الرد على الحزبيين في طعنهم على السلفيين في مسألة السمع والطاعة مع انتهاك العرض

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

قال الإمام أبو القاسم محمد بن الحسين الآجري رحمه الله ( ت ٣٨٧ هـ ) : ( من أُمِّرَ عليك من عربي أو غيره . أسود أو أبيض أو عَجَميّ ، فأطعه فيما ليس فيه لله معصية ، وإن حرمك حقاً لك ، أو ضربك ظلماً لك ، أو انتهك عرضك ، أو أخذ مالك ، فلا يحملك ذلك على أن تخرج عليه بسيفك حتى تقاتله ، ولا تخرج مع خارجي يقاتله ، ولا تحرّض غيرك على الخروج عليه ، ولكن اصبر عليه ) المصدر : كتاب الشريعة ( ١ / ٢٢٤ ) طبعة دار الفضيلة ، الطبعة الثالثة .

وقد أورد الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله قول الآجري رحمه الله في كتابه ( الغوغائية هي الطوفان ) مؤيداً له في الرد على الإخواني حاكم المطيري .

وقال الشيخ فلاح إسماعيل مندكار حفظه الله : ( ... ومن الحكام من يكون على خلاف ذلك والعياذ بالله ، كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، ضرب ظهرك ، وين شرع الله عز وجل فيمن يضرب ظهرك ، ويأخذ مالك ، بل وربما اعتدى على عرضك أيضا ؟! ... ) إلى آخر رده ، المصدر : اللقاء المفتوح بتاريخ ٢٦ / ٨ / ٢٠١٣ م في الدقيقة ٣٤ : ٢١ .


فهم الحزبيون والتكفيريون من قول الإمام الآجري رحمه الله والشيخ فلاح إسماعيل حفظه الله أن المقصود بـ ( انتهاك العرض ) هو : الاغتصاب ! فاتهموا السلفيين بـ ( الدياثة ! ) وأنهم يقولون بأنه لو جاءك الحاكم وأراد اغتصاب أهلك ، فيجب أن تقبل بذلك وتسمع وتطيع له في مسألة ( الاغتصاب ) !

وهذا الفهم سببه أحد أمرين أو كليهما :

١ - الجهل بلغة العرب ومعنى ( انتهاك العرض ) أو ( هتك العرض ) .

٢ - العناد والهوى وبغض السلفيين الذين يخالفونهم في ( أصل السمع والطاعة ) ويلتزمون بالكتاب والسنة منهج السلف وأقوالهم في هذا الباب .

ووجد فيه بعض الحزبيين والتكفيريين متنفساً للتشنيع والسب والشتم في الشيخ فلاح إسماعيل حفظه الله وغيره من المشايخ السلفيين كالشيخ حمد العثمان حفظه الله ، وهذا الاعتراض من الحزبيين والتكفيريين يشبه اعتراض القس النصراني الخبيث زكريا بطرس - عامله الله بما يستحق - الذي اتهم النبي عليه الصلاة والسلام بـ ( الشذوذ الجنسي ) ، وسيأتي بيان هذا فيما بعد بإذن الله تعالى .

والرد على هذا الاعتراض على الإمام الآجري والشيخين فلاح إسماعيل وحمد العثمان من وجوه :

الوجه الأول : معنى ( العِرْض ) و ( انتهاك العِرْض ) ، ماذا يعني ( العِرْض ) ؟!

أما العرض فهو ـ كما فى العين ـ : ( واعترض عِرْضي إذا وقع فيه وانتقصه ونحو ذلك ، وعَرَّضْتَ لفلان وبفلان : إذا قلت قَوْلاً وأنت تعيبه بذلك ، وعِرْض الرجل : حَسَبه ، ويُقَالُ : لا تعرض عرض فلان ، أيْ : لا تذكره بسوء ) .

وفى لسان العرب ( 7 / 165 ) : ( وعِرْضُ الرجل حَسَبُه ، ويقال : فلان كريم العِرْضِ ، أِي كريم الحسَب , وأَعْراضُ الناس : أَعراقُهم وأَحسابُهم وأَنْفُسهم ، وفلان ذو عِرْضٍ إِذا كانَ حَسِيباً ) .

فـ ( العِرْض ) هو : الحسب ، وليس المقصود منه : الزوجة والأهل ، كما هو شائع عند العامة . ماذا يعني ( انتهاك العرض ) ؟!

