سؤال وجواب المحامية فاطمة خلف الفضلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركانة


يا جماعة في أحد يعرف المحامية فاطمة خلف الفضلي ؟ هل هي زينه ولا لأ ؟ يقولون أنتو تعرفون كل شي عشان جذي أسأل !!!
ابي اعرف زينه ولا لا ضروري لأن رافعين عندها قضيه ومادري اللي حواليها مو عاجبيني بس هي مادري شاطره ولا لا !!!
 
حاول تسأل عنها في المنتديات المتخصصة بالامور القانونية

ما لقيت منتديات متخصصة بهالأمور

اخوي انت جاوبت على نفسك بنفسك
دام ان اللي حواليها مو عاجبينك على قولتك
شنو اللي حادك عليها ؟ يعني مافي محامين غيرها بالكويت ؟؟؟

هم اول شي ياهلا ويامرحبا وكلشي تمام 100% بس يوم وقعت وكلشي سمعت من جم شخص أن القضايا عندها كله تتأجل وتماطل !
وماكو قضيه بالنت عنها الا وحده وحق وافد وسهله حيل القضيه

في شي مريب بالأمر مادري شنو اهي المحاميه اشوفها زينه وكلامها زين بس ماتحسسك بالاهتمام يعني كل شي مع المصري اهو مادري مستشار ولا مندوب بتاع كلو
 

hakeem

عضو ذهبي
رد عام لكل صاحب قضية :

الموضوع الأهم هو كتابة المذكرة وانا انصحك تسأل عن المستشاريين كبار السن بالكويت ويكتب لك مذكرة لكنه يحتاج ملف القضية كامل أقصد نسخه منه.


للأسف مات أحد العمالقة من عدة أشهر كان معظم القضايا الشائكة بالكويت والصعبه هو من يفندها كان متخصص في كتابة المذكرات فقط من مسكنه الخاص.

وكان يأتيه كبار المحاميين بالكويت حتى يكتب لهم المذكرات.

نسأل الله أن يرحمه ويرحم كل مسلم .


فشوف لك مستشار مصري قديم بالكويت وكبير بالسن إضافه إلى المحامي الذي رشحته أنت أو اخترته.

وصدقنى من عدة سنوات التقيت مستشار محامي بمجمع محاكم الرقعي قال لي أتحداك لو لقيت محامي مشهور بالكويت قرأ المذكرة التى يحملها معه فالغالبية بيسلم ملف القضية لمستشار مصري معه وهو من يفند القضية ويكتب المذكرة.

وماشاء الله تبارك الرحمن محاميين يجمعون مبالغ طائلة رغم كثرة المحامين إلا أنها أرزاق متفاوته.
 
رد عام لكل صاحب قضية :

الموضوع الأهم هو كتابة المذكرة وانا انصحك تسأل عن المستشاريين كبار السن بالكويت ويكتب لك مذكرة لكنه يحتاج ملف القضية كامل أقصد نسخه منه.


للأسف مات أحد العمالقة من عدة أشهر كان معظم القضايا الشائكة بالكويت والصعبه هو من يفندها كان متخصص في كتابة المذكرات فقط من مسكنه الخاص.

وكان يأتيه كبار المحاميين بالكويت حتى يكتب لهم المذكرات.

نسأل الله أن يرحمه ويرحم كل مسلم .


فشوف لك مستشار مصري قديم بالكويت وكبير بالسن إضافه إلى المحامي الذي رشحته أنت أو اخترته.

وصدقنى من عدة سنوات التقيت مستشار محامي بمجمع محاكم الرقعي قال لي أتحداك لو لقيت محامي مشهور بالكويت قرأ المذكرة التى يحملها معه فالغالبية بيسلم ملف القضية لمستشار مصري معه وهو من يفند القضية ويكتب المذكرة.

وماشاء الله تبارك الرحمن محاميين يجمعون مبالغ طائلة رغم كثرة المحامين إلا أنها أرزاق متفاوته.

