حرب استنزاف إيرانية في اليمن ترهق السعودية ....بقلم نجاح محمد علي -

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
حرب استنزاف إيرانية في اليمن ترهق السعودية ....بقلم نجاح محمد علي -
v_i-b9AK_bigger.jpg



نجاح محمد علي - القدس العربي

DECEMBER 19, 2015

عندما اندلعت حرب اليمن لإنهاء «النفوذ الايراني»، كان واضحاً منذ البداية أن إيران ستجر السعودية إلى حرب استنزاف، تخرج منها السعودية خاسرة، وتربح إيران.

تلك كانت الرؤية الأولى لايران الرسمية، وعبر عنها القائد العسكري يد الله جواني المعروف بأنه من كبار المنظرين السياسيين للحرس الثوري، وأول من حذر من «الثورة المخملية» التي كانت الذريعة في قمع الإصلاحيين بعد انتخابات الرئاسة العام 2009.

وبعد مرور نحو تسعة شهور على هذه الحرب المستعرة على أكثر من صعيد، رغم إيحاءات التوقف التي تطلقها مفاوضات جنيف «القلقة»، وعدم ثبوت أي تورط إيراني مباشرعلى الأرض في اليمن، تشعر إيران بالرضا، وتنشر في أدبيات مؤسستها الرسمية الاذاعة والتلفزيون برامج حوارية عن «مبادراتها» السلمية لوقف الحرب وتقول إن صورتها رغم كل ما قيل عنها، لم تخرج عن كونها «داعية سلام» بينما خصمها في هذه الحرب المملكة العربية السعودية وهي قبلة المسلمين وبلاد الحرمين، قائدة تحالف يشن الحرب على دولة مسلمة جارة هي اليمن التي قال عنها النبي محمد حين قدم وفد منها يبايعونه على الاسلام: «الله أكبر الله أكبر جاء نصر الله و جاء فتح الله وجاء أهل اليمن»، فقال بعض الصحابة: «وما أهل اليمن ؟!» فقال صلى الله عليه وسلم: «قوم نقية قلوبهم ولينة طباعهم… الإيمان يمان والحكمة يمانية هم مني و أنا منهم».
وساطة

بتلك العبارات المستوحاة من التأريخ يستهل الجنرال يد الله جواني وهو أيضا مستشار ممثل الولي الفقيه في الحرس الثوري، نشرة محدودة التداول وضعها بعد حادثة إسقاط تركيا المقاتلة الروسية سو24 وتوتر العلاقات بين موسكو وانقرة، ويرى «أن إيران ينبغي عليها التحرك نحو تخفيف حدة التوتر بين الأتراك والروس، وإيجاد وساطة».

ومع أن يد الله جواني انتقد السياسة التركية في المنطقة خصوصا في سوريا والعراق، وقال إن لأنقرة دورا سلبيا في دعم الإرهابيين في سوريا والعراق، إلا أنه أشار إلى أن تركيا رفضت الدخول في التحالف الذي يشن الحرب على اليمن، وفضلت التنسيق مع إيران، وأن أزمة إسقاط المقاتلة الروسية، تمنح إيران مساحة أكبر لتظهر كداعية سلام، ووسيط مقبول بين الطرفين.

واشار يد الله جواني، إلى ما سماه «أفول دور الولايات المتحدة في المنطقة»، وأن واشنطن تركت للرياض هامشاً كبيراً تتحرك وفقه في اليمن وسوريا والعراق، وأنها متورطة أيضاً في تحريض تركيا على روسيا» وأكد أن ظهور إيران كوسيط يسحب البساط من واشنطن، التي يبدو أنها ترغب في «إنهاء الأزمة في سوريا وفق القراءة الروسية والإيرانية بالتخلي عن شرط رحيل الأسد». وتحاول إيران بحسب يد الله جواني إقناع تركيا بأن نفوذ الغرب في المنطقة انتهى، خصوصا بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا، واحتمال تمدده الى العراق وحتى ليبيا، وأن التعاون الاقليمي بين طهران وأنقرة كفيل بإيجاد توازن سياسي يدعم العلاقات التجارية والاقتصادية المرشحة للازدياد بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

ويتفق جميع محللي الحرس الثوري السياسيين مع هذا الرأي، وكأنهم يطبقون ما جاء في نشرة يد الله جواني حرفياً، ويقولون «يجب أن لا تؤثر الأزمة بين تركيا وروسيا على التطورات الجارية في اليمن فضلاً عن سوريا، وأن على الطرفين حل مشاكلهما خارج المنطقة، وأن إيران تعمل على تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة بشرط أن يتخلى الرئيس التركي أردوغان عن كبريائه ويعتذر لبوتين عن إسقاط المقاتلة الروسية».

