الدائرة الرابعة: رجا حجيلان المطيري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سيد هاشم

عضو بلاتيني
#21
الحجيلان يدعو إلى التحرك السريع لحماية المباني من ارتفاع منسوب المياه الجوفية

دعا النائب رجا الحجيلان الوزارات 'الإشغال و شؤون البلدية والكهرباء' التحرك السريع لحماية المباني التي ارتفع فيها منسوب المياه الجوفية حفاظا على حياة المواطنين خصوصا ان هذه المياه تشكل خطرا على قواعد المباني مؤكدا بأنه اذا لم يكن هناك تحرك سريع من الوزارات المختصة لعلاج المياه الجوفية في عدة مناطق ومنها منطقة الفروانية فإن المجلس الأمة سيتحرك في هذا الجانب.
واشار حيجلان إلى أنه وصل إلى مسامعنا ان هذه المياه الجوفية والتي طفحت في منطقة الفروانية هي مياه عذبه وهذا ما يستدعي إلى التحرك السريع لحماية المباني التي طفحت فيها المياه وكذلك
 
#22
كتب اسامة القطري وأحمد الشمري ومطيران الشامان:
تفاعل عدد من نواب مجلس الأمة مع توجيه لجنة الشكاوى والعرائض والتي رأت بضرورة وقف ابرام عقود المصفاة الرابعة لوجود شبهات مالية حولها مشددين على اهمية الاخذ بهذه التوصية وإلا فليستعد وزير النفط للمساءلة.
وأكد النواب في تصريحات لـ »الوطن« ان هناك شبهات مالية في هذه العقود خاصة وانه قد تم تمرير هذه العقود في غياب مجلس الأمة وهو الامر الذي يطرح الكثير من علامات الاستفهام مطالبين وزير النفط والحكومة بوقف عقود هذه المصفاة لحين التحقق من هذه الشبهات المالية والحقيق العدالة والانصاف. وفيمايلي التفاصيل:
أكد امين سر مجلس الامة النائب روضان الروضان على ضرورة وقف عقود المصفاة الرابعة اذا ما ثبت وجود تجاوزات مالية حولها بحسب توصية لجنة الشكاوى والعرائض امس الاول مشيرا الى انه يجب على وزير النفط وقف هذه العقود اذا كانت هذه الشبهات صحيحة والا فاننا لن نتردد في مساءلته سياسياً.
وأوضح الروضان في تصريح لـ »الوطن« ان هناك اكثر من موقع نتابع الوزير فيه وهناك اكثر من موقع يدور حول شبهات التنفيع ونحن بدورنا نقوم بالتحقيق فيها واذا ثبتت صحتها سواء فيما يتعلق بوزارة النفط والمصفاة الرابعة او المواقع الاخرى في الكهرباء والماء فاننا سنسائل الوزير العليم وسنقوم بدورنا على اكمل وجه.
وتابع الروضان: انه فيما يتعلق بموضوع المصفاة الرابعة فقد درست لجنة الشكاوى والعرائض هذا الموضوع بحسب شكوى تقدم بها احد المنافسين واتخذت توصية بايقاف تمرير هذه العقود لوجود شبهات مالية تجاوزت الملايين وعليه يجب ان تحترم رغبة هذه اللجنة ويجب على الوزير العليم ايقاف هذه العقود مستغربا ابرام وتمرير هذه العقود في غياب مجلس الامة وعدم اطلاع النواب على تفاصيل هذا الموضوع متسائلا لماذا العجلة في ابرام وتمرير هذه العقود؟
واضاف الروضان ان مثل هذه القضايا لن تمر مرور الكرام ونحن كنواب سنقوم بدورنا المطلوب ونتابع هذا الموضوع بعناية، لافتا الى انه سيتقدم بجملة اسئلة للوزير حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع المهمة كخطوة اولى محذرا الوزير من مغبة تجاهل المطالبات النيابية وضرورة وقف هذه العقود التي تثير حولها العديد من الشبهات.
وكشف النائب خالد السلطان ان الخلل الذي بحثته لجنة العرائض والشكاوى حول مشروع المصفاة الرابعة ما هي الا حالة واحدة فقط وليس ما نعلمه ونعرفه من مخالفات اخرى تقدر بالمليارات سوف تتكبدها الكويت.
وقال السلطان في تصريح لـ »الوطن« ان العقود التي ابرمت فيها خطأ اساسي بحيث لا يجوز ان تقوم شركة فلور وهي الشركة التي تشرف على المشروع بترسية عقود هندسية وعقود خدمات على نفسها.
واوضح السلطان ان فلور ارست عقوداً على شركات تابعة ولكن في دول اخرى وهنا يتضح لنا ان هناك باباً مفتوحاً للتلاعب ونحن نبهنا دائما ان تضارب المصالح لا يجب ان يتم وغير مقبول عالميا.
وتساءل السلطان كيف تشرف »فلور« على العقود وتقوم بترسية عقود بمليارات الدولارات على شركاتها التابعة؟
واضاف: المشروع لديه وكلاء متنفذون ومصالح كبيرة لهم في المشروع ويجب ان يبحث المشروع بشكل كامل وعام وليس بحث حالة واحدة فقط نحن نعلم ان هناك مخالفات اخرى ولن ندعها تمر مرور الكرام.
وقال السلطان اننا كنا سنطرح كل هذه الملاحظات والمطالبات خلال مناقشة الموازنات العامة وعلى ذلك عارضنا اقرار الموازنات العامة وطريقة اقرارها مستغربين كيف تتم الموافقة ومناقشة موازنة تاريخية في البلاد خلال خمس دقائق وبالتالي تم تفويت الفرصة علينا في طرح هذا الموضوع وتوضيح مكامن الخلل في ترسية العقود في مشروع المصفاة الرابعة.
من جانبه شدد النائب علي العمير على ضرورة فحص عقود المصفاة الرابعة فحصا دقيقا مشيرا الى ان هذا المشروع هو من اهم المشاريع التنموية خلال المرحلة المقبلة.
وقال العمير لـ »الوطن« اعلم ان هناك ملابسات حول عقود المصفاة الرابعة ونحن نستطلع على تقرير لجنة الشكاوى والعرائض وسيتم مناقشة توصيتها بوقف العقود في المجلس مؤكدا ان وقف العقود لا يعني وقف المشروع والذي تحتاجه الكويت وسيوفر اكثر من 600 الف برميل من الوقود الصالح لمحطات التحلية.
واكد العمير ان مجلس الأمة لا يمكن ان يقبل بالتجاوزات والتعدي على المال العام واذا وجد ان هناك تنفيعاً وهدراً للمال العام فسيكون للمجلس وقفة في هذا الشأن مشيرا الى ان هذا الأمر سيبحث بشكل مفصل في المجلس ونحن نحترم قرار اللجان البرلمانية.
بدوره قال عضو لجنة الشكاوى والعرائض النائب رجا الحجيلان انه يجب على الحكومة الاخذ بتوجيه اللجنة واستكمال كافة البيانات التي طلبتها حتى يتم التقرير والوصول لنتيجة في استمرار او عدم استمرار عقود المصفاة.
وذكر لقد اجتمعنا امس الاول على ممثلي شركة البترول وجلبنا منهم معلومات وبينات على ان يتم توفيرها خلال الـ 10 ايام المقبلة مشددا على ضرورة استكمال كافة هذه المعلومات والبيانات للوصول الى نتيجة حول هذه المصفاة.

