1. بسم الله الرحمن الرحيم،،،

    الأخوة والأخوات أعضاء الشبكة الوطنية الكويتية الكرام،،،

    نزولاً عن رغبة العديد من الأخوة والأخوات الذين قامت الشبكة الوطنية الكويتية على عطائاتهم وعطائات السابقين لهم من الأعضاء والعضوات فقد قررت إدارة الشبكة التراجع عن إيقاف الشبكة بشكل نهائي كما كان مقرراً اليوم والإكتفاء بتشكيل فريق جديد من المشرفين والمشرفات ينضم إلى الأخوة المشرفين الحاليين من أجل ضمان بيئة حوارية ونقاشية هادفة تتناسب مع التاريخ والسمعة التي تحصلت عليها الشبكة خلال السنوات الماضية.

    ومن أجل تسهيل الأمور الإدارية في الشبكة فقد تم إلغاء ودمج ونقل بعض الأقسام فيها كالتالي:

    ١) تم دمج (الشبكة السياسية والإقتصادية المحلية) مع (الشبكة السياسية والإقتصادية العالمية) في قسم موحد بأسم (الشبكة السياسية والأقتصادية).

    ٢) تم دمج (شبكة الفضائيات ووسائل الإعلام) مع (شبكة المرئيات والصوتيات) في قسم موحد بأسم (شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام).

    ٣) تم استحداث قسم جديد بأسم (أرشيف الشبكة الوطنية الكويتية).

    ٤) تمت أرشفة (الشبكة القانونية) و(شبكة القلم) والأقسام الفرعية في الشبكة السياسية والإقتصادية المحلية السابقة.

    نتمنى أن تكون هذه التغييرات لما هو أفضل للشبكة وأعضائها وزوارها.

    تمنياتنا للجميع بالفائدة من التواجد في الشبكة الوطنية الكويتية.

    مع تحيات إخوانكم في إدارة الشبكة.
    إستبعاد الملاحظة

أمراض القلب والشرايين هل مرتبطه بعادات غذايئة سيئة أم بالتدخين أم العامل الوراثي أم جميعها.صور مخيفة

الموضوع في 'الشبكة العلمية والتكنولوجية' بواسطة aboyaseer, بتاريخ ‏23 مارس 2016.