هلا فيك

شكله لك خبره ومعرفة بهالمجال, ياريت اذا تعرف مستشار مصري او شي مني مناك تنفعني بإسمه وتشكر
 

hakeem

عضو ذهبي
حديث الأرقام
يأبى الله جل وعلا إلا أن يظهر آيات قدرته ودلائل رحمته حينا بعد حين ..
وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم ، فإن غير المؤمنين يكتشفون في كل حين من أسرار التشريع الإلهي وحكمته ، ما يجعل المنصفين منهم ينحنون إجلالا للرب العظيم ..
والمثال الواضح هنا إباحة


تعدد الزوجات:

ففي آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة.. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة ، وفى ألمانيا نسبةالنساء إلى الرجال هي 3 : 1 .. وفى إحصائية نشرتها مؤخرا جريدة (( الميدان )) الأسبوعية (1) أكدت الأرقام أنه من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج ( الذي تأخر من 22 إلى 32 سنة ) تتزوج واحدة فقط !!والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين ، حيث ينتظر الخريج ما بين 10 إلى 12 سنة ليحصل على وظيفة ثم يدخر المهر ثم يبحث عن نصفه الآخر !!
وقالت الصحيفة : إن العلاقات المحرمة تزيد ، وكذلك ظاهرة الزواج العرفي في ظل وجود ملايين من النساء بلا زواج .. وأكدت الباحثتان غادةمحمد إبراهيم و داليا كمال عزام في دراستهما
(2) تراجع حالات الزواج بين الشباب بنسبة 90 % بسبب الغلاء والبطالة وأزمة المساكن .
***
وتقول إحصائية رسمية أمريكية : إنه يولد سنويا في مدينة نيويورك طفل غير شرعي من كل ستة
أطفال يولدون هناك [ صحيفة الأخبار المصرية عدد 2/ 7 / 1968 ] ، ولا شك أن العدد على مستوى الولايات المتحدة يبلغ الملايين من مواليد السفاح سنويا .
وفى كل من العراق وإيران اختل التوازن العددي بين الرجال والنساء بصورة مفزعة بسبب الحرب الضارية التي استمرت بين البلدين ثماني سنوات.. فالنسبة تتراوح بين 1 إلى 5 في بعض المناطق ( رجل لكل خمسة نساء )و 1 إلى 7 في مناطق أخرى .. والأمر شديد الغرابة والخطورة في جمهورية البوسنة والهرسك التي فرضت عليها حرب عنصرية قذرة طحنت البلاد أربع سنوات كاملة ( من عام 1992 حتى عام 1996 ) .. فالنسبة في معظم أنحاء البوسنة والهرسك هي رجل لكل 27 امرأة !! نعم 1 إلى 27 !!! ولنا أن نتخيل حجم المأساة الاجتماعية التي يعيشها حاليا هذا البلد المسلم الذي فرضت عليه الشيوعية عشرات السنين ، ثم تحرر من الشيوعية المجرمة ليقع بين أنياب صليبية أشد فتكا وإجراما .. فماذا تفعل الفتيات المسلمات اللائي لا يجدن أزواجا من المسلمين ؟ وهل نتركهن ليتزوجن من شباب الصرب الأرثوذكس أو الكروات الكاثوليك ، لأن بعض المتنطعين و المتنطعات يأبون تعدد الزوجات ؟!! أو أن هؤلاء يفضلون ويفضلن أن تتخذ الفتيات المسلمات عشاقا ( زناة من خلف الستار ) على النمط الغربي المنحل ؟!!
***

وفى تحقيق ساخن عن (( انفجار العوانس )) تذكر السيدة تهاني البرتقالي مراسلة الأهرام في الكويت ما حدث منذ سنوات عندما انتشرت ظاهرة إرسال مئات الخطابات من فتيات إلى زوجات كويتيات تطالب كل فتاة في رسالتها
المرأة المتزوجة بقبول مشاركة امرأة أخرى لها في زوجها لحل مشكلة العنوسة في المجتمع الكويتي والخليجي بصفة عامة .. ويقول التحقيق الذي نشرته مجلة الأهرام العربي في عددها الأول : إن عدد عوانس الكويت حوالي 40 ألف فتاة .
وهو عدد ليس بالقليل بالمقارنة بتعداد الشعب الكويتي ككل ، وهو نصف مليون نسمة ( أي أن نسبة العوانس في الكويت تبلغ 16 % من عدد النساء في الكويت ، الذي يزيد على الربع مليون نسمة ) .


