الإمارات تهنئ إيران بالاتفاق النووي.. ومصدر سعودي لـCNN: المملكة سيكون لها رد قوي

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الإمارات تهنئ إيران بالاتفاق النووي.. ومصدر سعودي لـCNN: المملكة سيكون لها رد قوي
الشرق الأوسط منذ 40 دقيقة
إ
GettyImages-94467731.jpg

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعث رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الثلاثاء، برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني "هنأه فيها بالاتفاق النووي التاريخي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأعرب رئيس الإمارات عن أمله في أن "يسهم الاتفاق في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها".

وأشارت الوكالة إلى أن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي بعثا برقيتين مماثلتين إلى روحاني.

في الوقت نفسه، قال مصدر سعودي لشبكة CNN إن إدارة الرئيس باراك أوباما "ارتكبت خطأ تاريخيا ضخما وستترك عبئا هائلا للإدارة المقبلة عليها التعامل معه وتصحيحه".

وأضاف أن الاتفاق "سيقابله كثير من العداء بسبب الطريقة التي تم بها، تمثيلية في الأساس، وسيكون هناك رد قوي من السعودية من خلال اتخاذ إجراءات على المدى المتوسط".

............................................

التعليق:
ترى ما سيكون رد السعودية القوي ؟؟ فطع العلاقات مع امريكا او اعلان الخرب عليها ؟؟
او الدخول في حرب مع دول مجاورة مثلما حصل مع اليمن ؟؟
 

مرق باميه

عضو ذهبي
أو ربما تتحالف السعوديه مع اسرائيل على المكشوف من بعد ماكانت العلاقات تحت الطاوله لمواجهة عدوهم اللدود ايران الإسلام وستكون حجة أذنابهم سخيفة كالعادة بأن التحالف مع الصهاينه جائز فرسول الله أقام صلح الحديبيه مع المشركين وكان يتعامل مع جاره اليهودي
 
التعديل الأخير:

مرق باميه

عضو ذهبي
الجميل والمضحك بهذا الإتفاق بأن الأمريكان خدعوا وأوهموا السعوديون بالخطر الإيراني لكي يتم عقد صفقات التسلح بمليارات الدولارات على حساب السعوديين وبالأخير يقوم الأمريكان بعقد صفقه مع الإيرانيين !!
 

tumir

عضو فعال
اثنين مقابل واحد
السعودية انتصرت في البحرين واليمن وايران انتصرت في الاتفاق
بالرغم من انه ليس انتصار بقدر ماهو رد من امريكا على اتفاق السعودية مع روسيا
والموت لامريكا ... الشيطان الاكبر :D:D:D
اما يهود العرب حكام الامارات فليس لنا فيهم حاجة وهم الذين تخلوا عن جزرهم للمجوسي الايراني لانهم بلا كرامة ولا خاتمة
اما اذناب ايران في الخليج فبفرحهم اثبتوا صدق ولائهم لبلدانهم
 

صوت الحجاز

عضو مميز
والله اني سعيد باتفاق ايران مع الغرب لإجل شعبها
واتمنى ان يكون في صالح ايران والشعب الايراني وعز للاسلام والمسلمين.
ايران كانت كالجبل الشامخ امام الحصار الظالم والذي فرضه الغرب عليها قرابة النصف قرن
لم يقيد طموح ايران لكن عانا منه الشعب الايراني كثيراً.
واتمنى ان يكون هذا وقت جني الثمار لإخواننا الايرانيين بكل طوائفهم.
ونتطلع لأيران ما بعد الحصار
 