وبالإضافة الى استنزاف السعودية، وكسب تركيا التي يسعى الإيرانيون الى تطوير العلاقات معها «تجاريا واقتصادياً» بعد رفع العقوبات لتؤثر بذلك على دورها السياسي في المنطقة لصالح رؤيتها في سوريا واليمن والعراق ولبنان، تخطط طهران من خلال الاستفادة من إطالة أمد الحرب في اليمن الى تفكيك التحالف الموجود في حرب اليمن – كما يقول جواني في النشرة محدودة التداول.

وفي هذا السياق وبينما تتحرك طهران أيضا عبر وسطاء غربيين ساهموا الى جانب سلطنة عُمان في التوصل الى الاتفاق النووي الايراني مع الغرب، تسعى الى الترويج لفكرة أن حرب اليمن ذات كلفة باهضة، ولن تنتهي بهزيمة الحوثيين وحلفائهم خصوصاً الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وهي إشارات لمن يعنيه الأمر في المنطقة، عززها الصاروخ الذي استهدف مؤخرا مقر قيادة التحالف في باب المندب وحجم ونوعية الخسائر البشرية فيه قبيل انطلاق محادثات السلام في جنيف.

وتؤكد المعطيات على الأرض أيضا وجود خطة تدعمها روسيا، تقضي بتمدد الحوثيين وحلفائهم داخل مدن سعودية حدودية، دون الاعلان عن ذلك كي لا يثير ذلك «المسلمين» الذين تقنعهم الرياض بأنها بلاد الحرمين، وأن تكلفة الحرب ليست محصورة ببعدها المالي والبشري، وتتعداها الى التفاوض بنفس اسلوب ايران أي «دبلوماسية القوة».

انسحاب مشرف

تقول مصادر إيرانية إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف أبلغ نظيره السعودي عادل الجبيرالذي كان قد أعلن إيران «دولة إسلامية لها تأريخ وحضارة»، ودخل معها في مفاوضات لتطبيع العلاقات، وعرّف له السفير السعودي السابق في موسكو علي حسن جعفر إلى طهران كسفير للمملكة العربية السعودية خلفا للسفير السابق عبد الرحمن غرمان الشهري، أن بامكان السعودية أن تنسحب من اليمن إنسحابا مشرفا يقنع الأمير محمد بن سلمان الذي تتهمه طهران بأنه وراء حرب اليمن لأسباب داخلية، بأن الحرب في اليمن لو طالت عشرات السنين، فلن تكلف الخزانة الايرانية ريالاً واحداً، بينما العكس صحيح إذ أن استمرار الحرب يعني استنزافاً مباشراً للأموال والجنود والطاقات السعودية.
ويبدو أن الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية «داعش»، والتنسيق الروسي الفرنسي الذي سيدفع الى تنسيق غربي واسع مع روسيا وبالتالي مع جبهتها التي تضم إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان، سيدفعان القيادة السعودية إلى التفكير ملياً بإيقاف حرب اليمن، إلا إذا استمر التجاذب داخل السعودية نفسها.
المصلحة الإيرانية
تشير كل المعطيات التأريخية وعلى الأرض، إلى أن إيران غير معنية كثيراً بتحولات اليمن إلا في إطار ما تملكه من نفوذ «الثورة الاسلامية» المعنوي، لكنها تستخدم هذا النفوذ ورقة في صراعها الاقليمي مع السعودية في ملفات أخرى.

وبدا واضحا عندما أعلن استبدال «عاصفة الحزم» الى «إعادة الأمل» أن اليمن كان يتجه آنذاك منذ نيسان أبريل نحو السلام الإقليمي بتوقف الحرب عليها من الخارج، عندما تم التفاهم بوساطة عمانية وبرعاية أمريكية مباشرة، على أن تترك إيران اليمن للسعودية ـ وهي ليست فيه ـ مقابل أن تترك السعودية العراق لإيران ـ وهي متورطة فيه بشكل أو بآخر.

