سن اليأس أصعب مرحلة في حياة الأنثى المتزوجة...موضوع يستحق النقاش. وهل للرجل سن يأس؟؟؟

hakeem

عضو ذهبي
سنّ اليأس أو (الإياس) هو مصطلح خاص بالنساء، فهو يعني انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، فيقلّ إنتاج المبيض من البويضات تدريجيا حتّى يتوقف تمام، ويحدث ذلك ما بين سنّ الخامسة والأربعين وسنّ الخامسة والخمسين. وفي بداية سنّ اليأس أو قبل سنّ اليأس بقليل يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية، فقد تنقطع الدورة شهرين في بداية الأمر، ثمّ تزداد مدة الانقطاع شيئاً فشيئاً إلى أن تصل إلى ستة أشهر، وهكذا حتى تنقطع نهائيا، ويذكر المختصون أنّ الوصول إلى سنّ اليأس قد يأتي فجأة دون أي انقطاع، وقد يكون لأسباب أخرى كإصابة المرأة بالأورام السرطانية أو عجز مبكر في المبيض، وقد ذكر الأطباء عددا من الأعراض التي تدلل على دخول المرأة مرحلة اليأس، منها ارتفاع في الحرارة بصورة متقطعة، وكآبة وقلق وآلام عند الجماع وغيرها من الأعراض.

وبغض النظر عن المعنى العلمي لسنّ اليأس وأعراضه فإنّ هذا الأمر له بديل آخر وهو الشيخوخة، أي بداية تراجع قوة الإنسان ذكرا أو أنثى، والأولى أن يبتعد الباحثون والدارسون عن مثل هذه التسمية، فاليأس لا علاقة له بعمر معين؛ فقد يكبل اليأس شابا في مقتبل العمر، بينما تجد امرأة عجوزا تضحك إلى الدنيا غير مبالية بشيء، مما يعني أنّه ليس حكمة أن يربط اليأس بالعمر. أمّا عن عجز المرأة عن الإنجاب فهذا أمر طبيعي عندما يتقدم الإنسان في مضمار العمر ويقترب من خطّ النهاية يبدأ بالشعور بالتعب تماما كالعداء الذي تخور قواه عندما يقطع المسافات ويقترب من خط النهاية، يكون في آخر اللحظات في قمة النصب والتعب، وهذا الحكم لا ينطبق على النساء وحدهن، بل على كلّ مخلوق في الحياة الدنيا، فإذا كانوا يسمون توقف المرأة عن الإنجاب سنّ اليأس فماذا سيسمون عجز الإنسان عن الحركة، وحاجته إلى غيره للقيام بأعماله من أكل وشرب ولباس، هل نسميه سنّ الموت؟!

و أمّا عن الأعراض فهي أعجب؛ فهل الكأبةأوالقلق أعراض خاصة لمرض أو لسنّ معين أو حتى ارتفاع درجة الحرارة؟! إنّ اليأس مسألة نفسية تصيب الإنسان في مرحلة من العمر، قد يكون الإنسان الكبير في العمر أو الذي يطرق باب الشيخوخة أو الذي يسكن في كهف الشيخوخة أكثر عرضة للشعور باليأس والإحباط، ولكن يجب أن يفهم كلّ الإنسان ويقتنع قناعة أكيدة أنّ العمل والإنجاز لا يرتبطان بعمر، و أن التفاؤل يجب أن يظل مرسوما على صفحات كتاب العمر، حتى آخر صفحة.

إنّ التجارب والشواهد تبيّن أن العمر وانقضاء السنون لا يكون عائقا ولا حاجزا يمنع التفاؤل والإنجاز، فالقائد المسلم يوسف بن تاشفين كان يقاتل الأعداء ويجابههم وقد بلغ المئة من عمره، وهذا سقراط الفيلسوف اليوناني طلب تعلم العزف على الآلات الموسيقية بعد أن ترك الثمانين من عمره، واستطاع الشاعر جوته أن يبدع ويظهر للعالم رائعته (فاوست) وهو في الثمانين لا شكّ أن كثيرين قد سمعوا أو قرؤوا عن تلك السيدة الأمريكية التي حازت شهادة الماجستير في سن الثامنة والتسعين! تصوروا!

