أيها المصريون.. قد جاءكم من يعلمكم دينكم. مصر تستعين رسميا بالحبيب الجفري ليعلم الشعب المصري الإسلام

hakeem

عضو ذهبي
إحسان الفقيه
الأحد، 08 فبراير 2015 11:10 ص
"شيخ علي الجفري أهلا بيك، سعيد بيك والله، محتاجين والله السماحة والوسطية، الدنيا كلها تعبت مننا، الدنيا تعبت مننا".

هذا المقطع الدرامي جسده السيسي، على مسرح الجلاء خلال ندوة تثقيفية نظمها الجيش، بحضور لفيف من النخب السياسية والحزبية وعلماء الأزهر والأقباط ورجال الجيش والشرطة والإعلاميين.

فالدنيا إذًا (تعبت من المصريين) أو إن شئتَ فعمم وقل: من الأمة الإسلامية..

وبناء عليه، فإن السيسي يحتاج إلى من يعلم الشعب المصري السماحة والوسطية، فلذا كان هذا الاحتفاء بالحبيب الجفري ونعته بأنه يمثل الإسلام الوسطي المعتدل، بمثابة إطلاق هذا النجم في سماء مصر، ليقود المصريين إلى حلم السيسي المنشود ويصبح الشعب المصري (وسطيا).

لست هنا بصدد مناقشة أفكار ومعتقدات الجفري الصوفي، ولست هنا كذلك بصدد الحديث عما يُتهم به الحبيب الجفري من التشيع، ولكن أجد نفسي أسأل نيابة عن الكثيرين ممن شاهدوا اللقاء: لماذا وقع الاختيار علي الجفري والذي كان ممنوعا في السابق من دخول مصر؟ وفي هذه الفترة من الصراع المحتدم بين السيسي ومعارضيه؟ ورغم ما يقع تحت نطاق سيطرته من علماء السلطة؟

فلنشرع في قراءة ما وراء النص الدرامي للفنان عبد الفتاح السيسي، نختصره في نقاط محددة بما يتسع له المقام:

* لا يمكن النظر إلى استعانة السيسي بالجفري بمعزل عن خطابه الأول في احتفالية المولد النبوي، والذي دعا خلاله إلى الخروج على النص الشرعي والنظر فيه من جديد، فكان استيراد الجفري خطوة أخرى على سبيل التجديد الديني الذي يطرحه السيسي.

* علماء السلطة أصبحوا (كروتا) محروقة، لم تعد تصلح لإشباع المواطن المصري دينيا وفكريا، فالتبعية مفضوحة حتى لمؤيدي السيسي أنفسهم، وبناء عليه فإنه يحتاج إلى شخصية غير رسمية، ولها حضور وثقل جماهيري، وهو ما يراه في الجفري نجم الفضائيات وصاحب الأسلوب العاطفي الناعم.

* ولا يمكن كذلك النظر إلى المشهد بمعزل عن الفكر الصوفي الذي يعتنقه الجفري، والذي يرتكز على التزكية دون المشاركة في صناعة الحدث السياسي، حتى إن بعضهم يرى في المشاركة السياسة رجسا، وبعضهم يجد في مقاومة الحكام الظالمين أو حتى الغزاة نوعا من الاعتراض على قدر الله.

* مواقف الجفري السابقة تجاه الثورة المصرية وتوابعها وتداعياتها تنسجم مع الإرادة السيساوية، فلا ينسى الشعب المصري يوم أن كان في ميدان التحرير في بدايات ثورة 25 يناير، أن الجفري وصف الثوار في التحرير بأنهم "فئة غوغائية".

ومن جهة أخرى فقد أفتى الجفري في مايو الماضي (أي العام التالي لانقلاب 3 يوليو) بعدم جواز الخروج على الحاكم، داعيا معارضي الانقلاب وأنصار الشرعية إلى العودة إلى منازلهم، ليسمح له بعد ذلك بإلقاء محاضراته التوعوية في ثكنات الجيش المصري.

* اختيار الجفري ينسجم مع السياسة الأمريكية والغربية التي تتجه لدعم الصوفية لمواجهة الإسلام السياسي، وهي نقطة بالغة الأهمية، حيث إن تقارير المؤسسات الاستشراقية البحثية الأمريكية، كمؤسسة راند ومعهد نيكسون، وغيرهما، وكذا تقارير الكونجرس الأمريكي وتوصياته، تؤكد على دعم الصوفية خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر، لتكون بديلا عن التيار الإسلامي.

ومن ثَمَّ تكون هذه النقطة إحدى مواضع التلاقي مع السياسة الأمريكية، وهو جزء حيوي يضع السيسي في السياق الغربي الأمريكي تجاه التعامل مع الإسلام السياسي.