وكان يفترض أن تتوقف الحرب وتشرع الدول التي شاركت في التحالف خصوصا السعودية باعادة بناء اليمن، لكن شيئا ما حدث أعاد الامور الى المربع الأول، ومنها بالطبع تمدد الحوثيين في عدن، بما يؤكد أنهم حلفاء إيران لكنهم ليسوا أدوات لها أو عملاء، بعكس ما يظن الكثيرون. وما لا يدركه الكثيرون أن إيران لا تضع بيضها كله في سلة واحدة، وهي لا تراهن فقط في اليمن على الحوثيين وعموم الشيعة الزيديين الذين يختلفون معها في العقيدة الى حد أن علماء قم يعتبرونهم «سنّة»، وتبني شبكة علاقاتها مع غيرهم من النافذين في الأزمة اليمنية، كما هو الحال في فلسطين وعلاقاتها مع حماس والجهاد المتضاربتين في الرؤى، وأيضا مع فتح والسلطة الفلسطينية.

ولا يخفى على أحد العلاقة المتينة التي تربط إيران بمحافظ عدن الجديد العميد عيدروس الزبيدي بعد مقتل السابق في عملية تبناها تنظيم الدولة الاسلامية .فبرغم الاتهامات من أهل الشمال له بأنه محرض عليهم ويدعو للانفصال، إلا أنه ظل صديقا دائما للايرانيين يكاد أن يكون ضيفا دائما عليهم وعلى وسائل إعلامهم الرسمية.

وحتى قبل إندلاع الأزمة اليمنية في سبتمبر من العام الماضي، كانت إيران تخطط لاقامة علاقات اقتصادية متميزة مع الجنوب من خلال إقامة منطقة حرة في عدن، تنفي من خلالها أي نية لها بتقسيم اليمن، وأن أطراف الحراك الجنوبي والحوثي وصالح لا يرغبون كما يقول الاعلام الايراني بتأجيج الصراع بين الشمال والجنوب، وأن إشعال حرب طاحنة بينهما سيكون مدخلاً لدول في الاقليم تريد تقسيم اليمن.

ويقول يد الله جواني في هذا السياق إنه من مصلحة إيران عدم الدفع باتجاه تقسيم اليمن شمالاً وجنوباً وشرقاً، وتحذير الدول الاقليمية من خطره عليهم خصوصا في شرق اليمن الغني بالثروات حيث ينشط تنظيم الدولة الاسلامية «داعش».

وينصح يد الله جواني بالاستمرار في الضغط على السعودية في اليمن، وتكرار نفس الاسلوب مع الغرب في مفاوضات النووي، عندما باعت إيران أمريكا والغرب «قنبلة نووية وهمية» صنعتها أمريكا والغرب وإسرائيل، وحصلت مقابلها على «الصفقة الكبرى» التي تخولها المشاركة كطرف فاعل في حل أزمات المنطقة ومنها أزمة اليمن.

ويرى عارفون أن الرياض تكرر اليوم نفس الخطأ الذي وقع فيه حزب الإصلاح في العام 2011 بدخولها في حرب غير مباشرة مع إيران في اليمن، لأن الكثير ممن يقبضون الأموال من السعودية يتحالفون مع إيران سراً وعلانية، مثلما دخل الإصلاح في مواجهة مع صالح ونظامه بتحالف أغلب من كانوا فيه إما من رجال صالح أو كانت انتهازيتهم تخدمه، وهم واهمون.

نجاح محمد علي

http://www.alquds.co.uk/?p=453434
............................

التعليق:
مع اختلافي مع بعض ما جاء في المقالة الا انه
ارى بالفعل هو استنزاف للجميع
و لكن اكثر هي للسعودية التي تحارب اشباح ايران في اليمن فهي تقاتل من يقارب العام و دون نهابة قريبة لصيد اهذه الاشباح
و التي حتى ان دخلت الى عقر دارها في صنعاء و صعده فسوف تخرج لها مرة اخرى لان البيئة اليمنية ملائمة لحرب الاشباح و العصابات الطويلة و المرهقة
 