  1. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت
    تبارد إلى ذهني هذا السؤال عندما اضطر أحد أقربائي للخضوع لعملية قلب مفتوح نتيجة مشاكل في القلب، بالرغم من أنه في أوائل الخمسينيات وليس مدخناً ولا يتناول الكافيين أو الكحوليات ويتبَع نظاماً حياتياً صحياً. لكن والده اضطر لإجراء ذات العملية قبل سنوات ماضية، ما يطرح السؤال: هل يكون انسداد الشرايين التاجية وراثياً؟ وإن لم يكن كذلك فما الذي يُسبَب انسداد هذه الشرايين وما السبيل للوقاية منها.
    عن هذه الأسئلة يجبينا د. شريف محمد البردسي، إختصاصي أمراض القلب في مستشفى زليخة بالشارقة.
    نبدأ أولاً بتعريف إنسداد الشرايين التاجية
    الشرايين التاجية هي شبكةٌ من الشرايين تحيط بالقلب، وهي مسؤولةٌ عن تغذية عضلة القلب. مرض انسداد الشرايين التاجية يحدث نتيجةً للترسبات الدهنية على جدار هذه الشرايين مما يؤدي إلى تضييقها وانسدادها تدريجياً، وبالتالي نقص التزويد لعضلة القلب.
    يعاني المريض المصاب بهذا المرض من ألام متكررة في الصدر عند بذل مجهود بدني أو ذهني وفي بعض الأحيان يضطر المريض إلى التوقف والإستراحة قليلاً حتى تزول هذه الآلام، ومن ثم يتابع المجهود مثل المشي أو صعود السلم.
    هل يمكن أن يكون انسداد الشرايين التاجية وراثياً؟ وكم يمكن أن تبلغ نسبته؟
    إنسداد الشرايين التاجية قد يكون وراثياً، ولكن في أغلب الأحيان يكون نتيجةً لعوامل أخرى اذا كانت موجودة بالمريض تزيد من نسبة حدوث مرض انسداد الشرايين التاجية ومدى الخطورة وهي: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون بالدم، كما أن هناك عادات أحرى مرتبطة بحدوث هذا المرض مثل التدخين.
    تتراوح نسبة انسداد الشرايين التاجية من 60% وهو الحد الأدنى لحدوث الأعراض وحتى 100% من التجويف الداخلي للشريان التاجي.
    في حال كان انسداد الشرايين التاجية وراثياً، هل يجب على كافة أفراد العائلة إجراء فحوصات معينة لتبيان إصابتهم بهذا المرض أيضاً؟ وما هي هذه الفحوصات؟
    يجيب د. البردسي: العامل الوراثي قد يكون موجوداً، وفي هذه الحالات تزيد نسب الإصابة بالمرض في سن مبكرة. لذا في حال كان هناك تاريخٌ للمرض في العائلة بالإصابة المبكرة بانسداد الشرايين التاجية وخصوصاً في الأقارب من الدرجة الأولى، فيُفضل عمل فحوصات لباقي أفراد العائلة وتكون هذه الفحوصات عبارةً عن تحاليل دم لمعرفة نسبة الدهون، بالإضافة للقيام ببعض الفحوصات القلبية غير النافذة مثل الموجات الصوتية على عضلة القلب ورسم القلب بالمجهود.
    هل يساعد الكشف المبكر على علاج انسداد الأوعية الدموية؟ وهل تنتفي الحاجة لعملية جراحية؟
    يؤكد د. البردسي أن الكشف المبكر عن هذا المرض يقلَل من خطورته ويساعد على نجاح العلاج سواء الدوائي أو بالقسطرة القلبية.
    لكن بطبيعة الحال الوقاية هي أنسب علاج، وفي هذه الحالة تكون بالإمتناع عن التدخين وأكل المواد الغذائية ذات الدهون العالية، كما ينصح بممارسة الرياضة بشكل مستمر.
    وبالنسبة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم فلا بد من المحافظة على مستويات طبيعية للسكر وضغط الدم مع أخذ العلاج والمتابعة باستمرار.


