سي ان ان:"الشورى" السعودي يرفض مشروع "الوحدة الوطنية".. ومغردون: المجلس مشغول بـ "بيض الحبارى"

عمر بن معاويه

عضو مخضرم

"الشورى" السعودي يرفض مشروع "الوحدة الوطنية".. ومغردون: المجلس مشغول بـ "بيض الحبارى"

الشرق الأوسط آخر تحديث الأربعاء, 17 يونيو/حزيران 2015; 04:28 (GMT +0400)
inShare
Saudi%20Unrest.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رفض مجلس الشورى السعودي، دراسة مشروع نظام حماية الوحدة الوطنية والمحافظة عليها، المقدم من عدد من أعضاء المجلس، بعد تفجيرات استهدفت مساجد للشيعة في المملكة مؤخرا.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى يحيى الصمعان، عقب الجلسة التي عقدت الثلاثاء، إن المجلس صوت بعدم ملاءمة الدراسة بعد مناقشته لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن المشروعات المقترحة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف الصمعان أن التصويت جاء بعد أن استمع المجلس لعدد من الأعضاء في مداخلاتهم على تقرير اللجنة وتوصيتها بالموافقة على ملاءمة دراسة المقترح، حيث اتفق عدد منهم على أن النظام الأساسي للحكم يؤكد في مادته الـ12 على أن "تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وأن الدولة تمنع كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام"، مؤكدين أن أي نظام مقترح لن يكون أقوى من النظام الأساسي للحكم.

وصوت 74 عضوا ضد المشروع، بينما وافق 47 عضوا، وامتنع 11 عضوا في المجلس عن التصويت.

واعترض عضو المجلس اللواء ناصر العتيبي علي المشروع، قائلا إنه "يطرح عددا من التساؤلات ومنها هل فعلا هناك فراغ تشريعي ونحن بحاجة إلى سد ذلك الفراغ أو هل هناك خلل في النسيج الاجتماعي أو هل زادة النعرات القبلية والطائفية في المملكة"، معتبرا أن الأنظمة المعمول بها حاليا كفيلة بحماية الوحدة الوطنية، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

بينما رأي عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ أن الجرائم الإرهابية التي استهدفت المصلين "تأتي من جهلة في الدين، ونحن بأمس الحاجة بالاعتراف بقضية الغلو والتطرف في مجتمعنا".

من جانبه، قال الباحث السياسي والكاتب توفيق السيف في حسابه على "تويتر" تعليقا علي رفض المشروع: "أي كلام يليق قوله للمجلس بعد هذا الموقف السخيف والمسيء للبلد؟"، وأضاف: "بدل العناوين الانشائية والخطب دعونا نستعمل الاقتصاد كأداة لتعزيز الوحدة والهوية الوطنية"

وجذب هاشتاج "#مجلس_الشورى_يرفض_مشروع_نظام_الوحدة_الوطنية"، اهتمام العديد من المغردين السعوديين.

وقال الكاتب حمود الناصر في حسابه إنه "يوم أسود" في تاريخ مجلس الشورى. وأضاف: "في تاريخ كل برلمانات العالم لم نسمع أن أحدها رفض أي فكرة من شأنها حماية وحدة الوطن". بينما قال الدكتور عبدالله الشريف إن "المجلس مشغول بقضايا أهم منها بيض الحبارى وشجر الأراك والتصفيق".

وكانت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية قد أوصت في تقريرها بملاءمة دراسة المقترحات، حيث رأت أهمية منح الموضوع حقه من الدراسة وإخضاعه للمزيد من التتبع والاستقصاء.

وكان تنظيم يسمي نفسه "ولاية نجد"، يتبع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أعلن المسؤولية عن الهجمات على مساجد شيعية في المنطقة الشرقية يومي 22 و29 مايو الماضي.

ورغم أن عددا من المعتقلين من نجد بمن فيهم قائد في تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الزلفي حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية فإن قائمة 16 مشتبها في التفجيرات نشرتها وزارة الداخلية تضمنت أسماء تنتمي لقبائل من مختلف أنحاء المملكة.

يشار إلى أن CNN بالعربية غير مسؤولة عن محتوى التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

......................................................................................................

التعليق/
الحمل ثقيل جدا على السعودية فهي تتحمل مصائب و كوارث التكفير و تتحمل سقوط نظام صدام وتتحمل حالة ضياع اهل السنة
الحل؟؟
جلسة مصارحة شعبية و وضع النقاط على الحروف
 

DarkLions

Banned
انا مع الرفض علشان السعوديه دوله تحكم بالشريعه الاسلاميه الصحيحه وكل مواطن محترم يأخذ حقه بما يستحق ولا تصنف الوحدة الوطنيه بقرارات ردة الفعل
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
انا ما شفت غير ثلاث تغريدات حق السيف والناصر وهذولا من اذناب ايران وعايششين في الندن على حساب السفاره الايرانيه اما الشريف معارض ومن جماعه الفقيه وجميعهم خارج السعوديه اما بخصوص رفض مجلس الشورى المشروع لانه وبكل بساطه المملكه العربيه السعوديه قائمه على الشريعه الاسلاميه والوحده الوطنيه هي اساس الحكم.
 
أعلى