* الجفري مؤسس ورائد مؤسسة طابة التي تحتضنها الإمارات، وهي مؤسسة ذات توجه صوفي، وتعد أحد النماذج الحية المعبرة عن الصورة الغربية للفكر الإسلامي، وتتوافق مع الليبرالية الغربية، وتركز في أهدافها على استيعاب التنوع الثقافي والديني والحضاري والإنساني، ونزع خصوصية الإسلام. بمعنى أوضح: تهدف لدمج القيم الغربية بالإسلام، ونشر الفكر الحداثي باعتباره الإطار العصري لتفسير الإسلام.

فهذا التوجه إذًا لمؤسس طابة، هو عين المراد لدى السيسي، لضمان الذوبان في القيم الحضارية الغربية، ليريح العالم من العناء والكدر الذي تسبب فيه المسلمون.

* الجفري ذو مسلك تطبيعي. قد يعترض البعض على تلك العبارة، لكنني مهما لفحتني نيران النقد، فلن أنسى ولن تنسى الأمة، أن الجفري - شأنه كشأن مفتي مصر السابق وكاهن الانقلاب علي جمعة- ضرب بعرض الحائط فتاوى وتوصيات وتأكيدات العلماء على عدم زيارة القدس في ظل الاحتلال.

ومن المعلوم أن هذه الزيارات التي يقوم بها العلماء والدعاة والنخب والرموز تضفي الشرعية على حكومة الاحتلال وهو ما قابله المقدسيون بالرفض والاستنكار.

وهذه القابلية لدى الرجل للتطبيع، تنسجم مع العلاقات الحميمة التي توطدت بين السيسي وحكومة الاحتلال، إذ إنه يُعتبر في الأوساط الإسرائيلية بطلا قوميا لليهود، حيث قام بقمع التيار الإسلامي الذي تعتبره إسرائيل الخطر الأعظم.

*ولا يفوتني في هذا المقام أن ألفت الانتباه إلى أن الاستعانة بالجفري، تأتي في سياق الدعم الإماراتي لزعيم الانقلاب، حيث إن الإمارات تحتضن الجفري منذ عدة سنوات، وأقام بها مؤسسته (طابة)، وله حضور قوي في الفضائيات والمحافل الرسمية، ويحظى بمكانة رفيعة لدى المسؤولين في الإمارات.

فاستبشروا أيها المصريون، أيها المتطرفون المتشددون، فقد أتى لكم السيسي بمن يعلمكم دينكم.

نقلا عن المصريون
 

hakeem

عضو ذهبي
الجفري يجوز ويشرع التوسل بالأولياء الأموات

يضلل الناس بفلسفة وخدع وتاويل فاسد اي ضلال هذا

ما فائدة الرسل الذين بعثهم الله من اجل التوحيد

توحيد العباده لله وحده لا شريك له

الجفري يخدع الجميع باسلوبه ... ولا ادري لماذا لم يذكر الاية:

وقال ربكم ادعوني أستجب لكم.

وكذب على كل الائمة وقال زورا انهم يجيزون التوسل

شاهدوا بانفسكم


:
 

hakeem

عضو ذهبي
وأبلغ رد على الجفري والذين يتمرغون عن قبور الأولياء والصالحيم انقل لكم هذه الفتوي:


