عبداللطيف الدعيج : الكويت شعبها تكون من الهجرات والعتوب لا علاقة لهم بالجزيرة العربية

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%AC.jpg



نقضتم البيعة..!


عبداللطيف الدعيج - القبس


13 أغسطس، 2017


كثير من أهلنا ممن نزح إلى الكويت، من على ضفتي الخليج ومن العراق، نزح إليها طلباً للرزق، وطمعاً في حياة أفضل. الرزق كان التجارة وما يصاحبها وما تتطلبها من أعمال وحرف لا تتوافر في مناطق المهاجرين والباحثين عن لقمة العيش، بسبب فقر المواد الخام، وانعدام أولويات التصنيع والتحويل، خصوصا في الجزيرة العربية.

والحياة الأفضل تمثلت في انفتاح المجتمع الكويتي وتنوعه الثقافي، وتعدد المعتقدات والمذاهب وحتى الديانات فيه، وذلك قياسا إلى المجتمعات والمناطق المنعزلة، حضاريا وجغرافيا، التي تقاطر منها المهاجرون.

بلد التعايش

الكويت وبيئتها البحرية ووسائل الإنتاج والعمل فيها فتحت مدارك السكان، وغرست في نفوسهم التأقلم مع الجديد، والتعايش مع الغريب. فالحياة البحرية والتجارة الخارجية، في الواقع، تفرض على من يمارسها التعايش مع الغير وحتى الاعتماد عليه، وبالتالي الاستئناس به.

المجتمعات الرعوية، وحتى شبه الريفية المجاورة، تتطلب الانعزال والاكتفاء الذاتي، مما يشجع على الانغلاق والانكفاء، وبالتالي الرهبة من الغير، تصل إلى المعاداة المسبقة له. الانفتاح والتعايش كانا السمة الأساسية للمجتمع الكويتي، بل هما الطبيعة الفريدة لما سمي بـ«الأسر العتبية» التي استوطنت الكويت.

هذه الأسر، وعلى رأسها الأسرة الحاكمة، كانت أسر «مدنية» ــ قياسا إلى الوسط المحيط. أي لم تكن قبلية أو صحراوية كما زعم التاريخ المنقول. والتاريخ المنقول، مثل كل التاريخ العربي والإسلامي، فيه خرافات وأساطير، وحتى أكاذيب تناقلها ــ ولم يكتبها ــ الأولون. وقد كشفت تحليلات الحمض النووي لبعض أفراد الأسر العتبية (الصباح، الخليفة، الصقر، القطامي على سبيل المثال)، أن أفرادها بالفعل أبناء عمومة، لكنهم لا يمتون إلى الجزيرة العربية بصلة.

ربما على أطرافها، كما في العراق والشام، وحتى ضفاف الخليج العربي.. ولكن ليس في قلب الجزيرة كما تزعم الروايات.

(قبل مدة نشر البعض فيلماً على «تويتر» يبين أطلالا قديمة، زاعما أنها كانت مساكن آل صباح وآل خليفة في نجد، لكن طبعا كالعادة، مثل كل تاريخنا، نقلا عن حكايات وروايات).
الملاذ

القصد أن الكويت في بداية تأسيسها شكلت محجا مناسبا لطالبي الرزق، وملاذا مفتوحا لمن ينشد الأمن والسلامة. الحروب والغزوات والاقتتال، ومعها الفقر والمجاعات، كانت السائدة على ضفتي الخليج في ذلك الوقت.

أي تحديدا في القرنين السابع والثامن عشر.. وهما بداية تأسيس الكويت. البصرة كانت تئن تحت هجمات عشائر المنتفق، وأقسام كبيرة من إيران تعرضت للتخريب على يد الأفغان، فيما الضفة الشرقية للجزيرة العربية تعاني صراعات بني خالد، التي ما كادت تخمد، حتى وقعت المنطقة أسر القحط والجفاف (الذي يزعم من يميلون إلى بدوية الأسر العتبية، أنه كان سبب هجرتها من موطنها الأصلي في الجزيرة العربية). كل هذا جعل الكويت، كما قلنا، محجا لمن يطلب الرزق، ولمن يطلب السلامة أيضا.

لهذا نزح المهاجرون إلى الكويت بسبب الفقر والأمن الجماعي، ونزح إليها الكثيرون بسبب أوضاعهم ومشاكلهم الفردية أيضا. فلا شك أن الكثير من الكويتيين، أو بالأحرى المهاجرين، نزحوا إلى الكويت هربا من واقع أو ماض في مواطنهم الأصلية. الخلاصة أن الكويت كانت تمثل عند نشأتها المستقر والملجأ، الكاسي والحامي ليس للأسر العتبية المؤسسة، ولكن لكل من التحق بها وانضم إلى كويت الاستقرار والانفتاح والتسامح، وكل ما كان مفقودا وقتها في الإقليم المحيط.

وهكذا أو على كل هذا بايع الكويتيون المقيمون أو المهاجرون أو حتى من سبق كل هؤلاء من أسر الصيادين أو «الزواريع» أو الغواصين ممن تجمع حول «الكوت» في ذلك الوقت. كل هؤلاء الكويتيون بايعوا صباح الأول، وبايعهم على الأمن والاستقرار ورفض الانغلاق أو التنافر الاجتماعي.
استهداف التمدّن والانفتاح الكويتي

اليوم وبعد مرور عقود، بل قرون على الانفتاح والتعايش السلمي، الذي اختبره الكويتيون وحرصوا عليه، بل دافعوا واستشهدوا ذوداً عنه في بعض الحروب والوقعات، التي كانت تستهدف «التمدن» والانفتاح الكويتي، اليوم أصبح الانغلاق مع الأسف منا وفينا. وبعد أن صدينا التخلف والتطرف في «الجهراء» طلع لنا مع الأسف في الداخل، في مؤسسات الدولة وفي البنى الاجتماعية وحتى الاقتصادية، التي تفضّل مع الأسف بعض أبناء صباح الأول ــ الذي عاهده الكويتيون على حماية هذه المؤسسات والحرص عليها ــ تفضل فسلمها إلى مجاميع التطرف والتخلف. تماما ذات المجاميع وذات النهج الذي رفضه المرحوم الشيخ سالم الصباح، ومعه بقية الكويتيين، وقدموا الضحايا والشهداء في الجهراء لصده وصدهم عن الكويت وأهلها المتحررين.

تمسك الكويتيون بتعايشهم وانفتاحهم الاجتماعي، وزادوا عليه الانفتاح والتطور السياسي، اللذين تمثلا في الديموقراطية والدستور الكويتي، الذي كان من المفروض أن يكون المثال والقدوة السياسية في المنطقة. لكن مع الأسف لم يلتزم بعض أحفاد صباح الأول بعهدهم، ونقضوا البيعة، وسلموا البلد طواعية إلى مجاميع التخلف والتطرف الديني.. مرة أخرى ذات المجاميع التي استشهد تسعمئة كويتي لرفضها في الجهراء.

وبدلا من أن يتمدد النظام الديموقراطي الكويتي، وبدلا من أن يؤثر إيجابا في الإقليم المحيط، بدلا من ذلك تقلّص نظامنا الديموقراطي، وفقدنا ككويتيين الكثير من الحرية السياسية والانفتاح الاجتماعي، وخسرنا كل مميزات وصفات المجتمع المدني، الذي دافع عنه الأولون أو المجتمع الديموقراطي، الذي اختلقه المؤسسون الأوائل. أي، بالعربي، الذين دحرناهم في الجهراء طلعوا لنا نبتاً شيطانياً في ساحة الصفاة، وفي مجلس الأمة بعد.

الخطر الكبير

اليوم وقد بلغ السيل الزبى، وأصبح التطرف والتشدد الديني خطرا على الكويت، بل على المنطقة كلها. فأهل الخير عندنا وجمعياتنا الدينية ــ الذين تدافع عن وسطيتهم حكومتنا ليل نهار ــ أو بشكل أدق سياسياً الإخوان المسلمون والسلف عندنا، هم من عفّس العالم وقلب المنطقة رأسا على عقب تحت سمع ونظر، وأحيانا مباركة حكومتنا. نعم، إخوان الكويت وسلفيوها هم المسؤولون الرئيسيون عن الإرهاب العالمي اليوم، من أفغانستان والشيشان حتى مصر وتونس. موارد النفط تم تسخيرها من قبل «المنظمات الشعبية»، وفي بعض الأحيان بعض الدول أو أقسام منها لنشر التطرف وقمع التمدن بحجة التدين والتبشير الديني، من مجتمعاتنا الداخلية وحتى نيكاراغوا في أميركا اللاتينية، على بعد خمسة عشر ألف كيلومتر.

ومن يشكك في ذلك فعليه أن «يقوقل» (كولونيل أوليفر نورث أو إيران غيت) اليوم، وبعد كل هذا مطلوب أن ينتصر النظام هنا للدولة المدنية، لسياسة الرعيل الأول، وللبيعة الأولى للكويتيين، بيعة الأمن والاستقرار والانفتاح الاجتماعي، وأن يقوم وبحركة فورية وثورية بدورة المئة وثمانين درجة المطلوبة.. اليوم وليس غداً.

عبداللطيف الدعيج

........

