مسابقة تفاعلية .. عن كلمات وردت في القران الكريم

العثماني

عضو بلاتيني
شكرا للاخوة المشاركة

لمن اراد الاستزاده
الطول ... اصلها ط و ل وهي ضد العرض وتستخدم في معنى الوصول الى الشيء ... مثل طال الشيء اي وصل اليه كما تستخدمة لمدة المكوث فتقول طال المكوث والبقاء وتستخدم ايضا في معنى الانفاق والعسر والتفضل بالمال والنعمة على الغير ...وقال الله تعال ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات ) اي من لا يستطيع ان يتزوج لقلة المال والقدرة على النفقة . .... ومعنها في الاية كما ذكر الزميل الفاضل المختصر .

___

المؤتفكات ... اصل الكلمة جائت من افك والافك هو الكذب ومعنها الفظي هو قلب الشيء من اصلة الى وجة اخر مغاير للحقيقة ... قال تعالى: {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} [الأحقاف:22] اي لتصرفنا عن الهتنا ... والافاك هو الكذاب .
والمقصود بالاية قيل قرى قوم لوط وقد اطلق عليهم المؤتفكات لان الله قلب الارض عليهم فجعل عاليها سافلها وقيل هم الذين اهلكوا بذنوبهم .

____



الاخت شجون الكويت يرجى وضع سؤال
 

المختصر

عضو بلاتيني
(وإني خفت الموالي) أي الذين يلوني في النسب كبني العم والأقرباء،
أي: إني خفت أقاربي وعصبتي مِن بعد موتي أن لا يقوموا بدينك حق القيام.
___________________________

قال تعالى:
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة : 72]

فَادَّارَأْتُمْ ؟
 

العثماني

عضو بلاتيني

.
___________________________

قال تعالى:
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة : 72]

فَادَّارَأْتُمْ ؟

درأ معناها دفع ... قال تعالى ( قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين ) اي ادفعوا عن انفسكم الموت ... وتستخدم ايضا بمعنى لمع وتلالا فيقال كوكب دري ومعنى فادارأتم اي فتخاصمتم بينكم ودافع كل منكم عن نفسة اي تدافعتم بالخصومة وكل منكم درأ التهمة عن نفسة وادعى البراءة .

قال تعالى

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً (105) فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً (107) سورة طه



ما معنى أَمْتاً
 

المختصر

عضو بلاتيني
درأ معناها دفع ... قال تعالى ( قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين ) اي ادفعوا عن انفسكم الموت ... وتستخدم ايضا بمعنى لمع وتلالا فيقال كوكب دري ومعنى فادارأتم اي فتخاصمتم بينكم ودافع كل منكم عن نفسة اي تدافعتم بالخصومة وكل منكم درأ التهمة عن نفسة وادعى البراءة .


قال تعالى

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً (105) فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً (107) سورة طه



ما معنى أَمْتاً
(لا ترى فيها عوجا) انخفاضا (ولا أمتا) أرتفاعا

قال تعالى:
فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ [الرحمن : 66]
نَضَّاخَتَانِ ؟
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
نضاختان : أي فوّارتان بالماء.


============

قال الله تعالى:

( فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ ) [الشعراء: 94]

ما هي الكبكبة ؟

:وردة:​
 

ذات شأن

عضو فعال
قال الله تعالى:

( فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ ) [الشعراء: 94]

ما هي الكبكبة ؟


:وردة:​


فكبكبو :كبوا مرة بعد أخرى على وجوههم فهي تعني تكرار الكب .




.......................


قال تعالى " ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم"

ما معنى كلمة يؤوده .؟
 

ح / م ~

عضو بلاتيني

بتفسير ابن كثير
أي لا يثقله ولا يكرثه حفظ السموات والأرض, ومن فيهما, ومن بينهما, بل ذلك سهل عليه, يسير لديه.
..................
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ }
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
ذي المعارج
أي : ذي الدرجات التي تصعد فيها الملائكة من السماوات
فهو سبحانه ذو العلو والجلال والعظمة

============

(قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ )[هود:69]

ما الحنيذ ؟؟؟
(شب النار يا ولد :))
 

ح / م ~

عضو بلاتيني

كلمة حنيذ وردت صفه للعجل الذي ذبحه سيدنا ابراهيم لضيوفه
وعجل حنيذ يعني ..مَشْوِيّ عَلَى الرَّضْف وَهِيَ الْحِجَارَة الْمُحْمَاة .
.......

بسم الله الرحمن الرحيم
{فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا }
 

المختصر

عضو بلاتيني
القثاء: هي نوع من الخيار ولكنه أطول، لعله ما نسميه ب ( الطروح )
قال تعالى:
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ [البقرة : 58]

ما معنى حِطَّةٌ ؟

 
معنى هذي الاية


ان الله قال لهم قالوا اللهم ربنا ان تحط عنا خطايانا . اي تغفر لنا ذنوبنا .


-----------


قال الله جلا وعلا

يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميم حميما .سورة المعارج

مامعنى كالمهل .

 

العثماني

عضو بلاتيني
معنى هذي الاية


ان الله قال لهم قالوا اللهم ربنا ان تحط عنا خطايانا . اي تغفر لنا ذنوبنا .


-----------


قال الله جلا وعلا

يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميم حميما .سورة المعارج

مامعنى كالمهل


معنها في الاية الرصاص المذاب
وكلمة مهل بسكون الهاء من مهل او امهل ... اي التمهل وعدم التعجل او التروي والرفق فنقول اعطاه مهله او امهله لفعل كذا وكذا .... ومعنها في اللغة دردري الزيت وقد ورد في قوله تعالى (كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ) .


_______________


قال سبحان وتعالى

وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (٤) سورة الرعد


ما معنى صنوان
 

ح / م ~

عضو بلاتيني

الصنوان": النخلتان أصلهما واحد،
وغير صنوان": النخلة والنخلتان المتفرّقتان ...
......
بسم الله الرحمن الرحيم..
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ {24} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً
{25} ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً {26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً {27} وَعِنَباً وَقَضْباً {28}
وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً {29} وَحَدَائِقَ غُلْباً {30} وَفَاكِهَةً وَأَبّاً {31}
 

ذات شأن

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم..
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ {24} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً
{25} ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً {26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً {27} وَعِنَباً وَقَضْباً {28}

وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً {29} وَحَدَائِقَ غُلْباً {30} وَفَاكِهَةً وَأَبّاً {31}
وَأَبّاً : ما ترعاه البهائم وقيل التبن .
................


ـ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ـ

 

ذات شأن

عضو فعال
جناس ناقص

--
ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة

ـ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ـ

لم تذكر التفسير .. حددت الكلمتين لانهما نفس المعنى ..

في سؤالك لم تحدد الكلمه .
 
أعلى