ملحوظة: هذه احصائيات قديمة الان الاعداد تضتعفت عدة مرات .
وليس الكويت فقط بل قس على ذلك المملكة العربية السعودية فما يحدث بالكويت مثله واشد بالسعودية من عوانس ومطلقات .
***
حرمان المرأة من العواطف أشد خطورة من حرمانها الجنسي .. فمتعة الإشباع الجنسي بدون عواطف ليس لها أي تأثير لدى المرأة .. بينما الكلمة الرقيقة واللمسة الحانية تأثيرها أكثر بكثير ، وتجعلها تنعم بالإشباع الجنسي .. هذا ما يؤكده الدكتور سعيد عبد العظيم - أستاذ الأمراض النفسية و العصبية بطب القاهرة - ويضيف أن الحرمان العاطفي عند المرأة هو الطريق السريع إلى الانحراف أو البرود الجنسي ، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الجسدية والنفسية وغيرها ..
(3)
$ يقول الدكتور محمد هلال الرفاعى أخصائي أمراض النساء والتوليد :
عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة ، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية.. وقد سألت كثيرا من المترددات على العيادة : هل تفضلين عدم الزواج أم الاشتراك مع أخرى في زوج واحد ؟
كانت إجابة الأغلبية الساحقة هي تفضيل الزواج من رجل متزوج بأخرى على العنوسة الكئيبة ، بل إن بعضهن فضلت أن تكون حتى زوجة ثالثة أو رابعة على البقاء في أسر العنوسة.
وإذا كان هذا هو رأى
العلم ، فإن المرأة الطبيبة تكون أقدر على وصف الحال بأصدق مقال .. تقول طبيبة في رسالة بعثت بها إلى الكاتب الكبير أحمد بهجت (( إنها قرأت إحصائية تقول : إن هناك ما يقرب من عشرة ملايين سيدة وآنسة بمصر يعشن بمفردهن .. وهن إما مطلقات أو أرامل لم ينجبن أو أنجبن ، ثم كبر الأبناء وتزوجوا أو هاجروا ، أو فتيات لم يتزوجن مطلقا ..
وتقول الطبيبة : هل يستطيع أحد أن يتخيل حجم المأساة التي يواجهها عالم (النساء الوحيدات) ؟ إن نساء هذا العالم لا يستطعن إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين ، بل يعشن في حالة من التوتر والقلق والرغبة في الانزواء بعيدا عن مصادر العيون و الألسنة والاتهامات المسبقة بمحاولات خطف الأزواج من الصديقات أو القريبات أو الجارات .. وهذا كله يقود إلى مرض الاكتئاب ، ورفض الحياة ، وعدم القدرة على التكيف مع نسيج المجتمع .
وتدق الطبيبة ناقوس الخطر محذرة مما يواجه هؤلاء النسوة من أمراض نفسية وعضوية مثل الصداع النصفي و ارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وقرحة المعدة والإثنى عشر والقولون العصبي واضطرابات الدورة الشهرية وسقوط الشعر والانحراف الخلقي .. ويضطر الكثير منهن للارتباط برجل متزوج .
(4)
و الطريف أن بعض الدول الغربية التي تعانى من المشكلة المزعجة ، وهى زيادة عدد النساء فيها على عدد الرجال ، اضطرت إلى الإقرار بمبدأ تعدد الزوجات ، لأنه الحل الوحيد أمامها لتفادى وقوع انفجار اجتماعي لا قبل لها بمواجهته ، أو علاج آثاره المدمرة .. حدث هذا في ذات الوقتالذي يرفع فيه بعض المسلمين - اسما فقط - راية الحرب على تعدد الزوجات وشرعيته !!
يحكى الدكتور محمد يوسف موسى ما حدث في مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد عام 1948 ، بمدينة ميونخ الألمانية .. فقد وجهت
الدعوة إلى الدكتور محمد يوسف وزميل مصري له للمشاركة في حلقة نقاشية داخل المؤتمر كانت مخصصة لبحث مشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن عدد الرجال بعد الحرب العالمية الثانية .. وناقشت الحلقة كل الحلول المطروحة من المشاركين الغربيين ، وانتهت إلى رفضها جميعا ، لأنها قاصرة عن معالجة واحتواء المشكلة العويصة . وهنا تقدم الدكتور محمد موسى وزميله الآخر بالحل الطبيعي الوحيد ، وهو ضرورة إباحة تعدد الزوجات ..
في البداية قوبل الرأي الإسلامي بالدهشة و النفور .. ولكن الدراسة المتأنية المنصفة العاقلة انتهت بالباحثين في المؤتمر إلى إقرار الحل الإسلامي للمشكلة ، لأنه لا حل آخر سواه .. وكانت النتيجة اعتباره توصية من توصيات المؤتمر الدولي ..
وبعد ذلك بعام واحد تناقلت الصحف ووكالات الأنباء مطالبة سكان مدينة(( بون )) العاصمة الألمانية الغربية بإدراج نص في الدستور الألمانييسمح بتعدد الزوجات
(5) وهكذا يتبين الحق ولو كره العلمانيون!!
***
والأخذ بنظام تعدد الزوجات جـنَّب المجتمعات الإسلامية شرورا ومصائب لا حصر لها .. وتكفى مقارنة بسيطة بين المجتمع السعودي مثلا - الذي تندر فيه الجرائم الخلقية مثل الاغتصاب والدعارة - وبين المجتمع الأمريكي الذي تكاد نسبة العشيقات فيه تزيد على نسبة الزوجات .. كما تبلغ نسبة الأطفال غير الشرعيين فيه أكثر من 45 % من نسبة المواليد سنويا !!وتقول الإحصاءات الرسمية الأمريكية إن عدد الأطفال غير الشرعيين كان88 ألف مولود سنة 1938 ، ثم ارتفع إلى 202 ألف عام 1957 ، ووصل إلى ربع مليون مولود من
الزنا عام 1958 .. ثم قفز الرقم إلى الملايين من ثمرات الزنا في التسعينيات !! والأرقام الحقيقية تكون عادة أضعاف الأرقام الرسمية التي تذكرها الحكومات .. وما خفي كان أعظم !!
ولكل هذا تساءل الكاتب الشهير الفرنسي أتيين دينيه : (( هل حظر تعدد الزوجات له فائدة أخلاقية ؟! ويجيب بنفسه : إن هذا الأمر مشكوك فيه ..لأن الدعارة النادرة في أكثر الأقطار الإسلامية سوف تتفشى بآثارها المخربة ، وكذلك سوف تنتشر عزوبة النساء بآثارها المفسدة ، على غرار البلاد التي تحظر
التعدد . (6)