وصول الإنسان إلى الخمسين أو الستين أو المئة لا يعني بأي حال الوصول إلى الإحباط واليأس، ولعلّ في حديث النبي الأكرم : "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل" ما يدعو إلى نبذ اليأس وزرع الأمل في طريقك وطريق الآخرين. كما أن إصابة الإنسان بضعف أو مرض لا يعني قعوده وانعزاله عن الناس والحياة، لأنّ الضعف والمرض أمر متوقع، وهي أسباب تطيح بالكثيرين في مستنقعات الخوف والقلق و الاضطراب والقنوط و تغير طعم الكلمات الصادرة من الفم، واستكانة الكلمات الواقفة على أبواب الآذان.

منقول
 

hakeem

عضو ذهبي
نقلت الموضوع سابق الذكر للفائده وللحديث بقية وربما لا تنتهى ولو بمئات الرسائل والكتب فنحن نتحدث عن الانثي التى هى نصف المجتمع

وهي من تلد لنا النصف الأخر نتحدث عن الانثي ومن هى الانثي هى امى وامك واختى واختك وابنتى وابنتك وجدتى وجدتك نتحدث عن الانثي التى انزل الله في كثيرين منهن لهن قرآنا يتلي وانزل علينا آيات تهديد ووعيد لكل من لا يتقي الله فيها.
الانثي ما اعظمها
عظيمة في كل مراحل حياتها.
في طفولتها تدخل ابويها الجنة
في تزويجها تكمل نصف دين زوجها
في امومتها تكون الجنة تحت اقادمها
في ترملها تنافس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في دخول الجنة
في شكواها استمع الله لها من فوق سبع سماوات حتى رد الله عليها بقرآن يتلي.
وبعد عشرات السنين نفس المرأة أوقفت الخليفة عمر ابن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه وعن كل الخلفاء والصحابه أجمعين أوقفته ووقف القوم في انتظاره حتى سمع منها النصائح والتعليمات وهى ترشده وتوصيه بالتقوي ولم يتجرأ أن يسكتها أو يتملص من طول حديثها ولما سألو عن سر احترامه وتقدره لها قال لهم كيف لا أسمع لها وقد سمع الله شكواها من فوق سبع سموات.
وصدق الشاعر القائل:
وما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال.
فكل منا له دور لا يستطيع الرجل أن يقوم بدورها ولا تستطيع المرأة تقوم بدوره ....
فتبا لمن ينكس فطرته ويتحول لخبيث وينافس الإناث في دورهن.
 

الدّر

عضو بلاتيني
مادري تطرقت لأكثر من موضوع فبدأت بسن اليأس وتأثيره النفسي على المرأة وختمته بالتذكير بفضل ودور المرأة !!!
يقول عليه الصلاة والسلام ( أعمار أمتي مابين الستين والسبعين ) أو كماقال عليه السلام !!!
فمرحلة اليأس واقع !!!
ومهما أبدت المرأة أو الرجل تفاؤلهما في تلكم المرحلة فهذا لن يغير من الحقيقة أو يزيد من العمر !!!
السعيد من يصلح نفسه وعقيدته سيعيش في طمأنينة ويقين !!!
مهما كان عمره !!
بس إني أقص على عمري وأنا عمري ستين وأقول توالناس علي !!! فهذا من الكذب على النفس
 

خولة

عضو مخضرم
نسأل الله حسن الخاتمة .. وأن يقبض أرواحنا على التوحيد .. ويعفو عنا .. سواء كنا بسن اليأس أو بأول العمر .. الموت والمحاسبة بتكون على الكل لا فرق عند الله بين شباب وسن ياس وذكر وأنثى .
 

hakeem

عضو ذهبي
الكلمة ليست سوي توضيح لتأخر أو وقف دم الدورة الشهرية.

وسانقل لكم هذا التوضيح :

قوله تعالى : واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ذلك أمر الله أنزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا

[ ص: 152 ] قوله تعالى : واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر فيه سبع مسائل :

