عزابية خيطان و شوارعها الدايخة

Red Lobster

عضو جديد
السلام عليكم ،،

في بداية التحاقي بجامعة كيمبرج العربية المفتوحة عسى الله يبعدكم عن شرها ،، كانت محاضراتي في أحد منازل منطقة الجابرية وقد يستغرب القارئ هنا من كلمة منزل لكن هذه هي الحقيقة المأساوية ،، الحرم الجامعي كان عبارة عن منزل مكون من ثلاث أدوار و حتى أذكر أن أول يوم أداوم فيه دخلت قاعة المحاضرة و شفت كبت هدوم لاصق بالطوفة فاكتشفت أني قاعد بغرفة نوم ،، طبعاً لا بد أنك تحصل زفة كل أسبوع و ترك من العييايز و الحجيات اللي بالفريج بسبب ترك سيارتك أمام منازلهم نظراً لعدم توفر مسافط للسيارات ،، فأي داعوس يجابلك تقط سيارتك فيه جنك ماتدري ..

و استمر الحال لين تطورنا شوي و أجرولهم عمارة بالشعب ،، طبعاً العمارة مافيها إلا أصنصير واحد مساحته نص متر بنص متر و الطلبة صافين ساتور جدامه فتضطر أنك تحرك رويلاتك و تصعد السلالم ، فعلى ما توصل القاعة إلا حايشك شد عضلي و يبهتك تبرق من العرق ،، هذا غير قصة الويه اللي تحوشك و أنت تمر يم فوتوكينا و بيدك كتب و كشاكيل و بكل ثقة و شموخ و كبرياء داش العمارة و الناس تخزك على بالهم مدرس خصوصي صاعد شقة فوق تدرس اليهال ..

لييييين وصل لنا الخبر السعيد و قالوا راح نقعدكم بمبنى جامعي كامل و متوفره فيه كل المستلزمات و المعدات ،، وين وين صاير هالمبنى يا إدارة ؟ قالوا خيطان ! مدرسة قديمة صبغوها بألوان باسكن روبنز على أبو مضبطينها و حطولهم ملعب سلة و طائرة و الحين أرضية الملعب صار فيها خفسة اللي يشوفها يتوقع أن نيزك طايح عليها من الفضاء ،، و أنا بيني و بينكم عمري ما طبيت خيطان ولا أدري شلون صايرة ..

القمندة مو هني الحين ! مو مشكلة عندي المبنى راضي حتى لو يقعدوني بياخور ما عندي مشاكل ،، بس مسألة أنكم تهدون كل مناطق الديرة و تشيلون قشكم و تبسطون بخيطان فهذا لعمري أنه العجب العجاب ..

مقتطفات من الواقع المرير الذي أعيشه خلال رحلتي إلى خيطان المحروسة:

1- تتمنى لو كنت إبناً للوليد بن طلال أو بيل قيتس و يكون عندك هليكوبتر عشان تداوم فيها ،، لأن قيادة السيارة في شوارع خيطان راح تسببلك وعكة صحية و اضطراب نفسي و تلف بالأعصاب و تلعن أبو الساعة اللي انولدت فيها ،، يعني زحمة حولي تطلع صفر عالشمال جدام خيطان ..

2- اللي أعرفه حسب خبرتي بمناطق الكويت أن باصات النقل العام ما يدشون داخل المنطقة بل يتواجدون على الشوارع الرئيسية ،، لكن في خيطان المحروسة الأمر مختلف ،، باصات و شاحنات و تنكار ماي و عادي راعي التنكر يلزم بريك بويهك و ينزل البقالة يشتري زقاير و يوقف السير و انت تنطره على ما يخلص لأن الشارع سايد واحد ،، ناهيك طبعاً عن التكاسي الجوالة و الميني باص ،، ميني باص مكتوب عليه 4 راكب بس لما تطل داخل تشوف 7 راكب قاعد و 10 واقف شلون مادري ،، هذا غير السيارات التراثية اللي يرجع زمن تصنيعها إلى اليوم اللي بنو فيه سور الكويت الثاني .. سيارات الأفلام ملوت قبل اللي كاميرا ثابتة و يهزونها و راهم خلفية شارع نفس سيارة أنور وجدي اللي قز فيها مع سعاد حسني ..

