العفو الدولية وهيومن رايتس تنتقدان الأمم المتحدة لرفع التحالف في اليمن من القائمة السوداء

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بي بي سي:
العفو الدولية وهيومن رايتس تنتقدان الأمم المتحدة لرفع التحالف في اليمن من القائمة السوداء
  • قبل 4 ساعة

160329102428_yemen_children_640x360_afp_nocredit.jpg

بي بي سي العربية :
انتقدت جماعات ناشطة في مجال حقوق الإنسان قرار الأمم المتحدة رفع التحالف، الذي تقوده السعودية في اليمن، من قائمتها السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال خلال النزاعات.

واتهمت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة بممارسة "مداهنة مخزية" بعد القرار الأخير، بينما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن المنظمة الدولية "رضخت لضغوط السعودية".

ويعاني اليمن من فوضى سياسية وأمنية بسبب القتال الدائر بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، من جانب، والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، من جانب آخر.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا يشن غارات على خصوم هادي منذ مارس/ آذار 2015 بعدما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في اليمن.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع في اليمن أدى إلى مقتل 6400 شخص إضافة إلى أن 80 في المئة من سكان البلاد يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت تقريرا بعنوان "الأطفال والصراع المسلح" الخميس الماضي اتهمت فيه التحالف، بقيادة السعودية، بالمسؤولية عن 60 في المئة من الوفيات والإصابات بين الأطفال في اليمن العام الماضي.

ووفقا للتقرير، يعد التحالف مسؤولا عن مقتل 510 أطفال وإصابة 667 آخرين إضافة إلى نصف عدد الهجمات على المدارس والمستشفيات في اليمن.

160607002735_yemen_kids_640x360_reuters_nocredit.jpg

الأمم المتحدة تقول إن 80 في المئة من سكان اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية
وتقدمت السعودية باحتجاج شديد ضد التقرير معربة عن خيبة أملها لما جاء فيه ووصفته بأنه "مبني على معلومات غير دقيقة وغير كاملة".

وقررت الأمم المتحدة أمس رفع التحالف من القائمة السوداء انتظارا لمراجعة مشتركة يجريها الطرفان بشأن حالات القتل والإصابة التي ذكرت في تقرير للمنظمة الدولية الأسبوع الماضي.

وقالت الأمم المتحدة إن قرارها مؤقت حتى تتم مراجعة الاتهامات التي وردت في تقريرها.

وأعلنت الأمم المتحدة هدنة في أبريل/ نيسان بهدف تمهيد السبيل أمام محادثات السلام غير أن طرفي الصراع يتبادلان الاتهامات بشأن انتهاكات لتلك الهدنة.

وتتهم جماعات ومنظمات حقوقية دولية السعودية والتحالف الذي تقوده في اليمن بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي.

وسبق أن طالبت منظمة العفو الدولية، ومقرها لندن، كل الدول التي تدعم التحالف، ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا بوقف إمدادات وصفقات الأسلحة التي تستخدم في خرق القانون الدولي.
...........................................

بي بي سي :
لماذا سحبت الأمم المتحدة اسم التحالف العربي بقيادة السعودية، من القائمة السوداء؟
  • قبل 5 ساعة
  • 3 تعليقات

160604174329_yemen_640x360_getty.jpg

بدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته العسكرية في مارس/ آذار 2015
أثار إعلان للأمم المتحدة سحب اسم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، من القائمة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق الصراعات، تنديدا قويا من عدة منظمات حقوقية دولية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن مصداقية منظمة الأمم المتحدة باتت محل شك بعد أن تراجعت بشكل فج أمام الضغوط التي مورست عليها لسحب التحالف العربي من قائمة الدول والجماعات التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق الصراعات.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته عصر يوم الثلاثاء 7 يونيو/حزيران إن إعلان بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة سحب التحالف العربي من اللائحة السوداء نتيجة مباشرة للضغوط الديبلوماسية التي مارستها السعودية.

ووجه ريتشارد بينت مدير مكتب منظمة العفو الدولية في مقر الأمم المتحدة انتقادات حادة للمنظمة الدولية وقال: "لم يسبق أن تراجعت الأمم المتحدة أمام ضغوط لتعديل تقرير صدر عنها. إن الضمير لا يقبل بأن يسمح لدولة ورد اسمها ضمن هكذا تقرير ممارسة ضغوط لسحبه... هذا التراجع الصارخ يقوض أهداف الأمم المتحدة في حماية الاطفال في مناطق الصراعات... على بان كي مون أن يقاوم الضغوط حتى لا يسيء لمصداقية الامم المتحدة."