منقول للفائدة
 

hakeem

عضو ذهبي
تكملة الموضوع:



ضوابط التعدد
قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا } .
(7)
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية التي نصت على إباحة تعدد الزوجات: أي أنه إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف ألا يعطيها مهر مثلها فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ولم يضيق الله عليه . (8)
وروى البخاري - بإسناده - أن عروة بن الزبير سأل خالته السيدة عائشة - رضي الله عنها - عن هذه الآية فقالت : ( يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط [ يعدل ] في صداقها [ مهرها ] فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهى الأولياء عن نكاح من عنده من اليتامى إلا أن يقسطوا إليهن ، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق [أي يعطوهن أعلى مهر تحصل عليه نظائرهن ] ، وأمروا [ وفى حالة خشية عدم العدل ] أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن [ من غير اليتامى الموجودات في كفالة هؤلاء ] ).
وروى أبو جعفر محمد بن جرير في تفسيره عن ربيعة في معنى الآية ، قال تعالى عن اليتامى : اتركوهن فقد أحللت لكم أربعا .. وقال أبو جعفر أيضا نقلا عن آخرين : انكحوا غيرهن من الغرائب اللواتي أحلهن الله لكم وطيبهن من واحدة إلى أربع ، فإن خفتم أن تظلموا إذا تزوجتم من الغرائب أكثر من واحدة ، فتزوجوا منهن واحدة فقط ، أو ما ملكت أيمانكم .. وقال آخرون : بل معنى ذلك النهي عن نكاح ما فوق الأربع حرصا على أموال اليتامى أن يتلفها الأولياء ، وذلك أن قريشا - في الجاهلية - كان الواحد منهم يتزوج العشرة من النساء أو أكثر أو أقل ، فإذا أنفق ماله كله على زوجاته العشر و صار معدما تحول إلى مال اليتامى فأنفقه على نسائه أو تزوج به أخريات فنهاهم الله تعالى عن ذلك .
(9)
وقال الإمام النسفى في تفسيره : (( قيل : كانوا - في الجاهلية - لا يتحرجون من الزنا ، ويتحرجون من ولاية اليتامى ، فقيل لهم إن خفتم ظلم اليتامى فخافوا كذلك من الزنا فتزوجوا ما حل لكم من النساء ، ولا تحوموا حول المحرمات .. أو أنهم كانوا يتحرجون من الولاية في أموال اليتامى ، ولا يتحرجون من الاستكثار من النساء مع أن الظلم يقع بينهن إذا كثرن عن أربع ، فكأنما يقال لهم : إذا تحرجتم من ظلم اليتامى فتحرجوا أيضا من ظلم النساء الكثيرات ، فإن خفتم من عدم العدل بين الزوجات فالزموا واحدة أو الإماء [ الجواري ] بلا حصر حتى لا تظلموا أحدا .. (10)
وأما معنى { خفتم } فهو : إذا غلب على الظن عدم القسط[ عدم العدل ] في اليتيمة فاعدلوا عنها [ اتركوها إلى غيرها ] .. وليس القيد هنا لازما ، بمعنى أنه حتى في حالة من لم يخف الظلم في اليتامى فله أن يتزوج أكثر من واحدة [ اثنتين أو ثلاثا أو أربعا ] مثل من يخاف الظلم تماما (11) فإباحة التعدد حكم عام لكل المسلمين بضوابطه .
أما معنى قوله تعالى :{ ذلك أدنى ألا تعولوا } أي أقرب إلى ألا تظلموا ، وليس كما ذهب إليه البعض : (أدنى ألا تكثر عيالكم ) فقد نقل الطبري عن ابن عباس ومجاهد وابن عمير أن العول هو الجور [ الظلم ] ، والميل كما أن المعنى ليس كما قال آخر ذلك أدنى ألا تفتقروا ، فالمعنى لا يستقيم بذلك ، وإنما الصحيح هو ما ذهب إليه جمهور
العلماء من أن الهدف هو ألا تظلموا ولا تميلوا عن الحق .