في لسان العرب :

( والنَّهْك : المبالغة في كل شيء ، والنّاهِك والنَّهِيكُ المبالِغ في جميع الأَشياء ، قال الأَصمعي : النَّهْك أَن تبالغ في العمل ، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل : انْتَهَكَ عِرْضَه ) .

وفى العامي الفصيح من إصدارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة ( 24 / 15 ) : ( نَهَكَ : انتهكَ عِرْضَ فلان : بالغ في شَتْمِهِ ، وانتهك حُرْمَتَه : تناولها بما لا يحلُّ ) . أهـ

فـ ( انتهاك العرض ) : هو الشتم والمبالغة فيه ، وليس ( الاغتصاب ) ، كما هو شائع عند العامة .

الوجه الثاني : شواهد من كلام أهل العلم رحمهم الله في بيان أن ( هتك العرض ) هو : السب والشتم ، وليس ( الاغتصاب ) :

١ - قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( ت ٧٢٨ هـ ) : ( وأما انتهاك عرض الرسول ، فإنه يوجب القتل ) المصدر : الصارم المسلول ( ٣ / ٩٠٢ ) .

فهل يقصد شيخ الإسلام من انتهاك العرض : الاغتصاب ؟!

٢ - قال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله : ( وأما اللِّعان ، فالزوج هو الذي قذفها وعرَّضها للِّعان وهتك عرضها ورماها بالعظيمة وفضحها عند قومها وأهلها ، ولهذا يجب عليه الحد إذا لم يلاعن ... ) المصدر : زاد المعاد ( 5 / 339 ) .

فهل يُقال أن الزوج اغتصب زوجته بناءً على فهم أن ( هتك العرض ) هو ( الاغتصاب ) ؟!

٣ - قال محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله شارحاً حديث ( ليُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرضَهُ وعُقُوبَتَهُ ) : ( [ عرضه وعقوبته ] : والمعنى : إذا مَطَلَ الغني عن قضاء دَيْنِهِ يحل للدائن أن يغلِّظ القول عليه ويشدد في هتك عرضه وحُرمته ... ) المصدر : عون المعبود ( ٨ / ١٢٢ ) .

فهل يُقال بأن السنة تأمر بـ ( الاغتصاب ) بناءً على فهم أن ( هتك العرض ) هو ( الاغتصاب ) ؟!

٤ - قال المناوي رحمه الله تحت شرح حديث ( إنَّكَ إن اتبعتَ عَوراتِ المسلمينَ أفسدْتَهُمْ ، أو كِدْتَ تُفْسِدُهُمْ ) : ( [ أو كدتَ ] أي : قاربت أن [ تفسدهم ] لوقوع بعضهم في بعض بنحو غيبة أو لحصول تهمة لا أصل لها أو هتك عرض ذوي الهيئات المأمور بإقالة عثراتهم ) المصدر : فيض القدير ( ١ / ٧١٤ ) .

الوجه الثالث : قد أورد النصراني النجس زكريا بطرس قول النبي عليه الصلاة والسلام في أبي سفيان رضي الله عنه : ( أما ابن عمي ، فَهَتَكَ عِرضي ) رواه البيهقي والطبراني في المعجم الكبير والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ، وهذا الكلام مقتبس من حديث طويل صحيح في قصة فتح مكة ، وصحح هذا الحديث : الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة في المجلد السابع ، القسم الثاني ، ص ١٠٢٣ ، برقم ٣٣٤١ .

فهل المقصود في الحديث هو ( الاغتصاب ) ؟! عياذاً بالله أن يكون المقصود ذلك ، وحاشاه صلى الله عليه وسلم ! ولكن القس ( القبطي ) النصراني الأحمق الخبيث أراد هذا المعنى لحمقه في معرفة لغة العرب !

ولكن المعاند صاحب الهوى الطاعن في السلفيين ظلماً وبهتاناً يلزمه أن يقول بهذا المعنى ، ومن اعتقد هذا المعنى في هذا الحديث فهو كافر ، لا شك في كفره وكفر من لم يكفره ، فأين تذهبون ؟!

وقد يقول قائل : هذا الحديث ضعيف ، والألباني أخطأ في تصحيح الحديث .

سواءً كان عنده حجة في تضعيفه أو لم يكن عنده حجة .

