هداك الله
لا يضر لبس او اكل او استعمال ما يصنع الكفار الا ان يكون من ما هم مشهورون به دون المسلمين فقط
هل يحتاج كلامي توضيح
على سبيل المثال لو صنع يهوديا درعا او سيفا او طائره او دبابه فلا باس من استعمالها مادام الامر عاما
لكن لا يجوز لبس رداء او قلنسوه هي من لباسهم المشهورون به
او قميصا كتب عليه عبارات غير اسلاميه ناهيك عن الصليب
ووضع اعلانات لبعض المنتجات مثال قميص ليفربول السابق كان مطبوعا عليه اعلان لكلارلس بيرغ اي شركة صنع الخمور الدنماركيه
فهمت ولا ؟؟؟؟؟
 

engineer-5

عضو بلاتيني
انت من يلف ويدور هداك الله
السؤال هل الشماغ من لباس الكفار ؟
ام من لباس المسلمين
اذا كان من لباس المسلمين وخاطه يهودي اين الضرر
المهم ان لا يكون من لباسهم المشهور دون المسلمين
واذا اشترك المسلمين والكفار في لباس معين فلا باس لكن يتوجب على المسلم المخالفه
اي التغيير فيه حتى لا يشبه للباسهم
افهم القصد هداك الله
لا يضر لبس او اكل او استعمال ما يصنع الكفار الا ان يكون من ما هم مشهورون به دون المسلمين فقط
هل يحتاج كلامي توضيح
على سبيل المثال لو صنع يهوديا درعا او سيفا او طائره او دبابه فلا باس من استعمالها مادام الامر عاما
لكن لا يجوز لبس رداء او قلنسوه هي من لباسهم المشهورون به
او قميصا كتب عليه عبارات غير اسلاميه ناهيك عن الصليب
ووضع اعلانات لبعض المنتجات مثال قميص ليفربول السابق كان مطبوعا عليه اعلان لكلارلس بيرغ اي شركة صنع الخمور الدنماركيه
فهمت ولا ؟؟؟؟؟



سؤالي واضح وبعيدا عن اللف والدوران وللمرة الاخيرة لكي انهي السجال

ا ماذا عن الشماغ الذي عليه ماركة بيير كاردن او بروجيه او جفنشي او غيرها من عظماء الكفار وآلهتهم؟
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
جزا الله الشيخ كل خير

بعض الردود تعطيك صورة جلية عن مدى التخلف والانهزام الفكري اللي يعانون منه العرب !!

يا حسرة على العباد !

،

معلومة بس

ترا شغل قميص والا بلوزة على شعار النوادي حده شغل هلاقة يعني !

والله مو قصة حلال والا حرام ، بس كفاية من الشسمه

أتمنى يمنعون دخول هذول الهدوم بتاعت النوادي

تأثيرها ألعن من الأدول

 
سؤالي واضح وبعيدا عن اللف والدوران وللمرة الاخيرة لكي انهي السجال


ا ماذا عن الشماغ الذي عليه ماركة بيير كاردن او بروجيه او جفنشي او غيرها من عظماء الكفار وآلهتهم؟

يبدو اني كنت اكلم نفسي
قلنا لك العبره ليست بالماركه
الشماغ لباس عربي ولو خاطه يهودي انت تفهم ام لا
يعني يحق لنا لبسه
يبدو انك لا تقرأ تحاول التشويش فقط
ايش دخل جفنشي ولا بسطويسي في الامر
والتعامل مع اهل الكفر تجاريا ليس في منع
النبي صلى الله عليه واله وسلم مات ودرعه مرهون عند يهودي
وكان يلبس من ما صنع غير المسلمين
اذا لم يتعارض مع لباس المسلمين
يكفيك مراوغه
اما انك ساذج او انت تتعمد الاطاله في شيئ مفروغ منه وقد وضح
 
أعلى