تاريخ النشر: السبت 5/7/2008
 
#23
رجا حجيلان

في جلسة الخمسين والصندوق ، كل ما رفعت يديها الحكومة رفع يده ، وهذا الكلام ما هو قول فلان وعلان ، شفته شوف العين ولا تعدى محله أبد ، خلف رئيس الوزارء وخلف فيصل الحجي ، إنسان للأسف خيب الظن فيه ، رغم أنه أكد قبل الانتخابات أنه مع إسقاط أو شراء المديونيات ، يعني بالفصيح خربها مع الشعب والوقت قدام وراح تشوفون مواقفه
 
#24
انت بس تبي تنتقد ولا ماتدري شقاعد تتكلم عنه ولا يهمك تدري

ياشين التحيز بس..

اتوقع لو عارض راح تنتقده قالوها ان حبتك عيني ماضامك الدهر

يعني فقط وافق مع الحكومة خلاص صار مهوب زين اخوي حنا مع الحق ان كان مع الحكومة ولا مع غيرها
 
#25
الحجيلان: على دولنا أن تحتاط لحرب أميركية - إيرانية

حذر النائب رجا الحجيلان من خطر نشوب حرب في المنطقة وان المطلوب الآن هو اخذ الأمر على محمل الجد ودول المنطقة مطالبة أن تأخذ أعلى درجات الحيطة لأن ما يدور في الساحة لا يبشر بالخير.
وتمنى الحجيلان أن تسود الحكمة والدبلوماسية علىالخلاف الحالي بين ايران والولايات المتحدة ومتمنياً الا تصل الأمور الى أكبر وابعد من ذلك لأننا نعيش وسط ازمة حقيقية والجميع سيتضرر.
وطالب النائب الحجيلان بالأخذ بتوصية مجلس الأمة بشأن تأجيل العام الدراسي الذي يصادف بدايته مع بداية شهر رمضان المبارك خاصة أنه لا يكلف أحدا لأن التأجيل مدته اسبوعان فقط.
وبين الحجيلان ان المدارس الأجنبية تخضع في الأصل إلى النظام التعليمي الكويتي وليس العكس وهذا أمر لا يتعارض مع قرار التأجيل.
وأوضح الحجيلان أنه من الخطأ تشرذم المجتمع وتحويله الى مجموعه من التيارات والاحزاب والتشرذم داخل مجلس الأمة، موضحاً أن الخطورة في هذا الجانب ان المصلحة العامة تنتهك.
واشار الحجيلان الى اننا نحتاج رؤى والوضوح داخل مجلس الأمة ومجلس الأمة، هو كتلة بشكل عام، مشيراً أنه اذا بدأ التشرذم داخل المجلس فإن ذلك لن يحقق تطلعات المجتمع، مبيناً أن هناك تجارب سابقة وفي وقت ليس ببعيد شهد «تقلش» عدد من الكتل السياسية.
وبين الحجيلان ان السبب في تفكك هذه الكتل يعود لغياب العمل المؤسسي وانتهاج النهج الفردي الذي لا يرقى لتحقيق الأهداف المنشودة، داعيا الى العمل داخل المجلس ككتلة واحدة والا تستمر حالة المد والجزر بين السلتطين بما يشتت الجهود ويؤخر المشاريع التي ينتظرها المواطن.

الصباح 11 - 7 - 2008
 
#26
دعا النائب رجا حجيلان الحكومة الى توظيف الأموال التي حصلت عليها من الأمم المتحدة في مكانها الصحيح واستغلالها وفق ما أقرت من أجله حتى تتم الاستفادة منها، لافتا الى ضرورة ابراز الاهتمام بالملف البيئي حتى لا تحجب بقية التعويضات التي قدرت بـ 3 مليارات دولار.
وقال حجيلان لـ «الراي» ان هناك تقصيرا حكوميا ملموسا تجاه الملف البيئي ويجب تفادي ذلك لأن الأمر بات يتعلق بالتعويضات «ونحن في حاجة الى هذه المبالغ حتى يتسنى لنا تأهيل البيئة بعد الكوارث التي حلت».

11 - 7 - 2008
 
#27
قال حجيلان لـ «الراي» إن الحجز على مبنى السفارة يعتبر تعديا على سيادتها ورمزيتها وأنه لا يجوز الحجز على مبنى سفارات احتراما لها».
ودعا حجيلان الحكومة ووزارة الخارجية إلى التريث في تسمية السفير الكويتي في بغداد حتى تنجلي قضية الحجز على السفارة