فنقول : هذا الحديث استدل به شيخ الإسلام في الصارم المسلول ، وهذا تصحيحٌ له عنده ، وقد وافق الذهبي تصحيح الحاكم لهذا الحديث ، فالحديث صححه جمع من أهل العلم ، وهو حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وإليك بيان معنى الحديث عند أهل العلم بأن ( هتك العرض ) هو ( الهجاء والإيذاء بالسب ) :

قال الحافظ ابن حجر في الاصابة : ( وكان أبو سفيان ممن يؤذي النبي صلى الله عليه و سلم ويهجوه ويؤذي المسلمين قبل إسلامه ) أهـ

وقال ابن الأثير في اسد الغابة : ( وكان أبو سفيان من الشعراء المطبوعين وكان سبق له هجاء في رسول الله صلى الله عليه و سلم ) أهـ

وقال ابن الأثير : ( وروي أن الذين كانوا يهجون رسول الله صلى الله عليه و سلم من مشركي قريش : أبو سفيان ابن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن الزبعرى وعمرو بن العاص - قبل اسلامه - ... ) أهـ

فهذه أقوال أهل العلم بالحديث والسير تُضاف إلى ما سبق من كلام أهل العلم بلغة العرب في بيان معنى ( هتك العرض ) بأنه ( السب والشتم والهجاء ) .

يتبع إن شاء الله
 
الوجه الرابع : توضيح الشيخ فلاح إسماعيل حفظه الله لكلامه :

قال الشيخ فلاح إسماعيل حفظه الله بعد كلامه السابق : ( ... وإلا فالأصل : من اعتدى على مالك ، على عرضك ، عليك ، على نفسك ، على أهلك ، من اعتدى ، الأصل : أنك تذب عن نفسك ، من قُتِلَ دون ماله ، فهو شهيد ) المصدر : اللقاء المفتوح بتاريخ ٢٦ / ٨ / ٢٠١٣ م في الدقيقة ٤٣ : ٢٣ .


وفي هذا النص دليل على أن الشيخ يفرّق بين ( الاعتداء على العرض ) وهو : السب والطعن ، وبين ( الاعتداء على الأهل ) .

ثم قال الشيخ فلاح إسماعيل حفظه الله بعد الكلام السابق مباشرةً : ( إذن لماذا نسمع ونطيع ؟! وقايةً ، يمكن يأخذ مالك اليوم ، الذي بجيبك ، إن عارضتَ وعاندتَ يأخذ مالك اللي قدامك واللي وراك كله ، ففيه باب وقاية ، فيه باب مجانبة ، فيه باب كف الشر الأعظم بالوقوع في الشر الأصغر ، هذي كلها أبواب شرعية ) .

وهذا هو بعينه كلام الإمام الآجري رحمه الله الذي قال بعد كلامه عن الاعتداء على المال والعرض والنفس بالضرب : ( ... فلا يحملك ذلك على أن تخرج عليه بسيفك لتقاتله ، ولا تخرج مع خارجيٍّ يقاتله ، ولا تحرِّض غيرك على الخروج عليه ، ولكن اصبر عليه ) .

فمن طعن في الشيخ فلاح إسماعيل فإنه يلزمه الطعن في الإمام الآجري ، فيكون بذلك قد طعن في السلف الذين ينتسب إليهم !

وقد يقول قائل : هذا تناقض ! ، أنتم تقولون : السمع والطاعة للحاكم الظالم ، ولكن إن اعتدى على المال والعرض والأهل ، فيجوز لك مقاومته ، ومن قتل دون ماله فهو شهيد ، ثم تقول : لا تعارض ولا تعاند ، لأنه خروج .

أليست المقاومة للحاكم الظالم في الأخذ من مالك وانتهاك عرضك والاعتداء على أهلك خروجاً على الحاكم ؟!

فالجواب : أنه ليس خروجاً ، وهذا هو الخلط الحاصل عند الحزبيين والتكفيريين ، فهم لا يفرّقون بين ( الدفاع عن المال والعرض والأهل ) و ( الخروج بالمظاهرات والمسيرات والاعتصامات والتحريض والخروج المسلح ) ، فيتوهمون أن هذا تناقضاً !

