معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه)

السلام عليكم

النبي محمد صلى الله عليه وآله قال من كنت مولاه فعلي مولاه قالها ثلاثا وقال فاليبلغ الشاهد الغائب
1-التفسير الشيعي للحديث لا يخالف المنطق
الولاية بمعنى الإمامة أما التفسير الآخر بالمحب والناصر
أولا أين أهمية هذا المعنى المحب والناصر معنى معروف بديهي لا يحتاج لبيان فلم يكرره النبي ثلاثا التكرار يدل أن الكلام مهم جدا وهذا لا ينسجم مع المحب أو الناصر فنحن نرفض هذا المعنى لأن معنى عادي لا يتلاءم مع تكرار الجملة ثلاثا وجملة فليبلغ الشاهد الغائب هذه التعابير تدل على الأهمية فكل معنى غير مهم مرفوض عندنا

2-قال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم
كلام عمر واضح أصبحت مولاي لا يعقل نفسر كلام عمر أصبحت محبا أو أصبحت ناصرا هذا معنى لا يصح
أصبحت مولاي بمعنى أصبحت إمام المسلمين
والإمام علي لم يعترض على كلام عمر وعدم اعتراضه يوضح أكثر معنى من كنت مولاه فعلي مولاه

3-النبي محمد صلى الله عليه وآله لايريد لنا الجهل فنبقى محتارين مختلفين في المعنى فقد وضح أكثر (من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه). فقام سلمان فقال: يا رسول الله, ولاء كماذا؟ فقال: (ولاء كولايتي, من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه

4-الصحابة بايعوا الإمام علي وسلموا عليه بإمرة المؤمنين بعد خطبة الغدير إذن معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه) يدل على التصرف في شؤون المسلمين

5-أخرج القرشي علي بن حميد في - شمس الأخبار - ص نقلا عن (سلوة العارفين) للموفق بالله الحسين بن إسماعيل الجرجاني والد المرشد بالله بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله أنه لما سئل عن معنى قوله: من كنت مولاه فعلي مولاه.
قال: الله مولاي أولى بي من نفسي لا أمر لي معه، وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم لا أمر لهم معي، ومن كنت مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معي فعلي مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معه.

6-وروى الحافظ العاصمي في " زين الفتى " قال: سئل علي بن أبي طالب عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال: نصبني علما إذ أنا قمت فمن خالفني فهو ضال.

7-وفي حديث رواه السيد الهمداني في مودة القربى: فقال (رسول الله): معاشر الناس؟ أليس الله أولى بي من نفسي يأمرني وينهاني مالي على الله أمر ولا نهي؟ قالوا: بلى يا رسول الله؟ قال: من كان الله وأنا مولاه فهذا علي مولاه يأمركم وينهاكم مالكم عليه من أمر ولا نهي، أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، و أخذل من خذله، أللهم؟ أنت شهيد عليهم إني قد بلغت ونصحت

8-الرابع: ابن بابويه قال: حدثنا محمد بن عمر الحافظ قال: حدثنا أبو عبد الله جعفر ابن محمد الحسيني قال: حدثنا محمد بن علي بن خلف قال: حدثنا سهل بن عامر قال: حدثنا زافر(3) بن سليمان، عن شريك، عن أبي إسحاق قال: قلت لعلي بن الحسين (عليه السلام) ما معنى قول النبي (صلى الله عليه وآله): " من كنت مولاه فعلي مولاه ". قال أخبرهم بأنه الإمام بعده(4).
9- : الشيخ في مجالسه قال: أخبرنا جماعة عن أبي المفضل قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله العرزمي، عن أبيه، عن عمار أبي اليقظان عن أبي عمير زاذان في خطبة خطبها الحسن بن علي (عليه السلام) في الناس بحضور معاوية وذكر الخطبة وذكر فيها فضل أبيه (عليه السلام) وسوابقه وما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من النص إلى أن قال الحسن في الخطبة: " فقد تركت بنو إسرائيل هارون وهم يعلمون أنه خليفة موسى فيهم واتبعوا السامري، وقد تركت هذه الأمة أبي وبايعوا غيره وقد سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة وقد رأوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) نصب أبي يوم غدير خم وأمرهم أن يبلغ الشاهد منهم الغائب "(3)....الإمام الحسن بين معنى الحديث بمعنى الإمامة وليس المحب والناصر