3- يحوشك صداع نصفي بسبب الهرنات ،، ديييد و ديييييييييييد ،، يلوّع جبدك اللي ودك تطلع مخترع الهرن من قبره و تلخه كف و تقوله الله لا يبارج فيك ولا باختراعك ،، حتى لو سافط و ماكو يمه أحد تلقاه هم يدق هرن دييييد ديييييييييييييد ،، اتوقع أن الجماعة بخيطان يبدلون غاز الهرنات أكثر من ما يعبون بنزين ..

4- قذارة و وصاخة مالها نظير في الشوارع .. مناظر منازل العزابية و قهاويهم تسد النفس و تحسسك أنك داش منطقة عصابات محضورة ..

5- خليط من الصعايدة و الهنود و العزابية اللي اذا أنت ولد أبوك خزه ،، عادي يدخلك بجم دشداشته و يخطفك و محد درى عنك ،، و هناك كثير من الطالبات يعانون من تحرشات هالمخلوقات الفضائية الغريبة ،، حتى وصلت فيهم المواصيل مساكين أن تلقاها ماتسوق سيارة و تخلي أبوها الشايب يقطها الجامعة ،، و تشوفه مسكين متنقع بالسيارة و نايم على السكان ينطر بنته تخلص من المحاضرة عشان يحميها من الذئاب العزابية ..

6- شوارع الله بالخير ،، تقاطع أربع سايدات و مافيه إشاره ! نظام من سبق لبق و اهني بالتحديد طبلة اذنك تنبط بسبة الهرنات و ودك لو تهد سيارتك و ترد بيتكم مشي من كثر ما تطق جبدك ..

7- عدم وجود مداخل و مخارج كافية لهذه المنطقة مقارنة بعدد السيارات اللامحدود ،، و صارلنا دهر نسمع أن راح يفتحون لنا مدخل على الدائري السادس حق الجامعة و للحين ما شفنا شي ..

وين الحكومة عن هالحي الراقي ؟ وين فيصل المسلم و شلته ؟

والله شفت اللي ما ينشاف بهالمنطقة ،، المشكلة أن موقعها استراتيجي و مو دايرين لها بال ،، اي شيلوا هالعزابية و قطوهم بالمناطق النائية اللي ناوين تعطونا بيوت فيها و سنعوا المنطقة و شوارعها حق عيال الديرة !

اللي وده يستكشف العوالم الجديدة و يتعرف على حياة الشعوب الأخرى و ثقافاتهم خل يروح خيطان و أنا أبصمله بالعشرة أنه ماراح يتحسف ..

في أمان الله و حفظه ،،

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
الجامعة العربية المفتوحه مشاكلها كثيره والله يعين طلبتها وكل ما لقوا حل لمشكله طاحوا بمشكله اكبر منها وخصوصاً عند انتقالهم لمبنى خيطان التعيس ... ومشاكل الاساتذه فيها اكثر مع الطلبه والله يكون بعونهم ..

ولكن كل هذي المشاكل بصوب ومشاكل الطالبات مع موقع مبنى خيطان والعزابيه اللي هناك بصوب المفروض ادارة الجامعه تراعي ظروف الطالبات والمشاكل التي يتعرضون لها .. مع هذا الموقع التعيس !!

Red Lobster

عضو جديد
الجامعة العربية المفتوحه مشاكلها كثيره والله يعين طلبتها وكل ما لقوا حل لمشكله طاحوا بمشكله اكبر منها وخصوصاً عند انتقالهم لمبنى خيطان التعيس ... ومشاكل الاساتذه فيها اكثر مع الطلبه والله يكون بعونهم ..

ولكن كل هذي المشاكل بصوب ومشاكل الطالبات مع موقع مبنى خيطان والعزابيه اللي هناك بصوب المفروض ادارة الجامعه تراعي ظروف الطالبات والمشاكل التي يتعرضون لها .. مع هذا الموقع التعيس !!

صدقني أخي الكريم ستانفورد لو أردنا أن نذكر مشاكل الجامعة و تخبطات الإدارة لتطلب منا ذلك مجلدات المجلدات خصوصاً في فترة حكم الإمبراطور لافي الحربي ..