    نقلته للفائدة

    بسبب كثرة من يعانون من مشاكل القلب والشرايين في سن مبكرة
     
  2. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت
  3. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت
  4. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت
    يتسبب ضيق أو انسداد الشرايين التاجية في العديد من المشاكل الصحية وعلى رأسها الاصابة بنوبة قلبية ، الذبحة الصدرية و غيرها من المشاكل. في بعض الحالات يكون الالتزام بنظام غذائي معين أو تناول الأدوية هو أفضل علاج لمثل هذه المشاكل المتعلقة بالشرايين، بينما في بعض الحالات الأخرى يكون الخضوع إلى عملية ترقيع الشرايين التاجية أو توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة هو الحل الأمثل. الاسم الكامل لقسطرة الشرايين التاجية هو توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية
    تعد هذه العملية أبسط كثيراً من اسمها. تتم هذه العملية مع تخدير موضعي بينما أنت مستيقظ. تتشابه هذه العملية تماماً مع الإجراء التشخيصي الذي يدعى عملية تصوير الشرايين التاجية.
    قبل إجراء العملية:
    • لابد أن تقوم بالاستحمام صباح يوم إجراء القسطرة، وهذا يضمن نظافة منطقة أعلى الفخذ تماماً، مما يساعد على الحد من مخاطر العدوى، كما يبنغي أن تقوم بحلاقة منطقة أعلى الفخذ الأيمن.
    • لابد من تناول وجبة إفطار خفيفة قبل الساعة السادسة صباح يوم إجراء القسطرة. لا يمكنك تناول أي طعام بعد ذلك وحتى انتهاء العملية. يمكنك شرب السوائل بحرية حتى القيام بالقسطرة و الاستمرار في شرب السوائل بكثرة لمدة ١٢ساعة بعد انتهاء العملية.
    • في يوم إجراء العملية: عندما تصل إلى غرفتك بالمستشفى سيقوم أحد الأطباء أو إحدى الممرضات باستيفاء بيانات تاريخك الطبي، إجراء بعض الفحوصات الطبية وإدخال انبوب صغير ( كانيولا ) في إحدى الأوردة في يدك أو ذراعك للحقن بأي أدوية قد تحتاجها. كما سيتم سحب عينة من الدم لإجراء اختبارات الدم الروتينية وكذلك إجراء رسم القلب الروتيني.
    العملية:
    عقب الحقن بالمخدر الموضعي في أعلى منطقة الفخذ (منطقة التقاء الفخذ مع الجذع) يقوم الطبيب بأدخال أنبوب أجوف مرن، يسمى القسطرة الارشادية، في احدى أوردة الساق أو الذراع. يقوم الطبيب بتوجيه هذه القسطرة إلى الشريان التاجي الضيق في الوقت الذي يراقب فيه صورة الأشعة السينية للأوعية الدموية و القسطرة عل الشاشة التليفزيونية الموجودة أمامه. عبر القسطرة .بعد ذلك يتم حقن الشريان التاجي بسائل يسمى الصبغة المتباينة. من الممكن رؤية هذا السائل عبر الأشعة السينية و بذلك يستطيع الطبيب رؤية والتقاط الصور لشرايينك الناجية قبل و بعد وأثناء عملية توسيع الشرايين التاجية.
    [​IMG]
    بعد ذلك يتم إدخال بالون على قمة قسطرة رفيعة داخل القسطرة الارشادية. عندما تصل هذه القسطرة إلى منطقة الانسداد في الشريان التاجي، يتم نفخ البلون لمدة نصف دقيقة تقريباً لتوسيع الجزء المسدود من الشريان. أثناء نفخ البالون قد تشعر ببعض الآلام في الصدر و التي تزول تدريجياً عند تفريغ الهواء من البالون. قد يستلزم الأمر عادةً نفخ البالون و تفريغه من الهواء عدة مرات.
    بعد ذلك يتم إزالة قسطرة البالون و يتم التقاط مزيد من صور الأشعة السينية (تصوير الشرايين التاجية) لمعرفة كيفية تحسن عملية تدفق الدم. تستغرق العملية عادةً مابين ٣۰ إلى ٩٠ دقيقة. قد تستخدم هذه العملية أيضاً لعلاج انسداد الشرايين في أماكن أخرى من الجسم بما في ذلك الساقين. إن إجراء عملية توسيع الشرايين تتم في الغالب عبر أكبر شريان في منطقة أعلى الفخذ. يفضل بعض أطباء القلب إجراء هذه العملية عبر وعاء دموي في الذراع، و هي طريقة لا تختلف كثيراً عن الطريقة السابق شرحها. في حال وقع الاختيار على هذه الطريقة سوف يقوم طبيب القلب الخاص بك بشرح كافة تفاصيل العملية.
    [​IMG]
    قد لا تنجح هذه العملية في نسبة ضئيلة من الحالات مما يستلزم إجراء عملية ترقيع للشرايين التاجية. في أغلب الأحوال يكون هناك فريق طبي جاهز للتدخل على الفور. عندما تنجح عملية توسيع الشرايين عن طريق القسطرة لن يكون هناك أي داعي للخضوع إلى عمليات جراحية كبرى أو استخدام جهاز القلب والرئة.
    النقاهة وإعادة التأهيل:
    سوف يتم مراقبة معدل ضربات القلب و العلامات الحيوية الأخرى عن كثب لمدة 24 ساعة بعد العملية. ولأن العملية تتضمن إدخال قسطرة صغيرة عبر الجلد فإن الجرح يكون صغير و بالتالي يستطيع أغلب المرضى العودة إلى أعمالهم بعد أسبوع من إجراء هذه العملية.
    في العادة يوضح لك الطبيب نتائج العملية مباشرةً بعد الانتهاء منها، أو يأتي لرؤيتك بمجرد رجوعك للغرفة الخاصة بك. سوف يتم نقلك إلى غرفة النقاهة لمدة ٢۰ إلى ٣٠ دقيقة تقريباً ثم نقلك إلى غرفتك بعد ذلك.
    من المعتاد أن يتم ترك الكانيولا الكبيرة في مكانها لحين التاكد من زوال مادة الهيبارين ( دواء مسبب لسيولة الدم يستخدم أثناء العملية). من المهم أن تظل مستلقياً مع إبقاء ساقك مستقيمة بينما الكانيولا الكبيرة لا تزال موجودة في ساقك. بعد إجراء اختبار دم للتأكد من زوال الهيبارين ( بعد حوالي ٣ إلى ٤ ساعات من رجوعك للغرفة) سوف تقوم الممرضة بإزالة هذه الكانيولا. يتم ذلك إما عن طريق الضغط الشديدعلى المنطقة لمدة 15- 20 دقيقة أو عن طريق استخدام جهاز خاص للضغط بشدة على منطقة أعلى الفخذ لمدة ساعة تقريباً. قد تكون هذه العملية غير مريحة ولكنها ضرورية لوقف النزيف.
    من هو المرشح المثالي لعملية توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية؟
    الأشخاص المصابون بالذبحة الصدرية التي لم تشفى عن طريق الأدوية هم المرشحين لهذه العملية. يعاني المرشح المثالي لهذه العملية من ضيق في شريان واحد، إلا أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضيق في أكثر من منطقة يمكنهم الخضوع لهذه العملية. يعتمد القرار بإجراء القسطرة بدلاً من عملية ترقيع الشرايين التاجية على مكان، عدد و مدى خطورة الانسداد، بالإضافة إلى الحالة العامة للقلب.
    مع ذلك، فإن هذه العملية لا تعالج الأمراض الكامنة. في الواقع فإن هذا الإجراء يمكن أن يتم تكراره لإعادة فتح الشريان التاجي نفسه الذي أصيب بالانسداد أو فتح الانسداد في شرايين أخرى. في السنوات القادمة قد يتمكن الأطباء من إزالة الترسبات عن طريق استخدام الليزر او الأجهزو الميكانيكية.
    العناية بالجرح:
    من الطبيعى أن تكون منطقة أعلى الفخذ حساسة لبضعة أيام بعد إجراء القسطرة و من الطبيعي أيضاً أن تظهر كدمة في هذه المنطقة. مع ذلك لابد من الاتصال بالطبيب إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:
    · ظهور ورم صلب حساس تحت الجلد حول منطقة الجرح
    · ألم، تورم، احمرار و/ أو إفراز صديد من منطقة الجرح
    · برودة في القدم على نفس جانب العملية
    · ارتفاع في درجة الحرارة / حمى
    في حال بدأت منطقة أعلى الفخذ في النزيف لابد أن تستلقي على ظهرك مع الضغط بشدة على منطقة النزيف مع الإبقاء على ساقك مستقيمة قدر الإمكان. في حال لم يتوقف النزيف بعد عشر دقائق اطلب الاسعاف