10-ابن بابويه في كتاب النصوص على الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) قال: حدثنا علي ابن الحسن قال: حدثنا محمد بن الحسين الكوفي قال: حدثنا محمد بن علي بن زكريا، عن عبد الله ابن الضحاك، عن هشام بن محمد، عن عبد الرحمن بن عاصم، عن عمر، عن محمود بن لبيد(6) قال: لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) كانت فاطمة (عليها السلام) تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك، فلما كان في بعض الأيام أتيت قبر حمزة - رضي الله عنه - فوجدتها - صلوات الله عليها - تبكي هناك فأمهلتها حتى سكتت فأتيتها وسلمت عليها وقلت لها: يا سيدة النسوان والله قد قطعت نياط(1) قلبي من بكائك، فقالت: " يا أبا عمر ويحق لي البكاء فلقد أصبت بخير الآباء رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم أنشأت(2) تقول:

إذا مات يوما ميت قل ذكره وذكر أبي مذ مات والله أكثر "

قلت: يا سيدتي إني سائلك عن مسألة تتلجلج في صدري، قالت: " سل "، قلت: هل نص رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبل وفاته على علي بالإمامة؟ قالت: " واعجبا أنسيتم يوم غدير خم "؟ قلت: قد كان ذلك ولكن أخبريني بما أسر إليك، قالت: " أشهد الله تعالى لقد سمعته يقول: علي فيكم خير من أخلفه فيكم، وهو الإمام والخليفة بعدي، وسبطاي وتسعة من صلب الحسين أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، ولئن خالفتموهم ليكون الاختلاف فيكم إلى يوم القيامة,....
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لو كانت بالمعنى الذي أردت فلماذا يحتج أسيادك بحديث الزية الذي قلتم أنه أراد أن يوصي عليه الصلاة و السلام و آله لعلي عليه السلام فمنعه عمر رضى الله عنه.
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
ماهي المشكلة
عندما يكون علي رضي الله عنه من اولياء الله الصالحين
انا اشهد ان علي ولي الله

ونحن اهل السنه والجماعة نشهد بذلك

وهي ليست مشكلة عند أي احد

المشكلة ان يدعى من دون الله وتصرف عبادة من دون الله

كل مسلم يجزم بان ال البيت وهم ال علي وال عقيل وال عباس وال جعفر

هم من احفاد علي رضي الله عنه
وهم بشر واوصى علية الصلاة والسلام بهم

ولكن قال علية الصلاة والسلام يا فاطمة بنت محمد ، سليني ما شئت من مالي ، لا أغني عنك من الله شيئا )

هم بشر يصيبون ويخطئون ومن عقيدتنا ان لانشهد لاحد بجنه ولا نار

ومامن معصوم في امة محمد علية الصلاة والسلام الا هو صلى الله علية وعلى اله وصحبة اجمعين

-الخلفاء الراشدين المهديين علينا اتباعهم فلم يتعدى احدهم على حق ولي امرة فلماذا نتعدى نحن على اصحاب الرسول صلى الله علية وسلم

اما حكم زيارة النساء للقبور فيجيبك الشيخ ابن باز رحمة الله تعالى
http://www.binbaz.org.sa/mat/1805
حكم زيارة القبور
 

Bo fai9al

Banned
وليييييه والله ملينا من الجدال والإختلاف بين السنه والشيعه خلاص يبا كل واحد يهتم بأموره وماله شغل بالثاني . ما مليتوا والمصيبه ولا طرف مقتنع بالثاني ولاراح يقتنع .
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
وليييييه والله ملينا من الجدال والإختلاف بين السنه والشيعه خلاص يبا كل واحد يهتم بأموره وماله شغل بالثاني . ما مليتوا والمصيبه ولا طرف مقتنع بالثاني ولاراح يقتنع .

