من أعظم و أروع خطب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب

Anu

عضو بلاتيني
سلام الله عليك يا علي بن أبي طالب يا أمير المؤمنين
فعلا ان الرسول مدينة العلم و انت بابها ومن أراد دخول المدينه يدخلها من أبوابها
من اروع خطب الامام علي عليه السلام
وانا على يقين من يتقيد بما كتب في الخطبه ينجح في حياته
اللهم صلي على محمد و على آل محمد

الحمد لله الذي منع الأوهام أن تنال إلا وجوده ، وحجب العقول أن تتخيل ذاته ، لإمتناعها من الشبة والتشاكل ، بل هو الذي لا يتفاوت في ذاته ، ولا يتبعض بتجزئة العدد في كماله ، فارق الأشياء لا على اختلاف الاماكن ، ويكون فيها لا على وجه الممازجة ، وعلمها لا بأداة ، لا يكون العلم إلا بها ، وليس بينه وبين معلومه علمٌ غيره به كان عالماً بمعلومه .
إن قيل كانَ ، فعلى تأويل أزلية الوجود ، وإن قيل لم يزل ، فعلى تأويل نفي العدم .
فسبحانه وتعالى عن قول من عبد سواه ، واتخذ إلها غيره علواً كبيرا .
نحمده بالحمد الذي ارتضاه من خلقه ، وأوجب قبوله على نفسه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، شهادتان ترفعان القول وتضاعفان العمل ، خف ميزان ترفعان منه ، وثقل ميزان توضعان فيه ، وبهما الفوز بالجنة والنجاة من النار ، والجواز على الصراط ، وبالشهادة تدخلون الجنة وبالصلاة تنالون الرحمة .
أكثروا من الصلاة على نبيكم: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.
أيها الناس: إنه لا شرف أعلى من الإسلام ، ولا كرم أعز من التقوى ، ولا معقل أحرز من الورع ، ولا شفيع أنجع من التوبة ، ولا لباس أجمل من العافية ، ولا وقاية أمنع من السلامة ، ولا مال أذهب بالفاقة من الرضى بالقناعة ، ولا كنز أغنى من القنوع ومن أقتصر على بلغة الكفاف فقد انتظم الراحة ، وتبوء خفض الدعة .
والرغبة مفتاح التعب ، والإحتكار مطية النصب ، والحسد آفة الدين ، والحرص داع إلى التقحم في الذنوب ، وهو داع للحرمان ، والبغي سائق إلى الحين ، والشره جامع لمساوي العيوب .
رب طمع خائب وأمل كاذب ، ورجاء يؤدي إلى الحرمان ، وتجارة تؤول إلى الخسران .
ألا ومن تورط في الأمور غير ناظر في العواقب، فقد تعرض لمفضحات النوائب، وبئست القلادة قلادة الذنب للمؤمن .
أيها الناس: إنه لا كنز أنفع من العلم ، ولا عز أرفع من الحلم ، ولا حسب أبلغ من الادب ، ولا نصب أوضع من الغضب ، ولا جمال أزين من العقل ، ولا سوءة أسوأ من الكذ ب ، ولا حافظ أحفظ من الصمت ، ولا غائب أقرب من الموت .
أيها الناس: إنه من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره ، ومن رضي برزق الله لم يأسف على ما في يد غيره ، ومن سل سيف البغي قتل به ، ومن حفر لأخيه بئراً وقع فيها ، ومن هتك حجاب غيره انكشفت عورات بيته ، ومن نسي زلته استعظم زلل غيره ، ومن أعجب برأيه ضل ، ومن استغنى بعقله زل ، ومن تكبر على الناس ذل ، ومن سفه على الناس شتم ، ومن خالط الأنذال حقر ، ومن حمل ما لا يطيق عجز .
أيها الناس: إنه لا مال أعود من العقل ، ولا فقر أشد من الجهل ، ولا واعظ أبلغ من النصح ، ولا عقل كالتدبير ، ولا عبادة كالتفكر ، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة ، ولا وحشة أشد من العجب ، ولا ورع كالكف عن المحارم ، ولا حلم كالصبر والصمت .
أيها الناس: في الإنسان عشر خصال يظهرها لسانه: شاهدٌ يخبر عن الضمير ، حاكمٌ يفصل بين الخطاب ، وناطقٌ يرد به الجواب ، وشافعٌ يدرك به الحاجة ، وواصفٌ يعرف به الأشياء ، وأميرٌ يأمر بالحسن ، وواعظٌ ينهى عن القبيح ، ومعزٌ تسكن به الأحزان ، وحاضرٌ تجلى به الضغائن ، ومونقٌ تلتذ به الاسماع .
أيها الناس: إنه لا خير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل. واعلموا أيها الناس إنه من لم يملك لسانه يندم ، ومن لا يعلم يجهل ، ومن لا يتحلم لا يحلم ، ومن لا يرتدع لا يعقل ، ومن لا يعقل يهن ، ومن يهن لا يوقر ، ومن لا يوقر يتوبخ ، ومن يكتسب مالاً من غير حقه يصرفه في غير أجره ، ومن لا يدع وهو محمود يدع وهو مذموم ، ومن لم يعط قاعداً منع قائماً ، ومن يطلب العز بغير حق يذل ، ومن يغلب بالجور يغلب ، ومن عاند الحق لزمه الوهن ، ومن تفقه وقر ، ومن تكبر حقر ، ومن لا يحسن لا يحمد .
أيها الناس: إن المنية قبل الدينة ، والتجلد قبل التبلد ، والحساب قبل العقاب والقبر خير من الفقر ، وغض البصر خير من كثير من النظر ، والدهر يومٌ لك ويوم عليك ، فإذا كان لك فلا تبطر ، وإذا كان عليك فاصبر ، فبكليهما تمتحن .
أيها الناس: أعجب ما في الإنسان قلبه ، وله موادُّ من الحكمة ، وأضدادٌ من خلافها ، فإن سنح له الرجاء أذله الطمع ، وإن هاج به الطمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ، وإن عرض له الغضب اشتد به الغيظ ، وإن أسعد بالرضى نسي التحفظ ، وإن ناله الخوف شغله الحذر ، وإن اتسع له الأمن استلبته الغرة ، وان جددت له نعمة أخذته العزة ، وإن أفاد ما لا أطغاه الغنى ، وإن عضته فاقة شغله البلاء وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن أجهده الجوع قعد به الضعف ، وإن أفرط في الشبع كظته البطنة.. فكل تقصير به مضر ، وكل إفراط له مفسد .
