هل معاوية من الصحابة العدول الصالحين؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الصحابي معاوية بن أبي سفيان ليس عدلا
كيف الحال
بالنسبة لعقيدة عدالة الصحابة
أقول إن معاوية ليس عدلا بدليل أنه حارب وعادى سيدنا علي عليه السلام
والذي يعادي الإمام علي لا يمكن أن يكون عدلا
فقد دعا النبي لسيدنا علي (اللهم وال من والاه وعاد من عاده) حديث صحيح
إذن لا يوجد شيئ اسمه عدالة الصحابة

- أقبلنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حجتِه التي حجَّ فنزل في بعضِ الطريقِ فأمر الصلاةَ جامعةً فأخذ بيدِ عليٍّ رضي الله عنه فقال ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسِهم قالوا بلى قال ألستُ أولى بكلِّ مؤمنٍ من نفسِه قالوا بلى قال فهذا وليُّ من أنا مولاه اللَّهمَّ والِ من والاهُ اللهمَّ عادِ من عاداهُ
الراوي: البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 94
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- من كنتُ مولاهُ ، فعليٌّ مولاهُ ، اللهمَّ والِ من والاهُ ، وعادِ من عاداهُ
الراوي: زيد بن أرقم و سعد بن أبي وقاص و بريدة بن الحصيب و علي بن أبي طالب و أبو أيوب الأنصاري و البراء بن عازب و ابن عباس و أنس بن مالك و أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1750
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- سمعنا عليًّا يقولُ نشدتُ اللهَ رجلًا سمع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يومَ غديرِ خمٍّ لما قام فقام ثلاثةَ عشرَ رجلًا فشهدوا أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ألستُ أولَى بالمؤمنينَ من أنفسِهم قالوا بلى يا رسولَ اللهِ قال فأخذ بيدِ عليٍّ فقال مَن كنتُ مولاه فهذا مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه وأحبَّ مَن أحبَّه وأبغِضْ مَن يبغضُه وانصرْ مَن نصرَه واخذلْ من خذلَه
الراوي: ثلاثة عشر رجلا المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/108
خلاصة حكم المحدث: ‏‏‏‏ رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة‏‏
- عن عمرو ذِي مُرّ وسعيدِ بن وَهْب وزيد بن يَثِيعٍ ، قالوا : سمعنا عليا يقول : نشدتُ اللهَ رجُلا سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول يومَ غدِيرِ خُمّ ما قال لما قامَ ؟ فقامَ إليهِ ثلاثةَ عشرَ رجلا ، فشهدوا أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : ألَسْتَ أولى بالمؤمنينَ من أنفسهِم ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ . قال : فأخَذَ بيدِ عليّ فقال : من كُنتُ مولاهُ فهذا مولاهُ ، اللهم والِ من والاهُ ، وعادِ من عاداهُ, وأحب من أحبّهُ ، وابْغِضْ من أبغضَهُ ، وانْصُرْ من نَصَرهُ ، واخْذُلْ من خَذَلهٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: مختصر البزار - الصفحة أو الرقم: 2/302
خلاصة حكم المحدث: [رجال هذا الإسناد ثقات]. ولكنهم شيعة، وما أدري ما أقول
- نشدَ عليٌّ النَّاسَ في الرَّحبةِ مَن سمعَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ يومَ غَديرِ خمٍّ إلا قامَ قالَ : فقامَ من قِبَلِ سَعيدٍ ستَّةٌ ومن قِبَلِ زيدٍ ستَّةٌ فشَهِدوا أنَّهم سَمِعوا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ لعليٍّ رضىَ اللَّهُ عنهُ يومَ غديرخمٍّ : أليسَ اللَّهُ أولى بالمؤمنينَ ؟ قالوا : بلى قالَ : اللَّهمَّ مَن كنتُ مولاهُ فعليٌّ مولاهُ اللَّهمَّ والِ من والاهُ وعادِ من عاداهُ [ وفي روايةٍ ] زادَ فيهِ : وانصُر مَن نصرَهُ ، واخذُلْ من خذلَهُ
ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



المصدر: منتديات قمرنا السودانية إجتماعية - ثقافية - رياضية - اخبارية

hgwphfd luh,dm fk Hfd stdhk gds u]gh
 

سـلطان

عضو مميز
.