لا يابو فيصل هذا نقاش يمكن يهدي الله ولو رجل واحد

وتكون خير لنا من حمر النعم

والمضرة ماتجيك لما ماتدش الصفحة الي ماتبي اما تقول خير لخوانك لعل الله يهدي منهم احد
ااو تقدر ماتشارك في الصفحه

اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر
 

Bo fai9al

Banned
لا يابو فيصل هذا نقاش يمكن يهدي الله ولو رجل واحد

وتكون خير لنا من حمر النعم

والمضرة ماتجيك لما ماتدش الصفحة الي ماتبي اما تقول خير لخوانك لعل الله يهدي منهم احد
ااو تقدر ماتشارك في الصفحه

اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر


اهلا اخي بو عزوز والله لم أقصد أن أزعج أحد بكلامي أو أتذمر من الصفحه وفعلا لست مجبرا لكن هناك عقول لا تقتنع ونعرفها هنا جيدا ونعيد ونزيد بالكلام ويرتفع ضغطك على الفاضي ، عموما حقك علينا السموحه ومتابعكم بس بصمت :D
 
التعديل الأخير:

kojack

عضو فعال
يقول الله تعالى في سورة التحريم"ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير"
ومن خلال الايه نرى ان مولاه تعني النصره والاعوان.
فاذا كان تفسيرها الامامه حسب زعمكم فيكون تفسير الايه ان الله امام للرسول وهذا لايصح ان نسمي الله بذلك. كذلك يكون جبريل امام للرسول .والطامه ان المؤمنين يكونون ائمه للرسول فضلا عن الملائكه .وهذا لايقول به عاقل.
 
حكي فاضي وملينا واحنا نعلم فيكم

لو كان علي هو الأمام لماذا بايع أبو بكر ، وبايع عمر ، وبايع عثمان رضي الله عنهم جميعاً ؟؟؟

وعندما جاء دور علي رضي الله عنه ليصبح امام ماذا قال ؟

قال : ( والله ما كانت لي في الخلافة رغبة ، ولا في الولاية إربة ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها )

وقال : ( دعوني وألتمسوا غيري، فأن أكون لكم وزيرا خير لكم من أن أكون لكم أميرا )

نهج البلاغة - خطب الإمام علي : http://goo.gl/dnSOJU


علي بن ابي طالب رضي الله عنه يحلف بالله بأن ليس لديه رغبة في الخلافة ولا في الولاية ويقول دوعوني والتمسوا غيري

اليس هذا رداً واضحاً منه لما تدعونه عليه كذباً وزوراً بخصوص الامامه ؟؟؟


كفا كذباً واتقوا الله قبل أن تحاسبوا ،،،​
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لو كان قولك حقا لنتصرت و لاكن دمغ و هذا مصير كل باطل
قال الله تعالي {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } الأنبياء18
زميلنا الكريم لا تكن مكابرا و معاندا في إتباع الحق و لا تغتر بمن يزخرف الباطل و يزينه فكما ترى تذوب أطروحاتهم المحنكة بأحسن الأساليب عندما نتصدا لها و أعلم هداك الله لطاعته أن أهل الباطل لا يملكون إلا الأساليب المزخرفه. قال الله تعالى
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)
 
الحاكم النيسابوري
- كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) -رقم الحديث : ( 4644 )

4619 - حدثني أبوبكر محمد بن علي الفقيه الإمام الشاشى ببخارى ، ثنا : النعمان بن هارون البلدى ، ثنا : أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن يزيد الحرانى ، ثنا : عبد الرزاق ، ثنا : سفيان الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن عثمان قال : سمعت جابر بن عبد الله (ر) يقول : سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب (ر) وهو يقول :هذا أمير البررة ، قاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد بها صوته، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

http://library.islamweb.net/hadith/d...581&pid=312801
 
السلام عليكم
من كتاب مستدرك الحاكم
4617 - أخبرنا أبو أحمد محمد بن محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن بن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلي ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من أطاعني فقد أطاع الله و من عصاني فقد عصي الله و من أطاع عليا فقد أطاعني و من عصي عليا فقد عصاني
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

المستدرك [ جزء 3 - صفحة 131 ]

http://islamport.com/d/1/mtn/1/22/480.html
 

الشاهيين

عضو مميز
ياجماعه ديرو بالكم من هالنوعيه هذا شغلته يبث سموم اهل العمايم السود ولايناقش احد
يحاول يوسع مذهبه وينشر ثقافتهم بالمنتديات
واذا تناقشت معاه يهجر الموضوع
مايتناقشون ولا يردون عليكم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الحاكم النيسابوري
- كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) -رقم الحديث : ( 4644 )

4619 - حدثني أبوبكر محمد بن علي الفقيه الإمام الشاشى ببخارى ، ثنا : النعمان بن هارون البلدى ، ثنا : أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن يزيد الحرانى ، ثنا : عبد الرزاق ، ثنا : سفيان الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن عثمان قال : سمعت جابر بن عبد الله (ر) يقول : سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب (ر) وهو يقول :هذا أمير البررة ، قاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد بها صوته، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

http://library.islamweb.net/hadith/d...581&pid=312801
الحاكم النيسابوري
- كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) -رقم الحديث : ( 4644 )