فتاوى اللجنة الدائمة
تصفح برقم المجلد > المجموعة الثانية > المجلد الأول (العقيدة) > التوسل > التوسل إلى الله سبحانه بذوات الأنبياء والصالحين والأولياء أو جاههم
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 181)
الفتوى رقم ( 18461 )
س: يسأل أحد طلبة العلم في إندونيسيا عن مدى صحة جواز التوسل بجاه أصحاب القبور من الأنبياء والصالحين ، ويريد ردًا على كتاب ذُكر فيه مختصرًا أنه يجوز التوسل بهم، بل مندوب إليه، وهو من فعل الأنبياء والمرسلين والسلف الصالح، ويقول المؤلف: إنه لم ينكره أحد سوى شيخ الإسلام ابن تيمية ، ويزعم صاحب هذا الكتاب أنه من أهل السنة والجماعة، وقال: إنه يجوز التوسل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - قبل حياته وفي حياته وبعد مماته، واستدل بأحاديث لكل فترة، وزعم أن أحمد يتوسل بالشافعي ، وأن الشافعي يتوسل بأبي حنيفة ، واستدل بأقوال ينسبها إلى بعض العلماء والصالحين، وذكر أن الدعاء يستجاب عند أصحاب القبور الصالحين. أرجو من فضيلتكم الرد على ذلك، ومدى صحة الأحاديث التي ذكرها مثل حديث خطيئة آدم، وحديث التوسل بالعباس ، وهل هو في حياة العباس أم بعد مماته؟ علمًا أن هذا الأخ الإندونيسي يعمل سائقًا ويصلي معي في المسجد يوميًا، وقد صور لي صفحات من هذا الكتاب، وعددها 16 صفحة. أرجو الإفادة. ج: أولاً: التوسل إلى الله سبحانه بذوات الأنبياء والصالحين والأولياء أو جاههم - بدعة، ومن وسائل الشرك. أما
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 182)
التوسل بدعاء الأنبياء والصالحين في حياتهم للشخص المتوسل بهم، فهو جائز ولا بأس به، كما توسل المسلمون بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وقت الجدب ليستسقي لهم، وكما توسل به - صلى الله عليه وسلم - الأعمى ليدعو الله له لرد بصره فدعا له فرد الله عليه بصره. أما التوسل بالإيمان بهم ومحبتهم واتباعهم، فهذه قربة وطاعة لله سبحانه وتعالى في حياتهم وبعد مماتهم، وأما التوسل بطلب دعائهم بعد موتهم فهو شرك؛ لأن الميت لا يُطلب منه شيء لا دعاء ولا غيره. وأما التوسل بجاههم أو بالإقسام بهم أو بحقهم على الله، فهذا توسل بدعي لا يجوز، وقد صدر منا فتوى في ذلك هذا نصها: ( هل يجوز للمسلم أن يتوسل إلى الله بالأنبياء والصالحين، فقد وقفت على قول بعض العلماء: أن التوسل بالأولياء لا بأس به؛ لأن الدعاء فيه موجه إلى الله، ورأيت لبعضهم خلافًا لما قال هذا، فما حكم الشريعة في هذه المسألة؟ وأجابت: الولي كل من آمن بالله واتقاه ففعل ما أمره سبحانه به وانتهى عما نهاه عنه، قال تعالى:
MEDIA-B2.GIF
أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
MEDIA-B1.GIF
.
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 183)
والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع: 1- أن يطلب إنسان من الولي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق أو شفاء من مرض أو هداية وتوفيق ونحو ذلك - فهذا جائز، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم، فسأل - صلى الله عليه وسلم - ربه أن ينزل المطر، فاستجاب دعاءه وأنزل عليهم المطر، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر رضي الله عنهم وطلبهم منه أن يدعو الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وأمن الصحابة على دعائه، إلى غير هذا مما حصل زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - من طلب المسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع أو كشف ضر. 2- أن ينادي الله متوسلاً إليه بحب نبيه واتباعه إياه، وبحبه لأولياء الله بأن يقول: اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا - فهذا جائز؛ لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 184)
الصالحة. 3- أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه بأن يقول: اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين مثلاً، فهذا لا يجوز؛ لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيمًا عند الله وخاصة نبينا محمدًا - صلى الله عليه وسلم -، غير أن ذلك ليس سببًا شرعيًا لاستجابة الدعاء، ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه - صلى الله عليه وسلم - في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس ، مع أن جاهه عليه الصلاة والسلام فوق كل جاه، ولم يعرف عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم توسلوا به - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته، وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له. 4- أن يسأل العبد ربه حاجته مقسمًا بوليه أو نبيه، أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول: اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان، أو بحق نبيك فلان - فهذا لا يجوز، فإن القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع، وهو على الله الخالق أشد منعًا، ثم لا حق واجب لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله. هذا هو الذي تشهد له الأدلة، وهو الذي تُصان به العقيدة الإسلامية، وتسد به ذرائع الشرك. وصلى الله على
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 185)
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. ثانيًا: دعاء الله عند الأضرحة والقبور بدعة، وهو من وسائل الشرك؛ لأن تحري دعاء الله عند القبور وسيلة إلى الشرك بالله؛ لإفضائه إلى دعاء الأموات، ولهذا أنكر علي بن الحسين على الرجل الذي كان يأتي إلى فرجة عند قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ويتحرى الدعاء عندها، وساق له حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: ألا أحدثكم حديثًا سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
MEDIA-H1.GIF
لا تتخذوا قبري عيدًا، ولا بيوتكم قبورًا، وصلوا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم
MEDIA-H2.GIF
رواه في ( المختارة ). فإذا كان هذا فيمن يتحرى الدعاء عند قبر النبي - صلى الله عليه وسلم -، فكيف بغيره من الناس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
هذه عقيدنا يا جفري

اما تدلس به على الناس فانت قبوري للنخاع ولا نتبع سبيلك مهما خدعت الناس باسلوبك.

عجيب امرك وصدق القائل:

الله يقول عبدي خلقت بيدي وتعبد غيري!!!!!