يصيح الرافضة ليل نهار بأنهم لا يأخذون دينهم وعقائدهم إلا من آل البيت.. فبرأ الله دينه من كفرهم، وجعلهم يلحسون ادعائهم ويعترفون بأنهم لم يأخذوا من الإسلام عقيدة واحدة.. وأن كل عقائدهم يستمدونها من خليط من أديان وثنية منها الدين اليهودي..

الدليل على هذه الحقيقة..

يحملون عقيدة دينية تقول بأن أبي بكر وعمر وعثمان وأزواج النبي منافقون.. فكفروهم، واتخذوا من لعنهم وسبهم ووصفهم بأقذع الصفات عبادة يتقربون بها إلى ربهم ومعبودهم إبليس..

ولو تفرغ باحث أكاديمي منصف، وركز جهوده للتحقيق في مصدر هذه العقيدة التي يؤمنون بها إيمانا قاطعا، وتردد شهورا طويلة على مكتباتهم في النجف وكربلاء وقم.. وحرث جميع كتب علمائهم ودرسها بعناية.. لما وجد فيها ولو نصا صغيرا واحدا يثبت بأن علي ابن أبي طالب قال: قال لي رسول الله بأن أبي بكر وعمر وعثمان وأزواج النبي منافقون..

عقيدة دينية من أهم عقائدهم ويتوارثونها جيلا بعد جيل، لا تجد في كتب جميع علمائهم ولو دليلا واحدا يثبت بأن أصلها هو رسول الله..؟؟؟

فهل بعد هذه الحقائق الدامغة بقي شك بأن الرافضة يكذبون عندما يدعون بأنهم يأخذون دينهم من آل البيت..؟


فهل بقي شك بأنهم يدينون بغير دين الإسلام..؟


.
 

سـلطان

عضو مميز
.

الموضوع عن معاوية وقد ثبت أنه ليس من العدول..

.
.

ليس معاوية وحده ليس من العدول.. حتى رسول الله نفسه جعلتموه ليس من العدول، واتهمتموه بأنه خائن لشرف النبوة..

أليس النبي قد أحاط نفسه بالمنافقين..؟ أليست زوجاته منافقات..؟ فهل يكون جديرا بحمل شرف النبوة من اختار الكفار والمنافقين بطانة له وتزوج من نسائهم المنافقات..؟

شرف لمعاوية أن تتهموه بشيء بعد أن اتهمتم عماد آل البيت رسول الله بأنه خان شرف النبوة..


.
 
الكاتب الرافضي يبدو أنه لم يقرأ من كتبه

من كتب الشيعة قول علي في معاوية


قول علي رضي الله , فهل أنت أعلم منه بمعاوية ..

وجاء في نهح البلاغة ،كتاب علي رضي الله عنه إلى الأمصار يذكر فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين
( وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام ، والظاهر أن ربنا واحد ، ودعوتنا في الإسلام واحدة ، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله ، والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا ، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء)
نهج البلاغة شرح محمد عبده ص 543

297 - ب : ابن طريف عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق .
رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 ط 1
بحار الانوار: 32
الباب الثامن : حكم من حارب عليا أمير المؤمنين صلوات الله عليه

[321][330]

علي رضي الله عنه قال : (( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
نهج البلاغة جـ3 ص (648).

[ 20032 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
قرب الإسناد : 45 .
كتاب وسائل الشيعة ج 15 ص69 ـ ص87

الإمام علي رضي الله عنه : ( وددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم أخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنين صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كل عمي ذوو أبصار لا أحرار صدق عند اللقاء ولا إخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديم يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر000) نهج البلاغة 1/188 – 190

نلزمك بهذا يا هذا ومن كتبك أدينك
أما فضل الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه وأرضاه خال المؤمنين وكاتب الوحي الأمين
أنه مؤسس أكبر دولة إسلامية على الإطلاق أمتدت حدودها من الصين شرقا الى الاندلس غربا
وضع مليون خط تحت كلمة أكبر دولة إسلامية . ثم تأتي أنت ايها النكرة لتطعن في هذا الصحابي الجليل .
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
من نحن حتى نتكلم في أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام

عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ) [10] "

ارجو من الادارة غلق الموضوع فالتطاول على الصحابه لايجوز
ونحن نبرأ الى الله من هؤلاء واشباههم
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
الكاتب الرافضي يبدو أنه لم يقرأ من كتبه

من كتب الشيعة قول علي في معاوية


قول علي رضي الله , فهل أنت أعلم منه بمعاوية ..

