الناس أجناس مقوله معروفه لكن اليوم الناس من جنس واحد!

الكاتب طلال

عضو فعال
قد يختلف معي الكثير حول هذا الموضوع
كثيرا مايقال لي اصابعك مو سوى ولو خليت خربت !
لكني أرى كل الناس اللي مروا علي منافقين ومتلونين
شخصية الحرباء أصبحت جزء من هذا الزمان. الإنسان كل يوم في لون
والكل يدعي الصلاح والطيبه والتسامح ومع الأسف نكتشف إننا في مسرح كبير وكلنا ممثلين لكن في اللي يمثل على نفسه وفي اللي يمثل على مجتمع!!
انا اعتقد الاولاني اخدع نفسي انه في ناس طيبه وتستحق منا الاحترام والعشرة الطيبه لكن اكتشف بعد مرور الزمن اني واهم !
واكتشف انه كل الناس مثل ماظن خداعه ومنافقه تعشق النفاق الإجتماعي وحب المظاهر والتحايل والكذب، لامكان للصدق بيننا لا مكان للقيم لدينا .. ولاحتى نترك خيط من الإنسانية في اي حال مع صديق او عدو

من الأفضل أن نعيش بمعزل عن الآخرين أو نضع مئة حاجز بيننا وبين أي إنسان آخر ، ونجعل قلوبنا وعقولنا في سابع سماء .. الذي يستحق هو الذي يصل لها .. ولا نبادر نحن في ذاك الشي فالوحده في نظري أفضل بكثير من الجلوس مع مجتمع منافق متملق متغيبر ...!

والتعليق لكم ومع كامل الإحترام أعرف أنني لن أقتنع برد أي شخص :)

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
لا ياخوي روق شوي .... صحيح ان العلاقات الاجتماعيه تغيرت للاسوأ بشكل عام ولكن لو خليت خربت فما يزال هناك الكثير من الناس الطيبون .... انت للاسف طحت في ناس موزينه كما تصف لدرجه انك سئمت وتريد الانعزال لذا انا انصحك نصيحه اخويه وهي ان تتعامل مع الناس باخلاقك ومبادئك وليس على اخلاقهم وحاول ان تعطى ولاتنتظر ان يرجع لك الجميل فاجعل ماتعطي لوجه الله كما انصحك بالاستعانه في حاله البلاء بالصبر والصلاه والدعاء لعل الله يهديهم ويعوضك خيرا منهم .... قد يكون مامررت انت فيه ابتلاء لذى عليك الصبر والاحتساب واستمر بطيبتك وظن في الناس خيرا ولكن لاتضع كل حملك وثقتك في من هب ودب خذ الموضوع بتدرج ... نسال الله لك التوفيق .....

التعديل الأخير:

الكاتب طلال

عضو فعال
لا ياخوي روق شوي .... صحيح ان العلاقات الاجتماعيه تغيرت للاسوأ بشكل عام ولكن لو خليت خربت فما يزال هناك الكثير من الناس الطيبون .... انت للاسف طحت في ناس موزينه كما تصف لدرجه انك سئمت وتريد الانعزال لذا انا انصحك نصيحه اخويه وهي ان تتعامل مع الناس باخلاقك ومبادئك وليس على اخلاقهم وحاول ان تعطى ولاتنتظر ان يرجع لك الجميل فاجعل ماتعطي لوجه الله كما انصحك بالاستعانه في حاله البلاء بالصبر والصلاه والدعاء لعل الله يهديهم ويعوضك خيرا منهم .... قد يكون مامررت انت فيه ابتلاء لذى عليك الصبر والاحتساب واستمر بطيبتك وظن في الناس خيرا ولكن لاتضع كل حملك وثقتك في من هب ودب خذ الموضوع بتدرج ... نسال الله لك التوفيق .....