4619 - حدثني أبوبكر محمد بن علي الفقيه الإمام الشاشى ببخارى ، ثنا : النعمان بن هارون البلدى ، ثنا : أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن يزيد الحرانى ، ثنا : عبد الرزاق ، ثنا : سفيان الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن عثمان قال : سمعت جابر بن عبد الله (ر) يقول : سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب (ر) وهو يقول :هذا أمير البررة ، قاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد بها صوته، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

http://library.islamweb.net/hadith/d...581&pid=312801
حديث " علي إمام البررة ، وقاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله " .

قال العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة رقم 357 : ( موضوع .

أخرجه الحاكم ( 3 / 129 ) والخطيب ( 4 / 219 ) من طريق أحمد بن عبد الله بن يزيد الحراني ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا سفيان الثوري عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن عثمان قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ... فذكره ، وقال : صحيح الإسناد ، وتعقبه الذهبي بقوله : قلت : بل والله موضوع ، وأحمد كذاب ، فما أجهلك على سعة معرفتك ! .

قلت : وفي " الميزان " : قال ابن عدي : يضع الحديث ، ثم ساق له هذا الحديث ، وقال الخطيب : هو أنكر ما روى ) .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث
مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله ، ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ، ومَنْ عَصَى عَليًّا فَقَد عَصَاني

أخرجه خيثمة بن سليمان في: المنتخب من فوائده ، وابن عدي في: الكامل ، وأبو بكر الإسماعيلي في: معجم شيوخه ، وأبو عبد الله الحاكم في: المستدرك ، وابن عساكر في: تاريخه .
ومن طريق خـيثمة بن سليـمـان وابن عدي الحـافظُ ابن عـساكر فـي: تاريخه .
عن يحيى بن يعلى ، ثنا: بسام الصيرفي ، عن الحسن بن عمرو الفُقَيْمي ، عن معاوية بن ثعلبة ، عن أبي ذر ا ، قال: قال رسول الله ص فذكره .
قال أبو عبد الله الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
ووافقه الذهبي .

أقـول: بل في الإسناد علتان:
الأولى: يحيى بن يعلى - وهو الأسلمي القَطَواني ، وليس هو المحاربي كما هو المتبادر ، فإن ابن عدي قد أورد هذا الحديث في ترجمة الأسلمي وجعله من منكراته .
ويحـيى بن يعلى الأسلمي القَطَوانِي ، قال فيه البخاري : ( مضطرب الحديث كنيته: أبو زكريا ، ذاهب الحديث ).
التاريخ الأوسط: ( 2 / 183 ).



وقال ابن معين: ( ليس بشيءٍ ) .
الكامل لابن عدي: ( 7 / 233 )


وقال أبو حاتم الرازي: ( كوفي ليس بالقوي ، ضعيف الحديث )
الجرح والتعديل: ( 9 / 196 ).


وقال أبو بكر البزار: ( يغلط في الأسانيد ).
تهذيب التهذيب: ( 11 / 266 ).


وقال ابن حبان: ( روى عنه أبو نعيم ضرار بن صرد ، يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات ، فلست أدري وقع ذلك في روايته منه أو من أبي نعيم ، لأن أبا نعيم ضرار بن صرد ، سيئ الحفظ كثير الخطأ ، فلا يتهيأ إلزاق الجرح بأحدهما فيما رويا دون الآخر ، ووجب التنكب عما رويا جملة ، وترك الاحتجاج بهما على كل حال ).
المجروحين: ( 3 / 121 ).



وقال ابن عدي: ( كوفيٌ وهو في جملة شيعتهم ) .
الكامل لابن عدي: ( 7 / 233 )



الثانية: معاوية بن ثعلبة ، ذكره البخاري في : . تاريخه . ، وابن أبي حاتم في : . الجرح والتعديل . وسكتا عنه
( 7 / 333 ).
الجرح والتعديل: ( 8 / 378 )



، وذكره ابن حبان في : . الثقات . كعادته في ذكر المجاهيل
( 5 / 416 ).