ما يهمنا هو موقع الجامعة المزري (أموت و أعرف منو هالفلته اللي مقترح هالمكان)

الحمدلله أن هذه السنة هي الأخيرة لي في ربوع جامعة الفلس ،، حتى حفلة التخرج ماني رايحلها ،، بطرش السايق و الخدامة يستلمون شهادتي من مسيو لافي ..

ما نقول إلا الله كريم و عسى الله يصبرنا على هالمنطقة العجيبة ..

شكراً على المداخلة أخي ،،

في أمان الله و حفظه ،،

السلطاني

عضو مخضرم
بالنسبة ل مكان الجامعة العربية المفتوحة.....

ف أعتقد أنهم أرغموا على ذلك....ب سبب عدم توافر الخيارات لهم.....

ويبدو أن وزارة التربية...قالت لهم...لا يوجد لدينا سوى تلك المدرسة....

والتي كانت مؤجرة ل بلدية محافظة الفروانية.....

شئ آخر....القطعتين 3_4 في خيطان...والتي الجامعة تقع في قطعة 3.....

قد أُستملكت من قبل أملاك الدولة.....

وتم تثمين منازلها جميعا...وهي في طور التنظيم الجديد......

وما أذكره حينما وضعوا أسماء...أصحاب المنازل المستملكة....كان هناك تقريبا 15 بيت أو اقل...

ب إسم عائلة العيار....وهذا دليل على سياسة التنفيع......!!

المكان جدا...مزري...ويفشّل.....

لكن أعتقد أن للجامعة العربية الآن...مكان جديد...قيد النفيذ......

الله يعينكم على زحمة خيطان.....!!

ياكويت

عضو ذهبي
الله يــعينك ...
انصحك تزور الحسـاوي عل وعسى تهون عليك بلاوي "ام الدنيا" خيـطان ...

انا سـجلت بالمفـتوحة .. لكن من شفت جامعتهم "بيت" حطيت رجلي ونحشــت ..

مبندر

عضو فعال
في بداية التحاقي بجامعة كيمبرج العربية المفتوحة عسى الله يبعدكم عن شرها ،، كانت محاضراتي في أحد منازل منطقة الجابرية وقد يستغرب القارئ هنا من كلمة منزل لكن هذه هي الحقيقة المأساوية ،، الحرم الجامعي كان عبارة عن منزل مكون من ثلاث أدوار و حتى أذكر أن أول يوم أداوم فيه دخلت قاعة المحاضرة و شفت كبت هدوم لاصق بالطوفة فاكتشفت أني قاعد بغرفة نوم ،، طبعاً لا بد أنك تحصل زفة كل أسبوع و ترك من العييايز و الحجيات اللي بالفريج بسبب ترك سيارتك أمام منازلهم نظراً لعدم توفر مسافط للسيارات ،، فأي داعوس يجابلك تقط سيارتك فيه جنك ماتدري ..

أخي العزيز Red Lobster،، ز

أولا بخصوص مبناكم اللي كان في الجابريه أحب أقولك إن هذا البيت كان بيت واحد من الربع، ولفتره من الفترات في أيام الجامعه إنتقلت دوانيتنا الكريمه إلى سرداب هذا البيت، وياما سوينا دورات في هذا السرداب، ولكن ليست دورات تدريبيه أو تعليميه بل (دورات كوت بو سته) وفي إحدى المناسبات قمنا بعمل سمره على كيفك وكانت رائعه فعلا، فطمني شنو كان مصير السرداب العزيز عند تسلم الجامعه له..؟ لا تقول قاعه محاضرات..؟

أما بخصوص خيطان فأذكر في إحدى المرات وبعد أن خلصنا من لعب كره كان هناك صعيدي يلعب معانه وبعد أن خلصنا طلب توصيله، فتطوعت أنا وولد عمي لإيصاله. فكانت الصدمه كبيره الصراحه.. هل هذي إهيا خيطان اللي يتكلمون عنها..!!؟ فبالفعل وكأنك مو بالكويت وأنا ما أقصد السكان الموجودين أو الشوارع فقط، لكن طبيعه المحلات و الطريقه اللي يتصرف فيها الناس من طريقه قياده السياره إلى المشي في منتصف الطريق دون أي مبالاه وشواهد كثيره الحقيقه بس الواحد موعارف شلون يصفها وعلى قوله الأغنيه اللي مادري منو يغنيها (شوصفلك شخلي..!!؟)