سيدي الفاضل انت اعترفت في البداية انه العلاقات الإجتماعية اليوم أسوء ومع الأسف الوقت هذا للمصالح فقط وليس للتصالح
وانت متصالح مع نفسي واحترم الجميع لكن نظرت للمجتمع كله سلبية لا اثق ولا اصدق احد بعد الأن

وشكرا عالمرور :)

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
اخي انا لا اعرف عنك شي ولا اعلم عن طبيعه المشاكل التى مررت بها واللي خلتك تقفل بهالشكل ... على كل حال انا افضل ان انصحك على الخاص ان اردت وسمحت لي وشكرا ...

الكاتب طلال

عضو فعال
اخي انا لا اعرف عنك شي ولا اعلم عن طبيعه المشاكل التى مررت بها واللي خلتك تقفل بهالشكل ... على كل حال انا افضل ان انصحك على الخاص ان اردت وسمحت لي وشكرا ...

على الرحب والسعه في كل وقت وحين

لكن أنا مؤمن أنني على صواب
اليوم لاتنفعك الا نفسك لا احد ولا ولد ولا قريب ولاغريب ... هكذا أفضل
وان تواصلنا واجتمعنا مع من نحب فلنكن كما لو كانو ضيوفا نعرف انه سيرحلون في اي وقت !

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
والكل يدعي الصلاح والطيبه والتسامح ومع الأسف نكتشف إننا في مسرح كبير وكلنا ممثلين لكن في اللي يمثل على نفسه وفي اللي يمثل على مجتمع!!
انا اعتقد الاولاني اخدع نفسي انه في ناس طيبه وتستحق منا الاحترام والعشرة الطيبه لكن اكتشف بعد مرور الزمن اني واهم !
واكتشف انه كل الناس مثل ماظن خداعه ومنافقه تعشق النفاق الإجتماعي وحب المظاهر والتحايل والكذب، لامكان للصدق بيننا لا مكان للقيم لدينا .. ولاحتى نترك خيط من الإنسانية في اي حال مع صديق او عدو

من الأفضل أن نعيش بمعزل عن الآخرين أو نضع مئة حاجز بيننا وبين أي إنسان آخر ، ونجعل قلوبنا وعقولنا في سابع سماء .. الذي يستحق هو الذي يصل لها .. ولا نبادر نحن في ذاك الشي فالوحده في نظري أفضل بكثير من الجلوس مع مجتمع منافق متملق متغيبر ...!