أيها الناس: إنه من فل ذل ، ومن جاد ساد ، ومن كثر ماله رأس ، ومن كثر حلمه نبل ، ومن أفكر في ذات الله تزندق ، ومن أكثر من شئ عرف به ، ومن كثر مزاحه استخف به ، ومن كثر ضحكه ذهبت هيبته، فسد حسب من ليس له أدب، إن أفضل الفعال صيانة العرض بالمال ، ليس من جالس الجاهل بذي معقول ، من جالس الجاهل فليستعد لقيل وقال ، لن ينجو من الموت غني بماله ولا فقير لإقلاله .
أيها الناس: لو أن الموت يشترى لاشتراه من أهل الدنيا الكريم الابلج ، واللئيم الملهوج .
أيها الناس: إن للقلوب شواهد تجري الأنفس عن مدرجة أهل التفريط وفطنة الفهم. للمواعظ ما يدعو النفس إلى الحذر من الخطر ، وللقلوب خواطر للهوى ، والعقول تزجر وتنهى ، وفي التجارب علم مستأنف ، والإعتبار يقود إلى الرشاد ، وكفاك أدباً لنفسك ما تكرهه لغيرك، وعليك لأخيك المؤمن مثل الذي لك عليه، لقد خاطر من استغنى برأيه ، والتدبر قبل العمل ، فإنه يؤمنك من الندم ، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ ، ومن أمسك عن الفضول عدلت رأيه العقول ، ومن حصن شهوته فقد صان قدره ، ومن أمسك لسانه أمنه قومه ونال حاجته ، وفي تقلب الأحوال علم جواهر الرجال ، والأيام توضح لك السرائر الكامنة ، وليس في البرق الخاطف مستمتع لمن يخوض في الظلمة ، ومن عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار والهيبة ، وأشرف الغنى ترك المنى ، والصبر جنة من الفاقة ، والحرص علامة الفقر ، والبخل جلباب المسكنة ، والمودة قرابة مستفادة ، ووصول معدم خير من جاف مكثر ، والموعظة كهف لمن وعاها ، ومن أطلق طرفه كثر أسفه ، وقد أوجب الدهر شكره على من نال سؤله ، وقل ما ينصفك اللسان في نشر قبيح أو إحسان ، ومن ضاق خلقه مله أهله ، ومن نال استطال، وقل ما تصدقك الامنية ، والتواضع يكسوك المهابة ، وفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق .
كم من عاكف على ذنبه في آخر أيام عمره ، ومن كساه الحياء ثوبه خفي على الناس عيبه، وانح القصد من القول فإن من تحرى القصد خفت عليه المؤن ، وفي خلاف النفس رشدك ، من عرف الأيام لم يغفل عن الإستعداد .
ألا وإن مع كل جرعة شرقاً وإن في كل أكلة غصصاً ، لا تنال نعمة إلا بزوال أخرى ولكل ذي رمق قوت ، ولكل حبة آكل ، وأنت قوت الموت .
أعلموا أيها الناس أنه من مشى على وجه الأرض فإنه يصير إلى بطنها ، والليل والنهار يتنازعان في هدم الأعمار .
يا أيها الناس: كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم ، إن من الكرم لين الكلام ومن العبادة إظهار اللسان وإفشاء السلام. إياك والخديعة فإنها من خلق اللئيم ، ليس كل طالب يصيب ، ولا كل غائب يؤوب . لا ترغب فيمن زهد فيك. رب بعيد هو أقرب من قريب. سل عن الرفيق قبل الطريق ، وعن الجار قبل الدار.
ألا ومن أسرع في المسير أدركه المقيل. أستر عورة أخيك كما تعلمها فيك. اغتفر زلة صديقك ليوم يركبك عدوك .
من غضب على من لا يقدر على ضره ، طال حزنه وعذب نفسه. من خاف ربه كف ظلمه ، ومن لم يزغ في كلامه أظهر فخره ، ومن لم يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة .
إن من الفساد إضاعة الزاد. ما أصغر المصيبة مع عظم الفاقة غداً هيهات هيهات. وما تناكرتم إلا لما فيكم من المعاصي والذنوب ، فما أقرب الراحة من التعب والبؤس من النعيم ، وما شرٌ بشر بعده الجنة ، وما خيرٌ بخير بعده النار. كل نعيم دون الجنة محقور ، وكل بلاء دون النار عافية ، وعند تصحيح الضمائر تبدو الكبائر .
تصفية العمل أشد من العمل ، وتخليص النية من الفساد أشد على العاملين من طول الجهاد. هيهات لو لا التقى لكنت أدهى العرب .
أيها الناس: إن الله تعالى وعد نبيه محمداً صلى الله عليه وآله الوسيلة ووعده الحق ، ولن يخلف الله وعده .
ألا وإن الوسيلة على درج الجنة وذروةُ ذوائب الزلفة ، ونهاية غاية الأمنية ، لها ألف مرقاة ، ما بين المرقاة إلى المرقاة حضر الفرس الجواد مائة عام. وما بين مرقاة درة إلى مرقاة جوهرة ، إلى مرقاة زبرجدة ، إلى مرقاة لؤلؤة ، إلى مرقاة ياقوته ، إلى مرقاة زمردة ، إلى مرقاة مرجانة ، إلى مرقاة كافور ، إلى مرقاة عنبر ، إلى مرقاة يلنجوج ، إلى مرقاة ذهب ، إلى مرقاة غمام ، إلى مرقاة هواء ، إلى مرقاة نور !!
قد أنافت على كل الجنان ، ورسول الله صلى الله عليه وآله يومئذ قاعدٌ عليها ، مرتد بريطتين ، ريطة من رحمة الله وريطة من نور الله ، عليه تاج النبوة واكليل الرسالة ، قد أشرق بنوره الموقف ، وأنا يومئذ على الدرجة الرفيعة وهي دون درجته ، وعليَّ ريطتان ، ريطة من أرجوان النور ، وريطة من كافور .
 