12 - 7 - 2008
 
#28
حجيلان: من غير المعقول ظلم الكويتيين في المنطقة المقسومة


دعا النائب رجا حجيلان المطيري إلى رفع الظلم وانصاف 177 مواطنا من ملاك اراضي منطقة الزور التي آلت إلى الدولة من دون ان يتم تعويضهم، اسوة بالاشقاء السعوديين الذين عوضتهم الحكومة عن تلك الاراضي.
واسف حجيلان بشدة لوجود 177 مواطنا يتعرضون للظلم بعدما وضعت الحكومة يدها على اراضيهم في منطقة الزور ولم تعوضهم اسوة باشقائهم السعوديين الذين صرف لهم بدل نقدي واعطيت لهم اراض اخرى مقابل وضع الحكومة يدها على الاراضي التي كانت في السابق ملكا لسعوديين وكويتيين.
واشار إلى وجود توصية صادرة عن لجنة المنطقة المقسومة الصادرة في 20 اغسطس من العام 2007 تحفظ لاهالي تلك المنطقة حقوقهم داعيا إلى ضرورة رفع الظلم عن هؤلاء المواطنين وتعويضهم في اسرع وقت ممكن عن اراضيهم التي تؤكدها الوثائق والتي آلت إلى الدولة تطبيقا لقواعد العدالة والدستور والقانون والمساواة، حيث ان هؤلاء المواطنين نزعت ملكيتهم لهذه الاراضي منذ اكثر من 15 عاما اذ وضعت الحكومة يدها على تلك الاراضي من دون ان تمنحهم حق التصرف او التعويض.
وتساءل حجيلان: كيف تستوي الحال عندما يتم تعويض الاشقاء السعوديين من قبل الحكومة الكويتية ولا يتم تعويض امثالهم من المواطنين الكويتيين خصوصا ان لجنة المنطقة المقسومة والتي شكلت بأمر سمو امير البلاد هدفها الا يبخس حق الكويتيين بل انصافهم واعطاؤهم حقوقهم كاملة.
وامل حجيلان ان تكون هناك مبادرة من سمو رئيس مجلس الوزراء للنظر في امر هؤلاء الـ 177 مواطنا الذين اخذت حقوقهم ولم يتم تعويضهم، مؤكدا حرص سموه على انصاف هؤلاء وان سموه لم يعرف بهذه المشكلة بتفاصيلها التي لم تصل اليه خصوصا اذا كانت مرتبطة بمواطن واحد.
وناشد حجيلان سمو رئيس مجلس الوزراء ان يأمر الاجهزة المعنية التي بقيت صامتة ولم تعطهم حقهم بانصاف هؤلاء المواطنين وفقا للقانون.

الراي 18 - 7 - 2008
 
#29
حجيلان: حل قضية البدون سهل إذا صلحت نوايا الحكومة


حذر النائب رجا حجيلان المطيري من الاهمال الحكومي لقضية البدون، مشيرا الى ان الاهمال المتواصل لهذه القضية الانسانية جعلها من اهم القضايا التي مازالت اثارها الى اليوم تمس شريحة واسعة من المجتمع الكويتي وخلق اشكالات محلية واخرى عالمية مرتبطة بهذه القضية الانسانية.
وقال حجيلان: ان قضية البدون يمكن حلها بسهولة متى ما كانت نوايا الحكومة صادقة اذا باستطاعتها ان تمنح الجنسية لمعظم ابناء البدون لانهم يحملون وثائق ومستندات تبين انهم في الكويت منذ 5 عقود بل وشارك ابناؤهم واخوانهم في حروب الكويت وابلوا بلاء حسنا وسقط منهم الكثيرون شهداء على ارض الكويت الطاهرة.
مضيفا: ان الحكومة وضعت ضوابط وشروطا عدة للتجنيس تبين من خلالها ان الكثيرين من ابناء هذه الفئة يستحقون الجنسية بموجب الوثائق التي يملكونها ولكنها تباطأت في حل هذه القضية مما ادى الى تفاقمها وزيادة اثارها الامر الذي اوصلها الى الوضع المأسوي الحالي، اذ يعاني البدون من مشاكل البدون عدة تواجههم في حياتهم المعيشية.
واشار حجيلان الى اهمية البدون خصوصا لأولئك الذين لديهم الشروط اللازمة لتجنيسهم وحل اوضاع الاخرين، مشيرا الى ان نحو 95 في المئة من البدون يستحقون الجنسية بمن فيهم ابناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين، واوضح ان قضية البدون طال امدها وعلى الحكومة حسمها ومنح المستحقين الجنسية فورا بصورة سريعة بدلا من سياسة التجنيس التي اتبعتها الحكومة خلال الفترة الماضية وهي غير صحيحة وفيها ظلم واجحاف للكثيرين بل والادهى من ذلك ان الاعداد لا تتناسب وحجم المشكلة وقبله القانون الذي صدر من مجلس الامة السابق والذي حدد العدد بالفي شخص سنويا، وشدد حجيلان على اهمية حل قضية البدون لجوانب انسانية واخرى شرعية ولان معاناتهم طالت رغم انهم يعيشون على ارض الكويت منذ خمسة عقود ولديهم اقارب كويتيون من الدرجة الاولى ويرتبطون بعلاقات نسب مع الكثير من اهل الكويت، والبعض الاخر ينتسب الى قبائل من اهل الكويت.
ودعا حجيلان الحكومة ومجلس الامة ان يضعا بعين الاعتبار اغلاق ملف البدون وعلى هذه الصفحة التي تؤرق الكويتيين في الداخل لتلمسهم معاناة هذه الفئة والانعكاسات الدولية وارتباطها بمفاهيم حقوق الانسان في الداخل والخارج الامر الذي يستوجب سرعة حلها.

اوان 21 - 7 - 2008
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
#30
الحجيلان: اعتماد خصخصة الخطوط الجوية خطوة جيدة في اتجاه التنمية

ويرى بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة عيسى الخليفة :إستحسان:
أشاد النائب رجا الحجيلان باعتماد اللائحة التنفيذية لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية مبينا انها خطوة جيدة في اتجاه التنمية إلا أن العاملين في المؤسسة قدموا مشروعا يقضي بتعديل القانون وسيعرض على مجلس الأمة في دور الانعقاد القادم, مبينا ان لهم وجهة نظر من ان ذلك التعديل يحقق لهم العدالة بين العاملين وبين رأس المال.
وأوضح ان بعض موظفي المؤسسة يرون ان خطوة الخصخصة تؤدي بهم إلى التهلكة لأن هناك فئات تستفيد وأخرى لا تستفيد ويعتقدون ان هذا لتعديل سيخلق نوعا من التوازن وضمان حقوقهم.
وأضاف ان الاكتتاب في شركة الاتصالات الثالثة هي خطوة جيدة أيضا لأنه سيخلق تنافسا شديدا وسيؤدي إلى خدمات أفضل وتخفيض من قيمة المكالمات.
وبسؤاله عن رأيه في حث رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد للوزراء على الالتزام بتقديم خطتهم في الموعد المحدد قال: ان الحكومة وعدت على لسان نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي واعتقد أنها ستفي بالوعد موضحا ان الوعد جاء من مسؤول وينبغي ان يفي بالوعد.
من جهة أخرى طالب الحجيلان وزير الصحة علي البراك بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة عيسى الخليفة موضحا ان تقديم استقالته في غير محلها لأنه موظف دولة صدر به مرسوم أميري يؤدي عمله بأمانه وإتقان داعيا من يملك المستندات التي تدينه ان يقدمها إلى جهات التحقيق.
وأكد ان الخليفة مواطن كويتي يشغل وظيفة قيادية واقسم على ان يحترمها مبينا الهجمة عليه ما هي إلا متغيرات تجعلني أقف بجانبه إلى ان يظهر العكس أو انه أساء استخدام السلطة.