القدرة على التعديد
أشرنا من قبل إلى أن القدرة شرط لاستخدام رخصة تعدد الزوجات .. وذلك لأن زواج الثانية أو الثالثة أو الرابعة هو مثل زواج الأولى ، فيشترط فيه الاستطاعة المالية والصحية والنفسية .. فإذا انتفى شرط القدرة أو الاستطاعة فلا يجوز التعدد .
وذلك بديهي ، لأن من لا يستطيع الإنفاق على بيتين يجب عليه الاقتصار على واحدة . وزوج الاثنين عليه الاكتفاء بهما إذا لم يكن في استطاعته أن يعول زوجة ثالثة أو رابعة وهكذا ..
والإنفاق الذي نقصده إنما يمتد أيضا إلى أولاده من
الزوجة أو الزوجات والاستطاعة الصحية - في رأينا - هي القدرة على ممارسة الجماع مع الزوجات ، لأن واجب الزوج أن يلبى الرغبات الطبيعية للزوجة أو الزوجات حتى يساعدهن على التزام العفة والطهارة .. فإذا كان الزوج عاجزا جنسيا مثلا فإنه لا يتصور السماح له بإمساك حتى ولو زوجة واحدة ، لأن في ذلك ظلما فادحا لها ..
ونرى كذلك أن الرجل الذي تؤهله قدرته الجنسية للزواج بواحدة فقط يحظر عليه الاقتران بغيرها حتى لا يظلمها ، ويفوت مصلحتها من الزواج ، والأمر في ذلك يتوقف على ظروف كل حالة على حدة ، ويعتمد أولا على ضمير الزوج وصدقه مع
النفس ، وورعه في دينه سوف يمنعه من ظلم زوجته أو زوجاته .
فإذا أصر الرجل على إمساك زوجة أو زوجات لا يقدر على إمتاعهن بالجماع بالقدر المعقول ، فإن لها أو لهن الحق في اللجوء إلى القضاء لطلب التطليق للضرر وخشية
الفتنة .. وللقاضي هنا سلطة واسعة في تقدير مدى الضرر حسب كل حالة على حدة ..
أما القدرة النفسية فنعنى بها القدرة على تطبيق معايير العدالة بين الزوجات في كل شئ ممكن بغير محاباة لإحداهن أو لأولاده منها ، على حساب زوجته أو زوجاته الأخريات وأولادهن منه ..
فإذا تخلف أحد مقومات الاستطاعة أو المقدرة الثلاثة المذكورة لا يجوز تعديد الزوجات مطلقا .
منقول للفائده ويتبع....
 