وكان بان كي مون الأمين العام للمنظمة الدولية قد أعلن سحب اسم التحالف من القائمة السوداء إلى حين الانتهاء من مراجعة مشتركة بين التحالف والأمم المتحدة لنتائج التقرير الذي نشرته المنظمة الدولية الأسبوع الماضي.

وقد أثار التقرير غضب السلطات السعودية التي حملها مسؤولية مصرع 510 أطفال وإصابة 667 آخرين. كما اتهم التحالف، الذي يضم 9 دول عربية واسلامية أخرى، بالوقوف وراء نصف عدد الهجمات التي تعرضت لها المدارس والمستشفيات في اليمن.

وعلى الفور تقدمت السعودية باحتجاج شديد اللهجة معربة عن خيبة أملها مما ورد في نصه وقالت إن مضمونه "بني على معلومات غير دقيقة وغير كاملة". وأوضح مندوبها لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي "لقد وُضعنا خطأً في القائمة... قرار رفع اسم التحالف من القائمة السوداء نهائي، غير مشروط، ولا رجعة فيه".

وانتقد المندوب السعودي توقيت نشر التقرير وطالب "بتصحيح المعلومات الواردة فيه حتى لا يركز بشكل أساسي على الاتهامات الموجهة للسعودية والتحالف الذي تقوده".

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع في اليمن أدى إلى مقتل 6400 شخص إضافة إلى أن 80 في المئة من سكان البلاد يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

  • لماذا سحبت الأمم المتحدة اسم التحالف العربي‘ بقيادة السعودية، من القائمة السوداء؟
  • هل تعرضت الأمم المتحدة لضغوط سعودية مثلما تزعم منظمة العفو؟
  • هل تعتبر رد فعل الأمم المتحدة على الاحتجاج السعودي تنازلا؟
  • هل يؤثر هذا التنازل في مصداقية الأمم المتحدة وقراراتها المقبلة؟
سنناقش معكم هذه الاسئلة وغيرها في حلقة الأربعاء 8 يونيو/حزيران من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442031620022.

إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل علىnuqtat.hewar@bbc.co.uk

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوكمن خلال رسالة خاصة Messageكما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها:https://www.facebook.com/hewarbbc أو عبر تويتر على الوسم @

..............

التعليق:
استغربت من وضع التحالف في القائمة السوداء على استثماراتها و مصالحها في امريكا و الغرب
ان كانت فلوسك ما تعزك ما الغائدة منها ؟؟
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
هيومن رايتس ووتش :

ميليشيات الحشد ارتكبت جرائم بحق المدنيين في #الفلوجة ولدينا اعترافات لبعضهم‬‪.

ينبغي ان يكون هذا دورها رصد اي مخالفات و انتهاكات و معالجتها و ان لم يتحسن الوضع تكون المرحلة الثانية بالتنديد و التصعيد
 

حجازيه

عضو بلاتيني
ينبغي ان يكون هذا دورها رصد اي مخالفات و انتهاكات و معالجتها و ان لم يتحسن الوضع تكون المرحلة الثانية بالتنديد و التصعيد

كلام جميل

والعفو الدولية تقول ايران لازالت مستمره بالتعذيب و الاعدام و قمع الاقليات

هنا ايضا دورها

خلي فلوس ايران تعزّها ؟!​
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
بما اننا في عهد الأزمات الأقتصادية العالمية ارى ان ايران استغلت هذا الوضع
واتوقع والعلم عند الله:

ان ايران دعمت منظمتي العفو الدولية والهيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان
ودفعت رواتب منسوبيها المتأخرة
ثم أمنت جميع مستحقات هذه المنظمتين لمرحلة محددة مقبلة
خاصة انها لن تدفع شيئاً من ميزانيتها وكل هذه المبالغ ستكون
من عائدات ابار النفط العراقي التي تحتلها بالكامل
لتفوز بهذا الإنتقاد المدفوع الثمن.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
هيومن رايتس ووتش :

ميليشيات الحشد ارتكبت جرائم بحق المدنيين في #الفلوجة ولدينا اعترافات لبعضهم‬‪.