قبلي وافتخر

عضو مميز
شكرا لنقل الي من غير مصدر

ثانيا الحديث
فعلا ان الرسول مدينة العلم و انت بابها ومن أراد دخول المدينه يدخلها من أبوابها

لايصح حتى المتن فيه خطا

المدينه لها ابواب مو باب واحد وحتى لو قلنا انت بابها وانت بالاخر قلت ابوابها

وحتى لوو صح كل شي سند و متن

يعني العلم فقط ياخذ من علي رضي الله عنه

ووالي روى حديث الكساء ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

وحتى لو سلمنا كل شي

عندكم في كتبكم ان علي رضي الله عنه مايعرف حكم المذي ووطلب من احد الصحبه رضوان الله علهم
انه يساله الرسول صلى الله عليه وسلم ووسال له وورد علم علي يعني كان في وسيط بينهم نقل العلم
 

Anu

عضو بلاتيني
شكرا لنقل الي من غير مصدر

ثانيا الحديث
فعلا ان الرسول مدينة العلم و انت بابها ومن أراد دخول المدينه يدخلها من أبوابها

لايصح حتى المتن فيه خطا

المدينه لها ابواب مو باب واحد وحتى لو قلنا انت بابها وانت بالاخر قلت ابوابها

وحتى لوو صح كل شي سند و متن

يعني العلم فقط ياخذ من علي رضي الله عنه

ووالي روى حديث الكساء ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

وحتى لو سلمنا كل شي

عندكم في كتبكم ان علي رضي الله عنه مايعرف حكم المذي ووطلب من احد الصحبه رضوان الله علهم
انه يساله الرسول صلى الله عليه وسلم ووسال له وورد علم علي يعني كان في وسيط بينهم نقل العلم


الرجاء عدم الخروج عن صلب الموضوع الموضوع يتكلم عن خطبة الوسيلة واهي موجوده في نهج البلاغة للامام علي عليه السلام

انا اعتقد ان الرسول مدينة العلم و علي بابها ما ذكر ان حديث وما حطيت مصادر

ورجاء لا تخرج عن صلب الموضوع عندك شي تبي تقوله افتح موضوع خاص ونتكلم في
اهني قاعدين نتكلم عن خطبة الوسيلة

