مقالات من الامارات تثير هزات كبيرة في الخليج ..عن شيخ الاسلام ابن تيمية..

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
"تصنيم" ابن تيمية

201506160226141.Jpeg


عن موقع 24
الثلاثاء 16 يونيو 2015 / 14:27
علي أبو الريش
%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%B4.jpg


يبدو أن الارتداد الثقافي آفة الذين أبوا إلا أن يكونوا عبدة أصنام رغم كل الإزاحات التي قدمها الدين الحنيف، ورغم الأمثلة النموذجية التي قدمها الصحابة والأولياء الصالحون، في نبذ الصنمية، وإعلاء قيمة "لا إله إلا الواحد الأحد".

فها هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، دعا قومه قائلاً: "من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقوّمه"، وهذا عمر، الذي فرق بين الحق والباطل، والذي قال "والله لو عثرت ناقة في العراق فأنا مسؤول عنها يوم القيامة".. ثم يأتينا بعد ذلك، وبعد زمان من الحرمان الديني الحقيقي، من يؤلهون الأفراد ويصنّمون الأشخاص، دون أن يدور في خلدهم أن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يخطئوا، والرسول الكريم قال: "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"...

هؤلاء البشر أغلقوا باب الأسئلة ودخلوا في غرف سوداء داكنة، ليس فيها هواء ولا نقاء، وتجاوزوا حدّ الانغلاق، إلى أن نسوا سؤال نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام الذي قال "... رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي".

ولو تفكر الصنميون بهذه الآية لعرفوا أن الخالق عزّ وجلّ فتح باب الأسئلة للإنسانية، كي يستدلّ الإنسان على طريق الخير، فقال "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، هذه الأسئلة التي يخافها الصنميون والتي يختبئون عنها بعيداً، متخفين وراء حجج الفقيه الذي لا يضاهى ولا يبارى، لأنهم لا يريدون أن يكشفوا عورات الإنسانية عندما تغطّ في سبات الأنانية والجهل.

هؤلاء أنفسهم الذين نصبوا للعالم والفقيه ابن تيمية صنماً ووقفوا أمامه أو ربما جثوا على ركبهم، معتبرين ذلك شيئاً من الإيمان، وهو ليس كذلك، وربما لو عاد ابن تيمية إلى الحياة لاقشعرّ بدنه مما يسلكه الجاهليون الآن! ابن تيمية رجل مجتهد، ويعرف يقيناً أنه قد يصيب وقد يخطئ، وما معركته الفكرية مع جابر بن حيان إلا شيء من هذا القبيل، وعلينا ألا نأخذ النص من ظاهره، إذا أردنا أن نلامس الحقيقة، والذين أحرقوا كتب ابن رشد وسجنوه ونفوه ليسوا أقل فقاهة من ابن تيمية، لكنهم فعلوا ذلك، حتى جاء الأحفاد فاعترفوا لابن رشد بريادته الفلسفية التي وصفها شاعر إيطاليا العظيم دانتي موضع الحاجب من العين، حينما وصفه بالعالم العظيم، إذا حتى يتخلص عقل الصنميين من مأزق الانغلاق، لابدّ لهم من أن يلتفتوا إلى المراجع الدينية التي تعرف معنى الاختلاف في الرأي، فهذا أبو حامد الغزالي وصف في كتابه "تهافت الفلاسفة" ابن رشد بالفيلسوف الذي خرج من عباءة الدين، على الرغم من الخلاف الحادّ بين الفيلسوفين! إلا أن هذا الخلاف لم يخرج عن نطاق الأدب ولم يقبل أبداً التجمد عند نقطة الصنمية.

وفي الإمارات بالذات، فإن المشاريع الثقافية الكبرى، مثل جائزة الشيخ زايد للكتاب، ومشروع كلمة، قد أفرزت مناخاً اعشوشبت له أرض الثقافة، وأزهر الفكر، وأورقت أشجار الوجدان، وصارت المنطقة العقلية مفتوحة التضاريس على العالم أجمع، ما يجعل الحوار مع الصنميين أمراً شبه مستحيل لأنه لا رابط أبداً ما بين الحقيقة والوهم، ولا ما بين النور والظلام. والإمارات ماضية في دروب الأنوار والتنوير، ذاهبة إلى قرص الشمس، كي تصنع من خيوطها الذهبية قماشة الوجدان الإنساني الشفافة، ذاهبة إلى زرقة الماء كي تعانق رفرفة زعانف الفرح، وشكراً لكل المخلصين الذين يحرقون شموع أعمارهم ليضيئوا لنا الطريق.

..............................................................................................

ابن تيمية ذلك الذي حفر حفرة لابن حيّان فوقع فيها


201506131002289.Jpeg


عن موقع 24
السبت 13 يونيو 2015 / 10:04
د.علي بن تميم

هناك عالمان لم يتعاصرا زماناً، لكنهما اشتركا في مكان الولادة، حيث ولدا في حران التي كانت من أعمال بلاد ما بين النهرين في سوريا، أما الأول فيدعى جابر بن حيان (101-هجرية 195 هجرية) أول رواد الكيمياء في العالم، التي سميت علم جابر كما نصّ ابن خلدون. وهو يتحدر من عائلة عرفت بانشغالها بالعلم التطبيقي. أما الثاني فهو ابن تيمية (661 هجرية -728هجرية) البارع في الفتاوي والمتحدر هو الآخر من عائلة اشتغلت بالعلم الشرعي.

وجرياً على عادة من لا يعرف علوم الكيمياء ومصطلحاتها، انبرى ابن تيمية للطعن في ابن مدينته جابر بن حيان، مستعيناً في ذلك بالمدونة الإسلامية بأكملها من أجل تشويهه وإتلاف كتبه، واغتيال شخصيته؛ ذلك أن الإنسان عدو ما يجهل..

إنّ في قول ابن تيمية (الوارد في مجموع فتاوي ابن تيمية للأمير) ما يجلي الحكاية، إذ يقول ابن تيمية عن كتب ابن حيان: "لا يحل بيع هذه الكتب"، ثم أَمَر بأن تُلقى في الماء، فانمحت، ولم يبق يُعرف ما فيها.

إنّ وجهة النظر هذه تعكس ذهنية المفتي الذي يسعى إلى تضليل السلطة ودفعها إلى كراهية العلماء، لينفرد بالمكانة والمنزلة، تلك المكانة التي تجعل صوته يعلو فوق كل الأصوات، حتى فوق صوت الأمير نفسه، الذي لم يذكر لنا ابن تيمية رده، فلا ندري ماذا قال الأمير له، فصوته قد اختفى، ليأمر هو نفسه بالإتلاف، ولا ندري من هم أولئك الذين أمرهم بالقيام بهذه المهمة القاسية.

