ميكانيكا السيارات


السلام عليكم

صارلي فترة اتابع اقسام السيارات بجم منتدى ولاحظت شكثر لاعبين علينا رواعين القراجات ومستغلين الناس وعدم معرفتهم بهالامور

فحاب اكتب جم موضوع تعريفي عن المحركات وبعض اعطالها واسبابها


تتكون السيارة من الشاصي والبدي والمحرك

عشان نشغل المحرك احنا بحاجة لاربع دورات

دورة الوقود وتضم - التانكي - البايبات - المضخة - الفلتر - مجمع بخاخ - البخاخات - المترجم - الكمبيوتر والحساسات

دورة الاشتعال وتضم البطارية - السويج - الكمبيوتر - الكويلات - البلاكات

دورة التبريد وتضم - الراديتر - المروحة - الهوزات - المضخة - الثرموستات - واحيانا مطارة

دورة التزييت - حوض الزيت - مرشح - مضخة - فلتر - مبين ضغط

دورة الوقود تزود المحرك بالوقود دورة الاشتعال تشعل الوقود ودورة التبريد تبرد الحرارة الناتجة عن الاشتعال داخل المحرك ودورة التزيت تقوم بعملية تزييت للاجزاء المتحركة داخل المحرك لتقليل فرص التاكل

يتكون المحرك من ثلاث اجزاء هي 1 -راس المحرك 2- وجسم المحرك 3- وحوض الزيت

راس المحرك يحتوي على الصمامات الي تقوم بادخال الوقود الى السلندر واخراج العادم بعد عملية الاحتراق

جسم المحرك يحتوي على السلندرات

في كل راس سلندر يوجد حيز صغير يسمى غرفة الاحتراق حيث يتم ضغط الوقود واحراقه في هذا الحيز

حوض الزيت يوجد تحت جسم المحرك مباشرة

يفصل بين راس المحرك وجسمه وحوض الزيت قطع تسمى القازقيت

وظيفتها منع تسربات السوائل - الماء والزيت - الى غرف الاحتراق او الى خارج المحرك

داخل كل سلندر في شي اسمه بستم وظيفته ضغط الوقود في اعلى السلندر - غرفة الاحتراق - بعد ما يدخل الوقود السلندر من خلال الصمام




block.gif


هذي صورة لجسم المكينة الفتحات الكبيرة الي فوق هي فتحات السلندرات

والفتحات الصغيرة هي فتحات مرور ماء التبريد وفتحات مرور الزيت




engine-v-6.gif


صورة للبساتم وهي تتحرك داخل السلندرات

الحيز الاسود داخل السلندر هي هو المكان الي يتم فيه احراق الوقود

اللون الاخضر يمثل ما يمسى بعمود الكرنك او عمود المرفق




Four_stroke_engine_diagram.jpg

صورة جانبية للسلندر

اللون الرمادي يمثل جسم السلندر

اللون البنفسجي عمود المرفق

اللون الاصفر البستم

الازرق يمثل صمام دخول الوقود الى السلندر والاحمر يمثل صمام اخراج العادم بعد عملية الاحتراق




0c32464267f601.jpg


هذي الصورة بنشرح فها وضع القازقيت

الخطوط الحمرة هي اماكن وجود القازقيت

مثل ما قلنا القازقيت ينحط بين راس المكينة وجسمها وبين الجسم وحوض الزيت

المربع الاسود فوق يوضح راس المكينة

كرتير الزيت غير موضح بهذي الصورة

مكانه تحت القازقيت السفلي مباشرة

ان شاء الله يكون الشرح سهل واذا في اى اخطاء اتمنى التنبيه

للموضوع بقية
 
باختصار وبدون تعقيد

الدخان الخارج من الاقزوز

تحديد المشكلة او سبب وجود الدخان يعتمد على لون الدخان

الدخان الابيض = حريق ماي

الاسود = بانزين

الازرق = ربل او دهن

مثال :

الدخان الابيض الي طالع من الاقزوز بالايام الباردة خلال فترة التسخين شي طبييعي يروح مع ارتفاع درجة حرارة السيارة الى المستوى الطبيعي

اذا استمر معاك معناته ماي الراديتر داش السلندرات - المكينة -

العادة يكون القازقيت الفاصل بين راس المكينة وجسمها تالف ويبيله تبديل - وبحالات نادرة اعتقد يكون شرخ براس المكينة او بجسم الاسطوانة نفسها


الدخان الازرق الرمادي يدل على حريق ربل او زيت

دخان ربل الصباب ما يطول معاك تلاحظه اول ما دوس بانزين ويختفي اما اذا استمر معاك الدخان فهذا معناته احتراق زيت - ملاحظة مستوى الزيت -