 
#31
حجيلان لـلوسط : سأؤيد استجواب الصبيح إذا تأكدْتُ من إدانتها


أكد النائب رجا الحجيلان أنه سيؤيد أي استجواب يُقدم ضد وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح، إذا وُجد في صحيفة استجوابها ما يُدينها، وقال لـ «الوسط»: «سأكون أول مؤيد إذا تأكدت من ادانتها، لكنني سأدافع عنها إذا كانت دوافع الاستجواب شخصية وليست موضوعية، ولا ترمي إلى مصلحة العملية التعليمية»، مطالبا النواب بعدم الدفع باتجاه تصعيد نبرة استجواب الصبيح على خلفية قرار الحكومة عدم تأجيل العام الدراسي.

وقال حجيلان: «إن مجلس الوزراء ارتأى عدم جدوى تأجيل الدراسة، وقرر ذلك بالأغلبية، وبالتالي فهو قرار الحكومة وليس الوزيرة»، مشيدا بالصبيح، وواصفا أداءها بالمميز.
23 - 7 - 2008
 
#32
حجيلان: العاملون بـ«الكويتية» يعتقدون أن الخصخصة ستؤدي بهم إلى التهلكة
أشاد النائب رجا حجيلان باعتماد اللائحة التنفيذية لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية، مبيناً أنها خطوة جيدة في اتجاه التنمية إلا أن العاملين في المؤسسة قدموا مشروعا يقضي بتعديل القانون وسيعرض على مجلس الأمة في دور الانعقاد المقبل مبينا أن لهم وجهة نظر في أن ذلك التعديل يحقق لهم العدالة بين العاملين وبين رأس المال.
وأوضح أن بعض موظفي المؤسسة يرون أن خطوة الخصخصة تؤدي بهم إلى التهلكة لأن هناك فئات تستفيد وأخرى لا تستفيد ويعتقدون أن هذا التعديل سيغلق نوعاً من التوازن وضمان حقوقهم.
وأضاف حجيلان أن الاكتتاب في شركة الاتصالات الثالثة هي خطوة جيدة أيضاً لأنها ستخلق تنافساً شديداً وستؤدي إلى خدمات أفضل وتخفيض في قيمة المكالمات.
وبسؤاله عن رأيه في حث رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد للوزراء على الالتزام بتقديم خطتهم في الموعد المحدد قال: إن الحكومة وعدت على لسان نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي بتقديم البرنامج وخطة الحكومة في موعدها، واعتقد أنها ستفي بالوعد، موضحاً أن الوعد جاء من مسؤول وينبغي أن يفي بالوعد.


عالم اليوم 23 - 7 - 2008


 
#33
طالب الحجيلان وزير الصحة علي البراك بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة د. عيسى الخليفة التي تقدم بها أخيراً، مؤكداً مساندته للخليفة في مواجهة الهجمة العنيفة التي احدثتها بعض المتغيرات حتى يتقدم المعترضون عليه بمستندات تدينه ويثبت انه اساء استخدام السلطة الموكلة اليه.

الصباح 23 - 7 - 2008
 
#34
دعا النائب رجا حجيلان الحكومة الى ضرورة الاسراع في معالجة قضية غير محددي الجنسية باعتبارها قضية انسانية معتبرا ان هذه القضية يمكن حلها بسهولة اذا كانت هناك رغبة حكومية صادقة.
وحذر النائب رجا حجيلان المطيري من الاهمال الحكومي لقضية البدون، مشيرا الى ان الاهمال المتواصل لهذه القضية الانسانية جعلها من اهم القضايا التي مازالت اثارها الى اليوم تمس شريحة واسعة من المجتمع الكويتي وخلق اشكالات محلية واخرى عالمية مرتبطة بهذه القضية الانسانية.
وقال الحجيلان ان قضية البدون يمكن حلها بسهولة متى ما كانت نوايا الحكومة صادقة اذ باستطاعتها ان تمنح الجنسية لمعظم ابناء البدون لانهم يحملون وثائق ومستندات تبين انهم في الكويت منذ نحو 5 عقود بل وشارك ابناؤهم واخوانهم في حروب الكويت وابلوا بلاء حسنا وسقط منهم الكثيرون شهداء على ارض الكويت الطاهرة.
واشار حجيلان الى اهمية حل قضية البدون خصوصا لأولئك الذين لديهم الشروط اللازمة لتجنيسهم وحل اوضاع الآخرين مشيرا الى ان نحو %95 من البدون يستحقون الجنسية بمن فيهم ابناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين موضحا ان قضية البدون طال امدها وعلى الحكومة حسمها ومنح المستحقين الجنسية فورا بصورة سريعة بدلا من سياسة التجنيس التي اتبعتها الحكومة خلال الفترة الماضية وهي غير صحيحة وفيها ظلم واجحاف للكثيرين بل والادهى من ذلك ان الاعداد لا تتناسب وحجم المشكلة وقبله القانون الذي صدر من مجلس الامة السابق والذي حدد العدد بألفي شخص سنويا، ومن جهته أكد النائب علي الخنفور ان الحكومة عليها الواجب والمسؤولية في ايجاد الحلول الجذرية لفئة غير محددي الجنسية وان تضع حقوقهم المدنية في عين الاعتبار في ايجاد الحلول الفورية لانصافهم من الظلم الذي يقع عليهم.
واضاف ان هناك اعداداً كبيرة من غير محددي الجنسية لا توافق وزارة العدل في صرف لهم وثائق الزواج الشرعية مما يخالف شرع الله وان لا تصدر لهم وثيقة تؤكد اشهار زواجهم يعني ذلك ان الحكومة تحرمهم من حقوقهم المدنية ولا تلتزم بواجبها في تسهيل اجراءاتهم للزواج موضحا انه لا توجد قوى بالعالم تمنع شخصين يرغبان في الزواج الا بالكويت التي بعض قيادييها اصدروا قرارات تخالف منهج وشرع الله بطرق ملتوية وتعسفية.