ولد عطا

عضو مخضرم
هههههههه اول شي السعودية أقتصادها يكفيها بروحها تدخل اكثر من حرب وتقدر تفتح اكثر من جبهه والدليل اخر صفقة تسليح تقترب من 60 مليار دولار والرابعه عالميه بالسلاح وعلى فكره 60 مليار دولار نص المبلغ الي الأيرانيين وانتم فرحانيين وترقصون بالشوارع ان الأمم المتحده راح تفرج عن 120 مليار دولار جامعتهم من سنه 79 المهم الحرب على اليمن انصحك تبتعد عن اخبار الدجل والكذب الجيش يقيادة السعودية عن بعد 35 كيلو من صنعاء أي اشباح وستنزاف تتكلم عنه ونصحك تكتب عن ايران وستنزاف أخماس ومزانية الدوله على أوهام وخزعبلات وقصص الف ليله وليله لاكسرى بعد كسرى العالم بتهريب الأسلحه لدول الخليج وننجيريا واليمن ولبنان والمصيبه كلها الحمدالله تنصاد غير ستنزافها بسوريا وغيرها من الدول لدرجة حتى عمال مطاراتها لهم 6 شهور بدون رواتب وشعبها وصلت البطاله 47 بالميه عدا المخدرات والبلاوي الثانيه الي حتى أدوية مثل العالم ماعندها فيه دوله بالعالم تحترم شعبها توصله لدرجة تهريب ادويه تفضل ههههههههه ملاحظه عارف ردك انا ناقل الخبر بس ههههه

وافد حاول تهريب أدوية مدعومة
رجال جمارك الدوحة ضبطوا كمية كبيرة بحوزته
23/12/2015 الآن - محمد الكندري 12:00:00 PM


المضبوطات
ضبط رجال جمارك ميناء الدوحة كمية كبيرة من الأدوية الحكومية المدعومة كانت بحوزة وافد حاول تهريبها خارج البلاد وقد تم احالته مع المضبوطات الى جهات الاختصاص
 
التعديل الأخير:

بو محمد 62

عضو ذهبي
وهذا اعتراف صريح لتدخل ايران باليمن وان الحوثي ذنب وخادم مطيع لايران ليس اكثر ولا يهمه لا مصلحة اليمن ولا المنطقة
 
رايي لضمان تفوق هذا الموقع ان لا ناتي باراء مواليه ومناهضه
ان ناتي بقضايا تستند على ارضيه ( يعني شي عليه القيمه ..الزبده )
وعتد طرح القضيه يتبنى كاتبها او ناقلها مناقشتها ولا يقول انا ناقل ناقشو كاتبها

الاخبار وتوجهات كتاب المقالات اكثر من عدد البشر لو التفتنا لها لاصبح هذا الموقع مجرد ريبيتر

ولو كنت مسؤول بموقع ساحذف اي موضوع لا يناقشه صاحبه او ناقله وساكتفي فقط بمواضيع حواريه ذات قيمه
 

ماجد11

عضو بلاتيني
نجاح محمد حبيب الحكومات الخليجية شيع فلوس وراح يشتم مدري وش مسوين الشيعة لحكام الخليج
يشتمونهم ويشغلونهم ويدعمونهم بمئات الملايين والله لو يشتمهم سني ما يمسي غير في السجن
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
مشكلة ياعموري تستشهد بقنوات العالم وكتاب طابور طهران من ربعكم
ان تراجع تغريدات هذا الكاتب وستجد ماذا يكنه للسعودية ودول الخليج وهذا يكفي انك تستشهد بشيطان وتشابهت البقر علينا
ولذألك الرد علية وعلى مقالة يعتبر نقصان في العقل
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
اذا تريد تستشهد استشهد بخبراء ويكونون محايدين

تفضل هنا
وكالة موديز: لهذه الأسباب.. الاقتصاد السعودي "قوي جدا"


