زوجة ثانية لا زانية.. أي ان تتزوج بزوجة ثانية خيرا من أن تلوث سجلك بزانية.هل يطيق رجل عشر زوجات؟؟

hakeem

عضو ذهبي
بسم الله والصلاة والسلام علي سيدنا محمد عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأزواجه وأصحابه ومن والهم بإحسان إلى يوم القيامة.

قبل الإسلام كان الرجل ينزوج بالعشرات ولا أحد يقول له ظلمت أو صبئت أو عدلت أو ينهالوا عليه بالسباب والشتائم واللعائن.


فمن منا يتخيل أن لديه عشر زوجات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف كان الرجا زمان يتحملون عشر زوجات وأكثر؟؟؟؟

بصراحه ضغط وظلم على أى رجل بالعالم أن يتحمل عشر زوجات؟؟؟

فجاء الإسلام وحط عنه الأثقال

وخفض العدد الأقصى إلى اربع وبيشروط شديده

ووعود وتهديد

وخيره أن التوحيد للخائفين فقط

الموحدون هم الخائفون

وكما قالها شيخنا ابن باز رححمه الله لبعض جلاسه ذات يوم يا فرن كم زوجه عندك قال اثنين

فسأل الآخر قال ثلاث

فسأل آخر فقال له يا شيخنا انا من الموحدين فقال الشيخ رحمه الله ورحم كل علمائنا قال له هذا توحيد الخائفين

فضحك الجميع على فراسة الشيخ وعلى ترويحه عن الحاضرين والمزاح معهم بطرق لطيفه

وكأنه يقول له أن الله قال:: فإن خفتم فواحده

فسمى شيخنا رحمه الله أن من يبقي على زوجه واحده فهو ضمن توحيد الخائفين أى خاف أن يظلم زوجاته أو خاف من أن لا يستطيع العدل أو خاف من كثرة المسئوليات.

انتهى موضوع شيخنا ابن باز رحمه الله عليه وعلى أمثاله وعلى مشايخنا جميعا.


واقول اننى حسب زياراتي لكثير من الدول اكتشفت أن ما كان يحدث قبل الإسلام لا يزال موجود حتى الان

فقد كان للرجل عشر نسوة أو أزيد أو اقل

فقد رأيت وسمعت أن كثير من الرجال له عشر عشيقات أو أزيد أ اقل ولا يقتصر على زوجة واحده

وللأسف بعض هؤلاء مسلمون وعشيقاتهم لللأسف أيضا مسلمات

فأنا اقول من هذا المنبر الحر

يا أخي الفاضل ان كنت لا تستطيع أن تحكم نفسك وتلجمها بالحلال وبزوجة واحده فأقول لك اعلم ان الزواج الأول مسئولية كبيرة على عاتقك

وما زاد على ذلك مسئولة أكبر واشد وتتضاعف المسئوليات عليك.

لكن واله ثم والله ثم والله ان الزنا أشد ظلما عليك بالدنيا وأشد عليك يوم القيامة

فاتقي الله واعلم أن من تزني بها لها رجال يغارون عليها وإن كانوا لا يدرون فلربما علموا فتزداد عقوبتك بالدنيا منهم كما لا تأمن مكر الله ربما تموت وأنت متلبس بحالة زنا فماذا تقول لربنا يوم القيامة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أعد للسؤال جوابا

فإن كان كنت فعلا من الموحدين

فاتقي ربي وربك ورب العالمين


وللحديث بقية وأنتظر منكم أن نستفيد منكم بخبراتكم في موضوع التعدد

وكيف كان الرجال يطوقون التعدد وبالعشرات

والآن نادرا ما يتجرأ رجل ويتزوج بثانية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل التعدد حاجه ملحه في زماننا وا هلا نصائحكم في هذا الأمر
 