ربل الصباب يتبدل بهالحالة عن طريق فتح راس المكينة

احتراق الزيت احتمال يكون قازقيت راس المكينة تالف او حلقات البستم الخاصه بالزيت تالفه






الدخان الاسود يدل على حريق بانزين كثيف

في المحرك يحترق البانزين مع الهوا بشكل طبيعي لكن اذا زادت نسبة البانزين ينتج عن هشي خليط غني غير مكتمل الاحتراق الي من نتايجه الدخان الاسود

بهالحالة احتمال يكون عندك تسييل بالبخاخات او ان حساس الاكسجين تالف فيعطي اشارات خطا للكمبيوتر او ان فلتر الهوا غير نظيف او احتمال تكون الشمعات ضعيفة

وسلامتكم :فيلم:
 
الاقزوز

1zokmew.jpg




شمعة - بلاك

6953.jpg







قازقيت راس المكينة

0612_EC_03_Z+BMW_M3_Turbo+head_gasket.jpg







ربل الصباب

vss_appli.JPG


vseals_b.jpg







فلتر الهوا

12964469817.jpg






حلقات البساتم - رنقات البساتم

0803gmhtp_21_z+lsx_rings.jpg


large_1238025024.jpg





حساس الاكسجين

235867720.jpg



الصور منقولة من عدة مواقع​
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis


السلام عليكم

اجزاء المحرك

يوم اتكلم عن المحرك فانا قاعد اتكلم عن كتلة الحديد الموجودة بمنتصف مقدمه السيارة

ما اتكلم عن الملحقات الي حولها انا فقط اتكلم عن هذا الجزء

يتكون المحرك مثل ما قلنا من

راس المحرك
جسم المحرك
وكرتير الزيت - حوض الزيت



1-

51f72b01c3955.jpg

براس المحرك في شي اسمه صبابات او صمامات - وظيفتها فتح واغلاق فتحات السلندرات لادخال الوقود واخراج العادم

ممكن تكون فتحتين او ثلاث او اربع حسب تصميم المحرك

الصورة فوق لراس المحرك بالمقلوب

الصبابات هي هذي الدوائر السودة الي مصكرة الفتحات

يركب فوق الصبابات عمود الكامات او - عمود التايمنق - عمود توقيت - وظيفته فتح وغلق الصبابات

الصبابات
Engine-Valve.jpg


عمود التوقيت
cca-11-740-9.jpg




صورة توضح طريقة دوران عمود التوقيت وفتح وغلق الصبابات
Animated%20Valve%20Train.gif










2-
vemp_0712w_09_z+2009_corvette_ZR1_LS9_engine+block.jpg

جسم المحرك يحتوي على اربع تجاويف اصطوانية او ست او ثمان او اثنعش - هذي التجاويف الي نسميها السلندرات - الجزء العلوي من كل تجويف نسميه غرفة الاحتراق

داخل جسم المحرك توضع البساتم الي تضغط الوقود في اعلى السلندرات

صورة توضح حركة البساتم داخل جسم المحرك
ku-medium.gif


هذي البساتم او المكابس تحتها اذرعة موصلة الى عمود الكرنك

صورة لعمود الكرنك تحت اذرعة المكابس
V8_animation.gif


عن طريق ضغط المكابس الى اسفل بترتيب معين نحصل على الحركة الدورانية لعمود الكرنك - نفس القاري يوم دوس على الدواسات وحده ورا الثانية فتدور تواير القاري -






3-
vemp_0712w_51_z+2009_corvette_ZR1_LS9_engine+oil_pan_and_oil_cooler.jpg

كرتير الزيت ويتركب تحت جسم المحرك لاحتواء زيت المحرك



صورة نهائية

هذا شكل المحرك وهو راكب على بعضه

Animation1.gif

 
شرح مفصل وبسيط وفعلا نحن بحاجه الى دراسة الميكانيكا والمحركات ولو ان الحكومه تأخذ بعين الاعتبار هذا المجال وتضع لها ماده اساسيه مبسطه في المناهج التعليميه لكي يستفيد منها الشباب ويعرف اعطال سيارته لمى تمكن اصحاب الورش والكراجات من استغلالنا في الاسعار ..
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
الله يعطيك العافية اخوي جيمس على المواضيع المفيدة عن السيارات
حلو نستفيد من المعلومات اللي تقدمه قوام الله
بس اقتراح انت منزل كذى موضوع ليه ماتدمجهم ويكون موضوعك عبارة عن سلسلة متكاملة عن ميكانيكا السيارات()؟
 