تلقى كتب ابن حيان في الماء، بعد أن امّحى الكلام فهل شربه ابن تيمية مثلما فعل الصنعاني الذي رمى أوراق أحد الكتّاب في التنور، ثم خُبِز له على نارها، وأكله بنيّة الشفاء، فذهب البأس عن الصنعاني؟

ثم هل المشكلة في "بيع كتب ابن حيان" أم في قراءتها؟ وهل ما أحنق ابن تيمية على كتب ابن حيان أنها نافست كتبه، بحيث زاحمتها في الأسواق فبارت بضاعة المفتي الكاسدة أمام بضاعة العالم الكيميائي؟ ثم لماذا اختار ابن تيمية إتلاف الكتب بالماء وليس إحراقها بالنار؟ وهل النار مخصصة لإحراق البشر الذين يخالفون منهجه، ذلك أن الكتب لا ترمى في النار لما تشتمله من آيات قرآنية وأذكار وأحاديث نبوية؟

تظل الطريقة التي تتلف بها الكتب ملتبسة في التراث الديني الإسلامي، إذ أن الطرق مفتوحة لإتلافها، فهناك شواهد على رمي الكتب في النار أو الماء أو التمزيق أو الطمس أو الدفن أو الشطب أو التزوير فيها والتبديل، فها هو ابن القيم الجوزية يقرر أن الكتب المشتملة على الكذب والبدعة يجب إتلافها، دون أن يحدد الطريقة بل يتركها مفتوحة كل على قدر همّته!

لكن من كان يتوقع بأن يقع ابن تيمية في الحفرة التي حفرها لأخيه وابن مدينته بعد مرور أكثر من ألف سنة عندما قررت، إن صحّ ما تناقلته وسائل الإعلام، دائرة المطبوعات والنشر الأردنية مؤخراً التحفظ على مؤلفات ابن تيمية، ومنعها أو تقنين دخولها إلى المملكة الأردنية الهاشمية في سياق حربها على الإرهاب، ويأتي ذلك بعد أشهر قليلة من قيام مجموعة من الطلبة الأردنيين بحرق عدد من كتب “ابن تيمية”، أحد أبرز المراجع الفكرية للحركات الإسلامية المتشددة، رداً على حرق تنظيم “داعش” للطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة إذ رأوا مثل غيرهم بأن فتاويه كانت سبباً بيّناً في تشريع حرق الإنسان عند تنظيم داعش الإرهابي.

واللافت أن ينبري السلفيون والإخوان المسلمون فيهاجمون هذا القرار، متناسين أن ابن تيمية قد أتلف بنفسه مع تلاميذه وأتباعه آلاف الكتب بحجج غامضة، وقد أسهم هذا الإتلاف في فقدنا كنوزاً معرفية وأدبية وعلمية هائلة، بل إنّ منطق ابن تيمية ما يزال متحكّماً في منظمي بعض معارض الكتب في العالم العربي، فاقتداء به وبمواقفه تحجب الكتب وتمنع حتى يوم الناس هذا، في حين شكلت كيمياء جابر مصدراً مهماً من مصادر النهوض العلمي في الغرب، عندما ترجمت كتبه إلى اللاتينية في عصر النهضة.

........................................................................................


التعليق :
واضح ان هناك استياء اماراتي من فكر ابن تيمية و تشير التقارير الى رغبة السلطات الاماراتية بمنع تدريجي و سحب كتب و افكار ابن تيمية بطريقة ما من التداول حتى ان كنا نختلف مع سياسة الامارات في قضايا معينة لكن اي جهد مبذول للجم و محتاربة الفكر التكفيري هو شئ جيد
المنطقة صحراوية و حارة و فكر ابن تيمية معها يسبب ما لا يحمد عقباه
 

DarkLions

Banned
يستعينون بالفكر الكوميدي الاباحي الشاذ والممثل في الفالي وسرستاني وشلة الأنس في خربلاء وخم واتوقع فكرهم يصلح للبيئه الصحراويه لما يمثلون من خفة دم وحكايات خياليه واتقان دور الاراقوز بالمعابد وجر المواويل والطرب :)
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يستعينون بالفكر الكوميدي الاباحي الشاذ والممثل في الفالي وسرستاني وشلة الأنس في خربلاء وخم واتوقع فكرهم يصلح للبيئه الصحراويه لما يمثلون من خفة دم وحكايات خياليه واتقان دور الاراقوز بالمعابد وجر المواويل والطرب :)
انت شيعي ؟
 

قال أوسطهم

عضو ذهبي
لا جديد ..بن تيميا وغيره ليسوا معصومين
واعتاد المسلمون ان لايكونو أمعات ..فكل يؤخذ منه ويرد ان اتفق او تعارض مع القران ..
كل اعلام المسلمين تعرض فكرهم واجتهادهم للتمحيص والتصحيح وابرزوا خلله وصحته
,
,
يازميل ..بما انك اثنى عشري امامي
هل تؤيد تمحيص اصولكم السته وتنقينته ..ام من يقوم بهذا التمحيص
كافر كما كمال الحيدري واحمد الكاتب ..

يا زميل ..التكفير والاقصاء هي سمه يبغضها الاغلب ان خرجت عن اسسها ..
ولا يكفر بالجمله الا متطرف

قلي ياعمر بصفتك تكثر من كلمة التكفيريين وهذا جميل ان تكن معتدل ..ولكن هل انت معتدل بالمطلق ام حسب ما تقتضيه المصلحه

يا زميل رموز الاسلام ومن قام عليهم امتداده ومن اوصل لنا القران والسنه ..كفار حسب مذهبك
وكل من اتبعهم كفار
وكل من لايؤمن بالولايه كركن ايماني فهو كافر لديكم
.


بل ازيدك ان الاقليات الشيعيه الاخرى كالزيديه والاسماعيليه والنصيريه كفار ضالون
وازيدك اكثر من ادعى الامامة كافر ..وتم حصرها باءمة الاثنى عشريه ..
وهذا يعني ان زيد بن علي عليه السلام كافر وامام الاسماعيليه كافر ..الخ

في بحار الأنوار للمجلسي: "أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة، وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة..."؛ (37/34)

كعينه فقط
يقول نعمة الله الجزائري في حكم النواصب أهل السنة: "إنهم كفار أنجاس بإجماع علماء الشيعة الإمامية،
وإنهم شرٌّ من اليهود والنصارى، وإن من علامات الناصبي تقديم غير علي عليه في الإمامة"؛ (الأنوار النعمانية2/207).