hakeem

عضو ذهبي
العدل بين الزوجات
يقول الله تبارك وتعالى :{ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة .. }
(17)
ويقول عز من قائل : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) (18) فكيف يمكن التوفيق بين النصين ؟ وما هي العدالة المطلوبة ؟
يقول الإمام القرطبى : (( أخبر الله تعالى بعدم استطاعة تحقيق العدل بين النساء في ميل الطبع في المحبة والجماع والحظ من
القلب ، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض .
ولهذا كان (صلى الله عليه وسلم) يقسم بين زوجاته [ في النفقات ] ، فيعدل ثم يقول : ( اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) .. ثم نهى الله تعالى عن المبالغة في الميل فقال : { فلا تميلوا كل الميل } أي لا تتعمدوا الإساءة - كما قال مجاهد -الزموا التسوية في القسم والنفقة لأن هذا مما يستطاع )) .
(19)
وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) (
20) . والمقصود هنا الذي لا يعدل في النفقة والمبيت وليس في الحب وهوى القلب ، فلا أحد يملك القلوب سوى رب القلوب). وقال ابن عباس وابن جرير والحسن البصري : { كالمُـعَـلقة } أي تتركونها لا هي مطلقة [ فتبتغى زوجا آخر ] ولا هي ذات زوج [ يرعاها ويقوم على شئونها ويعطيها حقوقها ] ، وقال قتادة { كالمعلقة } أي كالمسجونة .. وكان أبى بن كعب - رضي الله عنه - يقرأ الآية هكذا : { فتذروها كالمسجونة } ..
وقرأ ابن مسعود - رضي الله عنه- { فتذروها كأنها معلقة } وهى قراءات لتوضيح المعنى فحسب ، وليست تغييرا في نصوص
المصحف الشريف أو ألفاظه - حاشا لله ..
يقول الشيخ السيد سابق : (( فإن العدل المطلوب هو العدل الظاهر المقدور عليه ، وليس هو العدل في المحبة و المودة و الجماع )) .
(21)
قال محمد بن سيرين - رضي الله عنه- (( سألت عبيدة عن هذه الآية فقال : العدل المنفى في الحب والجماع )) . وقال أبو بكر بن العربي [ عن الحب ] : ذلك لا يملكه أحد إذ قلبه بين إصبعين من أصابع الرحمن يصرفه كيف يشاء ، وكذلك الجماع فقد ينشط للواحدة ما لا ينشط للأخرى .. فإن لم يكن ذلك بقصد منه فلا حرج عليه فيه ، فإنه لا يستطيعه فلا يتعلق به تكليف )) .
وقال الإمام الخطابي : (( يجب القسم بين الحرائر الضرائر ، وإنما المكروه في الميل هو ميل العشرة الذي يترتب عليه بخس الحقوق [ المادية] دون ميل القلوب )) ،ويقول الشيخ
سيد قطب رحمة الله عليه : ((المطلوب هو العدل في المعاملة والنفقة والمعاشرة والمباشرة .. أما العدل في مشاعر القلوب وأحاسيس النفوس فلا يطالب به أحد من بنى الإنسان ، لأنه خارج عن إرادة الإنسان ، وهو العدل الذي قال الله عنه { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء} هذه الآية التي يحاول بعض الناس أن يتخذ منها دليلا على تحريم التعدد ، والأمر ليس كذلك .. وشريعة الله ليست هازلة حتى تشرع الأمر في آية وتحرمه في آية أخرى .. ولأن الشريعةلا تعطى باليمين وتسلب بالشمال !!
فالعدل المطلوب في الآية هو العدل في النفقة والمعاملة و المعاشرة و المباشرة ، ويدونه يتعين عدم التعدد ، فهو يشمل سائر الأوضاع الظاهرة بحيث لا ينقص زوجة شيئا منها ، وبحيث لا تؤثر إحدى الزوجات على الأخريات بشيء من نفقة أو معاشرة أو مباشرة ، وذلك على
النحو الذي كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) - وهو أرفع إنسان عرفته البشرية - يفعله ويقوم به ، في الوقت الذي كان الجميع لا يجهلون أنه عليه السلام كان يحب عائشة لكن هذا لم يجعله يفضلها على غيرها في القسم أو النفقة .(22)
***
والخلاصة أن الميل القلبي أو الحب لزوجة أكثر من غيرها - فيما نرى - يجب أن يظل في مكانه داخل الصدر ، ولا يترجم إلى تصرفات أو من أفعال من شأنها أن تجرح أحاسيس باقي الزوجات أو تضر بمصالحهن ومصالح أولادهن لحساب الزوجة المحظية وأولادها ..
ونحن أولا وأخيرا بشر ولسنا ملائكة ، ولهذا يجب أن يقنع الجميع بالعدالة فيما يستطاع ، فالعدل المطلق لا مكان له إلا في الآخرة عند الله تعالى الذي لا يظلم عنده أحد .. ولا سبيل إلى إجبار أحد من البشر على العدل في المشاعر والأحاسيس ..
والله تعالى بعدله ورحمته سوف يعوض تلك التي لا تحظى بقدر كبير من الحب أو الجاذبية أو محبة زوجها ، سوف يعوضها إن صبرت واتقت كل الخير في
الدنيا والآخرة .. ولعل هذا الوضع يكون اختبارا لها وابتلاء من الله تؤجر عليه إن صبرت وامتثلت لأمر الله ، ونذكر هنا مثل هذه الزوجة بأن بقاءها مع زوجها وتمتعها بقدر منقوص من حبه ، مع كل حقوقها الأخرى وحقوق أولادها ، خير لها ألف مرة من الطلاق البغيض والحرمان التام من كل ذلك .. فالدنيا ليست دار بقاء ومتاعها ناقص وزائل في النهاية ، والنعيم المقيم والسعادة التامة مكانها الجنة وليست الأرض ..
وأخيرا فإنه لو كان صحيحا أن الآية 129 من
سورة النساء تحظر التعدد [لأنها كما زعموا : قطعت بأن العدل بين النساء مستحيل ] نقول لو كان هذا صحيحا لكان واجبا أن يطلق الرسول عليه السلام وأصحابه زوجاتهم فور نزول الآية ويكتفي كل منهم بواحدة ، لكنهم لم يفعلوا ، وحاشا لله أن يخالف النبي (صلى الله عليه وسلم) وصحابته أمر الله في مثل هذه الحالة أو غيرها ..
ولهذا فالصحيح أن التعدد مسموح به ومباح إلى قيام الساعة .. خاصة وأن من
علامات الساعة أن ( تبقى النساء ويذهب الرجال حتى يكون لخمسين امرأة قيم [ رجل ] واحد )حديث شريف (23)

