طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 462 )
أحسن ما يجتلب به الشعر


قال الحكماء: لم يستدع شارد الشعر من الماء الجاري والمكان الخالي والشرف العالي
**
لقي أبو العتاهية الحسن بن هانيء"أبو نواس" فقال له :
أنت الذي لاتقول الشعر حتى تؤتى بالرياحين والزهور فتوضع بين يديك
قال الحسن:وكيف ينبغي للشعر أن يقال إلا على هكذا؟
قال أبو العتاهية: أما أنا أقوله على الكنيف "المرحاض أو بيت الراح"
قال الحسن: لذلك توجد به رائحة
**
قال عبدالملك بن مروان لأرطأة بن سهيًة: هل تقول الأن شعرا؟
فقال: ما أشرب ولا أطرب ولا أغضب..فلايقال الشعر إلا بواحدة من هذه
**
قيل للحطيئة: من أشعر الناس؟
فأخرج لسانا رقيقا كأنه لسان حية وقال: هذا إذا طمع
 
٤٦٣

مسائكم رضاه

حكي أن رجلا من الرؤساء كان حال شبيبته فقيرا , فلما كبر استغنى وملك اموالا واشترى عبيدا من الترك , وجواري من الروم فقال هذه الأبيات :

ما كنت أرجوه إذا كنت ابن عشرينا *** ملكته بعد أن جاوزت سبعينا

تطوف بي من الأتراك اغزله *** مثل الغصون على كثبان يبرينا

وخرد من بنات الرومي رائعة *** يحكين بالحسن حور الجنة العينا

يردن إحياء ميت لا حراك به *** وكيف يحيين ميتا صار مدفونا

قالوا أنينك طول الليل يسهرنا *** فما الذي تشتكي ؟قلت : الثمانينا
 
٤٦٤

يروى عن الامام الشافعي :

عليّ ثياب لو يبــــــــاع جميعهـــا
بفلس كان الفلس منهن أكثــــــــرا
وفيهنّ نفس لو يقـــــاس بمثلهــــا
جميع الورى كانت أجل وأخطـــرا
فما ضرّ نصل السيف إخلاق غمده
إذا كان عضباً حيث أنفذته بــــــرا
فإن تكن الأيـــــــام أزرت ببـــزتي
فكم من حسام في غلاف تكســـرا!
 
٤٦٦

اعذروني فانه وقت جنوني حينما اتوسد ذراعي يجافي النوم عيني فان تذكرت هذا المكان خفق له جناني وطار له فؤادي
فعذرا ان كتبت في هذه الساعة المتأخرة.

---------

قال مجنون ليلى فيها :
أوميض برق في الأبيرق لاحا ................أم في ربى نجد أرى مصباحا
أم تلك ليلى العامرية أسفرت .................ليلاً فصيّرت المسـاء صباحا
وقال الشاعر مصطفى البابي الحلبي في شيخه عبد الله سراج الدين حين دخل عليه مساء فصبّح عليه بدل أن يمسّي فنظر إليه شيخه متعجباً :
صبّحتُه عند المساء فقال لي .................تهزا بقدري أم تروم مزاحا
فأجبتُه إشراق وجهك غرّني ................. حتى توهّمتُ المساءَ صباحا
 
٤٦٧

أما جمعتنا سفينة نوح !
قال خطيب الموصل أبو الفضل : حدثني أبي قال: توجهت إلى أبي إسحاق [ الشـيرازي الشافعي صاحـب كتاب المهذب ] ، فلما حضرت عنده رحب بي ، وقال : من أين أنت ؟ فقلت : من الموصل ، قال : مرحباً أنت بلدييّ ، قلت : يا سيدنا أنت من فيروز آباد ، قال : أما جمعتنا سفينة نوح
 
٤٦٨

من نوادر الألفاظ في اللغة العربية الفصحى-
الثنائيات
* ثنــائيــات
- الأبردان: الظل والفيء.
- الطريدان؛ الجديدان؛ الأصرمان: كلها تطلق على الليل والنهار.
- الأبيضان: الماء واللبن. وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة.
- الأحمران: اللحم والخمر.
- الأخبثان: السهر والضجر.
- الأعجمان: الطير والوتر.
- الوحيان: القرآن والسنة.
- القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية.
- الأطيبان: لذة المطعم والمنكح أو الطعام والشراب.
- الأجوفان: الفم والفرج.
- الأسمران: الماء والقمح، أو الماء والرمح.
- الأسودان: التمر والماء، أو الحية والعقرب.
- الأصرمان: الذئب والغراب.
- الأصغران: القلب واللسان.
- الأصفران: الذهب والزعفران.
- الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم.
- الأعميان: الليل والسحاب، أو السيل والحريق.
- الأغزران: البحر والمطر.
- الأمرّان: الفقر والهرم، أوالجوع والعري، أوالفقروالعري،أوالهرم والمرض.
 