الوطن 26 - 7 - 2008
 
#35
إذا كانت الحكومة تريد تحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي فيجب أن تضع تشريعات مرنة

النائب رجا حجيلان المطيري خلال لقاء اجرته معه «النهار» ان دور الانعقاد السابق ظهر بمستوى جيد حيث تقدم النواب بـ 21 مشروعا خلال شهرين فقط مشيراً الى ان دور الانعقاد المقبل سيكون افضل بكثير.
وقال الحجيلان ان برنامج الحكومة يجب ان يكون واضح المعالم وليس برنامجا انشائياً، مؤكدا ان خطط التنمية ستشهد حضوراً قوياً خلال دور الانعقاد المقبل.
وتحدث الحجيلان عن الاستجوابات مؤكدا انه يجب على المستجوب مراعاة المصلحة العامة والا يكون استجوابه شخصانيا بل يجب ان يكون هدفه تعديل مسار الوزير اذا كان مخطئاً.
وأكد الحجيلان انه مستقل ولا يتبع اية كتلة ولا يريد الانضمام الى اي تكتل مشيراً الى انه سيقف مع الكتلة التي تهدف الى المصلحة العامة.
وأشار الحجيلان الى ان الكويت ان كانت تريد التحول الى مركز مالي واقتصادي فيجب ان تملك تشريعات مرنة للجميع لكي تتمكن من استقطاب المستثمرين وان تكون هذه التشريعات واضحة ومكشوفة للجميع.

26 - 7 - 2008
 
#36
الحجيلان للوسط : نلت تأييداً نيابياً واسعاً لمقترح «الدوائر العشر»

الأحد, 27 - يوليو - 2008
كشف النائب رجا الحجيلان عن توجهه لتقديم اقتراح بقانون في دور الانعقاد التشريعي الجديد، لتعديل الدوائر الانتخابية من 5 إلى 10 دوائر، وقال لـ «الوسط» إنه تلقى تأييدا من عدد كبير من النواب، موضحا انه سيعتمد في مقترحه على اقتراح سابق للأمر نفسه قدمه وزير شؤون مجلسي الأمة والوزراء السابق محمد ضيف الله شرار.

وقال الحجيلان إنه سينطلق من اقتراحات شرار، وستكون هناك بعض التعديلات البسيطة، مشيرا الى ان النظام الحالي لا يحقق الطموحات الشعبية، لأنه لم يقض على مثالب نظام الدوائر الـ 25 المتمثلة في اجراء «الانتخابات الفرعية» وشراء الأصوات، كما انه لم يلغ الفوارق بين المناطق، وعزز من المذهبية والقبلية.

وأوضح ان نظام «الدوائر الخمس» حرم مناطق من التمثيل النيابي، كما كانت تمثل في السابق، والدليل عدم وجود نائب يمثل «الجهراء».
 

so0o6

عضو فعال
#37
اكبر مقلب شفته بمجلس الامه اسمه رجا حجيلان
يا انه وصل المجلس بغير زمانه
ولا مو هذا المجلس مو فاهم قدراته (اسرع طريقه وباقل التكاليف)او(ماقل وزنه وزاد سعره)
انااعتقد مجلس الشورى الي عند جيرانا يخب عليه
 
#38
اكبر مقلب شفته بمجلس الامه اسمه رجا حجيلان
يا انه وصل المجلس بغير زمانه
ولا مو هذا المجلس مو فاهم قدراته (اسرع طريقه وباقل التكاليف)او(ماقل وزنه وزاد سعره)
انااعتقد مجلس الشورى الي عند جيرانا يخب عليه
ممكن تقول لنا ماهي ملاحظاتك علي رجا حجيلان ؟

علشان نستفيد منكم اكثر
 
#39
النائب رجا حجيلان المطيري في لقاء مع مشاري العلوش




أكد أنهم؟ ‬يعانون الأمرّين والمماطلة؟ .. ‬وقضيتهم تحتاج إلى وقفة حازمة
الحجيلان لـ؟ »‬الشاهد؟«: ‬نعم؟ .. ‬انتقدت؟ ‬تعامل مسؤولي؟ ‬الزكاة مع أسر الشهداء​




