كيف يتم التعامل مع ضحايا الابتزاز الالكتروني؟

hiba

عضو
عالمنا المتصل بشبكة الإنترنت يوفر لنا فرصًا هائلة للتواصل وتبادل المعلومات، ولكنه أيضًا يفتح الباب أمام أشكال جديدة من الجرائم والتحديات. يعتبر الابتزاز الإلكتروني أحد الظواهر السلبية التي تنتشر بشكل متزايد في العصر الحديث، ويمكن أن يؤدي إلى آثار نفسية واجتماعية ومالية خطيرة على الضحايا.

يُعرف الابتزاز الإلكتروني بأنه استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال الإلكتروني لابتزاز الأفراد أو المؤسسات من خلال تهديدات ومطالب غير قانونية. يمكن أن يشمل ذلك تهديد نشر معلومات شخصية حساسة، أو تشويه السمعة، أو طلب فدية مالية لمنع نشر معلومات مهمة أو القيام بأعمال غير قانونية.

إذا واجهتك هذه التجربة المزعجة، فإن التصرف السليم والفعال يمكن أن يساعدك على التعامل مع الابتزاز الإلكتروني بنجاح وحماية نفسك ومصالحك. في هذه المقالة، سنستعرض بعض النصائح والإرشادات الهامة للتصرف في حالة تعرضك لابتزاز إلكتروني، بما في ذلك كيفية التعامل مع المبتز وحماية نفسك من الآثار السلبية لهذه الحوادث.

مع زيادة حجم الابتزاز الإلكتروني في العالم الرقمي، يصبح من الضروري على الجميع أن يكونوا مستعدين لمواجهة هذا التحدي. دعونا نتعرف على الخطوات المهمة للتصرف في حالة تعرضنا لابتزاز إلكتروني وكيفية حماية أنفسنا ومجتمعنا من هذا النوع من الجرائم السيبرانية.