فعلاً .. خلل واضح في عمل هاتين المنظمتين بالإضافة لمنظمات اخرى
اين هما عن الإبادات الجماعية التي تكررت في الفلوجة والموصل اكثر من مره
وعن جرائم الإبادة الجماعية التي بدأت قبل اكثر من خمس سنوات في سوريا، حلب ودير الزور ودرعا
ودمشق واريافها ومازالت ترتكب هذه الجرائم الى اليوم ولم نسمع لهما حساً؟
لم نرى انتقاداتهما الأمم المتحدة لعدم وضع الفاعلون على اي قائمة كانت سواء سوداء او رمادية!
جميع هذه المنظمات لم تقدم اي احتجاج على مجلس الأمن الذي وقف موقف المتفرج العاجز !
لم نسمع بانتقاداتهما لعمل الأمم المتحدة وصمتها المريب عن جرائم المذهبية التي تقودها ايران
بل رأيناهما عاجزتين حتى عن تقديم التساؤل او الاستفسار لهذه الهيئة او لغيرها من المنظمات الصامتة تجاه هذه الجرائم في حق السنة في كل مكان !.

 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كلام جميل

والعفو الدولية تقول ايران لازالت مستمره بالتعذيب و الاعدام و قمع الاقليات

هنا ايضا دورها

خلي فلوس ايران تعزّها ؟!​

و كذلك انتقدت السعودية
هذا دورها رصد اي انتهاكات في العالم بغض النظر عن الدولة
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
منظمات تدعو الأمم المتحدة إلى إعادة إدراج التحالف بقيادة السعودية في قائمة سوداء
Wed Jun 8, 2016 8:46pm GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة

الأمم المتحدة (رويترز) - حثت 20 منظمة حقوقية الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الأربعاء على إعادة إدراج التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في القائمة السوداء لقتل وتشويه الأطفال لأن الأدلة ضد التحالف "دامغة."

ورفعت الأمم المتحدة اسم التحالف من القائمة السوداء السنوية يوم الاثنين في انتظار مراجعة مشتركة بين المنظمة والتحالف. وقالت مصادر دبلوماسية يوم الثلاثاء إن الرياض وهي من كبار المانحين في الأمم المتحدة هددت بقطع التمويل. ونفت السعودية إصدار أي تهديدات.

وانتقد الخطاب الموجه إلى بان يوم الأربعاء من منظمات أبرزها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية وأوكسفام الأمين العام للمنظمة الدولية الذي يمارس عمله في العام الأخير لولايته الثانية وقال إنه انصاع للسعودية ولطخ إرثه.

وقالت المجموعة "إذا رغب التحالف الذي تقوده السعودية في رفع اسمه من القائمة فعليه وقف قتل وتشويه الأطفال وقصف المدارس والمستشفيات في اليمن- وهي الانتهاكات التي بسببها أدرج بالقائمة."

وذكر تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال والصراع المسلح الذي نشر الخميس الماضي أن التحالف الذي تقوده السعودية مسؤول عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي فقتل 510 أطفال وأصاب 667 طفلا.

وجاء في خطاب المنظمات الحقوقية "مسؤولية التحالف الذي تقوده السعودية تجاه الانتهاكات الصارخة ضد الأطفال في هذه الهجمات ليس محل شك."

وأضافت الرسالة "الأدلة دامغة عن تورط التحالف بقيادة السعودية في انتهاكات صارخة ضد الأطفال في اليمن."

ووصف سفير السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي تقرير الأمم المتحدة بأنه "مبالغ فيه بشدة".

وقالت المنظمات الحقوقية إن قرار بان برفع اسم التحالف من القائمة يقوض "أداة لا تقدر بثمن في جهود كبح العنف ضد الأطفال في الصراعات المسلحة."


أضافت أن القائمة تضغط على أطراف الصراعات المسلحة للالتزام بالقانون الدولي. وقالت المنظمات الحقوقية إن أكثر من 20 حكومة وجماعة مسلحة وقعت على خطط عمل تابعة للأمم المتحدة واتخذت خطوات لإنهاء الانتهاكات ضد الأطفال حتى تدرس المنظمة رفع اسمها من القائمة.

كانت الأمم المتحدة رفعت إسرائيل وحركة حماس من القائمة السوداء العام الماضي بعد إدراجهما في مسودة سابقة لكنها انتقدت إسرائيل بشأن عملياتها العسكرية في 2014.

(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)
 
أعلى