التعليق:

أتفق مع المقالة ان الكويت بلد مهاجرين و تكون شعبها و حكمها وفق عقد اجتماعي و خصوصيات معينة تختلف عن الجوار
وللاسف لم نحافظ على التلاحم بسبب كثرة الفتن و من المحزن ان نرى حساسيات و مشاحنات بين طوائف الشعب
و اعتقد الدعيج اوضح الفكرة و وضع اصبعه على الجرح
 

0utsider

عضو بلاتيني










مقالة الاستاذ " عبداللطيف الدعيج " ملأي بالمغالطات ،،،، وفيها من " الشربكه " ،،،،، مافيها ،،،،،،


فاولا :


كان علي الكاتب " الدعيج " ،،،،، وهو يتحدث عن ،،، ( الانفتاح ) ،،،، اللذي كان علامة فارقه ومميزه ،،،،، للكويت منذ تاسيسها ومنذ عهد صباح الاول ،،،،، ان ياخذ بعين الاعتبار ،،،،، الاختلاف والتباين الصارخ ،،،، في الاوضاع السياسيه والاقتصاديه والامنيه والاجتماعيه والثقافيه والاعلاميه والماديه وغيرها ،،،،،،،،،، بين عهد صباح الاول وبين اوضاع الكويت في الزمن الحالي او حتي فيما سبق من عقود قريبه او بعيده ،،،،،،،،،،،،،،، والايقصر الاختلافات والاسباب المؤثره علي ،، ( الانفتاح ) ،، علي اسباب وعوامل ،،، فكريه محضه ،،،،،، وكان الانسان قد بات آله او مكينه عقليه او جهاز كمبيوتر مصنوع من الجمادات الميته ،،،،،،،،، فاذا كان للكمبيوتر عقل الكتروني ،،، فالانسان عقل طبيعي تؤثر فيه العديد من العوامل والاسباب والاعتبارات ،،،،،،،،،،،،،،



فهل الاوضاع في يومنا هذا بل فيما سبق من عقود ،،،،، وعلي المستوي السياسي والاقتصادي والاعلامي والاجتماعي والثقافي والوظيفي والاداري والمادي والمالي والديني ،،،، الخ ،،، هي هي نفسها الاوضاع التي كانت تعيشها الكويت في بدايات تاسيسها وفي عهد صباح الاول ،،،،،،،،،،، حتي يمكن المساواة او حتي المقارنه ،،،، بين اوضاع الكويت قديما ومنذ تاسيسها واوضاعها اليوم او بالامس ،،،،،،،،،،،،،، وهذا كله علي فرضية صحة رايه من ان ( الانفتاح ) اليوم اقل مما كان عليه منذ التاسيس ،،،،،،،،،،،،،،


فاذا كان الانفتاح القديم في الكويت قد ضعف اوحتي تهاوي في زمننا هذا ،،،، كما يري " الدعيج " ،، فان سبب زوال اوضعف الانفتاح لايعود لاسباب ( فكريه ) كما يردد الكثيرين دون معرفه بمعني ( الفكر ) اصلا وماهو ،،،، انما يعود الي اسباب سياسيه وامنيه واقتصاديه واعلاميه والي التنوع الثقافي ،،،،،،،،، اللذي تطور وتنوع بشكل كبير للغايه طيلة العقود او حتي القرون السابقه ،،، وهذا التطور والتغير في شتي المجالات طبيعي ان يكون له تاثير علي المستوي الانفتاحي ان صح التعبير ،،،،،

الاحداث السياسيه والعسكريه طيلة العقود الماضيه ،،، هي الاخري ،،، بطبيعة الحال كان لها تاثير يستحيل تجاهله او التغاضي عنه وعن اهميته وخطورته ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


فالاوضاع الامنيه الحاليه وحدها وحدها فقط ،،،،، تجبرنا علي وجوب التقليل من الانفتاح ،،،،،،،،اذن ،،، المقارنه التي ذكرها الدعيج غير واقعيه ولاتترتب عليها اية اثار ،،،،،،،،،،،،،،،،،،



وثانيا :

للسياسه دور كبير في تقليل او توسعة حجم الانفتاح او حتي حجم اي مجال ،،،،،،، والسياسه كفيله ولها القدره العجيييييييييييييبه علي ان تخرج وتستخرج اسوا واسوا واسوا واسوا واقبح مافي الانسان ،،،،،،،،،،،، لذلك فان الصراعات السياسيه المستشريه في الاقليم والعالم العربي والعالم اجمع ،،، ووجود وسائل الاعلام السريعه والمتطوره لحد لايوصف والتطور الثقافي ،،،،، لها حتما تاثيرها في كل المجالات ،،،،،،،،،،،،

كذلك القيم السياسيه ان هي سادت في نفس الانسان الفرد او علي مستوي المجتمع ،،،،،،، وصارت الغلبه للقيم السياسيه ،،، فان غلبة القيم السياسيه ،،، فرديا واجتماعيا ،،،،، كفيل بان يحطم ،،،،،،،، وبكل قوه واقتدار ،،،،، كافة القيم والمبادئ الانسانيه الاخري والهشه بطبيعتها ،،،،،، سواء علي المستوي الفردي او الاجتماعي ،،،،،،،، فالمجتمع اللذي تسود فيه القيم السياسيه الملتهبه ،،،،،، يكون حتما في خطر داهم ،،،، لان سيادة القيم السياسيه سيحطم كافة القيم والمبادئ الاجتماعيه السائده ،،،،،،،،،،،،،،،

خطورة سيادة القيم السياسيه اخطر بكثير من خطورة سيادة القيم الفكريه والدينيه المتطرفه لان القيم الدينيه والطائفيه والفكريه المتطرفه يستحيل ان تعمل او ان تكون ذات فاعليه ،،،،،،،،،،، ان لم تكن مدعومه سياسيا ،،،،،،،،،،،،،،،،، والقيم الدينيه المتطرفه في النهايه هي تهدف لتحقيق اغراض سياسيه بحته لااغراض دينيه او شرعيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،


المجتمع الكويتي بات مجتمعا ( سياسيا ) وباتت القيم السياسيه هي السائده لدينا ،،،، وهذا له تاثيره بطبيعة الحال علي احداث الشقاق وتقليل حجم الانفتاح او حتي القضاء عليه ،،،،،،،،،،،،،،

ثالثا :

الاستاذ " الدعيج " ،،،، يتجاهل تماما دور ( الثوره الامريكيه التي حدثت في ايران بقيادة جيمي كارتر في اواخر السبعينيات ) ،،،،،،، ولااري داعيا يدعوني الي ان اتحدث عن الاثار التي ترتبت علي ( الثوره الامريكيه في ايران ) ،،،، سواء اثرها علي ايران نفسها او علي اقليم الخليج العربي ،،،، او العربي او حتي العالمي ،،،،،،،،،، فالكل يعرفها وذكرها تحصيل حاصل ،،، وليس اقلها حلول ايران ،، كبديل لاسرائيل ،،،،، وانابة ايران عن اسرائيل في صراعها مع العرب ،،،،،،، وتحمل ايران لاوزار هذا الصراع ،،،،،، وغيرها من نتائج لاتخفي علي احد ،،،،،،،،،،،،،،،،


ان الكثير من الاستقطابات والنشاطات السياسيه المحمومه ،،،،،،، والدينيه المتطرفه والانقسامات علي كل المستويات الدينيه والاجتماعيه والثقافيه وغيرها ،،،، نمت وتربت وترعرعت بسبب قيام الثوره في ايران ومجيئ حكم الملالي الي طهران ،،،،،،،،،،،، وهذا ادي الي الانشقاقات والخلافات والصراعات السياسيه والمذهبيه والي استفحال وطغيان الطرح والخطاب الطائفي ،،،،،،،، فالخطاب الديني ،، بحد ذاته ،، لاضرر منه ولاخوف ،،،، مالم يكن مدعوما او داعما لنشاط سياسي وامني محموم ،،،،،،،، ومنذ متي نشا الخطاب الديني المتطرف وعلي صوته وارتفع ،،، الا بعد ( الثوره الامريكيه في ايران ) ،،،،،،،،،،،،


فالتطرف الديني ليس مشكلة بحد ذاته لكنه يصبح مشكله ان بات ذو اهداف سياسيه كما انه اصلا لم يكن موجودا قبل ثورة ايران " الاسلاميه " في الاعلام " الامريكيه " في الحقيقه ،،،،،، انما هو نفسه نتيجه جاء بسبب ،،،،،،، وصول الملالي لحكم ايران ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،








 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم









مقالة الاستاذ " عبداللطيف الدعيج " ملأي بالمغالطات ،،،، وفيها من " الشربكه " ،،،،، مافيها ،،،،،،


فاولا :


كان علي الكاتب " الدعيج " ،،،،، وهو يتحدث عن ،،، ( الانفتاح ) ،،،، اللذي كان علامة فارقه ومميزه ،،،،، للكويت منذ تاسيسها ومنذ عهد صباح الاول ،،،،، ان ياخذ بعين الاعتبار ،،،،، الاختلاف والتباين الصارخ ،،،، في الاوضاع السياسيه والاقتصاديه والامنيه والاجتماعيه والثقافيه والاعلاميه والماديه وغيرها ،،،،،،،،،، بين عهد صباح الاول وبين اوضاع الكويت في الزمن الحالي او حتي فيما سبق من عقود قريبه او بعيده ،،،،،،،،،،،،،،، والايقصر الاختلافات والاسباب المؤثره علي ،، ( الانفتاح ) ،، علي اسباب وعوامل ،،، فكريه محضه ،،،،،، وكان الانسان قد بات آله او مكينه عقليه او جهاز كمبيوتر مصنوع من الجمادات الميته ،،،،،،،،، فاذا كان للكمبيوتر عقل الكتروني ،،، فالانسان عقل طبيعي تؤثر فيه العديد من العوامل والاسباب والاعتبارات ،،،،،،،،،،،،،،