الاخ العزيز محمود المليجي

كل شي يستخدمه الكويتي بكثرة وموجود بحياته بشكل اساسي ما يعرف عنه الا معلومات بسيطة

كله وسبة وزارة التربية الفاشلة

تركيزهم على الحفظ

تخريج اكبر عدد من الحفيظه !! جنه الدول تتقدم بالحفظ مو بالفكر

خلها على الله بس

الاخ فوضت امري لله

لو بخليهم بموضوع واحد بضيع المواضيع وسط المشاركات جذي احسن

خنحرك المنتدى نايم هاليومين :D

حياكم الله
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
العام طاحت مكينة سيارتي وغيرتها وجنها بادية هالايام تلفظ انفاسها الاخيرة
وهالموضوع فادني نوعا ما..


اتمنى اشوف اللي يشتغلون بالكراجات عيالنا
ولو اني رجل ما اتردد اتعلم الميكانيكا وافتح كراج اشتغل بيدي لاني بطلع ذهب


موضوع مهم ومثير للانتباه
 

Greis

عضو بلاتيني
موضوع رائِع علّمي و مفيد جداً
أحببتـ، وجود الصور المتَحَركة لـ النظر على عمَلية الحَركة في قلب المحرك عن كَثبـ، ,,
موضوعكـ، فتح موضوع بيني و بين شقيقي : )

شكراً لك الجَزيل ..
 
هلا والله

فوضت امري لله سامحينا بس في شباب مقزرينها صور بنات :D


جميل اهتمام العنصر النسائي بهالموضوع

الاخت ريما والاخ او الاخت greis حياكم الله اهم شي الاستفادة
 
الغايش او سير المكينة - timing belt - سير التوقيت

ku-xlarge.gif





تكلمنا بموضوع ميكانيكا السيارات عن اجزاء المحرك البساتم الصبابات وعمود الكرنك وعمود التوقيت

engine_animation6b.gif


الحركة الدورانية لعمود الكرنك هي الاساس في السيارة

هذي الحركة توصل بطريقة غير مباشرة الى التواير وتخلي السيارة تتحرك

هذي الحركة نقدر نستفيد منها بامور اخرى غير تحريك المركبة




مثال

عمود التوقيت المسؤول عن فتح وغلق الصبابات شلي يحركه ؟ مو معقوله نركب موتر كهربائي لكل جزء مطلوب يتحرك بالسيارة

نقدر نستفيد من حركة عمود الكرنك بتحريك اجزاء بالسيارة منها عمود التوقيت - عمود الكامات - باستخدام الغايش



الغايش

على احد جوانب عمود الكرنك وعمود التوقيت تركب بكرات لتثبيت الغايش

بعض السيارات تربط العمودين بقنزير - صنقل - بدل الغايش

261618_Graphic_596.jpg


هذا الربط بين العمودين يوصل حركة عمود الكرنك لعمود التوقيت





في بعض التصاميم يستخدم التعشيق المباشر بين مسننات عمود الكرنك وعمود التوقيت لتوصيل الحركة

مثال

greco_i3.gif







ملاحظة - بعض التصاميم يستخدم فيها عمودين توقيت بدل الواحد

Timing_Belt_repairpal.com_.jpg







يستخدم الغايش ايضا في تدوير مروحة التبريد ببعض المركبات وتدوير مضخة زيت السكان ومضخة زيت المكينة ومضخة زيت البريك وكمبريسر المكيف ومضخة ماي التبريد والدينمو

كل هذا عن طريقة لف الغايش حول بكرات الاجزاء المذكوره مع عمود الكرنك

Timing-Belt-400x379.jpg








تلاحظ يوم ينقطع الغايش توقف المكينة ويثقل معاك البريك والسكان

وللتنبيه ( اذا كنت على خط سريع وحسيت بالسيارة طفت وصار السكان ثقيل والبريك ما يمسك هذا معناته الغايش انقطع

بهالحاله توقف مضخات الزيت للبريك والسكان ويعتقد بعض الناس ان السيطرة على السيارة انعدمت

هذا الكلام غير صحيح

السكان راح يلف معاك والبريك يدوس لكن يحتاج منك مجهود بدني بسبب توقف العوامل المساعده

دوس بريك بقوة ولف السكان بعزم اكثر واصفط على اقرب حارة امان

وسلامتك

نتجنب هذي الامور تلزم الصيانة الدورية للسيارة


 

سايروس

عضو بلاتيني
شكرا ياالميكانيكي :D
موضوع رائع جدا ومهم للمبتدئين والمخضرمين معا في قيادة السيارة

يثبت الموضوع لفتره
 
ممر الهواء وممر العادم

تتكون بداية ممر الهواء من البلاستيك وينتهي من الحديد الى صمامات دخول الهواء

مكانه غالبا يكون فوق المحرك مباشرة


يسمونه بالانجليزي intake manifold او vacuum

مع انه يسمونه شفاط هوا - مكنسة فاكيوم

لكن في الواقع هو مجرد ممر هواء

المسؤول عن شفط هذا الهواء هي البساتم عند نزولها الى اسفل السلندر يحدث تخلخل في الهواء فيتم الشفط

وجود الهوا داخل الاسطوانة ضروري لاتمام عملية الاشتعال

وجود البانزين بدون الهواء - الاكسجين - لا يسبب اشتعال بالتالي لا وجود للحركة

هذي صور لممر الهواء من تحت الكبوت لعدة سيارات

carbonio_intake_mkv_tsi_013.jpg


htup_1104_12_o+2010_honda_crz+air_intake.jpg


هذا الصندوق الموجود بالصور يحتوي على اسفنجة - نسميها شوته - او فلتر هوا

وظيفتها الامساك بالاتربة والوصخ ومنعها من الدخول الى السلندرات




Throttle_plate.jpg


بعد الشوته والممر البلاستيكي في شي اسمه بوابة الهوا او الثروتل - او الخانق -

الشكل الدائري الي بنص يمثل البوابة المسؤولة عن ادخال الهواء الي المحرك

هذي البوابة تفتح يوم تدوس على دواسة البازين

كلما زادت نسبة دخول الهواء الى المحرك زادت السرعه


عقب هذي البوابة في ممرات نسميها الثلاجة

وهي اربع ممرات اذا كان المحرك باربع اسطوانات ... موصلة مباشرة الى الاسطوانات فوق صمامات ادخال الهواء


هذي صورة للثلاجة

على يسار الصورة فوق بوابة الهوا

volkswagen-golf-1998-2003-1.9-sdi-air-intake-manifold-6197-p.jpg


داخل الثلاجة يحقن الوقود بالممرات ويختلط مع الهوا ويدخل السلندر عن طريق صمام الهوا - يسمونه ايضا صمام السحب -







مقطع يتكلم عن منتج فلتر هوا وفيه رسم واضح لممر الهوا وكيفية دخوله الى المحرك









العادم
بعد عملية احراق مخلوط الهواء مع البنزين ياتي دور ممرات العادم

ممر العادم يتكون من التالي

ممرات شبيهة بالثلاجة تركب فوق صمامات اخراج العادم براس المكينة ونهاية الممر تكون بمؤخرة السيارة

على هذا الممر يركب شي اسمه دبة تلوث - او محول حفاز - وظيفته تحفيز غازات العادم الضارة لتتحول الى غازات غير ضارة بالبيئة

بعد المحول الحفاز يركب كاتم للصوت

ايضا يركب على ممر العادم حساسات

نشرح وظيفتها بعدين





car-exhaust-system.gif


حرف b يمثل حساسات الاكسجين

c يمثل المحول الحفاز

a يمثل كاتم الصوت




فيديو توضيحي







بعض السيارات تصمم بممرين للعادم

هشي يسرع عملية اخراج العادم بالتالي التخفيف من حرارة المحرك

infoexhsys%20pic1.gif


وسلامتكم

 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis
شمعه الاشعال - او البلاك - spark plug

وظيفه البلاك هي اشعال مخلوط الوقود والهوا داخل السلندر عن طريقة اصدار شرارة بفولتيه عالية

عدد البلاكات يساوي عدد سلندرات المحرك

كل سلندر يحتوي على بلاك يركب بين الصمامات في راس المكينة

صورة البلاك يتوسط الصمامات

4StrokeEngine_Ortho_3D_Small.gif



svechi_zazhiganija_champion_ZX9Ix1p_480.jpg






هذي صورة للمحرك من تحت الكبوت توضح خطوط الكهرباء واصلة الى راس المكينة وتحتها تركب البلاكات

130_0703_13_z%2Breading_spark_plugs%2Bhonda_vtec_engine.jpg




فيديو من داخل السلندر وعملية احراق المخلوط عن طريق الشرارة


وسلامتكم :D
 
الاشواط الاربعه

الشوط هو حركة البستم داخل الاسطوانة من اعلى الى اسفل او من اسفل الى اعلى

البستم نازل صاعد نازل صاعد هذي اربع اشواط

الاشواط الاربعة بالترتيب

شوط سحب

شوط ضغط

شوط اشعال

شوط عادم

شوط السحب = يكون صمام الهوا مفتوح + صمام العادم مغلق + ينزل البستم للاسفل ساحبا مخلوط الهواء والبنزين الى داخل السلندر