٤٦٩

تـزوج رجـل مـن الأعـراب امـرأة جـديـدة عـلـى امـرأة قـديـمـة

فـكـانـت الـجـديـدة تـمُـرّ عـلـى بـاب الـقـديـمـة فـتـقـول

ومـا تـسـتـوي الـرِّجْـلان رجْـلٌ صـحـيـحـة ،،،،، ورجْـلٌ رمـى فـيـهـا الـزمـان فـشُـلَّـت

ثـم مـرت بـعـد أيـام فـقـالـت

ومـا يـسـتـوي الـثـوبـان ثـوب بـه الـبِـلَـى ،،،،، وثـوب بـأيـدي الـبـائـعـيـن جـديـد


فـخـرجـت إلـيـهـا الـمـرأة الـقـديـمـة فـقـالـت

نـقِّـل فـؤادك حـيـث شـئـت مـن الـهـوى،،،،، مـا الـقـلـب إلا لـلـحـبـيـب الأولِ

كـم مـنـــزل فـي الأرض يـألـفـه الـفـتـى،،،،، وحـنـيـنـه أبـــدا لأول مـنــــزلِ
 
٤٧٠
قـيـل لـشـريـح الـقـاضـي : هـل كـلـمـك أحـد قـط فـلـم تُـطِـق لـه جـوابـا ؟

قـال : مـا أعـلـمـه ، إلا أن يـكـون أعـرابـيـا خـاصـم عـنـدي ، وجـعـل يـشـيـر بـيـديـه

فـقـلـت لـه : أمْـسِـك فـإن لـسـانـك أطـول مـن يـدك ! !

فـقـال : أسـامـريٌّ أنـت لا تُـمَـسُّ ! !
 
٤٧١
نـزل عـبـد الله بـن جـعـفـر إلـى خـيـمـة أعـرابـيـة

ولـهـا دجـاجـة وقـد دجَـنَـتْ عـنـدهـا ، فـذبـحـتـهـا وطـبـخـتـهـا وجـاءت بـهـا إلـيـه

فـقـالـت : يـا أبـا جـعـفـر ، هـذه دجـاجـة لـي كـنـت أُدجـنـهـا وأعـلـفـهـا مـن قـوتـي

وألـمـسـهـا فـي آنـاء الـلـيـل فـكـأنـمـا ألـمـس ابـنـتـي زلَّـت عـن كـبـدي ، فـنـذرت لله

أن أدفـنـهـا فـي أكـرم بـقـعـة تـكـون ، فـلـم أجـد تـلـك الـبـقـعـة الـمـبـاركـة إلا بـطـنـك

فـأردت أن أدفـنـهـا فـيـه ، فـضـحـك عـبـد الله بـن جـعـفـر ، وأعـطـاهـا خـمـسـمـائـة درهـم
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
السلام عليكم صباحكم رحمة من اله السماء
اعتذر عن الانقطاع خلال الفترة الماضية والايام القادمة بسبب متابعة انهاء اجراءات التخرج من الجامعة..
تقبلوا من الاحترام اوفره ومن التقدير اجزله
مبروك التخرج
والله يوفقك في حياتك الإجتماعية والعملية
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 473 )
أي بيت تقوله العرب أشعر ؟


قيل لأبي عمر بن العلاء..أي بيت تقوله العرب أشعر؟
قال : البيت الذي إذا سمعه سامعه سولت له نفسه أن يقول مثله
ولأن يخدش أنفه بظفر كلب أهون عليه من أن يقول مثله


وقيل للأصمعي نفس السؤال فقال :
البيت الذي يسابق لفظه معناه

وكان رد الخليل بن أحمد :
البيت الذي يكون في أوله دليل على قافيته


وقال شاعر آخر :
البيت الذي لايحجبه عن القلب شيء

وقال البعض : أحسن الشعر ما كان إلى القلب أسرع منه إلى الأذن

وأحسن من هذا كله قول زهير بن أبي سلمى :
وإن أحسن بيت أنت قائله .. بيت يُقال إذا أنشدته صدقا
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخي أبو فواز السبيعي لم تخبرنا بآخر أخبار إجراءات تخرجك
طالما أعلمتنا بذلك نرجو إعلامنا بالتطورات لنسعد معك
لك ولكل الإخوة والأخوات كل النجاح والتوفيق
 
أعلى