لا يلزم من الدفاع عن المال والعرض والأهل أن يقوم الشخص بمظاهرات أو اعتصامات أو الخروج المسلح على الحاكم أو التحريض عليه ، بل يدافع الشخص عن حقه ، ولكن لو أخذها الحاكم غصباً ، فإنه يصبر ويسمع ويطيع ، ولا يحرض على الخروج على الحاكم دفعاً للمفاسد العظيمة الناتجة عن الخروج التي أعظم من مفسدة أخذ ماله الخاص أو الاعتداء على عرضه أو أهله .

فإن ضرر الحاكم سيتعدى هذا الشخص إلى باقي الأمة ، فيهدم البيوت ويسلب الأموال ويقتل الأنفس وينتهك الأعراض ويغتصب أعوانه وزبانيته النساء ، والواقع يشهد بذلك .

الخلاصة : أن كلام الإمام الآجري رحمه الله وكلام الشيخ فلاح إسماعيل مندكار حفظه الله هو كلام صحيح لا غبار عليه ولا مطعن فيه ، لأنه موافق للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رحمهم الله .

ومن طعن فيه ، فإنما طعنه جاء من باب جهله باللغة ، وقد يجتمع مع ذلك أمرٌ آخر : وهو العداء لأصل السمع والطاعة الذي ذكره الإمام الآجري في كتاب ( الشريعة ) وبوّب له أبواباً عديدة ، وهذا العداء والخصومة إنما هو لدعوة السلف الصالح ومنهجهم .

وكذا : العداء لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور فلاح إسماعيل مندكار وفضيلة الشيخ الدكتور حمد بن إبراهيم العثمان حفظهما الله ، لأنهما سارا على ما سار عليه الإمام الآجري وغيره من السلف الصالح من السمع والطاعة لولاة الأمور والحث على الصبر على ظلمهم اتباعاً لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

فالحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات .

أ ، هـ
 

العثماني

عضو بلاتيني
ما هو حكم الشرع في تدخل قائد شرطة دبي خلفان في مصر

ومناصرته للسيسي

هل هو مشروع ام انه من باب الفتن
وتحديد
السؤال اختر الاجابة ... نعم مشروع
لا تدخله غير مشروع وهو آثم شرعا ومخالف لنصوص الكتاب والسنة
 

هزاع

عضو بلاتيني
طبع هؤلاء مدلس لم ينقلو كلام الأجري كامل وهو تفسير اجتهد فيه وليس نص عن النبي علية الصلاة والسلام .
لكنهم أخذو منه مايخص الناس لم يأخذو منه مايخص العسكر

ننقل لكم كلام الأجري كامل مع الحديث

حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِي ، فَأَطِعِ الإِمَامَ ، وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا وَإِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ ، وَإِنْ دَعَاكَ إِلَى أَمْرِ مَنْقَصَةٍ فِي دُنْيَاكَ فَقُلْ : سَمْعًا وَطَاعَةً ، دَمِي دُونَ دِينِي "

(حديث موقوف) وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حَسَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَاإِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " لا أَدْرِي لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِي فَأَطِعِ الإِمَامَ ، وَإِنْ أُمِّرَ عَلَيْكَ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ ، وَإِنْ دَعَاكَ إِلَى أَمْرٍ يَنْقُصُكَ فِي دُنْيَاكَ فَقُلْ : سَمْعًا وَطَاعَةً ، دَمِي دُونَ دِينِي " .

هذا الحديث يتحدث عن الأمام الخليفة أمير المؤمنين الحاكم بشرع الله كيف يسوى أمام وخليفة ولا يحكم بشرع الله او بالقوانين الوضعية والدساتير.