وللحديث شاهد آخر من حديث يعلى بن مرة الثقفي ا .
رواه ابن عدي في: . الكامل . ، ومن طريقه ابن عساكر في: . تاريخه . ، قال: ثنا محمد بن جعفر بن يزيد المَطِيْري ، ثنا: إبراهيم بن سليمان النّهمي الكوفي ، ثنا: عبادة بن زياد ، ثنا: عمر بن سعد ، عن عمر بن عبد الله الثقفي ، عن أبيه ، عن جده يعلى بن مرة الثقفي ا ، قال: سمعت رسول الله ص يقول: . مَنْ أَطَاعَ عَليًّا فقد أطاعني ، ومَنْ عصى عليا فقد عصاني ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ، ومن أبغض عليًّا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله ، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أو منافق . .

أقـول: هذا إسناد ضعيف جداً ، فيه عدة علل :
الأولى: إبراهيم بن سليمان النّهمي . قال الدارقطني : . متروك . .
سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني: ( رقم: 40 ) .



الثانية: عمر بن سعد النصري .

قال الحافظ الذهبي: ( يروي عن عمر بن عبد الله الثقفي ، عن أبيه ، عن جده ، حدَّث عنه إسماعيل بن موسى ، عداده في البصريين ، قال البخاري: لا يصح حديثه )
الميزان: ( 3 / 199 ) .



الثالثة: عمـر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي.


قال الإمـام أحـمد: ( ضعيف الحديث ).
العلل ومعرفة الرجال: ( رقم: 1204 ).



وقال أيـضاً: ( منـكر الحـديث ).
الضعفـاء الكبير للعقيلي: ( 3/177 ).



وقال أبو نعيم: ( رأيت عمر بن عبد الله فمـا أستحـل أن أروي عنـه ).
المجروحين: ( 2/ 92 ).



وقال ابن معيـن: ( ليـس بشيء ).
تاريخ الدارمي : ( رقم: 640، 462 ).



وقال أيضاً: ( ضعيف ).
التاريخ ـ رواية الدوري ـ: ( رقم: 3939 ).



وقال أبـو حاتم الرازي: ( ضعيف الحديث، منكر الحديث ).
الجرح والتعديل: ( 6/ 118 ).



وقال ابن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن عمر بن عبد الله بن يعلى ، فقال: ( ليس بالقوي )، فقلت مـا حالـه ؟ قال: ( أَسـأل الله السـلامة ).
الجرح والتعديل: ( 6/ 118 ـ 119 ).



وقال البـخاري: ( يتكلمون فيـه ).
التـاريخ الكبير: ( 2/ 113 ).



وقال ابن حبـان: ( منكر الروايـة عن أبيه… ، روى عمر بن عبد الله بن يَعلى نسـخة أكثرهـا مقلـوبة عن أبيه عن جده ).
المجروحيـن: ( 2/ 92 ).



وقال ـ في ترجمة أبيه ـ إنّـه: ( واهٍ ).
المجروحين: ( 2/ 25 ).



وقال النسـائي: ( ضعيف ).
الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 457 ).



وقال الدارقطني: ( متـروك ).
تهذيب الكمال: ( 21/ 420 ).



وقال الذهبي: ( ضعفوه ).
المغني: ( 2/ 470 )، الكاشف: ( 2/ 64 )، الديوان: ( رقم: 3076 ).



وقال الحافظ ابن حجر: ( ضعيف ). ،
التقريب: ( رقم: 4967 ).



وقال أيضاً: ( متفق على تضعيفه ) .
لسان الميزان: ( 4 / 307 ) .





الرابعة: عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثَّقَفِـي.
قال البخـاري: ( فيه نظـر ).
الضعفـاء الصغـير: ( رقم: 200 ).




وقال ابن حبان: ( لا يعجبني الاحتجـاج بخبره إذا انفـرد لكثـرة المناكير في روايته، على أن ابنه واه أيضاً، فلست أدري البـليّة فيـها منه أو من ابنه ).
المجروحين: ( 2/ 25 ).




وقال الدارقطني ـ في ترجمة ابنه ـ: ( عمر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي، عن أبيه، عن جده، وأبـوه لا يعرف إلاّ بـه ).
الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 376 ).




وقال الذهبي: ( ضعيف ).
الديوان: ( رقم: 2353 ).




فائدة: قال الشيخ الألباني - : - في : . السلسلة الضعيفة . :
( 10 – القسم الثاني / 519 – 521 ) .