الله الذي خلقنا ثم نتركه ونذهب لاصحاب القبور؟؟ أي جهل هذا
 

hakeem

عضو ذهبي
السؤال
كانت لدي مناظرة مع أحد الأصدقاء عنده اعتقاد بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين، ويقول قبل شيخ الإسلام كان التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين جائزا، ولكن شيخ الإسلام منعه، ولديه أدلة كثيرة من السنة تأكدت منها في موقعكم وأكثرها صحيح، فما هي أقوال الأئمة الأربعة في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين؟ وما هو شرح الأحاديث الواردة في هذا الباب من شرح العلماء قبل شيخ الإسلام؟ أنا أعلم آراء شيخ الإسلام ومن بعده، ولكنه يريد أقوال العلماء قبل شيخ الإسلام، وفقكم الله.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التوسل بالأنبياء والصالحين بمعنى سؤال الله بذواتهم، كقول: اللهم إني أسألك بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، أو أدعوك بحق فلان، فيه خلاف مشهور بين المتأخرين، وأما الأئمة المتقدمون: فقد نص أبو حنيفة على كراهته، جاء في شرح الطحاوية لابن أبي العز الحنفي: وإن كان مراده الإقسام على الله، فذلك محذور أيضا، لأن الإقسام بالمخلوق على المخلوق لا يجوز، فكيف على الخالق؟! وقد قال صلى الله عليه وسلم: من حلف بغير الله فقد أشرك ـ ولهذا قال أبو حنيفة وصاحباه رضي الله عنهم: يكره أن يقول الداعي: أسألك بحق فلان، أو بحق أنبيائك ورسلك، وبحق البيت الحرام، والمشعر الحرام، ونحو ذلك حتى كره أبو حنيفة ومحمد ـ رضي الله عنهما ـ أن يقول الرجل: اللهم إني أسألك بمعقد العز من عرشك، ولم يكرهه أبو يوسف ـ رحمه الله ـ لما بلغه الأثر فيه. اهـ.
وقال ابن تيمية: وأما إذا قال: أسألك بمعاقد العز من عرشك ـ فهذا فيه نزاع، رخص فيه غير واحد، لمجيء الأثر به، ونقل عن أبي حنيفة كراهته، قال أبو الحسين القدوري في شرح الكرخي: قال بشر بن الوليد سمعت أبا يوسف قال: قال أبو حنيفة رحمه الله: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعقد العز من عرشك، أو بحق خلقك، قال أبو يوسف: بمعقد العز من عرشه هو الله، فلا أكره هذا، وأكره: بحق فلان، أو بحق أنبيائك ورسلك، وبحق البيت والمشعر الحرام، بهذا الحق يكره، قالوا جميعًا: فالمسألة بخلقه لا تجوز، لأنه لا حق للخلق على الخالق، فلا يجوز أن يسأل بما ليس مستحقا ولكن معقد العز من عرشك هل هو سؤال بمخلوق أو خالق؟ فيه نزاع بينهم، فلذلك تنازعوا فيه، وأبو يوسف بلغه الأثر فيه: أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة، فجوزه لذلك. اهـ.
والكراهة قد تطلق عند المتقدمين والمراد بها التحريم، قال ابن تيمية: والكراهية في كلام السلف كثيرا وغالبا يراد بها التحريم. اهـ.
وأما الإمام مالك: فلم ينقل عنه جواز هذا النوع من التوسل، قال ابن تيمية: وهذا التوسل بالأنبياء ـ بمعنى السؤال بهم ـ وهو الذي قال أبو حنيفة وأصحابه وغيرهم: إنه لا يجوز، ليس في المعروف من مذهب مالك ما يناقض ذلك، فضلاً أن يجعل هذا من مسائل السب، فمن نقل عن مذهب مالك: أنه جوَّز التوسل به بمعنى الإقسام به أو السؤال به فليس معه في ذلك نقل عن مالك وأصحابه فضلاً عن أن يقول مالك: إن هذا سب للرسول أو تنقص به، بل المعروف عن مالك أنه كره للداعي أن يقول: يا سيدي سيدي، وقال: قل كما قالت الأنبياء: يا رب، يا رب، يا كريم، وكره أيضاً أن يقول: ياحنان يامنان، فإنه ليس بمأثور عنه فإذا كان مالك يكره مثل هذا الدعاء، إذ لم يكن مشروعاً عنده، فكيف يجوز عنده أن يسأل الله بمخلوق نبيًّا كان أو غيره؟!. اهـ.
وأما الإمام أحمد فقد نقل ابن تيمية عنه مشروعية التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: وقد ذكر المروذي في منسكه عن الإمام أحمد بن حنبل أن الداعي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم يتوسل به في دعائه، فهذا النقل يجعل معارضا لما نقل عن أبي حنيفة وغيره. اهـ.
ولم نقف على كلام للإمام الشافعي في هذه المسألة، وفي كلام ابن تيمية أنه نقل عن المتقدمين، فقد قال: بخلاف قولهم أسألك بجاه نبينا أو بحقه، فإن هذا مما نقل عن بعض المتقدمين فعله، ولم يكن مشهوراً بينهم ولا فيه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل السنة تدل على النهي عنه، كما نقل ذلك عن أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما. اهـ.
لكن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة يرون جواز هذا النوع من التوسل، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 11669.
وقد ذكرنا بعض أدلتهم في الفتوى رقم: 17593.
وهذا النوع من التوسل الراجح أنه محرم وليس بمشروع، إلا أن هذه المسألة من مسائل الاجتهاد التي يسوغ فيها الخلاف، قال ابن تيمية: وساغ النزاع في السؤال بالأنبياء والصالحين دون الإقسام بهم، لأن بين السؤال والإقسام فرقا، فإن السائل متضرع ذليل يسأل بسبب يناسب الإجابة، والمقسم أعلى من هذا، فإنه طالب مؤكد طلبه بالقسم، والمقسم لا يقسم إلا على من يرى أنه يبرُّ قسمه. اهـ.
وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: قولهم في الاستسقاء: لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد: يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، مع قولهم إنه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جداً، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعضٍ يرخِّص بالتوسل بالصالحين وبعضهم يخصُّه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأكثر العلماء ينهي عن ذلك ويكرهه، فهذه المسألة من مسائل الفقه، ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور إنه مكروه فلا ننكر على من فعله، ولا إنكار في مسائل الاجتهاد، لكن إنكارنا على من دعا لمخلوق أعظم مما يدعو الله تعالى، ويقصد القبر يتضرع عند ضريح الشيخ عبد القادر أو غيره يطلب فيه تفريج الكربات، وإغاثة اللهفات، وإعطاء الرغبات، فأين هذا ممن يدعو الله مخلصاً له الدين لا يدعو مع الله أحداً، ولكن يقول في دعائه: أسألك بنبيك، أو بالمرسلين، أو بعبادك الصالحين، أو يقصد قبر معروف أو غيره يدعو عنده، لكن لا يدعو إلا الله مخلصاً له الدين، فأين هذا مما نحن فيه؟. اهـ.
وانظر للفائدة الفتويين رقم: 58306، ورقم: 138103.
وننبه إلى الفرق الواضح الجلي بين هذا التوسل المختلف فيه، وبين الاستغاثة الشركية المتفق على منعها، فالأول: سؤال لله تعالى بجاه أو حق خلقه، والثاني: سؤال للمخلوق والتجاء إليه، وهذا هو الشرك الصريح، وهو محرم بإجماع المسلمين وحرمته مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام، قال ابن تيمية: فمن جعل الملائكة والأنبياء وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم ويسألهم جلب المنافع ودفع المضار، مثل أن يسألهم غفران الذنب، وهداية القلوب، وتفريج الكروب، وسد الفاقات، فهو كافر بإجماع المسلمين. اهـ.
وكثير من الناس يخلطون بين المسألتين، وقد مضى بيان ذلك في الفتويين رقم: 3835، ورقم: 3779.
وكذلك ينبغي التفريق بين التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم، وبين طلب الدعاء منه صلى الله عليه وسلم بعد موته فإن طلب الدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته محرم، ولم يقل بجوازه أحد من أئمة المسلمين، قال الحافظ ابن عبد الهادي في الصارم المنكي في الرد على السبكي: أما دعاؤه هو صلى الله عليه وسلم وطلب استغفاره وشفاعته بعد موته: فهذا لم ينقل عن أحد من أئمة المسلمين ـ لا من الأئمة الأربعة ولا غيرهم ـ بل الأدعية التي ذكروها خالية من ذلك. هـ.
وقد بينا ذلك في الفتويين رقم: 128815، ورقم: 187225.