هذا تفسير الأجري

30 قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : أَيْشِ الَّذِي يَحْتَمِلُ عِنْدَكَ قَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِيمَا قَالَهُ ؟ قِيلَ لَهُ : يَحْتَمِلُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنْ نَقُولَ : مَنْ أُمِّرَ عَلَيْكَ مِنْ عَرَبِيٍّ أَوْ غَيْرِهِ أَسْوَدَ أَوْ أَبْيَضَ أَوْ عَجَمِيٍّ فَأَطِعْهُ فِيمَا لَيْسَ لِلَّهِ فِيهِ مَعْصِيَةٌ ، وَإِنْ حَرَمَكَ حَقًّا لَكَ ، أَوْ ضَرَبَكَ ظُلْمًا لَكَ ، أَوِ انْتَهَكَ عِرْضَكَ ، أَوْ أَخَذَ مَالَكَ ، فَلا يَحْمِلُكَ ذَلِكَ عَلَى أَنْ تَخْرُجَ عَلَيْهِ بِسَيْفِكَ حَتَّى تُقَاتِلَهُ ، وَلا تَخْرُجْ مَعَ خَارِجِيٍّ يُقَاتِلُهُ ، وَلا تُحَرِّضْ غَيْرَكَ عَلَى الْخُرُوجِ عَلَيْهِ ، وَلَكِنِ اصْبِرْ عَلَيْهِ وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَدْعُوَكَ إِلَى مَنْقَصَةٍ فِي دِينِكَ مِنْ غَيْرِ هَذِهِ الْجِهَةِ يَحْتَمِلُ أَنْ يَأْمُرَكَ بِقَتْلِ مَنْ لا يَسْتَحِقُّ الْقَتْلَ ، أَوْ بِقَطْعِ عُضْوِ مَنْ لا يَسْتَحِقُّ ذَلِكَ ، أَوْ بِضَرْبِ مَنْ لا يَحِلُّ ضَرْبُهُ ، أَوْ بِأَخْذِ مَالِ مَنْ لا يَسْتَحِقُّ أَنْ تَأْخُذَ مَالَهُ ، أَوْ بِظُلْمِ مَنْ لا يَحِلُّ لَهُ وَلا لَكَ ظُلْمُهُ ، فَلا يَسَعُكَ أَنْ تُطِيعَهُ ، فَإِنْ قَالَ لَكَ : لَئِنْ لَمْ تَفْعَلْ مَا آمُرُكَ بِهِ وَإِلا قَتَلْتُكَ أَوْ ضَرَبْتُكَ ، فَقُلْ : دَمِي دُونَ دِينِي ؛ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ عَزَّ وَجَلَّ " وَلِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ "

شوف الكلام اللي لم ينقل من تفسير الأجري كي لا يصل للعسكر بأن لو أمر الحاكم اللذي هو ليس أمام ولا خليفة ويحكم بالدستور وقال لك ياعسكري أطلق النار على المتظاهرين أو خذ الهراوات وكسر أضلاعهم وبتر أعائهم وخصيهم فلا تطع في هذا.

لأن هؤلاء لا يستحقون القتل لأنهم تظاهرو ولا للضرب والتكسير وكما في مصر قتلهم الخسيسي وبفتوى على جمعة اللي سماهم خوارج وأن الله معك يالخسيسي وقتلاهم بالنار وقلتلا الجيش بالجنة.

فهؤلاء تربو على الحقد ويبترون النصوص لكي تنطلي على العالم مع انها مخالف للكتاب والسنة

يدعون أن الأجري يقصد بأنتهاك العرض الشت والسب والطعن بالنسب و و و.
وهل يعتبر من يطعن بشرف احد لا يعتبر متعدي وقذف يستحق الحد

لماذا لم يقل حمد العثمان في اللقاء المقصود من انتهاك العرض كذا وكذا ؟؟ تأتون أنتم ترقعو الموضوع مع أنه هو نفسه لم يرد ويعلم أن الناس لا تعرف قاموس ومعاني اللغة العربية ويهذ مريديه ويقول فهم الحزبيين وطعن اللبراليين.
هو من جهل الجهال يستهزؤن بالحديث بسبب عدم توضيح المسئله في لقائه أو كان يعني بالعرض هو الزوجة والأهل.

ويجب عليك أنك لا ترقع وتدلس وتبتر النصوص مثلما يفعل وتأتي بحق الحاكم كما تدعي وحق الناس على الحاكم والعسكر.

قوله تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم


هذا كلام الألباني لا توجد بيعة الأن البيعة للخليفة.


هذا ابن عثيمين يقر انهم ليسو خلفاء في دولة الخليج والعالم

آخر زيارة لي لشيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى (٢)
1429/03/16
2008/03/24
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ... أما بعد :-

لقد وعدتكم إخواني القراء على أن أكمل ما كنت بدأت به في المقال السابق في الأسبوع الماضي فأقول وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب:

لقد كانت آخر زيارة لي لشيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى قبل وفاته بسنتين أو أكثر أو أقل. وصليت معه العصر فلما رآني الطالب محمد خليل النيجيري سلم علي ثم ذهب للشيخ وقال له : ها هو الشيخ سالم زارنا!