Bo fai9al

Banned
:Dلو سألت أي رجل في الدنيا عن التعدد سوف يأيده الكل منهم في قرارة نفسه يتمنى أن تكون عروس جديدة خاصة بعد الأولاد والمسؤوليات تكثر يتمنى امرأة يجدد معها شبابه ورومانسيته التي قد افتقدها مع كثرة المسؤوليات والمشاكل أو ربما لم يذق طعمها مع الزوجة الأولى أو الثانية أو الثالثة حتى .. يمكن أمام الناس يقعد يتفلسف ويلف ويدور .. يا إنه يقولك آنا أحب زوجتي أم عيالي وما اقدر أجرحها وهي عندي بالدنيا ..خاف صج بس .. وان قدر الله توفت ما يطبق شهر شهرين ولا الأخ حاجز صالة أفراح... أو إنه جبان يخاف من زوجته تلعن خيره وتطيح حظه وبيته ينهدم ومشاكل مالها أول ولاتالي ... أو إنه مايعدد لأن لديه زوجه وبريستيجه أمام الناس وماله خلق مصاريف ومهر وبلاوي زرقاء تكسر ظهره وقد تكون له صاحبة بالخفاء تعوضه الشعور بالنقص فلم يعدد !! . ومسؤوليات وأولاد من جديد .. الزبدة ... لو التعدد من غير مسؤ وليات ومصاريف وأولاد ومشاكل كان كل رجل في العالم عدد مثنى وثلاث ورباع .. لا أحد يزعل هذي وجهة نظر شخصية . ونصيحتي زواج من أصله لا تتزوجون .....صوموا
 
التعديل الأخير:

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
السلام عليكم

موضوع جميل

والاجمل مرور الااخوة الاعضاء ومشاركتهم

قال النبي صلى الله عليه وسلم
(تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة )

فان الزواج نعمة من نعم الله التي لاتحصى
ويكمل به الشخص نصف دينه

ولكن ينبغي للشخص واهم مافيه ان يكون قادر متحمل للظروف التي قد تجعلة يتزوج الثالثه والرابعة

ومن هذه الظروف اولا العدل
مع ان الله عز وجل ذكر اننا لن نستطيع ولو كنا حريصين
قال تعالى : "وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ
فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ [النساء:129].

و بين لنا نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم انه كان
يقسم بين نسائه فيعدل، ويقول: اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك.

واما الذي يخاف كما ردوا لعى الشيخ فهذا ينطبق علية القول توحيد الخائفين
واما الي يخاف وماعنده الا وحدة نقوله علية بالمثل اقبض مينونك لايجيك الاين منه

دمتم بود وبلا مشاكل زوجية :وردة::وردة::وردة:
 

hakeem

عضو ذهبي
منذ 24 سنة جلست مع صديقي وكان لديه ثلاث زوجات فقلت له ألا تتعب من المشاكل؟؟

فقال لي المشاكل موجوده في كل مكان فالذي لديه زوجه واحده لديه مشاكل.

والذي لديه أكثر من زوجه لديه أيضا مشاكل

ومستحيل أن تمنع المشاكل أو تلغيها من حياتك

بل المهم كيف تدير بيتك وكيف تحل مشاكلك وكيف تتعمامل مع الزوجه سواء

لديك زوجه وحيده

أو لديك أكثر من زوجه؟؟؟

فلابد ان يكون لديك حكمه ولديك صبر وأن تكون منصفا مع زوجتك أو أولادك أو زوجاتك أو حتى اقاربك وزملاء العمل.

وبعد تجربتي للتعدد اكتشفت أن العدل بين الزوجات أسهل من العدل بين الأبناء حتى لو كانوا الأبناء من زوجه واحده.
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
وخيره أن التوحيد للخائفين فقط
الموحدون هم الخائفون

