أهم الأخطاء الشرعية الفقهية والفكرية لتنظيم القاعدة

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
إليكم مختصرا ً سريعا ً لأهم الأخطاء الشرعية الفقهية والفكرية لتنظيم القاعدة.




تبني القاعدة لفكر التكفير​


فالقاعدة تكفر جميع حكام المسلمين بلا استثناء.. وكذلك جميع معاونيهم وأتباعهم.. فضلا ً عن تكفيرهم للشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات بأنواعها المختلفة في كل بلاد المسلمين .. وكذلك تكفير أعضاء البرلمان والنيابة والقضاء.

وتعد دائرة التكفير في فكر القاعدة من أكبر الدوائر في كل الحركات الإسلامية على الإطلاق حتى المتشددة منها.



استهداف المدنيين بالقتل​

من أهم الأخطاء الشرعية التي وقعت فيها القاعدة ونفرت منها معظم علماء ودعاة وعوام المسلمين هو تكرار استهدافها للمدنيين بالقتل.

بل إن معظم عمليات القاعدة كانت تستهدف المدنيين ليس في بلاد غير المسلمين فحسب.. بل في بلاد المسلمين أيضا ً.. فتفجيرات الرياض والدار البيضاء والجزائر وتفجير فندق الأردن الذي قتل فيه المخرج العالمي/ مصطفي العقاد.. الذي خرج أعظم الأفلام التي خدمت الإسلام مثل "عمر المختار" "والرسالة" .. وتفجيرات باكستان المتعددة .. فضلا ً عن تفجيرات لندن ومدريد وبرج التجارة العالمي .

كل هذه التفجيرات وغيرها استهدفت المدنيين مباشرة.. وقتل في هذه التفجيرات المئات من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال.

وهذا من أكبر المحرمات في شريعة الإسلام حتى في حالة الحرب.. فسيوف المسلمين لا تضرب في الأرض خبط عشواء.. ولكن هذه السيوف لها ضوابط.." بل ولها أخلاق أيضا ً" كما قال مصطفي صادق الرافعي.

والدليل علي ذلك هو قوله تعالي " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ " .

وقد قال ابن عباس وغيره من المفسرين في تفسير كلمة " ولا تعتدوا " في الآية "معنى لا تقتلوا النساء والصبيان والشيخ الكبير ولا يقتل زمنى " أي المريض صاحب المرض المزمن " ولا أعمى ولا راهب " .. وذلك كله في حالة الحرب .. فما بالكم بغيرها

وقد بين رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) علة عدم قصد المدنيين بالقتال أو القتل في حالة الحرب حينما مر على امرأة مقتولة في إحدى الغزوات فقال : " ما كانت هذه لتقتل " وفي رواية أخرى "وما كانت هذه لتقاتل " .. فمن لا يقاتل ولا ينتصب للحرب لا يقاتل ولا يقتل.

ولعل الآية واضحة في العلة أيضا ً .. فقد قال تعالى " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ".



تبني فتوى القتل بالجنسية​


حارب المسلمون أعداءهم طوال قرون طويلة .. ولكن لم يصدر عن أحد من علماء المسلمين قديما ً أو حديثا ً فتوى تبيح قتل كل من ينتمي لجنسية أو ديانة أو عرق معين، قاتلوا الروم ولم يصدر عن الصحابة أو التابعين فتوى بقتل كل رومي، قاتلوا الفرس ولم تصدر فتوى بقتل كل فارسي، ولكن القاعدة خرقت في الفقه الإسلامي خرقا ً خطيرا ً لم يحدث من قبل حينما أصدرت فتوى بقتل كل أمريكي، وكل يهودي.. وهو ما عبرنا عنه في كتبنا بفتوى القتل بالجنسية.. وهذه فتوى باطلة من أساسها ولا تستند إلي أي دليل شرعي . أرجو أن تكون مبرزة داخل الدراسة.

فهناك أمريكي مسلم، وهناك أمريكي متعاطف مع قضايا المسلمين، وهناك أمريكي يعارض سياسة بلاده في الشرق الأوسط، فلا يمكن أن يكون هناك شعب أو أهل ديانة أو عرق علي نسق واحد.

وقد كان القرآن عظيما ً حينما أشار إلي أهل الكتاب من اليهود والنصارى بقوله تعالي "ليسوا سواء ً".. وهي حكمة قرآنية عظيمة نسوقها ونكررها علي مسامع قادة القاعدة والمقتنعين بفكرهم.

وهذه الآية تمثل قمة العدل القرآني مع الخصوم والمخالفين في العقيدة والدين.

كما أن القرآن لم يعمم الأحكام أبدا ً مع أهل الكتاب .. ولكن كان يستخدم دائما ً كلمة " من " وهي للتبعيض " ومنهم " مثل قوله تعالي " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً " .

ولا ينبغي أن يجعلنا الطغيان الأمريكي أو الإسرائيلي في المنطقة أن نحيد عن أحكام الشرع الحنيف .. ولكن علينا الالتزام بقوله تعالي " وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " .

وليس هذا دفاعا ً عن أمريكا أو غيرها .. ولكنه دفاع عن الشريعة .. وسعي للانضباط بقواعدها .. لأن الله تعبدنا بالتزام الشريعة والدوران حولها حيث دارت وإن خالفت أهواءنا وأفكارنا.



تبني فتوى مسؤولية المواطن عن سياسة دولته​


استحدثت القاعدة حكما ً فقهيا ً جديدا ً لم يقل به أحد من السلف أو الخلف من علماء المسلمين .. وذلك عندما تعرضت للنقد العنيف من الجماعة الإسلامية وغيرها علي إطلاقها وتبنيها فتوى القتل بالجنسية.

حيث قالت أن كل أمريكي يستحق القتل لأنه يدفع الضرائب لدولته .. وهذه الضرائب هي التي تمول الجيش الأمريكي والسياسات الأمريكية الجائرة والظالمة.

ونسيت القاعدة أن الشعوب كلها كانت تدفع الضرائب والمكوس للحكومات منذ قديم الأزل .. ومن أيام الروم والفرس .. ولم يقل أحد من الصحابة والتابعين أو الفقهاء بقتل كل رومي أو فارسي.. بل وردت في النهي عن قتل كل هؤلاء نصوص كثيرة من أقوال الصحابة والتابعين وفقهائهم.

فقد ورد عن عمر بن الخطاب قوله " اتقوا الله في الفلاحين الذين لا يناصبوكم الحرب".

وقال النووي في شرح صحيح مسلم :" أجمع العلماء على تحريم قتل النساء والصبيان إذا لم يقاتلوا".

كما أن هذا الرأي الغريب والعجيب للقاعدة سيهدم إجماع العلماء والفقهاء والصحابة والتابعين علي حرمة قتل النساء والأطفال والشيوخ والرهبان والفلاحين والصناع .. أي المدنيين عموما.

ثم من قال أن المواطن في أي دولة مسؤولا ً عن سياسة دولته ؟وهل هذا المواطن هو الذي يصنع سياسة حكومته ؟
وكيف يصنعها إذا كان يعارضها في الأصل ؟
ألم ينجح جورج بوش الابن بـ51% في الانتخابات الرئاسية الأولى ؟.
ألا يعني ذلك أن 49% من الشعب الأمريكي لم يكن مؤيدا ًُ لحكمه؟
ألم يخرج الأمريكان في مظاهرات حاشدة للتنديد بالتدخل الأمريكي في العراق؟.
إن نتيجة استطلاعات الرأي في أمريكا في عهد جورج بوش الابن على احتلال العراق كانت كالتالي:
63 % لا يوافقون على سياسته .
فهل هؤلاء هم صانعوا سياسة حكومتهم أم أنهم معارضوها ؟.
إن المعني الوحيد لهذه الفتوى هي الفوضى والخراب والدمار وإهدار الدماء التي حرم الله إراقتها.
فالأصل في الدماء كما قال ابن تيمية هي العصمة .. ولا تزول هذه العصمة إلا بسبب .
ولكن القاعدة عكست هذه المنظومة فجعلت الأصل في الدماء والأنفس هي الإهدار .. والاستثناء هو الحفاظ عليها .
وهل هناك مواطن في العالم كله يصنع سياسة دولته .. إن معظم الشعوب الغربية فضلا ً عن العربية لا يهمها سوي أن تعيش حياة رغدة مطمئنة .
أما أمور السياسة فأكثر الشعوب في منأى عنها .. بل إن بعض الشعوب الغربية لا تعرف شيئا ً أساسا ً عن منطقة الشرق الأوسط ولا فلسطين .. ولا الإسلام.. ولا المسلمين .

أما الضرائب فكل الشعوب مجبرة علي دفعها وليست مخيرة فيها .. وإلا وقعت تحت طائلة القانون .. وجريمة التهرب من الضرائب في الغرب من الجرائم المخلة بالشرف .

خامسا ً: تبني القاعدة لنظرية الهدف المستحيل
من أهم الأخطاء الإستراتيجية للقاعدة تبنيها لنظرية الهدف المستحيل .. فهي تضع لنفسها أهدافا ً شبه مستحيلة وأكبر بكثير من قدراتها وطاقاتها .. دون أن تكون لديها أية أدوات لتحقيق هذه الأهداف .. ولذلك لم تحقق أي هدف من هذه الأهداف .. بل إن كل ما قصدته من أهداف حدث في الواقع عكسه، فقد كانت تهدف وراء أحداث 11 سبتمبر إلي تركيع أمريكا وضبط سياستها في الشرق الأوسط .. فلم يحدث الهدف المطلوب منها بل حدث العكس .. إذا دخلت أمريكا بجيوشها المنطقة واحتلت أفغانستان والعراق .

وحاربت القاعدة الهند في كشمير فثبتت أقدامها فيها.. وحاربت السعودية في تفجيرات الرياض وغيرها .. والجزائر في تفجيرات العاصمة الجزائرية .. وتفجيرات عديدة في اليمن والأردن وموريتانيا.. كل ذلك لتغيير الأنظمة الحاكمة في هذه البلاد .. ولم يحدث ذلك بل حدث العكس فقد اكتسبت كل هذه الأنظمة دعما ً دوليا ً وإقليميا ً قويا ً في مواجهة القاعدة .

وحاربت القاعدة باكستان لوقف دعمها للقوات الأمريكية في أفغانستان .. فحدث العكس .. إذ أصبحت الطائرات الأمريكية بدون طيار تخترق كل يوم المجال الجوي والباكستاني دون إذن أو حتى علم حكومة باكستان لتضرب قادة القاعدة في أماكن اختبائهم في باكستان .. واخترقت باكستان أمنيا ً واستخباراتيا .

والأمثلة غير ذلك عديدة .. والخلاصة أن القاعدة وضعت لنفسها أهدافا ً مستحيلة .. ولم تحقق أيا ً من هذه الأهداف بل تحقق عكسها تماما ً .