فقال الشيخ العثيمين: صحيح ؟ أين هو ؟؟ فجئته وسلمت عليه وقبلت رأسه فرحب بي ترحيباً جميلاً كعادته مع جميع الناس مبتسماً ، وقد اجتمع عليه مجموعة كبيرة من طلبة العلم والمستفتين فخرج من المسجد وخرجنا معه ثم وقف والتفت إلى من حوله

وقال لهم: أرجعوا أرجعوا. وكانوا نحو عشرين رجلاً أو يزيدون.

فقال أحدهم : ياشيخ أنا على موعد معك فهل تغير الموعد؟

فقال الشيخ : نعم تغير

ثم نظر وقال :- ياشيخ سالم تعال أنت .

فذهبت معه ماشياً من المسجد إلي بيته وعرفت أنه سيكلمني في أمر خاص وكان الحوار كالآتي :

الشيخ إبن العثيمين : يا شيخ سالم ما الذي سمعته عندكم في الكويت ؟؟

قلت : أحسن الله إليك ماذا سمعت ؟

الشيخ إبن العثيمين : سمعت أن المرأة ستشارك في السياسة فهل هذا صحيح ؟

قلت :- نعم يا شيخ ، وأنت ما رأيك ؟

الشيخ إبن العثيمين : هذا لا يجوز أن تقود المراة الرجال لأن الله تعالى يقول ( وللرجال عليهن درجة ) .

قلت : سمعت أنها رغبة الأمير وما تم شيء إلى الآن .

الشيخ إبن العثيمين : يا شيخ سالم أنا أريد أن أشاورك بشيء

قلت : أحسن الله إليك تفضل

الشيخ إبن العثيمين : إيش رأيك لو كتبت نصيحة لأميركم ثم أرسلتها معك إليه ؟

قلت : هذا شيء طيب ، إن قبل منك فبها ونعمت وإن لم يقبل فقد أديت حق الله الذي عليك ، ولكن أنا في حياتي ما رأيت الأمير ولا قابلته قط !!

الشيخ إبن العثيمين : إذاً كيف توصلها له ؟

قلت : ابحث عن شخص يعمل في الديوان الاميري ويوصلها له ، سأقول لك شيئا .

الشيخ إبن العثيمين : تفضل قل .

قلت : أميرنا (( الشيخ جابر )) رجل معروف بالصلاة والمحافظة عليها منذ شبابه ، الناس يشهدون له بذلك ولم يعرف عنه الفساد والفواحش .

الشيخ إبن العثيمين : أعرف هذا ، أعرف هذا ،أميركم ( رجل طيب ) لكن تدري إين المشكلة ؟

قلت : أين ؟

الشيخ إبن العثيمين : في الحاشية ، الحاشية !! أريت حكامنا

قلت : نعم

الشيخ إبن العثيمين : حكامنا هؤلاء لو لا الحواشي لصاروا خلفاء لكن الحواشي تؤثر عليهم .

قلت : أكتب النصيحة ثم أرسلها إلي وسأجتهد بتوصيلها .

هذا كلامة عن الأمام والخليفة وكيف يكون الحاكم حاكم شرعي

http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0044/a0044-29a.rm

قبل الغزو عندما كان حافظ الاسد يدعم ايران بحربها مع العراق والسعودية تدعم العراق وكان العلاقات من قطعة بينهم كان بن باز يكفر حافظ الاسد

بعد عودة العلاقات بين السعودية وسوريا بن باز حاكم سوريا من ولاة الأمر يجب الطاعة



حاكم العراق كفرة بعد قطع العلاقات بين السعودية والعراق بعد الغزو وانه ليس من ولاة الامر لأنه بعثي كافر
http://www.binbaz.org.sa/mat/223

السوري بعثي ونصيري من ولاة الأمر

يا جماعة أستحو شوي وارسو على بر وصل فيكم حتى النصراني شنودة عدو المسلمين لو وصل للحكم صار أمام

وصل فيكم لو ان رجل اراد قتل او اغتصاب زوجتك فترك له يغتصبها


والله نعرفكم ونعرف مجالسكم وسمركم الشباب الغير ملتزم تجدهم يلعبون ورق يسمرون بالدوانية.

أنتم سمركم فلان فاسق فلان مبتدع فلان منحرف فلان خبيث فلان فيه كذا فلان يجب التحذير منه

هذي سوالفكم عشنها وعرفنها













 
أعلى