الأولى : قوله تعالى :
واللائي يئسن من المحيض من نسائكم لما بين أمر الطلاق والرجعة في التي تحيض ، وكانوا قد عرفوا عدة ذوات الأقراء ، عرفهم في هذه السورة عدة التي لا ترى الدم . وقال أبو عثمان عمر بن سالم : لما نزلت عدة النساء في سورة " البقرة " في المطلقة والمتوفى عنها زوجها قال أبي بن كعب : يا رسول الله ، إن ناسا يقولون قد بقي من النساء من لم يذكر فيهن شيء : الصغار وذوات الحمل ، فنزلت : واللائي يئسن . . الآية . وقال مقاتل : لما ذكر قوله تعالى : والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء قال خلاد بن النعمان : يا رسول الله ، فما عدة التي لم تحض ، وعدة التي انقطع حيضها ، وعدة الحبلى ؟ فنزلت : واللائي يئسن من المحيض من نسائكم يعني قعدن عن المحيض . وقيل : إن معاذ بن جبل سأل عن عدة الكبيرة التي يئست ; فنزلت الآية . والله أعلم . وقال مجاهد : الآية واردة في المستحاضة لا تدري دم حيض هو أو دم علة .

الثانية : قوله تعالى : إن ارتبتم أي شككتم ، وقيل تيقنتم . وهو من الأضداد ; يكون شكا ويقينا كالظن . واختيار الطبري أن يكون المعنى : إن شككتم فلم تدروا ما الحكم فيهن . وقال الزجاج : إن ارتبتم في حيضها وقد انقطع عنها الحيض وكانت ممن يحيض مثلها . القشيري : وفي هذا نظر ; لأنا إذا شككنا هل بلغت سن اليأس لم نقل عدتها ثلاثة أشهر . والمعتبر في سن اليأس في قول : أقصى عادة امرأة في العالم . وفي قول : غالب نساء عشيرة المرأة . وقال مجاهد : قوله إن ارتبتم للمخاطبين ; يعني إن لم تعلموا كم عدة اليائسة والتي لم تحض فالعدة هذه . وقيل : المعنى إن ارتبتم أن الدم الذي يظهر منها من أجل كبر أو من الحيض المعهود أو من الاستحاضة فالعدة ثلاثة أشهر . وقال عكرمة وقتادة : من الريبة المرأة المستحاضة التي لا يستقيم لها الحيض ; تحيض في أول الشهر مرارا وفي الأشهر مرة . وقيل : إنه متصل بأول السورة . والمعنى : لا تخرجوهن من بيوتهن إن ارتبتم في انقضاء العدة . وهو أصح ما قيل فيه .
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
نعم أعرف الاية الكريمة
لكن مافي داعي نسمي هذا العمر سن اليأس
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل الحسنة
وكان يغير الاسماء القبيجة الى أسماء جميلة
 

hakeem

عضو ذهبي
الحياة الجنسية بعد سن الخمسين:

أوضح البروفسور الفرنسى "دوفو" أن الرجال فى المرحلة العمرية من 50 إلى 60 عاما يعانون من ضعف الذكورة مثل فترة انقطاع الطمث التى تعانى منها السيدات, وذلك بسبب انخفاض الهرمونات, خاصة مع بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر, واضطرابات جسمانية, مما يجعله قلقا, ويشعر بالإحباط النفسى وعدم التوازن.
كما أشار البروفسور الفرنسى إلى وجود بعض المشاكل فى البروستاتا, وزيادة فى الوزن مما يؤثر أيضا على الحالة الجنسية لديه لذلك ينصح البروفسور الفرنسى بالبعد عن الكحوليات وممارسة الرياضة والغذاء الغنى بالفيتامينات .
 

hakeem

عضو ذهبي
الحياة الجنسية بعد سن الخمسين:

ترى الدكتورة رندى شليطا أنه لا يمكن أن نتحدث عن حالة المرأة النفسية والجسدية والجنس بالنسبة لها بعد سن الخمسين بشكل عام أو نعمم وضع معين على جميع النساء أو حتى الرجال لان الوضع الاجتماعي للمرأة وما حققته خلال حياتها وما هي عليه له تأثير وانعكاس على حياتها الجنسية وحالتها النفسية وكل ما يتعلق بحياتها فللمرأة بالذات تغيرات كثيرة تؤثر عليها اكثر من الرجل لان المرأة العازبة تنظر للجنس بشكل مخالف للمرأة التي تزوجت وحققت امومتها والمرأة التي تعمل وحققت ذاتها تختلف أيضا عن المرأة التي حصدت خيبات كبرى كالفشل بالعمل أو الطلاق.