لقد خالفت هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي كان يضع لكل مرحلة من مراحل دعوته هدفا ً يتناسب معها ويتناسب مع قدرات وإمكانيات أصحابه

فقد جعل له في مكة هدفا ً واحدا ً هو حرية الدعوة إلي الله .. فقال لقريش"خلوا بيني وبين الناس".. ذلك مع تحمل الأذى والصفح والعفو "فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ " " فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ".

وكان حول الكعبة 360 صنما فلم يقم بتحطيمها ولم يتعرض لها .. كما أن سنة التدرج هي سنة كونية في كل المخلوقات بدء ً من الإنسان نفسه إلي غيره من المخلوقات .




تبني نظرية تجبيه وتجميع الأعداء​



تبنت القاعدة نظرية غريبة الأطوار وأسميناها نحن نظرية " تجبيه وحشد الأعداء " ليس ضدها فحسب .. ولكن ضد الحركات الإسلامية كلها .

فكل دولة في حالة حرب تحاول تفريق شمل أعدائها ومنع حشدهم ضدها .. ولكن القاعدة فعلت العكس .. إذا أنها قامت وبشكل غير مسبوق بتجميع أعدائها وحشدهم ضدها .. بل وضد كل الحركات الإسلامية.

فقد حشدت أمريكا والغرب كله ضدها بعد 11سبتمبر وتفجيرات لندن ومدريد.
وحشدت الدول العربية ضدها بعد قيامها بتفجيرات في معظم الدول العربية.
وحشدت روسيا ضدها بعد تدخلها في الشيشان وداغستان وتفجيرات موسكو .
وحشدت ضدها الهند وباكستان بعد عشرات التفجيرات في هذه البلاد .. حتى صار العالم كله في تحالف فريد ضد القاعدة .

وكاد هذا التحالف أن يكون ضد كل الحركات الإسلامية لولا تنبه هذه الحركات لهذا الخطر ومواجهتها لأفكار القاعدة وتوجهاتها .
وقد حاولت قوي غربية وصهيونية وعلمانية متطرفة أن تحول هذا التحالف لمواجهة الإسلام نفسه .. ولكن الله أحبط هذا المسعى .
وقد خالفت القاعدة في ذلك هدي النبي (صلي الله عليه وسلم) "الذي لم يقاتل أبدا ً عدوين في وقت واحد طوال تاريخه" .
ويؤثر عنه " صلي الله عليه وسلم " أنه لم يتوجه لغزو خيبر إلا بعد أن أنجز صلح الحديبية وأمن جبهته مع قريش والقبائل المحيطة بمكة .. ولكن القاعدة لم تعرف هذا الهدي النبوي العظيم أو عرفته ولم تهتم بتطبيقه .




تبني نظرية النيابة عن الأمة​

تتعامل القاعدة دوما ُ وكأنها نائبة عن الأمة المسلمة .. فهي تفرض علي الأمة حروبا ً لم تردها ولم تستعد لها ولا ترغبها .

فقد عاشت في دولة أفغانستان التي كانت تقودها طالبان ورغم أنها بايعت الملا عمر علي السمع والطاعة .. إلا أنها تصرفت نيابة عن الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية وهي علي أرضه وبلاده.. فقامت بضرب الولايات المتحدة عدة ضربات كان آخرها 11 سبتمبر .. ولم تستشر الشعب الأفغاني ولا حكامه .. ولا أي أحد .. رغم تحذير الملا عمر للشيخ أسامة بن لادن من فعل أي شيء من ذلك .
فقد اعتبرت القاعدة أنها نائبة عن الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية .. ومن حقها وحدها أن تختار بدلا ً منه ما ينبغي عمله .

ونفس الموقف تكرر في اليمن .. فقد وضعت نفسها نائبة عن الشعب اليمني والحكومة اليمنية لتتحالف مع إيران وحزب الله لخلع الرئيس علي عبد الله صالح وتغيير مجمل الأوضاع في اليمن .

وتكرر أيضا ً نفس الموقف .. إذا جعلت نفسها نائبة عن الشعب الفلسطيني لتهاجم السلطة الوطنية تارة وتهاجم حماس أخري .. وتنكر علي الأخيرة دخولها الانتخابات وترسم لهم الطريق الصحيح لتحرير فلسطين.. دون أن تطلق طلقة واحدة لتحرير فلسطين .

وفي الأزمة المصرية الأخيرة وضعت نفسها نائبة عن مسلمي مصر والحكومة المصرية.. وأنها ستقوم نيابة عنهم بفك أسر المسلمات المحتجزات في الأديرة والكنائس المصرية .

وتكرر هذا الأمر في بلاد ومواقف كثيرة جدا ً كلها تدل علي أن القاعدة تتعامل مع الأمور وكأن الأمة المسلمة في كل مكان فوضتها وأنابتها في التصرف عنها في كل القضايا الخطيرة التي تمر بها .

وهذا داء لا أظن أن القاعدة ستتخلص منه سريعا ً .. بعد أن ذاقت حلاوة هذا التفويض الوهمي .



تبني نظرية "هلك الناس"​


هلك الناس" هي نظرية عند بعض الإسلاميين الذين لم تتشرب قلوبهم حلاوة التواضع لله .. والانكسار له .. وهضم ذواتهم وخفض جناحهم للناس وخوفهم من الله من ألا تقبل أعمالهم .

وقد بين رسول الله (صلي الله عليه وسلم) حقيقة ومآل الذين يبتلون بهذا الداء العضال فقال في حديث رائع "إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم".. فقد أهلكهم بتكبره عليهم واستطالته عليهم.

ومن الغريب أن القاعدة لم تمدح يوما ً أي حركة إسلامية ولا حكومة عربية أو إسلامية ولا مفكر عربي أو إسلامي .

فقد هاجمت الإخوان والجماعة الإسلامية بضراوة .. وهاجمت حماس مرارا ً وتكرارا ً رغم جهادها وبذلها .

كما هاجمت حزب العدالة والتنمية في تركيا رغم ثناء الجميع عليها .. وتكيل السباب والشتائم وتحاول زعزعة حكم علي عبد الله صالح رغم تسامحه الكبير معهم وقبوله للتعايش مع الإسلاميين في اليمن لسنوات طويلة .

وكل من يصاب بهذا الداء "هلك الناس" من الأفراد والجماعات تصيبه الهلكة سريعا ً لرؤيته لنفسه واغتراره بما عنده.. وهضمه لما عند الناس.. وتنكره لبذلهم وعطائهم.. وتكبره على الآخرين وتطاوله عليهم.




إستراتيجية القاعدة تعني الجمود​


من يتأمل إستراتيجية القاعدة التي انتهجتها منذ بدايتها وحتى اليوم يجد أنها تعتمد علي طريقة واحدة لا تتغير أبدا ً .

وهذه الطريقة هي استخدام القوة فحسب .. وهذا الطريق لا ينتهي السير فيه إلا ببذل آخر قطرة دماء من أنصارها .. كما قال الشيخ عصام دربالة في كتاب شهير له عن تفجيرات وإستراتيجية القاعدة .

فالقاعدة لا تتمتع بأي مرونة في الأساليب والآليات .. ولم تسمح لنفسها يوما ً بالنظر في مآلات أفعالها.. أو ترتيب أولوياتها .. أو المواءمة بين قدراتها الحقيقية وما تريد عمله.. أو النظر في فاعلية إستراتيجيتها .

ونسيت أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) حارب تارة.. وصالح ووادع تارة.. .. ودعا تارة .. وصبر علي الأذى أخرى .. وتحالف مع قبائل مشركة مثل خزاعة مرة .. وتحالف مع يهود المدينة في البداية حلفا ً أشبه مثال له في القانون الدولي اليوم أنه معاهدة دفاع مشترك عن المدينة المنورة.

وقاتل حينما توفرت أسباب وشروط الجهاد وانتفت موانعه .. وتحمل الأذى تارة .
وكان بوسع القاعدة أن تستفيد من هدي النبي ( صلى الله عليه وسلم) في كل الحالات السابقة .. في حربه وصلحه .. في دعوته ووعظه .. في تحالفه وتعاونه .. في صبره على الأذى .. ودعائه لمن يصدون عن سبيل الله .. ولكنها لم تتعلم وللأسف شيئا ً من مرونة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتنقله بين الوسائل الشرعية التي أمره الله بها.. لتكون كلمة الله هي العليا وللدفاع عن بلاد المسلمين وتحرير بلادهم وإرادتهم من المستعمر.

والخلاصة أن إستراتيجية القاعدة هي الجمود بعينه .. والجمود لا يعني في النهاية سوى الموت أو الانهيار.







خاتمة​


وإذا كانت هذه هي الأخطاء الفكرية في تنظيم القاعدة فإن ذلك لا يمنعنا من أن نذكر أهم حسناتهم وهي المشاركة مع فصائل كثيرة جدا ً جدا ً في الدفاع عن أفغانستان ضد الاحتلال الروسي والمشاركة في تحريرها منه.

ولو أنها شاركت الملا عمر وطالبان في عمل مصالحة وطنية أفغانية تجمع كل الفرقاء الأفغانيين في إطار موحد وعادل لحكم أفغانستان.. وكذلك المشاركة في تنمية دولة أفغانستان الإسلامية الوليدة.. لكان ذلك أفضل من قيامها بأحداث 11 سبتمبر التي كانت سببا ً رئيسيا ً في إعادة احتلالها مرة أخرى.

وكأنها أضاعت بهذا الحادث جهد ودماء سنوات طويلة من المجاهدين الأفغان والعرب ضد الاحتلال الروسي.. وكانت سببا ً في إراقة دماء آلاف الأفغان أثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان.

والحقيقة أن القاعدة لم تشارك بدور فاعل في الجهاد الأفغاني ضد الاحتلال الأمريكي، حيث أن معظم قادتها وأفرادها أما قتلوا أو أسروا أثناء الغزو الأمريكي، أما الباقون منهم فقد هربوا إلى إيران وباكستان.

أما مشاركتها في الجهاد العراقي ضد المحتل الأمريكي فهو شيء محمود ولكن شابته أخطاء كثيرة، منها استهداف المدنيين العراقيين في الأسواق والمساجد والشوارع وكلهم مسلمون.. وكذلك استهداف الشيعة بالقتل وتدمير بعض مساجدهم.. وهذا أضر بأهل السنة العراقيين ولم ينفعهم.. حيث أن مليشيات الشيعة قاموا بعمليات انتقامية دون رحمة أو شفقة بأهل السنة حتى أنهم كانوا يقتلون بالاسم فمن كان اسمه أبو بكر أو عمر يقتل فورا ً.

وهؤلاء ابتدعوا في الإسلام أعظم البدع وهي القتل بالاسم.. وهذه والله من أعظم الكبائر والافتراء على الله وعلى شريعته وعلى فريضة الجهاد العظيمة.


http://www.alarabiya.net/articles/2012/08/08/231171.html






ألتعليق:


اتمنى ان يتعلم قادة القاعدة من إخطائهم تلك ويفهموا ان الطرق السلمية ممكن ان تحقق ما يعجز العنف عن تحقيقه. ان امام القاعدة فرصة ذهبية لمشاركة اخوانهم في بلدان الربيع العربي في سعيهم لتحقيق

العدالة والحرية وتحسين ظروف الناس المعيشية. فهل ستنتهز القاعدة هذه الفرصة ام ستستمر بمعاداة الكل وتخطئة الجميع.
 