الاسلام سؤال وجواب.
 

hakeem

عضو ذهبي
إذا بعد أن نقلنا ووثقنا افتراء الجفري وكذبه على الأئمة وقال أنهم يجيزون التوسل بالأنبياء والصالحين فهذا كذب وافتراء


والصحيح أن نقول :

يأ أهل مصر قد جائكم الجفري يخرجكم من دينكم .

يا أهل مصر قد جائكم الجفري يعلمكم مختلف أنواع الشرك بربي وربكم.

يا أهل مصر قد جائكم الجفري ليضلكم .

وحسبنا الله ونعم الوكيل

أين الأزهر وأن علماء مصر ودعاة مصر ؟؟؟؟
 

سـلطان

عضو مميز
.

الجفري كافر قد فضحه الله وعراه أمام المسلمين وأوراقه محترقة.. فلا قيمة له ولا وزن ولا اعتبار عند أهل التوحيد إلا كقيمة عقب سيجارة ملقي على الأرض.. وهو الآن يرتزق تحت أقدام ساداته اليهود الذين وفروا له الدعم الإعلامي وفتحوا له فضائياتهم لينبح فيها نبح الكلاب كيفما شاء.. ولولا هذا الدعم اليهودي لما لما سمعت له اليوم صوت ورأيت له صورة..

دين الله بخير.. ولن يستطيع هذا الجفري الكافر نيل شعرة منه حتى لو دعمه الجن والإنس..

جزاك الله خير يا حكيم على هذا الموضوع الذي يفضح كلبا صوفيا شرسا من كلاب اليهود المعممين..


.
 

علي العبدي

عضو مميز
إذا بعد أن نقلنا ووثقنا افتراء الجفري وكذبه على الأئمة وقال أنهم يجيزون التوسل بالأنبياء والصالحين فهذا كذب وافتراء


والصحيح أن نقول :

يأ أهل مصر قد جائكم الجفري يخرجكم من دينكم .

