كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

Y_S

عضو جديد
تعتبر السيرة الذاتية أداة أساسية للباحثين عن عمل للانتقال للخطوة الأولى وهي الحصول على مقابلة عمل، وهي الفرصة الأولى لإظهار الشهادات والمهارات والخبرات التي يمتلكها لإقناع صاحب العمل أنّه الشخص المناسب لهذه الوظيفة. فوفقاً لدراسات تلعب السيرة الذاتية دوراً أساسياً في الحصول على مقابلة عمل من عدمه.
  1. اجعل سيرتك الذاتية ملائمة للوظيفة، حاول أن تكون مُصمّمة للعمل الذي تريده بالتركيز على المتطلّبات لهذه الوظيفة تحديداً.
  2. سيرة ذاتية أنيقة وواضحة ومرتّبة، لذا يُنصح بكتابة نص أسود على ورق أبيض مع خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  3. حاول أن تبدو سيرتك الذاتية موضوعية، بعض أرباب العمل قد يهتمّون بنقاط ضعفك وتجاربك السيئة أكثر من اهتمامهم بإنجازاتك المهنية والأكاديمية.
  4. الترتيب الزمني هام جدّاً لإبراز خبراتك الأكاديمية والمهنية، لذا احرص على تقديم مؤهلّاتك بتسلسل زمني عكسي.
  5. تضمين المهارات والخبرات التي قد تكون مفيدة للوظيفة المُحتملة مثل مهارات الكمبيوتر، العمل التطوّعي، إجادة اللغات الأجنبية، والمهارات القيادية والتنظيمية الأخرى. ولا تنس إضافة معلومات التواصل الخاصّة بك بشكل واضح.
  6. استخدم برامج الكمبيوتر لتصميم وإعداد السيرة الذاتية، فالسيرة الذاتية المكتوبة بخط اليد قد تعطي انطباعاً أنّك شخص غير مهني وقديم الطراز.
  7. لا تُضِف أيّة معلومات قد تؤثر على فرصتك في الحصول على الوظيفة مثل العرق، الدين، أو الإعاقات الجسدية.
  8. انتبه للأخطاء الإملائية والمطبعية.
  9. الهدف الرئيسي من السيرة الذاتية هو الحصول على مقابلة عمل وليس دفع صاحب العمل إلى توظيفك مباشرة، أي أنّ سيرة ذاتية قصيرة قد تكون فعّالة أكثر من سيرة ذاتية مؤلفة من 5 صفحات
المصدر: https://www.youstudy.com/ar/study-abroad-guide/study-abroad/how-to-write-your-resume-professionally
 
أعلى