وجاء في نهح البلاغة ،كتاب علي رضي الله عنه إلى الأمصار يذكر فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين
( وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام ، والظاهر أن ربنا واحد ، ودعوتنا في الإسلام واحدة ، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله ، والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا ، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء)
نهج البلاغة شرح محمد عبده ص 543

297 - ب : ابن طريف عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق .
رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 ط 1
بحار الانوار: 32
الباب الثامن : حكم من حارب عليا أمير المؤمنين صلوات الله عليه

[321][330]

علي رضي الله عنه قال : (( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
نهج البلاغة جـ3 ص (648).

[ 20032 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
قرب الإسناد : 45 .
كتاب وسائل الشيعة ج 15 ص69 ـ ص87

الإمام علي رضي الله عنه : ( وددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم أخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنين صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كل عمي ذوو أبصار لا أحرار صدق عند اللقاء ولا إخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديم يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر000) نهج البلاغة 1/188 – 190

نلزمك بهذا يا هذا ومن كتبك أدينك
أما فضل الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه وأرضاه خال المؤمنين وكاتب الوحي الأمين
أنه مؤسس أكبر دولة إسلامية على الإطلاق أمتدت حدودها من الصين شرقا الى الاندلس غربا
وضع مليون خط تحت كلمة أكبر دولة إسلامية . ثم تأتي أنت ايها النكرة لتطعن في هذا الصحابي الجليل .
الله درك يا مشغاف هذا الرد الملجم من كتبهم رديت عليهم كفيت وفيت.
 
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض
 
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض
اخوي انت علبالك الاسلام والعقيده كلها ال البيت ؟؟؟؟ وبعدين كل كلامك ومصادرك عن الرسول عليه الصلاة والسلام كذب ....وانا ما اظن انه الله سبحانه خلق السموات والارض علشان عدة اشخاص مهما كان منزلتهم في الدنيا
 
لم أجد إجابة على الأسئلة
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض
 
لم أجد إجابة على الأسئلة
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض
لم أجد إجابة على الأسئلة
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض
شنو سبب حرب معاويه وعلي ؟
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
لم أجد إجابة على الأسئلة
سؤال هل قال النبي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟
سؤال هل معاوية عادى عليا؟
سؤال هل سمى النبي الفئة التي تقتل عمار فئة باغية؟
مارأيك في تعيين يزيد بن معاوية من قبل معاوية؟
في كتبكم قال النبي عن علي وفاطمة والحسن والحسين (أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) إذن معاوية يعتبر حارب الرسول بحربه عليا
إذا كان مجرد البغض لعلي يعتبر نفاق (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)فما بالك بمن يحارب عليا وهذا أعظم من البغض


297 - ب : ابن طريف عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق .
رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 ط 1
بحار الانوار: 32
الباب الثامن : حكم من حارب عليا أمير المؤمنين صلوات الله عليه


[321][330]

علي رضي الله عنه قال : (( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
نهج البلاغة جـ3 ص (648).


[ 20032 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
______________


الاحرف أعلاه ابلغ رد عليك واخينا مشغاف كفانا الرد .
 