منقول للفائدة ويتبع.......
 

hakeem

عضو ذهبي
يقول الله عز وجل :

وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا


وباختصار شديد الله سبحانه وتعالي حذرنا وشدد علينا في العدل وإعطاء كل ذي حق حقه حتى لو كانت حائض أو تفساء أو مريضة فلا يهضم قسمتها ويبيت عند الخرى أو يظلمها لأي سبب من الأسباب.


والعدل هو صفه من صفات الرب الخالق العادل الذي لا يظلم عنده أحدا حتى الدواب تقتص ممن ظلمها يوم القيامة.

الله سبحانه وتعالي هو من حذرنا أن نقع في الظلم وهو سبحانه من وضع الدواء في نفس الآيه حيث يقول سبحانه :

وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ.


فما الحل ياربي قال بنفس الأيه :


فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا

اذ أنه اذا كان يغلب على شخصيتك وعقليتك أنك لا تعدل فلا تتزوج بثانية وعليك الاكتفاء بزوجة واحدة فقط.

وإذا كان يغلب عليك القوة قوة الشخصية وقوة الادارة وتستطيع أن تنفق على زوجتين فأكثر.

فالله سبحانه وتعالي رفع االحرج عن الرجل وقال الله له سبحانه وتعالي قال له مباشرة شرط واحد فلا تميلوا كل الميل.


أى ان بعض الميل جائز لكن المهم أن لا تميل كل الميل.
وشكرا
 

hakeem

عضو ذهبي
هرمنا صدق الرجل التونسي الذى قال هرمنا .............


هرمنا ونحن نشجع كل من يقدر على التعدد أن يعدد


للأسف كثير من العلماء وأصحاب اللحى والمطاوعة إضافة إلى جيوش النساء الرافضات للتعدد ..

زياده على هؤلاء جيوش من العلمانيين والكتاب والمثقفين والليبرالين والأقباط يطعنون ليل نهار في التعدد ...

لان ذلك يقلق مضاجعهم فكل رجل منهم هو معدد ولكن بطرق أخرى...

فغالبية من يحاربون التعدد من الرجال لديهم عشيقات وخليلات وسلوكه الأعوج يمنعه أن يفكر في سلوك سليم وعلاج رباني عظيم.