العربية.نت
في تقرير أصدرته موديز في 29 أكتوبر الماضي، رأت الوكالة أن الاقتصاد السعودي "قوي جدا" بفضل ثلاثة عوامل أساسية هي الاحتياطيات النفطية، وارتفاع مستوى الثراء ومستويات النمو القوية، ما يمنحه تقييم الاقتصادات الألمانية واليابانية والقطرية.
ورأت موديز أن النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد تعكس التوقعات الحالية بأن المملكة ستتخذ إجراءات كافية لمعالجة العجز في المستقبل القريب.
وقالت الوكالة إن عوامل عدة تدعم هذا التصنيف أبرزها القوة المالية والاقتصادية للمملكة، حيث إن الإيرادات النفطية الكبيرة التي جنتها السعودية خلال السنوات الماضية ساعدتها على ادخار فوائض مالية ضخمة تسمح لها بتمويل عجز الميزانية بسهولة من دون أن يؤثر ذلك على قوة مركزها المالي على المدى القصير.
أما النظرة المستقبلية المستقرة فتشير إلى توقعات موديز بأن السعودية ستتخذ تدابير كافية لمعالجة العجز في الفترة المقبلة.
وأضاف تقرير موديز بأن المخاطر المتعلقة بسيولة الحكومة السعودية متدنية جدا إذ إن المملكة لديها مستويات دين منخفضة جدا بلغت 1.6% بنهاية 2014 كما ليس لديها أي ديون أجنبية. إضافة الى ذلك تتمتع باحتياطيات مالية كبيرة وبسيولة جيدة في القطاع المصرفي.
ومن هذا المنطلق يؤكد التقرير أن المخاطر التي يواجهها القطاع المصرفي السعودي شبه معدومة وهو يتمتع باستقرار منذ عام 2009 مضيفا أن نوعية الأصول لدى البنوك جيدة جدا كما تمتلك نسبة كبيرة من الأصول القابلة للتسييل.
أما المخاطر الخارجية التي قد تؤثر على المملكة فهي الأخرى منخفضة جدا إذ ان السعودية جمعت فوائض في الحساب الجاري بلغت في المتوسط 19% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات العشر الماضية الأمر الذي يخفف تعرضها للمخاطر الخارجية وذلك رغم توقعات موديز بأن عجز الحساب الجاري سيتراوح بين ستة وتسعة في المئة خلال العامين الجاري والمقبل نتيجة تراجع أسعار النفط.
لكن مع ذلك يحذر التقرير من أن بقاء أسعار النفط عند المستويات المتدنية الحالية قد يبدأ بالتأثير على القوة المالية للسعودية إن لم تقم الحكومة بخفض الإنفاق أو رفع الإيرادات متوقعا أن تتخذ إجراءات كهذه ضمن ميزانية العام المقبل. وأشارت موديز الى أن القيادة الحالية للسعودية تؤمن مستوى جيدا من الاستقرار في رسم السياسات المستقبلية.
وتوقعت موديز أن تتراجع أسعار النفط في 2016 لتبلغ في المتوسط 53 دولارا مقارنة مع المتوسط المتوقع لهذا العام عند 55 دولارا للبرميل قبل أن تعاود الارتفاع الى متوسط يبلغ 73 دولارا في 2019
وفي حال صحت هذه التوقعات وفي حال نمو طفيف للإنفاق الحكومي، ترى موديز أن عجز الميزانية سينخفض الى 13%، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2018، من توقعاتها للعام الجاري عند 17%.
وفي حال قامت الحكومة بخفض الإنفاق بنسبة 4%، سنويا فهذا سيترجم إلى انخفاض العجز إلى 4%، من الناتج المحلي الإجمالي في 2018.
وتشير موديز إلى أن المخاطر السلبية على نظرة مستقبلية المستقرة تتعلق بتعرض الاقتصاد لمزيد من الصدمات المتعلقة بانخفاض أسعار النفط لفترة مطولة خاصة إذا كان ذلك مصحوبا بقرارات سياسية تؤدي الى ارتفاع حاد للدين وتدهور في نوعية الأصول.
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
نجاح محمد حبيب الحكومات الخليجية شيع فلوس وراح يشتم مدري وش مسوين الشيعة لحكام الخليج
يشتمونهم ويشغلونهم ويدعمونهم بمئات الملايين والله لو يشتمهم سني ما يمسي غير في السجن

صدقت هذا القذر كان محلل سياسي في قناة العربية وكان كلامة تطبيل ولما طلع من العربية انقلب خلهم يستأهلون وربعنا ما ينتصحون
 

أروى

عضو ذهبي
عُمير لن يستفرس الحصني انت فاكر مثل الحصني قالوا من شاهدك يا أبا الحصين قال .... اكمل المثل يا عُمير تكفى اكمل بدون تقية