    http://yasserelnahas.org/percutaneous-transluminal-coronary-angioplasty/
     
  5. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت
    تصلب الشرايين الطرفية:
    ماهي الشرايين الطرفية؟ وما وظيفتها أصلا؟
    الشرايين الطرفية هي الأوعية الدموية التي تمد القدم بالدم الشرياني الذي يأتي من القلب. هذا الدم يحتوي على إحتياجات القدم من المواد الغذائية و الأكسيجين و عوامل المناعة و مقاومة الميكروبات (كرات الدم البيضاء و الأجسام المضادة وغيرها)وعوامل وقف النزيف (الصفائح الدموية و عوامل التجلط وغيرها) وعوامل إلتئام الجروح بالإضافة إلى عوامل أخرى كثيرة تساهم في تنظيم وتجديد الأنسجة.الشرايين الطرفية هي أيضا التي تمد القدم بالإنسولين والهورمونات الأخرى التي تحتاجها وهي أيضا التي تحمل إلى القدم الأدوية التي يتعاطاها المريض للعلاج.

    ماذا يحدث للشرايين الطرفية في مرضى السكر؟

    الذي يحدث أن هذه الشرايين تضيق وأحيانا تنسد تماما مما يقلل الدم الواصل إلى القدم . السبب في ذلك هو التصلب المبكر للشرايين (أي الذي يحدث في سن أصغر من باقي الأشخاص) . تحدث عادة إصابة الشرايين في الشريان الفخذي أو شرايين الساق، وتتميز بترسّب أملاح الكالسيوم وتضخّمالغشاء الداخلى لهذه الشرايين.