الفوهرر2013

عضو فعال
خطة امريكية مدروسة منذ سنوات طويلة فاليوم لبت ايران مطالب امريكا والدول العظمى والهدية هي تخلي امريكا عن السعودية ودول الخليج العربي وترك هذه الدول الى ايران المجوسية فالخبر ليس بالسهل كما يتصوره الكثيرون والنتيجة ستكون سلبية جدا فهذه هي شرارة الصراع والعنف الذي سيطول لزمن
فانا مع قرار المملكة العربية السعودية واتمنى ان يكون موقفها حاسم لمثل هذه اللعبه النتنه . جميعنا يعلم بان امريكا قادرة على تدمير ايران برمته بل قادرة على تدمير العالم باكمله عشرات المرات فسكوتها الطويل عن ايران هو خوفها على المددلة اسرائيل من بطش حزب الله وايران فحان الوقت الذي تتخلى به امريكا عن السعودية وادخالها في المستقبل بصراع طويل مع ايران والمنتصر امريكا واسرائيل فهذه الحرب لن تكلف امريكا رصاصة واحدة ولن تؤثر على إسرائيل اطلاقا .
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
:إستنكار:اشوف اذناب وعبيد ايران فرحانين بهذا الاتفاق مع الشيطان الاكبر الحين عمتكم وسيدتكم ايران ستغير من مسمى الشيطان الاكبر فماذا ستعملون يا عبيد الملالي هل تمشون معها زي البهائم كالعادة :D:D:D:D
اما الجواب على السؤال الغبي ماذا ستعمل السعودية فشي بديهي والكل يعرف ماذا ستفعل وهو زيادة الدعس على لحى ووجيه ملالي طهران :cool:
 
التعديل الأخير:

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
الجميل والمضحك بهذا الإتفاق بأن الأمريكان خدعوا وأوهموا السعوديون بالخطر الإيراني لكي يتم عقد صفقات التسلح بمليارات الدولارات على حساب السعوديين وبالأخير يقوم الأمريكان بعقد صفقه مع الإيرانيين !!

شكلك ما تتابع صياح ونباح اسيادك في طهران عندما دخلت السعودية في البحرين والان اليمن :D
وبعدين هذا التسليح هو الذي خلى الاسياد في طهران لا يجدون سلاح غير الصياح والنباح في المنابر وهذا حدهم ;)
وبعدين فلوسهم وهم حرين فيها هل تريدهم يرسلونها خمس للأسياد:eek:
صحيح انك مرقة :D
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
توتر في السعودية بعد الاتفاق النووي الإيراني
Tue Jul 14, 2015 9:23pm GMT


من أنجوس مكدويل وهديل الصايغ

الرياض/دبي (رويترز) - أبلغ مسؤول سعودي رويترز أن اتفاق إيران النووي مع القوى الدولية يوم الثلاثاء سيجعل الشرق الأوسط "جزءا أكثر خطورة في العالم" لو صاحبته تنازلات كثيرة في إشارة للقلق العميق الذي تشعر به دول الخليج العربية حيال الاتفاق.

ويخشى السعوديون والحلفاء الخليجيون أن يؤدي الاتفاق الذي سينهي عزلة إيران ويحرر اقتصادها من قبضة العقوبات لمنح طهران قوة إضافية لدعم خصومهم في الشرق الأوسط.

وبعد عشر ساعات من الإعلان عن الاتفاق في فيينا لم يصدر عن السلطات السعودية إلا رد فعل علني مقتضب لكن المسؤولين داخل الغرف المغلقة عبروا عن خشيتهم من تأثير محتمل في منطقة تشهد منذ فترة طويلة تنافسا بين السعودية السنية وإيران الشيعية على النفوذ.

ورغم الاعتراف بأن الاتفاق الموقع في فيينا سيعني "يوما سعيدا" للشرق الأوسط لو منع إيران من امتلاك ترسانة نووية فإن المسؤول السعودي قال لرويترز عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي إنه يخشى أن يسمح بدلا من ذلك لإيران "بنشر الفوضى في المنطقة."

وقال إننا عرفنا من خلال جيرتنا لإيران في آخر 40 عاما أن النوايا الطيبة جعلتنا نحصد المر.

ورغم الترحيب العلني الفاتر بالمفاوضات بإن المسؤولين السعوديين أكدوا في السر أنه لا يمكن الوثوق بإيران ليبقى الاتفاق.

وترى السعودية في دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد وللمجموعات الشيعية في العراق ولحزب الله اللبناني وللحوثيين في اليمن دليلا على سعيها للهيمنة على الشرق الأوسط وتمكين نفسها وحلفائها الشيعة.