فهل الاوضاع في يومنا هذا بل فيما سبق من عقود ،،،،، وعلي المستوي السياسي والاقتصادي والاعلامي والاجتماعي والثقافي والوظيفي والاداري والمادي والمالي والديني ،،،، الخ ،،، هي هي نفسها الاوضاع التي كانت تعيشها الكويت في بدايات تاسيسها وفي عهد صباح الاول ،،،،،،،،،،، حتي يمكن المساواة او حتي المقارنه ،،،، بين اوضاع الكويت قديما ومنذ تاسيسها واوضاعها اليوم او بالامس ،،،،،،،،،،،،،، وهذا كله علي فرضية صحة رايه من ان ( الانفتاح ) اليوم اقل مما كان عليه منذ التاسيس ،،،،،،،،،،،،،،


فاذا كان الانفتاح القديم في الكويت قد ضعف اوحتي تهاوي في زمننا هذا ،،،، كما يري " الدعيج " ،، فان سبب زوال اوضعف الانفتاح لايعود لاسباب ( فكريه ) كما يردد الكثيرين دون معرفه بمعني ( الفكر ) اصلا وماهو ،،،، انما يعود الي اسباب سياسيه وامنيه واقتصاديه واعلاميه والي التنوع الثقافي ،،،،،،،،، اللذي تطور وتنوع بشكل كبير للغايه طيلة العقود او حتي القرون السابقه ،،، وهذا التطور والتغير في شتي المجالات طبيعي ان يكون له تاثير علي المستوي الانفتاحي ان صح التعبير ،،،،،

الاحداث السياسيه والعسكريه طيلة العقود الماضيه ،،، هي الاخري ،،، بطبيعة الحال كان لها تاثير يستحيل تجاهله او التغاضي عنه وعن اهميته وخطورته ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


فالاوضاع الامنيه الحاليه وحدها وحدها فقط ،،،،، تجبرنا علي وجوب التقليل من الانفتاح ،،،،،،،،اذن ،،، المقارنه التي ذكرها الدعيج غير واقعيه ولاتترتب عليها اية اثار ،،،،،،،،،،،،،،،،،،



وثانيا :

للسياسه دور كبير في تقليل او توسعة حجم الانفتاح او حتي حجم اي مجال ،،،،،،، والسياسه كفيله ولها القدره العجيييييييييييييبه علي ان تخرج وتستخرج اسوا واسوا واسوا واسوا واقبح مافي الانسان ،،،،،،،،،،،، لذلك فان الصراعات السياسيه المستشريه في الاقليم والعالم العربي والعالم اجمع ،،، ووجود وسائل الاعلام السريعه والمتطوره لحد لايوصف والتطور الثقافي ،،،،، لها حتما تاثيرها في كل المجالات ،،،،،،،،،،،،

كذلك القيم السياسيه ان هي سادت في نفس الانسان الفرد او علي مستوي المجتمع ،،،،،،، وصارت الغلبه للقيم السياسيه ،،، فان غلبة القيم السياسيه ،،، فرديا واجتماعيا ،،،،، كفيل بان يحطم ،،،،،،،، وبكل قوه واقتدار ،،،،، كافة القيم والمبادئ الانسانيه الاخري والهشه بطبيعتها ،،،،،، سواء علي المستوي الفردي او الاجتماعي ،،،،،،،، فالمجتمع اللذي تسود فيه القيم السياسيه الملتهبه ،،،،،، يكون حتما في خطر داهم ،،،، لان سيادة القيم السياسيه سيحطم كافة القيم والمبادئ الاجتماعيه السائده ،،،،،،،،،،،،،،،

خطورة سيادة القيم السياسيه اخطر بكثير من خطورة سيادة القيم الفكريه والدينيه المتطرفه لان القيم الدينيه والطائفيه والفكريه المتطرفه يستحيل ان تعمل او ان تكون ذات فاعليه ،،،،،،،،،،، ان لم تكن مدعومه سياسيا ،،،،،،،،،،،،،،،،، والقيم الدينيه المتطرفه في النهايه هي تهدف لتحقيق اغراض سياسيه بحته لااغراض دينيه او شرعيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،


المجتمع الكويتي بات مجتمعا ( سياسيا ) وباتت القيم السياسيه هي السائده لدينا ،،،، وهذا له تاثيره بطبيعة الحال علي احداث الشقاق وتقليل حجم الانفتاح او حتي القضاء عليه ،،،،،،،،،،،،،،

ثالثا :

الاستاذ " الدعيج " ،،،، يتجاهل تماما دور ( الثوره الامريكيه التي حدثت في ايران بقيادة جيمي كارتر في اواخر السبعينيات ) ،،،،،،، ولااري داعيا يدعوني الي ان اتحدث عن الاثار التي ترتبت علي ( الثوره الامريكيه في ايران ) ،،،، سواء اثرها علي ايران نفسها او علي اقليم الخليج العربي ،،،، او العربي او حتي العالمي ،،،،،،،،،، فالكل يعرفها وذكرها تحصيل حاصل ،،، وليس اقلها حلول ايران ،، كبديل لاسرائيل ،،،،، وانابة ايران عن اسرائيل في صراعها مع العرب ،،،،،،، وتحمل ايران لاوزار هذا الصراع ،،،،،، وغيرها من نتائج لاتخفي علي احد ،،،،،،،،،،،،،،،،


ان الكثير من الاستقطابات والنشاطات السياسيه المحمومه ،،،،،،، والدينيه المتطرفه والانقسامات علي كل المستويات الدينيه والاجتماعيه والثقافيه وغيرها ،،،، نمت وتربت وترعرعت بسبب قيام الثوره في ايران ومجيئ حكم الملالي الي طهران ،،،،،،،،،،،، وهذا ادي الي الانشقاقات والخلافات والصراعات السياسيه والمذهبيه والي استفحال وطغيان الطرح والخطاب الطائفي ،،،،،،،، فالخطاب الديني ،، بحد ذاته ،، لاضرر منه ولاخوف ،،،، مالم يكن مدعوما او داعما لنشاط سياسي وامني محموم ،،،،،،،، ومنذ متي نشا الخطاب الديني المتطرف وعلي صوته وارتفع ،،، الا بعد ( الثوره الامريكيه في ايران ) ،،،،،،،،،،،،


فالتطرف الديني ليس مشكلة بحد ذاته لكنه يصبح مشكله ان بات ذو اهداف سياسيه كما انه اصلا لم يكن موجودا قبل ثورة ايران " الاسلاميه " في الاعلام " الامريكيه " في الحقيقه ،،،،،، انما هو نفسه نتيجه جاء بسبب ،،،،،،، وصول الملالي لحكم ايران ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،








شكرا يا اوتسايدر على المشاركة

اتفق معك انك الظروف السياسية و الفكرية قد تغيرت
لكن الدستور و القانون هو هو
القيم السياسية وليست الاهواء السياسية يضبطها
و يحكمها الدستور والقانون
و الاستاذ الدعيج اوضح ذلك في نهاية المقالة
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
مقالة الدعيج : نقضتم البيعة سببت بلبلة و ارباك
و هنا جريدة القبس تنزل بيان اعتذار:

DHl5pMAVoAEHwce.jpg:large



الكاتب عبداللطيف الدعيج يرد بمقالة في موقع تويتر:

عبداللطيف الدعيجAugust 20, 2017
twitter: @duaij_a


العقل أم النقل.. مشكلتنا الكبرى

لستم من الجزيرة ولا هم يحزنون

إذا كنت تؤمن بالله فإن جدك الأكبر هو آدم، وإن كنت تصدّق "داروين" فان أمك الأولى هي القردة أو "الشاذية لوسي" . في النهاية بني آدم.. دينياً او علمياً أصلهم واحد . لهذا إن كنت مثلي تؤمن بأحد هاتين الفرضيتين، أيّ المنبع الواحد لكل البشر، فليس هناك مبرر لتعظيم أصلك أو تصغير أصل الآخر .

" قبل سنوات، بل عقود، في بداية الستينات . أتاني الصديق المرحوم عبدالله عبد الرحمن الرشيد يضحك، سألته عن السبب فقال، الوالد اليوم "المرحوم عبدالرحمن الرشيد البدر" تحمد الله على الغداء بشكل ملفت . ولما سألت عن السبب قال "الحمد لله أن عنزة لا تزال أعز العرب " . ولما سألت كيف...!! قال "يحكمون ثلاث دول المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين" ..!!

طبعاً هذا حسب تاريخنا "المقول"، أي غير الموثق وغير المكتوب، الذي رجع إليه المرحوم البدر . اليوم تبيّن أن فخر المرحوم "البدر" بقبيلة عنزة -باعتبار أنها تحكم الدول الثلاث- في غير محله . فحسب نتائج الحمض النووي تأكد أن الأسر العتبية التي تحكم البحرين والكويت لا يمتّون لقبيلة عنزة بصلة كما كان شائعاً، وكما كان يعتقد المرحوم عبدالرحمن البدر . فالحمض النووي للعديد من الأفراد الذين ينتسبون إلى هذه الأسر يعود إلى السلالة المرموز لها جينيا بحرف "تي" بينما قبيلة عنزة تعود إلى السلالة "جيه" . والسلالة "تي" موطنها الغالب ضفتي الخليج العربي والشام . وبناء على هذه النتائج فإن السلالة لم تحكم الكويت والبحرين فقط، بل حكمت الولايات المتحدة بكبرها حيث يعود الحمض الجيني لأعظم رئيس أمريكي "توماس جيفرسون" إلى السلالة "تي" . والطريف هنا أن أشهر المنتمين للسلالة "جيه" هو محمد رضا بهلوي شاه إيران السابق.

