غضب سعودي من جريدة الأهرام المصرية بسبب دعمها للنظام السوري

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
السعودية تبدأ الحرب على أحمد السيد النجار: «لا نقبل رئاسته للأهرام»
- See more at: http://elyomnew.com/news/inside/2016/05/01/51655#sthash.7APKqnNl.dpuf

في العمق
محمد الحسن
2016 May 01 | PM 6:23
في تحريض واضح يصل لمرحلة التدخل في شؤون مصرية، هاجم الكاتب الصحفي والإعلامي السعودي جمال خاشقجي، الدكتور أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة "الأهرام"، مطالبا بإلإطاحة به من على رأس المؤسسة الصحفية القومية.

ونشر خاشقجي، المقرب من دوائر الحكم في المملكة السعودية، صورة لتدوينة كتبها النجار في وقت مبكر من صباح الأحد، على "فيس بوك"، انتقد فيها دعم دول بالمنطقة العربية لقوى الإرهاب في سوريا.

وعلق خاشقجي، عبر حسابه بموقع "تويتر": كيف يستقيم وكيف نقبل ان يقود شخص كهذا الاهرام المصرية وهي بمثابة وزارة اعلامهم؟"، فيما يعتبر أوضح هجوم غير رسمي من المملكة على النجار الرافض لاتفاقية تسليم جزيرتي تيران وصنافير.

fjkfdjkfjkfdjk.jpg




وخاشقجي محسوب على الأسرة الحاكمة في السعودية، وكثيرا ما يدخل على خط الحديث عن العلاقات بين مصر والممكلة، وعندما تولى حلمي النمنم وزير الثقافة، وهو معروف بعدائه للوهابية، خرج وهاجم تعيينه وزيرا للثقافة في مصر.

وكان النجار قد علق على الاهتمام الإعلامي المفاجئ بالأوضاع في مدينة حلب السورية وكتب على "فيس بوك": "كلما تعرضت التنظيمات الإرهابية مثل داعش وجيش الإسلام وأحرار الشام والنصرة وغيرها من المجموعات الإرهابية الدنيئة للهزيمة أو تأزم موقفها واتسع نطاق المناطق المحررة من دنسها، تتعالى الصرخات عن الدم السوري طلبا للهدنة أو تبريرا للمزيد من التدخل لدعم الإرهاب تحت أي مسمى من قبل الغرب الباحث عن تمزيق بلادنا لمصلحته ولصالح الكيان الصهيوني، وتركيا الطامحة للسيطرة والاستحواذ على المشرق العربي وثرواته بعثا للاستدمارالعثماني الأكثر عنفا ودموية وإرهابا في تاريخنا، وبراميل النفط والغاز المؤسسة والداعمة للإرهاب والمكتفية بغبائها وبثأرها القبائلي".



njjkfdjkfjkfd.jpg




وفهم كثيرون ممن تداولوا تغريدة النجار أنه يتهم المملكة السعودية بدعم الإرهاب في سوريا، رابطين ذلك بموقفه الصريح من المواقف السياسية للمملكة، والتي كان آخرها رفض اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعتها مصر معها، وبموجبها تنازلت للرياض عن جزيرتي تيران وصنافير.

ويرفض النجار الاتفاقية صراحة ويشدد على أن الجزيرتين مصريتين، وسبق أن اعتذر عن كتابه مقال له بجريدة الأهرام بعد ساعات من توقيع الاتفاقية، في النصف الأول من أبريل، ومن يومها وهو يكتب آرائه على صفحته بـ"فيس بوك"، فيما فُسر بأنه ممنوع من الكتابة في أكبر جريدة قومية، رغم أنه رئيس مجلس إدارتها.



rttrtrr.jpg




وللنجار موقف سابق اصطدم فيه بالمملكة، عندما أثيرت أخبار عن مشادة كلامية وصلت لحد الاشتباك بالأيدي بينه وبين السفير السعودي في القاهرة أحمد القطان في منزل سفير الجزائر في القاهرة، بعد أن وجه القطان انتقادات حادة لصحيفة الأهرام لنشرها مقالات "معارضة للمملكة"، وهو ما دفع رئيس المؤسسة للرد عليه، منتصف أكتوبر الماضي.

وأكد النجار الواقعة في حوار له مع قناة "النهار" الجزائرية، وقال في أكتوبر الماضي أنه كان يدافع عن كرامة بلده ومؤسسته الصحفية، مضيفا أن العلاقات بين الشعبين المصري والسعودي أكبر من أي واقعة شخصية.





وفي مصر، اعتاد الكاتب الصحفي مصطفى بكري، المدافع عن السعودية والذي اتهمته وثائق "ويكيليكس" بالحصول على تمويل من المملكة، على مهاجمة النجار، بدت شدتها مع واقعة السفير.

واتهم بكري، خلال حلقة من برنامجه "حقائق وأسرار"، على فضائية "صدى البلد"، أكتوبر الماضي، رئيس مجلس إدارة الأهرام بـ"الهجوم على السعودية والدفاع عن إيران".







وقبل ذلك، في يونيو الماضي، شن بكري هجوما على النجار، قائلا إن هناك بعض الوسائل الإعلامية التابعة للدولة تكتب كلاما ضدها، زاعما أن رئيس مجلس إدارة الأهرام يتبنى موقفا مخالفا لموقف الدولة فى كثير من الأمور، على حد قوله.

وانفعل بكري صراحة خلال حلقة من برنامجه قائلا: "أنا بسأل الدولة المصرية مين ده؟، سايبينه ليه يخرّب العلاقات بين البلدين"، فيما يبدو أن هناك تطابقا بينه وبين مطلب خاشقجي.

والدكتور أحمد السيد النجار، باحث ومحلل اقتصادي مرموق، تولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الأهرام‏ بقرار من المجلس الأعلى للصحافة المصرية في 3 يناير 2

- See more at: http://elyomnew.com/news/inside/2016/05/01/51655#sthash.3s2vuf9c.dpuf
........
التعليق :
يعني هي آراء متنوعة موجودة حتى في دول مثل الكويت و الاْردن و عمان
متعاطفة مع النظام السوري و لهم تحليلهم الخاص في ذلك
 
أعلى