أما النساء الذين يحاربون التعدد فهن إما انها متزوجه ولها برستيج خاص ويصعب عليها هذا الأمر.

وإما أنها تخاف على ما لديها من أملاك زوجها ولا تريد أحد يشاركها فيه.

وإما سقيت من مشارب وفضائيات وأفلام ومسلسلات خبيثة تحارب شرع الله مهما كان في صالح البشر.

وإما أنها شابه صغيره ولم تشعر يوما بما تشعر به أنثى فاتها قطار الزواج أو أرملة أو مطلقة تعاني الوحده وطول ليلها وهى تتمنى تعانق رجلا بالحلال فهذه فطرة فطر الله عليها البشر وسائر المخلوقات فخلق الله من كل شىء زوجين . وهى بلا زوج وحيده....

والبعض وللأسف تفضل أن يزنى زوجها ولا يتزوج عليها ولا يظلم الأنثى ولا يؤثر على نفسيتها وقرارتها مثل الصديقات والقريبات تخاف على سمعتها أن يتزوج عليها ولا تخاف على زوجها من عذاب الله أو نقل الأمراض.


وقد اعلنت وزارة الصحة السعودية أاكتشاف أربعمائة وثلاثون حالة ايدز في 2013 فقط من بين الشعوديين الذى تقدموا فقط للزواج أو لوظيفه حكومية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فما بالنا لو وزارة الصحة بالمملكة فحصت المزيد من الشباب ستكون كارثة بكل معنى الكلمة.

أنا رأيت بنفسي شبابنا في بانكوك وإيندونيسيا وهم يستحلون الخمر والزنا والله رأيت أحدهم في طائرة داخلية بإيندونيسيا يصعد الطائرة وتتعلق فتاتين بنات هوا هذه تمسك ذراعه اليمنى وآخر ى تمسك زراعه اليسرى...

ناهيكم عن ما يحدث في بلادنا ولا نريد أن نذكر العشرات من دولنا التى اصبح أمر الدعاره فيه شىء عادي وبسيط.


هرمنا ونحن نريد ولو عشرة بالمائة من المتزوجين يعددون ولا أحد يستجيب سوى واحد بالمائة فقط أو اقل من شباب اليوم.


فلو أن عشرة بالمائة فقط عددوا لتغير الحال.
 

hakeem

عضو ذهبي
ملحوظة :

هرمنا لاقناع فئة بسيطة من الرجال بالتعدد الحلال ولم نستطع ونجد مقاوة شديدة للغاية.

فما بال غيرنا يقنع الشباب بزواج المتعة بكل بساطة

ويقنع الاناث بزواج المتعة بكل بساطة

وينقل تجربته من بلد لبلد ومن دولة لاخرى بكل سهوله


فعلا الدعوة لمخالفة الشرع ومخالفة الفطرة السليمة سهله ولها قلوب تتقبل بها


واما الدعوة لعدم الافساد في الارض واتباع هدي الانبياء والمريسلين امر صعب للغاية.
 
ملحوظة :

هرمنا لاقناع فئة بسيطة من الرجال بالتعدد الحلال ولم نستطع ونجد مقاوة شديدة للغاية.

فما بال غيرنا يقنع الشباب بزواج المتعة بكل بساطة

ويقنع الاناث بزواج المتعة بكل بساطة

وينقل تجربته من بلد لبلد ومن دولة لاخرى بكل سهوله


فعلا الدعوة لمخالفة الشرع ومخالفة الفطرة السليمة سهله ولها قلوب تتقبل بها


واما الدعوة لعدم الافساد في الارض واتباع هدي الانبياء والمريسلين امر صعب للغاية.


شقاعد تقول انت ؟ خلك بصلب الموضوع شفيك ؟
 

hakeem

عضو ذهبي
الأخت الفاضلة حريقه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

للأسف المستشار صديقي الذي توفي رحمه الله ورحم جميع أمواتنا .. لا اعرف له أصدقاء

وأنصحك بالاتصال على رقم
99552308
محامي اردني يعمل بمكتب محاماه مقابل قصر العدل

بس اتصلي عليه واطلب منه :: اريد منك مساعده تعطيني رقم مستشار متمكن حتى يكتب لي مذكرة في موضوع يخصنى وهو ما يقصر

هو شاب اردني طيب ومتواضع ولا نزكيه على الله.

اسمه الأساذ وائل
 
أعلى