في "بحار الأنوار"؛ للمجلسي: "إن من لم يقل بكفر المخالف، فهو كافر أو قريب من الكافر"؛ (65/281).





وفي "الحدائق الناضرة"؛ ليوسف البحراني: "إن الأخبار المستفيضة بل المتواترة دالة على كفر المخالف غير المستضعف ونصبه ونجاسته"؛ (ج5 ص177).






معتدلي الاثنى عشريه ارادوا ان يميعو ا التكفير لديكم ( بعد ان نالهم الكثير من الانتقاد ) ولكن لاجدوى من الترقيع
وقالوا ان المخالفين ( وهم السواد الاعظم ) مسلمين
ولكن غير مؤمنيين ـ خالدون في النار ..هل تؤيد هذا ؟!

عمر
لنقرأ لك تعليق على هذا حتى تصبح معتدل بالمطلق وليس رادود ..
انتظرك زميلي
 
التعديل الأخير:

قال أوسطهم

عضو ذهبي
لا جديد ..بن تيميا وغيره ليسوا معصومين
واعتاد المسلمون ان لايكونو أمعات ..فكل يؤخذ منه ويرد ان اتفق او تعارض مع القران ..
كل اعلام المسلمين تعرض فكرهم واجتهادهم للتمحيص والتصحيح وابرزوا خلله وصحته
,
,
يازميل ..بما انك اثنى عشري امامي
هل تؤيد تمحيص اصولكم السته وتنقينته ..ام من يقوم بهذا التمحيص
كافر كما كمال الحيدري واحمد الكاتب ..

يا زميل ..التكفير والاقصاء هي سمه يبغضها الاغلب ان خرجت عن اسسها ..
ولا يكفر بالجمله الا متطرف

قلي ياعمر بصفتك تكثر من كلمة التكفيريين وهذا جميل ان تكن معتدل ..ولكن هل انت معتدل بالمطلق ام حسب ما تقتضيه المصلحه

يا زميل رموز الاسلام ومن قام عليهم امتداده ومن اوصل لنا القران والسنه ..كفار حسب مذهبك
وكل من اتبعهم كفار
وكل من لايؤمن بالولايه كركن ايماني فهو كافر لديكم
.


بل ازيدك ان الاقليات الشيعيه الاخرى كالزيديه والاسماعيليه والنصيريه كفار ضالون
وازيدك اكثر من ادعى الامامة كافر ..وتم حصرها باءمة الاثنى عشريه ..
وهذا يعني ان زيد بن علي عليه السلام كافر وامام الاسماعيليه كافر ..الخ

في بحار الأنوار للمجلسي: "أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة، وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة..."؛ (37/34)

كعينه فقط
يقول نعمة الله الجزائري في حكم النواصب أهل السنة: "إنهم كفار أنجاس بإجماع علماء الشيعة الإمامية،
وإنهم شرٌّ من اليهود والنصارى، وإن من علامات الناصبي تقديم غير علي عليه في الإمامة"؛ (الأنوار النعمانية2/207).


في "بحار الأنوار"؛ للمجلسي: "إن من لم يقل بكفر المخالف، فهو كافر أو قريب من الكافر"؛ (65/281).





وفي "الحدائق الناضرة"؛ ليوسف البحراني: "إن الأخبار المستفيضة بل المتواترة دالة على كفر المخالف غير المستضعف ونصبه ونجاسته"؛ (ج5 ص177).






معتدلي الاثنى عشريه ارادوا ان يميعو ا التكفير لديكم ( بعد ان نالهم الكثير من الانتقاد ) ولكن لاجدوى من الترقيع
وقالوا ان المخالفين ( وهم السواد الاعظم ) مسلمين
ولكن غير مؤمنيين ـ خالدون في النار ..هل تؤيد هذا ؟!

عمر
لنقرأ لك تعليق على هذا حتى تصبح معتدل بالمطلق وليس رادود ..
انتظرك زميلي

gedween ينتظر رد تنويري من عمر معاويه
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
الرافضة يقوم دينهم على الكذب ويربون على الكذب والعصمة للمعممين وعلى ذألك لابد ان يستغربون ان الدين الاسلامي لا يوجد فيه معصوم الا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام
والدليل هنا ينتقدون كل شي يحصل في الدين الاسلامي ويخرصون عن ذكر مخازي علماهم ودجلهم وجرائم سادتهم
 

hakeem

عضو ذهبي
إبن تيمية رحمة الله عليه وعلى من سار على نهجه جبل شامخ في وجه اليهودية والنصرانية والصوفية والشيعية بكل فرقها


إبن تيمية وجع قلب لكل صاحب بدعة

إبن تيمية عوار قلب لكل منحرف في العقيده

إبن تيمية صداع راس وورم في كل صاحب عمامة يضل بها الناس

إبن تيمية يفضح كل المخرفين والمنحرفين فكريا وعقائديا

إبن تيمية المرعب لكل عابد للقبور

إبن تيمية ظاهرة أبدية وكأنه يعيش معنا ويرد على استفساراتنا وكل معتقداتنا


ابن تيمية وما أدراك ما ابن تيمية انه العالم الذي يمدحه الغرب ومستشرقوا الغرب
 

hakeem

عضو ذهبي
كل العلماء الذين جاؤوا من بعد ابن تيمية كبيرهو وصغيرهم إما يعيش طوال عمره يتغذي على كلامه وكتبه وأفكاره





وينهل من كتبه وفتاواه ويغوصون في عالم ابن تيمية عشرات السنين وكلما غاص في كتبه أكثر كلما اشتاق أكثر لأن يزيد الجرعة


عقمت نساء الأرض كلها أن تلد عالما مثل ابن تيمية

رحمك الله يا أسد الأمة الإسلامية ورحم من حافظ على كتبك وفتاواك ونقلها لنا.
 