يجب ان توضح هذا الكلام منعا لاي لبس او سوء فهم
وتوضح انك تقصد الموحدين في الزواج
مع اعتراضي على كلامك حيث انه ليس صحيح على اطلاقه
فكم من رجل لايرغب بالزواج من اخرى مع استطاعته وقدرته
ليس بسبب الخوف كما تقول
لكن لديه اسباب مقنعة تمنعه من الزواج بامرأة أخرى
وهي أسباب كثيرة لايتسع المجال لذكرها أو حصرها
 

hakeem

عضو ذهبي
مهما تحدث الناس عن التعدد

فالنسبة في دول مسلمة معدودمه

وفي بعض الدول ربما 1 في الألف يقبل بالتعدد

وان قبل هذا الواحد تجد الأنثى ترفض

فاللهم زوج كل من لا زوج لها

وزوج كل من لا زوجة له

وارزقهم العفاف والغني

واهدى شبابنا وشيابنا وبناتنا ونسائنا

واهدنا معهم واحسن خاتمتنا على نهج بيك صلى الله عليه وسلم وخلفائك الراشدي رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين
 

hakeem

عضو ذهبي
للأسف الشديد الذين يحاربون التعدد كثير

واكثر الناس محاربة للتعدد هم أكثر الناس تطبيقا للتعدد

فالفنانيين الذين يحاربون التعدد كل رجل منهم له عشرات العشيقات والخليلات والصديقات أليس هذا تعدد


والإعلاميين الذين صدعونا أيضا جلهم نفس الشىء


الفرق الوحيد أن المسلم المتبع لدينه يعدد بالحلال عيني عينك وامام الجميع ومشجل بالمحكمة وينجب منها وترثه ويرثها.


أما الآخرون فهو يستعملها ويرميها لا قيمة لها

تنجب ما تنجب لا يهمه
 

hakeem

عضو ذهبي
الرجل الطبيعي يكفي اربع زوجات

وبعض الرجال زوجه واحده وكتيبر عليه

ياربى زوج كل من لا زوج له

وزوج كل من لا زوجا لها
 

hakeem

عضو ذهبي
للأسف دول اسلامية عديده تحذو حذو الغرب

تمنع الحلال وتستحل الحرام

تضيق على الحلال وتفسح المجال للحرام

تتساهل مع الحرام وتضيق على الحلال

إما بقوانين خبيثة ماكره أو إجراءات تعسفية قاهرة أو بالتركيز الإعلامي الخبيث على شىء معين من أجل تبغيض الناس فيه.

مثلا الجزائر - تونس -المغرب- بنغلاديش - الهند - وعلى ما أذكر موريتانيا

احتالت قوانين عديده عندهم من أجل منع التعدد فبدأوها بإبلاغ الزوجه الأولي رسميا عن طريق المحكمه أو المأذون أو كما يقول أهل المغرب العربي العدول أو القيد بإبلاغ الزوجه الأولي أن زوجك تزوج من فلانه في يوم كذا.

ثم وضعوا قوانين وضعية خبيثه بإصدار قانون بعدم قبول القاضي أو المأذون أو العدول بتحرير عقد زواج رسمي لأى رجل يريد الزواج من زوجه ثانية إلا بموافقه الزوجه الأولي وحضورها شخصيا عند القاضي.


وخدعوا الناس وقالو لهم إن هذا القانون يحد من الطلاق ويحافظ على المرأة ويضمن حقوقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكن للأسف هذه القوانين زادت الطين بله فقد كثر عدد المطلقات وأصبح كل من في نيته الزواج من ثانية ربما يخترع مشاكل أو يضيق على زوجته حتى تطلب هي الطلاق وحيل الرجال لا شك أقوى وأمكر من حيل الأنثى لان موقف الرجل في كل بلاد العالم حتى الان اقوي من المرأة.

الآن نتسائل اذا اراد الرجل الأرمل أو المطلق إذا اراد الزواج فغالبا سيتزوج فتاه بكر.

صحيح المطلقات كثير ولكن منطق الرجل يقول طالما انه طلقت فهى على استعداد للطلاق مرة أخرى.

أو يقول اذا امامي فتاه بكر وتقبل بي زوجا فلماذا أتزوج من مطلقه .

فالدول تتفنن في وضع قوانين تحد من الزواج الشرعي الذي أباحه الله... وفي المقابل وللأسف الشديد لم تكلف نفسها أدني جهد في الحد من الطلاق
أو الحد من الزنا والفساد أو منع الخمور والمخدرات أو منع الجريمة التى تزداد في كل دولنا وللأسف الشديد خاصة جرائم التعاطي والإتجار بالمخدرات وكثرة الزنا والتساهل في قضايا الزنا.


