معنى قطو

قطو (مقاييس اللغة)ـ
القاف والطاء والحرف المعتلّ أصلٌ صحيح يدلُّ على مقاربَةٍ في المشي. يقال: القَطْو: مُقارَبَة الخطو، وبه سمِّيت القطاة، وجمعها قطاً.والعرب تقول: "ليس قَطَاً مثلَ قُطَيّ"، أي ليس الأكابرُ مثل الأصاغر. قال:
ليسَ قَطاً مثلَ قُطَيٍّ ولا الـ ـمَرْعيُّ في الأقوام كالرَّاعي
وسمِّيت قطاةً لأنَّها تَقْطُو في المِشْية.
ويقولون: اقطَوْطَى الرَّجلُ في مشيته؛ استدار.ومما استُعير من هذا الباب القطاة: مَقعَد الرَّدِيف من ظَهْر الفَرَس.

قطا (لسان العرب)قَطا يَقْطو: ثَقُل مشيه .
والقَطا: طائر معروف، سمي بذلك لثِقَل مَشيْه، واحدته قَطاة، والجمع قَطَوات وقَطَياتٌ، ومشيها الاقْطِيطاء . تقول: اقْطَوْطَتِ القَطاةُ تَقْطَوْطي ، وأَما قَطت تَقْطُو فبعض يقول من مشيها، وبعض يقول من صوتها ، وبعض يقول صوتها القَطْقَطةُ.
والقَطْوُ تَقَارُب الخَطْو من النَّشاط .
والرجل يَقْطَوْطي في مشيه إذا اسْتَدارَ وتَجَمَّع؛ وأَنشد: يَمْشِي مَعاً مُقْطَوْطِياً إذا مَشَى وقَطَت القَطاةُ: صوّتت وحدها فقالت قَطاقَطا؛ قال الكسائي: وربما قالوا في جمعه قَطَياتٍ، ولَهَياتٍ في جمع لَهاة الإنسان، لأن فَعَلْت منهما ليس بكثير فيجعلون الألف التي أَصلها واو ياء لقلتها في الفعل ، قال : ولا يقولون في غَزَواتٍ غَزَيات لأن غَزَوْتُ أَغْزُو كثير معروف في الكلام.
وفي المثل: إنه لأَصْدَقُ من قَطاة؛ وذلك لأنها تقول قَطا قَطا.
وفي المثل أَيضاً: لو تُرِكَ القَطا لَنامَ؛ يضرب مثلاً لمن يَهِيجُ إذا تُهُيِّج . التهذيب: دل بيت النابغة أَن القَطاة سميت قَطاة بصوتها؛ قال النابغة : تَدْعُو قَطا ، وبه تُدْعى إذا نُسِبَتْ ، يا صِدْقَها حِينَ تَدْعُوها فتَنْتَسِبُ وقال أَبو وَجْزة يصف حميراً وردت ليلاً ماء فمرت بِقَطاً وأَثارَتْها: ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غَيْرَ أَزْواجِ يعني أَنها تمرُّ بالقَطا فتُثِيرها فتَصِيح قَطا قطا، وذلك انتسابها. الفراء: ويقال في المثل إنه لأدَلُّ من قَطاة، لأنها تَرد الماء ليلاً من الفَلاة البعيدة.
والقَطَوانُ والقَطَوْطَى: الذي يُقارِبُ المشي من كل شيء .
وقال شمر : وهو عندي قَطْوان، بسكون الطاء، والأُنثى قَطَوانة وقَطَوطاة، وقد قَطا يَقْطُو قَطْواً وقُطُوًّا واقْطَوْطى.
والقَطَوطى الطويل الرجلين إلا أَنه لا يقارب خَطْوه كمشي القطا.
والقَطاةُ: العَجُز ، وقيل: هو ما بين الوَرِكين، وقيل: هو مَقعَد الرِّدف (* قوله «مقعد الردف» هي عبارة المحكم .
وقوله «موضع إلخ» هي عبارة التهذيب جمع المؤلف بينهما على عادته معبراً بأو.) أَو موضع الردف من الدابة خلف الفارس ، ويقال: هي لكل خَلْق؛ قال الشاعر: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْزجا وثلاث قَطَوات.
والقَطا مَقْعَد الرِّدف وهو الرِّديف؛ قال امرؤ القيس: وصُمٌّ صِلابٌ ما يَقِينَ من الوَجى، كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ يصفه بإشرافِ القَطاة.
والرَّأْلُ: فرخ النَّعامِ؛ ومنه قول الراجز: وأَبوكَ لم يَكُ عارِفاً بلَطاتِه ، لا فَرْقَ بينَ قَطاتِه ولَطاتِه وتقول العرب في مثل: ليس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ أَي ليس النَّبِيلُ كالدَّنيءِ؛ وأَنشد: ليس قَطاً مِثْلَ قُطَيٍّ ، ولا الـ ـمَرْعِيُّ ، وفي الأَقْوامِ ، كالرّاعِي أَي ليس الأَكابر كالأَصاغر .