قال أوسطهم

عضو ذهبي
شاهد ماذا يقول الغرب عنه:


الفيديو رائع
حقيقه يغريني لابحر في كتب ابن تيميا وخاصة منهاج السنه

عرفت ابن تيميا من كثر ما يسبونه الشيعه ..وكانه العدو رقم واحد

الان عرفت بعض الاسباب و من هذا الفيديو

شكرا حكيم
 

hakeem

عضو ذهبي
إذا صاحب كتاب الكافي المليء بالأخطاء والهمز واللمز والمتعة وشد الرحال للمشاهد والمقامات

القوم يقدسونه
فما بالهم لو كان لديهم عالم مثل ابن تيمية ماذا سقولون عنه

نبي

أم معصوم

؟؟؟؟؟

أو كلاهما


فيا من نقلت الموضوع مقالات الإمارات أو مقالات كل علماء الكرة الأرضية قاطبة لن تهز الخليج ولا علماء الخليج


ولا تهز شعره من رأس أصغر داعية تربي على كتب ابن تيمية


ابن تيمية وهو في قبره يهز كل من يخالف عقيدة التوحيد


إين تيمية وهو في قبره يهز كل من خالف نهج محمد صلى الله عليه وسلم


إبن تيمية وهو في قبره يهز كل من عادي آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم

وكل من عبدهم وقدسهم وسجد لهم ونذر لهم وذبح لهم وطاف على قبورهم الحقيقية والوهمية


إبن تيمية وهو في قبرة يهز قلاع الشرك هزا ويهز أهل البدع هزا



إبن تيمية وهو في قبرة لا يذكره مبتدع إلا انتفض

ولا يذكره عاشق متعه إلا قلب مزاجه وأقلق مضاجعه


إبن تيمية وهو في قبره يمثل رعبا لكل من يطعن في الأخيار اذلين قال عنهم سيدنا وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم


خير القرون قرني

وقال الله عنهم رضي الله عنهم ورضوا عنه

وقال عنهم لا تسبوا أصحاب

واليكم باقة مما ذكرت:

التحليل الموضوعي
3450 حدثني إسحاق حدثنا النضر أخبرنا شعبة عن أبي جمرة سمعت زهدم بن مضرب سمعت عمران بن حصين رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن
مسألة: التحليل الموضوعي
3450 حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا النَّضْرُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ سَمِعْتُ زَهْدَمَ بْنَ مُضَرِّبٍ سَمِعْتُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ قَالَ عِمْرَانُ فَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ
مسألة: التحليل الموضوعي
3450 حدثني إسحاق حدثنا النضر أخبرنا شعبة عن أبي جمرة سمعت زهدم بن مضرب سمعت عمران بن حصين رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن
اوقد سبق في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : وبعثت في خير قرون بني آدم وفي رواية بريدة عند أحمد خير هذه الأمة القرن الذين بعثت فيهم وقد ظهر أن الذي بين البعثة وآخر من مات من الصحابة مائة سنة وعشرون سنة أو دونها أو فوقها بقليل على الاختلاف في وفاة أبي الطفيل ، وإن اعتبر ذلك من بعد وفاته - صلى الله عليه وسلم - فيكون مائة سنة أو تسعين أو سبعا وتسعين ، وأما قرن التابعين فإن اعتبر من سنة مائة كان نحو سبعين أو ثمانين ، وأما الذين بعدهم فإن اعتبر منها كان نحوا من خمسين ، فظهر بذلك أن مدة القرن تختلف باختلاف أعمار أهل كل زمان والله أعلم . واتفقوا أن آخر من كان من أتباع التابعين ممن يقبل قوله من عاش إلى حدود العشرين ومائتين ، وفي هذا الوقت ظهرت البدع ظهورا فاشيا ، وأطلقت المعتزلة ألسنتها ، ورفعت الفلاسفة رءوسها ، وامتحن أهل العلم ليقولوا بخلق القرآن ، وتغيرت الأحوال تغيرا شديدا ، ولم يزل الأمر في نقص إلى الآن . وظهر قوله - صلى الله عليه وسلم - ثم يفشو الكذب ظهورا بينا حتى يشمل الأقوال والأفعال والمعتقدات والله المستعان .

قوله : ( ثم الذين يلونهم ) أي القرن الذي بعدهم وهم التابعون ( ثم الذين يلونهم ) وهم أتباع التابعين

، واقتضى هذا الحديث أن تكون الصحابة أفضل من التابعين والتابعون أفضل من أتباع التابعين لكن هل هذه الأفضلية بالنسبة إلى المجموع أو الأفراد ؟ محل بحث ، وإلى الثاني نحا الجمهور ، والأول قول ابن عبد البر ، والذي يظهر أن من قاتل مع النبي - صلى الله عليه وسلم - أو في زمانه بأمره أو أنفق شيئا من ماله بسببه لا يعدله في الفضل أحد بعده كائنا من كان ، وأما من لم يقع له ذلك فهو محل البحث ، والأصل في ذلك قوله تعالى : لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا الآية . واحتج ابن عبد البر بحديث مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره وهو حديث حسن له طرق قد يرتقي بها إلى الصحة ، وأغرب النووي فعزاه في فتاويه إلى مسند أبي يعلى من حديث أنس بإسناد ضعيف ، مع أنه [ ص: 9 ] عند الترمذي بإسناد أقوى منه من حديث أنس ، وصححه ابن حبان من حديث عمار ، وأجاب عنه النووي بما حاصله : أن المراد من يشتبه عليه الحال في ذلك من أهل الزمان الذين يدركون عيسى ابن مريم عليه السلام ويرون في زمانه من الخير والبركة وانتظام كلمة الإسلام ودحض كلمة الكفر ، فيشتبه الحال على من شاهد ذلك أي الزمانين خير ، وهذا الاشتباه مندفع بصريح قوله - صلى الله عليه وسلم - : خير القرون قرني والله أعلم . وقد روى ابن أبي شيبة من حديث عبد الرحمن بن جبير بن نفير أحد التابعين بإسناد حسن قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليدركن المسيح أقواما إنهم لمثلكم أو خير - ثلاثا - ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها .

وروى أبو داود والترمذي من حديث أبي ثعلبة رفعه تأتي أيام للعامل فيهن أجر خمسين ، قيل : منهم أو منا يا رسول الله ؟ قال : بل منكم وهو شاهد لحديث مثل أمتي مثل المطر ، واحتج ابن عبد البر أيضا بحديث عمر رفعه أفضل الخلق إيمانا قوم في أصلاب الرجال يؤمنون بي ولم يروني الحديث ، أخرجه الطيالسي وغيره ، لكن إسناده ضعيف فلا حجة فيه .
فمن يطعن بعد ذلك في امهات المؤمنين او احدا من الصحابة او احدا من ال بيت النبوة رضي الله عنهم ج
وهو اشبه بمن يرمي الشمس بالحجر
 

hakeem

عضو ذهبي
مر على موت ابن تيمية 708 سنوات هجرية
وكلامه وفتاواه كأن يعيش الواقع معنا


وكما قالوا سابقا الصراخ على قدر الألم

فكل صاحب عقيده فاسده يهتز والله ويرتعد كلما ذكر أو تخيل اسم ابن تيمية


فعلا انه المرعب لكل العصور




الإمام، العلم العالم العلاَّمة، الفقيه الحافظ، المجاهد العابد، المجتهد المطلق، الزاهد القدوة، شيخ الإسلام، وإمام المتأخرين قاطبة، الإمام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد بن الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني الدمشقي، ولد سنة 661هـ بحرَّان، ثم تحول به أبوه إلى دمشق سنة 667هـ، فأخذ في تحصيل العلم بنهم وإقبال كبيرين، وتفقه وتمهر في المذهب الحنبلي، وسمع من علماء الوقت، وكان ذا حافظة خارقة لا يسمع شيئًا إلا حفظه، حتى فاق الأقران وصار أعجوبة في سرعة الاستحضار وقوة الجنان والتوسع في المنقول والمعقول والإحاطة بمذاهب السلف والخلف.







كان ابن تيمية متبحرًا في فنون كثيرة خاصة في التفسير والفقه والعقائد واختلاف العلماء، وكان إذا تكلم في فن من الفنون ظن السامع أن هذا الفن فنه من شدة إتقان ابن تيمية لهذا الفن، وكان أعلم بفقه المذاهب من أهلها الذين كانوا في زمانه، كما كان متبحرًا في النحو واللغة، وقد تأمل كتاب سيبويه واستدرك عليه العديد من الأخطاء، وما ناظر ابن تيمية أحدًا إلا قطعه وغلبه.




ولابن تيمية الكثير من المصنفات العظيمة والنافعة في شتى الفنون، منها: مجموع الفتاوى وهو من أضخم المصنفات في الإسلام، إذ يبلغ 37 مجلدًا ضخمًا، وله في العقائد: الواسطية والحموية والصفدية والتدمرية والصارم المسلول والرد على المنطقيين ودرء تعارض العقل والنقل، وله مصنفات غير ذلك مثل الوسيلة والفرقان، وكلها كتب نافعة مباركة مازالت تطبع وتدرس حتى الآن وعلى نطاق واسع، ولها أثر كبير واضح في فكر التيارات الإسلامية المعاصرة.







كان ابن تيمية من أشد الناس على الصوفية والشيعة وأصحاب العقائد المخالفة لأهل السنة، وله مساجلات وحوارات شهيرة مع خصومه، وكان ابن تيمية شديد الوطأة على خصومه يفحمهم في الرد إفحامًا شديدًا، مما أورثه عداوة الكثيرين فبالغوا في الوقيعة فيه وذمه، وأشاعوا عنه الأكاذيب والأباطيل وافتروا عليه كثيرًا وأغروا به السلطان حتى سجن عدة مرات بدمشق والقاهرة والإسكندرية، وهو ثابت على الحق لا يتزعزع فيه، وكان الذي تعصب عليه خليط من أتباع الطرق الصوفية والمتعصبين من أتباع المذاهب الفقهية والأشاعرة، وقد قهرهم ابن تيمية بالعلم والحجة والبرهان والعمل والجهاد، ولما لم يقدروا عليه لضعف بضاعتهم في العلم والعمل ألبوا على السلطة وضيقوا عليه بقوة السلطان، حتى أنه كان ينادى في دمشق: أنه من اعتقد عقيدة ابن تيمية قتل وحل دمه وماله، والعجيب أن شيخ الحنفية كان يتعصب لابن تيمية وشيخ الشافعية يسكت عنه، أما شيخ المالكية «ابن مخلوف» فكان من أشد الناس عليه وسعى في قتل ابن تيمية عدة مرات، ولم يسجن ابن تيمية بسبب العقيدة السلفية فقط بل بسبب فتاويه في باب الطلاق وشد الرحال للزيارة، والجدير بالذكر أن اجتهاداته الفقهية صارت بعد ذلك المختارة والمعول عليها في العصر الحديث.






وعلى الرغم من مكانته العلمية السامقة إلا إنه كان مجاهدًا كثير الغزو وله أيدي بيضاء في قتال التتار يوم شقحب سنة 702هـ، وله مواقف قوية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصح وإرشاد حتى لزعيم التتار نفسه «قازان»، وجراءته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانت إحدى أسباب حسد العلماء عليه، لأنه كان لا يخاف في الله لومة لائم ولا يدع كبيرًا ولا صغيرًا إلا أمره ونهاه.





كان لابن تيمية تلاميذ صاروا من أكابر علماء الإسلام مثل ابن القيم وابن كثير والذهبي وابن عبد الهادي والحافظ المزّي، في حين لم يكن لخصومه ذكر ولا أثر بين الناس، وقد ترجم له تلميذه الذهبي ترجمة حافلة ما ملخصها: «ما رأيت أسرع منه انتزاعًا للآيات الدالة على المسألة التي يوردها ولا أشد استحضارًا للمتون وعزوها منه، كأن السنة نصب عينيه وعلى طرف لسانه، وكان آية من آيات الله في التفسير والتوسع فيه، وأما أصول الديانة ومعرفة أقوال المخالفين فكان لا يشق غباره فيه، هذا مع ما كان عليه من الكرم والفراغ من ملاذ النفس ولعل فتاويه في الفنون تبلغ ثلاثمائة مجلد بل أكثر، وكان قوالاً بالحق لا يأخذه في الله لومة لائم، لم أر مثله في ابتهاله واستغاثته وكثرة توجهه، ولولا حدته وشدته على خصومه لكان كلمة إجماع، فإن كبارهم خاضعون لعلومه معترفون مقرون بندور خطئه، وأنه بحر لا ساحل له وكنز لا نظير له». وله ترجمة حافلة وسيرة كاملة أوردها تلميذه ابن عبد الهادي في كتابه «الكواكب الدرية في مناقب شيخ الإسلام ابن تيمية».