يا أهل مصر قد جائكم الجفري يعلمكم مختلف أنواع الشرك بربي وربكم.

يا أهل مصر قد جائكم الجفري ليضلكم .

وحسبنا الله ونعم الوكيل

أين الأزهر وأن علماء مصر ودعاة مصر ؟؟؟؟


مصر من الأساس أشاعرة وصوفية من وين جبتها جاءكم يخرجكم من دينكم
أنا خبري ان السلفية والوهابية هي الدخيلة وهي الغزو الصحراوي لمصر المدنية
ما خبري ان الأزهر وهابي وكل ثقافة أهل مصر وتراثهم العريق مثل المولد النبوي ..
والآثار الإسلامية ببلادهم يدلون على ما أقول .
 

hakeem

عضو ذهبي





يمن 24- متابعات: رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء حديثه في مسرح الجلاء، بالداعية الصوفي الحبيب علي الجفري، وطلب منه "تصحيح مفاهيم الدين" وقال "والله محتاجين السماحة والوسطية، الدنيا كلها تعبت مننا".
هكذا وبين جموع الحاضرين وجه السيسي طلبه للشيخ اليمني علي الجفري، خلال ندوة تثقيفية نظمها الجيش في قاعة الجلاء يوم الأحد الماضي، فلماذا قرر السيسي الاعتماد على الجفري وطالبه خاصة رغم وجود شيخ الأزهر أحمد الطيب في الندوة؟
- الكروت المحروقة
أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير أفتى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بعدم جواز الخروج على الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكنه عاد وأجاز ذلك ولكن في عهد الرئيس محمد مرسي، ثم حرمه في عهد السيسي، ما جعله كرت محروق في المرحلة الحالية.
ومثله الدكتور على جمعة، المفتي السابق، حيث اتهمه الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه مع "أي نظام"، ونشروا له صورًا يمازح فيها مبارك والمرشد العام للإخوان المسلمين، ثم أفتى بعد الانقلاب بأن الإخوان خوارج وطالب بقتلهم، ما رفع عنه جانبًا من هيبته.
أما الكارت الثالث صاحب المريدين الكثر، الدكتور عمرو خالد، فدخوله عالم السياسة في عهد الرئيس مرسي ثم انسحابه بعد انقلاب 30 يونيو، فض من حوله كثير من مريديه.
هؤلاء ورطتهم مواقفهم على عكس الحبيب علي الجفري الذي لا زال في عيون عوام المصريين الشيخ العالم الذي لم يخطئ، كما وصفه متصوفو مصر، فأصبحت الحاجة له الآن.
2 - تحريم الخروج على الحاكم
خرج الحبيب علي الجفري بعد انقلاب الثالث من يوليو 2013، تحديدًا في مايو 2014، يفتي بعدم جواز الخروج على الحاكم الشرعي، مطالبًا أنصار الرئيس محمد مرسي بالتوقف عن التظاهر، وتقبل الأمر الواقع؛ حسب ما نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وهو الأمر الذي قرب الجفري من السيسي وقيادات الجيش آنذاك، خاصة وأن الجفري لم يفت بجواز الخروج على الرئيس مرسي، فأصبح لا يناقض نفسه كالطيب وعلي جمعة، حتى أنهم استضافوه في الأول من مايو من العام الماضي داخل كتيبة تابعة للجيش المصري ليقوم بما سموه "مهمة دينية"؛ لإبراز دور الجيش في حماية الشرعية وتحريم الخروج على الحاكم الشرعي؛ حسب مصادر بمكتب الشيخ.
ونشر الجفري صورة له بين ضباط وجنود الجيش المصري وقال تعليقًا عليها:”تشرفت بقضاء أسبوع مع القوات المسلحة المصرية محاضرًا بين ثكناتها وفي كليّاتها الحربية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وكلية ضباط الاحتياط".
3 - آل البيت
على موقعه الرسمي، نشر الجفري نسبه الكامل، وقال إنه أحد أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يجعل منه الوجه المنتظر ليخاطب شعبًا يعشق آل بيت النبي بطبعه.
4 - في المحافل الدولية "ضد الإرهاب"
لم يترك الجفري مناسبة أو دعوة محلية أو دولية، إلا تحدث فيها عما سماه "الدين الوسطي" ونبذ العنف، مؤكدًا أن كل ما يُقال عن أن الإسلام دين إرهاب "خطأ.. بل الإرهابيون ليسوا مسلمين"؛ حسب تصريحاته المنشورة بموقعه الرسمي.
وانحنى الجفري احتراماً لرئيس الانقلاب الذي أيده في كلمات سابقة، وأثنى على قرارات السيسي وحربه ضد الإخوان المسلمين.
5 - نجم التلفزيون الذي لم يخفت
برامج الجفري لم تتوقف، فلقد كان آخرها في رمضان الماضي على قناة دريم المؤيدة للانقلاب، ولأنه نأى بنفسه طوال الفترة الماضية عن الخوض في السياسة، فلا يزال نجمه كـ"داعية" مضيئًا بين أقرانه.