https://ar.wikipedia.org/wiki/نجاح_محمد_علي


نجاح محمد علي كاتب وصحفي اجير إيراني من أصل عراقي مقيم في لندن. ينتمي إلى المحافظين المتشددين و يدافع عنهم دفاعاً مستميت. عمل جاسوساً للحرس الثوري الإيراني في العراق ابان الحرب العراقية الايرانية. معروف بمواقفه المتشددة و عنصريته ضد العرب كما انه طائفي بإمتياز يكتب في وسائل التواصل الاجتماعي عكس ما يعلنه او يظهره في الوسائل المرئية فهو يمتدح انظمة الخليج في الاعلام المرئي و المسموع و يقدح فيها في وسائل التواصل الإجتماعي. تم طرده من فناة بي بي سي عربي مؤخراً عام ٢٠١٥ كما تم طرده من قناة العربية و موقع العربية.نت. لا زال يعمل كضابط في الحرس الثوري الإيراني متخفياً. عمل لاحقاً في الإذاعة الايرانية ،وشارك في تأسيس التلفزيون العربي قناة سحر وفي تأسيس قناة العالم، وكان مستشارا لرئيس الاذاعة والتلفزيون، ومديرا لتقييم برامج الاذاعة والتلفزيون القسم العربي، وكان مسؤولا عن الحملة الاعلامية من القسم العربي في اذاعة ايران في قضية إيران كونترا،المعروفة ب، إيران غيت وعمل رئيسا لتحرير جريدة "الجهاد" الإيرانية ورئيس تحرير مجلة "سروش" الإيرانية وعمل صحفيا في مجلة "العالم" الإيرانية التي كانت تصدر بالعربية في لندن، وفي معظم صحف المعارضة العراقية خاصة جريدة "الجهاد" الصادرة عن حزب الدعوة الإسلامية ومجلتها "الجهاد" الشهري وجريدة "لواء الصدر" لسان حال السيد محمد باقر الحكيم، وهو أول مراسل اذاعي وتلفزيوني في إيران ل اذاعة الشرق من باريس واذاعة الكويت واذاعة قطر ولتلفزيون الكويت منذ عام 1991 ومن ثم انتقل للعمل مع الفضائية اللبنانية LBC ومع قناة الجزيرة منذ انطلاقتها ومع شبكة الأخبار العربية من لندن ANN، وقناة أبو ظبي وعمل في قناة العربية حتى عام2013[1]. تعاون مع صوت أمريكا والبي بي سيBBC واستضيف من قبل العديد من القنوات والاذاعات كخبير في الشأن الإيراني وشؤون منطقة آسيا الوسطى والقوقاز وأفغانستان والشرق الأوسط.

كتب في العديد من الصحف والمجلات وعمل معها منها مجلة العالم في لندن ومجلة الوسط في لندن وجريدة صوت الكويت في لندن، وجريدة العرب القطرية والوطنالقطرية والوطن الكويتية والاتحاد الإماراتية، والمستقبل اللبنانية، وجريدة العهدالتابعة لحزب الله لبنان، و"القدس العربي " في لندن وجريدة "الخبر" الجزائريةوالزمان العراقية في لندن والمنارة البصرية، وفي مجلة آراء الصادرة عن مركز أبحاث الخليج في دبي، وفي موقع سوس انفو وايلاف والعربية نت وفي موقع ميدل ايست أون لاين ومواقع مصرية وعربية وعراقية معروفة.

وأيضا في مجلة " المجلة " العريقة... عمل في وكالات أنباء عالمية منها وكالة الأنباء البريطانية ووكالة الأنباء القطرية ووكالة الأنباء العمانية إضافة إلى تعاونه معوكالة الصحافة الفرنسية ووكالة الأنباء السورية - سانا.

وشارك كصحفي في تغطية أحداث مهمة كالحرب في أفغانستان منذ الاحتلال السوفيتي وحتى سقوط حركة طالبان، والحرب العراقية الإيرانية منذ 1980 وحتى 1988 خصوصا استخدام العراق الأسلحة الكيميائية في حلبجة وقبلها في شرق البصرة ومعركة الفاو والحرب الأمريكية على العراق لإسقاط صدام، وانتفاضة الشيعة والأكراد عام 1991. من المدافعين عن الحريات الصحفية وعن الصحافيين الإيرانيين والعراقيين والبحرينيين ومدافع عن حقوق الأقليات الدينية والعرقية حيث كتب الكثير من المقالات وتعرض للاضطهاد في إيران بسبب ذلك. وكتب عن البدون عديمي الجنسية في الكويت والإمارات وعن حقوق العمالة الآسيوية في الخليج. عضو ناشط مع منظمة " مراسلون بلا حدود ". يترجم الخطابات المتلفزة المباشرة من الفارسية إلى العربية.وهو يؤمن بأن التلفزيون والاذاعة والجريدة ليست مجرد ناقل للأخبار بل هي من يجب أن يصنع الخبر.
 

