رومان بولانسـكي : صنع من مأساته أفلاماً خالدة !!

™MaximusQ8

عضو فعال
رومان بولانسـكي
images

صنع من مأساته أفلاماً خالدة !!

" رومان بولانسـكي " آخر الفائزين بــ((
السعفة الذهبية )) من جيل العمالقة ، بعد أن حصدها في العام قبل الماضي بفيلمه الشهير (( عازف البيانو ))
فحياة هذا العملاق بمثابة (( أسطورة )) .. و .. (( مأساة )) لا تقل في تراجيديتهـا عن أفلامه و عالمه السينمائي الغارق في الكآبة و الرعب و القسوة و السـحر الأسود والدم و الغموض...

" رومان بولانسـكي " ذلك الإنسـان الذي عاش وحشية " النازي " في طفولته البعيدة ، ولد في عام 1933 من أب بولندي " يهودي " وأم رومانية " كاثوليكية " ، وفقد أمه في الــ(( هولوكوست )) ، وأجبرته الشيوعية على الهرب إلى بريطانيـا و فرنسـا ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعد سنوات قضاهـا هناك اضطر للفرار اثر ملاحقته قضائياً بتهمة إغتصاب طفلة في شقة صديقه الحميم النجم (( جاك نيكلسون )) ... عاش مهاجراً يحمل الجنسية الفرنسية ، وفقد في شبابه الباكر زوجته الحامل التي قتلت طعناً على يد المهووسين دون سبب واضح !!

daily3.730157.jpg

وربما يدرك " بولانسـكي " أنه مدين بشهرته للأحداث الحقيقية التي حفلت بهـا حياته بقدر ما هو مدين بها لأعماله السينمائية... فأحداث حياته ساهمت في صنع أسطورة " بولانسـكي " ، وطغت في كثير من الأحيان على موهبته السينمائية!
يروي (( بولانسـكي )) مثالاً على معاناته مع سلطات الرقابة الشيوعية في بلده عندما قدم سيناريو أول فيلم طويل له (( سكين في الماء )) إلى الرقابة التي رفضت السيناريو لأنه لا يحتوي على أي عنصر سياسي!

images

وتخلىّ (( بولانسـكي )) عن الفكرة وسافر إلى فرنسـا لإخراج فيلم قصير بعنوان (( البدين و النحيل )) قبل أن ينصحه صديق له بإعادة تقديم السيناريو - سالف الذكر - للرقابة بعد إدخال تعديلات عليه تعطيه بعداً إجتماعياً " سخيفاً " على حـد وصفـه!
فموافقة الرقابة المبدئية على السيناريو لم تكن كافية لضمان الموافقة على الفيلم الذي كان يجب أن يعرض على الرقيب مرة أخرى ، ولم يجد الرقيب ما يدعو لعدم الموافقة إلا المشهد الأخير حيث تقف الشخصيات الثلاث في وسط الطريق ، ولا يعرف المشاهد أي اتجاه سيسلكونه...
الإتجاهات المحتملة عبّر عنها الفيلم بثلاث لقطات ، ومع اصرار الرقيب على تغيير النهاية اضطر " بولانسـكي " إلى حذف لقطتين من ثلاث
!


عرض (( سكين في الماء )) في مهرجان البندقية السينمائي وفاز بجائزة النقاد ، كما عرض في مهرجان نيويورك السينمائي ... وخرجت مجلة (( Time )) بغلاف عن الفيلم أعطاه دفعة قوية نحو الشهرة وساهم في ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 1964 .
ولكن لسوء حظ " بولانسـكي " كان عليه منافسة فيلم (
½ 8 ) لــ(( فيدريكو فيلليني )) الذي حصد الجائزة... تلك كانت نهاية " بولندا " بالنسبة لــ" بولانسـكي " الذي استقر في (( لندن )) وبدأ بإخراج فيلمه الثاني (( النفور )) واختار لبطولته الممثلة الفرنسية " كاثرين دينوف " وكانت من المشكلات التي واجهت " بولانسـكي " تجاوز الفيلم للميزانية المقررة له، يقول " بولانسـكي " : على خضم هذه المشلكة ، إن الفيلم كلف ( 93 ) ألف جنية استرليني وهذا يكفي لاعطاء فكرة عن الميزانية الهزيلة التي كانت مخصصة له.
Repulsion.jpg


في الفيلم يقدم " بولانسـكي " تحليلاً دقيقاً للنوازع الــ(( سادية )) المسيطرة على فتاة تعمل في مهنة العناية بالأيدي - مانيكير - وتبدو ظاهرياً رقيقة و خجولة ولكن إنحرافهـا يقودهـا إلى الجريمة و الجنون وتدمير نفسهـا!