    ماهي أعراض ضيق أو إنسداد الشرايين؟
    من أوائل أعراض ضيق الشرايين حدوث آلام (تشبه الكرامب) فى العضلات بعد المشيلفترة مما يجبر المريض على التوقّف عن المشي لفترة وجيزة ، يستطيعبعدها المريض معاودة المشي . يرجع سبب هذه الآلام إلى أن العضلات تحتاج لكميات إضافية من الدم معمواصلة المشي في حين أن الشرايين لا يمكنها تلبية ذلك.
    النوع الثاني من الآلام يحدث فى القدمينعادة بدون بذل مجهود وخاصة بالليل، وهو عبارة عن آلام مبرحة ومستمرةكالحرقان، وسببها نقص الدم الشرياني المغذي للأعصاب.
    من الأعراض الأخرى حدوث جرح بالقدم لا يلتئم أو تغيّر لونالأصابع أوحدوث غرغرينا بالأصابع، كما أن المريض قد يعاني ضعف الإنتصاب نتيجة لضيق الشرايين فى الحوض، كما يمكن حدوث قرحة في القدم، وهي عادةتحدث عند أطراف أصابع القدمين أو في باطن القدم أوعند النتوءين العظميينلمفصل الكاحل.
    صور من الغرغرينا
    هل يقتصر تصلب الشرايين الطرفية على مرضى السكر؟

    بالطبع لا - فالمرض قد يصيب غير المصابين بالسكر إلا أن تصلب
    الشرايين يحدث أكثر في مرضى السكر حيث أن تصلب الشرايين يصيب نحو 10% من مرضى السكر عند بداية المرض ونحو نصف مرضى السكر بعد 20 سنة من بدء مرضهم بالسكر. من جهة أخرى فإن مرضى السكر يشكلون نسبة 20 – 30% من مجموع مرضى تصلب الشرايين الطرفية إجمالا بما يعكس إنتشار المرض فيهم بصفة خاصة حيث أن السكر يصيب 6 – 10% من البشر .

    هناك شيء آخر وهو أن تصلب الشرايين يحدث في المصابين بالسكر مبكراً ، ويتطور بشكل أسرع، وعندما يكونالمصاب بالسكر مصابًا بإرتفاع في ضغط الدم، ومدخناً، وعنده ارتفاع فيمستوى الدهون بالدم؛ كل هذا يؤدي إلى حصول تصلب الشرايين بشكل أسرع وأوسع وأكثر خطورة .
    كيف يتسبب قصور الشرايين الطرفية في مشاكل القدم السكري؟
    أولا -يمهد الطريق للعدوى الميكروبية ويضعف مواجهة الجسم لها.
    ثانيا - يتسبب منفردا في موت أو وهن الأنسجة .
    ثالثا – يتسبب في بطء إلتئام الجروح أو إنعدامه .
    كيف يمهد قصور الشرايين الطرفية للعدوى الميكروبية بالقدم ؟
    أولا -القصور المزمن يؤدي لفقدان حيوية الجلد وصحته كما يؤدي لقلة العرق مما يتسبب في جفاف الجلد و قابليته للتشققات و التقرحات مما يسهل إختراق الميكروبات لداخل القدم .
    ثانيا – نقص الإمداد بالتغذية والأكسيجين يؤدي إلى ضعف خلايا القدم في مواجهة الإصابات و سرعة مرضها أو موتها.
    ثالثا – نقص الإمداد بعوامل المناعة والمقاومة يؤدي إلى سيطرة الميكروبات المرضية وإستمرار الإلتهاب لفترة أطول من المعتاد.
    ماهي درجات الخطورة في ضيق الشرايين الطرفية؟
    هناك 3 درجات من القصور في تدفق الدم الشرياني :
    أولا – الدرجة البسيطة وفيها يكون تدفق الدم إلى القدم كافيا في حالة الراحة إلا أن الشرايين لا يمكنها تلبية الطلب المتزايد على الدم عند حدوث إصابة أو عدوى بشكل كافي مما يضعف رد فعل الجسم.
    ثانيا - الدرجة المتوسطة وفيها تعجز الشرايين بشكل كبير (تفشل تقريبا) عن تلبية الطلب المتزايد على الدم عند حدوث إصابة أو عدوى .
    ثانيا – الدرجة الشديدة وفيها يكون تدفق الدم إلى القدم غير كاف حتى في حالة الراحة مما يتسبب في موت الأنسجة دون إصابة حقيقية أو عدوى ظاهرة.
    كيف تتأثر النتيجة النهائية للقدم السكري بدرجة قصور الشرايين ؟
    في الدرجة البسيطة من قصور الشرايين فإن الجسم لا يمكنه حشد وسائل المقاومة ضد الميكروب بسبب ضيق الشرايين . أضف إلى ذلك أن ضيق الشرايين قد لا يسمح حتى للعلاج (المضادات الحيوية) بالوصول لمكان الميكروب بتركيز كاف.