وبالجملة كان شيخ الإسلام ابن تيمية من كبار علماء الإسلام وأعلامه ومجدد المذهب السلفي في العلوم الشرعية ومجتهدًا مطلقًا، اجتمعت فيه كل أدوات الاجتهاد، سبق زمانه وقصر عنه معاصروه الذين تحزبوا عليه بجهلهم وبدعهم وتعصبهم وتمسكهم بالجمود، فصار اجتهاده عندهم مروقًا وفتاويه عندهم ضلالاً ومروقًا، حتى أن بعضهم وهو علاء الدين البخاري قد أفتى بكفر ابن تيمية وكفر من يقول عن ابن تيمية أنه شيخ الإسلام، وهذا الأمر من ذروة التعصب المذموم، وقد مات شيخ الإسلام في سجنه بقلعة دمشق في 20 من ذي القعدة سنة 728هـ بعد أن ختم القرآن ثمانين ختمة وفاضت روحه وهو يتلو قوله: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ﴾[القمر:54]. وكانت جنازته ضخمة حافلة من أكبر الجنازات التي شهدتها دمشق، فرحمه الله رحمة واسعة.


شيء عجيب يعادونه ثم يلجأوا لكتبه ويأخذوا بفتاواه

رحمك الله يا أسد الأسود ويا بحر العلوم ورغم كل ذلك فأنت لست معصوم نحبك في الله ونأخذ منك مات وافق الكتاب والسنة.

ونرد عليك ما يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
 

hakeem

عضو ذهبي
العرب وين وصبوحة وين



ابن تيمية وين وعلى أبو الريش وين


من هو علي أبو الريش الذي يفتن به بعض الرويبضة:

ولد علي عبد الله محمد أبو الريش في 9 يونيو 1956 في منطقة معيرض في إمارة رأس الخيمة.
ترجمتة[عدل]
تخرج من جامعة عين شمس قسم علم النفس، وبعد تخرجة سنة 1979م انضم إلى عالم الصحافة وإلى جريدة الإتحاد حيث عمل في القسم الثقافي فيها، وأخذ يترقى في المناصب حتى وصل في 2007 إلى منصب مدير التحرير. له عمود يومي بالجريدة. يعمل حالياً مدير لمشروع (قلم) بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.
مؤلفاته[عدل]
  • الاعتراف 1982. (وقع إختيارها كواحدة من ضمن أفضل مائة رواية عربية)
  • السيف والزهرة.
  • رماد الدم.
  • نافذة الجنون.
  • تل الصنم.
  • ثنائية مجبل بن شهوان.
  • سلائم.
  • ثنائية الروح والحجر.
  • التمثال 2001.
  • زينة الملكة
  • فرت من قسورة
  • الغرفة 357
  • ثنائية الحب والماء والتراب
  • ام الدويس
  • جلفار
  • امرأة استثنائية
  • قميص سارة
  • عبد التواب البغدادي
  • عقدتي أنا
  • وجوه اماراتية
  • خبرة ثمانيه وعشرون عاماً في جريدة الإتحاد.
  • كاتب وروائي، ألف عشر روايات ومسرحيتين ومجموعة نثرية ومن ضمن رواياته (الاعتراف) وفازت ضمن أهم مئة رواية عربية خلال القرن.
  • من رواياته، السيف والزهرة، ورماد الدم، ونافذة الجنون، وتل الصنم، وسلايم، وثنائية مجبل بن شهوان، وثنائية الروح والحبر والتمثال، وزينة الملكة.
  • وصدرت له المجموعات القصصية (ذات المخالب) ومسرحية: (الرسالة وجزر السلام).
  • حائز على ليسانس علم نفس جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية.
كاتب مسرحي وخريج فلسلفة ما شأنه وشأن ابن تيمية


بتاع روايات كما يقول البعض هذا حده ما يتعدى فلسلفة الخيال المسرحي

لو تأثرت بخريج الإبتدائية وتتلمذت علي يديه لكان خيرا لك من شهادتك كلها وخبراتك التى تفتخر بها


الفرصه امامك

إذهب وتتلمذ علي يديه

انه مصطفي صادق الرافعي حاصل على الشهادة الابتدائية من احدى قري مصر العامرة الله يحفظها وأهلها من كل شر