؟{‬لماذا انتقد النائب رجا الحجيلان تعامل مسؤولي؟ ‬بيت الزكاة مع أسر الشهداء؟
؟- ‬بالفعل انتقدت تعامل مسؤولي؟ ‬بيت الزكاة بشأن تخليد وتكريم الشهداء،؟ ‬لأن أسر الشهداء تعاني؟ ‬الأمرين عند مراجعتها لبيت الزكاة لما؟ ‬يواجهونه من مماطلة في؟ ‬مسألة تخليد وكريم شهداء الكويت،؟ ‬كما أن أسر الشهداء قدموا جميع المستندات المطلوبة وأيضا القسم الشرعي،؟ ‬وأتساءل على الرغم من صدور أحكام قضائىة باسم صاحب السمو فإن مماطلة بيت الزكاة في؟ ‬تخليدهم محل استغراب،؟ ‬ولذا فإن هذه القضية تحتاج إلى وقفة حازمة،؟ ‬خاصة وانه في؟ ‬ظل التبرع السخي؟ ‬لسمو الشيخ سالم العلي؟ ‬وقد خصص جزءا من هذا التبرع إلى شهداء الكويت الذين استشهدوا في؟ ‬جميع معارك الكويت؟.‬
حسنات وسيئات
؟{ ‬كيف رأيت الانتخابات الأخيرة وفق نظام الدوائر الخمس؟
؟- ‬الانتخابات الأخيرة التي؟ ‬تقام للمرة الأولى وفق نظام انتخاي؟ ‬جديد فيه بعض الحسنات والكثير من السيئات،؟ ‬فمن حسناتها انها أوجدت كماً؟ ‬هائلاً؟ ‬من الناخبين؟ ‬يمثلهم النائب،؟ ‬وايضا أوجدتعمقاً؟ ‬للمنطقة الجغرافية ليمثل أكبر تجمع للقواعد الشعبية،؟ ‬ولكن من سلبياتها انها أوجدت نوعا من عدم العدالة في؟ ‬توزيع اعداد الناخبين،؟ ‬وبالتالي؟ ‬ليس هناك عدالة في؟ ‬التوزيع وايضا هناك شبهة في؟ ‬قانون الدوائر الخمس لانه قد؟ ‬يكون مخالفاً؟ ‬لنص المادة السابعة من الدستور،؟ ‬التي؟ ‬تنص على العدل والحرية والمساواة كدعامة للمجتمع،؟ ‬فإذا اخذنا بالعدل فانه لم؟ ‬يتوافر في؟ ‬هذه التقسيمة،؟ ‬لكن هذا الأمر لا؟ ‬يمنعنا ان نقول انها افرزت مجموعة من النواب سواء كانوا سابقين أو جدداً،؟ ‬ونرجو ان؟ ‬يسود التفاهم والتعاون فيما بينهم لخدمة الوطن والمواطنين؟.‬
قضية الفرز الآلي
؟{ ‬بماذا تفسر كثرة المحتجين من المرشحين على نتائج الانتخابات،؟ ‬ولأي؟ ‬الأسباب ترجعها؟
؟- ‬تجربة الفرز الآلي؟ ‬هي؟ ‬الأولى وأنا اعتقد بأنها تجربة آتية لا محالة فالعلم بالديمقراطي؟ ‬سبقنا في؟ ‬قضية الفرز الآلي،؟ ‬لكنها تحتاج الى درجة عالية من الثقة ودرجة عالية من قناعة المستفيدين بها ودرجة عالية من الضمان،؟ ‬وان تكون في؟ ‬اياد امينة فاستخدام التكنولوجيا أمر ضروري؟ ‬وهي؟ ‬تجربة سيكتب لها النجاح أكثر وأكثر مستقبلاً؟ ‬مع زيادة ضمن كفاءة التقنية والأمانة والثقة،؟ ‬ولا؟ ‬يمنع من وجود ضمان فرز؟ ‬يدوي؟ ‬للرجوع اليه عند الحاجة،؟ ‬فنحن الآن في؟ ‬القرن الواحد والعشرين واعتقد بأننا؟ ‬يجب ان نعمل وفق منهجية القرن الواحد والعشرين،؟ ‬خاصة بما؟ ‬يتعلق باستخدام التكنولوجيا،؟ ‬وبالتأكيد بات لمن؟ ‬يتحفظون على الفرز الآلي؟ ‬مبرراتهم،؟ ‬وللذين؟ ‬يؤيدون مبرراتهم ايضا،؟ ‬واعتقد مع مرور الزمن سيكون استخدام التكنولوجيا في؟ ‬عملية الفرز هو السائد اختصاراً؟ ‬للوقت،؟ ‬اضافة إلى تعديل بعض التشريعات للتتناغم مع استخدام هذه التكنولوجيا في؟ ‬الانتخابات؟.‬
التعليم ثم التعليم
؟{ ‬حدثنا عن أهم أولوياتك في؟ ‬قاعة عبدالله السالم؟
؟-‬كل ما طرحته أثناء حملتي؟ ‬الانتخابية وتعهدت به أمام الناخبين فأنا مطالب به أمام الشعب،؟ ‬أمام الله عز وجل فقد سألني؟ ‬عن اهدافي؟ ‬فقلت التعليم ثم التعليم ثم التعليم واعتقد إذا ركزنا على إصلاح التعليم فسوف نحصل على مواطن راق وبالتالي؟ ‬بلد راق،؟ ‬فالتعليم هو المحرك الأساسي؟ ‬لكل المتغيرات،؟ ‬وانا ضد ان نبخل على التعليم فهو الاستثمار بالعنصر البشري؟ ‬وبناء المواطن الكويتي؟ ‬وعملية البناء لماذا فقد تجاوزنا ان؟ ‬يكون المواطن؟ ‬يقرأ ويكتب فالآن البناء وفق لغة العصر وهي؟ ‬تتمحور في؟ ‬توظيف التكنولوجيا التوظيف الصحيح والاستفادة من جميع المعلومات التقنية وأن؟ ‬يكون لدى ابنائنا أكثر من لغة؟.‬
أبعاد مؤثرة
؟{ ‬هذا؟ ‬يعني؟ ‬انك ترى أنه إذا صلح التعليم صلح كل شيء؟
؟- ‬نعم بالطبع وليست القضية رصد الملايين لإصلاح التعليم لأن التعليم من المفترض ألا ندخله في؟ ‬أي؟ ‬حسابات انه؟ ‬يحتاج إلى المليارات من الدنانير فالتعليم مكلف فلا؟ ‬يعقل ان نبخل على التعليم ونريد في؟ ‬نفس الوقت ان نطوره،؟ ‬والحد الأدنى ان تبدأ بمليارات فيجب الاهتمام بكل الجوانب فالابعاد المؤثرة في؟ ‬العملية التربوية هي؟ ‬النهج والطالب والإدارة التربوية ونظام القياس والتقويم والمعلم والأخير هو المحور الحاكم في؟ ‬هذه القضية فإذا أوجدت معلما كفؤاً؟ ‬أوجدت كل هذه المتغيرات نجحت وإذا أوجدت معلما؟ ‬غير كفؤ كل هذه الابعاد تعثرت لان المكلف بتنفيذها هو المعلم،؟ ‬وأول دعم للمعلم هو تثمين جهود المعلم وعلى رأسها الراتب فلماذا الطلبة اصحاب النسب العالية؟ ‬90؟ ‬وما فوق؟ ‬يذهبون إلى الطب والهندسة لان العائد المالي؟ ‬أفضل فماذا لا أرفع من راتب المعلم لأخلق له جواً؟ ‬من التنافس مع المتغيرات الأخرى لأضمن ان الطلبة المتفوقين؟ ‬يذهبون إلى سلك التدريس،؟ ‬واعتقد أننا متى ما استطعنا ان نغير بعض المفاهيم خاصة فيما؟ ‬يتعلق بتثمين جهود المعلم فلا؟ ‬يعقل ان تأتي؟ ‬الوزارة بمعلم بـ؟ ‬300؟ ‬دينار وتقول انها تريد ان ترتقي؟ ‬بالتعليم،؟ ‬هذا الكلام لا؟ ‬يؤدي؟ ‬إلى شيء وبالتالي؟ ‬تنتشر ظاهرة الدروس الخصوصية لضعف رواتب المعلمين،؟ ‬ولا ننسى ان التعليم في؟ ‬العالم بشكل عام؟ ‬يواجه مشكلة ولكننا نعتقد ان جلد الذات امر جيد ولكن؟ ‬يجب ألا؟ ‬يتعدى الحد ليؤثر على العملية التربوية برمتها؟.‬
قنوات ثقة
؟{ ‬ما رأيك في؟ ‬تشكيلة الحكومة الحالية؟
؟- ‬اتمنى أن تكون الحكومة قادرة على ان تنسجم مع نفسها أولاً؟ ‬ثم تفعل تضامنها ثم توجد قنوات ثقة بينها وبين السلطة التشريعية،؟ ‬لأن الدستور؟ ‬يؤكد على ضرورة التعاون بين السلطتين؟. ‬وهذا التعاون له مظاهر ومنها حسن الثقة والعمل الجاد والكل؟ ‬يعمل في؟ ‬سبيل الوحدة والابتعاد عن الأمور التي؟ ‬تدار بخفاء؟. ‬وأيضا من مظاهرها ان؟ ‬يثق بعضنا ببعض؟ ‬،؟ ‬فإذا لم؟ ‬يتكن هناك ثقة متبادلة فلن؟ ‬يكون هناك شيء وكل المناحي؟ ‬ستتوقف بسبب هذا الجو السلبي؟.‬
؟{ ‬بما تعلل سوء وتردي؟ ‬الخدمات الصحية في؟ ‬الكويت؟
