كل مايخص الحجامة هنا !*

aboyaseer

عضو مميز
الحجامة..
علاج تكميلي وليست بديلاً
حوار: يمامة بدوان
الحجامة هي سحب كرات الدم الحمراء العجوزة الهرمة التي انتهي عمرها وهو 125 يوم علي اقصي عمر لها وليس هناك دم فاسد بالجسم الذي سبب مرضاً معيناً او قد يسبب مرضاً في المستقبل بسبب تراكمها وامتلائه بالاخلاط الضارة والحجم يعني التقليل أي التحجيم والتقليل من الشيء. والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفة تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من امداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض، فبالحجامة تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء لتحل محلها كريات دم جديدة.
عرف الانسان الحجامة منذ اقدم العصور، فقد عرفها الاغريق والصينيون والفراعنة ايضا، والرسول الكريم احتجم واحيا هذا الطب وحث عليه في العديد من الاحاديث، فعن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس. (صحيح الجامع 218)
وللحجامة هدفان:
وقائي: فهي تعمل من دون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عملها سنويا على الاقل
علاجي: فتكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف وآلام الركبتين والنحافة والآلام الروماتيزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنة مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.



ويتم تحديد نوع الحجامة حسب المرض وحالة المريض وسنه يحددان طريقة التعامل معه فمريض السكر والضغط المرتفع والطفل وكبير السن كل له معاملة خاصة.
وعن الحجامة واستخدامها وفوائدها يدور الحوار التالي مع الدكتور عمرو فاروق اخصائي امراض القلب والاوعية الدموية مع العلاج بكاسات الهواء “الحجامة” في مستشفى كلية الخليج الطبية في عجمان والذي يقول ان هناك العديد من الممنوعات التي تحول دون استخدام الحجامة او كما هو معروف غربيا بكاسات كعلاج في بعض الحالات، لكن يمكن لهذا الاسلوب من العلاج ان يشفي العديد من الامراض ومنها الادمان على المخدرات والكحول وبعض حالات السرطان بعد العلاج الجراحي او الاشعاعي بهدف تنشيط جهاز المناعة.

وتحدث الدكتور عمرو في حواره مع “الصحة والطب” عن تاريخ العلاج بالحجامة وانواعها مشيرا الى انها طب تكميلي وليست بديلا.


انتهي ....



ويشيد كصير من الأطباء بأن العلاج بالحجامة تفوق في بعض الحالات على الطب الغربي التقليدي لكنهم يشددون على ضرورة ان يقوم بها أشخاص مؤهلون طبيا ويعرفون كيفية التعامل مع كافة الحالات حيث ان كثير ممن يتعالجون بالحجامة ياخذون ادوية ومن بينها مسيلات الدم وغيرها لذا يجب ان يكون متخصص ويعرف الأدوية واستعمالاتها ومتي يتوقف عن استعمال الأدوية قبل الحجامه ومتي يتناول ادويته بعد الحجامة.

وكيف يتعامل مع المريض في حالة حدوث هبوط في الدورة الدموية.
 
أعلى