هلا اخوي طلال تراهن اني راح اقنعك ، بس اذا اقنعتك ابي عشاء بمطعم فاخر من اختياري :)
اولا لازم نعرف كيف نحكم على الناس , ومن هم الناس الذين يهمنا ان نحكم عليهم ؟ ثانيا هل الحكم الذي نصدره دقيق ، اعني ما هي المعايير له ؟ ثالثا وهو الاهم هل نحن قيمنا انفسنا تقييم صحيح وبتجرد تام ، فاحيانا كثيره ، نحن نحكم على الاخرين بناء على ردة فعل من قبلهم نتيجة فعل نحن بادرنا به ، اخي الكريم طلال النفس البشريه حاوية لكل صفه ايجابيه ونقيضها ، يعني الشر والخير فلا يوجد انسان لا يحمل ذلك سواء انثى او ذكر ، لكن الاختلاف في نسبة الخير والشر والصفات الايجابيه والسلبيه ، مثال تجد انسان يتصف بالكرم ، ولكن في نفس الوقت تجد فيه البخل ولكن نسبة الكرم طغت علي البخل واخفتها تماما عن اعيننا ، ولكن هي موجوده بنسبه اقل كثيرا من الكرم ، الامر الاخر وهو الظروف المختلفه ومدى تفاعل الانسان معها ، مثال السياسيه ، الاقتصاديه، الاجتماعيه ، الاعلاميه ، التكنولوجيه، التاريخيه......الخ ، كل ذلك يؤثر على النفس البشريه ، ويشكل شخصيات المجتمع ويمنحه صفات مغايره للمجتمعات المغايره، فعلى سبيل المثال لو قارنت بين مجتمعنا ومجتمعات دول الخليج ومن ثم الدول العربيه والاوربيه ، لوجدت كل مجتمع له صبغته التي شكلتها تلك الظروف ، ارجع لموضوع النفاق حتى ابين لك اثر تلك الظروف في خلقه وبروزه ، مثال الواسطه والمحسوبيه لعبت في ذلك ، كيف؟تولد شعور واحساس مؤكد للكثير من ابناء المجتمع باهمية الواسطه في حياتنا ، ومن خلال ذلك يجب عليه ان يسعى لها من خلال النفاق الاجتماعي ، كذلك قيمتنا اصبحت بمظهرنا لذلك نحن نسعى لارسال رساله للاخرين من خلال سياره كشخه واكسسوارات غاليه ساعه، قلم ، نظاره ............باننا مهمين ، بل تجاوزنا ذلك بشراء شهادات علميه عاليه ، والسعى للبروز باي طريقه ولو كانت سخيفه ، مثل خبير سياسي استراتيجي او ناشط سياسي او محلل اقتصادي ، او السعي لعضويه جمعيه تعاونيه او خيريه اونادي .....................الخ ، اخوي طلال لا تعتقد اني خرجت عن الموضوع فانا في عمقه ، كل ذلك السعى للبروز والهدف ادى بالببعض الى تناسي القيم والثوابت امام اهدافه وطبق نظرية ميكيافلي بحذافيرها "الغاية تبرر الوسيله"، وردة فعل المجتمع اصبحت سلبيه ، فهو يشجع الحرامي وهناك مقوله عن الحرامي ووصفه بالشطاره فيقال فلان شاطر يعرف من اين تاكل الكتف، كذلك فلان ذيب اكل فلوس الجمعيه !!! مو مثل فلان ما استفاد شيء !!!، عموما هي ثقافة لمجتمع التي تتبدل تدريجيا في السابق ، ولكن في السنوات الاخيره تنحدر انحدارا ، ومع كل ذلك لا شك بوجود القيم والمباذئ ومن يرفض ذلك الوضع ، واخيرا خذ هذه النصيحه انت ومن يقرا اصنع عالمك الخاص من خلال الاختيار المناسب لمن ترغب به ، وابتعد عن كل ما هو مزعج لك ، واعزمنى على العشاء :)

الكاتب طلال

عضو فعال
هلا اخوي طلال تراهن اني راح اقنعك ، بس اذا اقنعتك ابي عشاء بمطعم فاخر من اختياري :)
اولا لازم نعرف كيف نحكم على الناس , ومن هم الناس الذين يهمنا ان نحكم عليهم ؟ ثانيا هل الحكم الذي نصدره دقيق ، اعني ما هي المعايير له ؟ ثالثا وهو الاهم هل نحن قيمنا انفسنا تقييم صحيح وبتجرد تام ، فاحيانا كثيره ، نحن نحكم على الاخرين بناء على ردة فعل من قبلهم نتيجة فعل نحن بادرنا به ، اخي الكريم طلال النفس البشريه حاوية لكل صفه ايجابيه ونقيضها ، يعني الشر والخير فلا يوجد انسان لا يحمل ذلك سواء انثى او ذكر ، لكن الاختلاف في نسبة الخير والشر والصفات الايجابيه والسلبيه ، مثال تجد انسان يتصف بالكرم ، ولكن في نفس الوقت تجد فيه البخل ولكن نسبة الكرم طغت علي البخل واخفتها تماما عن اعيننا ، ولكن هي موجوده بنسبه اقل كثيرا من الكرم ، الامر الاخر وهو الظروف المختلفه ومدى تفاعل الانسان معها ، مثال السياسيه ، الاقتصاديه، الاجتماعيه ، الاعلاميه ، التكنولوجيه، التاريخيه......الخ ، كل ذلك يؤثر على النفس البشريه ، ويشكل شخصيات المجتمع ويمنحه صفات مغايره للمجتمعات المغايره، فعلى سبيل المثال لو قارنت بين مجتمعنا ومجتمعات دول الخليج ومن ثم الدول العربيه والاوربيه ، لوجدت كل مجتمع له صبغته التي شكلتها تلك الظروف ، ارجع لموضوع النفاق حتى ابين لك اثر تلك الظروف في خلقه وبروزه ، مثال الواسطه والمحسوبيه لعبت في ذلك ، كيف؟تولد شعور واحساس مؤكد للكثير من ابناء المجتمع باهمية الواسطه في حياتنا ، ومن خلال ذلك يجب عليه ان يسعى لها من خلال النفاق الاجتماعي ، كذلك قيمتنا اصبحت بمظهرنا لذلك نحن نسعى لارسال رساله للاخرين من خلال سياره كشخه واكسسوارات غاليه ساعه، قلم ، نظاره ............باننا مهمين ، بل تجاوزنا ذلك بشراء شهادات علميه عاليه ، والسعى للبروز باي طريقه ولو كانت سخيفه ، مثل خبير سياسي استراتيجي او ناشط سياسي او محلل اقتصادي ، او السعي لعضويه جمعيه تعاونيه او خيريه اونادي .....................الخ ، اخوي طلال لا تعتقد اني خرجت عن الموضوع فانا في عمقه ، كل ذلك السعى للبروز والهدف ادى بالببعض الى تناسي القيم والثوابت امام اهدافه وطبق نظرية ميكيافلي بحذافيرها "الغاية تبرر الوسيله"، وردة فعل المجتمع اصبحت سلبيه ، فهو يشجع الحرامي وهناك مقوله عن الحرامي ووصفه بالشطاره فيقال فلان شاطر يعرف من اين تاكل الكتف، كذلك فلان ذيب اكل فلوس الجمعيه !!! مو مثل فلان ما استفاد شيء !!!، عموما هي ثقافة لمجتمع التي تتبدل تدريجيا في السابق ، ولكن في السنوات الاخيره تنحدر انحدارا ، ومع كل ذلك لا شك بوجود القيم والمباذئ ومن يرفض ذلك الوضع ، واخيرا خذ هذه النصيحه انت ومن يقرا اصنع عالمك الخاص من خلال الاختيار المناسب لمن ترغب به ، وابتعد عن كل ما هو مزعج لك ، واعزمنى على العشاء :)

مرحبا أخي العزيز
لاتوجد شجرة إلا وهزها الهواء
انت بررت للناس بالبدايه. نعم الظروف قد تخلق إنسانا سلبيا لكن مجتمع كامل هنا الكارثه وعشان أكون دقيق الغالبية من مجتمعنت الخليجي سيئ!!! المجتمعات العربيه عشرتهم رائعه وراقيه البعض طبعا لكن أفضل منا بمراحل
ربما الماده هي اللي غيرتنا قالوها بالامثال الفلوس تغير النفوس قبل عشرين سنه كنا ناكل بمائده واحده اليوم كل واحد في غرفته ابسط مثال مو في بيتي لكن في بيوت كثيره،
بالنهايه انت وافقت على كلامي ووضعت لي اعجاب وهذا اعتراف منك بصدق نظريتي وادري كلامي يمس اي انسان طيب ومجروح

واعزمك من غير مناظره طال عمرك من عيوني

أخي العزيز أنت أوقعت نفسك في حرج فهل فعلا أنت محايد في موضوعك أم تقصد فئة من الناس فقط بأنهم المنافقين

إذا كنت فعلا محايد في موضوعك فهل تعتبر من يحرم الخروج على الحكام ويعتبر من يخرج عليهم بالخوارج ثم هو نفسه ( يؤيد ) ويدعم الخروج على محمد مرسي الرئيس المنتخب في يوم 30 يونيو فهل تعتبره أيضا منافق ؟؟

؟؟؟

ام العيال

عضو مخضرم
اولاً انت مو مقتنع بالكلام الي كتبته لو انك مقتنع ما دزيته في المنتدى لكي تجد مجتمعاخر يحاولون يقنعونك ،،، هذا انت الان تحاور وتناقش معنا يعني ماتقدر تعيش بلا مجتمع حتى لو قلت هذا مجتمع افتراضي ,,فالانسان لا يستطيع ان يعيش بعزلة تامه,, فيه منا الاجتماعي والانعازالي ،،، والانعزالي يكون منخرط بالمجتمع ولكن بحذر !! ففي كل مكان الزين والشين من عصر
سيدنا ادم والنفاق موجود كذلك وعدم المصداقيه موجودة ولكن فيه اشياء تهذب
سلوكيات الانسان منها الاخلاق والدين ,,ولا يمكن ان نصبح او نجد المدينه الفاضلة
التي تخيلها افلاطون لانها اسطورة تمني من العصور الغابرة ولم يجدوها الى الان !!
لذلك اخي الطيب عيش حياتك بمبادئك الحسنه لكي كل من يراك يدعوا لمن رباك !! وعلى مقولة الفلوس تغير النفوس ,, هي تظهر معدن الانسان بعد غناة
وهذة ليس قاعدة لانه فيه ناس منعم عليهم وخيرهم واصل لأقصى البلدان
لكن استخدام البعض لهذا التطور وهذة الرفاهية اسأت لبعض سلوكيات للمجتمع ,.
ودمت !!

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ذو شجون
واتفق الى حد ما ما الاخ الكريم@
الكاتب طلال
واختلف معه ايضا في التعميم
أولا :
أنت حكمت على من مروا عليك و من تعاملت معهم
و هذا لا يعنى أن الناس جميعا كلهم هكذا
لأنك لم تتعامل مع الناس جميعا
ثانيا :
معلومة على الماشي
لا يجوز ان نطلق على شخص منافق إلا إذا توفرت فيه
صفات النفاق الثلاث التى وردت في الحديث
وهي ( إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ )
وفي رواية أخرى إذا خاصم فجر
لذا
يجب الحذر من اطلاق هذه الصفة دون تثبت
لكن نقول فلان فيه صفة نفاق

و الله اعلم
اجبتي الكرام جميعا
نحن يجب ان نتفق أولا نحن لسنا في مجتمع ملائكي

يقول الله تعالى ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ... فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا )
إذن هناك التقي و هناك الفاجر
و هناك الهين اللين و هناك الجاف

وفي الحديث قالو يارسول الله إنها كانت تصوم النهار وتقوم الليل قال هي في النار ...
لماذا ؟ الجواب :
كانت تؤذي جيرانها

ومن هنا يتبين لنا ايضا أن هناك ناس اتقياء في ظاهرهم واعمالهم واقوالهم
لكنهم اصحاب سوء ودسائس لغيرهم
ومن هنا لا نستطيع ان نحكم على المجتمعات كلها بأنها لا خير فيها
ولا ايضا نحكم عليها بانها كاملة الخلق
هذه هي سنة الحياة
هناك أهل خير و أهل شر

قد يحدث ان اخوكم بوعبدالله على سبيل المثال
يحيط به ناس لا خير فيهم اصحاب نوايا سيئة
ايحفرون له الحفر و يسيئون له
هذا لا يعني يكون الناس جميعا هكذا
اذا حكمنا على المجتمعات كلها انها سيئة هذا ظلم
لا يجب ان نعمم معاملة قلة قليلة لنا على الناس جميعا
لذا انا اتفق مع الاخ الكريم @مستشار كويتي فيما تفضل به
ثم هناك أمر آخر
معاملة الناس لنا تؤثر من إيجابا أو سلبا
وكيفما يعاملوننا الناس نحكم عليهم
ولكن هذا لا يجب ان نعممه على الجميع

من الأفضل أن نعيش بمعزل عن الآخرين أو نضع مئة حاجز بيننا وبين أي إنسان آخر
لن تستطيع أو بمعنى اصح لن تصمد كثيراً
لأنك لا تساطيع ان تعيش لوحدك مدى الحياة
لابد و أن تحتاج الى الآخرين
ونجعل قلوبنا وعقولنا في سابع سماء .. الذي يستحق هو الذي يصل لها ..
ولا نبادر نحن في ذاك الشي
وجهة نظر تحتمل التطبيق
لكن كما اسلفت لابد و أن تحتالج الى غيرك حتى لو كان من تلك الفئة
لأن الظروف أحيانا تحكمك
و تضطرك للتنازل أحيانا عن أمور كثيرة
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

الكاتب طلال

عضو فعال
أخي العزيز أنت أوقعت نفسك في حرج فهل فعلا أنت محايد في موضوعك أم تقصد فئة من الناس فقط بأنهم المنافقين

إذا كنت فعلا محايد في موضوعك فهل تعتبر من يحرم الخروج على الحكام ويعتبر من يخرج عليهم بالخوارج ثم هو نفسه ( يؤيد ) ويدعم الخروج على محمد مرسي الرئيس المنتخب في يوم 30 يونيو فهل تعتبره أيضا منافق ؟؟

؟؟؟

مرحبا بك أخي الكريم

لكن أنا لم أعم قط !!

عممت في محيطي وليس بالعالم كله ..

مابي أدخل بجدل سياسي فهذا موضوع إجتماعي بحت .. مع إحترامي لكل ماذكرت

الكاتب طلال

عضو فعال
اولاً انت مو مقتنع بالكلام الي كتبته لو انك مقتنع ما دزيته في المنتدى لكي تجد مجتمعاخر يحاولون يقنعونك ،،، هذا انت الان تحاور وتناقش معنا يعني ماتقدر تعيش بلا مجتمع حتى لو قلت هذا مجتمع افتراضي ,,فالانسان لا يستطيع ان يعيش بعزلة تامه,, فيه منا الاجتماعي والانعازالي ،،، والانعزالي يكون منخرط بالمجتمع ولكن بحذر !! ففي كل مكان الزين والشين من عصر
سيدنا ادم والنفاق موجود كذلك وعدم المصداقيه موجودة ولكن فيه اشياء تهذب
سلوكيات الانسان منها الاخلاق والدين ,,ولا يمكن ان نصبح او نجد المدينه الفاضلة
التي تخيلها افلاطون لانها اسطورة تمني من العصور الغابرة ولم يجدوها الى الان !!
لذلك اخي الطيب عيش حياتك بمبادئك الحسنه لكي كل من يراك يدعوا لمن رباك !! وعلى مقولة الفلوس تغير النفوس ,, هي تظهر معدن الانسان بعد غناة
وهذة ليس قاعدة لانه فيه ناس منعم عليهم وخيرهم واصل لأقصى البلدان
لكن استخدام البعض لهذا التطور وهذة الرفاهية اسأت لبعض سلوكيات للمجتمع ,.
ودمت !!

سيدتي الفاضله من قال إنني عممت ؟. قد أكون حكمت على محيطي فقط .. فرأيت كل الناس مثلهم لكن الخير والشر موجودين لايمكن إنكاره لكن اليوم مجتمعنا مظاهر ومخادع وكذاب .. لا أرض للصدق لدينا وان كنا نقول بعض الحقيقة ..
المدينة الفاضلة باخلنا إنها أخلاق وتواضع النفس ومحبة الجميع لكن أغلبنا باع هذه المدينة .. باع النفس اللوامه وجعلها أماره بالسوء .. وإن الإنسان لظلوم كفار هذا كلام ربي !!!