أروى

عضو ذهبي
عُمير كم سعر صرف التومان اليوم يا عُمير التومان عملة خايسة

رضوخ المتمردين.. موافقة خطية على القرار 2216
سقوط آخر معاقل الميليشيات في مأرب وغارات التحالف تتواصل

خضع المتمردون الحوثيون وحزب الرئيس اليمني وأعلنوا موافقتهم، خطياً على تنفيذ القرار الأممي، بحسب ما أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ امس الأربعاء، مضيفا، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "الحوثيون يوافقون خطياً على تنفيذ القرار الأممي 2216"، من جهته، قصف طيران التحالف العربي امس الأربعاء مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي صالح في محافظة تعز، وشنّت مقاتلات التحالف العربي غارات استهدفت معسكر ضبوة جنوب العاصمة صنعاء، كما استهدفت الغارات موقعا في منطقة السبعين جنوب صنعاء، وأعلن قائد قوات التحالف العربي في مأرب، العميد ركن علي سيف الكعبي سقوط مديرية صرواح غربي المحافظة بعد معارك مع مليشيات الحوثي وصالح وفي تعز، قتل ثمانية عشر من ميليشيا الحوثيين وصالح في قصف لطيران التحالف استهدف تجمعات للمتمردين، فيما اتجهت تعزيزات لمليشيات الحوثي والمخلوع صالح مكونة من نحو اثنتين وثلاثين عربة عسكرية صوب مديرية المسيمير شمال شرق محافظة لحج.

قصف المتمردين

وفي التفاصيل، قالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية إن القصف الجوي استهدف تجمعات وآليات للحوثيين وقوات صالح في مناطق الحرير والربيعي والزنقل بمدينة تعز، إلى جانب استهداف معسكر 35 ومحطة شركة النفط على خط ذباب بمدينة المخا.

وأكدت المصادر أن دوي انفجارات عنيفة هزت تلك المواقع وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد منها بكثافة.

وذكرت المصادر أن معظم السكان نزحوا من مدينة المخا خوفاً من استهدافهم بالغارات ووصول المواجهات المسلحة إليهم بعد سيطرة المقاومة على باب المندب الذي يبعد عن المخا بحوالي 80 كيلو مترا.

وفي مدينة تعز، أشار سكان محليون لـ(د.ب.أ) إلى أن الحوثيين وقوات صالح قصفوا الأحياء السكنية بشكل عنيف وعشوائي "بالهاوزر" مستهدفين منطقة دار النصر بجبل صبر وحي الدمغة وثعبات شرق المدينة.

وأكدت المصادر سقوط قتلى وجرحى مدنيين دون أن تتضح حصيلتهم على الفور.

حزب صالح: التفاوض

من جهته، أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح امس الأربعاء الاستعداد للتفاوض لاستئناف العملية السياسية.

ودعا الحزب "إلى بدء التفاوض لوضع آلية تنفيذية للقرار 2216 تنظم عملية الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة من جميع الأطراف وإنجاز ذلك تحت إشراف الأمم المتحدة واستئناف العملية السياسية".

ونقل موقع الحزب عن "مصدر مسؤول" أنه "استمرارا للجهود التي تبذل في العاصمة العمانية مسقط.. فإن الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أكد فيها موقف المؤتمر الملتزم بتنفيذ النقاط السبع التي أعدت مع مبعوث الأمين العام وفي مقدمتها الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216 وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها ويتم تنفيذها من جميع الأطراف".

مصفاة عدن

الى ذلك، قالت مصادر بصناعة النفط امس الأربعاء إن شركة مصافي عدن استأنفت استيراد المنتجات النفطية بعد توقف دام نحو ستة أشهر. وذكر متعاملون أنه من المتوقع أن تعزز الواردات هوامش المنتجات النفطية في آسيا في وقت انخفضت فيه الامدادات بسبب عمليات صيانة في العديد من المصافي سواء بشكل مخطط أو عرضي.

وفي أبريل نيسان أعلنت شركة مصافي عدن حالة القوة القاهرة على كل وارداتها وصادراتها النفطية مع احتدام الحرب الأهلية.

وقال أحد المصادر المطلعة إن شركة جانفور لتجارة النفط شحنت 35 ألف طن من البنزين إلى عدن وإن الشحنة وصلت بالفعل إلى الميناء.

وأظهرت بيانات رويترز للشحن والتأجير أن السفينة هونغ تسي هو التي تبلغ سعتها 73 ألفا و972 طنا وتقل شحنة من المنتجات النفطية النظيفة رست في عدن. وأوضحت البيانات أن الشحنة تم تحميلها الأسبوع الماضي من الفجيرة بعد أن أستأجرتها كلير ليك للشحن التابعة لجانفور.

وقالت المصادر إن من المتوقع أن تطرح الشركة مناقصة قريبا لاستيراد 600 ألف طن من السولار وإن بعض التجار أبدوا بالفعل اهتماما بشحن منتجات مكررة إلى عدن.