صحيح انه مات ولكن كتبة موجوده اقرأ وحي القلم وتعلم الأدب منه

وكيف تكتب عن ابن تيمية


أتعبت نفسك كثيرا وكأنك اكتشفت حدث تاريخي

أو نظرية خارقة

انت وين وابن تيمية وين؟؟؟؟؟؟

صحى النوم يا غافل



شتان ما بين الشمس والقاع الذي تطهرة الشمس .كل صباح بحرها ولهيبها

تبت يدا ...أبو الريش تأدبا

تأدب يا أبا الريش مع ابن تيمية

تبت يدا كل من تكلم عن ابن تيمية وظن نفسه مستأسدا

يا أبو الريش تأدبا



صدق من قال صبوحة وين والعرب وين



هؤىء وأمثالهم هم قدوة صاحب الموضوع

يا زين ما اخترت يا وليدي الأمة عنك راضية لكنها مو فاضية لكاتب مسرحي

تكبر وتتعلم الدرس
 

hakeem

عضو ذهبي
الحملة الإماراتية المنظمة ضد ابن تيمية.. هل هي حرب جديدة ضد التيار السلفي
منذ فترة يشن عدد من الكتاب الإماراتيين المحسوبين على حكومة أبوظبي حملة منظمة ضد شيخ الإسلام ابن تيمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لصحيفة “24” المعروفة بتوجهاتها العلمانية ضد الفكر الإسلامي والمدعومة من قبل محمد بن زايد.
ففي بداية الحملة فجر الصحفي الإماراتي، المقرب من ولي عهد أبوظبي “علي بن تميم” حالة من الغضب في الاوساط الإسلامية بعد وصفه “ابن تيمية” بـ”الجاهل المنافق”، في مقالة كتبها بعنوان : “ابن تيمية ذلك الذي حفر حفرة لابن حيّان فوقع فيها”.
وقال بن تميم أن ابن تيمية قد أتلف بنفسه مع تلاميذه وأتباعه آلاف الكتب بحجج غامضة، وقد أسهم هذا الإتلاف في فقدنا كنوزاً معرفية وأدبية وعلمية هائلة، بل إنّ منطق ابن تيمية ما يزال متحكّماً في منظمي بعض معارض الكتب في العالم العربي، فاقتداء به وبمواقفه تحجب الكتب وتمنع حتى يوم الناس هذا، في حين شكلت كيمياء جابر مصدراً مهماً من مصادر النهوض العلمي في الغرب، عندما ترجمت كتبه إلى اللاتينية في عصر النهضة، وهنا نقول بن تيمية جاهل ومنافق.
وبعد هذه المقالة التي نشرت في 13 يونيو ظهرت مقالة أخرى لكاتب إماراتي آخر وهو علي ابوالريش وكانت لغتها الهجومية أقوى ويظهر ذلك من خلال عنوان المقالة “تصنيم ابن تيمية” حيث ادعى فيها بعض المسلمين حولوا ابن تيمية إلى صنم من دون الله.
وقال ابو الريش في مقالته: “يبدو أن الارتداد الثقافي آفة الذين أبوا إلا أن يكونوا عبدة أصنام رغم كل الإزاحات التي قدمها الدين الحنيف، ورغم الأمثلة النموذجية التي قدمها الصحابة والأولياء الصالحون، في نبذ الصنمية، وإعلاء قيمة “لا إله إلا الواحد الأحد“.
وتابع ابو الريش هجومه على السلفيين وعلى شيخ الاسلام ابن تيمية قائلا: “هؤلاء أنفسهم الذين نصبوا للعالم والفقيه ابن تيمية صنماً ووقفوا أمامه أو ربما جثوا على ركبهم، معتبرين ذلك شيئاً من الإيما.
وفي نفس اليوم كتب منصور النقيدان وفي نفس الموقع الاخباري “24” مقالة طالب فيها بإعادة قراءة ابن تيمية ومحاكمة شيخ الإسلام، مدافعا عن مقالة علي بن تميم حيث قال :” أثار الدكتور علي ابن تميم جدلاً في مقالته التي نشرت بعنوان “ابن تيمية الذي حفر حفرة لابن حيان فوقع فيها”، التي نشرتها وكالة أنباء فارس محرفة، عما جاء في الأصل المنشور، متوافقة مع ردة الفعل التحريفية ضد المقالة نفسها قادها إخوان مسلمون لأسباب معروفة، كما تناولت مقالة أخرى للكاتب المعروف علي أبو الريش بعنوان “تصنيم ابن تيمية” القضية من جانب آخر، وهاتان ليستا أول ولن تكونا على الأرجح آخر ما يكتب عن ابن تيمية. فالكتابة عن ابن تيمية دائماً مثيرة، لأن هذا العالم الذي توفي في القرن الثالث عشر الميلادي هو واحد من أكثر علماء الإسلام تأثيراً في العصر الحديث.“.
(adsbygoogle=window.adsbygoogle||[]).push({});
وواصل هجومه على ابن تيمية قائلا:” ابن تيمية شخصية خطيرة وإشكالية. علينا أن نعود إلى الفترة التي عاشها، والتي أعقبت وفاته بأربعة قرون تقريباً، كان حضور ابن تيمية في الآداب والعلوم الإسلامية من بعده متواضعاً إلا من أصحابه الحنابلة، ومؤلفاتهم الفقهية، والتراجم المتواضعة التي كتبت عنهم، عانى الحنابلة فترة جدب كبيرة في ولادة علماء كبار ينافسون الشافعية والمالكية والأحناف، منذ آل قدامة المقادسة، وكان ابن تيمية تقريباً تعويضا عن حرمان طويل.كان ذكياً جداً، وجريئاً، ومتقشفاً، وقليل ذات اليد. وكان يمثل الجيل الثالث من آل تيمية الحنابلة. أحبه كثير من العوام، والأعراب، وأمراء القبائل من شمال الجزيرة العربية، وبعض من أمراء الحرب المماليك، وكرهه عوام آخرون، وعاداه علماء وفقهاء كبار، وتردد الملوك في شأنه، وسجن مرتين، واستتيب أكثر من مرة، ومات مسجوناً وهو في 67 من عمره.“.
وادعى النقيدان أن علماء المسلمين انتقدوا فكر ابن تيمية فقد قال:”من المهم التعمق في دراسة فكره وفقهه وتأثيره، وردة فعل معظم علماء عصره الكبار، فأتباعه وطلابه هاموا به، بينما كثير من فقهاء عصره وفضلائهم كفروه، أو بدعوه وضللوه، ورموه بالكذب والادعاء، وكثير ممن ترجم له من غير طلابه وممن جاء بعدهم لمزوه، وأشاروا إلى وصمه بالزندقة، منهم ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخار”.
وآخر من تهجم على شيخ الإسلام كان علي الحمادي الذي ادعى أن أتباع ابن تيمية حولوه إلى ” يغوث ويعوق ونسرا“ ، فقد شن هجوما كبير على السلفيين واتهمهم بعدة تهم كاذبة حيث قال:لا يكاد يمر يوم إلا وتُفتعل معركة دفاعية عن ابن تيمية من قبل مريدين جعلوا منه “يغوث ويعوق ونسرا”، فصار المتزمتون يريدون من الناس أن يضحكوا لضحكته، ويغضبوا لغضبته، ويجلدوا بسوطه، ويقطعوا بسيفه، وبسبب الآلة الإعلامية الهائلة لأولئك المريدين فإنهم تمكنوا من الإيحاء بأن لقب “شيخ الإسلام” حكر عليه دون بقية أعلام المسلمين، لدرجة أن الناس نسوا أن أول من لقب بهذا اللقب هما أبوبكر وعمر كما نقل السيوطي في تاريخ الخلفاء، ولاحقاً صار هذا اللقب لقباً وظيفياً لمفتي الدولة العثماني”.
واصل هجومه على شيخ الإسلام حيث ادعى بأنه ليس شيخا للإسلام عندما قال:”لا تحفظ لديّ على هذا اللقب الذي يشير إلى شخص ما قد حصّل جملة كبيرة من العلوم العقلية والنقلية في الشريعة، أما أن يُحمل هذا اللقب على الحقيقة ويخرج من المجاز فيكون ابن تيمية هو “شيخ الإسلام” وليس شيخاً من شيوخ الإسلام فهذه طامة فكرية في عقول القوم الذين يرغون ويزبدون حين يطال النقد شيئاً من تراث المرحوم ، بينما هم أنفسهم لا يحركون ساكناً لما يطعن زملاء صنعتهم في عقيدة شيوخ للإسلام -كالنووي وابن حجر – مع كونهم أوسع علماً وقبولاً وأقل جدلية وعدوانية من ابن تيمية الذي قال عنه أحد المحدثين – وهو ابن زين الدين العراقي- أن علمه أكبر من عقله”.
المحللون يؤكدون أن هذا الهجوم المنظم عبارة عن حملة إمارتية أخرى ضد التيار السلفي فبعد أن رموا محمد بن زايد أعضاء جمعية الإصلاح المحسوبين فكريا على تيار الأخوان المسلمين فإن الدور جاء على التيار السلفي لتعلن حكومة أبوظبي حربها عليها وقد تشهد الإمارات اعتقلات جديدة في صفوف الإمارتييت السلفيين


منقول
 

hakeem

عضو ذهبي
مسخرة وأضحوكه :

كاتب اماراتي يصف ابن تيمية بالجاهل


كككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
 

hakeem

عضو ذهبي
وصف صحفي إماراتي، مقرب من ولي عهد أبوظبي، الإمام «ابن تيمية» بـ«الجاهل المنافق»، ما أثار حالة من الغضب والحنق ضده على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وصلت حد تدشين وسم حمل عنوان

«#الإماراتي_علي_تميم_يطعن_بشيخ_الإسلام» فندوا فيه اتهامات «على بن تميم» رئيس تحرير موقع «24» الإماراتي الممول من ديوان ولي عهد أبوظبي.