؟- ‬أولا كانت الكويت في؟ ‬السابق متفوقة من ناحية الخدمات الصحية وفي؟ ‬أعلى المستويات والآن للأسف الشديد اصبح التردي؟ ‬في؟ ‬الخدمات الصحية بائناً؟ ‬للعيان ونأمل من وزير الصحة أن؟ ‬يرتقى بالخدمات الصحية إلى أعلى المستويات والأمر الآخر ان الكثير من الأطباء؟ ‬يطلبون من المرضى شراء الدواء من خارج المستشفيات لعدم توافره في؟ ‬الصيدليات العامة،؟ ‬وهذا مؤشر على ان الجهاز الصحي؟ ‬في؟ ‬حالة؟ ‬يرثى لها وبشهادة أهله على الرغم من وجود الكوادر من الكفاءات الوطنية وغيرها وأيضاً؟ ‬وجود الأموال وكذلك الإدارة،؟ ‬إذن أين الخلل؟
مواجهة الأعباء
؟{ ‬ما؟ ‬موقفكم من قضية القروض؟
؟- ‬أنا أرى ان قضية القروض قضية اشبعت بحثا وأقر لها صندوق المعسرين،؟ ‬ويجب التخفيف عن كاهل المواطنين فلا أحد؟ ‬يفرح بالدين وهناك من المواطنين من ارباب الأسر من اضطر لأخذ القروض لمواجهة اعبائه المالية فالمؤسسات المالية ذبحت الناس عبر الاقراض؟ ‬،؟ ‬فمثلا؟ ‬يعطي؟ ‬المواطن قرضا بـ40؟ ‬ألف دينار ويصبح بالفوائد؟ ‬80؟ ‬ألفا فيكون بذلك أسيرا لها طوال أكثر من عشرين سنة،؟ ‬وهذا بحد ذاته كارثة فالبلد بها خير،؟ ‬وابناؤه أولى بخيراته فيجب ان نخفف على المواطن صاحب القروض؟ ‬الاستهلاكية وليس المواطن المضارب أو الذي؟ ‬اقترض مليون دينار ليشتري؟ ‬عمارة؟! ‬ولكن نتكلم عن مواطنين بسطاء اقترضوا اما لأجل الزواج أو لأجل ترميم بيت أو لاجل بناء ديوانية واحوال الناس لا؟ ‬يعلم بها إلا الله وكيف نستطيع اقناع الشعب عندما نسقط ديون العراق أو أي؟ ‬دولة اخرى؟ وفي؟ ‬الأساس ديون المواطنين استهلاكية وليست تجارية أو استثمارية فنحن نتحدث عن مواطن مسحوق اقترض بسبب الظروف المادة الصعبة وبعدها تورط مع البنوك؟ ‬،؟ ‬خصوصا انها سلكت مسالك؟ ‬غير شرعية وتجاوزت نسبة؟ ‬50٪؟ ‬من الراتب،؟ ‬واحمل البنك المركزي؟ ‬لمسؤوليته بالاخفاق بهذا الجانب لاغراق المواطنين بسياسة الاقتراض المفتوحة؟.‬
مرسوم ضرورة
؟{ ‬هل الدوائر الخمس أوجدت العمل الجماعي؟ ‬وفق التنسيق والتشاور بين النواب؟ وكيف تفرق بين العمل الجماعي؟ ‬ورفض الكتل والأحزاب؟
؟- ‬الذين سعوا لإقرار الدوائر الخمس الغاية لديهم ليست الخمس بل الوصول للدائرة الواحدة والدليل انهم عندما استقرأوا نتائج الدوائر الخمس أغلبهم ذهبوا لصاحب السمو مطالبين بمرسوم ضرورة أن تحدد الكويت بدائرة واحدة لأنهم رأوا أنها ليست في؟ ‬مصلحتهم،؟ ‬وأنا ضد الدائرة الواحدة لأنه ليس في؟ ‬بلدان العالم من لديه انتخابات وفق دائرة واحدة إلا في؟ ‬دولة إسرائيل فهل نحن نريد ان نقلد اسرائيل؟ فالدائرة الواحدة ستكون مبررا لقيام الأحزاب وهذا الأمر أرفضه،؟ ‬فالحزبية في؟ ‬العالم الثالث وليس الكويت فقط،؟ ‬غير مؤهلة،؟ ‬وأنا أؤمن بأن تكون عشر دوائر لأنها ستكون أخف من حيث أعداد الناخبين ولا نريد ان نقول شيئاً؟ ‬ثم نأتي؟ ‬لنخالف قناعاتنا والدليل على ذلك هو سن قانون تجريم الانتخابات الفرعية،؟ ‬فالكثير من النواب الذين وافقوا على التجريم مارسوا هذه الانتخابات فهم إذن صوتوا على القانون بما؟ ‬يخالف قناعاتهم وهذه الدلالة؟ ‬يجب أن نقف عندهم جيداً؟ ‬لماذا أقروها لتكون لدينا أزمة؟.‬
؟{ ‬هل استخدام الأدوات الدستورية؟ ‬يؤدي؟ ‬إلى التأزيم بين السلطتين؟
؟- ‬الدستور كفل هذه الأدوات الراقبية بدءاً؟ ‬من السؤال البرلماني؟ ‬مروراً؟ ‬بلجان التحقيق وانتهاء بالاستجواب،؟ ‬فليس هناك؟ ‬غضاضة في؟ ‬ممارستها،؟ ‬ولكن؟ ‬ينبغي؟ ‬الا تكون الممارسة شخصانية والهدف منها ابتزاز الوزراء،؟ ‬فنحن نريد ممارسة الديمقراطية وتسليط الضوء على الأخطاء ومعالجة الخلل اينما وجد،؟ ‬ولكن؟ ‬يجب الا؟ ‬يكون توجيه السؤال من أي؟ ‬نائب لتحصيل منفعة شخصية أو مصلحة ضيقة من وراء هذا السؤال،؟ ‬فهذه القضية؟ ‬غير مقبولة والشعب؟ ‬يدركها،؟ ‬وفي؟ ‬الجانب الآخر الوزير لا؟ ‬يكون حساسا،؟ ‬فالذي؟ ‬ثوبه ابيض لا تضره هذه الادوات الرقابية،؟ ‬والذي؟ ‬نريد الابتعاد عنه هو ان؟ ‬يخلق الوزراء أزمة بسبب استخدام هذه الأدوات الرقابية بهدف التأزيم،؟ ‬فيجب على الوزراء ان؟ ‬يعرفوا ان النواب؟ ‬يسألون عن أمور للتأكد والتثبت من معلومات تردهم هل هي؟ ‬صحيحة أم خاطئة،؟ ‬فالتجاوز؟ ‬غير مقبول،؟ ‬ويجب ان؟ ‬يفعل الدستور،؟ ‬فلا أحد؟ ‬يزعل من قضية تفعيل نصوص الدستور،؟ ‬والاستجوابات امر طبيعي،؟ ‬فهناك دول لديها استجوابات أسبوعية،؟ ‬ولكن عندنا؟ ‬يشل البلد وتحفز كل الطاقات من أجل الاستجواب؟.‬
مخالفة صريحة
؟{ ‬سمعنا أنك ستطالب بإلغاء قانون الفرعيات؟
؟- ‬نعم أنا أول من سيطالب بالغاء هذا القانون لانه؟ ‬يصادر حريات الناس في؟ ‬الاختيار ويخالف نص المادة السابعة من الدستور مخالفة صريحة،؟ ‬وهي؟ ‬العدل والحرية،؟ ‬وكلمة الحرية مرسلة فلا؟ ‬يجوز تفصيل الحرية فحرية الانسان تبدأ من ذاته وتنتهي؟ ‬عند حرية الآخرين فليس من حقك ان تأتي؟ ‬وتقول لا تلبس الثوب الابيض البس لونا آخر،؟ ‬فهذا؟ ‬يمثل مصادرة للحرية واعتقد ان هذا القانون،؟ ‬مع احترامي؟ .. ‬لم اقره،؟ ‬ففيه تعسف،؟ ‬والقاعدة في؟ ‬القانون تقول لا؟ ‬يجوز لمذكرة تفسيرية ان تخالف اللائحة ولا؟ ‬يجوز للائحة ان تخالف القانون ولا؟ ‬يجوز لقانون ان؟ ‬يخالف الدستور،؟ ‬هذا القانون هو تقييد لحريات المواطنين وهو مخالف للدستور وسوف نبدأ بتقديم مشروع قانون بشأن هذا القانون ولكن؟ ‬يبقى التساؤل لماذا الانتقائية في؟ ‬التطبيق؟ فتغض الحكومة العين عن البعض وتأتي؟ ‬للبعض الآخر وهو القبائل وتقول انها تطبق القانون على الرغم من ممارستها من قبل كتل واحزاب وقوائم تجري؟ ‬هذه التشاوريات لاختيار من؟ ‬يمثلها ووزارة الداخلية تعرف هذا الجانب ولكن لا نعرف لماذا هذه الحساسية تجاه القبائل بالذات في؟ ‬هذه الممارسة لحريات الناس؟.‬
اقتراحات وتوصيات
؟{ ‬ما رأيك فيما؟ ‬يقال عن لجنة الظواهر السلبية في؟ ‬مجلس الأمة؟
؟- ‬أولا مجلس الأمة؟ ‬يحق له ان؟ ‬يشكل أي؟ ‬لجنة من اللجان وهذه اللجنة تقدم اقتراحات وتوصيات فإن تم قبول هذه الاقتراحات والتوصيات صارت ملزمة ولذ فهذه اللجنة كأي؟ ‬لجنة في؟ ‬مجلس الأمة لكن؟ ‬يجب على اللجنة ان توضح ما الظواهر الدخيلة التي؟ ‬تقصدها حتى؟ ‬ينتهي؟ ‬هذا اللبس الموجود عند البعض أما ما؟ ‬يحدث خارج مجلس الأمة من ندوات وغيرها لاسقاط اللجنة فهذا لن؟ ‬يكون لان الذي؟ ‬يستطيع اقرار اللجنة هو المجلس فقط؟ .‬
كلمة أخيرة​