المقالة التالية منقولة إذا فيها إساءة فليست مني فليست مني
نقلتها لبيان نظرة الإمام علي لمعاوية


1. معاوية يغدر ويفجر :
جاء من كلام للإمام علي عليه السلام في معاوية : ' والله ما معاوية بأدهى مني ،ولكنه يغدر ويفجر ، ولو لا كراهية الغدر كنت من أدهى الناس ، ولكن كل غدرة فجرة ، وكل فجرة كفرة ، ولكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة ' . نهج البلاغة ص 381
2.معاوية ينظر بهواه :
جاء في كتاب له عليه السلام إلى معاوية : ' ... ولعمري يا معاوية ، لئن نظرت بعقلك دون هواك لتجدني أبرأ الناس من دم عثمان ، ولتعلمن أني كنت في عزلة عنه ، إلا أن تتجنى فتجن ما بدا لك ' . نهج البلاغة ص430 .
3. معاوية يدعي الأباطيل :
4.معاوية يفر من الحق :

ومن كلامه في كتاب له لمعاوية : ' أما بعد ، فقد آن لك أن تنتفع باللمح الباصر من عيان الأمور ، فقد سلكت مدارج أسلافك بادعائك الاباطيل ، وإقحامك غرور المين والاكاذيب ، وبانتحالك ما قد علا عنك ، وابتزازك لما قد اختزن دونك ، فراراً من الحق ، وجحوداً لما هو ألزم لك من لحمك ودمك ، مما قد وعاه سمعك ، وملئ به صدرك ، فماذا بعد الحق إلا الضلال ، وبعد البيان إلا اللبس ؟ ' نهج البلاغة ص535.


10.معاوية قاد لمةً من الغواة :
ومن كلامه عليه السلام لما غلب أصحاب معاوية أصحابه على شريعة الفرات بصفين ومنعوهم من الماء : ' قد استطعموكم القتال ، فأقروا على مذلة ، وتأخير محلة ، أو رووا السيوف من الدماء ترووا من الماء ، فالموت في حياتكم مقهورين ، والحياة في موتكم قاهرين . ألا إن معاوية قاد لمةً من الغواة وعمس عليهم الخبر ، حتى جعلوا نحورهم أغراض المنية ' نهج البلاغة ص 101 .
11. معاوية رحب البلعوم ، مندحق البطن يأكل ما يجد ويطلب ما لا يجد :
12. معاوية يأمر بسب الإمام عليه السلام والبراءة منه :

ومن كلامه عليه السلام لأصحابه : ' أما إنه سيظهر عليكم بعدي رجل رحب البلعوم ، مندحق البطن ، يأكل ما يجد ، ويطلب ما لا يجد ، فاقتلوه ، ولن تقتلوه ! ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني ؛ فأما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ، ولكم نجاة ؛ وأما البراءة فلا تتبرأوا مني ، فإني ولدت على الفطرة ، وسبقت إلى الإيمان والهجرة ' . نهج البلاغة ص 106 .
183.
14. معاوية أردى جيلاً من الناس خدعهم بغيه :
15. من فارق معاوية هرب إلى الله سبحانه من موازرته :

ومن كلامه عليه السلام لمعاوية : ' وأرديت جيلاً من الناس كثيراً ، خدعتهم بغيك ، وألقيتهم في موج بحرك ، تغشاهم الظلمات ، تتلاطم بهم الشبهات ، فجاروا عن وجهتهم ، ونكصوا على أعقابهم ، وتولوا على أدبارهم ، وعولوا على أحسابهم ، إلا من فاء من أهل البصائر ، فإنهم فارقوك بعد معرفتك ، وهربوا إلى الله سبحانه من موازرتك ، إذ حملتهم على الصعب ، وعدلت بهم عن القصد .
فاتق الله يا معاوية في نفسك ، وجاذب الشيطان قيادك ، فإن الدنيا منقطعة عنك ، والاخرة قريبة منك ' نهج البلاغة ص 474
16. معاوية ظاهر غيه :
17. معاوية مهتوك ستره :
18. معاوية يشين الكريم بمجلسه :
19. معاوية يسفه الحليم بخلطته:
20. معاوية أذهب دنياك وآخرتك يا عمرو :