نقلا عن يمن 24
 

meshal

عضو بلاتيني
شيخ يحب الرقص كيف ما تحبه عصابة الضباط في مصر .
وسبحان الله لاحظوا عبدة القبور والأموات يحنون على بعض واتفقوا على نعت أهل التوحيد بالوهابية .
حيالله الوهابية الصحراوية .
 

سـلطان

عضو مميز
.

اقتضت سنة الله في خلقه، أن المؤمن يوالي أخيه المؤمن وينصره.. في حين أن الكافر لا يوالي إلا كل كافر مثله ويعينه على كفره وشركه..

ولاحظ كيف أن الكافر الصوفي الجفري لم ينفعه لبوس الإسلام الذي يتدثر به، فقد جعله الله يعلن عن كفره بنفسه عندما وقف علنا إلى جانب المشرك سيسي وأعانه على كفره وحربه ضد الإسلام والمسلمين..

الإسلام جبل جرانيتي شامخ.. لا يضره ظراط الجحاش التي تتهارش عند سفحه..


.
 

hakeem

عضو ذهبي
الدعوة عامة لكل من يشرك مع الله نبي أو ولي أو صالح

ندعوه أن يشد الرحال لهذا القبر وان لا يذهب ألى مكه ولا يطوف بالكعبه

حتى لا يجمع في قلبة عباده إلهين

فإما رب الكعبة بيت الله الذي في مكة

وإما قبوركم وكعبتكم كما يفعل بعض الشيعة يطوف بقبر الخميني كانه كعبه ويجله ويحترمه ويقدسه اكثر من الكعبة اضافة طبعا لقبور باقي آل البيت فحتى الأموات يجبرونهم على الشرك وهم في اكفانهم ورأيتها بنفسي في العراق يذهبون الف كم بالميت في كفنه ونعشه ويطوفون به سبعا بقبور آل البيت رضوان الله عليهم ... أو بقبور بعضهم


ما فائدة الكتب السماوية وما فائدة دعوة الأنبياء صلوات الله وسلامه عليههم اجمعين

ان الله ما ارسل الرسل ولا أنزل القرآن إلا ليعلم البشرية عبادة الله الواحد الأحد بدون واسطه .

الإسلام هو استسلام لكلام الله وأوامره

وليس ان تسلم قلبك وعقلك لهواك فتتبع مرة الحبيب الجفري

ومرة تتبع قبر تستهويه انت او سمعت مبتدع يمدح فيه ويذكر خرافات له زورا وبهتانا,
 

سـلطان

عضو مميز
.

المتلبسين برداء أهل السنة والجماعة من عبدة الطواغيت هم من أشد كفار الأرض كفرا وإلحادا، واشرسهم حربا على الله ودينه، وهم الأخطر بإطلاق على الإسلام والمسلمين من الرافضة والصوفية واليهود والنصارى.. وفي كبار أئمتهم نزل قوله تعالى: (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُم كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)


.
 

hakeem

عضو ذهبي
أخي سلطان بارك الله فيكم

نحن نبين ونقول أن هذا الفعل شرك ومن أفعال الكفر

ولا نكفر بالتعيين وبالآسم وبالقومية أو العرقية أو نكفر جماعة

فلن تفيدنا هذا الكلمة شىء

والأفضل نبين ونوضح

والله يهدي إلى الخير بإذن الله
 

علي العبدي

عضو مميز
للأسف أنتم كسلفية فشلتم في تقديم نموذج واحد معتدل تقبل به مصر بخصوصيتها
وجهود الملك عبدالله رحمه الله جاءت في وقت متأخر لم يعيها المجتمع الخليجي وللأسف الدعاة كانوا كسولين في التصحيح والتجديد كما قال رحمه الله بالضبط .
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
.
فقد جعله الله يعلن عن كفره بنفسه عندما وقف علنا إلى جانب المشرك سيسي وأعانه على كفره وحربه ضد الإسلام والمسلمين..

.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رجل مسلم و ليس مشرك كما حكمت عليه
الظاهر انك اخونجي من اتباع المرشد المصري الضال المضل
 

hakeem

عضو ذهبي
71 - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم عند الله قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت إن ذلك لعظيم قلت ثم أي قال وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك قلت ثم أي قال أن تزاني حليلة جارك