ابو زيدان

عضو مميز
انا لو ادري انه من قناة العربيه كان ما كملت قراءة السطر التالي ....!!!
كلام فاضي .... وكانه صادر من محرر قناة العراقيه التابعه لمجلس الدعوه الشيعي !!!

اتوقع نسبة العاملين الشيعه في العربيه تصل الى 50٪ من النوع المتشدد و 50٪ الاخر يستعمل التقية !!!
 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ


الحمدُ للهِ وحدهُ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على منْ لا نَبِيَّ بعدهُ ، أَمَّا بعدُ :


فَإنَّ المتأَمِّلَ في واقعِ التَّنظيماتِ المسلحةِ الغاليةِ ولا سيما (تنظيم القاعدةِ ) يجدُ خللاً كبيراً في منهجيةِ النَّظرِ والتَّفكيرِ لدى رُؤوسهِ القائمينَ عليهِ ؛ إذ يعتقدونَ أَنَّهُ لا سَبيلَ لنهضةِ الأمةِ و إعزازِ دينها إلا بإعلانِ النَّفيرِ العَامِّ ضدَ العالمِ كُلِّهِ مِنْ شرقهِ إلى غربهِ ؛ مِنْ أجلِ الظفرِ بالفتحِ المبينِ وتحقيقِ النَّصرِ العزيزِ .


وَيا ليتهمْ إذْ أعلنوا ذلكَ التزموا بالضوابطِ الشَّرعيةِ في القتالِ في سبيلِ اللهِ , لكنَّهم –لِلأسفِ- لم يصنعوا ذلك , وَ إنَّما خَاضُوا غمار حروبٍ طاحنةٍ منْ دون فقهٍ ، ولا سِياسةٍ شرعيةٍ راشدةٍ ؛ فَأخطأوا بذلك أربعةَ أخطاءَ شرعيةٍ فادحةٍ ؛ سَيُسجِّلها لهم التأريخُ في صفحاتِه السُّودِ أبداً ؛ حتى يَؤوبوا إلى رُشدِ الشريعةِ ، و ينزجروا عنْ غيِّ الضَّلالِ والهوى :


أولها :عدمُ التزامِ الضَّوابطِ الشَّرعيةِ في القتالِ في سبيلِ اللهِ ؛ فلا تَرى عندَ رؤوسِ التَّنظيمِ فِقْهاً يضبطُ الأعمالَ ، ولا سياسةً شرعيةً تكبحُ جماحَ الأفرادِ ؛ فهاهم أولاءِ النَّاطقونَ باسمِ التَّنظيمِ ؛ كأسامةَ بنِ لادنٍ ، وأيمن الظواهريِّ ، يُنصِّبُ الواحدُ منهم نفسَهُ-وهو ليس أهلاً لذلكَ- ، و كأَنَّهُ خليفةُ المسلمينَ ؛ المخوَّلُ بالتحدُّثِ نيابةً عنِ الأُمَّةِ ، والَّذي له الحقُّ الشَّرعيُّ في إعلانِ النَّفيرِ ، وعقدِ الألويةِ للقتالِ في سبيلِ اللهِ .


وهاهم يُعلنونَ الحربَ الشَّعواءَ على الدُّنيا بأسرها ؛ إذْ لم يتركِ التَّنظيمُ دولةً إسلاميةً أو غيرَ إسلاميةٍ إلا وأعلنَ الحربَ عليها ؛ وهاهي ذي أعمالهُ الإجراميةُ البشعةُ التي هي في الحقيقةِ أشدُّ جرماً وأعظمُ فساداً منْ أعمالِ قُطَّاعِ الطُّرقِ تنتشرُ في معظمِ الدُّولِ العربيةِ والإسلاميةِ ؛ فهذا تفجيرٌ في الرِّياضِ ؛ وهذا تفجيرٌ ثانٍ في الدَّارِ البيضاءِ ، وهذا تفجيرٌ ثالثٌ في الأردنِ ، وهذا تفجيرٌ رابعٌ في باكستان ، وهذا تفجيرٌ خامسٌ في بالي في إندونيسيا ؛ مِمَّا أَفْضَى إلى تَشويهِ صُورةِ الإسلامِ والمسلمينَ في مرآةِ العالمِ ، واستعداءِ العالمِ الأجنبيِّ كُلِّهِ على المسلمينَ ؛ فاشتعلتْ نارُ الفتنةِ ، وصارَ النَّاسُ في هرجٍ عظيمٍ-ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله- .


الثاني : اختزالُ مفهومِ الدِّين كُلِّه في( القتالِ في سبيلِ اللهِ) ؛ فخلطوا بذلك بين الوسائلِ والغاياتِ , و إنما شأنُ القتالِ أنْ يكونَ وسيلةً لا غايةً , والغايةُ هي (توحيدُ اللهِ عَزَّ وجلَّ ) ؛ كما قال تعالى : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }[الأنفال : 39] . ، وكما قالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بِالسَّيْفِ حَتَّى يُعْبَدَ اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمِِِِْ) (1) .


الثالثُ : اختزالُ مفهومِ الجهادِ الواسعِ الشامل في الإسلامِ في القتالِ في سبيلِ اللِه , والحقيقةُ الشَّرعيةُ أنَّ القتالَ ضربٌ منْ ضروبِ الجهادِ في سبيلِ اللهِ له مكانته العظيمةُ في الإسلام ؛ لكنَّ ذلكَ لا يعني بالضرورة أنْ يكونَ هو الجهادَ كُلَّهُ ؛ إذْ هناكَ ما هو أعظمُ منه ، ألا وهو (جهادُ الكلمةِ بالحجةِ والبيانِ ) ؛ كما قال تعالى :


{فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً }[الفرقان : 52].


أ-يقولُ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ-رحمهُ اللهُ- :(مِنَ المعلومِ أنَّ القتالَ إنَّما شُرِعَ للضَّرورةِ ، ولو أنَّ النَّاسَ آمنوا بالبرهانِ والآياتِ لما احتيجَ إلى القتالِ ؛ فبيانُ آياتِ الإسلامِ وبراهينُه واجبٌ مطلقاً : وجوباً أَصلِيَّاً ، وأمَّا الجهادُ فمشروعٌ للضرورةِ)(2) .


ب-ويقولُ أيضاً-رحمهُ اللهُ- :


(وإذا كانَ كذلكَ فمعلومٌ أنَّ الجهاد مِنهُ ما يكونُ بالقتالِ باليدِ ، وَمِنهُ ما يكونُ بالحجةِ والبيانِ والدَّعوةِ ، قالَ اللهُ تَعالى : {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً *فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً } [سورة الفرقان : 51-52]، فَأَمَرهُ اللهُ سبحانَهُ وتَعَالى أَنْ يجاهدَ الكفارَ بالقرآنِ جهاداً كبيراً ، وهذهِ السُّورةُ مَكيةٌ نَزلتْ بمكةَ قبلَ أَنْ يُهاجرَ النَّبِيُّ ، وقبلَ أَنْ يُؤْمَرَ بالقتالِ ، ولم يُؤْذَنْ لَهُ ، وَإِنَّما كَانَ هَذا الجهادُ بالعلمِ والقلبِ والبيانِ والدَّعوةِ لا بالقتالِ ) (3) .


جـ-ويقولُ الإمامُ ابنُ قيم الجوزيةِ-رحمهُ اللهُ- :


(وَأَمَرَهُ اللهُ تَعَالَى بِالْجِهَادِ مِنْ حِينِ بَعْثِهِ وَقَالَ { وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا } [ الْفُرْقَانُ : 52 ] فَهَذِهِ سُورَةٌ مَكّيّةٌ أَمَرَ فِيهَا بِجِهَادِ الْكُفّارِ بِالْحُجّةِ وَالْبَيَانِ وَتَبْلِيغِ الْقُرْآنِ وَكَذَلِكَ جِهَادُ الْمُنَافِقِينَ إنّمَا هُوَ بِتَبْلِيغِ الْحُجّةِ وَإِلّا فَهُمْ تَحْتَ قَهْرِ أَهْلِ الْإِسْلَامِ قَالَ تَعَالَى : { يَا أَيّهَا النّبِيّ جَاهِدِ الْكُفّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } [ التّوْبَةُ 73 ] فَجِهَادُ الْمُنَافِقِينَ أَصْعَبُ مِنْ جِهَادِ الْكُفّارِ وَهُوَ جِهَادُ خَوَاصِّ الْأُمّةِ وَوَرَثَةِ الرّسُلِ ، وَالْقَائِمُونَ بِهِ أَفْرَادٌ فِي الْعَالَمِ ، وَالْمُشَارِكُونَ فِيهِ ، وَالْمُعَاوِنُونَ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانُوا هُمْ الْأَقَلّينَ عَدَدًا فَهُمْ الْأَعْظَمُونَ عِنْدَ الهِل قَدْرًا ) (4) .


د- ويقولُ أيضاً-رحمهُ اللهُ- :( فَقوامُ الدِّينِ بالعلمِ والجهادِ ، ولهذا كانَ الجهادُ نَوعينِ : جهادٌ باليدِ والسِّنانِ ، وهذا المشاركُ فيه كثيرٌ ، والثَّاني : الجهادُ بالحجةِ والبيانِ ، وهذا جهادُ الخَاصَّةِ مِنْ أتباعِ الرُّسلِ وهو جِهادُ الأَئِمَّةِ ، وهو أفضلُ الجهادينِ ؛ لعظمِ منفعتهِ ، وَشِدَّةِ مَؤُنتهِ ، وكثرةِ أعدائهِ .


قالَ تَعَالى في سورةِ الفرقانِ وَهي مكيةٌ : {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً *فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً } .


فهذا جهادٌ لهم بالقرآنِ ، وهو أكبرُ الجهادينِ ، وهو جهادُ المنافقينَ أيضاً ؛ فإنَّ المنافقينَ لم يكونوا يُقاتلونَ المسلمينَ بل كانوا معهم في الظَّاهرِ ، وَرُبَّما كَانوا يُقاتلونَ عَدُّوهم معهم ، وَمَعْ هَذا فَقدْ قَالَ تَعَالى :


{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ...}التوبة73) ) (5) .


الرَّابعُ : أَنَّ الظفرَ بالفتحِ المبينِ وَ تحقيقَ النَّصرِ العزيزِ لا يكونُ بالقتالِ في سبيل اللهِ فحسبْ ؛ كما هي النَّظرةُ الطَّاغيةُ عند تنظيمِ القاعدةِ ؛ و إنما يكونُ بوسائلَ أخرى؛ كما في عَقدِ الصُّلحِ والأمانِ الَّذي يجري بين المسلمينَ والكفارِ ، والَّذِي يفتحُ البابَ على مصراعيه للتَّواصلِ الحوارِيِّ ؛ مِنْ أَجلِ إظهارِ الدِّينِ ، والدَّعوةِ إليهِ ، والمناظرةِ عليهِ ؛ كما وقعَ ذلكَ في (صلحِ الحديبيةِ ) ، وَفيهِ نَزلَ قولُ اللهِ عَزَّ وجلَّ : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً *لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً *وَيَنصُرَكَ اللهُ نَصْراً عَزِيزاً }[الفتح : 1-3] .


قالَ الحافظُ ابنُ كثيرٍ-رَحمهُ اللهُ- :


(فقوله: { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا } أيْ: بَيِّنَا ظَاهراً، والمرادُ بهِ صلحُ الحديبيةِ ؛ فإنَّهُ حصل بسببهِ خيرٌ جزيلٌ، وآمنَ النَّاسُ واجتمعَ بعضهم ببعضٍ ، وتَكلَّمَ المؤمنُ مع الكافرِ، وانتشرَ العلمُ النَّافعُ والإيمانُ )(6) .


وقالَ العلامةُ الشِّنقيطيُّ-رحمهُ اللهُ- :


(التَّحقيقُ الَّذِي عَليهِ الجمهورُ أَنَّ المرادَ بهذا الفتحِ : ( صلحُ الحديبيةِ)(7) ؛ لأَنَّهُ فَتحٌ عَظِيمٌ.


وَإيضاحُ ذَلكِ أَنَّ الصُّلحَ المذكورَ هو السَّببُ الَّذِي تَهيأَ بهِ للمسلمينَ أَنْ يَجتمعوا بالكفارِ فيدعُوهم إلى الإسلامِ ، وبَيَّنُوا لهم مَحاسِنَه ؛ فَدَخلَ كَثيرٌ مِنْ قبائلِ العربِ بِسببِ ذلكَ في الإسلامِ.


وَ مِمَّا يُوضِّحُ ذَلكِ أَنَّ الَّذِينَ شَهِدوا صُلحَ الحديبيةِ معَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم في ذي القعدة عَام سِتٍّ كانوا (ألفاً وأربعمائة).


ولما أرادَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم غَزوَ مكةَ حِينَ نقضَ الكُفَّارُ العهدَ ، كان خَروجُه إلى مكةَ في رمضان عام ثمانٍ ، وكانَ معه (عشرةُ آلافِ مقاتلٍ)، وذلكَ يُوضِّحُ أنَّ الصُّلحَ المذكورَ مِنْ أعظمِ الفتوحِ ؛ لكونهِ سبباً لقوةِ المسلمينَ وكثرة عددهم ، وليسَ المرادُ بالفتحِ المذكورِ فتحَ مكةَ ، وإنْ قالَ بذلكَ جماعةٌ مِنْ أهلِ العلمِ )(8) .


واللهَ أسألُ أن يرزقنا جميعاً الحسْنيْنِ : حسنَ القصدِ وحسنَ الفهمِ ؛ فبهما وعليهما مدارُ السَّعادةِ والنَّجاةِ في الدُّنيا والآخرةِ .


***********************


(1)-إسنادهُ صحيحٌ . أخرجه أحمد في "مسنده" برقم 5115 .


(2)-"الجواب الصحيح " : (1/238) .


(3)-"منهاج السنة النبوية " : (8/86).


(4)-" زاد المعاد" : (3/5) .


(5)-" مفتاح دار السعادة" : (1/70) .


(6)-"تفسير ابن كثير" : (7/328).


(7)-نَصَرَ القولَ بأنَّ الفتحَ هو (صلح الحديبية) جمعٌ من الأئمةِ الأعلام ؛ منهم :


-الشافعي ؛ كما في "الأم" : (4/189) .


-محمد بن الحسن الشيباني ؛ كما في "السير الكبير" : (1/253) .


-ابن تيمية ؛ كما في "مجموع الفتاوى" : (185/74) .


-ابنُ حجرٍ ؛ كما في "فتح الباري" : (11/478) .


(8)- "أضواء البيان" : (7/393) .
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
سؤال مهم قبل ما ارد. الاخوان خرسان والا عندهم انفلونزا تمنعهم من الكلام والا أيش بالضبط؟ شحقى حاطين بس مقاطع وما في ولا حتى كلمة.


أحسنت اخي العزيز قرة عيون الموحدين وبارك الله فيك على هذه المعلومات القيّمة. صدقت والله فان تصرفات القاعدة الطائشة وهجماتها الاجرامية قد تسببت بسقوط الكثير من القتلى والجرحى الابرياء ونشر الدمار.

واذا حاول اي شخص ان ينتقد افعالهم يحتجوا عليه بكلام شيخ الاسلام ابن تيميه وبقية السلف الصالح وهم ابعد ما يكون عن الإقتداء بهم. كثر الله من امثالك وافاد بك.

رداً سيف العدل ، هل تعني بالحكام او الامراء السفهاء في الدولة الاموية والاموية في الاندلس او العباسية اوالايوبية او العثمانية ام تعني الحكومات الحالية؟ من خلال متابعتي للقنوات العربية والخليجية خاصة لم

اشاهد إي تأخير لمواعيد الصلاة وخصوصاً صلاة الجمعة حيث تبث من الحرم المكي مباشرةً. الا اذا حضرتك ما عندك ستلايت لانه رجس من عمل الشيطان. يعني انت بغيت أتصلي الوقت بوقته وواحد منعك والا أيش

يا الاخو؟ يا ريت توضح لنا يا الطيب بالضبط من هؤلاء السفهاء الذين لا يجوز العمل معهم كشرطة او جابي ضرائب او حتى راعي وانيت حتى نكون على بينة.

رداً على ابو زيدان ، يعني الحين محطة العربية السعودية واللي يملكها احد الامراء تحولت فجأة وبقدرة قادر الى قناة "رافضية صفوية" تابعة لمجلس الاعلى وفيلق غدر؟ شحقى مثلاً ما قلت تابعة لجيش الخبل او

طرازان لبنان او حتى ولاية السفيه؟ وأيش هذه شغلة الشيعي المتشدد او غير المتشدد؟ يعني مثل البيبسي عادي ودايت والا أيش؟ يا حلو سوالفك. قال أيش قال العربية 50 بالمية عادي و50 بالمية دايت.
 

صالح الشريف

عضو فعال

كلام سليم وتقرير صحيح ..
يا أخي القاعدة لم تخدم الإسلام والمسلمين
بالعكس بل نفعت الأعداء وبكل جدارة .. وأضرت بالمسلمين وبلادهم .
وكأنهم جنودٌ للعدو , ولكن تحت غطاء شرعي يفتن, والضحية هم الشباب المُغرر بهم .
والملاحظ أنهم بمساعدة الآخرين لم ينتصروا إلا على الروس فقط !! فسبحان الله .
وإذا كان هناك جهاد, فسيكون بلقاء العدو وجهاً لوجه ظاهراً مقداماً بالعز شاهراً (( الله أكبر ))
كجهاد السابقين الأبطال , أشداء على الأعداء رحماء بينهم بل ورحماء بالضعفاء من أعدائهم
سواء الشيخ او العابد أو الطفل بل حتى في البهائم .. ذلك الجهاد الحق وسيعود بإذن الله تعالى ..
سيأتي واضحاً كوضوح النهار , ولكن .. ( وتلك الأيام نداولها .. الآية ) وعلماء الأمة والعقلاء لهم أمره .
وليس كما حال القاعدة , خفاءٌ ومكر ليلٍ وحيلةِ ضعيفٍ وقتل أبرياء مسلمين موحدين وغيرهم
وتفريق الصف وتشتيت كلمة .. فمن يلحظ إنجازاتهم كلها يشكك في نوايا قاداتهم وفي عقولهم المدبرة .
لأنها أضرت كل الضرر بالإسلام والمسلمين , والخصم هو الوحيد الذي يتلذذ بخدماتهم .

شكرا لك أخي عمر الفاروق
جزاك الله عنا خيراً


 

النذير

عضو ذهبي
وكالة رويترز للانباء و قناة الجزيرة و مصادر استخباراتية يقولون ان امريكا على وشك اعلان افلاسها


أمريكا تحذر من انها قد لا تتمكن من الوفاء بالتزاماتها بعد 2 أغسطس

رويترز 27/07/2011


قالت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاربعاء ان الحكومة لن يكون بمقدورها اقتراض أموال بعد الثاني من اغسطس اب وحذرت من انه لا سبيل لضمان ان تتمكن البلاد من دفع جميع فواتيرها اذا لم يرفع الكونجرس سقف الاقتراض.

وأضافت الخزانة ان إيرادات الضرائب تتماشى مع التوقعات بعد ان أشار محللون في وول ستريت الي ان إيرادات أقوى من المتوقع تعني ان الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد التزاماتها حتى منتصف اغسطس.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخزانة في بيان "ايرادات الضرائب في يونيو ويوليو كانت عند المستويات المتوقعة. الواقع يبقى ان الولايات المتحدة ستستنفد سلطة الاقتراض في الثاني من اغسطس وبعد ذلك التاريخ لا يوجد سبيل لضمان ان يكون بمقدورنا الوفاء بجميع التزامات البلاد."

ولم يذكر البيان موعدا لن يكون بمقدور الخزانة عنده دفع فواتير الحكومة.


تعليق

1 هل تعلم ان امريكا صرفت فى حربها ضد القاعده باعترافها 6000 مليار دولار
2 هل تعلم ان اقتصاد امريكا توقف لمده اسبوع بعد هجمات سبتمبر مما ادى للانهيار الاقتصادى الذى ادى الى شبه افلاس امريكا حاليا
3 هل تعلم ان عمليه ابو دجانه التى نجحت و عمليه عمر الفاروق التى لم يكتب لها النجاح و عمليه الطرود المفخخة كلفت امريكا مليارات على الامن
4 هل تعلم ان النزيف العقارى الذى كان من اسباب توقف اقتصاد امريكا لمده اسبوع كان بسبب هجمات سبتمبر
5 هل تعلم ان عدد معتنقى الاسلام بعد هجمات سبتمبر ذاد عشرات اضعاف بسبب هجمات سبتمبر بعد فضل الله
6 هل تعلم ان اسامة بن لادن انتصر بفضل الله فكل ما يحدث لامريكا بسبب هجمات سبتمبر بفضل الله




القاعدة و هجمات سبتمبر هي السبب في انهيار اقتصاد أمريكا المريع

يبدو حسب البرنامج الوثائقي نزيف الرهن العقاري وبثته قناة الجزيرة فإن هذه الأزمة التي ربما دفعت أكبر الضرر بأمريكا وسمعتها ليست سوى واحدة من تداعيات هجمات الحادي عشر من سبتمبر!
وإذا كان الأثر المادي بخسائر تلك الهجمات فإنها بأثرها الجديد تترك أسامة بن لادن في كهفه مسترخياً وهو ينظر إلى ضرر لم يحلم يوما أن يراه ينخر في جسد أمريكا وتأثيرها في العالم!
تقول النظرية إن تلك الهجمات أطاحت على نحو قصير المدى بأسعار الأسهم والسندات وشككت في أهليتها كضمان للاستثمارات وأدت إلى حالة من العزوف عن الاستهلاك
وهو ما دفع البنوك آنذاك لإغراء العملاء بالقروض الشخصية على شكل رهون عقارية ميسرة وتولى الرئيس الأمريكي جورج بوش بنفسه حث مواطنيه على الإنفاق ببذخ لتجنب ركود اقتصادي بدا وشيكا حينذاك
تلك التوصيات والنصائح ضخمت من سوق العقار على نحو مبالغ فيه ولم يكن ينتظر سوى الإبرة المتربصة به لتنفجر الفقاعة ولتظهر معها القيمة الحقيقية لتلك العقارات!


, ,

المفاجاة ايضا كانت فى فى الاصدار الذى نشرمنذ شهور الاصدار الضخم بل اسميه الزلزال الذى بعنوان الغرب و النفق المظلم
المفاجاه هى




اعتراف جود جريج النائب الجمهورى عن ولايه نيو هامبشير ان هجمات سبتمبر كانت السبب الرئيسى فى انهيار الاقتصاد الامريكى الاعتراف فى الاصدار فى الدقيقه 9.21



و ايضا باعترافهم انفسهم

باعترافهم انفسهم قالوا ان بوش حماهم من 11 سبتمبر اخرى و اضاع فرصه الازدهار الاقتصادى مما ادى الى انهياره
فى الدقيقه 13.35
يا الله الحمد لله انها ثمار غزوة سبتمبر المباركه التى جعلت المجاهدين يشغلون امريكا بالامن و يدفعون المليارات للامن مما ادى الى اضعاف الاقتصاد الامريكى


خبير اقتصادي عالمي: اعتداءات 11 سبتمبر أنعشت الاستثمار بالعالم الإسلامي

القاهرة ـ قدس برس :



كشف خبير اقتصادي عالمي عن أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر أسهمت في إعادة العديد من رؤوس الأموال للعالم الإسلامي واستثمارها فيه، وأنها نشّطت عمليات الاستثمار في العالم الإسلامي، وأن مظاهر النهضة التي ظهرت في عدة دول إسلامية آسيوية ترجع لتدفق هذه الاستثمارات الإسلامية عليها، بسبب تداعيات أحداث 11 سبتمبر 2001 التي هزت الولايات المتحدة الأمريكية.



وقال الخبير الاقتصاد الإسلامي العالمي الدكتور منذر قحف على هامش ندوة في القاهرة لبحث مستقبل الاستثمارات الإسلامية إن أحداث «11 سبتمبر»، «أعادت التفكير في تحويل جزء كبير من الاستثمارات العربية والإسلامية إلى العالم الإسلامي، والتقليل من الإيداعات في الاقتصاد الأمريكي»، وإن تلك الأحداث «مثلت ضربة قوية أركعت بعض الرؤوس لكنها في الوقت ذاته أفاقت رؤوس أخرى كبيرة إلى ضرورة إعادة استثمار الأموال في الداخل»، حسب قوله.



وأشار الخبير الاقتصادي، الذي عمل في المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لمجموعة بنك التنمية الإسلامي، إلى أن من أبرز تداعيات اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر «بدأ التفكير في الاستثمار في العالم الإسلامي بدلا من الغرب، والتقليل أيضا من الإيداعات العربية والإسلامية في الاقتصاد الأمريكي، فضلا عن البحث عن مجالات استثمار الأموال في العالم الإسلامي، والنظرة الجديدة للاستثمار في الخليج والعالم العربي والإسلامي، وتحديدا دول تركيا وماليزيا واندونيسيا بعد أن تبين أن رأس المال فيها أنفع وآمن»، حسب تقديره.



وأشار قحف إلى أن مظاهر النهضة العمرانية الجديدة التي ظهرت مؤخرا في تركيا وماليزيا تحديدا كانت ناجمة عن تحول رؤوس الأموال من الخارج إلى هذه الدول، كما أنه بعد الحادي عشر من سبتمبر أصبحنا نجد ظاهرة أخرى وهي بحث المسلمين الأمريكيين تحديدا عن قنوات جديدة للاستثمار خارج مجتمعاتهم.



ونوه أستاذ الاقتصاد الإسلامي بأنه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر تكشفت فجوات كبيرة في النظام الرأسمالي الأمريكي، حيث ظهرت فضائح مالية كبيرة وبدا للمستثمرين أن القفزات التي كانت تحدث أغلبها قفزات «مفبركة» لتجعل في أرقام حساباتها مبالغة، وذلك لكسب وإرضاء المستثمرين، حسب قوله.



وأردف قائلا إن الإدارة الأمريكية وجدت نفسها مضطرة لانتهاج اقتصاد الحرب لكي تغطي الثغرات، وصاحب هذا الإجراء خوف وقلق وخشية من النمو الاقتصادي، وقلق من الاستثمار والقدرة الشرائية.



ولبناء اقتصاد إسلامي قوي دعا «قحف» إلى الاهتمام ببناء المشروعات الحقيقية البنيوية التي تسهم في زيادة السلع والخدمات، ولكنه أسف لأن «بعض البنوك الإسلامية تركز على الجانب المالي فقط الذي سرعان ما ينهار دون التفكير في عمليات البناء الحقيقية»، حسب تقديره​
 

النذير

عضو ذهبي
هذا الرد على المقالة التى تم نقلها من قناة العبرية (العربية ):


إليكم مختصرا ً سريعا ً لأهم الأخطاء الشرعية الفقهية والفكرية لتنظيم القاعدة.




تبني القاعدة لفكر التكفير


فالقاعدة تكفر جميع حكام المسلمين بلا استثناء.. وكذلك جميع معاونيهم وأتباعهم.. فضلا ً عن تكفيرهم للشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات بأنواعها المختلفة في كل بلاد المسلمين .. وكذلك تكفير أعضاء البرلمان والنيابة والقضاء.

وتعد دائرة التكفير في فكر القاعدة من أكبر الدوائر في كل الحركات الإسلامية على الإطلاق حتى المتشددة منها.

أما ما يخص موقف القاعدة من حكام العرب فهو كالأتي :

كفرت القاعدة الحكام لعدة أسباب منها :

1-لأنهم مشرعين :

و التشريع فهو كفر أكبر - بدون تفصيل - وهو كفر أكبر عملي، لا ينظر فيه إلى الاعتقاد،قال تعالى: {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله}، وقال تعالى:{وإن أطعتموهم إنكم لمشركون}.
وهذا قول العلامة ترجمان القرآن فهذا العصر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :

(ويفهم من هذه الآيات ، كقوله : {ولا يشرك في حكمه أحدا} ، أن متبعي أحكام المشرعين غير ما شرعه الله أنهم مشركون بالله ، وهذا المفهوم جاء مبينا في آيات أخر ، كقوله فيمن اتبع تشريع الشيطان في إباحة الميتة بدعوى أنها ذبيحة الله : {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} ، فصرح بأنهم مشركون بطاعتهم ، وهذا الإشراك في الطاعة ، واتباع التشريع المخالف لما شرعه الله تعالى هو المراد بعبادة الشيطان في قوله تعالى : {ألم أعهد إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم } ،

وقوله تعالى عن نبيه إبراهيم : {يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا}

وقوله تعالى : {إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا}، أي : ما يعبدون إلا شيطانا ، أي : وذلك باتباع تشريعه ، ولذا سمى الله تعالى الذين يطاعون فيما زينوا من المعاصي شركاء ، في قوله تعالى : {وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم} الآية ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا لعدي بن حاتم رضي الله عنه لما سأله عن قوله تعالى : {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله} ، فبين له أنهم أحلوا لهم ما حرم الله ، وحرموا عليهم ما أحل الله فاتبعوهم في ذلك ، وأن ذلك هو اتخاذهم إياهم أربابا .


2- تبديلهم لشرع الله تعالى :

العلامة أحمد الحازمي حفظه الله

س : هل يحكم على من بدَّل حكم الله بالقوانين الوضعية بالكفر عينًا ؟

ج : نعم كفره عينًا ، ما في بأس ، الله كفره ما نحن قال : ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾ [ المائدة : 44] ، ﴿ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ ﴾ [ النساء : 65] هذا نفي الإيمان من أصله ﴿ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكًَ ﴾ ما حكموا الشرع كيف يكونوا مسلمون .

س : إذا حكم بغير ما أنزل الله في كل أمور سواء قوانين عامة ، سواء طلاق .. هل يكون كافرًا ؟

ج : يا إخوان من سَنَّ قانونًا واحدًا تشريعًا عامًا للمسلمين وألزمهم بالتحاكم إليه فهو مرتد ، قانون واحد قال : ( ما في قطع سرقة في ثلاثة أشهر ) خَرَج ، أي ما في بأس ، قانون واحد فَرْق بين تشريع سنّ قانون وبين أن يحكم بغير ما أنزل الله لو قاضي جاء ابن عمه مشاه .. والبقية ألزمهم بالحكم هذا نقول حكم بغير ما أنزل الله كفرٌ دون كفر ، لكن إذا سنَّ قانون وجعله قانون عامًا الدولة كلها ما فيه شأن كلهم يتحاكمون لهذا .

من شرح الأصول الثلاثة، الشرح المختصر، الشريط السادس
http://www.alhazme.net/articles.aspx?article_no=825 (http://www.alhazme.net/articles.aspx?article_no=825)




3-توليهم الكفار بمناصرتهم على قتال المسلمين:

إجماع العلماء على كفر من ناصر الكفار وتولاهم على المسلمين .

1) ما قاله العلامة ابن حزم رحمه الله في "المحلى" [11/138]: (صح أن قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ}، إنما هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار، وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين).
2) وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمهم الله [الدرر: 8/326] - بعد كلام له عن وجوب معاداة الكفار والبراءة منهم - : (فكيف بمن أعانهم، أو جرهم على بلاد أهل الإسلام، أو أثنى عليهم، أو فضلهم بالعدل على أهل الإسلام، واختار ديارهم ومساكنتهم وولايتهم وأحب ظهورهم، فإن هذا ردة صريحة بالاتفاق ، قال الله تعالى: {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين}).
3) وقال الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله [الدرر: 15/479]: (وأما التولي؛ فهو إكرامهم، والثناء عليهم، والنصرة لهم والمعاونة على المسلمين، والمعاشرة، وعدم البراءة منهم ظاهراً، فهذا ردة من فاعله، يجب أن تجرى عليه أحكام المرتدين، كما دل على ذلك الكتاب والسنة وإجماع الأمة المقتدى بهم).



4-عدم تكفير الحكام للكفار الأصليين (اليهود والنصارى) والشهادة لهم بالإيمان , كما وقع فيما يُسمى بحوار الأديان:


وقال ابن حزم رحمه الله في مراتب الإجماع ص 119 :

واتفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفارا .

وقال القاضي عياض رحمة الله عليه كما في الشفا :ولهذا نكفر من دان بغير ملة الإسلام من الملل أو وقف فيهم أو شك أو صحح مذهبهم وإن أظهر مع ذلك الإسلام .


قال العلامة محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه في النواقص العشرة أن من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر إجماعا .

وما ذكره العلماء من حكم تكفيـر من صحح دين اليهود والنصارى مبني على أنه يلزم

من ذلك تكذيب القرآن لأن الله سبحانه وتعالى يقول :

{ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه }

ويقول : { إن الدين عند الله الإسلام } .







استهداف المدنيين بالقتل

من أهم الأخطاء الشرعية التي وقعت فيها القاعدة ونفرت منها معظم علماء ودعاة وعوام المسلمين هو تكرار استهدافها للمدنيين بالقتل.

بل إن معظم عمليات القاعدة كانت تستهدف المدنيين ليس في بلاد غير المسلمين فحسب.. بل في بلاد المسلمين أيضا ً.. فتفجيرات الرياض والدار البيضاء والجزائر وتفجير فندق الأردن الذي قتل فيه المخرج العالمي/ مصطفي العقاد.. الذي خرج أعظم الأفلام التي خدمت الإسلام مثل "عمر المختار" "والرسالة" .. وتفجيرات باكستان المتعددة .. فضلا ً عن تفجيرات لندن ومدريد وبرج التجارة العالمي .

كل هذه التفجيرات وغيرها استهدفت المدنيين مباشرة.. وقتل في هذه التفجيرات المئات من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال.

وهذا من أكبر المحرمات في شريعة الإسلام حتى في حالة الحرب.. فسيوف المسلمين لا تضرب في الأرض خبط عشواء.. ولكن هذه السيوف لها ضوابط.." بل ولها أخلاق أيضا ً" كما قال مصطفي صادق الرافعي.

والدليل علي ذلك هو قوله تعالي " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ " .

وقد قال ابن عباس وغيره من المفسرين في تفسير كلمة " ولا تعتدوا " في الآية "معنى لا تقتلوا النساء والصبيان والشيخ الكبير ولا يقتل زمنى " أي المريض صاحب المرض المزمن " ولا أعمى ولا راهب " .. وذلك كله في حالة الحرب .. فما بالكم بغيرها

وقد بين رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) علة عدم قصد المدنيين بالقتال أو القتل في حالة الحرب حينما مر على امرأة مقتولة في إحدى الغزوات فقال : " ما كانت هذه لتقتل " وفي رواية أخرى "وما كانت هذه لتقاتل " .. فمن لا يقاتل ولا ينتصب للحرب لا يقاتل ولا يقتل.

ولعل الآية واضحة في العلة أيضا ً .. فقد قال تعالى " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ".

هذا كلام كذب وعاري عن الصحة بأن مجاهدين القاعدة يقتلون من لا ذنب له (المدنين) بل القاعدة تقاتل الكفار المحاربين مثل الأمريكان ومن ناصرهم ودخل بحلفهم

وهذا كلام قادة القاعدة في هذا الشأن :

http://www.youtube.com/watch?v=DWwJlnuC1Qs

http://www.youtube.com/watch?v=m8viYfheWAw

http://www.youtube.com/watch?v=QOFwBPnvhBs


يتابع :
 

النذير

عضو ذهبي
تبني فتوى القتل بالجنسية


حارب المسلمون أعداءهم طوال قرون طويلة .. ولكن لم يصدر عن أحد من علماء المسلمين قديما ً أو حديثا ً فتوى تبيح قتل كل من ينتمي لجنسية أو ديانة أو عرق معين، قاتلوا الروم ولم يصدر عن الصحابة أو التابعين فتوى بقتل كل رومي، قاتلوا الفرس ولم تصدر فتوى بقتل كل فارسي، ولكن القاعدة خرقت في الفقه الإسلامي خرقا ً خطيرا ً لم يحدث من قبل حينما أصدرت فتوى بقتل كل أمريكي، وكل يهودي.. وهو ما عبرنا عنه في كتبنا بفتوى القتل بالجنسية.. وهذه فتوى باطلة من أساسها ولا تستند إلي أي دليل شرعي . أرجو أن تكون مبرزة داخل الدراسة.

فهناك أمريكي مسلم، وهناك أمريكي متعاطف مع قضايا المسلمين، وهناك أمريكي يعارض سياسة بلاده في الشرق الأوسط، فلا يمكن أن يكون هناك شعب أو أهل ديانة أو عرق علي نسق واحد.

وقد كان القرآن عظيما ً حينما أشار إلي أهل الكتاب من اليهود والنصارى بقوله تعالي "ليسوا سواء ً".. وهي حكمة قرآنية عظيمة نسوقها ونكررها علي مسامع قادة القاعدة والمقتنعين بفكرهم.

وهذه الآية تمثل قمة العدل القرآني مع الخصوم والمخالفين في العقيدة والدين.

كما أن القرآن لم يعمم الأحكام أبدا ً مع أهل الكتاب .. ولكن كان يستخدم دائما ً كلمة " من " وهي للتبعيض " ومنهم " مثل قوله تعالي " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً " .

ولا ينبغي أن يجعلنا الطغيان الأمريكي أو الإسرائيلي في المنطقة أن نحيد عن أحكام الشرع الحنيف .. ولكن علينا الالتزام بقوله تعالي " وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " .

وليس هذا دفاعا ً عن أمريكا أو غيرها .. ولكنه دفاع عن الشريعة .. وسعي للانضباط بقواعدها .. لأن الله تعبدنا بالتزام الشريعة والدوران حولها حيث دارت وإن خالفت أهواءنا وأفكارنا.



تبني فتوى مسؤولية المواطن عن سياسة دولته


استحدثت القاعدة حكما ً فقهيا ً جديدا ً لم يقل به أحد من السلف أو الخلف من علماء المسلمين .. وذلك عندما تعرضت للنقد العنيف من الجماعة الإسلامية وغيرها علي إطلاقها وتبنيها فتوى القتل بالجنسية.

حيث قالت أن كل أمريكي يستحق القتل لأنه يدفع الضرائب لدولته .. وهذه الضرائب هي التي تمول الجيش الأمريكي والسياسات الأمريكية الجائرة والظالمة.

ونسيت القاعدة أن الشعوب كلها كانت تدفع الضرائب والمكوس للحكومات منذ قديم الأزل .. ومن أيام الروم والفرس .. ولم يقل أحد من الصحابة والتابعين أو الفقهاء بقتل كل رومي أو فارسي.. بل وردت في النهي عن قتل كل هؤلاء نصوص كثيرة من أقوال الصحابة والتابعين وفقهائهم.

فقد ورد عن عمر بن الخطاب قوله " اتقوا الله في الفلاحين الذين لا يناصبوكم الحرب".

وقال النووي في شرح صحيح مسلم :" أجمع العلماء على تحريم قتل النساء والصبيان إذا لم يقاتلوا".

كما أن هذا الرأي الغريب والعجيب للقاعدة سيهدم إجماع العلماء والفقهاء والصحابة والتابعين علي حرمة قتل النساء والأطفال والشيوخ والرهبان والفلاحين والصناع .. أي المدنيين عموما.

ثم من قال أن المواطن في أي دولة مسؤولا ً عن سياسة دولته ؟وهل هذا المواطن هو الذي يصنع سياسة حكومته ؟
وكيف يصنعها إذا كان يعارضها في الأصل ؟
ألم ينجح جورج بوش الابن بـ51% في الانتخابات الرئاسية الأولى ؟.
ألا يعني ذلك أن 49% من الشعب الأمريكي لم يكن مؤيدا ًُ لحكمه؟
ألم يخرج الأمريكان في مظاهرات حاشدة للتنديد بالتدخل الأمريكي في العراق؟.
إن نتيجة استطلاعات الرأي في أمريكا في عهد جورج بوش الابن على احتلال العراق كانت كالتالي:
63 % لا يوافقون على سياسته .
فهل هؤلاء هم صانعوا سياسة حكومتهم أم أنهم معارضوها ؟.
إن المعني الوحيد لهذه الفتوى هي الفوضى والخراب والدمار وإهدار الدماء التي حرم الله إراقتها.
فالأصل في الدماء كما قال ابن تيمية هي العصمة .. ولا تزول هذه العصمة إلا بسبب .
ولكن القاعدة عكست هذه المنظومة فجعلت الأصل في الدماء والأنفس هي الإهدار .. والاستثناء هو الحفاظ عليها .
وهل هناك مواطن في العالم كله يصنع سياسة دولته .. إن معظم الشعوب الغربية فضلا ً عن العربية لا يهمها سوي أن تعيش حياة رغدة مطمئنة .
أما أمور السياسة فأكثر الشعوب في منأى عنها .. بل إن بعض الشعوب الغربية لا تعرف شيئا ً أساسا ً عن منطقة الشرق الأوسط ولا فلسطين .. ولا الإسلام.. ولا المسلمين .

أما الضرائب فكل الشعوب مجبرة علي دفعها وليست مخيرة فيها .. وإلا وقعت تحت طائلة القانون .. وجريمة التهرب من الضرائب في الغرب من الجرائم المخلة بالشرف .


هذا هو الرد :
فتوى العلامة المحدث أحمد شاكر في حالة سابقة مشابهة

التعاون مع المعتدين, بأي نوع من أنواع التعاون, قلّ أو كثر, فهو الردّة الجامحة؛

الرجاء التركيز بقراءة الفتوى لأنها مهمة خاصة في هذا الوقت :