ومن كتاب له عليه السلام إلى عمرو بن العاص : ' فإنك جعلت دينك لدنيا امرئ ظاهر غيه ، مهتوك ستره ، يشين الكريم بمجلسه ، ويسفه الحليم بخلطته ، فأتبعت أثره ، وطلبت فضله ، اتباع الكلب للضرغام ، يلوذ إلى مخالبه ، وينتظر ما يلقى إليه من فضل فريسته ، فأذهبت دنياك وآخرتك ! ولو بالحق أخذت أدركت ما طلبت ، فإن يمكن الله منك ومن ابن أبي سفيان أجز كما بما قدمتما ، وإن تعجزا وتبقيا فما أمامكما شر لكما ، والسلام ' . نهج البلاغة ص 480
حقيقة معاوية ونفسيته

21. أمير المؤمنين عليه السلام يرفض أن يقرن به معاوية ... ويقول إنه في غي وشقاق :
جاء في كتاب له عليه السلام لمعاوية : ' فياعجباً للدهر ! إذ صرت يقرن بي من لم يسع بقدمي ، ولم تكن له كسابقتي التي لا يدلي أحد بمثلها ، إلا أن يدعي مدع مالا أعرفه ، ولا أظن الله يعرفه ، والحمد لله على كل حال . وأما ما سألت من دفع قتلة عثمان إليك فإني نظرت في هذا الأمر ، فلم أره يسعني دفعهم إليك ولا إلى غيرك ، ولعمري لئن لم تنزع عن غيك وشقاقك لتعرفنهم عن قليل يطلبونك ، لا يكلفونك طلبهم في بر ولا بحر ، ولا جبلاً سهل ، إلا أنه طلب يسوءك وجدانه ، وزور لا يسرك لقيانه '. نهج البلاغة ص 432
22. معاوية تبهجت له الدنيا بزينتها وخدعته بلذتها ودعته فأجابها وقادته فاتبعها وأمرته فأطاعها :
جاء في كتابه له عليه السلام لمعاوية :' وكيف أنت صانع إذا تكشفت عنك جلابيب ما أنت فيه من دنيا قد تبهجت بزينتها ، وخدعت بلذتها ، دعتك فأجبتها ، وقادتك فاتبعتها ، وأمرتك فأطعتها ، ... '. نهج البلاغة 433

23. الشيطان أخذ من معاوية مأخذه وبلغ فيه أمله :

قال أمير المؤمنين عليه السلام في نفس الكتاب السابق لمعاوية : ' .... ولا تمكن الغواة من سمعك ، إلا تفعل أعلمك ما أغفلت من نفسك ، فإنك مترف قد أخذ الشيطان منك مأخذه ، وبلغ فيك أمله ، وجرى الروح والدم ' . نهج البلاغة ص 433 .

24. نفس معاوية أقحمته غياً وأوردته المهالك :

جاء في كتاب له عليه السلام إلى معاوية : ' فنفسك نفسك ! فقد بين الله لك سبيلك ، وحيث تناهت بك أمورك ، فقد أجريت إلى غاية خسر ، ومحلة كفر ، وإن نفسك قد أوحلتك شراً وأقحمتك غياً ، وأوردتك المهالك ، وأوعرت عليك المسالك ' . نهج البلاغة ص 456


25. معاوية هو الشيطان يأتي المرء من بين يديه ومن خلفه :

جاء في كتاب له عليه السلام إلى زياد بن أبيه وقد بلغه أن معاوية كتب إليه يريد خديعته باستلحاقه : ' وقد عرفت أن معاوية كتب إليك يستنزل لبك ، ويستفل غربك ، فاحذره ، فإنما هو الشيطان يأتي المرء من بين يديه ومن خلفه ، وعن يمينه وعن شماله ، ليقتحم غفلته ، ويستلب غرته ' . نهج البلاغة ص485

26. معاوية ملازم للأهواء المبتدعة :

27. معاوية مضيع للحقائق :

ومن كتاب له عليه السلام إلى معاوية : ' فسبحان الله ! ما أشد لزومك للأهواء المبتدعة ، والحيرة المتبعة ، مع تضييع الحقائق واطراح الوثائق ، التي هي لله طلبة ، وعلى عباده حجة .

فأما إكثارك الحجاج في دم عثمان وقتلته ، فإنك إنما نصرت عثمان حيث كان النصر لك ، وخذلته حيث كان النصر له ، والسلام '. نهج البلاغة ص479

28. معاوية ليس من أهل القرآن :

جاء في كتاب له عليه السلام لمعاوية : '.... وقد دعوتنا إلى حكم القرآن ولست من أهله ، ولسنا إياك أجبنا ، ولكنا أجبنا القرآن إلى حكمه ' . نهج البلاغة 495

29. معاوية ليس له بصر يهديه ولا قائد يرشده :

30. معاوية دعاه الهوى فأجابه :

31. معاوية قاده الضلال فأتبعه :

ومن كلامه عليه السلام في كتاب لمعاوية : ' أما بعد ، فقد أتتني منك موعظة موصلة ، ورسالة محبرة ، نمقتها بضلالك ، وأمضيتها بسوء رأيك ، وكتابامرئ ليس له بصر يهديه ، ولا قائد يرشده ، قد دعاه الهوى فأجابه ، وقاده الضلال فأتبعه ، فهجر لاغطاً ، وضل خابطاً ' نهج البلاغة ص 430 .
صفات أصحاب معاوية

يحاول البعض التمويه على حقيقة موقف أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من معاوية بن أبي سفيان وأتباعه ، ويحاولون جعل الخلاف الذي بينهما على أنه خلاف وهمي موجود فقط في أذهان بعض الناس ، وإلا فهو مجرد اختلاف في قضية ليست أساسية في الدين ، بمعنى أنه خلاف أو اختلاف في الاجتهاد كما يقول صاحب كتاب قراءة راشدة لكتاب نهج البلاغة إذ يقول : ' فالخلاف ليس في أصول الدين ( يقصد بين أمير المؤمنين عليه السلام وأهل الشام) ، وإنما كان في قضية اجتهادية أو سياسية كان كل ينظر فيها برأي ، حتى في الفقرة الأخيرة لا يدل على أنه كفرهم ، بل إنهم لم يذعنوا إلى الحق الذي معه فصاروا في المهلكة ' قراءة راشدة لكتاب نهج البلاغة لعبد الرحمن عبد الله الجميعان ص50 طباعة مكتبة السنة بدولة الكويت .

إن صاحب هذا الكتاب نراه ينتقي بعض الكلمات لأمير المؤمنين عليه السلام ، ويحاول أن يستشهد بها على رأيه ، وينسى أو يتناسى بقية كلماته عليه السلام ، وهذا الأمر في كل ما كتب في كتابه ، لذا أحببت أن أنقل بعض الكلمات التي وردت عنه عليه السلام في أصحاب معاوية لنرى رأيه عليه السلام فيهم .


32. أصحاب معاوية جفاة طغاة :

قال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة له في حرب صفين : ' وقد رأيت جولتكم ، وانحيازكم عن صفوفكم ، تحوزكم الجفاة الطغاة ، وأعراب أهل الشام ، وأنتم لهاميم العرب ، ويآفيخ الشرف ..... الخ ' . نهج البلاغة ص 198

33. جماعة معاوية كافرة جاحدة أو مبايعة حائدة :

وكذلك قال أمير المؤمنين عليه السلام في نفس الكتاب : ' وكأني بجماعتك تدعوني جزعاً من الضرب المتتابع ، والقضاء الواقع ، ومصارع بعد مصارع ، إلى كتاب الله ، وهي كافرة جاحدة ، أو مبايعة حائدة ' . نهج البلاغة ص 433

34. من يتبع معاوية فار من الهدى والحق :

35. من يتبع معاوية في جهل وعمى :

36. من يتبع معاوية من أهل الدنيا :

37. من يتبع معاوية هرب إليه للأثر

39. أصحاب معاوية على ضلاله :
ومن كلامه عليه السلام وقد استبطأ أصحابه إذنه لهم في القتال بصفين : ' أما قولكم : أكل ذلك كراهية الموت ؟ فالله ما أبالي دخلت على الموت أو خرج الموت إلي .