وفي تعليقها على الاتفاق النووي مساء الثلاثاء أكد بيان مقتضب نشر في وسائل الإعلام على أهمية وجود آلية تفتيش صارمة مع آلية لإعادة فرض العقوبات.

لكن صحفيين وعلماء الدين ومحلليين اندفعوا أكثر في التعبير عن تلك المخاوف التي تمضي جنبا إلى جنب مع الشعور بأن الولايات المتحدة أهم حلفاء السعودية قسمت الآن ولاءاتها بعدما ساعدت إيران على الخروج من العزلة.

وقال محمد المحيا مقدم النشرات الإخبارية بالقناة الأولى بالتلفزيون الرسمي السعودي بحسابه عبر موقع تويتر "إيران أوجدت الفوضى في الوطن العربي وستسعى لأكثر منها بعد الاتفاق.. يجب على دول الخليج إعدام الثقة بأمريكا والتوجه للروس والصين."

* الحرب في اليمن..

قبل أشهر قليلة أرسل السعوديون طائرات مقاتلة لقصف قوات الحوثيين الشيعة الذين استولوا على السلطة في اليمن جارتهم الجنوبية والذين تقول الرياض إن إيران تدعمهم وهو شيء تنفيه طهران.

وقال عبد العزيز الصقر رئيس مركز أبحاث الخليج ومقره جدة إن السعودية لن تشعر باندفاع للحرب بصورة غير مباشرة مهما بلغ نفوذ إيران.

وقال أيضا بحسابه على تويتر إنه لو كانت إيران عازمة على توسيع نفوذها واستخدام الطائفية كسبيل لتحقيق ذلك.. حينها أعتقد أنهم سيدفعون السعودية لخوض حرب بالوكالة.

ولم تبلغ الرياض واشنطن بتدخلها في اليمن إلا قبل ساعات من حدوثه في إشارة على أنها لم تعد تنظر للولايات المتحدة كضامن لأمنها ولاستعدادها لتنفيذ سياسة خارجية خاصة بها.

وكتب صالح الراجحي مدير مركز الدراسات الأمريكي في معهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض على تويتر يقول "استسلم الشيطان الأكبر ومعه الأوربيون لإيران وهم صاغرون فقد أثبتت إيران الإرهابية أنها على حق وهم على باطل."

وأضاف مازحا أنه لم يتبق إلا أن تزور الولايات المتحدة قبر الزعيم الأعلى الإيراني الراحل آية الله الخميني "للتبرك."

وعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري سلسلة اجتماعات لطمأنة الدول الخليجية أثناء المساعي للتوصل للاتفاق وكان آخر الاجتماعات في كامب ديفيد في مايو أيار الماضي.

ولا يشعر عرب الخليج بأن في هذه التطمينات ما يكفي خاصة السنة الذين يرون الرد الدولي غير ملائم على الحروب في العراق وسوريا واليمن حيث يشكل السنة أغلبية من مئات الآلاف الذين تعرضوا للغزو أو شردوا من منازلهم.

وهنأت الإمارات والكويت إيران على الاتفاق النووي لكنهما وراء الستار لا تزالان تشعران بالقلق. أما سلطنة عمان التي توسطت في محادثات عام 2013 أدت في النهاية لهذا الاتفاق فوصفته بأنه "نصر تاريخي للطرفين."

(إعداد سامح البرديسي للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان
 

ولد عطا

عضو مخضرم
نبارك لعملاء ايران هذا الاتفاق ونقدر مشاعرهم وفرحتهم وتعابيرهم تجاه السعودية التي تنم عن حقد وضغينه
لهم 36 سنه في كل صلاة جمعة لطم وبكي وشق صدور الموت للأمريكان الشيطان الأكبر:mad: وخرتها الأمريكان جابوه لبلدهم يفتش غصب موطيب غصب كل المنشأت بس أنا أموت وعرف شلون قصو عليهم وقالو أنتصار :باكي:
 
التعديل الأخير:
أعلى