يقول العلامة أحمد محمد شاكر رحمه الله المصدر كتابه (كلمة حق): أما التعاون مع الإنجليز, بأي نوع من أنواع التعاون, قلّ أو كثر, فهو الردّة الجامحة, والكفر الصّراح, لا يقبل فيه اعتذار, ولا ينفع معه تأول, ولا ينجي من حكمه عصبية حمقاء, ولا سياسة خرقاء, ولا مجاملة هي النفاق, سواء أكان ذلك من أفراد أو حكومات أو زعماء. كلهم في الكفر والردة سواء, إلا من جهل وأخطأ, ثم استدرك أمره فتاب واخذ سبيل المؤمنين, فأولئك عسى الله أن يتوب عليهم, إن أخلصوا من قلوبهم لله لا للسياسة ولا للناس.
وأظنني قد استطعت الإبانة عن حكم قتال الإنجليز وعن حكم التعاون معهم بأي لون من ألوان التعاون أو المعاملة, حتى يستطيع أن يفقهه كل مسلم يقرأ العربية, من أي طبقات الناس كان, وفي أي بقعة من الأرض يكون.
وأظن أن كل قارئ لا يشك الآن, في أنه من البديهي الذي لا يحتاج إلى بيان أو دليل: أن شأن الفرنسيين في هذا المعنى شأن الإنجليز, بالنسبة لكل مسلم على وجه الأرض, فإن عداء الفرنسيين للمسلمين, وعصبيتهم الجامحة في العمل على محو الإسلام, وعلى حرب الإسلام, أضعاف عصبية الإنجليز وعدائهم, بل هم حمقى في العصبية والعداء, وهم يقتلون إخواننا المسلمين في كل بلد إسلامي لهم فيه حكم أو نفوذ, ويرتكبون من الجرائم والفظائع ما تصغر معه جرائم الإنجليز ووحشيتهم وتتضاءل, فهم والإنجليز في الحكم سواء, دماؤهم وأموالهم حلال في كل مكان, ولا يجوز لمسلم في أي بقعة من بقاع الأرض أن يتعاون معهم بأي نوع من أنواع التعاون, وإن التعاون معهم حكمه حكم التعاون مع الإنجليز: الردة والخروج من الإسلام جملة, أيا كان لون المتعاون معهم أو نوعه أو جنسه.
وما كنت يوما بالأحمق ولا بالغر, فأظن أن الحكومات في البلاد الإسلامية ستستجيب لحكم الإسلام, فتقطع العلاقات السياسية أو الثقافية أو الاقتصادية مع الإنجليز أو مع الفرنسيين.
ولكني أري أبصر المسلمين بمواقع أقدامهم, وبما أمرهم الله به, وبما أعدّ لهم من ذل في الدنيا وعذاب في الآخرة, إذا أعطوا مقاد أنفسهم وعقولهم لأعداء الله.
وأريد أن أعرفهم حكم الله في هذا التعاون مع أعدائهم, الذين استذلوا وحاربوهم في دينهم وفي بلادهم, وأريد أن أعرفهم عواقب هذه الردة التي يتمرغ في حمأتها كل من أصر على التعاون مع الأعداء.
ألا فليعلم كل مسلم في أي بقعة من بقاع الأرض: أنه إذ تعاون مع أعداء الإسلام مستعبدي المسلمين, من الإنجيليز والفرنسيين وأحلافهم وأشباههم, بأي نوع من أنواع التعاون, أو سالمهم فلم يحاربهم بما استطاع, فضلا عن أن ينصرهم بالقول أو العمل على إخوانهم في الدين, إنه إن فعل شيئا من ذلك ثم صلى فصلاته باطلة, أو تطهر بوضوء أو غسل أو تيمم فطهوره باطل, أو صام فرضا أو نفلا فصومه باطل, أو حج فحجه باطل, أو أدى زكاة مفروضة, أو أخرج صدقة تطوعا, فزكاته باطلة مردودة عليه, أو تعبد لربه بأي عبادة فعبادته باطلة مردودة عليه, ليس له في شيء من ذلك أجر, بل عليه فيه الإثم ولوزر.
ألا فليعلم كل مسلم: أنه إذا ركب هذا المركب الدنيء حبط عمله, من كل عبادة تعبد بها لربه قبل أن يرتكس في حمأة هذه الردة التي رضي لنفسه, ومعاذ الله أن يرضى بها مسلم حقيق بهذا الوصف العظيم, يؤمن بالله وبرسوله.
ذلك بأن الإيمان شرط في صحة كل عبادة, وفي قبولها, كما هو بديهي معلوم من الدين بالضرورة, لا يخالف فيه أحد من المسلمين.
وذلك بأن الله سبحانه يقول: (ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين).
وذلك بأن الله سبحانه يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون).
وذلك بأن الله تعالى يقول: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء, بعضهم أولياء بعض, ومن يتولهم منكم فإنه منهم, إن الله لا يهدي القوم الظالمين فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين).
وذلك بأن الله سبحانه يقول: (إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سوّل لهم وأملى لهم ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى لن يضروا الله سيئا وسيحبط أعمالهم يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار فلن يغفر الله لهم فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم).

ألا فليعلم كل مسلم وكل مسلمة أن هؤلاء الذين يخرجون على: دينهم ويناصرون أعدائهم, من تزوج منهم فزواجه باطل بطلانا أصليا, لا يلحقه تصحيح, ولا يترتب عليه أي أثر من أثار النكاح من ثبوت نسب وميراث وغير ذلك. وأن من كلن منهم متزوجا بطل زواجه كذلك, وأن من تاب منهم ورجع إلى ربه وإلى دينه, وحارب عدوه ونصر أمته, لم تكن المرأة التي تزوج حال الردة, ولم تكن المرأة التي ارتدّ هي في عقد نكاحه: زوجا له ولا هي في عصمته وأنه يجب عليه بعد التوبة أن يستأنف زواجه بها, فيعقد عليها عقدا صحيحا شرعيا, كما هو بديهي واضح.

ألا فليحتط النساء المسلمات, في أي بقعة من بقاع الأرض, وليتوثقن قبل الزواج من أن الذين يتقدمون لنكاحهن ليسوا من هذه الفئة المنبوذة الخارجة عن الدين, حيطة لأنفسهن ولأعراضهن, أن يعاشرن رجالا يظنونهم أزواجا وليسوا بأزواج, بأن زواجهم باطل في دين الله.
ألا فليعلم النساء المسلمات, اللائي ابتلاهن الله بأزواج ارتكسوا في حمأة هذه الردة, أن قد بطل نكاحهن, وصرن محرمات على هؤلاء الرجال, ليسوا لهن بأزواج, حتى يتوبوا توبة صحيحة عملية, ثم يتزوجوهن زواجا جديدا صحيحا.
ألا فليعلم النساء المسلمات, أن من رضيت منهن بالزواج من رجل هذه حاله, وهي تعلم حاله, أو رضيت بالبقاء مع زوج تعرف فيه هذه الردة: فإن حكمها وحكمه في الردة سواء.
ومعاذ الله أن ترضى النساء المسلمات لأنفسهن ولأعراضهن ولأنساب أولادهن لدينهن شيئا من هذا.
ألا إن الأمر جد ليس بالهزل, وما يغني فيه قانون يصدر بعقوبة المتعاونين مع الأعدء, فما أكثر الحيل للخروج من نصوص القوانين, وما أكثر الطرق لتبرئة المجرمين, بالشبهة المصطنعة, وباللحن في الحجة.
ولكن الأمة مسؤولة عن إقامة دينها, والعمل على نصرته في كل وقت وحين, والأفراد مسؤولون بين يدي الله يوم القيامة عما تجترحه أيديهم وعما تنطوي عليه قلوبهم.
فلينظر كل امرئ لنفسه, وليكن سياجا لدينه من عبث العبثين وخيانة الخائنين.
وكل مسلم إنما هو على ثغر من ثغور الإسلام, فليحذر أن يؤتى الإسلام من قبله.
وإنما النصر من عند الله ولينصرن الله من ينصره.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني

كلام سليم وتقرير صحيح ..
يا أخي القاعدة لم تخدم الإسلام والمسلمين
بالعكس بل نفعت الأعداء وبكل جدارة .. وأضرت بالمسلمين وبلادهم .
وكأنهم جنودٌ للعدو , ولكن تحت غطاء شرعي يفتن, والضحية هم الشباب المُغرر بهم .
والملاحظ أنهم بمساعدة الآخرين لم ينتصروا إلا على الروس فقط !! فسبحان الله .
وإذا كان هناك جهاد, فسيكون بلقاء العدو وجهاً لوجه ظاهراً مقداماً بالعز شاهراً (( الله أكبر ))
كجهاد السابقين الأبطال , أشداء على الأعداء رحماء بينهم بل ورحماء بالضعفاء من أعدائهم
سواء الشيخ او العابد أو الطفل بل حتى في البهائم .. ذلك الجهاد الحق وسيعود بإذن الله تعالى ..
سيأتي واضحاً كوضوح النهار , ولكن .. ( وتلك الأيام نداولها .. الآية ) وعلماء الأمة والعقلاء لهم أمره .
وليس كما حال القاعدة , خفاءٌ ومكر ليلٍ وحيلةِ ضعيفٍ وقتل أبرياء مسلمين موحدين وغيرهم
وتفريق الصف وتشتيت كلمة .. فمن يلحظ إنجازاتهم كلها يشكك في نوايا قاداتهم وفي عقولهم المدبرة .
لأنها أضرت كل الضرر بالإسلام والمسلمين , والخصم هو الوحيد الذي يتلذذ بخدماتهم .

شكرا لك أخي عمر الفاروق
جزاك الله عنا خيراً







صدقت أخي العزيز صالح الشريف وبارك الله فيك. الجهاد الصحيح جهاد رجولة كالابطال السابقين وليس تفجير واستهداف المسالمين الابرياء. ولكن ماذا نقول وقد إبتلينا بعصابة مجرمة تسمى القاعدة واتباعها الذين لا

يحلوا لهم شن الهجمات الانتحارية والقتل ونشر الدمار الا في البلدان الاسلامية. لقد اسعدتني والله مشاركتك وشرفني ردك علي . اتمنى ان ارى المزيد من ردودك ومشاركتك في المستقبل القريب. ويا حبذا لو

شرفتني بتعليقك على مشاركتي الاخرى والمعنونة "الإخوان: دعوة الظواهري للثورة على الرئيس مجنونة."




http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=247534
 
بارك الله فيك أخي النذير . المشكلة الكبيرة في بعض الأعضاء الإشتغال على الحركات الإسلامية المجاهدة وتجاهل أمم الكفر وكوارثها على الأمة المحمدية . ولاتغرك الأسماء فربما هناك أعضاء يتقاضون رواتبهم من المخابرات الأمريكية والحديث عام بالطبع والإشارة بعيدة عن التوجيه المباشر لأحد .

المهم .. عندما تنظر لتتبعهم زلات الحركات الإسلامية والإشتغال عليها ليل نهار والبحث عن أعذار لأسيادهم ثق عندها أنهم عملاء بثياب عربية إسلامية ؟


المشكلة الكبيرة عند الاحرار هو في التكالب على المواضيع المحاربة للإسلام . وفي هذا نجاح لها ولصاحبها ؟ والواجب كما في شرع الله إجتناب أهل البدع والفسّاق وهجرهم حتى يخوضوا في حديثٍ غيره . كما هو الأصل والمقرر في شرع الله .


شكرا .
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
هذه اعترافات او شهادات محمد العوفي بحق القاعدة والذي يكشف بان ما تقوم به القاعدة من هجمات انتحارية وتفجيرات ماهي الا اعمال اجرامية تضر بالاسلام والمسلمين. اسمعوا كيف يفضح ارتباطات قادة

القاعدة بالمخابرات الاقليمية وكيف تغرر بالمراهقين وناقصي العقول ودفعهم للموت كالاضاحي. لهذا السبب يختبئ الظواهري وبقية قادة القاعدة خوفاً ورعباً في احد الحفر او الكهوف ولا يجاهدون او ينفذون

عمليات انتحارية او حتى يطلقوا رصاصة واحدة؟ عدا طبعاً القصف بسلاح التسجيلات الرديئة الجودة والهياطة والبق بقة. انهم بحق مجاهدي الميكروفونات واغلب اتباعهم من جنرالات غرف النوم ومجاهدي الكيبورد. عوذة.


والمثل يقول "ان كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة" وبيت القاعدة ليس فقط من زجاج بل أوهن من بيت العنكبوت. هو بيت مبني على تكفير الناس واثارة الفتن. انها نبتة شيطانية مجهولة الاصل والمنبت.



http://www.youtube.com/watch?v=6VsNIeKV14I

spprsmall.jpg




وازيدك من الشعر بيت مثل ما يقولون. خذ اقرأ ماذا يقول الشيخ فضل عن عمالة الظواهري لمخابرات بعض الدول. ها هو الدكتور فضل، أو الشيخ سيد إمام بن عبدالعزيز الشريف، مفتى ومؤسس تنظيم الجهاد فى

مصر يفضح الظواهري ويكشف كذبه وعمالته لمخابرات بعض الدول. يقول سيد امام (او الدكتور فضل):


((أما عندما اتهمته أنا بالعمالة للمخابرات السودانية، فأقسم بالله الذى لا إله غيره أننى سمعت هذا الكلام من فم الظواهرى بأذنى مباشرة بدون واسطة فى السودان آخر ١٩٩٣م إذ قال لى (إنه ملتزم أمام

السودانيين بتنفيذ عشر عمليات فى مصر، وإنه تسلم منهم مائة ألف دولار لهذا الغرض) هذا كلامه لي، وإن أنكره فأدعوه إلى مباهلة ثانية، وهذه مباهلتى (اللهم إن الظواهرى قد قال لى هذا الكلام مباشرة وإن أنكره

فاللهم أنزل لعنتك على الكاذب منا)، لقد ذهب بقدميه يعرض عمالته على الأمن السودانى)).




والحين عرفت من اللي يشتغلون للمخابرات؟ صحيح اللي قال "اللي استحوا ماتوا".

http://www.egyptianislamicgroup.com/Public/articles/essay/6/27019459.shtml


http://www.youtube.com/watch?v=UCE9Cmf-USQ

http://www.youtube.com/watch?v=6OQZa6JQ8l0
 

سيف العدل

عضو مخضرم
هذه اعترافات او شهادات محمد العوفي بحق القاعدة والذي يكشف بان ما تقوم به القاعدة من هجمات انتحارية وتفجيرات ماهي الا اعمال اجرامية تضر بالاسلام والمسلمين. اسمعوا كيف يفضح ارتباطات قادة

القاعدة بالمخابرات الاقليمية وكيف تغرر بالمراهقين وناقصي العقول ودفعهم للموت كالاضاحي. لهذا السبب يختبئ الظواهري وبقية قادة القاعدة خوفاً ورعباً في احد الحفر او الكهوف ولا يجاهدون او ينفذون

عمليات انتحارية او حتى يطلقوا رصاصة واحدة؟ عدا طبعاً القصف بسلاح التسجيلات الرديئة الجودة والهياطة والبق بقة. انهم بحق مجاهدي الميكروفونات واغلب اتباعهم من جنرالات غرف النوم ومجاهدي الكيبورد. عوذة.


والمثل يقول "ان كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة" وبيت القاعدة ليس فقط من زجاج بل أوهن من بيت العنكبوت. هو بيت مبني على تكفير الناس واثارة الفتن. انها نبتة شيطانية مجهولة الاصل والمنبت.



http://www.youtube.com/watch?v=6VsNIeKV14I

spprsmall.jpg




وازيدك من الشعر بيت مثل ما يقولون. خذ اقرأ ماذا يقول الشيخ فضل عن عمالة الظواهري لمخابرات بعض الدول. ها هو الدكتور فضل، أو الشيخ سيد إمام بن عبدالعزيز الشريف، مفتى ومؤسس تنظيم الجهاد فى

مصر يفضح الظواهري ويكشف كذبه وعمالته لمخابرات بعض الدول. يقول سيد امام (او الدكتور فضل):


((أما عندما اتهمته أنا بالعمالة للمخابرات السودانية، فأقسم بالله الذى لا إله غيره أننى سمعت هذا الكلام من فم الظواهرى بأذنى مباشرة بدون واسطة فى السودان آخر ١٩٩٣م إذ قال لى (إنه ملتزم أمام

السودانيين بتنفيذ عشر عمليات فى مصر، وإنه تسلم منهم مائة ألف دولار لهذا الغرض) هذا كلامه لي، وإن أنكره فأدعوه إلى مباهلة ثانية، وهذه مباهلتى (اللهم إن الظواهرى قد قال لى هذا الكلام مباشرة وإن أنكره

فاللهم أنزل لعنتك على الكاذب منا)، لقد ذهب بقدميه يعرض عمالته على الأمن السودانى)).




والحين عرفت من اللي يشتغلون للمخابرات؟ صحيح اللي قال "اللي استحوا ماتوا".

http://www.egyptianislamicgroup.com/Public/articles/essay/6/27019459.shtml


http://www.youtube.com/watch?v=UCE9Cmf-USQ

http://www.youtube.com/watch?v=6OQZa6JQ8l0






الحوثيين والنصيريه والرافضه اهل النبز وبني عمهم اليهود اهل سحر وشعوذه
انا الاحظ في بطاقات المجندين السوريين اسامي امهاتهم عوذاا منهم حتى رسول الله ماسلم منهم سحرووه ..
 

Diplomatic

عضو مميز
جميل جميل جميل ،،

مقال رائع وتعليق أروع ،، الربيع العربي اجتاح بعضاً من البلدان العربية ،، فما المانع من حلوله على موطن القاعدة ،، فمن المفيد تغيير القناعات الدموية الجامية وترك معتقدات الجهاد ضد أبناء المسلمين وتقتيل رجال أمنهم ومواطنيهم في سبيل مجرد محاولة النيل من الكفار على حد زعمهم ،، وتركيز جاهدهم على بلدان الكفر بنفسها ،،

وربما ضاق منتسبي هذا التنظيم ذرعاً بتصرفات قادتهم ذوي المصلحة الشخصية كالظواهري وغيرهم فلنا في إنقالب الظواهري على أسامة خير دليل ،، أصلحهم الله
 

عبد الله76

عضو مميز
المشكلة الكبيرة في بعض الأعضاء الإشتغال على الحركات الإسلامية المجاهدة وتجاهل أمم الكفر وكوارثها على الأمة المحمدية . ولاتغرك الأسماء فربما هناك أعضاء يتقاضون رواتبهم من المخابرات الأمريكية والحديث عام بالطبع والإشارة بعيدة عن التوجيه المباشر لأحد .
.

هل تذكر في رد سابق لك حين تحدثنا معك انا والأخ دبلوماسي وقلت لك بأن توجيه التهم سلاح المفلسين. كان ردك جميل جدا وقلت بأن الأتهام الباطل ليس اسلوبك في الحديث، واليك:

"
إلا أن مداخلتي هنا في الإتهام الذي لاأساس له من الصحّة ؟ فهل من فضلك تذكر لي أين الإتهام في مداخلاتي"

لكني أراك الآن تعود وتقع بنفس الخطأ بأتهام الآخرين على انهم "عملاء" لأن ارائهم لا تتوافق مع توجهاتك! هل سمعت من قبل في نشرات الأخبار هذه الأسطوانة المقززة من قبل الطواغيت "مؤامرة أمبريالية" و "عملاء السي آي أي" و "الجواسيس والمرجفين"؟ هذا اسلوب رخيص لتسقيط الآخرين. هل تعرف بأن سيدنا عمر رضي الله عنه حين تولى الخلافة قام في الناس خاطباً وقال " إذا أصبت فأعينوني، وإذا أخطأت فقوموني" الا يعني ذلك بأن واجبنا كمسلمين ان ننتقد الأشياء الدخيله على الأسلام؟ الرجل له رأي في القاعدة، اذا كان رأيه خطأ فاته بالحجة والدليل، واذا لا تستطيع النقاش لا تحاول توجيه التهم البذيئة. وان اكثر ما يثير الأشمئزاز هو تصورك بان المخابرات الأمريكية وغيرها ما عندها شغل وعمل غير قاعدة معانا في المنتدى وتدفع رواتب! ويمكن بعد القاعدة تدفع رواتب للبعض لتشويه صورة منتقديها
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
الحوثيين والنصيريه والرافضه اهل النبز وبني عمهم اليهود اهل سحر وشعوذه
انا الاحظ في بطاقات المجندين السوريين اسامي امهاتهم عوذاا منهم حتى رسول الله ماسلم منهم سحرووه ..




هل هذه كلمات متقاطعة او فوازير رمضان ام ماذا بالضبط؟ ما علاقة كل هؤلاء بعمالة قادة القاعدة وارتباطاتهم المشبوهة؟ وما علاقة كل هذا بما تقوم به القاعدة من جرائم وسفك للدماء؟
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
جميل جميل جميل ،،

مقال رائع وتعليق أروع ،، الربيع العربي اجتاح بعضاً من البلدان العربية ،، فما المانع من حلوله على موطن القاعدة ،، فمن المفيد تغيير القناعات الدموية الجامية وترك معتقدات الجهاد ضد أبناء المسلمين وتقتيل رجال أمنهم ومواطنيهم في سبيل مجرد محاولة النيل من الكفار على حد زعمهم ،، وتركيز جاهدهم على بلدان الكفر بنفسها ،،

وربما ضاق منتسبي هذا التنظيم ذرعاً بتصرفات قادتهم ذوي المصلحة الشخصية كالظواهري وغيرهم فلنا في إنقالب الظواهري على أسامة خير دليل ،، أصلحهم الله




صدقت أخي Dilpomatic وبارك الله فيك وفي الاخ ذو الهمة.



ان ما احاول ان اقوله ويقوله العقلاء من امثالك وامثال ذو الهمة والاخرين هو اننا ليس ضد الجهاد وحق الدفاع عن النفس والوطن. انما نحن ضد ما يقوم به المتطرفين من هجمات انتحارية وتفجيرات يذهب ضحيتها

الابرياء وخصوصاً من المسلمين. اذا كانت القاعدة فعلاً تجاهد ضد الكفار وتدافع عن المسلمين فلماذا تستهدف رجال الامن في السعودية واليمن ولماذا فجرت الفنادق وقتلت الابرياء في الاردن ولماذا يتأمر قادتها مع

مخابرات بعض الدول من اجل زعزعة الامن في ارض الحرمين وبقية الدول؟ ان تصريحات الرجل الثالث في القاعدة سابقاً ابا حفص الموريتاني ومحمد العوفي وغيرهم لهو خير دليل بان كثيراً من اعضاء القاعدة وحتى

قادتها بدأوا بالتذمر من تصرفات الظواهري وبن لادن من قبل. وسؤالي لماذا يختبئ الظواهري خوفاً وذعراً في احد الكهوف النائية ولا يجاهد او ينفذ عملية انتحارية اذا كان فعلاً يسعى لدخول الجنة؟ ام ان الموت

والقتل او السجن مكتوب على المغرر بهم فقط ممن انخدعوا بشعارات القاعدة البراقة؟

 
أعلى