وشكرا
 

Anu

عضو بلاتيني
شكرا للزميل

الخطبة تحتاج للقرائة أكثر من مرة لكن هل نقلتها كاملة كما هي دون تعديل زميلنا

خطبة الوسيلة فعلا تحتاج للقراءه اكثر من مره ولكن بالنسبه لي دائماً افضل اسمعها وانا بالسياره لان بالنسبه لي الاستماع افضل من القراءه وخاصه لتمتع بالكلمات
والخطبة مقتبسها من احدى المواقع من الصعب ان اكتبها كلها حرفيا من الكتاب :D
 

قبلي وافتخر

عضو مميز

الرجاء عدم الخروج عن صلب الموضوع الموضوع يتكلم عن خطبة الوسيلة واهي موجوده في نهج البلاغة للامام علي عليه السلام

انا اعتقد ان الرسول مدينة العلم و علي بابها ما ذكر ان حديث وما حطيت مصادر

ورجاء لا تخرج عن صلب الموضوع عندك شي تبي تقوله افتح موضوع خاص ونتكلم في
اهني قاعدين نتكلم عن خطبة الوسيلة

وشكرا

باب واحد تكون مدينة صغيره جدا وليست مدينة عظيمه :وردة:
 

Anu

عضو بلاتيني
باب واحد تكون مدينة صغيره جدا وليست مدينة عظيمه :وردة:


صغيره ام كبيره يكفي فخراً انها مدينة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :إستحسان:

قال الرسول صلى الله عليه و آله وسلم "لا يبغضك يا علي الا منافق"
صدق رسول الله
:إستحسان:
 

قبلي وافتخر

عضو مميز
شرايك ان خطبكم الي جبته مكذوبه على امير المؤمنين ؟

روايتك تقول عن جابر بن يزيد عن ابي جعفر

وجابر بن يزيد ماعمره شاف ابي جعفر اصلا الا مره

ومن كتبكم الدليل

رجال الكشي (350 هـ) الجزء 3 صفحة 191 ترجمة جابر الجعفي

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi3/1.html#ch5

في جابر بن يزيد الجعفي :

335- حدثني حمدويه و إبراهيم ابنا نصير قالا حدثنا محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن ابن بكير عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله (ع) عن أحاديث جابر فقال ما رأيته عند أبي قط إلا مرة واحدة و ما دخل علي قط.

[192]

337- حمدويه قال حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن عبد الحميد بن أبي العلا قال : دخلت المسجد حين قتل الوليد فإذا الناس مجتمعون قال فأتيتهم فإذا جابر الجعفي عليه عمامة خز حمراء و إذا هو يقول حدثني وصي الأوصياء و وارث علم الأنبياء محمد بن علي (ع) قال فقال الناس جن جابر جن جابر.

[194]

342- علي بن محمد قال حدثني محمد بن أحمد عن يعقوب بن يزيد عن عمرو بن عثمان عن أبي جميلة عن جابر قال: رويت خمسين ألف حديث ما سمعه أحد مني.

343- جبريل بن أحمد حدثني محمد بن عيسى عن إسماعيل بن مهران عن أبي جميلة المفضل بن صالح عن جابر بن يزيد الجعفي قال : حدثني أبو جعفر (ع) بسبعين ألف حديث لم أحدث بها أحدا قط و لا أحدث بها أحدا أبدا قال جابر فقلت لأبي جعفر (ع) جعلت فداك إنك قد حملتني وقرا عظيما بما حدثتني به من سركم الذي لا أحدث به أحدا فربما جاش في صدري حتى يأخذني منه شبه الجنون .


شلون ماشاف ابي جعفر الا مره واحده ويروي 120الف حديث صك على ممري كارد

زين نقول نمشيها له

ناخذ ثاني رجال الرواية

عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد

ووترجمة عمرو بن شمر روى عن ابي جعفر و عن جابر بن يزيد كما قال النجاشي ان رواياته عنهما ضعيفة جدا
http://www.al-khoei.us/books/index.php?id=7673

للاسف حتى خطبتك لاتصح على شروط مذهبكم
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
خطبة الوسيلة فعلا تحتاج للقراءه اكثر من مره ولكن بالنسبه لي دائماً افضل اسمعها وانا بالسياره لان بالنسبه لي الاستماع افضل من القراءه وخاصه لتمتع بالكلمات
والخطبة مقتبسها من احدى المواقع من الصعب ان اكتبها كلها حرفيا من الكتاب :D

سلامة فهمك يازميل أنا قلت نقلتها ولم أقل كتبتها

ثانيا سؤالي السابق إستفهامي لأني أعلم أنكم لاتصلون الصلاة البتراء كما تسمونها

وهي وردة في الخطبة بتراء لقوله في الخطبه صلوا على نبيكم وذكر الآية دون أن يصليها كاملة

وهذا يدحض قول من يعتقد بأن الصلاة على النبي وحده عليه الصلاة والسلام تكون بتراء

نقطة أخرى يا زميل أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه من أبلغ الناس

وقد ورد في الخطبة المزعومة له من حفر بئرا لأخيه وقع فيه والمعلوم أن البئر يحفر لخير لا لشر

والمثل الدارج كما أعرفه وتعرفه من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

فإما أن يكون ما نقلت نقلا خاطئا وإما أن تكون الخطبة مزعومة أو يكون المثل الدارج خطأ
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي

الرجاء عدم الخروج عن صلب الموضوع الموضوع يتكلم عن خطبة الوسيلة واهي موجوده في نهج البلاغة للامام علي عليه السلام

انا اعتقد ان الرسول مدينة العلم و علي بابها ما ذكر ان حديث وما حطيت مصادر

ورجاء لا تخرج عن صلب الموضوع عندك شي تبي تقوله افتح موضوع خاص ونتكلم في
اهني قاعدين نتكلم عن خطبة الوسيلة

وشكرا

يا عزيزي الرجل أشكل على المتن أنت ناقل الخطبة مافيها بلاغة لأن وصف علي رضي الله عنه بالباب يعني تاخذل العلم من الباب وترجع والمدينة ليس لها باب هذيك القلعه الحصن

ثاني شي ممكن أنت تفسر لنا ماذا يعني أنا مدينة العلم وعلي بابها

وبالأخير راجع ترجمة : جابر بن يزيد وشوف علام الجرح ماذا قالو عنه علمائك

أما بالنسب لخديث لايحبك إلا مؤمن ولايبفضك إلا كافر((فالحب لأنه مؤمن بالله ورسوله هذا حب لأيمانه أما البغض فيكون يبغضه لأيمانه بالله ورسول))
وهذا لكل مؤمن بالله ورسول وليس خاص.

يعني مثل ما أنت تحب أخوك أبن أمك وأبوك لأنه أخوك لاكن لاتزاعلت معاه وتهاوشت معاه طق مطاقق لاتبغض أخوك لأنه أخوك لاكن بغضته بسبب المشكلة اللي حصلت بينكم
لاكن لو بغضته لأنه أخوك هذا يترتب عليه بغض الوالدين وكرههم لك لبفضك أخوك

 

Anu

عضو بلاتيني


يا عزيزي الرجل أشكل على المتن أنت ناقل الخطبة مافيها بلاغة لأن وصف علي رضي الله عنه بالباب يعني تاخذل العلم من الباب وترجع والمدينة ليس لها باب هذيك القلعه الحصن

ثاني شي ممكن أنت تفسر لنا ماذا يعني أنا مدينة العلم وعلي بابها

وبالأخير راجع ترجمة : جابر بن يزيد وشوف علام الجرح ماذا قالو عنه علمائك

أما بالنسب لخديث لايحبك إلا مؤمن ولايبفضك إلا كافر((فالحب لأنه مؤمن بالله ورسوله هذا حب لأيمانه أما البغض فيكون يبغضه لأيمانه بالله ورسول))
وهذا لكل مؤمن بالله ورسول وليس خاص.

يعني مثل ما أنت تحب أخوك أبن أمك وأبوك لأنه أخوك لاكن لاتزاعلت معاه وتهاوشت معاه طق مطاقق لاتبغض أخوك لأنه أخوك لاكن بغضته بسبب المشكلة اللي حصلت بينكم
لاكن لو بغضته لأنه أخوك هذا يترتب عليه بغض الوالدين وكرههم لك لبفضك أخوك



عجباً من ناس لم يلقون عيباً في خطبة أمير المؤمنين فتفننوا في الخروج عن صلب الموضوع :إستنكار:

حبوبي يمكنك طرحك موضوع خاص في القسم تكتب فيه ما في جعبتك و سنرد عليك في صلب الموضوع افضل من تشتيت الموضوع و التغلغس يميناً و شمالاً

سلام الله عليك يا علي
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي

عجباً من ناس لم يلقون عيباً في خطبة أمير المؤمنين فتفننوا في الخروج عن صلب الموضوع :إستنكار:

حبوبي يمكنك طرحك موضوع خاص في القسم تكتب فيه ما في جعبتك و سنرد عليك في صلب الموضوع افضل من تشتيت الموضوع و التغلغس يميناً و شمالاً

سلام الله عليك يا علي

أنت ليش فتحت الموضوع؟

منتدى ديني والدين لايأخذ بالعاطفه والكذي
الخطبه اللتي وضعتها أنت مكذوب ولو راجعة ردودي على أي موضوع بالقسم الديني راح تجدني ارد
على أي حديث مكذوب على النبي أو أصحابه
 

قبلي وافتخر

عضو مميز

عجباً من ناس لم يلقون عيباً في خطبة أمير المؤمنين فتفننوا في الخروج عن صلب الموضوع :إستنكار:

تصحيح
لما اخرج عن صلب الموضوع جبتلك
ان الخطبه غير صحيحة في كتبكم ومن علمائكم

يعني هذا كلام غير صحيح ان منسوب لعلي فهمت
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
تصحيح
لما اخرج عن صلب الموضوع جبتلك
ان الخطبه غير صحيحة في كتبكم ومن علمائكم