السؤال إلي ودي أطرحه هو : ما هي الإجراءات التي إتخذتها الدوله بخصوص هذه المنطقه وتفريق العماله الوافده المتواجده فيها لعدم تكرار (أحداث خيطان) مره أخرى..؟

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
السؤال إلي ودي أطرحه هو : ما هي الإجراءات التي إتخذتها الدوله بخصوص هذه المنطقه وتفريق العماله الوافده المتواجده فيها لعدم تكرار (أحداث خيطان) مره أخرى..؟

الاجراءات التي اتخذتها حكومتنا الرشيده هي تحويل المنطقه المكتضه بسبب العماله المتكدسه في بيوت تتكون من طابقين الى سكن استثماري لعمارات تتكون على الاقل من 12 طابق لعماله اكثر في نفس المنطقه ذات الشوارع الضيقه والخدمات الرديئه !!

Red Lobster

عضو جديد
الأخ الكريم محمد العنزي :

نعم المدرسة كانت مؤجرة لبلدية الكويت أخي و ما ذهبت إليه بخصوص تجديد القطعة أيضا صحيح لكنه كلام على ورق لم يصل إلى مرحلة التطبيق حتى هذه اللحظة ،، نحن لا نريد أن نلقي اللوم كله على عاتق إدارة الجامعة فمصدر الخلل و التخبط كما هو معروف في وزارة التربية لأن جامعة الخليج عانت من نفس المشكلة حيث تم تزويدهم بمبنى في منطقة حولي لكن الحسنة الوحيدة التي عملوها كانت في تطويرهم لهذا المبنى و تزويده بأحدث المعدات و المستلزمات حتى استحق أن يطلق عليه لقب حرم جامعي ..

تسلم على التعقيب أخي الفاضل ،،

الأخ الكريم يا كويت :

انحشت ها ؟ :d

والله ذكرتني بواحد من الربع هم نفس سالفتك ،، دليته المكان و عقب ما وصل و شاف الوضع قالي: لساني لا يطب على لسانك ،، عاد أنا كنت مرفع بالجامعة و موصلها السماء عشان يسجل بس للأسف طلع ذيب ..

الأخ الكريم مبندر:

حسبي الله على ابليسك :d

تصدق عاد السرداب كان مخصص حق مكاتب الأساتذة ! يعني سرداب العلم و المعرفة صار ساحة معركة حامية الوطيس للكوت بو ستة !

و زين أنك شفت بعيونك شوارع خيطان المحروسة ،، شوارعها تذكرني بلعبة السندباد البحري اللي بالمدينة الترفيهية لما تتبطل البوابة بويهك و تدش تشوف عالم ثاني ..

يعطيكم العافية جميعاً و عسى الله يكون بعونا ،،

في أمان الله و حفظه ،،

مبندر

عضو فعال
الأخ الكريم مبندر:

حسبي الله على ابليسك :d

تصدق عاد السرداب كان مخصص حق مكاتب الأساتذة ! يعني سرداب العلم و المعرفة صار ساحة معركة حامية الوطيس للكوت بو ستة !
و زين أنك شفت بعيونك شوارع خيطان المحروسة ،، شوارعها تذكرني بلعبة السندباد البحري اللي بالمدينة الترفيهية لما تتبطل البوابة بويهك و تدش تشوف عالم ثاني ..

يعطيكم العافية جميعاً و عسى الله يكون بعونا ،،

في أمان الله و حفظه ،،

ونت الصاج كان ساحه حاميه للكوت بوسته قبل لا ينباع البيت ويصير جامعه..!!

شوق الطيف

عضو فعال
الله يعين الطلبه في هالجامعه والله بس تبي الصج على الأقل معترف بها خارج الكويت مو مثل شهادة الكويت بس في أماكن معينه معترف فيها والباقي يقولون روحوا واشربوا مايها
بالنسبه لموقع الجامعه صج موقع غير حضاري والناس الي هناك مو بشر طبيعيين كأنك بالصعيد الجواني لمصر والدوله يا غافلين لكم الله في هالمنطقه بالذات

أعلى