واعتبر بعض المغردين موقف «بن تميم» معبرا عن الموقف الرسمي لأبوظبي التي وبحد زعمهم «تقود حربا لا هواده فيها ضد الإسلام السني وتروج لمذاهب باطنية بزعم أنها تمثل الإسلام المعتدل» .
وقال د.«محسن المطيري» «فضائح الجامية وتحزبهم تظهر في مثل هذه الأوسمة..صمت مطبق عن أتباع دحلان وفشل جديد في الغيرة للعقيدة»، وهو ماوافقه فيه المغرد «ثامر الشريفي الشمري» حيث قال «لايطعن في ابن تيمية إلا رافضي أو صوفي أو حاقد على أهل السنة والجماعة».




ولفت حساب «شاعر سياسي» إلى أن «لا تحتضنك محطات الإعلام ولا تشتهر وتنال المناصب مالم تشتم بن تيمية ومعاوية رضي الله عنه»، وهو ما أضافت عليه فاطمة الغامدي قولها «تفكيرهم مستقبلي يحشدون جيوشا صوفيه عن طريق العبث بأدمغة السنه الذين لايفقهون دينهم بتزيين الصوفية».
وقال حساب «محمد بن سعد العيد» «مجلس حكماء المسلمين الذي ترعاه وتدعمه الإمارات فيه صوفية وأباضية ورافضة ولا يوجد فيه سلفي».
وطالب حساب «سَبَنْتَاة» بتدشين وسم يبرز محاسن وأفضال شيخ الإسلام «بن تيمية» فقال «اعملوا هاشتاق يبين فضائل شيخ الإسلام تضعون فيه روابط كتب له وكلامه النفيس بشتى انواع العلوم».
وكان «علي بن تميم»، قد كتب مقالا بموقع 24 الإماراتي طعن فيه بشدة في الإمام «ابن تيمية » متهما إياه بالجهل، وبمهاجمته لـ«جابر بن حيان» من منطلقات تتعلق بعدم المعرفة والجهل وأنه كان يفعل ذلك نفاقا للتقرب للحكام وليكون له حظوة وسلطة.
وأضاف عن موقف «


ابن تيمية» من «جابر بن حيان» «إنّ وجهة النظر هذه تعكس ذهنية المفتي الذي يسعى إلى تضليل السلطة ودفعها إلى كراهية العلماء، لينفرد بالمكانة والمنزلة، تلك المكانة التي تجعل صوته يعلو فوق كل الأصوات»، على حد قوله.
وأشاد الصحفي الإماراتي بقيام دائرة المطبوعات والنشر الأردنية مؤخرا بالتحفظ على مؤلفات «ابن تيمية»، ومنعها أو تقنين دخولها إلى المملكة الأردنية الهاشمية في سياق حربها على الإرهاب.
وكان النائب العام في إمارة دبي قد رفض في وقت سابق قبول الدعوى المرفوعة ضد الداعية العراقي «أحمد الكبيسي»، الذي تهجم على الشيخ «محمد بن عبدالوهاب» واتهمه بأنه «صناعة يهودية»، وبرر النائب العام قراره بعدم الاختصاص.
وقال المفتي العام للسعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» إن من يصفون الشيخ «محمد عبدالوهاب» بأنه صناعة يهودية «آثمون». في إشارة واضحة إلى تصريحات «الكبيسي».
وأنشأت الإمارات في 2014 مجلسا تحت اسم «مجلس حكماء المسلمين» للوقوف في وجه «اتحاد علماء المسلمين» الذي تعتبر الإمارات بعض أعضائه إرهابيين، ولتواجه في نفس الوقت الإسلام الوهابي في السعودية والذي يرى معارضوه أنه أحد أسباب خروج الجماعات التكفيرية والمتطرفة.




ومن اللافت في «مجلس الحكماء» أن أغلبية أعضائه هم من المحسوبين على «الصوفية»، في محاولة إلى الدفع بالحركات الصوفية إلى واجهة العمل الإسلامي في المنطقة، وهو ما رأى فيه مراقبون سعيا إماراتيا لإبراز هذه الحركات وتقديمها كنموذج «معتدل» للإسلام، وذلك لأنها تتميز عن غيرها من الحركات الإسلامية بالابتعاد عن السياسية، والدوران في فلك الحكام والأنظمة

نقلا عن المفكرة
 

hakeem

عضو ذهبي
اعجبني رد شاب افريقي علي من تهجموا على ابن تيمية


انقله لكم


  • Siradji Sy
    · Al - Falah
    إن النيل من ابن تيمية يزيده ولاينقصه ؛ حتى الرسل عليهم الصلاة والسلام لم ينجوا من وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132أ
  • هم أغبياء عصورهم
  • ولكن مات الاغبياء وبقي الانبياء . وابن تيمية على خطى الانبياء بل من ورثة الانبياء .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الى gedween و ha keem
هذا الكلام عن بن تيميه هو من اهل السنة انفسهم انه مؤسس الفكر الارهابي و الاب الروحي لفكر داعش و القاعدة والفكر التكفيري الذي تكتبان دائما ان ورائه المخابرات العالمية ؟؟!
اما ما هو وجود في الكتب الشيعية القديمة من كلام عن تكفير للعوام فالغالبية حاليا من الشيعة ترفضه
و كما ذكر الناس معذرون لربما لم يصل اليهم او فكرته عن اهل البينت غير واضحة فهؤلاء عذرهم معهم و انا مع هذه الفكرة و الاعتقاد
طبعا الوضع يختلف هنا مع الناصبي المعاند و التكفيري الواضح او الذي غير مذهبه لاسباب سياسية و عقد نفسية مجتمعية يعاني مها
 
أعلى