    في هذه الحالة إما أن تصل المعركة إلى حالة تعادل ويطول الوقت بحالة الإلتهاب دون تحسن يذكر أو تصبح المعركة من طرف واحد وينتصر الميكروب بسرعة ويبدأ في الإنتشار لأجزاء أخرى من القدم وربما الساق . يؤدي ذلك إلى صعوبة السيطرة على العدوى مع الوقت لإنتشارها في معظم الأنسجة مع تلف هذه الأنسجة تدريجيا بشكل قد يستحيل معه عودة القدم إلى حالتها الأصلية.

    في الدرجة المتوسطة من قصور الشرايين تؤدي الإحتياجات الإضافية لتدفق الدم بسبب العدوى مع عدم تلبيتها إلى إنفجار أزمة خطيرة. في هذه الأحوال فإن إحتياجات الأنسجة الأساسية تتأثر مما يتسبب في كارثة وهي موت الأنسجة . بحدث ذلك خصوصا في أطراف القدم بالذات وفي الأصابع وكذلك في حواف الجروح وأسطح مناطق العدوى .
    عندما تموت الأنسجة يتحول لونها إلى لون الغسق أو تميل إلى الزرقة ثم تصبح سوداء تماما. ويلاحظ الطبيب أن الأجزاء المصابة من القدم لا تنزف فلا يستطيع الطبيب (إذا كان يمتلك الخبرة الكافية) أن يمس هذه الأجزاء حيث أن أي تدخل منه لتنظيف الجرح أو تفريغ الصديد المشتبه في تواجده يؤدي لموت جديد للأنسجة في مناطق تدخله لأن مشرط الجراح يتسبب في أضرار إضافية وبالتالي إحتياجات إضافية للأنسجة التي تعاني فعلا من الفقر النسبي في الدورة الدموية.
    أما في الدرجة الشديدة من قصور الشرايين فإن المذهل أن القدم التي تموت فيها الأنسجةلا تعجب حتى الميكروبات المرضية المسببة للإلتهاب وبالتالي فإن هذه الميكروبات إما أن تموت من سوء الظروف البيئية (قلة الأكسيجين والغذاء والماء) أو ترحل إلى المناطق الأقل سوءا مثل الأجزاء الأقرب من القدم أو حتى الساق. في الوقت نفسه تنتعش ميكروبات أخرى هي الميكروبات الرمية. هذه الميكروبات لا يمكنها عادة التسبب في مرض الأنسجة الطبيعية لكنها تستطيع العيش على الأنسجة الميتة لأن إحتياجاتها قليلة نسبيا. وهي السبب في ظهور السواد بالأجزاء الميتة كما أنها تنتج سموما تؤثر على سائر الجسم وقد تهدد حياة المريض. وتلك السموم تتسبب في حدوث الهذيان في المرضى المصابين بالغرغرينا.
    بإختصار فإن ضيق أو إنسداد الشرايين يحول المعركة المتكافئة بين القدم والميكروب إلى معركة من طرف واحد ينتصر فيها الميكروب لعدم التكافؤ أو تموت فيها الأنسجة من تلقاء نفسها.

    النجاح يبدأ بخطوة
    فلا تتأخر

    http://sarkydiafoot.org/323100.html
     
  6. aboyaseer

    aboyaseer عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    644
    الإعجابات المتلقاة:
    100
    الإقامة:
    دولة الكويت

مشاركة هذه الصفحة