يعني هذا كلام غير صحيح ان منسوب لعلي فهمت


بارك الله فيك

تدري شنو المشكلة أن كل كلام الأئمه عندهم هو كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام من أجل هذا نقول له أن الخطبه كلها مكذوب بكذبون على رسول الله ويبينا نسكت
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لا بد لكم أن تعرفو أن أهل السنة لا يقرون الكذب على الإمام علي عليه السلام

و سوف أوضح لكم ذلك بأذن الله ==== و بعدين رغم كذب هذه الرواية يتبين أن بعض الناس يدين بغير ما جاء بها فمثلا هنا تشير أن لله ذات و هم ينفون ذلك
وحجب العقول أن تتخيل ذاته ، لإمتناعها من الشبة والتشاكل ، بل هو الذي لا يتفاوت في ذاته ،


و أيضا عندهم معنى الوسيلة هي الدعاء و طلب العون من الأئمة و هنا لها معنى آخر


أيها الناس: إن الله تعالى وعد نبيه محمداً صلى الله عليه وآله الوسيلة ووعده الحق ، ولن يخلف الله وعده .
ألا وإن الوسيلة على درج الجنة وذروةُ ذوائب الزلفة



و كذلك من التناقض أنه يوجد للدرجة الرفيعة درجة أرفع منها

وأنا يومئذ على الدرجة الرفيعة وهي دون درجته

السؤالي ما هي درجة رسول الله عليه الصلاة و السلام و آله لو كانت غير الدرجة الرفيعة




هيهات لو لا التقى لكنت أدهى العرب .


سبحان الله عندكم التقوى سبب التخلف و الله لا يقول هذا إلا مبغض للإمام علي عليه السلام


سلام الله عليك يا علي بن أبي طالب يا أمير المؤمنين
فعلا ان الرسول مدينة العلم و انت بابها ومن أراد دخول المدينه يدخلها من أبوابها
من اروع خطب الامام علي عليه السلام
وانا على يقين من يتقيد بما كتب في الخطبه ينجح في حياته
اللهم صلي على محمد و على آل محمد
الحمد لله الذي منع الأوهام أن تنال إلا وجوده ، وحجب العقول أن تتخيل ذاته ، لإمتناعها من الشبة والتشاكل ، بل هو الذي لا يتفاوت في ذاته ، ولا يتبعض بتجزئة العدد في كماله ، فارق الأشياء لا على اختلاف الاماكن ، ويكون فيها لا على وجه الممازجة ، وعلمها لا بأداة ، لا يكون العلم إلا بها ، وليس بينه وبين معلومه علمٌ غيره به كان عالماً بمعلومه .
إن قيل كانَ ، فعلى تأويل أزلية الوجود ، وإن قيل لم يزل ، فعلى تأويل نفي العدم .
فسبحانه وتعالى عن قول من عبد سواه ، واتخذ إلها غيره علواً كبيرا .
نحمده بالحمد الذي ارتضاه من خلقه ، وأوجب قبوله على نفسه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، شهادتان ترفعان القول وتضاعفان العمل ، خف ميزان ترفعان منه ، وثقل ميزان توضعان فيه ، وبهما الفوز بالجنة والنجاة من النار ، والجواز على الصراط ، وبالشهادة تدخلون الجنة وبالصلاة تنالون الرحمة .
أكثروا من الصلاة على نبيكم: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.
أيها الناس: إنه لا شرف أعلى من الإسلام ، ولا كرم أعز من التقوى ، ولا معقل أحرز من الورع ، ولا شفيع أنجع من التوبة ، ولا لباس أجمل من العافية ، ولا وقاية أمنع من السلامة ، ولا مال أذهب بالفاقة من الرضى بالقناعة ، ولا كنز أغنى من القنوع ومن أقتصر على بلغة الكفاف فقد انتظم الراحة ، وتبوء خفض الدعة .
والرغبة مفتاح التعب ، والإحتكار مطية النصب ، والحسد آفة الدين ، والحرص داع إلى التقحم في الذنوب ، وهو داع للحرمان ، والبغي سائق إلى الحين ، والشره جامع لمساوي العيوب .
رب طمع خائب وأمل كاذب ، ورجاء يؤدي إلى الحرمان ، وتجارة تؤول إلى الخسران .
ألا ومن تورط في الأمور غير ناظر في العواقب، فقد تعرض لمفضحات النوائب، وبئست القلادة قلادة الذنب للمؤمن .
أيها الناس: إنه لا كنز أنفع من العلم ، ولا عز أرفع من الحلم ، ولا حسب أبلغ من الادب ، ولا نصب أوضع من الغضب ، ولا جمال أزين من العقل ، ولا سوءة أسوأ من الكذ ب ، ولا حافظ أحفظ من الصمت ، ولا غائب أقرب من الموت .
أيها الناس: إنه من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره ، ومن رضي برزق الله لم يأسف على ما في يد غيره ، ومن سل سيف البغي قتل به ، ومن حفر لأخيه بئراً وقع فيها ، ومن هتك حجاب غيره انكشفت عورات بيته ، ومن نسي زلته استعظم زلل غيره ، ومن أعجب برأيه ضل ، ومن استغنى بعقله زل ، ومن تكبر على الناس ذل ، ومن سفه على الناس شتم ، ومن خالط الأنذال حقر ، ومن حمل ما لا يطيق عجز .
أيها الناس: إنه لا مال أعود من العقل ، ولا فقر أشد من الجهل ، ولا واعظ أبلغ من النصح ، ولا عقل كالتدبير ، ولا عبادة كالتفكر ، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة ، ولا وحشة أشد من العجب ، ولا ورع كالكف عن المحارم ، ولا حلم كالصبر والصمت .
أيها الناس: في الإنسان عشر خصال يظهرها لسانه: شاهدٌ يخبر عن الضمير ، حاكمٌ يفصل بين الخطاب ، وناطقٌ يرد به الجواب ، وشافعٌ يدرك به الحاجة ، وواصفٌ يعرف به الأشياء ، وأميرٌ يأمر بالحسن ، وواعظٌ ينهى عن القبيح ، ومعزٌ تسكن به الأحزان ، وحاضرٌ تجلى به الضغائن ، ومونقٌ تلتذ به الاسماع .
أيها الناس: إنه لا خير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل. واعلموا أيها الناس إنه من لم يملك لسانه يندم ، ومن لا يعلم يجهل ، ومن لا يتحلم لا يحلم ، ومن لا يرتدع لا يعقل ، ومن لا يعقل يهن ، ومن يهن لا يوقر ، ومن لا يوقر يتوبخ ، ومن يكتسب مالاً من غير حقه يصرفه في غير أجره ، ومن لا يدع وهو محمود يدع وهو مذموم ، ومن لم يعط قاعداً منع قائماً ، ومن يطلب العز بغير حق يذل ، ومن يغلب بالجور يغلب ، ومن عاند الحق لزمه الوهن ، ومن تفقه وقر ، ومن تكبر حقر ، ومن لا يحسن لا يحمد .
أيها الناس: إن المنية قبل الدينة ، والتجلد قبل التبلد ، والحساب قبل العقاب والقبر خير من الفقر ، وغض البصر خير من كثير من النظر ، والدهر يومٌ لك ويوم عليك ، فإذا كان لك فلا تبطر ، وإذا كان عليك فاصبر ، فبكليهما تمتحن .
أيها الناس: أعجب ما في الإنسان قلبه ، وله موادُّ من الحكمة ، وأضدادٌ من خلافها ، فإن سنح له الرجاء أذله الطمع ، وإن هاج به الطمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ، وإن عرض له الغضب اشتد به الغيظ ، وإن أسعد بالرضى نسي التحفظ ، وإن ناله الخوف شغله الحذر ، وإن اتسع له الأمن استلبته الغرة ، وان جددت له نعمة أخذته العزة ، وإن أفاد ما لا أطغاه الغنى ، وإن عضته فاقة شغله البلاء وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن أجهده الجوع قعد به الضعف ، وإن أفرط في الشبع كظته البطنة.. فكل تقصير به مضر ، وكل إفراط له مفسد .
أيها الناس: إنه من فل ذل ، ومن جاد ساد ، ومن كثر ماله رأس ، ومن كثر حلمه نبل ، ومن أفكر في ذات الله تزندق ، ومن أكثر من شئ عرف به ، ومن كثر مزاحه استخف به ، ومن كثر ضحكه ذهبت هيبته، فسد حسب من ليس له أدب، إن أفضل الفعال صيانة العرض بالمال ، ليس من جالس الجاهل بذي معقول ، من جالس الجاهل فليستعد لقيل وقال ، لن ينجو من الموت غني بماله ولا فقير لإقلاله .
أيها الناس: لو أن الموت يشترى لاشتراه من أهل الدنيا الكريم الابلج ، واللئيم الملهوج .
أيها الناس: إن للقلوب شواهد تجري الأنفس عن مدرجة أهل التفريط وفطنة الفهم. للمواعظ ما يدعو النفس إلى الحذر من الخطر ، وللقلوب خواطر للهوى ، والعقول تزجر وتنهى ، وفي التجارب علم مستأنف ، والإعتبار يقود إلى الرشاد ، وكفاك أدباً لنفسك ما تكرهه لغيرك، وعليك لأخيك المؤمن مثل الذي لك عليه، لقد خاطر من استغنى برأيه ، والتدبر قبل العمل ، فإنه يؤمنك من الندم ، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ ، ومن أمسك عن الفضول عدلت رأيه العقول ، ومن حصن شهوته فقد صان قدره ، ومن أمسك لسانه أمنه قومه ونال حاجته ، وفي تقلب الأحوال علم جواهر الرجال ، والأيام توضح لك السرائر الكامنة ، وليس في البرق الخاطف مستمتع لمن يخوض في الظلمة ، ومن عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار والهيبة ، وأشرف الغنى ترك المنى ، والصبر جنة من الفاقة ، والحرص علامة الفقر ، والبخل جلباب المسكنة ، والمودة قرابة مستفادة ، ووصول معدم خير من جاف مكثر ، والموعظة كهف لمن وعاها ، ومن أطلق طرفه كثر أسفه ، وقد أوجب الدهر شكره على من نال سؤله ، وقل ما ينصفك اللسان في نشر قبيح أو إحسان ، ومن ضاق خلقه مله أهله ، ومن نال استطال، وقل ما تصدقك الامنية ، والتواضع يكسوك المهابة ، وفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق .
كم من عاكف على ذنبه في آخر أيام عمره ، ومن كساه الحياء ثوبه خفي على الناس عيبه، وانح القصد من القول فإن من تحرى القصد خفت عليه المؤن ، وفي خلاف النفس رشدك ، من عرف الأيام لم يغفل عن الإستعداد .
ألا وإن مع كل جرعة شرقاً وإن في كل أكلة غصصاً ، لا تنال نعمة إلا بزوال أخرى ولكل ذي رمق قوت ، ولكل حبة آكل ، وأنت قوت الموت .
أعلموا أيها الناس أنه من مشى على وجه الأرض فإنه يصير إلى بطنها ، والليل والنهار يتنازعان في هدم الأعمار .
يا أيها الناس: كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم ، إن من الكرم لين الكلام ومن العبادة إظهار اللسان وإفشاء السلام. إياك والخديعة فإنها من خلق اللئيم ، ليس كل طالب يصيب ، ولا كل غائب يؤوب . لا ترغب فيمن زهد فيك. رب بعيد هو أقرب من قريب. سل عن الرفيق قبل الطريق ، وعن الجار قبل الدار.
ألا ومن أسرع في المسير أدركه المقيل. أستر عورة أخيك كما تعلمها فيك. اغتفر زلة صديقك ليوم يركبك عدوك .
من غضب على من لا يقدر على ضره ، طال حزنه وعذب نفسه. من خاف ربه كف ظلمه ، ومن لم يزغ في كلامه أظهر فخره ، ومن لم يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة .
إن من الفساد إضاعة الزاد. ما أصغر المصيبة مع عظم الفاقة غداً هيهات هيهات. وما تناكرتم إلا لما فيكم من المعاصي والذنوب ، فما أقرب الراحة من التعب والبؤس من النعيم ، وما شرٌ بشر بعده الجنة ، وما خيرٌ بخير بعده النار. كل نعيم دون الجنة محقور ، وكل بلاء دون النار عافية ، وعند تصحيح الضمائر تبدو الكبائر .
تصفية العمل أشد من العمل ، وتخليص النية من الفساد أشد على العاملين من طول الجهاد. هيهات لو لا التقى لكنت أدهى العرب .
أيها الناس: إن الله تعالى وعد نبيه محمداً صلى الله عليه وآله الوسيلة ووعده الحق ، ولن يخلف الله وعده .
ألا وإن الوسيلة على درج الجنة وذروةُ ذوائب الزلفة ، ونهاية غاية الأمنية ، لها ألف مرقاة ، ما بين المرقاة إلى المرقاة حضر الفرس الجواد مائة عام. وما بين مرقاة درة إلى مرقاة جوهرة ، إلى مرقاة زبرجدة ، إلى مرقاة لؤلؤة ، إلى مرقاة ياقوته ، إلى مرقاة زمردة ، إلى مرقاة مرجانة ، إلى مرقاة كافور ، إلى مرقاة عنبر ، إلى مرقاة يلنجوج ، إلى مرقاة ذهب ، إلى مرقاة غمام ، إلى مرقاة هواء ، إلى مرقاة نور !!
قد أنافت على كل الجنان ، ورسول الله صلى الله عليه وآله يومئذ قاعدٌ عليها ، مرتد بريطتين ، ريطة من رحمة الله وريطة من نور الله ، عليه تاج النبوة واكليل الرسالة ، قد أشرق بنوره الموقف ، وأنا يومئذ على الدرجة الرفيعة وهي دون درجته ، وعليَّ ريطتان ، ريطة من أرجوان النور ، وريطة من كافور .

و العجب كل العجب ما جائه في تكملتها
و بعض منها


لا فاز أحد ولا نال الروح ((( فماهي الروح المرجوه ))) والجنة إلا من لقى خالقه بالاخلاص لهما والاقتداء بنجومهما


http://www.alseraj.net/maktaba/kotob/hadith/kafi8/html/ara/books/al-kafi-8/4.html

يعني الإخلاص ليس لله بل له شركاء في ذلك


لا و ألف لا لم تكن هذه من القوال الإمام عليه السلام و حشاه ذلك

 

Anu

عضو بلاتيني
معوركم الامام علي عليه السلام :D

بس تسمعون اسم علي تتراجفون و تختبصون :إستنكار:

علي
 
أعلى