معلومة :
هذا الفيلم لا يزال (( محضور )) في الأسواق الفنلندية.
(Finland : ( Banned



وبعد ذلك الفيلم توالت أفلامه ، ففي عام 1966 قدم ثالث فيلم له وهو الثاني بريطانياً ( طريق مسدود )
وتبعه بسنة فيلمه الأمريكي الفريد من نوعه حينها ( رقص مصاصو الدماء ) حيث الكوميديا و الرعب في آنٍ واحد!

B00004CIM4.02.MZZZZZZZ.jpg
B00004CR57.02.MZZZZZZZ.gif

وفي نهاية الستينيات قدم فيلمه الشهير (( طفل روزميري )) الذي استقبله الجماهير إستقبالاً إستثنائيا!
B00004WIE3.01._PE_SCMZZZZZZZ_.jpg
نبذة :
يحكي عن فتاة تتعرض لنوع من السحر ولا تستطيع الهروب منه ، حيث تختلط الشخصيات الشيطانية بشخصيات الحياة العادية ،
مما يجعل المشاهد يقف حائراً ان كانت الأحداث تقع بالفعل أم هي ثمرة هلوسة وهذيان البطلة
!



tate7.gif

وبعد ذلك هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1967 برفقة صديقته الممثلة (( شارون بيت )) التي تزوجهـا في العام التالي ،
وبعدما أخرج فيلمه الشهير - سالف الذكر - (( طفل روزميري ))


publdark.jpg

قتلت زوجته الحامل في الشهر الثامن ، والبالغه من العمر الــ28 عاماً - قتلة شنيعة - من قبل عائلة " مانسون " المهووسين !!
بعد أن ربطوا عنقها وأنهالوا عليها وعلى ضيوفها الأربعة طعناً بالسكاكين !!

Sharon Tate, twenty six year old actress and wife of Roman Polanski, a film director, was eight months pregnant when she and her guests were murdered by the Manson Family

حيث طعنت أكثر من 50 مرة متفرقة بين الصدر، الرقبة و الرحم ومراراً و تكراراً في الظهر ، وضربت 13 مرة في الرأس في آلة غير حادة !!
Around midnight on August 9, 1969, members of the Manson family invaded the Tate - Polanski household, killing all who were present. Voityck Frykowsky was stabbed over 50 times, struck 13 times in the head with a blunt instrument, and shot. Abigail Folger, the coffee heiress, was killed. The now 8 month pregnant Tate
finished the evening for the Manson family, stabbing her repeatedly in the back, breast, neck, and womb

وكان المجرم (( تشارلز مانسون )) هو قائد العائلة المهووسة في إرتكاب هذه المجزرة بحق زوجة " بولانسـكي " ( شارون بيت ) مع ( ضيوفها الأربعة )
mansonfamily.jpg

صورة المجرم " تشارليز مانسون " بعد القاء القبض علي
!

وكان لهذا الحادث تأثير كبير في سير أعماله التي اتسمت بالغموض والقسوة و القتامة... وفسّر بعض النقاد القسوة في أفلامه كنتيجة مباشرة للمآسي التي واجهها منذ طفولته.



# يتّبع...
 

™MaximusQ8

عضو فعال
# تابع...

الحادثة الأخرى التي عصفت بحياته كانت في عام 1977 حين اقتاد طفلة في (( الثالثة عشرة )) من عمرها تدعى (( سامانثـا غيمر )) لإلتقاط صور لها لإحدى المجلات ، وإغتصبها في شقة صديقه الحميم النجم (( جاك نيكلسون )) رغم مقاومتها الشديدة !!
وأحتجزته الشرطة تحت التقييم النفسي لستة أسابيع وبعدها أدرك " بولانسـكي " أنه سيقضي وقتاً طويلاً في السجن ، ولكنه تمكن من الهرب إلى (( باريس )) وإلى الآن يعيش فيها.
01.jpeg

الطريف ... أن " بولانسـكي " لم يستطع تسلم جائزة الأوسكار " لأفضل مخرج " التي فاز بها عن فيلمه (( عازف البيانو ))
لأنه لو عاد لوجد المدعي العام لمدينة " لوس أنجلوس " بإنتظاره لوضعه وراء القضبـان !