المعنى العام
حرص الصحابة رضي الله عنهم على معرفة أفضل الأعمال ليعملوا بها كما حرصوا على معرفة أعظم الذنوب ليبتعدوا عنها فهذا عبد الله بن مسعود الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال يسأله عن أعظم الذنوب عند الله فيقول له صلى الله عليه وسلم أعظم الذنوب عند الله أن تشرك بالله وتجعل له ندا مشاكسا مع أنه هو الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك واستعظم ابن مسعود هذه الجريمة فقال حقا يا رسول الله إن ذلك الذنب لعظيم جدا فأخبرني عن الذنب الذي يليه في العظم قال صلى الله عليه وسلم أعظم الذنوب بعد الإشراك بالله أن تقتل ولدك وتئده في الحفرة خشية الفقر والإملاق وخوف أن يأكل معك ويشاركك طعامك قال ابن مسعود ثم أي الذنب أعظم بعد هذين قال صلى الله عليه وسلم أعظم الذنوب بعد هذين أن تزاني زوجة جارك وتنتهك حرمات الجوار وترتكب الزنا مع من يجب عليك حمايتها من الفاحشة ووقايتها من السوء وأنزل الله تعالى مصداقا لهذا الحديث قوله
AyaStart.png
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
AyaEnd.png

المباحث العربية
(أي الذنب أعظم) أي أشد عقوبة والسؤال عن أعظم الذنوب ليقع التحرز منه أكثر من غيره
(أن تجعل) المخاطب عبد الله بن مسعود وهو غير مقصود والمعنى أن يجعل الإنسان ندا والمصدر المنسبك من أن والفعل خبر مبتدأ محذوف والتقدير أعظم الذنب جعلك إلخ
(لله ندا) بكسر النون وتشديد الدال ويقال له النديد وهو نظير الشيء المعارض له في أموره فهو أخص من المثل لأنه المثل المناوئ من ند الفرس إذا نفر وخالف
(وهو خلقك) الجملة حالية لزيادة تقبيح الشرك
(ثم أي) التنوين في أي عوض عن المضاف إليه والتقدير ثم أي شيء أقل عظما
(تخاف أن يطعم معك) يطعم بفتح الياء أي تخاف من أكله معك إيثارا لنفسك عليه عند عدم ما يكفي أو بخلا مع سعة الرزق وفي ذلك يقول تعالى
AyaStart.png
ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق
AyaEnd.png
والجملة حالية
(أن تزاني) أي تزني برضاها فالمفاعلة من الجانبين ولعله أشد قبحا من اغتصابها لما فيه من إفسادها على زوجها واستمالة قلبها إلى الزاني
(حليلة جارك) أي زوجته سميت بذلك لأنها تحل له وتحل معه
فقه الحديث
لا خلاف بين أهل الإسلام أن الإشراك بالله أعظم الذنوب على الإطلاق والجمهور على أن القتل بغير حق أكبر الكبائر بعد الشرك وأما ما سواهما من الزنا وعقوق الوالدين والفرار يوم الزحف وأكل الربا وغير ذلك من الكبائر فلها تفاصيل وأحكام ومراتب تختلف باختلاف الأحوال والمفاسد المترتبة عليها وإذا كان قتل النفس بغير حق يلي الإشراك بالله فأقبحه قتل الابن لأنه ضد ما جبلت عليه طبيعة الآباء من الرقة فلا يقع إلا من جافي الطبع لا سيما إذا كان القتل عن طريق الدفن حيا كما كانوا يفعلون فذكر الولد قيد كون القتل أقبح وكون الدافع مخافة أن يطعم معك زيادة في هذا القبح
ولا خلاف في أن الزنا مطلقا من أقبح وأعظم الذنوب لكنه قد تلازمه ملازمات تزيد من قبحه وتضاعف من عقوباته فمثلا الزنا بالأم في الحرم في الأشهر الحرم أعظم الزنا لكن الحديث لم يمثل به لأنه فرضي بعيد الوقوع بخلاف الزنا بحليلة الجار فإنه سهل الوقوع وكثيره وعظم جرمه ناشئ من أن الجار عليه الذب عن حريم جاره وكانت العرب تتمدح بصون حرم الجار قال عنترة:
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواها

قال الحافظ ابن حجر والذي يظهر أن كلا من الثلاثة أن تجعل لله ندا وأن تقتل ولدك وأن تزاني حليلة جارك على ترتيبها في العظم نعم يجوز أن يكون فيما لم يذكر شيء يساوي ما ذكر
ويؤخذ من الحديث:
1- أن الذنوب تنقسم إلى عظيم وأعظم
2- التخويف من هذه الذنوب والزجر عنها
3- مدى حرص الصحابة على تعلم دينهم والبحث عن المخاطر لتجنبها
4- حسن السؤال مع حسن الأدب
5- سعة صدره صلى الله عليه وسلم لما يلقى عليه من الأسئلة
6- أن الخطاب في العظة لا يعني إدانة المخاطب
نقلا عن موقع الجامع للحديث النبوي.



فاشرك بالله هو الأعظم

ثم قتل النفس

ثم الزنا بحليلة جارك


يعنى بنت الجيران

والجار يصل إلى سبعين بيتا من كل اتجاه يا من تخاف علي بيتك وعلى محارمك اتقي الله بجيرانك



الكتاب :- المنهل الحديث رقم الجزء :- 3 رقم الصفحة :- 0295_0298 مسلسل :- 285
squer.gif
 
أعلى