وتَقَطَّى عني بوجهه: صدَف لأنه إذا صدَف بوجهه فكأَنه أَراه عَجُزَه؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : أَلِكْني إلى المَوْلى الذي كُلَّما رَأى غَنِياًّ تَقَطَّى ، وهو للطَّرف قاطِعُ ويقال: فلان من رَطاتِه (* قوله «من رطاته» ليس من المعتل وإنما هو من الصحيح، ففي القاموس: الرطأ، محركة، الحمق، ولينت هنا للمشاكلة والازدواج .) لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه؛ يضرب مثلاً للرجل الأَحمق لا يعرف قُبُله من دُبُرِه من حَماقَته .
وقال أَبو تراب: سمعت الحُصَيْبي يقول تَقَطَّيْتُ على القوم وتَلَطَّيْتُ عليهم إذا كانت لي طَلِبةٌ فأَخذت من مالهم شيئاً فسبقت به .والقَطْوُ مُقاربة الخَطْو مع النَّشاط، يقال منه: قطا في مِشْيته يَقْطُو، واقْطَوطى مثله، فهو قَطَوان ، بالتحريك ، وقَطَوطَى أَيضاً ، على فَعَوْعَلٍ، لأَنه ليس في الكلام فعَوَّل، وفيه فَعَوْعَل مثل عَثَوثَل، وذكر سيبويه فيما يلزم فيه الواو أَن تبدل ياء نحو أَغْزَيْت واسْتَغْزَيت أَن قَطَوْطى فَعَلْعَلٌ مثل صَمَحْمحٍ، قال: ولا تجعله فَعَوْعَلاً لأَن فعَلْعَلاً أَكثر من فَعَوْعَلٍ، قال: وذكر في موضع آخر أَنه فَعَوْعَل، قال السيرافي: هذا هو الصحيح لأَنه يقال اقْطَوْطَى واقْطَوْطى افعَوْعَل لا غير . قال: والقَطَوطى أَيضاً القصير الرجلين، وقال ابن ولاّد: الطويل الرجلين، وغلطه فيه علي بن حمزة .
وقال ثعلب: المُقْطَوْطي الذي يَخْتِل ؛ وأَنشد للزِّبرقان: مُقْطَوْطِياً يَشْتِمُ الأَقْوامَ ظالِمَهُمْ ، كالعِفْوِ سافَ رَقِيقَي أُمِّه الجَذَعُ مقطوطياً أَي يختل جاره أَو صديقه ، والعِفْوُ: الجَحْش، والرقيقان: مَراقُّ البطن أَي يريد أَن ينزو على أُمه.
والقَطْيُ: داء يأْخذ في العجز؛ عن كراع.
وتَقَطَّت الدلو: خرجت من البئر قليلاً قليلاً؛ عن ثعلب ؛ وأَنشد : قد أَنْزِعُ الدلْوَ تَقَطَّى في المَرَسْ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ والقَطَياتُ: لغة في القَطَوات .
وقُطَيَّات: موضع .
وكساء قَطَوانيٌّ، وقَطَوانُ: موضع بالكوفة.​
وقُطَيَّاتٌ: موضع ، وكذلك قَطاتانِ موضع، ورَوْض القَطا ؛ قال: أَصابَ قُطَيّاتٍ فَسالَ لِواهُما ويروى: أَصاب قَطاتَيْنِ ؛ وقال أَيضاً: دَعَتْها التَّناهِي برَوْضِ القَطا إلى وحْفَتَيْنِ إلى جُلْجُل (* قوله « إلى وحفتين إلخ» هذا بيت المحكم .​
وفي مادة وح ف بدل هذا المصراع: فنعف الوحاف إلى جلجل) ورياض القطا: موضع ؛ وقال : فما رَوْضةٌ من رِياضِ القَطا ، أَلَثَّ بها عارِضٌ مُمْطِرُ وقُطَيَّةُ بنت بشر: امرأَة مَرْوان بن الحكم.
وفي الحديث: كأني أَنظر إلى موسى بن عمران في هذا الوادي مُحْرماً بين قَطَوانِيَّتَيْن؛ القَطَوانِيَّةُ: عباءة بيضاء قصيرة الخَمْلِ، والنون زائدة، كذا ذكره الجوهري في المعتل ، وقال: كساء قَطَوانيٌّ؛ ومنه حديث أُمّ الدرداء: قالت أَتاني سَلْمانُ الفارسيُّ فسلم علي وعليه عَباءة قَطَوانِيّة، والله أَعلم .

قطا (الصّحّاح في اللغة)القَطا: جمع قَطاةٍ، وقَطَوات وقَطَياتٌ.
وفي المثل: ليس قَطاً مثل قُطَيٍّ، أي ليس الأكابر كالأصاغر.
والقَطاةُ: مقعد الرِدف، وهو الرديف.
والقَطْو مقاربة الخطو مع النشاط؛ يقال منه: قَطا في مشيته يَقْطو، واقْطَوْطى مثله، فهو قَطَوانٌ وقَطَوْطًى أيضاً.