شوط الضغط = يكون صمام الهوا وصمام العادم مغلقين + يصعد البستم الى اعلى ضاغطا مخلوط الهوا والبانزين الى اعلى السلندر - غرفة الاحتراق -

شوط الاشتعال = الصمامات مغلقة + تشعل الشمعه او البلاك المخلوط المضغوط فيحصل انفجار فوق البستم فيسبب ازاحة البستم الى اسفل بقوة - هذا الشوط نسميه شوط القدرة ايضا لانه المسؤول عن تحريك او استمرارية دوران عمود الكرنك

شوط العادم = يكون صمام الهوا مغلق ويفتح صمام العادم + يصعد البستم للاعلى لطرد العادم - الغازات الناتجة عن الاحتراق -

رسم يمثل الاشواط الاربعة - شوف حركة البستم ودخول المخلوط وخروج العادم وحركة الصمامات


4StrokeEngine_Ortho_3D_Small.gif


4-ttk_a.gif


البساتم لا تتحرك بنفس الشكل كلهم سحب وكلهم عادم بنفس الوقت بل بشكل متتابع غير مرتب



وسلامتكم
 
وضع المحرك

يختلف وضع المحرك داخل السيارة حسب التصميم ونوعية الدفع

محركات السيارات ذات الدفع الخلفي مثل الجيبات او السيارات الالمانية مثل البي ام والمرسيدس يكون فيها المحرك عادة بشكل طولي

محركات الدفع الامامي مثل المواتر الصالون العادية يوضع فيها المحرك بشكل عرضي لسهولة توصيل الحركة للتواير الامامية

مع وجود حالات شاذة لكن هذا الوضع غالب حاليا

اذا بتعرف محرك موترك طولي ولا عرضي ممكن تبطل الكبوت اذا كان الغايش بويهك مباشرة فالمحرك وضعه طولي

اذا كان الغايش على يمين او شمال فالمحرك عرضي

هذا من باب المعرفة

مقدمة المحرك دايما تكون حيث يوجد الغايش






اشكال المحركات

محرك طولي

تكون البساتم على خط واحد

ku-medium.gif

images-0c39784a4c.gif






محرك على شكل رقم 7 بالعربي او v بالانجليزي


V8_animation.gif



Animation1.gif







متقابل

Car+engine+cylinders+diagram.gif






هذا التغيير بوضعيات البساتم وطريقة حركتها له تاثير مختلف

فمثال

اقوى اداء هو اداء المحرك المتقابل بسبب عدم تاثير الجاذبية الارضية واقلها قدرة هو الاول بسبب حركته عكس الجاذبية

الصور منقولة من قوقل


 
ممر الهواء .. عدة وظائف

شرحنا من قبل ممر الهوا في السيارة وللتذكير يتكون من ممر بلاستيكي وصندوق بداخله اسفنجة لمنع الاتربة من الدخول مع الهوا الي داخل المحرك وينتهي هذا الممر ببوابة الهوا الحديدية - الثروتل - يليها الثلاجة المكونة من اربع اسطوانات او ست او ثمان حسب عدد السلندرات موصوله الى راس المحرك فوق صمامات الهوا

وقلنا ان المسؤول عن سحب الهوا هي حركة البستم الى اسفل = شوط السحب

يتم الاستفادة من شفط الهوا لعدة امور غير احراق البانزين داخل الاسطوانات

مثال

تقوية دعسة البريك - لولا مساعدة الهواء لكان الضغط على دواسة البريك من الامور الشاقة والصعبة

في الموديلات القديمة من السيارات مضخة البانزين تعمل عن طريق شفط الهواء تقديم الشرارة وتاخيرها في الديلكو ايضا يتم عن طريق شفط الهواء

وغيرها من امور

يتم هشي عن طريق توصيل هوزات بالثلاجة الى الاجزاء المراد تشغيلها عن طريق الهواء

PCV21.jpg







خلاصة الكلام

عدم الاستهانه بتبديل الفلتر للمحافظة على نظافة الهواء الداخل الى المحرك

change_air_filter.jpg







تبديل الممر البلاستيكي عند تلفه

air_intake_tube.jpg










صورة توضح شكل ممر الهواء بتصميم منخفض نسبيا مما يسبب سهولة دخول مياه البرك الى المحرك = تجنب برك المياه العميقة

intake5.jpg




الصورة منقولة من قوقل

وسلامتكم
 
أعلى