- كيف تكون حالة المرأة النفسية بعد سن الخمسين؟

بعد سن الأربعين تكتسب المرأة صفاء نفسي كبير بعدما تكون حققت امومتها وانوثتها واثبتت نجاحها عمليا. أما إذا لم تحقق امومتها ولم تنجح في باقي المجالات فهذا الوضع قد يؤثر عليها بشكل سلبي جدا وقد تصل إلى حالة مرضية مدمرة وإذا نتحدث الآن عن سن الأربعين لان سن الأربعين مهم بالنسبة للمرأة فهو يحضرها لسن الخمسين فاذا كانت فيه مرتاحة ومستقرة ستتقبل سن الخمسين بارتياح أما إذا لم تكن مستقرة في هذا العمر فقد يشكل سن الخمسين لها أزمة نفسية وهاجس وقلق كبير وعادة تتحلى المرأة في سن الأربعين جدا عن السابق ويقال بان اجمل صورة للمرأة يمكن أن تكون في سن الأربعين.

- كيف يعيش الرجل بعد سن الخمسين حياته الجنسية؟

التغيرات التي تطرأ على حياة الرجل بعد سن الخمسين ليست كثيرة كالمرأة وخصوصا على الصعيد الجسدي إلا انه يصبح متمسك اكثر باثبات رجولته وخصوصا بعد منتصف الخمسين بحيث تحتل الأشياء الجنسية اغلب احاديث الرجل واهتماماته مما يدل على الخوف الذي يعيشه من عدم المقدرة من تحقيق الرجولة ويظهر هذا الهاجس بتعدد علاقاته الجنسية أو حتى بحب الظهور في المجتمع مع عدة نساء غير شريكته وحتى أن لم يكن على اتصال جنسي معهن وهذا التصرف يعطيه الثقة بأنه مازال مرغوب. أن قدرة الإنجاب لدى الرجل تجعله يشعر بالقوة اكثر.






- هل تتغير نظرة المرأة إلى الجنس عن نظرة الرجل بعد عمر الخمسين؟

المرأة تتعرض لكبت معنوي واخلاقي وديني واجتماعي اكثر من الرجل وهذا ما يجعلها من النوع الذي لا يكون الجنس من اولوياتها وخصوصا في عمر الخمسين فيما يكون الرجل عكسها لان الجنس في هذا العمر محور اهتمامه. ويصبحا وكأنهما يبحثان عن شيء مختلف.

-ماذا تنتظر امرأة الخمسين من الرجل؟

المرأة في هذا العمر تشعر بالحرمان الجنسي وخصوصا أنها من النوع الذي يكون بحاجة إلى الحنان والعطف. امرأة الخمسين رومانسية وتريد أن تعمل في الجنس كما يعامل فارس الأحلام فتاته بلطف ورومانسية وهي بهذا العمر لا تنسى فارس الأحلام بل تتجدد صورته لديها وتبقى ماثلة. المرأة في هذا العمر تكون تزوجت وانجبت وحققت نفسها ولم تعد تحتاج من الرجل سوى الجنس والمشاركة.

- إلا تخاف امرأة الخمسين من الخسارة التي تصيبها على الصعيد الجسدي؟ وتشعر أنها ليست مرغوبة شكليا وجنسيا؟



- هل يخف نشاط وقدرة المرأة الجسدية الجنسية في عمر الخمسين؟

يقال بان قدرة المرأة الجنسية تزيد في هذا العمر ولكن لا شيء مؤكد لأنها عندما تجد نفسها غير مرغوبة تهبط معنوياتها فيما تتبدل حالتها عندما تشعر بأنها مرغوبة مما يدعم نفسيتها ويزيد نشاطها.

- ماذا بالنسبة للرجل إلا يوجد علامات تحبطه جنسيا كما المرأة؟

بالنسبة للرجل لا يوجد علامة تنذره أو علامة بارزة مثل انقطاع الطمث عند المرأة وهذا ما يشعره نوعا ما بالامان مقارنة بالمرأة في هذا العمر.

- ما الذي يمكن أن يدمر المرأة جنسيا في عمر الخمسين؟

الطلاق لان المرأة التي تطلق في عمر الخمسين تشعر أنها لم تعد مرغوبة وكأنها خلصت مدتها وتركها الرجل لهذا السبب وهي بهذا العمر خصوصا تشعر بالتمسك بزوجها حتى لو لم تعد تحبه حتى لا تشعر بالهزيمة ولانها ترى أن الزواج يجب أن يحافظ على استمراريته.

حوار مع الدكتورة رندا شليطا .
 
أعلى