* يبدو أن حيلة الأوسكار في القاء القبض عليه باءت بالفشل ، على الرغم من استحقاقه لجائزة أفضل مخرج !

art1a.jpg

صورة حديثة لــ( سامانثا غيمر ) وزوجها ( ديف ) في كاواي !!
Samantha Geimer and her husband Dave live out of the spotlight on Kauai


ويدرك " بولانسـكي " أكثر من أي مخرج آخر معنى الحظ العاثر في حياة الإنسان ، وهذا ما تعكسه نماذج الحياة التي صورهـا في معظم أفلامه ،
فما علينا الآن إلا أن نفكر في " كاثرين دينوف " وهي تفقد عقلها في (( النفور )) و " ميا فارو " وهي تفعل الشيء نفسه في (( طفل روزميري ))
وتصويره للجميل و الوحشي في (( ماكبث )) وفيه تعترف البطلة بأن ابنتهـا هي أيضاً شقيقتها !!
وخلال مشوار قرابة نصف قرن قدم " بولانسـكي " علامات وأفلاماً مهمة في تاريخ السينما العالمية مثل (( الحي الصيني )) ، (( طريق مسدود )) ، (( الموت و العذراء )) ،
(( القمر المر )) و (( المستأجر )) ودشن أسمه كواحد من كبار المخرجين في سينما ما بعد الحرب العالمية الثانية ، وتفرّد بكونه مخرجاً تراجيدياً ممتازاً!
155816__pianist_l.jpg

وحصد فيلمه الأخير (( عازف البيانو )) سبع جوائز سيزار ، كما فاز بجائزتين من الأكاديمية البريطانية للسينما (( بـافـتـا ))
منها أفضل فيلم ، بالإضافة إلى فوزه بثلاثة جوائز الأوسكار .. لأفضل مخرج.


القصة :
الفيلم يحكي عن أحد الناجين من الحي اليهودي في (( وارسو )) - عاصمة بولندا - أثناء الاحتلال النازي ، وهو عازف البيانو ( فلاديسلاف زبيلمان )

الذي كان يعزف سيمفونية " دوكتورن " لــ( شوبان ) في سبتمبر 1939 حين دمرت قنبلة جهاز البث الإذاعي ، ويجد ( فلاديسلاف ) نفسه سجيناً في الحي تحيط به الجثث من كل جانب وهو مهدد بالموت في أي لحظة.
ومع ذلك يرفض الإنضمام إلى الشرطة التي تعاونت مع النازيين ، وفي النهاية ينجو بمعجزة من الموت فلا يرسل في قطارات الموت مع الآخرين بعدما تمكن من الاختباء وتنقذه الموسيقى حين يسمعه ضابط ألماني ويعجب به ويقرر عدم إرساله إلى الــ(( هولوكوست )) !

وأخيراً وليس آخراً...
roman-photo.gif

وهو ما يميّز " رومان بولانسـكي " من معاصريه من المخرجين أمثال (( تروفو )) ، (( بيرغمان )) ، (( أنتونيوني )) .. و .. (( فيلليني )) أنه بالرغم من مناخ الحداثة المحيط به بقي بعيداً عن الحداثة ، فأفلامه المفضلة كانت الأفلام الكلاسيكية ، وهو الاسلوب الذي استخدمه لنقل رؤاه الخاصة عن الوضع الإنسـاني.

وإذا كانت كآبة أعمال " بولانسـكي " تأتي من خلفية حياته ، فإن رفضه للحداثة يأتي مباشرة من مصدر لا سيطرة له عليه وهو موهبته التقنية.
وفي حين كان (( تروفو )) وأمثاله يصورون أفلامهم بخشونة وبقدر قليل من الإضاءة ، كان " بولانسـكي " يثير دهشة مساعديه في أول فيلم أمريكي له (( طفل روزميري )) بطلباته الصارمة المتعلقة بالكاميرات والبصريات وهندسة العدسات.
وفي حين كان مخرجو " الموجة الجديدة " يفضلون الضوء المتقطع ، نجد أن أفلام " بولانسـكي " واضحة جداً على المستويين الإنسـاني و التقني رغم كآبتهــا.





وأخيراً وهو المُرتبط بتنويه
roman-polanski-18971661266_xlarge.jpeg

أود أن أنوّه بأن هذا المقال، مقال قديم لي نشرته أول مرة
في تاريخ : 10/1/2005

- وبالتالي قد تبدو للقرّاء الكِرام بعض المعلومات قديمة نوعاً ما وخصوصاً المُتعلقة في جوائز المهرجانات

وفي الخِتام،
شــكــراً للقـراءة ســلفاً
وتحيّاتي لكم جميعاً

أبو جرّاح العتيبي
 
أعلى