من هم ضحايا الابتزاز الإلكتروني ؟
يمكن تعريف ضحايا الابتزاز الإلكتروني بوصفهم الأشخاص الذين قد تعرضوا لعملية استغلال أو تهديد والإفصاح عن معلومات أو الكشف عن أفعال متعلقة بهم، سواء كان ذلك باتباع أساليب الضغط النفسي أو استخدام القوة أو الإكراه أو التلاعب بالثقة أو المشاعر.
ومن الوارد استخدام الابتزاز في عدة سياقات مختلفة، منها الابتزاز المالي، حيث تهديد الضحايا بالإفصاح عن معلوماتهم الخاصة أو نشر صورهم الشخصية في حالة الامتناع عن دفع مبلغ مالي محدد.
أو الابتزاز الجنسي، حيث مطالبة الضحية بممارسة علاقة محرمة أو مشاركة مقاطع أو صور مقابل التستر على معلومات فاضحة أو بيانات سرية خاصة به.
ويمكن القول أن أي مستخدم لشبكة الإنترنت والتقنيات العصرية كبير كان أم صغير هو عرضة للابتزاز الإلكتروني.
وجدير بالإشارة أن الابتزاز الإلكتروني يمتلك تداعيات نفسية واجتماعية في غاية الخطورة تنعكس سلبًا على الضحايا مثل الاكتئاب والانعزال الاجتماعي وفقدان الثقة في الذات والشعور الشديد بالخزي.
المشاكل والأضرار التي يتعرض لها ضحايا الابتزاز
تعتبر قضايا ضحايا الابتزاز الالكتروني والمشكلات والعقبات التي يمكن أن تواجههم من أبرز الموضوعات المتعلقة بالجرم.
إذ تتواجد مجموعة من الأمور السلبية لتي من شأنها أن تتسبب في خلق أفكار هدامة وغرسها في أذهان الضحايا وتزرع اليأس والإحباط في نفوسهم.
وإليك فيما يلي بعض المشكلات التي يعد مستخدمي شبكة الإنترنت والأجهزة الإلكترونية هم الأكثر عرضة لها بشكل أساسي ومنها:
غياب التعاون الدولي بين بعض الدول
أبرز المشاكل والأضرار التي يتعرض لها ضحايا الابتزاز عدم وجود تنسيق ما بين بعض الدول فيما يخص جرائم الابتزاز الإلكتروني يمثل أحد أهم وأبرز العوائق التي يمكن لضحايا جرائم الابتزاز والتهديد الإلكتروني مواجهتها.
حيث عدم وجود تعاون بشأن جرائم الابتزاز الإلكتروني وضبط مزاولي الأنشطة الإجرامية من هذا النوع.
ومن الجدير بالذكر أن الجريمة الإلكترونية في عصر العولمة غير محدودة بنطاق دولي معين حيث تتميز بكونها جريمة عابرة للقارات.
وتسمح بوجود المجرم في قارة والضحية في قارة أخرى وهذا ما يجعل الأمر أكثر صعوبة وتعقيد من حيث التنسيق وفرض ضوابط رادعة.
فقد يلجأ ضحايا الابتزاز الالكتروني إلى الجهات المختصة بمكافحة الجرائم الالكترونية في دولهم إلا أنهم يفاجئون بأن القوانين الرادعة غير نافذة في دولة المجرم وهذا ما يحجم ويقيد المساعدات المقدمة إليهم.
وبالتالي من الصائب أن يتوجه المتعرضين لجرائم ابتزاز إلكتروني من قِبَل مجرم خارج حدود دولتهم التوجه بشكوى رسمية إلى سفارة هذه الدولة الموجودة في نطاق قادتهم لتلقي المساعدة اللازمة والدعم الفوري.
مشكلات إبلاغ السفارات
يواجه ضحايا الابتزاز الالكتروني كذلك صعوبات عند تبليغ السفارات والأجهزة المعنية، وذلك نتيجة عدم امتلاك المعلومات الكافية وهذا ما يجعل أمر البحث في القضية والإيقاع بالجرم أكثر صعوبة.
المخاوف والضغوط التي يواجهها الضحية
هناك كم كبير من المخاوف التي تسيطر على الضحية وتثير قلقه بالإضافة إلى الضغوط التي يتم ممارستها عليه من قِبَل المجرم.
وبالتالي تضعف من تركيزه وقدرته على التفكير بشكل منطقي وعقلاني، ومن ثم الخضوع للمجرم والسماح له باستغلالهم والتمادي معهم.
وهذا ما يدفعهم إلى التورط في أمور خطيرة في بعض الأحيان مثل الإقبال على الانتحار في حين أن عليهم محاولة تلقي المساعدة والدعم الكافي في مواجهة مثل هذه التحديات والتغلب عليها.
عدم إتقان طرق التصرف المثالية
فعادة ما تجد التسرع من الصفات الغالبة على معظم ضحايا الابتزاز الإلكتروني عند مواجهة محاولات ابتزاز إلكتروني من قِبل المبتزين.
إذ يتجهون إلى التصرف دون وعي وإبداء ردود سريعة ومباشرة على المجرم والسماح لمشاعر الغضب أو الخوف أو الرجاء أو حتى الخضوع أن تغلبهم في أحيان كثيرة.
ولعل الدافع وراء ذلك في أغلب الأوقات يعود إلى حدوث الجرم بشكل مفاجئ دون ترك مجال أو وقت كافي للضحية لاستجماع أفكاره.
ولاسيما في ظل غياب الخبرة الكافية مما يزيد الجرم تعقيدًا، وهذا ما يجعل من أمر سرعة اللجوء إلى الجهات المعنية المختصة بهدف تلقي الدعم والمساعدة ضرورة واجبة.
التعرض للحرج الاجتماعي والعائلي
غالبًا ما نجد أن هناك قاسم مشترك بين ضحايا الابتزاز وهو الخوف الشديد من معرفة الأهل ودوائر المقربين في السكن أو العمل …. إلخ.
وهذا ما يضاعف الخوف من مواجهة المجرم هربًا من مواجهة الاتهامات وردود الفعل العائلية ونظرة المجتمع والتعرض للحرج حيال تسرب أي معلومة تخص التعرض لجريمة ابتزاز وتهديد إلكتروني.

المصدر:
https://www.secprint.sa/blackmail-victims/
 

AFNAN BIN FAHAD

عضو جديد
المقالة هذي بتوجع القلب صحابنا اللي بيتعرضوا للابتزاز ما يتحملون الكلام هذا لازم ندعمهم ونحارب الابتزاز بكل الطرق الممكنة عشان نخلي الناس تعيش بسلام وأمان
 
أعلى