أشكر جريدة؟ »‬الشاهد؟« ‬منبر الحق في؟ ‬الكويت واهتمامها بالشأن المحلي؟ ‬والعالمي؟ ‬ومصداقيتها التي؟ ‬عودتنا دائما عليها بطرح الحقائق؟.‬

ويرى بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة عيسى الخليفة :إستحسان:

أشاد النائب رجا الحجيلان باعتماد اللائحة التنفيذية لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية مبينا انها خطوة جيدة في اتجاه التنمية إلا أن العاملين في المؤسسة قدموا مشروعا يقضي بتعديل القانون وسيعرض على مجلس الأمة في دور الانعقاد القادم, مبينا ان لهم وجهة نظر من ان ذلك التعديل يحقق لهم العدالة بين العاملين وبين رأس المال.
وأوضح ان بعض موظفي المؤسسة يرون ان خطوة الخصخصة تؤدي بهم إلى التهلكة لأن هناك فئات تستفيد وأخرى لا تستفيد ويعتقدون ان هذا لتعديل سيخلق نوعا من التوازن وضمان حقوقهم.
وأضاف ان الاكتتاب في شركة الاتصالات الثالثة هي خطوة جيدة أيضا لأنه سيخلق تنافسا شديدا وسيؤدي إلى خدمات أفضل وتخفيض من قيمة المكالمات.
وبسؤاله عن رأيه في حث رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد للوزراء على الالتزام بتقديم خطتهم في الموعد المحدد قال: ان الحكومة وعدت على لسان نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي واعتقد أنها ستفي بالوعد موضحا ان الوعد جاء من مسؤول وينبغي ان يفي بالوعد.
من جهة أخرى طالب الحجيلان وزير الصحة علي البراك بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة عيسى الخليفة موضحا ان تقديم استقالته في غير محلها لأنه موظف دولة صدر به مرسوم أميري يؤدي عمله بأمانه وإتقان داعيا من يملك المستندات التي تدينه ان يقدمها إلى جهات التحقيق.
وأكد ان الخليفة مواطن كويتي يشغل وظيفة قيادية واقسم على ان يحترمها مبينا الهجمة عليه ما هي إلا متغيرات تجعلني أقف بجانبه إلى ان يظهر العكس أو انه أساء استخدام السلطة.


طالب الحجيلان وزير الصحة علي البراك بعدم قبول استقالة وكيل وزارة الصحة د. عيسى الخليفة التي تقدم بها أخيراً، مؤكداً مساندته للخليفة في مواجهة الهجمة العنيفة التي احدثتها بعض المتغيرات حتى يتقدم المعترضون عليه بمستندات تدينه ويثبت انه اساء استخدام السلطة الموكلة اليه.

الصباح 23 - 7 - 2008
ابو حجيلان شفيك طال عمرك؟؟؟؟؟ ما تدري منو مسؤول؟؟؟ ما تعتقد ان الوكيل له علاقة بالموضوع؟؟؟ اتركها لفطنتك ;)

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى