علاج الترامادول

كريمة نور

عضو جديد
علاج الترامادول
كشفالدكتور على عسكر إخصائى الطب النفسى، أن الرجال يتعاطون أقراصالترامادول، لأنه يعتبر مسكنًا قويًا للآلام.

وكشف “على عسكر” أن أهم المشاكل، التى يواجهها الأطباء فى علاج مرضى إدمان الترامادول، أن العقار يعتبر منشطا جنسيا، يُعالج سرعة القذف، لكن بعد العلاج، يصيب الرجال بضعف جنسى وسرعة القذف وضعف فى الانتصاب.

وأضاف خبير الطب النفسى الدكتور على عسكر ، أن الزوجة عليها عامل كبير فى علاج زوجها من إدمان الترامادول، لأنها يجب أن تتفهم وضعه الجنسى، عقب العلاج منه، حتى لا ينتكس الزوج فى فترة علاجه، ويعود مرة أخرى لإدمانه.

تجدر الاشارة هنا الى انالترامادول بمثابة المخدر يتم توصيفه لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة. وكان يتم استخدامه فى الماضى كبديل في عملية الانسحاب من المخدرات الأفيونية الأخرى، ولكن بعد ذلك تم إدراجه كمادة مخدرة تسبب الادمان هى الأخرى. ويظهرالإدمان الجسدي عند ظهور أعراض انسحاب الترامادول عند التوقف عن تناول الدواء.

ويسبب إدمان الترامادول الأعراض التالية:

غثيان – قيء – قلق – كآبة – تعرق – أرق – الهزات – الهلوسة

الخطوة الأولى في التعافي من إدمان الترامادول هو استشارة الطبيب. وسوف يكون قادر على مساعدة المدمن في تحديد أفضل خطة لتحقيق التعافى, والتخلص من السموم التى فى الجسم هى أول خطوة فى العلاج. هذه هى العملية التي من خلالها تتم فيها سحب السموم وآثار المخدر من الجسم. ولا ينبغي أن تمر مرحلة سحب السموم بدون إشراف طبى متخصص فى فى مجال سحب السموم، لأنها مرحلة خطيرة.

خيارات علاج الانسحاب ممن ادمان الترامال

هناك عدد قليل من الطرق المختلفة في عملية التخلص من الترامادول فى الجسم. واحدة معروفة هي طريقة برنامج Waismann، أو Accelereated للنظام العصبى، الذي يعالج الادمان كأى حالة مرضية. في المستشفيات، تتم عملية سحب المخدر بطريقة سريعة جداً من الجسم من خلال وضع المدمن تحت تاثير مخدر، يستيقظ المدمن بعدها ب 3 أو 4 ساعت خالى من الادمان الجسدى ولا يتذكر أو يشعر بأعراض الانسحاب التى مر بها اثناء النوم.

كيف تتخلص من ادمان الترامادول

طريقة أخرى هي تقليل جرعات المخدر شىء فى شىء إلى ان يتوقف، وذلك للتخفيف من الأعراض. ويرى البعض أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى الانتكاس إذا كان المخدرما زال في متناول اليد، ولكن الغالبية تتفق على أن هذا هو أسلوب جيد لسحب السموم. في الواقع، استخدم الترامادول كبديل لعلاجالإدمان على المخدراتالأخرى، كما هو الحال في الهيدروكودون أو إدمان الأوكسيكودون، لأنه يخفف من أعراض الانسحاب لتلك المخدرات وأنه من السهل نسبيا تخفيض كمية استخدامه.

هناك طريقة ثالثة لسحب السموم من الجسم وهو الأسلوب التقليدى ‘cold turkey’ أو التوقف المفاجىء. هذا الأسلوب يظهرأعراض الانسحاب بقوة، وينبغي أن يتم بحذر شديد ودعم طبى قوى.
 
أعلى