سؤال طبي مهم جدا لكل إنسان

aboyaseer

عضو مميز
السلام عليكم..
ما الفرق بين التحليل الذي يوضح مستوى الحديد في الدم، وبين تحليل نسبة الهيموجلوبين؟ وهل تحليل ال cbc شامل لكل منهما؟ أم أنه يوضح فقط نسبة الهيموجلوبين في الدم؟ ولمعرفة مستوى الحديد في الدم هل لابد من إجراء تحليل منفصل غير ال cbc?

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ amatu Allah حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
الحديد من الأملاح المعدنية الضرورية لتكوين الهيوجلوبين، والذي يعتبر الناقل الرسمي للأكسجين من الرئتين إلى الخلايا، حيث يتقابل الأكسجين المحمول على الهيموجلوبين مع سكر الجلوكوز داخل الخلية، والتي تعتبر مصنع حرق لتتولد الطاقة المطلوبة لاستمرار الحياة.

وبالتالي فإن نقص الحديد يؤدي إلى أنيميا نقص الحديد، وتسمى microcytic hypochromic anaemia، ولكن نقص الحديد ليس هو السبب الوحيد لحدوث هذا النوع من الأنيميا، فهناك نوع آخر يكون الحديد فيه طبيعيا، ومع ذلك نجد هذا النوع من الأنيميا.

وإذا وصفنا الحديد للمريض فإننا نؤذيه ولا نفيده، وهذه الأمراض المتشابهة مع نقص الحديد هي:

• الثلاسيميا أو ( أنيميا البحر البيض المتوسط )، وهذا مرض وراثي ينتقل عن طريق الجينات الوراثية.

• وكذلك التسمم بالرصاص، ويحدث لعمال المطابع القديمة، التي مازالت تعمل بالرصاص، وكذلك شبكات المياه في بعض البلدان الفقيرة التي تستعمل مواسير من الرصاص في مد شبكات المياه.

وهناك مؤشر في تحليل ال cbc، نستطيع عن طريقه التفريق بين نقص الحديد، والمرضين الآخرين، وهو ما عرف بRDW، وكذلك فحص مخزون الحديد في الدم، يجب عمله للتفريق بين أنيميا نقص الحديد وأنيميا الثلاسيميا، وفي حالة نقص الحديد نجد أن المخزون قليل جدا، وفي حالة الثلاسيميا نجد المخزون طبيعيا حتى مع وجود المرض.

أرجو أن يكون الفرق واضح الآن.

وفقك الله لما فيه الخير.

نقلته لكم للفائده
من موقع الاسلام سؤال وجواب
 
التعديل الأخير:
أعلى