وقال أحد المصادر إن شركة فيتول للتجارة سعت لاستئجار سفينتين لنقل شحنة من السولار من الفجيرة لعدن في النصف الأول من أكتوبر لكن تم الغاء الحجز.

ولم يتسن التأكد من فيتول.

وقال تجار إن الكثير من شركات الشحن لا تريد المجازفة بإرسال سفنها إلى عدن. وذكر أحد التجار "بعض ملاك السفن ما زالوا مترددين في الذهاب إلى عدن وحتى لو أرادوا فانهم يدققون في الاختيار ويطلبون أسعار شحن مرتفعة".

وذكر المصدر الأول أن الشركة استأنفت عملياتها في مصفاتها أواخر الشهر الماضي وتعمل حاليا بطاقة انتاجية 75 ألف برميل يوميا وهو ما يعادل نصف طاقتها الأصلية.

وذكر المصدر الثاني أن الشركة استأنفت أيضا تصدير وقود الطائرات في سبتمبر أيلول حيث تقدم عروضا بناء على المخزونات الموجودة لديها منذ ما قبل الحرب.



عُمير هذا الخبر تناولته معظم الصحف العربية والعالمية باستثناء الجرائد الصفراء اللي انت تنقل منها
 
عُمير لن يستفرس الحصني انت فاكر مثل الحصني قالوا من شاهدك يا أبا الحصين قال .... اكمل المثل يا عُمير تكفى اكمل بدون تقية
نجاح محمد علي كاتب وصحفي اجير إيراني من أصل عراقي مقيم في لندن. ينتمي إلى المحافظين المتشددين و يدافع عنهم دفاعاً مستميت. عمل جاسوساً للحرس الثوري الإيراني في العراق ابان الحرب العراقية الايرانية.
اعوذ بالله بحثت عن هذا العميل الخسيس
وجدته فارسي اكثر من الفرس وحاقد اكثر من شعوبييهم ونجس اكثر من عمائم قم القذره
يصف العرب بالخنازير ...للاسف هؤلاء لا يعطونك فرصه ان تعيد تقيمهم ..فكلهم في سلة الخيانة والغدر واحد
 
التعديل الأخير:

أروى

عضو ذهبي
اعوذ بالله بحثت عن هذا العميل الخسيس
وجدته فارسي اكثر من الفرس وحاقد اكثر من شعوبييهم ونجس اكثر من عمائم قم القذره
يصف العرب بالخنازير ...للاسف هؤلاء لا يعطونك فرصه ان تعيد تقيمهم ..فكلهم في سلة الخيانة والغدر واحد

صحيح
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بالفعل
هؤلاء يحاربون اشباح ايران لعلعم يجدون ايراني في اليمن حتى يظهروه على شاشات التلفزيون و يعلنوا النصر و يثبتوا صحة ادعائاتهم
و هم يعلمون كذلك ان اهل اليمن اكثر عروبة منهم
ايران لم ترسل جندي واحد و لا اموال و لا اسلحة لكون اليمن بلد ملبئ اساسا بالسلاح و المقاتلين لانه جزء طبيعة الهوية اليمنية و حاليا غالبية الجيش اليمني الحكومي مع الرئيس السابق على عبدالله صالح و الحوثي
اما ان الحوثي عمييل لايران ؟؟!
فهي مثل ادعاءات اهل الصحراء و الدواعش ان حكومة الكويت صفوية ايرانية كلها تحرصات للتهريج و التحريض مسنفديين من تناغم فكري في قضايا معينة و اختلافها مع توجاتهم الفكرية المريضة
 

salman f

عضو
الزيدية ليسو دخلاء على اليمن و حكموه اكثر من ألف عام و السعودية دعمت الزيدية ضد عبدالناصر
 

ولد عطا

عضو مخضرم
الزيدية ليسو دخلاء على اليمن و حكموه اكثر من ألف عام و السعودية دعمت الزيدية ضد عبدالناصر
وين المشكله اذا السعودية تدعم الزيدي بوقت من الأوقات أنتم بالعراق كنتو تحلفون براس صدام وحاربتو أيران 8 سنين والحين الحاكم الامر والناهي سليماني من أيران وبنفس الوقت صدام أنعدم
 

salman f

عضو
وين المشكله اذا السعودية تدعم الزيدي بوقت من الأوقات أنتم بالعراق كنتو تحلفون براس صدام وحاربتو أيران 8 سنين والحين الحاكم الامر والناهي سليماني من أيران وبنفس الوقت صدام أنعدم
لم نحارب لاجل صدام بل لاجل بلدنا
 
أعلى