الكاتب طلال

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ذو شجون
واتفق الى حد ما ما الاخ الكريم@
الكاتب طلال
واختلف معه ايضا في التعميم

أولا :
أنت حكمت على من مروا عليك و من تعاملت معهم
و هذا لا يعنى أن الناس جميعا كلهم هكذا
لأنك لم تتعامل مع الناس جميعا
ثانيا :
معلومة على الماشي
لا يجوز ان نطلق على شخص منافق إلا إذا توفرت فيه
صفات النفاق الثلاث التى وردت في الحديث
وهي ( إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ )
وفي رواية أخرى إذا خاصم فجر
لذا
يجب الحذر من اطلاق هذه الصفة دون تثبت
لكن نقول فلان فيه صفة نفاق

و الله اعلم
اجبتي الكرام جميعا
نحن يجب ان نتفق أولا نحن لسنا في مجتمع ملائكي

يقول الله تعالى ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ... فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا )
إذن هناك التقي و هناك الفاجر
و هناك الهين اللين و هناك الجاف

وفي الحديث قالو يارسول الله إنها كانت تصوم النهار وتقوم الليل قال هي في النار ...
لماذا ؟ الجواب :
كانت تؤذي جيرانها

ومن هنا يتبين لنا ايضا أن هناك ناس اتقياء في ظاهرهم واعمالهم واقوالهم
لكنهم اصحاب سوء ودسائس لغيرهم
ومن هنا لا نستطيع ان نحكم على المجتمعات كلها بأنها لا خير فيها
ولا ايضا نحكم عليها بانها كاملة الخلق
هذه هي سنة الحياة
هناك أهل خير و أهل شر

قد يحدث ان اخوكم بوعبدالله على سبيل المثال
يحيط به ناس لا خير فيهم اصحاب نوايا سيئة
ايحفرون له الحفر و يسيئون له
هذا لا يعني يكون الناس جميعا هكذا
اذا حكمنا على المجتمعات كلها انها سيئة هذا ظلم
لا يجب ان نعمم معاملة قلة قليلة لنا على الناس جميعا
لذا انا اتفق مع الاخ الكريم @مستشار كويتي فيما تفضل به
ثم هناك أمر آخر
معاملة الناس لنا تؤثر من إيجابا أو سلبا
وكيفما يعاملوننا الناس نحكم عليهم
ولكن هذا لا يجب ان نعممه على الجميع

لن تستطيع أو بمعنى اصح لن تصمد كثيراً
لأنك لا تساطيع ان تعيش لوحدك مدى الحياة
لابد و أن تحتاج الى الآخرين

وجهة نظر تحتمل التطبيق
لكن كما اسلفت لابد و أن تحتالج الى غيرك حتى لو كان من تلك الفئة
لأن الظروف أحيانا تحكمك
و تضطرك للتنازل أحيانا عن أمور كثيرة
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي العزيز
بما ان الموضوع يثبر الشجون اذن هناك جانب كبير من الصحة في كلامي
وكل اللي ردو حسوا فيه وأكيد هم يرفضون الكذب لذالك تجاوبو مع ماطرحت.. لم أعمم ياعزيزي فانن لاتعرف محيطي ومن اعرف !! لكن النظره انا ارى ان الكثير اصبح هكذا .. لكن قصدت بين قوسين ) الصداقه والزماله والاقارب )
الكل متلون الكل يرفضك لانك لاتريد ان تركب موجهة التغيير
هذا قصدي ربما لم تصل الفكره بوضوح لكني اصبت جانبا من نواة الحقيقة

التعديل الأخير:

0utsider

عضو بلاتيني
بدون دخول في التفاصيل ،، تقريبا ان اؤيدك بصوره مطلقه ،، في نظرتك للناس ،،، كلامك صحيح ،، مئه بالمئه ،، تقريبا ،،،،، هذا باختصار ودون تفاصيل ،،،، كلامك صحيح ،،،،

الكاتب طلال

عضو فعال
بدون دخول في التفاصيل ،، تقريبا ان اؤيدك بصوره مطلقه ،، في نظرتك للناس ،،، كلامك صحيح ،، مئه بالمئه ،، تقريبا ،،،،، هذا باختصار ودون تفاصيل ،،،، كلامك صحيح ،،،،

