الصحابة

الصحابة :
إن من الأصول المقررة في الشرع المطهر ومن سمات أهل السنة والجماعة: سلامة قلوبهم وألسنتهم للصحابة الأخيار وحملة الشريعة الأتقياء الأبرار والذبَّ عن حُرماتهم وأعراضهم.
فلولاهم ما وصَلَنا الدين كاملاً... إنهم خيرُ الناس للناس وأفضل تابع لخير متبوعٍ صلى الله عليه وسلم هم الذين فتحوا البلاد بالسّنان والقلوب بالإيمان.
لم يعرف تاريخ البشر أعظم من تاريخهم ولا رجالاً-بعد الأنبياء- أفضل منهم.
هم الذين استرخصوا في سبيل نصر الدين أنفسهم وأموالهم! وفارقوا أوطانهم حين ضنَّ غيرهم بالنفس والمال واستثقلوا مُفارقة الأهل والولدان فلا كان ولا يكون مِثلهم والله!
هم الذين اصطفاهم الله لصحبةِ نبيه صلى الله عليه وسلم ونشر دينه فأخرجوا من شاء الله من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور أهل الطغيان إلى عدل الإسلام وعلى أيديهم سقطت عروش الكفر وتحطمت شعائر الإلحاد وذلَّت رقابُ الجبابرة والطغاة ودانت لهم الممالك.
إنهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الذين شهدوا الوحي والتنزيل وعرفوا التفسير والتأويل وهم الذين اختارهم الله عزوجل لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونصرته وإقامة دينه وإظهار حقه فرَضِيَهم له صحابةً وجعلهم لنا أعلامأً وقدوةً فحفظوا عنه صلى الله عليه وسلم ما بلغهم عن الله عزوجل وما سَنَّ وما شَرَعَ....

منقول من مقدمة مواعظ الصحابة للدكتور عمر المقبل
رضي الله عنه الصحابة جميعاً
 
أحاديث نبوية
- أنا فرطُكم على الحوضِ . ولأنازعن أقوامًا ثم لأغلبن عليهم ، فأقولُ : يا ربِّأصحابي . أصحابي . فيقالُ إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2297
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إنكم محشورونَ حُفاةً عُراةً غُرلًا ، ثم قرأ : { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلينَ } . وأولُ من يُكسى يومَ القيامةِ إبراهيمُ ، وإنَّ أناسًا من أصحابي يؤخذُ بهم ذاتَ الشمالِ ، فأقول : أصحابيأصحابي ، فيقولُ : إنهم لم يزالوا مُرتدِّين على أعقابِهم منذُ فارقتَهم ، فأقول كما قال العبدُ الصالحُ : { وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ - إلى قوله - الْحَكِيمُ } ) .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3349
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- لَيَرِدَنَّ علَىَّ ناسٌ من أصحابِي الحوضُ ، حتى إذا رأيتُهمْ و عَرفتُهمْ ، اخْتُلِجُوا دُونِي ، فأقولُ : يا ربِّ ! أصحابِي ، أصحابِي ، فيُقالُ لِي : إِنَّكَ لا تدرِي ما أحْدَثُوا بَعدَكَ
الراوي: أنس بن مالك و حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5368
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- يَرِدُ عليَّ يومَ القيامةِ رهطٌ من أصحابي ، فيُجْلَونَ عن الحوضِ ، فأقول : يا ربِّأصحابي ؟ فيقول : إنك لا عِلْمَ لك بما أحدثوا بعدَك ، إنهم ارتدُّوا على أدبارِهم القهقرَى
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري حكم المحدث صحيح
 
أعلى