وأما قولكم : شكاً في أهل الشام ! فو الله ما دفعت الحرب يوماً إلا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة فتهتدي بي ، وتعشو إلى ضوئي ، فهو أحب إلى من أن أقتلها على ضلالها ، وإن كانت تبوء بآثامها ' . نهج البلاغة ص105
صفات أسلاف معاوية

40. من أسلاف معاوية المكذب [3]:

41. من أسلاف معاوية أسد الأحلاف [4]:

42. من أهل معاوية صبية النار[5

44. معاوية يشبه أعمامه وأخواله في حمله الشقاوة وتمني الباطل على الجحود بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم :

ومن كلام له عليه السلام كتبه إلى معاوية ، جواباً عن كتاب منه : ' والاولى أن يقال لك : إنك رقيت سلماً أطلعك مطلع سوء عليك لا لك ، لانك نشدت غير ضالتك ، ورعيت غير سائمتك ، وطلبت أمراً لست من أهله ولا في معدنه ، فما أبعد قولك من فعلك !! وقريب ما أشبهت من أعمام وأخوال ! حملتهم الشقاوة ، وتمني الباطل ، على الجحود بمحمد (صلى الله عليه وآله) فصرعوا مصارعهم حيث علمت ، لم يدفعوا عظيماً ، ولم يمنعوا حريماً ، بوقع سيوف ما خلا منها الوغى ، ولم تماشها الهوبنى . نهج البلاغة ص 533

45. معاوية ما أسلم مسلمهم إلا كرهاً :

جاء في كتاب له عليه السلام كتبه إلى معاوية جواباً عن كتاب منه : ' أما بعد ، فإنا كنا نحن وأنتم على ما ذكرت من الالفة والجماعة ، ففرق بيننا وبينكم أمس أنا آمنا وكفرتم ، واليوم أنا استقمنا وفتنتم ، وما أسلم مسلمكم إلا كرهاً ، وبعد أن كان أنف الإسلام كله لرسول الله (صلى الله عليه وآله) حرباً ' . نهج البلاغة ص 53
 

عزّة

عضو فعال
الكاتب الرافضي يبدو أنه لم يقرأ من كتبه

من كتب الشيعة قول علي في معاوية


قول علي رضي الله , فهل أنت أعلم منه بمعاوية ..

وجاء في نهح البلاغة ،كتاب علي رضي الله عنه إلى الأمصار يذكر فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين
( وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام ، والظاهر أن ربنا واحد ، ودعوتنا في الإسلام واحدة ، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله ، والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا ، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء)
نهج البلاغة شرح محمد عبده ص 543

297 - ب : ابن طريف عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق .
رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 ط 1
بحار الانوار: 32
الباب الثامن : حكم من حارب عليا أمير المؤمنين صلوات الله عليه

[321][330]

علي رضي الله عنه قال : (( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
نهج البلاغة جـ3 ص (648).

[ 20032 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
قرب الإسناد : 45 .
كتاب وسائل الشيعة ج 15 ص69 ـ ص87

الإمام علي رضي الله عنه : ( وددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم أخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنين صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كل عمي ذوو أبصار لا أحرار صدق عند اللقاء ولا إخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديم يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر000) نهج البلاغة 1/188 – 190