هذا طبعاً لن يزيد أو ينقص من قيمة وهوية ومكانة لا هذه الأسر ولا أي فرد منها . فنحن في عالم اليوم عالم الفردية والإبداع الشخصي وقبل ذلك الحرية والعدالة والمساواة لبني البشر كما تنص المادة 29 من دستورنا الذي يعود الفضل في إصداره اصلا الى الأسر العتبية نفسها (الصباح، الغانم، الصقر) . ولا أعلم لماذا يكون انتقاصاً أن ينتمي البعض إلى غير الجزيرة العربية، فالعرب أنفسهم وفقاً لروايات النسّابة والنقّالون هم أبناء إسماعيل الذي نزح إلى الجزيرة مع أبيه إبراهيم من بلاد ما بين النهرين. يعني ليسوا عرباً أصليين وأصلهم ليس من الجزيرة العربية . أنا شخصياً وحسب نتائج الحمض النووي أيضا أنتمي إلى السلالة "إي" ..وهي سلالة موطنها الأصلي شمال أفريقيا وليس الجزيرة العربية كما يزعم تاريخ العائلة "المقول" وبقية النسّابة . أما العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية فهناك نزاع "مقولي" في انتمائها إلى حنيفة أو عنزة. علماً بأن هناك حمض نووي لأحد من يزعمون الإنتماء إليها يضعها في بني تميم .. أي أبناء عم حكام قطر .!! وللأمانة فقد تم نفي هذا من قبل أحد الأمراء السعوديين قبل سنوات، لكن يبقى النفي مستنداً إلى تاريخنا "المقول" وليس المؤرّخ أو المكتوب أو المثبت علمياً، فنسب العائلة السعودية إلى عنزة من عدمه لم يثبت ولم ينف جينياً حتى الآن، وهذا في الواقع يثير العجب.. الخلاصة أنه إذا كانت نتائج الحمض النووي قد أثبتت أن الأسر العتبية ليست من "عنزة" كما كان يروج أو "ثابت" قبل سنوات، وكما اعتقد المرحوم عبدالرحمن البدر ..فلمَ لا تكون أيضا ليست من الجزيرة العربية. ثم كيف تم تعديل نسب وأصل هذه الأسر بعد اكتشاف الحمض النووي.!!!

لكن لنضع نتائج الحمض النووي جانباً ..فأنا كتبت في "القبس" نفسها قبل أكثر من عشر سنوات على ما أظن . أي قبل أن تتوفر لي نتائج الحمض النووي أن الأسر العتبية الكويتية يستحيل أن تكون من بطن الجزيرة العربية ويستحيل أن يكونوا قد هاجروا منها بسبب الفقر والقحط . مستنداً في هذا إلى حقائق و وقائع تاريخية واجتماعية . فأحد أبناء هذه الأسر المرحوم عبد الوهاب القطامي ترك كتاباً علمياً يُبين ويشرح فيه جغرافية الكثير من البحار والأراضي وهو علم وخبرة لا يمكن أن يُكتسبا في يوم وليلة. خصوصاً لمن جدّه قدِم من بطن الجزيرة العربية التي بالكاد تتوفر بها قطرة ماء. وأسرة آل خليفة التي يُزعم بأنها نزحت نتيجة القحط والفقر كان لديها ما يكفي من المال لإقامة إمارة وحالياً مملكة خاصة بها في البحرين . أما عائلة الصقر فكانت تملك على ما يقال أغلب نخل البصرة. فكيف يتسنى في سنوات قليلة لأفراد أو أسر صحراوية فقيرة –كما يشاع- أن تمتلك علم عبدالوهاب القطامي وثروات آل خليفة ونخيل الصقر ...!!

في الواقع ما كتبت من المفروض أن يفسّر على أنه "ترقية" أو تعظيم لهذه الأسر وليس تصغيراً لها .، خصوصاً وأنني نشرته في "القبس" التي تعود أغلب ملكيتها إلى الأسر العتبية موضوع المقال.!!!! أي أنني أعتقد في النهاية أنها أسر في غاية المدنية والتحضر، وأنها ذات ثقافة وأصول بحرية وليست صحراوية كما يزعم "القيل والقال" أو تاريخنا المقول. وأنها قد تكون ضحية النزاعات الإقليمية التي عمّت المنطقة أو الغزو البرتغالي لها في القرون السابقة ..وليست ضحية القحط المزعوم. اما أصلها وفصلها، أو شرفها وقيمتها فهي مع كل الإحترام لكل الشرفاء وقبلهم لكل الوضعاء –إن كان هناك شرف وضعة- فهي ليست من اهتمامي .

أمّا الرد المباشر على الأخ الذي رد بغضب غير مبرر علينا فإن "بن لعبون" الذي تستند إليه يزعم أن آل خليفة "ينتسبون" إلى تغلب . أي أنه لم يقل إنهم من تغلب أصلاً ..ولكنهم ينتسبون إليها وهناك فرق عظيم إن كنت تنشد الحق .!!! وهذا الإنتساب كذّبه الحمض النووي حيث أن قبيلة "تغلب" على السلالة "جيه1"، يعني حضرتك لا زلت تكذب وبتعمّد. أي أن آل خليفة ليسوا من تغلب ... ولا اعتذار هنا، لا لابن لعبون ولا إلى غيره من النسّابة وناقلي ما يسمى بالتراث العربي الذي وُضع كله أيّام أحفاد العباس بن عبد المطلب ..أيّ الدولة العباسية . كما أن الأخ المُعترض أورد أن لهم قُرابات مع بعض سكان الإمارات والأردن .. وهذا ربما صحيح مائة بالمائة لأنني ذكرت أن موطن السلالة يعود إلى ضفاف الخليج وأطراف العراق والشام ..!!!!! ولا أعلم هنا إن كان الأخ يؤكد أم ينفي ما كتبت.!!! أمّا عن علاقته ببني تميم وبقية القبائل العربية . فيبدو أن الأخ هنا يتحدث عن الإمتداد والمصاهرة العائلية أيّ "الاتوسومل دي ان اي" وليس حمض تتبع الأعراق والأصول "الواي دي ان إي" .فأنا على سبيل المثال الذي يُرَد أصلي إلى شمال أفريقيا، لي علاقة قرابة وامتداد عائلي مع -تقريباً وبلا مبالغة- كل أهل الكويت بلا استثناء، أبناء القبائل والعوائل، بل حتى سنة وشيعة ..ولدي قرابة بعيدة حتى مع بعض الأسر العتبية نفسها .

موضوع مقال "نقضتم البيعة"، بالمناسبة عنوانه الأصلي كان "نقضتم البيعة آل صُباح" .. كان عن مدنية وإنفتاح الأسر العتبية . ونشأة الكويت كبلد إنفتاحي مفتوح لكل ناشدي الأمن والسلامة وذلك بسبب تميّز ثقافة وحضارة وتمدن الأسر العتبية... ويبدو أن من يريد للكويت أن تبقى أسيرة التطرّف والتخلّف قد حوّل الأمر إلى أصول ودماء عرقية للتغطية على الموضوع الأساسي .
 

2030A

عضو بلاتيني
الكويت جزء من الجزيرة العربية " جغرافيا" ، لذا استقرار القبائل العربية فيها أمر طبيعي لامتدادهم في أرضهم . لا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنة المهاجر من وراء البحار المختلف ثقافة ولغة وموطنا بصاحب الأرض الأصلي . وانا هنا لا استنقص من احد أبدا . لكنني أكره " حركات النص كم " التي تمارسها الاقليات المستوطنة في كل الأمم ، من محاولة التملص من اصولها واختطاف هوية غيرها . تماما كما فعل المستوطنون بالهنود الحمر بأمريكا ..
.
.
هناك سكانٌ اصليون للكويت هم ابناء القبائل العربية وإن شدت ونزلت بطول الجزيرة العربية وعرضها فهي لم تغادر حدودها ، وهي اللبنة الاولى للوجود الانساني فيها . وهناك المهاجرون من ثقافات وعروق اخرى استوطنت واندمجت وشاركت بالبناء والتعمير .
.
.
اعتماد الكاتب على تحليل الد ان اي لاثبات فكرته . يثير الشفقة . فهذه الحيلة اتضح جليا ان مبتكروها ارادوا توضيفها في اثبات رأي سياسي هنا وهناك .. كما هو حال الكاتب .

والا فإنه اصغر باحث في علم الجينات والحمض يعرف ان مثل هذه التحاليل تحايلات لا تثبت ابدا العرق الجيني للانسان وسلالته .. ابدا .. علميا هذا مستحيل ..

.

.

غير أن الملاحظ دائما .. في كل الدول أنه وان اشترك الجميع في البناء والتعمير ، الأصليون والمستوطنون، تظل التضحيات العسكرية تغلب على أهل الارض الأصليين لا ينازعهم فيه أحد . والتاريخ يشهد .

.

تحياتي .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الكويت جزء من الجزيرة العربية " جغرافيا" ، لذا استقرار القبائل العربية فيها أمر طبيعي لامتدادهم في أرضهم . لا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنة المهاجر من وراء البحار المختلف ثقافة ولغة وموطنا بصاحب الأرض الأصلي . وانا هنا لا استنقص من احد أبدا . لكنني أكره " حركات النص كم " التي تمارسها الاقليات المستوطنة في كل الأمم ، من محاولة التملص من اصولها واختطاف هوية غيرها . تماما كما فعل المستوطنون بالهنود الحمر بأمريكا ..
.
.
هناك سكانٌ اصليون للكويت هم ابناء القبائل العربية وإن شدت ونزلت بطول الجزيرة العربية وعرضها فهي لم تغادر حدودها ، وهي اللبنة الاولى للوجود الانساني فيها . وهناك المهاجرون من ثقافات وعروق اخرى استوطنت واندمجت وشاركت بالبناء والتعمير .
.
.
اعتماد الكاتب على تحليل الد ان اي لاثبات فكرته . يثير الشفقة . فهذه الحيلة اتضح جليا ان مبتكروها ارادوا توضيفها في اثبات رأي سياسي هنا وهناك .. كما هو حال الكاتب .