أقول كلامي مجبرا لاتعتقد أنه عاجبني :)

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي العزيز
بما ان الموضوع يثبر الشجون اذن هناك جانب كبير من الصحة في كلامي
وكل اللي ردو حسوا فيه وأكيد هم يرفضون الكذب لذالك تجاوبو مع ماطرحت..لكن قصدت بين قوسين ( الصداقه والزماله والاقارب )
أهلا عزيزي :وردة:
عذرا لعلى فهمت خطأ من من كلامك التعميم فارجو المعذرة :وردة:
عموما
أنا قلت في بداية مداخلتى حفظك الله أننى اتفق معك في جزء منه
و هناك فعلا ناس من هذه النوعية وربما حاشنا طشار منهم
ولكن حياتك بارك الله فيك لا يمكن اتعيشها في معزل عن الناس
و نصيحتى لك
استخلصها من قصة الرجل الذي قتل 99 نفساً ... لما اراد التوبة
نصحه العالم بأن يترك مجتمه و بيئته و يذهب

الى مجتمع آخر و بيئة اخرى ناس فيهم خير و يعيش معهم
أنت حفظك الله
ابتعد عمن حولك من اصدقاء أو زملاء إذا كانوا من هذا النوع
الأصدقاء ستجد غيرهم .. المجتمع لا يخلوا من اهل الخير
ابحث لك عن اصدقاء افضل منهم و جالسهم
وابتعد من اقربائك إذا كانوا من هذا النوع كذلك
ابتعد عنهم حسب قربهم أو درجة القرابة منك
لكن لا تقاطعهم بالكلية
و ليكن تواصلك معهم تواصل في مناسبات من باب صلة الرحم
و ليكن تعاملك معهم على حسب الحاجة و الضرورة الملحة
لا افراط و لا تفريط
الاصدقاء الذي يأتى منهم شر
ماني مجبر أن أجالسهم .. اتركهم و ابحث عن غيرهم
حتى لو كانت علاقتى معهم عشرة عمر
و الاقرباء الذين ايضا يأتينى منهم شر
ماني جبر أن اواصلهم إلا في المناسبات كما اسلفت من باب صلة الرحم
خصوصا إذا كان و جودوي معم يؤثر عليّ دينى
و الشئ بالشئ يذكر
كان لي صديق قديما لا يستغنى عني أبداً .. ولا يثق بأحد غيري
و انا كذلك كانت علاقتى به قوية الى حد ما
و كنا شباب طيش فلما ألتزمت و هداني الله تعالى
لم يعني على ذلك بل كان يحرجنى احيانا في بعض تصرفاته
عندما أكون معه في مشوار على سبيل المثال ( ايسمعنى اغاني )
و احيانا يضعنى في مواقف لا تتناسب و ألتزامي
إلى أن حدث منه أمر وجدت نفسي لا استطيع الأستمرار معه
فتركته و ابتعدت عنه الى هذه اللحظة و
هذا كان من تقريبا 35 عام
فقط إذا صادفته في مكان عام نسلم على بعضنا و نتفقد أحوال بعضنا
ثم يذهب كل و احد منا الى حال سبيله
الشاهد
أن ما تتعرض له أو تعرضت له حضرتك أمر
ليس بغريب هو و اقع لكن إن استطعت ان تتجنبه افعل قدر المستطاع
حياتك لا تتوقف على و جودك مع أولئك الذين تقصدهم
و الله أسأل أن يصلح أحوالنا جميعا

و يرزقنا جمال الظواهر و البواطن

~ نوره ~

عضو فعال
الله يعطيك العافيه اخوي ع المواضيع الحلوه والي تتكلم عن واقعنا

ماالومك ع هالانطباع

لكن الا ماتلقى من بين العشر ثلاث فيهم الخير
حتى الي فيه خير وطيبه الا مانشوف فيه جانب شر ،، محب كامل وساعات المواقف تحدنا ع افعال فيها شر

شكرًا اخووي

أعلى