فإلي متى نتساهل في نشر الفساد ونقاوم بشده شرع الله بقوانين وضعيه لا تصلح أبدا لمجتمع طبيعي وسليم.

وكل ما نخشاه أن تبدأ الدول الاسلامية الأخري ودول الخليج في التضييق واتباع نفس المنهج ومحاربه الحجاب واللحية والنقاب .


نسأل الله أن يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
السلام عليكم
الله عزوجل شرع التعدد
وفيه من المصالح الكثير
فاذا كان الرجل عادلا ويستطيع تحمل مسؤليات
اسريه فهذبحد ذاته اعفاف لكذا أمرائه
وتكثيرلنسل ..كما ان بعض الزوجات تكون عقيم
فافضل تبقى تحت كنف زوج يكرمها ويتزوج بأخرى
ير ق منها بأبنأ يكونوا ايضا ابناءلزوجته الاولى
كما ان التعدد في صالح المرأه
فالكثيرمنهن موظفات فاذا تزوجت معدد
يكون لديها وقت لنفسها وعملها وايضا زوجها
اعلم ان بعض النساء تعارضني وترف1
 

hakeem

عضو ذهبي
الأخت الفاضلة تباشير الأمل

أسأل الله أن يحفظك لمن يستحقك وتكونوا أسعد زوجين وأن يرزقك العقل الكبير والقول السديد وكل ما هو خير لكي في دينك ودنياك وكل مسلمة لها مثل ذلك يارب .

ورأيك هذا نعتز به جميعا بل يعتز به كل منصف رضي بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلام نبيا ورسولا.

وأقول :
استضافت احدى الفضائيات مثقفه مصرية أستاذة في علم الإجتماع فسالوها


لماذا الرجل طفس ولا يقتنع بزوجه واحده.

فالبعض لديه زوجه جميله شابه جامعية مثقفه من أسرة كبيرة وغنية فلماذا بعد كل هذا الجمال والمواصفات يلجأ البعض ويبحث عن زوجه ثانية.


فقالت لهم هذه الأستاذة كلمه غريبه قالت :

إن من يأكل كل يوم أرقى أنواع الحلويات وأغلاها ثمنا ومن أشهر المحلات سيأتي عليه يوم ويشتهي مخلل مالح أو شىء حراق بأبخس الأسعار.

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الأخت الفاضلة تباشير الأمل

أسأل الله أن يحفظك لمن يستحقك وتكونوا أسعد زوجين وأن يرزقك العقل الكبير والقول السديد وكل ما هو خير لكي في دينك ودنياك وكل مسلمة لها مثل ذلك يارب .

ورأيك هذا نعتز به جميعا بل يعتز به كل منصف رضي بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلام نبيا ورسولا.

وأقول :
استضافت احدى الفضائيات مثقفه مصرية أستاذة في علم الإجتماع فسالوها


لماذا الرجل طفس ولا يقتنع بزوجه واحده.

فالبعض لديه زوجه جميله شابه جامعية مثقفه من أسرة كبيرة وغنية فلماذا بعد كل هذا الجمال والمواصفات يلجأ البعض ويبحث عن زوجه ثانية.


فقالت لهم هذه الأستاذة كلمه غريبه قالت :

إن من يأكل كل يوم أرقى أنواع الحلويات وأغلاها ثمنا ومن أشهر المحلات سيأتي عليه يوم ويشتهي مخلل مالح أو شىء حراق بأبخس الأسعار.

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
شاكره لك دعواتك الطيبة
السبب الي نفرالنساء من التعدد
هو ظلم بعض المعددين لنسائهم
وتفريقه في المعامله بينهم
وبين ابنائهم
فالرجل هو الضره
ان عدل زانت اموره كلها
الله يصلح شأن المسلمين
 
ان كانت امورك زينه ومستقره مع الاولى مالك ومال المشاكل الواقع الحالي خلاف ماكان عليه السابقين فالمتغيرات النفسيه والاجتماعيه ومحيطك الحالي لايشجع على التعدد فالكل ضدك بهذا الجانب وخاصه اذا لم تساعدك الحاله الماليه والنفسيه على فتح بيتين ..! الخلاصه امسك الفرض واترك النافله .. والله الموفق والمستعان
 

hakeem

عضو ذهبي
إعداد عماد المرزوقي |
كشفت دراسة قامت بها «الراي» عن ازدياد عدد الفتيات غير المتزوجات في الخليج والوطن العربي الى ما يزيد عن 25 مليون فتاة في سن الزواج (24 عاما وما فوق) تحلم بيوم الزفاف الذي طال معدل انتظاره بالنسبة لشريحة كبيرة منهن الى ما فوق 35 عاما.
ووفقا لدراسة احصائيات 2010 في 14 دولة عربية ومصادر أخرى، ثمة نحو 9 ملايين مصرية، 4 ملايين جزائرية، مليون ونصف مليون سعودية، مليون ونصف مليون مغربية، مليون ونصف مليون تونسية، 700 الف سورية، 40-70 الف كويتية، 175 الف اماراتية، 71 الف اردنية، 50 الف بحرينية، 3 ملايين عراقية، نحو 450 الف لبنانية، أكثر من مليوني يمنية، وأكثر من مليون ونصف مليون سودانية، بدون احتساب بعض العربيات في دول اخرى كقطر وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين. وكل هذه الأرقام تقديرية وفقا لاحتساب نسب وعدد الفتيات العازبات في احصائيات 2010.
وبينت الدراسة بوادر ظاهرة تاريخية لخلل في التركيبة السكانية يتهدد أغلب الدول الخليجية والعربية وذلك بزيادة نسبة الاناث عن الذكور في بعض الدول مع مؤشرات زيادة نسبة مواليد الاناث التي ترجعها بعض الدراسات العلمية الى ظواهر طبيعية أو للعزوف عن الزواج أو لهجرة الرجال عن أوطانهم.
حسب احصائيات رسمية تعود أغلبها لعام 2010 للتعداد السكاني في أغلب الدول الخليجية والعربية بالاضافة الى رصد حالات الاناث غير المتزوجات حسب الدراسات المتخصصة عن المرأة والأسرة وتقارير الأمم المتحدة كاليونيسف وبرنامج الانماء وتقارير عن تحقيق اهداف ألفية التنمية، ودراسات أخرى متخصصة، ثبت أن الفتيات الخليجيات والعربيات تزايد تأخر زواجهن مع ارتفاع نسبة العزوف عن الزواج لأسباب مختلفة.
هذه الظاهرة التي رصدت في أكثر من 14 دولة خليجية وعربية بما فيها الكويت لم يتم دراستها بالشكل الكافي في مختلف هذه الدول والتوصل الى حلول لايقافها او الحد منها، وحتى التقارير التي تناولت هذا الظاهرة محدودة جدا وغير مستحدثة الا بالنسبة للامارات التي كشفت أخيرا عن ارتفاع للعنوسة يقرب من 70 في المئة من الاماراتيات في سن الزواج حسب الاحصاءات التي قامت بها الجامعات الوطنية (الامارات، وزايد، والشارقة، وعجمان).
اما الكويت فمن المرجح حسب آخر ملاحظات مدير لجنة الزواج الكويتية والاحصائيات ان عدد الفتيات غير المتزوجات يترواح من 40 الى 70 الف كويتية تنتظر عريسا.
وكانت الكويت أول دولة عربية تحركت للحد من العنوسة والطلاق الذي يهدد بخلل التركيبة السكانية، وكانت آخر الحلول المقترحة عبر مجلس الأمة الكويتي لتشجيع الرجال على الزواج من كويتية بزيادة قرض الزواج ومنحهم مبلغا وقدره 6 آلاف دينار كويتي.
وكان مدير لجنة زكاة العثمان ومدير لجنة الزواج بالكويت أحمد باقر الكندري حذر في تصريح سابق من أن «الاحصائيات المذهلة عن عدد العوانس الكويتيات تفيد أن عددهن الأولي بلغ 40 ألف عانس»، معتبر ذلك «مؤشرا خطيرا ينبغي أن يكون أول اهتمامات العمل الخيري في الكويت». وفي تقديرات أخرى لدراسة أردنية لعام 2010 من المرجح أن «يصل عدد العوانس في الكويت الى 70 الفا».
وأشارت نتائج دراسة أردنية لعام 2010 الى تأخر معدل عمر الفتيات عند الزواج الأول الى 30 عاما، بينما تأخر الى نحو 32 عاما لدى الذكور. وأظهرت الدراسة من خلال احصائيات (مؤسسات الاحصاء والتنمية البشرية في كل من مصر والجزائر لعام 2010) أن مصر والجزائر تصدرت دول العنوسة بامتياز، حيث أكدت دراسة سابقة قام بها مركز الدراسات الاجتماعية في مصر أن أكثر من ثلث الفتيات العربية بلغ سنهن الثلاثين دون زواج، مشيرة الى وجود أكثر من 9 ملايين فتاة مصرية على سبيل المثال في سن الزواج ولم يجدن عريسا. وذكر المصدر نفسه أن كلا من قطر والبحرين والامارات والكويت بلغت نسبة الفتيات اللواتي تأخرن عن الزواج أكثر من 35 في المئة. بينما يرجح أن نسبة تأخر الفتيات في الزواج تنخفض الى 30 في المئة في كل من السعودية واليمن وليبيا و20 في المئة في السودان والصومال.
وكانت الاعلامية عائشة الرويمة ذكرت على اذاعة الشارقة احصاءات اشارت الى أن عدد العوانس في الخليج يبلغ تقريباً نحو 4.5 ملايين عانس. ووفق تقرير رسمي صادر من مركز البحوث والاحصاء يبلغ عدد العوانس في دولة الامارات حسب آخر احصاء نحو 175 ألفاً ليقتربن من نسبة 70 في المئة من الفتيات الاماراتيات.
أما السعودية فقد أظهر احصاء 2010 في المملكة ارتفاع كبيرا في نسبة العنوسة في السعودية اذ بلغ عدد الفتيات السعوديات العوانس نحو مليون ونصف مليون مرجحا أن يصل الى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.
اما في دولة البحرين فبلغ عدد العوانس 50 ألفا بنسبة 20 في المئة من البحرينيات حسب دراسة على موقع «الجزيرة نت». في حين تبلغ نسبة العنوسة في قطر بين 20 و30 في المئة حسب تقرير على «الراية القطرية». وحسب تقديرات الأسرة والمجتمع في منتدى «سوق واقف نت» قد يصل عدد القطريات اللواتي بلغ سن 34 عاما دون زواج نحو 30 ألفا.
وفي سلطنة عمان سجلت نسبة العنوسة 10 في المئة كنسبة تقديرية لغياب احصاء رسمي عن عدد العوانس فيها، علماً بأن نسبة الطلاق خليجياً سجلت بين 30 الى 40 في المئة حسب دراسة شارك في تنفيذها فريق متخصص من جامعة الامارات ودراسة حديثة نشرت في العاصمة القطرية الدوحة.
وفي المغرب العربي، تفاوت عدد العانسات بين الجزائر التي فاق فيها عدد العوانس سكان الكويت، بوجود أكثر من 4 ملايين فتاة غير متزوجة حسب أرقام نشرها المعهد الوطني للاحصاء في الجزائر لعام 2010.
اما في تونس فقد أظهرت احصائية للديوان التونسي للأسرة والعمران البشري لعام 2004 وجود مليون و300 الف فتاة لم تتزوج ورجحت دراسات ذات صلة تفاقم عدد المتأخرات في الزواج الى مليون ونصف مليون تونسية.
المغربيات حظهن ليس وافرا أيضا اذ بيّنت دراسة علمية عربية تحت عنوان «واقع العنوسة في العالم» زيادة نسبة العنوسة في المغرب التي ارتفعت بوتيرة سريعة الى أكثر من مليون ونصف مغربية. وفي ليبيا قلت نسبة الزواج في الأعوام العشرة الاخيرة للفتيات اللاتي تزيد اعمارهن عن 26 سنة واصبحت نادرة فوق سن 30 حسب احصائيات غير رسمية.
اما في موريتانيا نتيجة شرط «كفاءة النسب» فقد زادت معدلات العنوسة وفق تقرير لـ «العربية نت». وفي السودان ارتفعت نسبة العنوسة الى 20 في المئة حسب ما أشارت اليه دراسة حديثة نشرت افادت أن عدد النساء في الفئة العمرية للزواج من (15 الى 49) شمالي البلاد يصل الى سبع ملايين وخمسمائة وثلاثة عشر الف امرأة، أي أكثر من مليون ونصف سودانية بدون زواج.
وفي العراق وصلت نسبة العنوسة الى أرقام كبيرة قدرت بنحو 85 في المئة حسب تقديرات مركز الدراسات الاجتماعية في مصر لعام 2010 وبلغ عدد العوانس نحو 3 ملايين عراقية وفق تقرير لمنظمة حقوق المرأة في العراق، مشيرا الى 8 ملايين و300 ألف أرملة و3 ملايين عانس عراقية يشكلون نسبة 91 في المئة من نساء العراق.
اما بالنسبة للبنانيات فقد أظهر مسح أجرته الادارة المركزية اللبنانية للاحصاء في عام 2009 وبيانات للبنك الدولي واليونيسف عن التركيبة السكانية للمجتمع اللبناني عن تأخر زواج شريحة الاناث بين 25 الى أكثر من 35 عاما وتشكل هذه الشريحة نحو 460 الفا من مجموع السكان. دراسة أخرى نشرها موقع «مسلم نت» تفيد أن نسبة العازفين عن الزواج في لبنان من الجنسين 90 في المئة خصوصا في الشريحة بين 25 عاما الى ما فوق. استنتاج وفق تقديرات النسبة مقابل عدد الفتيات في هذا الشريحة أفاد أن ما يقرب من 400 الى 450 الف لبنانية عانسة. كما كشف تقرير نشرته مؤسسة «لها» عن وجود نسبة كبيرة للعنوسة في لبنان، وصلت الى حد نسبة 5 نساء لكل رجل واحد.
اما بالنسبة لسورية فمن المرجح بعد تداعيات الاضطرابات الأمنية الأخيرة والوضع الاقتصادي المتردي ان يزيد معدل تأخر زواج السوريات والذي قدرته دراسة أدرنية في 2010 بـ 700 الف سورية عانس تقريبا.
اما في اليمن فيقدر عدد الفتيات اللواتي لم تتزوجن بعد بأكثر من مليوني يمنية حسب أعده الجهاز المركزي اليمني للاحصاء في 2009 وهو تقرير حول الأهداف الانمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة.
وكانت دراسة علمية حذرت من تزايد العنوسة في الوطن العربي نتيجة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع نسبة البطالة وتدني دخل الفرد، وهذا ما انعكس سلبا على مستوى الخصوبة.
«واقع العنوسة في العالم العربي» دراسة أشارت الى أنّ نسبة كبيرة من النساء المتزوجات ممّن هنّ تحت الخمسين شارفن على انعدام الخصوبة بسبب تأخر الزواج الى ما فوق الثلاثين، مّما يجعل نسبة الفئات الأكبر سناً والأقل خصوبة من بين النساء المتزوجات في سن الانجاب تصل الى 41 في المئة.
العنوسة في الدول العربية أصبحت واحدة من الظواهر الاجتماعية المهددة بالدراسة للوقوف على أسبابها والتصدي لانعكاساتها السلبية على المجتمع ككل، وما يترتب عليها من مشكلات أخرى. ويعتبر بعض المراقبين أن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بعدد من الدول العربية بعد 2008 من الأسباب التي أدت الى تفاقم المشكلة.
 

الدّر

عضو بلاتيني
المشكلة البنات مايبون واحد متزوج وعنده عيال !!!

خلك من الريال اللي ماعنده مانع غالبا يعدد لواتيحت له الظروف
 
أعلى