والا فإنه اصغر باحث في علم الجينات والحمض يعرف ان مثل هذه التحاليل تحايلات لا تثبت ابدا العرق الجيني للانسان وسلالته .. ابدا .. علميا هذا مستحيل ..

.

.

غير أن الملاحظ دائما .. في كل الدول أنه وان اشترك الجميع في البناء والتعمير ، الأصليون والمستوطنون، تظل التضحيات العسكرية تغلب على أهل الارض الأصليين لا ينازعهم فيه أحد . والتاريخ يشهد .

.

تحياتي .

شكرا لك على التعليق

في الواقع جزئية علم الجينات و الحمض انا ايضا لا اعترف به لانها تدخل الناس في متاهات فكرية و طريق مسدود و تشويش حتى على من يعتقدون بها

لكن كاتب الموضوع و المقالة يقصد شئ اخر و هو مكان الهجرة حيث للاسف البعض يعتقد ان الاصالة تكون عندما يربط اسمك في منطقة نجد مع الاحترام لها
 
هذه صفحه السلاله t حسب ماعلنه الموقع الرسمي للجينات التي ينتمون لها اسرتي ال صباح وال خليفه واصحاب النتائج هم الاقرب لهم نسبا وهم:

1- محمد بن حمد الفضل من البحرين
2- فيصل الجميلي الدوسري من الهدار في نجد
3- يوسف ال سعود من البحرين
4- حسين الغانم من الكويت
5- ابراهيم بن عيسى الصباح اللحدان البنعلي من البحرين
6- صقر الصقر الزايد من الكويت
7- زايد بن جبر بن علي بن غانم الزايد من الكويت
8-صلاح علي حمد الفاضل من الكويت
9- بدر عبدالقادر جاسم بن جمعه
10- بو عيسى الغتم السعوديه
11- حمد القطامي الزايد من الكويت
12- عبدالله سلمان بن حسين الرومي من الكويت
13- القديمي العقيلي العامري من الكويت
14- عمران العصفور من الكويت
بالنسبه لتغلب الدواسر هناك قولين في نسبهم الاول والارجح انهم من تغلب قضاعه والثاني انهم من تغلب وائل ربيعه

وهناك 11 عينه من قبيله المناصير المشهور انتمائها لقضاعه تنتمي للعينه نفس عينه ال صباح بل وثلاث من نتائجها من الخييلات والمعروف انهم خييلات الدواسر والمناصير اصلهم واحد

وهناك 31 عينه من قبيله المرر القضاعيه في دوله الامارات العربيه المتحده على السلاله t مع ال صباح وقبيله المرر عزوتهم اولاد مروان

وهناك 12 عينه من قبيله المزاريع التغلبيه القضاعيه في الامارات على السلاله t مع ال صباح : يقول الشاعر حمود بن حمد بن سعيد الخروصي المزروعي : قل للمزاريع التي انسابها من تغلب انتم سماء المفخر

وهناك ثلاث عينات من قبيله القمزان من بهراء القضاعيه

طبعا النتائج طويله وقبيله عنزه ماجاء منها على السلاله t الا بعض عينات اسره الطيار واكثر القبائل بعد قضاعه في السلاله t بني خالد وخاصه العصفور و قبيله بني تميم

لذلك انا ارجح ان ال صباح من تغلب قضاعه خاصه وانهم كانوا في الافلاج

وهنا نتائج قبيله عنزه الجينيه ومن قبيله عنزه نسبا قبيله عسير بن عنز بن وائل وهم سكان منطقه عسير حاليا وكذلك رفيده المحالفين لقبيله قحطان ومنهم نسبا الشيخ زايد بن سلطان الرفيدي العنزي الوائلي رئيس دوله الامارات العربيه المتحده مع العلم ان نتائج ال سعود الجينيه اثبتت انهم من بني عامر من قيس عيلان والعلم عند الله معنى هذا ان ال نهيان هم الوحيدين العنوز نسبا من حكام الجزيره العربيه
http://www.naifgh.com/page.php?do=show&action=dna

 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
الأصل صحته نسبيه ومن الصعب اثباته بالتواتر ، واستغرب كثيرا ممن يعيشه ويميز نفسه به، ومن ينتهجه فعليه ان يقبل بالآخرين الذين يتعالون عليه بميزة يَعتقدون بها .
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
هذه صفحه السلاله t حسب ماعلنه الموقع الرسمي للجينات التي ينتمون لها اسرتي ال صباح وال خليفه واصحاب النتائج هم الاقرب لهم نسبا وهم:

1- محمد بن حمد الفضل من البحرين
2- فيصل الجميلي الدوسري من الهدار في نجد
3- يوسف ال سعود من البحرين
4- حسين الغانم من الكويت
5- ابراهيم بن عيسى الصباح اللحدان البنعلي من البحرين
6- صقر الصقر الزايد من الكويت
7- زايد بن جبر بن علي بن غانم الزايد من الكويت
8-صلاح علي حمد الفاضل من الكويت
9- بدر عبدالقادر جاسم بن جمعه
10- بو عيسى الغتم السعوديه
11- حمد القطامي الزايد من الكويت
12- عبدالله سلمان بن حسين الرومي من الكويت
13- القديمي العقيلي العامري من الكويت
14- عمران العصفور من الكويت
بالنسبه لتغلب الدواسر هناك قولين في نسبهم الاول والارجح انهم من تغلب قضاعه والثاني انهم من تغلب وائل ربيعه

وهناك 11 عينه من قبيله المناصير المشهور انتمائها لقضاعه تنتمي للعينه نفس عينه ال صباح بل وثلاث من نتائجها من الخييلات والمعروف انهم خييلات الدواسر والمناصير اصلهم واحد

وهناك 31 عينه من قبيله المرر القضاعيه في دوله الامارات العربيه المتحده على السلاله t مع ال صباح وقبيله المرر عزوتهم اولاد مروان

وهناك 12 عينه من قبيله المزاريع التغلبيه القضاعيه في الامارات على السلاله t مع ال صباح : يقول الشاعر حمود بن حمد بن سعيد الخروصي المزروعي : قل للمزاريع التي انسابها من تغلب انتم سماء المفخر

وهناك ثلاث عينات من قبيله القمزان من بهراء القضاعيه

طبعا النتائج طويله وقبيله عنزه ماجاء منها على السلاله t الا بعض عينات اسره الطيار واكثر القبائل بعد قضاعه في السلاله t بني خالد وخاصه العصفور و قبيله بني تميم

لذلك انا ارجح ان ال صباح من تغلب قضاعه خاصه وانهم كانوا في الافلاج

وهنا نتائج قبيله عنزه الجينيه ومن قبيله عنزه نسبا قبيله عسير بن عنز بن وائل وهم سكان منطقه عسير حاليا وكذلك رفيده المحالفين لقبيله قحطان ومنهم نسبا الشيخ زايد بن سلطان الرفيدي العنزي الوائلي رئيس دوله الامارات العربيه المتحده مع العلم ان نتائج ال سعود الجينيه اثبتت انهم من بني عامر من قيس عيلان والعلم عند الله معنى هذا ان ال نهيان هم الوحيدين العنوز نسبا من حكام الجزيره العربيه
http://www.naifgh.com/page.php?do=show&action=dna

شكرا لك

كتبت اعلاه اني لست من المعتقدين بقكرة السلالة الجينية و الكثير ممكن كانوا يفتحون المواقع المتخصصة للنقاش في الانساب و الجينات قد تركوا هذا الفكر لما به من تناقضات و متاهات فكرية

الذين يعتقدون بنظرية السلالات الجينية اول صدمة لهم ان هناك تصنيف جيني معين للسلالة العربية او الاصل العربي
و لكن ان خرج البعض على غير هذه السلالة ما هو وضعه ؟؟! البعض يحاول ايجاد مخرج من الاحراج الاجتماعي و القول انه حتى هؤلاء من سلالة عربية و من تحورات و الخ

اصلا فكرة او نظرية السلالات الجينية لمن يعتقد بها تتعلق بفترة من قبل عشرات الاف من السنين يعني قبل وجود و تصنيف الشعوب
في الفترة التي كان الانسان فيها بدائي و هو انسان الناتدرال
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الأصل صحته نسبيه ومن الصعب اثباته بالتواتر ، واستغرب كثيرا ممن يعيشه ويميز نفسه به، ومن ينتهجه فعليه ان يقبل بالآخرين الذين يتعالون عليه بميزة يَعتقدون بها .
اتفق معك
و مهما كان الاسرة الحاكمة ارتضى بها الشعب و بينهم عقد اجتماعي و هم يحكمون الكويت وفق العادات و الثقافة العربية
و وجودهم يتعلق بوجود كيان و دولة الكويت
 

0utsider

عضو بلاتيني






والله عبداللطيف الدعيج مطولها وهي قصيره
الاخ ،، امطيح بامريكا ،، ويتحجي عن الاوضاع في الكويت
انا علي بالي يتكلم عن الانفتاح اثاريه يسولف عن اصول
القبائل العتبيه




ويقول ان اصولهم ليست من نجد
وانهم لم يهاجروا بسبب القحط والجفاف
وانهم من بيئات ومناطق بحريه
وسواها معضله ومشكله واشكاليه ولغز لاحل له
وطولها وهي قصيره




كل كتب التاريخ تقول ان العتوب هاجروا من نجد
بسبب القحط والجفاف وهذا مااجمع عليه الجميع تقريبا
ماعدا مخيلة بوراكان ،،،،، ومنبعها رغبه عارمه يتمناها في قرارة نفسه
هو يريد ان يثبت شيئا يعشش في عقله مسبقا
فهو يرفض كل ماذكرته كتب التاريخ


نقول للدعيج
الموضوع بمنتهي البساطه
ان اي انسان ،، او اية جماعه ،، تقوم بتغيير البيئه التي كانت تعيش فيها
وتفارق المحيط الجغرافي والاجتماعي والطبيعي اللي كانت تعيش فيه
وتنتقل الي بيئه ومحيط جغرافي واجتماعي وطبيعي جديد
فان هذا الفرد او تلك الجماعه
تتطبع بكل اطباع ومتطلبات البيئه والمحيط الجديد وتتصف بكل اوصاف البيئه الجديده
وهي عمليه تحتاج لوقت طبعا وتتم تدريجيا
وما ان تاخذ وقتها
حتي يتلاشي تاثير البيئه والمحيط القديم علي الفرد او الجماعه تماما
وتصبح الجماعه او الفرد تتصف بكل الصفات والاطباع التي تتمتاز بها البيئه والمحيط الجديد



هذي السالفه ومافيها
وهذا اللي صار مع قبائل العتوب
انتقلوا من بيئه بريه لها مواصفاتها وطبايعها
الي بيئه بحريه جديده لها مواصفاتها واطباعها ،،،،،،،
فتطبعوا بطبائع البيئه البحريه الجديده ،،،،،،،،،،،،




هذي القصه كلها
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم





والله عبداللطيف الدعيج مطولها وهي قصيره
الاخ ،، امطيح بامريكا ،، ويتحجي عن الاوضاع في الكويت
انا علي بالي يتكلم عن الانفتاح اثاريه يسولف عن اصول
القبائل العتبيه




ويقول ان اصولهم ليست من نجد
وانهم لم يهاجروا بسبب القحط والجفاف
وانهم من بيئات ومناطق بحريه
وسواها معضله ومشكله واشكاليه ولغز لاحل له
وطولها وهي قصيره




كل كتب التاريخ تقول ان العتوب هاجروا من نجد
بسبب القحط والجفاف وهذا مااجمع عليه الجميع تقريبا
ماعدا مخيلة بوراكان ،،،،، ومنبعها رغبه عارمه يتمناها في قرارة نفسه
هو يريد ان يثبت شيئا يعشش في عقله مسبقا
فهو يرفض كل ماذكرته كتب التاريخ


نقول للدعيج
الموضوع بمنتهي البساطه
ان اي انسان ،، او اية جماعه ،، تقوم بتغيير البيئه التي كانت تعيش فيها
وتفارق المحيط الجغرافي والاجتماعي والطبيعي اللي كانت تعيش فيه
وتنتقل الي بيئه ومحيط جغرافي واجتماعي وطبيعي جديد
فان هذا الفرد او تلك الجماعه
تتطبع بكل اطباع ومتطلبات البيئه والمحيط الجديد وتتصف بكل اوصاف البيئه الجديده
وهي عمليه تحتاج لوقت طبعا وتتم تدريجيا
وما ان تاخذ وقتها
حتي يتلاشي تاثير البيئه والمحيط القديم علي الفرد او الجماعه تماما
وتصبح الجماعه او الفرد تتصف بكل الصفات والاطباع التي تتمتاز بها البيئه والمحيط الجديد



هذي السالفه ومافيها
وهذا اللي صار مع قبائل العتوب
انتقلوا من بيئه بريه لها مواصفاتها وطبايعها
الي بيئه بحريه جديده لها مواصفاتها واطباعها ،،،،،،،
فتطبعوا بطبائع البيئه البحريه الجديده ،،،،،،،،،،،،




هذي القصه كلها
شكرا لك
قطعا هو يهدف الى شئ
خصوصا مايكتبه ان التاريخ مزور
يبدو انه يؤمن بنظرية السلالات الجينية على هذا الاساس يكتب مقالاته الاخيرة
طبعا هذه النظرية او الفكرة متاهه خطيرة جدا
 

Windows

عضو فعال
عبداللطيف الدعيج اصبح يشطح وتحوا الى نسابة :D

لننظر للامر من زاوية اخرى حاولوا بعض الاخوه بالردود اعلاه تجاهلها ام غابت عنهم ,,

الدعيج من خلال مقاله نستشف عودة هذا الامر للمربع الاول .. الا وهي العنصرية

بل دعونا لانقل عنصرية لانه لامجال للعتصريه بالنسبة للدعيج او للجوهيل بقدر ماهو

مركب نقص مستتر بالنفس يحاول كلاهما ومن على شاكلاتهم تعويضه بالشعوبيه

الضيقه او النصرية المقلويه المضحكة ,,,,

ومن باب :

فلا يجهلن احد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ومن باب من طرق الباب سمع الجواب ايضا ...

برغم عنصرية ماري لوبان زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف وتحغظنها على توجهها العنصري

الا ان احدهم قد يجد لها عذرا كونها بنت الارض الفرنسيه بلاد الغال ,,

الا انه لدينا عنصرية مضحكه مقلوبة ..

ان الجويهل و الدعيج ومن على شاكلتم يمارسون عنصرية ليست ببلاد العالم كلها

انهم جعلوا اصحاب الارض هم الدخلاء ..

يااخي الكريم انت والجويهل وايضا من على شاكلتكم منبعكم من خارج قارة اسيا بكبرها


فبلاش متاجره بموال اهل الارض والارض والدخلاء وغيرها من العبارات

ودس السم بالعسل بمقالات مشبوهه .. فستكونون اول المتضررين من عنصرية

ستزرعونها لتجنوا ثمارها ..
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
عبداللطيف الدعيج اصبح يشطح وتحوا الى نسابة :D

لننظر للامر من زاوية اخرى حاولوا بعض الاخوه بالردود اعلاه تجاهلها ام غابت عنهم ,,

الدعيج من خلال مقاله نستشف عودة هذا الامر للمربع الاول .. الا وهي العنصرية

بل دعونا لانقل عنصرية لانه لامجال للعتصريه بالنسبة للدعيج او للجوهيل بقدر ماهو

مركب نقص مستتر بالنفس يحاول كلاهما ومن على شاكلاتهم تعويضه بالشعوبيه

الضيقه او النصرية المقلويه المضحكة ,,,,

ومن باب :

فلا يجهلن احد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ومن باب من طرق الباب سمع الجواب ايضا ...

برغم عنصرية ماري لوبان زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف وتحغظنها على توجهها العنصري

الا ان احدهم قد يجد لها عذرا كونها بنت الارض الفرنسيه بلاد الغال ,,

الا انه لدينا عنصرية مضحكه مقلوبة ..

ان الجويهل و الدعيج ومن على شاكلتم يمارسون عنصرية ليست ببلاد العالم كلها

انهم جعلوا اصحاب الارض هم الدخلاء ..

يااخي الكريم انت والجويهل وايضا من على شاكلتكم منبعكم من خارج قارة اسيا بكبرها


فبلاش متاجره بموال اهل الارض والارض والدخلاء وغيرها من العبارات

ودس السم بالعسل بمقالات مشبوهه .. فستكونون اول المتضررين من عنصرية

ستزرعونها لتجنوا ثمارها ..

شكرا لك

اعتقد ما أراد الدعيج ايصاله ما بين السطور
هو ان هناك خرافات و ثقافات مجتمعية متوارثة عن موضوع الاصول و الشعوب و السلالات و هو يرى انها خاطئة و الدليل كثرة التناقضات في موضوع علم السلالات الجينية التي يعتقد بها الكثير
و كذلك نظرية اصل العرب و من هم تحديدا و علاقة اليهود بهم
و كأنه يلمز الى ان الكثير من ما يتداول و اصبح ثقافة مجتمعية عن اصل العرب هو ماخوذ من التراث التوراتي و اليهودي الذي للعرب عداء تاريخي معهم
في النهاية جميع البشر هم من بني ادم و هنا عبداللطيف الدعيج ارجعهم لمرحلة اقدم بكثير و هي ما وصفه ب أمنا لوسي الانسان البدائي الاول
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
عبداللطيف الدعيج اصبح يشطح وتحوا الى نسابة :D

لننظر للامر من زاوية اخرى حاولوا بعض الاخوه بالردود اعلاه تجاهلها ام غابت عنهم ,,

الدعيج من خلال مقاله نستشف عودة هذا الامر للمربع الاول .. الا وهي العنصرية

بل دعونا لانقل عنصرية لانه لامجال للعتصريه بالنسبة للدعيج او للجوهيل بقدر ماهو

مركب نقص مستتر بالنفس يحاول كلاهما ومن على شاكلاتهم تعويضه بالشعوبيه

الضيقه او النصرية المقلويه المضحكة ,,,,

ومن باب :

فلا يجهلن احد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ومن باب من طرق الباب سمع الجواب ايضا ...

برغم عنصرية ماري لوبان زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف وتحغظنها على توجهها العنصري

الا ان احدهم قد يجد لها عذرا كونها بنت الارض الفرنسيه بلاد الغال ,,

الا انه لدينا عنصرية مضحكه مقلوبة ..

ان الجويهل و الدعيج ومن على شاكلتم يمارسون عنصرية ليست ببلاد العالم كلها

انهم جعلوا اصحاب الارض هم الدخلاء ..

يااخي الكريم انت والجويهل وايضا من على شاكلتكم منبعكم من خارج قارة اسيا بكبرها


فبلاش متاجره بموال اهل الارض والارض والدخلاء وغيرها من العبارات

ودس السم بالعسل بمقالات مشبوهه .. فستكونون اول المتضررين من عنصرية

ستزرعونها لتجنوا ثمارها ..

احسنت واجدت....:إستحسان:

هي عقدةه نقص يعاني منها كما التي لدى الجويهل ومن هم على شاكلتهم...يريدون سحب الناس معهم للعراق وشواطيء ايران على قولة: حشر مع الناس عيد....

لطيف دعيج ليس مؤرخا ولا مثقفا ولا سياسي ولا حتى ضليع في اللغه العربيه....وكلامه لا يعدو كونه خربشات ماتودي ولا تجيب...
ويجب عليه ان يقبل بالواقع ويتعايش مع كون اصوله ليست من جزيرة العرب ومعه نسبه ضئيله لاتذكر من الشعب الكويتي..اما الغالبيه الساحقه فنسبهم واصولهم معروفه وموثقه..ولا يحتاجون مثل لطيف دعيج لمساعدتهم في معرفة التاريخ...
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: 2030A
اما نسب تغلب الدواسر وانتسابها الى تغلب وائل نرى انه يفتقر للصحه
بعض اخوننا التغالبة يقولون لايستطيع احد ان يثبت ان هناك تغلب من قضاعه؟
نعم فأنا سوف ابين لكم من هي تغلب قضاعة الحميريه
ولكن هناك سؤال سوف اطرحه على التغالبة واتمنى ان يجاوبوني عليه احد
هل احد يستطيع ان يثبت لي ان هناك جد يقال له دوسر بن تغلب؟ اريد مراجع نرجع اليها ولا نريد اي قصيده عاميه
اثبات تغلب قضاعه حمير
نعم اخواني يوجد تغلب الغلباء القبيله المشهور وليست بني ثعلب فبني ثعلب هم بني ثعلب بن وبره بن تغلب ومنهم بني العجلان من حمير
الاثباتات في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب في القرن السابع هجري وهي مقتطفات
أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن قضاعة
بنو خشين - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي
جعل "الهمداني" في القرن الثالث هجري لقضاعة أولاداً هم: الحاف، والحاذي، ووديعة، وعبادة.
أما صاحب "الاشتقاق"، فقد اكتفى بذكر ولدين هما: الحاف والحاذي، ثم قال: ومنهما تفرعت قضاعة.
وولد الحاف بن قضاعة على رأي "الهمداني"
هم: عمران بن الحاف، وعمرو بن الحاف، وأسلم بن الحاف، وعُرَ ايْد بن الحاف، و زيد بن الحاف، ، وعبيد بن الحاف، وعشم بن الحاف، وسقام بن الحاف، وليلى بنت الحاف، وسلمان بن الحاف على ما ورد في سجل خولان.
فولد عمران بن الحاف، حلوان بن عمران بن الحاف، وتزيد بن عمران ابن الحاف، وسليح بن عمران بن الحاف .
فولد حلوان بن عمران تغلب الغلباء، وربّان وهو علاف عدهم "ابن حبيب" من "قبائل الحُمْسى من العرب
بن عوف بن ريد كان له من الولد بكر وعوف ومالك وربيعة) ... ( تعليق : ومن نسل ربيعة بن عامر بن عوف خصوصا وعامر بن عوف عموما قبائل كثيرة بعضها يقع في وهم نسبته الي ربيعة بن عامر بن صعصعة بشكل خاص او الي عامر بن صعصعةمن هوازن بشكل عام )
وفي بعض بطون قضاعة يقول الشاعر :
لحى الله خيلا من جناب وعامر ... يقادا وحيا من عرينة أو صحب
( الغلباء) لقب لبني تغلب بن حلوان بن قضاعة والذين منهم بنو ثور وبنور عرينة وبنو عامر
هجرة فروع قضاعة لديارها في غور السراة ونزولها على عالية نجد وحضن والسي وأنتشارها في البلاد :
ومن هذا ماذكره ياقوت الحموي في المعجم :
(وقال نصر حضن جبل مشرف على السي إلى جانب ديار سليم وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد بينه وبين تهامة مرحلة تبيض فيه النسور يسكنه بنو جُشم بن بكر، وقال أبو المنذر في كتاب الأفراق وظعنت قضاعة كلها من غور تهامة بعد ما كان من حرب بين نزار لهم وإجلائهم وإياهم وسارها منجدين فمالت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة إلى حضن والسي وما صاقبه من البلاد غير شُكِم اللات بن رُفيدة بن ثور بن كلب فإنهم انضمها إلى فهم بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب وصارها معهم ولحقت بهم عصيمة بن اللبها بن أمر مناة بن فُتيئة بن النمر بن وبرة فانضمت إليهم ولحقت بهم قبائل من جرم بن رًبان فثبتها معهم بحضن فأقامها هنالك وانتشرت قبائل قضاعة في البلاد
علاقة عامر بن عوف بعامر بن صعصة :
" ومن بطون كلب: بنو عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، بطن عظيم؛ وعامر هذا هو أخو عامر بن صعصعة لأمه: أمهما؛ عمرة بنت عامر بن الظرب العدواني، ولدت عامر بن صعصعة على رمل، وولدت عامر بن عوف عند أصل جبل؛ فأخبرها الكاهن بأنه سيعظم أمرهما وعددهما)).
راجع :
نسب معد واليمن الكبير : لهشام أبى المنذر ابن محمد ابن السائب الكلبى ، المتوفي سنة 204 للهجرة
*جمهرة أنساب العرب : لابن حزم الأندلسى المتوفي سنة 456
* معجم البلدان لشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت الحموي المتوفي عام 626 للهجرة.
* نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب : لأبى العباس احمد بن على القلقشندى المتوفي سنة 821 للهجرة،
قضاعة ثلاث بطون: وهم عمران بن الحاف بن قضاعة وعمرو بن الحاف وأسلم بن الحاف بن قضاعة. فأما البطن الأولى من قضاعة: وهم ولد عمران، فأعقب حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة من خمس قبائل: وهم تغلب الغلباء، ويقال: تغلبي الكتاب : نهاية الأرب في فنون الأدب المؤلف : النويري الصفحة : 499
تغلب الغلباء الحميريه ذكر " تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة " ويأتي في حرف الغين المعجمة " وأما الغلباء بالغين المعجمة فهو تغلبالغلباء " ولم يذكر النسابون في أبناء حلوان هذا " غلباء " وإنما ذكروا تغلب الغلباء، وفي التوضيح " في جمهرة النسب لابن الكلبي: فولد حلوان تغلبالغلباء، وهذا يقتضي ان لفظ (الغلباء) صار وصفا لازما أو كاللازم لتغلب بن حلوان لا كما يوصف به تغلب بن وائل، والاول أقدم من الثاني
تغلب الدواسر الان يدعون انهم خوال ال زايد الدواسر ونعم هذا صحيح وسوف اثبت لكم بالدليل القاطع
هناك قصة متداوله عند جميع الدواسر وهي قدوم زايد (الملطوم) وتزوج ببنت الحقباني التغلبي
كما هي المقابله في شبكه الدواسر مع المعمر الشيخ ابو ماضي وهذه القصة متداولة عند الاغلبية ومنتشرة جدا وأبطالها من رموز الدواسر الأغنياء عن التعريف , وقد انتشرت هذه القصة في الجزيرة العربية وتداولها أبناء القبائل العربية ويشهد بها جميع كبار السن من قبيلة الدواسر وكثيرا ما يروونها لأبنائهم وأحفادهم .
دعونا ننظر ماذا قالت كتب التاريخ مع ما يتوافق مع هذه الرواية المشهورة
عوذة التغلبية تنتمي الى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان من قضاعة وهي زوجه الملطوم
10 / نسب معد واليمن الكبير للكلبي المجلد الثاني تحقيق : محمود فردوس العظم
وجاء كتاب جمهرة النسب لأبن الكلبي ليثبت أن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر يلقب بدوسر وأمه هي عوذة التغلبية هذا ما ورد بالنص عند الكلبي وهو أول من كتب في أنساب العرب في القرن الثاني الهجري وعند الأشعري وهو من الأزد أيضاً
ذكر ابن الكلبي أن الأسد (دوسر) بن عمران الأزدي أمه هي عوذة التغلبية، ونسبها في تغلب حلوان من قضاعة، ولجوء الأسد بن عمران إلى تغلب حلون القضاعية ومجاورتهم،
قرأنا كتاب ابن الكلبي وهو القضاعي التغلبي لأن كلب من قضاعة فهو أعلم بنسب قبيلته.... وتغلب تلك هي تغلب الغلبا
هنا اثبتنا بالحجة والدليل القاطع ان هذه القصة المتداول تتوافق مع ماذكره كتب التاريخ وهو ان التغالبة القضاعية خوال ال زايد الازد
زهير بن جناب التغلبي الحميري يغزو بكرا وتغلب ويأسر كليب والمهلهل
زهير بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان الحميري
فغزا بكرا وتغلب ابني وائل، وهم على ماء يقال له الحبي ، وقد كانوا نذروا به، فقاتلهم قتالا شديدا، ثم انهزمت بكر وأسلمت بني تغلب، فقاتلت شيئا من قتال ثم انهزمت، وأسر كليب ومهلهل ابنا ربيعة، واستيقت الأموال، وقتلت كلب في تغلب قتلى كثيرة، وأسروا جماعة من فرسانهم ووجوههم، وقال زهير بن جناب في ذلك
تبا لتغلب أن تسـاق نساؤهـم=سوق الإماء إلى المواسم عطلا
لحقت أوائل خيلنـا سرعانهـم=حتى أسرن على الحبي مهلهلا
إنامهلهل مـا تطيـش رماحنـا=أيام تنقف في يديك الحنظـلا
ولت حماتك هاربين من الوغى=وبقيت في حلق الحديد مكبـلا
فلئن قهرت لقد أسرتك عنـوة=ولئن قتلت لقد تكـون مؤمـلا
ويقول في عزوه على تغلب الوائليه
أين أين الفرار من حذر= المـوت وإذ يتقـون بـالأسـلاب!
إذ أسرنـا مهلهـلا وأخــاه=وابن عمرو في القد وابن شهاب
وسبينا من تغلب كـل بيضـاء= رقود الضحى برود الرضاب
يـوم يدعـو مهلهـل بالبكـر=ها أهذي حفيظـة الأحسـاب !
ويحكم ويحكم أبيـح حمامكـم=يا بني تغلب أما من ضـراب!
وهم هاربون فـي كـل فـج=كشريد النعام فـوق الروابـي
واستدارت رحى المنايا عليهـم=بليوث مـن عامـر وجنـاب
طحنتهـم أرحاؤهـا بطحـون=ذات ظفـر حديـدة الأنيـاب
فهم بين هـارب ليـس يألـو=وقتيـل معفـر فـي التـراب
فضل العز عزنا حيـن نسمـو=مثل فضل السماء فوق السحاب
لقد اوضحت لكم ان هناك تغلب الغلباء الحميريه القحطانية العريقة ومن هامات العرب كما شهد لحمير رسول الامه عليه الصلاه والسلام
 
___________
يقول حمد الجاسر :
و معروف أيضاً أن وادي الدواسر يعرف قديماً باسم العقيق ( عقيق بني جرم ) و بنو جرم هؤلاء من قضاعة من حمير من قحطان ومن قضاعة هؤلاء بنو تغلبوهؤلاء أقرب إلى كون تغالبة الدواسر منهم .
ثم يضيف حمد الجاسر قائلاً :
ولقد أشرت إلى كون تغلب الذين من قبيلة الدواسر من تغلب قضاعة القحطانية في مقال نشرته جريدة ( اليمامة ) منذ ثلاثين عاماً - تقريباً
و لكن كثيراً من المنتسبين إلى التغالبة لم يرضوا بما كتبت و أصروا على أنهم من وايل وقد يكون من أسباب هذا شهرة تغلب وايل و قربها من الأسرة السعودية الكريمة الحاكمة ....
حمد الجاسر / جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد .
وقال الشيخ عبد الله البسام في كتابه (علماء نجد ) :
إن الذي يترجح عندي أن جذمي الدواسر : تغلب و زايد من القحطانية فتغلب عدنان ذهبوا عن نجد إلى العراق قبيل الإسلام ولم يبق منهم من له اسم يذكر ومكان الدواسر الآن هو طريق هجرة قبائل قحطان من اليمن والسراة إلى نجد ................ . انتهى
ويضيف العتكي الأزدي ما يلي :
1- لا يوجد كتاب قديم يشير إلى وجود أحد من تغلب وايل في وادي الدواسر .
2- لا يوجد أحد اسمه دوسر بن تغلب في كتب الأنساب القديمة أو في شعر العرب .
يقول الكاتب عبدالرحمن بن سعد بن سعود الحاقان ولد في بلد اللدام بوادي الدواسر عام 1337هـ
كتابه الدواسر في معارج التاريخ من ضمن ماقاله:
اما بنو تغلب فهم بنو تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه وهم من بني جرم بن زيان بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه وهذه القبيلة تسكن الوادي المعروف بوادي الدواسر من قديم الزمان الا انه غلبتهم عليه بنو عقيل بن كعب القبيلة الهوازنيه ثم في حدود عام 600 من الهجره استنجدت قبيلة تغلب بأختها قبيلة ال زائد فانجدوهم واجلوا بني عقيل بن كعب من الوادي الى حدود البحرين وشمال الجزيره وسكنوا مع اخوتهم
فمره اخرى ارجو من كان يستطيع ان يثبت بان هناك شخص يقال له دوسر بن تغلب بن وائل ان يذكره ؟؟
واطلب من كان يملك دليل واحد واشدد على كلمة واحد من الكتب القديمة تثبت نسب تغالبة الدواسر في تغلب وائل ؟؟؟ او على الاقل في وائل او ربيعة او عدنان بكبرها ؟؟؟؟هل هذا الطلب معجزة ؟؟؟؟
انني واثق انه لن ولم يستطع احد ان يأتي بهذا النسب لانه باختصار لايوجد
نحن وضحنا نسب التغالبة في تغلب قضاعة الحميرية مع ما يتوافق مع العقل والشواهد والتاريخ وماذكره المؤرخين وايضاً نسشتهد بالديار لأن ديار التغالبة هو نفسه ديار قبيلة قضاعة وايضاً مع القصة المشهورة والمتداولة ان التغالبة هم خوال ال زايد ووضحنا ان عوذة التغلبية تنتمي الى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان من قضاعة وهي زوجه الملطوم من اهم المصادر وبالدليل القاطع
اما الاستشهاد في ابن عبار والحقيل والكتب المعاصره لاتسمن ولاتغني من جوع
ولو سألت هؤلاء المعاصرين كيف نسبتم التغالبه الى وائل فسيكون ردهم من التغالبة انفسهم فهل هذا استشهاد يعتمد عليه التاريخ ؟؟؟ اين كتب الانساب القديمة من نسب هؤلاء !!!!!
اصحاب النسب الوائلي معروف منهم اصحابه ولو سألت أي شخص في آخر اصقاع الارض وقلت منهم اصحاب الغزوة الوائلية فسوف يجيبك في الحال مع وجود ادلة قديمة وموثقة تؤكد هذا النسب الكريم
اعتقد ان التغالبة ليسوا في حاجة الى نسب غير نسبهم وتاريخ غير تاريخهم والرجوع عن الخطأ افضل واشرف من الاستمرار في الخطأ وخاصة اذا الامر يتعلق بالنسب لأن هناك اجيال قادمة هم مسؤولون امامهم ولكي لايصطدموا بالواقع كما هو حاصل الآن مع التغالبة الدواسر
وما على الرسول الا البلاغ


ال صباح من تغلب قضاعه اهل الهدار في الافلاج هذا الثابت جينينا مثل ماوضحت
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
___________
يقول حمد الجاسر :
و معروف أيضاً أن وادي الدواسر يعرف قديماً باسم العقيق ( عقيق بني جرم ) و بنو جرم هؤلاء من قضاعة من حمير من قحطان ومن قضاعة هؤلاء بنو تغلبوهؤلاء أقرب إلى كون تغالبة الدواسر منهم .
ثم يضيف حمد الجاسر قائلاً :
ولقد أشرت إلى كون تغلب الذين من قبيلة الدواسر من تغلب قضاعة القحطانية في مقال نشرته جريدة ( اليمامة ) منذ ثلاثين عاماً - تقريباً
و لكن كثيراً من المنتسبين إلى التغالبة لم يرضوا بما كتبت و أصروا على أنهم من وايل وقد يكون من أسباب هذا شهرة تغلب وايل و قربها من الأسرة السعودية الكريمة الحاكمة ....
حمد الجاسر / جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد .
وقال الشيخ عبد الله البسام في كتابه (علماء نجد ) :
إن الذي يترجح عندي أن جذمي الدواسر : تغلب و زايد من القحطانية فتغلب عدنان ذهبوا عن نجد إلى العراق قبيل الإسلام ولم يبق منهم من له اسم يذكر ومكان الدواسر الآن هو طريق هجرة قبائل قحطان من اليمن والسراة إلى نجد ................ . انتهى
ويضيف العتكي الأزدي ما يلي :
1- لا يوجد كتاب قديم يشير إلى وجود أحد من تغلب وايل في وادي الدواسر .
2- لا يوجد أحد اسمه دوسر بن تغلب في كتب الأنساب القديمة أو في شعر العرب .
يقول الكاتب عبدالرحمن بن سعد بن سعود الحاقان ولد في بلد اللدام بوادي الدواسر عام 1337هـ
كتابه الدواسر في معارج التاريخ من ضمن ماقاله:
اما بنو تغلب فهم بنو تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه وهم من بني جرم بن زيان بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه وهذه القبيلة تسكن الوادي المعروف بوادي الدواسر من قديم الزمان الا انه غلبتهم عليه بنو عقيل بن كعب القبيلة الهوازنيه ثم في حدود عام 600 من الهجره استنجدت قبيلة تغلب بأختها قبيلة ال زائد فانجدوهم واجلوا بني عقيل بن كعب من الوادي الى حدود البحرين وشمال الجزيره وسكنوا مع اخوتهم
فمره اخرى ارجو من كان يستطيع ان يثبت بان هناك شخص يقال له دوسر بن تغلب بن وائل ان يذكره ؟؟
واطلب من كان يملك دليل واحد واشدد على كلمة واحد من الكتب القديمة تثبت نسب تغالبة الدواسر في تغلب وائل ؟؟؟ او على الاقل في وائل او ربيعة او عدنان بكبرها ؟؟؟؟هل هذا الطلب معجزة ؟؟؟؟

أحسنت يا مميز...
زادكم الله علماً ..
 
أعلى