نلزمك بهذا يا هذا ومن كتبك أدينك
أما فضل الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه وأرضاه خال المؤمنين وكاتب الوحي الأمين
أنه مؤسس أكبر دولة إسلامية على الإطلاق أمتدت حدودها من الصين شرقا الى الاندلس غربا
وضع مليون خط تحت كلمة أكبر دولة إسلامية . ثم تأتي أنت ايها النكرة لتطعن في هذا الصحابي الجليل .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
وبعد فإن الموضوع هو أن معاوية ليس من الصحابة العدول، هذا صحيح وأما استدلالكم برواياتنا فهو كاستدلال أعمى بنور الله تعالى.
1_ ما جئتم به مقتطعا من نهج البلاغة هو نص غير كامل والأولى كان أن تأتوا بالنص ليفهم المعنى من السياق، ولكن حتى ولو لم أحتج لذلك فالحديث ظاهر أنه يخبر عن التقاء جيش الأمير عليه السلام بجيش معاوية، وقال أن الظاهر كذا وكذا وكذا.. فمن نظر من بعيد رأى أن كلا يقول بالإيمان بالله تعالى و.و.. و.. ولكن لم يقل أن الأمر كذلك بل ظاهر الأمر كذلك. فالأمر واحد في الظاهر ولكن عدو الله معاوية يفتري على ولي الله بلا بينة فتبين لنا أن النص ظاهر في عدم عدالة معاوية ضمنا والعادل لا يتهم بالقتل بلا بينة.
2_الرواية الثانية وهي تصف أهل الشام. تقول أنهم لم يتقاتل الطرفان لأنهما يكفران بعضهما وهذا لا يعني أن أحد الطرفين ما كان كافرا فهدف القتال ليس التكفير.. ولكن نحن لا نقول بكفر جيش الشام بل نقول بأنه جيش يمشي بلا بينة يقوده رجل اسمه معاوية خارج عن طاعة الله تعالى ومن يخرج من طاعته تعالى ليس عادلا!
وأما قوله عليه السلام فرأينا أنا على حق فصحيح لأنه عليه السلام ولي الله على الأرض ومن أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس فحاشا أن يكون منه افتراء أو بغي ولكن الطرف الآخر وهم أهل الشام رأوا أنهم على حق لما ضلل فيهم معاوية وهذا يثبت أن معاوية ليس عادلا.
3_إن الرواية لا تسعفكم فخلق علي عليه السلام كانت تجعله في مكان لا يقول فيه إلا الحق حتى مع أهل حربه، والحق هو وأد الفتنة، وهذا القول منه ينم عن بصيرة في خليفة عادل يريد توحيد المسلمين، وعليه كان عليه السلام لا ينسب بقوله أحدا إلى الشرك أو النفاق ليحفظ دماء المسلمين قدر ما يمكن وهذا معقول، ولكن لو تنزلنا بقول أن عليا عليه السلام كان لا يعتقد بنفاق أو بكفر أهل حربه... فإما المقصود ضمن أهل حربه معاوية وإما أنه ليس مقصود، فإن كان مقصودا فهو معني بكلمة بغوا علينا والباغي في القرآن تجب مقاتلته (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [سورة الحجرات : 9] ومن وجبت مقاتلته وهو من أهل البغي فليس من العدالة في شيء.
وإن لم يكن مقصودا فأصل الإستدلال بالرواية باطل.
4_وأما الرواية الأخيرة فلا دلالة فيها أيضا إلا على ذم تقاعس أهل الكوفة، بلى نستفيد منها أن الإمام علي عليه السلام كان يرى وجوب قتال أعداء الله تعالى وكان هو المطهر عن الرجس عليه السلام فكانت حتما رؤيته صائبة وبالتالي من يقاتله علي ويدعو الناس إلى قتاله لن يكون عادلا مطلقا لأنه قتال لأهل البغي.
الحمد لله لقد أعنتمونا في بيان المطلب.
 
التعديل الأخير:

سـلطان

عضو مميز
.

رحمك الله يا أبا متعب..

.
.

لماذا لا تدعو الله أن يحشرك وإياه يوم القيامة في زمرته..؟ فقد يلقى دعائك ساعة استجابة فيستجيب الله لك..

روى الإمام الترمذي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المَرْءُ معَ مَنْ أَحَبّ، وَأَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ" أي، أن المرء يحشر يوم القيامة مع كان يحبه في الدنيا..


.
 

سـلطان

عضو مميز
.

أما استدلالكم برواياتنا فهو كاستدلال أعمى بنور الله تعالى..

.
.
رواياتكم هي التي فضحت حقيقة دينكم وأثبتت بأنه دين وثني شركي، ولذلك فمن الطبيعي أن تتبرأوا منها ولا تقبلوا بها عندما يستشهد بها المسلمون في إثبات أنكم كفار تتعبدون بدين وثني بناه لكم نبيكم اليهودي "عبدالله ابن سبأ"..

أما كتابكم المسمى "نهج البلاغة"، فإنكم لا تملكون عشر معشار دليل يثبت صحة نسبته إلى علي ابن أبي طالب، فإن نفيتم ذلك، فهاهو المجال أمامك لتقدموا الأدلة على صحة نسبته إلى علي..

قال إبليس: كل رذيلة علمتها ابن آدم هي من عندي.. إلا رذيلة الكذب، فإني تعلمتها من الرافضة..


.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى