لماذا يعد الديب فيك أخطر أنواع الابتزاز الالكتروني؟

hiba

عضو
يعتبر الديب فيك خطرًا لأنه يمكن استخدامه لخلق مقاطع فيديو وصور تبدو وكأنها حقيقية لأشخاص دون علمهم أو موافقتهم. يمكن استخدام هذه المقاطع المزيفة لأغراض ابتزازية، مثل تهديد الأشخاص بنشر معلومات خاصة أو محرجة عنهم إذا لم يقموا بدفع مبالغ مالية أو تلبية مطالب الابتزاز الأخرى.

ما يجعل الديب فيك خطيرًا هو قدرته على تضليل وخداع الناس، حيث يمكن أن يؤدي إلى تدمير سمعة الأشخاص المعنيين أو إلحاق الضرر بهم شخصيًا ومهنيًا. كما يمكن أن يسبب الديب فيك تبعات قانونية واجتماعية جسيمة.

لحماية نفسك من الديب فيك وانتشاره، ينصح باتخاذ بعض الاحتياطات مثل توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بمشاركة صور شخصية أو معلومات حساسة على الإنترنت. كما يمكن استخدام تقنيات التحقق المزدوج والتشفير لحماية حساباتك الشخصية ومعلوماتك الخاصة.

ومن الجانب القانوني، تعتبر العديد من الدول إنشاء ونشر الديب فيك دون موافقة صاحب الصورة أو الفيديو أمرًا غير قانوني. لذا، إذا كنت ضحية لابتزاز الديب فيك أو تعرضت لاستخدام غير قانوني لصورتك أو فيديوهاتك، يفضل التوجه للسلطات المختصة والابلاغ عن الحادثة.

ماهو الديب فيك ؟​

تعتبر تقنية الديب فيك deepfake أو التلاعب العميق واحدة من التقنيات العصرية المبتكرة لمجال الذكاء الاصطناعي يتم استعمالها لإخراج مقاطع مرئية جديدة أو التعديل عليها وتغييرها تمامًا بحيث يبدو هذا الفيديو أو المقطع كأنه يقوم بعرض أشياء لا تمت للواقع بصلة.

ويعود سر تسمية تقنية الديب فيك بهذا الاسم إلى مستخدم على موقع reddit يدعى ديب فيك (deepfakes).

وكان هذا المستخدم من الذين يستعملون تقنيات الذكاء الاصطناعي ويقومون بتعزيز التعلم العميق وتسخيره في التعديل على وجوه المشاهير وتضمينها في فيديوهات لم يقوموا بتصويرها.

وانطلاقًا من هذا يمكن القول أن هذه التسمية هي نتاج الدمج ما بين التقنيات الفريدة للتعلم العميق والتلاعب الذكي.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام وتذليل مثل هذه التقنية سواء بالتعديل أو التركيب يعتبر من الأمور السهلة البسيطة.

وهذا ما يعزز من خطورتها لما يكون لها من قدرة بالغ على التشهير بضحايا الديب فيك والمساس بسمعتهم واعتبارهم وفتح ملفات ضارة لمصالحهم.

وباختصار شديد يمكن القول أن الديب فيك أو التزييف العميق يعتبر واحدة من التقنيات المبتكرة التي تساهم في إخراج محتوى فيديو زائف باستعمال الذكاء الاصطناعي.

وتستخدم هذه التقنية في ذلك برامج إلكترونية قادرة على جمع صور ومقاطع عديدة لنفس الشخص والقيام بمعالجتها ودمجها بكيفية احترافية متقنة في إنشاء فيديو جديد يبدو وكأنه حقيقي بصورة لا تحتمل مجال للشك.

ولكنه في الحقيقة زائف تمامًا ويقوم بعرض مواقف وأحداث وهمية إلا أن السر يكمن في طريقة العرض المقنعة والتي لا يمكن التشكيك فيها.

أنواع التزييف العميق​

ويشمل التزييف العميق أنواع عديدة لعلنا نذكر فيما يلي أبرزها :

تزييف الصوت​

ويحدث عندما يقوم خبراء التزييف بإنشاء مقاطع صوتية أو تعديل التسجيلات الحقيقية للأشخاص بحيث تبدو واقعية.

تزييف الصور​

حيث يتجه محترفي الديب فيك إلى إنشاء صور أكثر واقعية لأحداث ومواقف غير حقيقية.

تزييف الفيديو​

ويقصد به تعديل مقاطع الفيديو بإضافة أشخاص أو تغيير أحداث بحيث يبدو المحتوى واقعيًا جداً وغير مثير للشكوك.

تزييف المحتوى المكتوب​

وذلك عبر القيام بتوليد نصوص تظهر وكأنها واقعية وأكثر إقناعًا.

ويمكن استخدام شتى أنواع التزييف العميق لتلبية أغراض مختلفة احتيالية سياسية وفكاهية ومضللة…. وغيرهم.

أهداف الديب فيك​

في الغالب توجد أهداف عديدة وراء استعمال تقنية التزييف العميق ويمكن حصر أبرز هذه الأهداف فيما يلي:

  • الدعابة السخرية: يتم أحيانًا اللجوء إلى تزييف المحتوى بهدف المزاح والسخرية وتبديل وجوه الأشخاص والمواقف والأحداث المحيطة بهم على سبيل الترفيه.
  • الترفيه: وفي بعض أوقات يستخدم التزييف العميق على سبيل الترفيه وذلك في إنشاء ألعاب وأفلام ومحتوى رقمي.
  • التزوير والتزييف: وذلك عن طريق اتباع أساليب التزوير والتزييف المختلفة لصنع محتويات غير حقيقية وذلك بهدف الحصول على منافع مادية أو سياسية أو عاطفية من شخص ما.
  • الإساءة: والمقصود هو التشهير وإلحاق الضرر بسمعة واعتبار أحد الأشخاص وتشويه صورته لإشباع رغبات انتقامية أو ما دون ذلك.
  • يمكن استخدام الديب فيك أيضًا بغرض السيطرة على الرأي العام أو لخدمة أغراض سياسية أو إثراء البحوث العملية أو تحليل البيانات المعقدة … وغيرها من الدوافع.

مخاطر التزييف العميق​

ما هي المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها تقنية التزييف العميق Deep Fake؟، ويمكننا حصر أهم الأضرار الناجمة عنها على النحو التالي:

نشر محتوى مزيف​

يمكن استخدام الديب فيك في نشر المحتوى الزائف والمضلل على الإنترنت، مما يساهم في الترويج للشائعات والأخبار الكاذبة والحقائق المغلوطة.

ممارسة التلاعب والاحتيال​

يساهم التزييف العميق في تيسير القيام بالأعمال الاحتيالية وممارسة شتى أشكال التلاعب، من نصب واستخدام غير قانوني للبطاقات الائتمانية.

تشويه السمعة والاعتبار​

يمكن استخدام التزييف العميق في أمور تشويه السمعة للإضرار بسمعة الأفراد أو المؤسسات، والحاق الضرر بحيواتهم الشخصية والمهنية.

الخداع والتأثير على القرارات​

يستطيع الديب فيك التأثير على القرارات والتلاعب بها، ولاسيما فيما يخص الرأي العام والحملات الانتخابية.

إنجاح مخططات الابتزاز​

لفهم طبيعة علاقة الديب فيك بالابتزاز يمكن القول أن التزييف العميق يساهم في انتهاك خصوصية الأشخاص وتسخيرها لخدمة أهداف ابتزازهم والتشهير بهم.

نشر الكراهية وتشجيع العنف​

يمكن استخدام الديب فيك لخلق مقاطع فيديو أو تسجيلات صوتية مزيفة لشخصيات عامة تمتلك الشهرة والشعبية ربما تحرض على العنف أو تحث على الكراهية.

ويستند التعامل بحكمة مع تلك المخاطر على نشر الوعي بمدى خطورة تقنية التزييف العميق وتطوير آليات الكشف عنها والحد من انتشارها


المصدر:

https://www.secprint.sa/deepfake-technology/
 

عبدالعزيز&

عضو جديد
الديب فيك خطير ويسبب مشاكل كثيره زي فضح الخصوصية واستغلال البيانات الشخصية يعني لازم نحط في بالنا الاحتياط ونحاول نحمي معلوماتنا الخاصة
 
الديب فيك حاجة عجيبة جد يعرف عنك أشياء كثير وممكن يستخدمها ضدك الديب فيك هذا حاجة تحتاج لنا نفهمها صح لأنه بيتعمق في حياتنا الشخصية والمعلومات اللي عندنا
 
أعلى