( (تنبيه) : ذكر الشيعي هذا الحديث في "مراجعاته" (ص 174) ؛ فقال :
"أخرجه الحاكم في ص (121) من الجزء الثالث من "المستدرك" ، والذهبي في تلك الصفحة من "تلخيصه" ، وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين" !!
قلت : وهذا كذب مكشوف عليهما ؛ فإنهما لم يزيدا على قولهما الذي نقلته عنهما آنفاً: "صحيح الإسناد" !
وكنت أود أن أقول : لعل نظر الشيعي انتقل من الحديث هذا إلى حديث آخر صححه الحاكم والذهبي على شرطهما في الصفحة (121) ، وددت هذا ؛ عملاً بقوله تعالى : (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) ، ولكن منعني منه أنه لا يوجد في الصفحة المذكورة حديث صححه الحاكم على شرطهما ، ولا الذهبي !!


بل إنني أردت أن أتوسع في الاعتذار عنه إلى أبعد حد ؛ فقلت : لعل بصره انتقل إلى الصفحة التي قبلها ، على اعتبار أنها مع أختها تشكلان صفحة واحدة عند فتح الكتاب ؛ فربما انتقل البصر من إحداهما إلى الأخرى عند النقل سهواً ، ولكني وجدت أمرها كأمر أختها ، ليس فيها أيضاً حديث مصحح على شرط الشيخين ! فتيقنت أن ذلك مما اقترفه الشيعي وافتراه عمداً ! فماذا يقول المنصفون في مثل هذا المؤلف ؟!
ثم وجدت له فرية أخرى مثل هذه ؛ قال في حاشية (ص 45) :
"أخرج الحاكم في صفحة (4) من الجزء (3) من "المستدرك" عن ابن عباس قال : شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي ... الحديث ، وقد صرح الحاكم بصحته على شرط الشيخين وإن لم يخرجاه ، واعترف بذلك الذهبي في (تلخيص المستدرك)"!!



وإذا رجع القارىء إلى الصفحة والجزء والحديث المذكورات ؛ لم يجد إلا قول الحاكم : "صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ! وقول الذهبي : "صحيح" !
ولا مجال للاعتذار عنه في هذا الحديث أيضاً بقول : لعل وعسى ؛ فإن الصفحة المذكورة والتي تقابلها أيضاً ؛ ليس فيهما حديث آخر مصحح على شرط الشيخين.
ثم إن في إسناد ابن عباس هذا ما يمنع من الحكم عليه بأنه على شرط الشيخين ؛ ألا وهو أبو بلج عن عمرو بن ميمون .
فأبو بلج هذا : اسمه يحيى بن سليم ؛ أخرج له أربعة دون الشيخين .
وفيه أيضاً كثير بن يحيى ؛ لم يخرج له من الستة أحد ! وقال أبو حاتم :
"محله الصدق" .
وذكره ابن حبان في "الثقات" . وقال أبو زرعة :
"صدوق" . وأما الأزدي فقال :"عنده مناكير" .
ثم وجدت له فرية ثالثة في الحديث المتقدم برقم (3706) ، هي مثل فريتيه السابقتين ؛ فراجعه ) أهــ.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلـه وصحبه وسلم
كتبه
أبو عبد العزيز خليفة بن ارحمه الكواري
‏الاثنين‏، 09‏ جمادى الأولى‏، 1427هـ
 

عامر بن صعصعة

عضو بلاتيني
بس مداخله بسيطة فاتح موضوع وان عمر رضي الله عنه قال في ولاية علي رضي الله عنه

اخي الاختلاف مو في الولايه الاختلاف في السجود علي التربه اللطم في الحسينيه والقصص الخرافيه مالت الامه الاثني عشر ووكله بصوب وسالفة الريال الذي في السرداب ما ادري هل كان في زمان علي رضي الله عنه شئ مثل الحسنيه لا اعتقد.هل علي رضي الله عنه سجد علي تربه او راح حق قبر الرسول صلي الله عليه وسلم وقام يبجي او راح زحف الي قبر الرسول ...كافي لو الحجر يفهم كان تكلم وقال شغلكم كله غلط ..
 

prince

عضوبلاتيني
هناك شرخ كبير في الدين الشيعي لايمكن ان يكون منسجما مع ماجاء به محمدا صل الله عليه وسلم ... وهو لب المشكله !!!
 
أعلى