المصدر: الباحث العربي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
لقد رايت في هذا الموضوع محادثة بين بعض المشاركين في المنتدى الكريم وهم يتحدثون عن كلمة قطو
فاحببت ان ابحث عن الموضوع ولقد وجدت ما وجدت فاحببت ان اشاركهم بما وجدت.

@أم فواز
@تويتر الكويت


اخوكم علاء الدين مرزوق​
 

أم فواز

فـزّاعة
مجهود رائع اشكرك جزيل الشكر اخي علاء الدين مرزوق على اختياره وطرحه ..
واستدليت عند قراءة الموضوع .. أن كلمة ( قطو ) لا تمت بأي صلة للقط أو القطه .

وهذا المعنى الذي وجدته في قاموس المعاني لكلمة ( قط ) :

  1. قط - قِطٌّ:
    ج [ ق ط ط ]. ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ ، مِنْهَا مَا هُوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ .


    أشكرك مرة اخرى لاهتمامك وجهدك .
 
مجهود رائع اشكرك جزيل الشكر اخي علاء الدين مرزوق على اختياره وطرحه ..
واستدليت عند قراءة الموضوع .. أن كلمة ( قطو ) لا تمت بأي صلة للقط أو القطه .

وهذا المعنى الذي وجدته في قاموس المعاني لكلمة ( قط ) :
  1. قط - قِطٌّ:
    ج [ ق ط ط ]. ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ ، مِنْهَا مَا هُوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ .
    أشكرك مرة اخرى لاهتمامك وجهدك .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

العفو اختي الكريمة, وجزاكم الله كل خير.

اخوكم علاء الدين مرزوق​
 

ابوصالح

عضو ذهبي
حتى القطاوة لاحقتنا ليمن اهني ههههه

عفوا ياصاحب الموضوع انا دخلت عليكم رونق سايد يعني عكس السير بس هذه الايام متعقد من القطاوه

سالفتي طويله معاهم ولكن اختصرها لكم
عندي بالبيت صار مفرخه للقطاوة هههههه

وعندي بنتي او بنت ولدي صارت تحب القطاوه الصغار وصارت تلعب معاهم وتطقهم وتحارشهم وتوكلهم وماتصبر عنهم

وكل ماادخل البيت تقولي ميو ميو يعني يالله ودني بره البيت وخلني اعطي القطاوة اكل ههههه

واذا شافتني ماسك الكمبيوتر وفاتح الانترنت تقولي ميو ميو يعني طلع باليوتيوب القطاوة

صرت اجيب لهم من سوق السمج بالكيلو ويطبخونه واهي تعطيهم

صارت كل قطاوة الفريج يزورونا هههه وصار بيتنا مزفره هههه وصرت انا عند الباب مثل المخبل انا ويا حفيدتي هههه


حتى لمن اطلع من البيت واروح المسجد وقت الصلاة تلقى القاوة يلحقوني وينطروني عند باب المسجد وياسبحان الله ويردون البيت وياي وينطروني عند باب البيت ليمن اطلع المغرب

ضعت مابين القطاوة وبنتي .....واللحين انتم داخلين علينا بالقطاوة

ياربي انا وين اروح عن هالقطاوة هههههه

 
حتى القطاوة لاحقتنا ليمن اهني ههههه

عفوا ياصاحب الموضوع انا دخلت عليكم رونق سايد يعني عكس السير بس هذه الايام متعقد من القطاوه

سالفتي طويله معاهم ولكن اختصرها لكم
عندي بالبيت صار مفرخه للقطاوة هههههه

وعندي بنتي او بنت ولدي صارت تحب القطاوه الصغار وصارت تلعب معاهم وتطقهم وتحارشهم وتوكلهم وماتصبر عنهم

وكل ماادخل البيت تقولي ميو ميو يعني يالله ودني بره البيت وخلني اعطي القطاوة اكل ههههه

واذا شافتني ماسك الكمبيوتر وفاتح الانترنت تقولي ميو ميو يعني طلع باليوتيوب القطاوة

صرت اجيب لهم من سوق السمج بالكيلو ويطبخونه واهي تعطيهم

صارت كل قطاوة الفريج يزورونا هههه وصار بيتنا مزفره هههه وصرت انا عند الباب مثل المخبل انا ويا حفيدتي هههه


حتى لمن اطلع من البيت واروح المسجد وقت الصلاة تلقى القاوة يلحقوني وينطروني عند باب المسجد وياسبحان الله ويردون البيت وياي وينطروني عند باب البيت ليمن اطلع المغرب

ضعت مابين القطاوة وبنتي .....واللحين انتم داخلين علينا بالقطاوة

ياربي انا وين اروح عن هالقطاوة هههههه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

الله ينشر الفرح داخل قلبك مثل ما نشرت الفرح داخل قلبي بطرحك الرائع اخي الحبيب.

اخوكم علاء الدين مرزوق
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
أحسنت أخي العزيز ابا صالح على هذه الاضافة الظريفة والله يعينك على القطاوة.
 

هلا بم بم

عضو جديد
اشكرك اخي علاء الدين
الآن عرفنا القطو
يا ليت تشرح لنا البزون
 
أعلى