فوائد زيت السمك وزيت كبد الحوت

الموضوع في 'الشبكة العلمية والتكنولوجية' بواسطة Snow White, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2006.

  1. Snow White

    Snow White عضو فعال

    [​IMG]



    يقول أحد المتخصصين في التغذية أنه يكثر تكرار الأسئلة عليه عن ما هي المركبات التي يمكن أن تضاف إلى الغذاء غير التوصيات الأساسية مثل زيادة استهلاك الماء خلال اليوم والليلة ، وتناول الخضروات الخضراء بشكل كبير ، يجيب هذا العالم أنه يجب ادخال واستهلاك زيت السمك
    (fish oil) وهو أكثر التوصيات التي تحارب وتؤخر الاصابة بالأمراض وتساهم في زيادة صحة وحياة خالية من الأمراض ، لذلك فإنه ينصح جميع فئات المجتمع باستهلاك كمية جيدة من زيت السمك أو زيت كبد الحوت (Cod Liver oil) .

    يجب أن يعرف المستهلك الكريم أن فوائد كل من زيت السمك وزيت كبد الحوت متشابهة الا أنه ينصح باستخدام (زيت كبد الحوت) للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) (Vit-D) .


    زيت السمك وفوائده

    يعتبر زيت السمك وزيت كبد الحوت من المصادر الجيدة والعالية بمركب أوميقا - 3 (Omega-3) والتي تحتوي على أحماض دهنية أساسية مهمة للصحة ولوحظ أن زيت السمك يصنع بطريقة يتم فيها التخلص من أي تلوث من المعادن مثل الرصاص ، الزئبق ، الكادميم والتي في الغالب تكون متواجدة في السمك نفسه وخصوصاً بعد عملية تلوث البحار والمحيطات ، لذلك فإن استهلاك كمية جيدة وبشكل دقيق ومتابعة طبية سوف تؤدي إلى تحقيق فوائد صحية .


    فوائد الأوميقا - 3

    لوحظ من خلال الدراسات البحثية أن الأوميقا - 3 تساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، كما أنها تساهم في الحد من القلق والاكتئاب (depression) كما تحد من الإصابة من الخرف ولوحظ أن استخدام الغذاء المناسب والمحتوي على نسبة جيدة من الأوميقا - 3 سوف يزيد من النشاط والحيوية والتركيز وعدم النسيان ولقد لوحظ أنه باستهلاك الأوميقا - 3 سوف يكون هناك قوة في المناعة للحد من الإصابة بالرشح والانفلونزا لأنه يساهم في الحد من ضعف المناعة . كما أن له تأثير على مساعدة الأم الحامل في الحد من أي مشاكل خلال فترة الحمل مثل الولادة المبكرة وحدوث أطفال خدج ، كما أنه يساهم في الحد من حدوث نقص في وزن الجنين .

    وقد توصل باحثون من جامعة كارديف البريطانية إلى أن أحماض الأوميغا - 3 الموجودة في زيت السمك وزيت كبد الحوت لها تأثير في تخفيف الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل ، وبين البحث الجديد أن هذه الأحماض تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة عند مرضى التهاب المفاصل وتعد الغضاريف أنسجة واقية تحيط بالعظام في المناطق المفصلية وتمنع احتكاك العظام ببعضها ، وحالما تدخل هذه الأحماض إلى تكوين الخلايا الغضروفية تعمل على الحد من نشاط الإنزيمات المسؤولة عن تلف الخلايا وحدوث التهاب بالمفاصل .

    ونشر مؤخراً فريق من الباحثين الفرنسيين تقريراً حول الأوميغا - 3 في صحيفة السرطان الدولية ، ويشير التقرير إلى أن هذه الخلية حققت انخفاضا ملحوظا في أورام سرطانية لدى فأر التجارب بعد حقنه بها ، ويعتقد أن هذه الحقن في حال استخدامها على الإنسان تمكن الأخير من التجاوب أكثر مع العلاج بالأشعة الذي يخضع له ، وبالتالي يخفض مدة علاجه وتعرضه للأشعة .


    أوميقا - 3 والضغوط النفسية

    العديد من الأطباء يقومون بوصف بعض الأدوية المضادة والمهدئة للضغوط اليومية النفسية والتي نتعرض لها خلال حياتنا العامة وخلال الرتم السريع مع العلم أن هناك بعض المصادر الطبيعة التي قد تقوم بنفس الدور من حيث الحد من هذه الضغوط ، وقد تم تجربة تأثير الأوميقا - 3 على حيوانات التجارب (الفئران) وكذلك اليوردين (Uridine) وهو عنصر طبيعي يتواجد في الغذاء ، حيث لوحظ أن الأوميقا - 3 كان لها تأثير جيد في الحد من الضغوط الحياتية ، وقد تم وضع بعض الفئران في مسبح صغير ولم يكن لها أي اختيار عدا السباحة ، وبعد وقت من السباحة لاحظت الفئران أنه ليس هناك فائدة من السباحة فاستسلمت وطفت على الماء وهذه الاشارة توحي للاستسلام للضغوط وبعد اعطائهم أدوية مضادة للقلق والاستسلام وجد أن الفئران بدأت بالسباحة مرة أخرى ، وقد عمد الباحثون باستبدال أدوية القلق والكآبة والملل بالأحماض الدهنية الأساسية المتواجدة في الأوميقا - 3 ولوحظ نفس النتيجة من تناول الدواء ، وهذا يوضح أن تناول الأغذية الغنية بالأوميقا - 3 أو زيت السمك له تأثير في الحد من الضغط النفسي (Depression) ولقد أرجع الأطباء والباحثون تأثير الأدوية المضادة للضغوط وكذلك الأوميقا - 3 أنها تؤثر على الجزء الحيوي للخلية والذي ينتج الطاقة والمعروف باسم الميتوكندريا في خلايا المخ . لذلك فانه ينصح باستخدام وتناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية والتي في الغالب تكون في الأغذية العالية في الأوميقا - 3 .


    مصادر الأوميقا - 3

    تتواجد الأوميقا - 3 بشكل كبير في الأسماك وخصوصاً الأنواع العالية في زيت السمك مثل السلمون والتونة وزيت كبد الحوت ، لذلك ينصح باستخدام وتناول السمك العالي بزيت السمك أو تناول زيت سمك مستخلص ولكن من مصادر موثوق بها وخصوصاً أن الأوميقا - 3 لها تأثير ايجابي على سلامة وقوة وحيوية نظام الدورة الدموية مما يؤدي إلى قوة القلب وسلامة المخ .



    منقول وبتصرف :)
     
  2. بوعبدالعزيز

    بوعبدالعزيز عضو ذهبي

    شكرا اختي وايضا هو مفيد جدا لمصابين بروماتيزم او التهاب المفاصل
     
  3. فهد العسكر

    فهد العسكر عضو ذهبي

    شكرا سنو وايت
    الا انني سمعت انه لا ينصح به لمرضى الضغط

    كما انه لا بد من استشارة الطبيب قبل تناوله
     
  4. لمياء الحالمة

    لمياء الحالمة عضو فعال

    هناك خطأ شائع وهو تسمية Cod liver oil بزيت كبد الحوت, والصحيح زيت كبد سمك القد.

    وهذا الزيت يحتوي على كمية عالية جدا من فيتامين A و D , وبصورة قد تعرض من يتناول هذه الكبسولات (ولمدة طويلة) لخطر التسمم.

    إستخدام الفيتامينات, المعادن, والمكملات الغذائية يجب أن يكون بتوصية من الطبيب المعالج, وتحت إشرافه.
     
  5. السلطاني

    السلطاني عضو مخضرم

    بما أنني مستخدم سابق لهذه الكبسولات...أحب وضع رايي...وشهادتي....

    كبسولات زيت كبد الحوت تؤخذ عادة لفتح الشهية....

    لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن....هذا لاشك فيه....

    ولكن لا أنصح باستعمال أي دواء دون استشارة طبية.....لأنني من كان يصرفها لي

    ..دكتور خاص...ب وصفة طبية خاصة....

    وأعتقد أن لها إستخدامات في زيادة الوزن.....

    تحياتي للنقل المفيد....ّ!!
     
  6. بوعبدالعزيز

    بوعبدالعزيز عضو ذهبي

    على الفكره الزيت المقصود موجود بكل الاسماك بمصادرها الطبيعيه موجود بزبيدي وهامور وغيرهم

    بالمناسبه لجرعات فيتامين D مابين 400 وحده دوليه وهو يعادل كوبين من لبن الطازج وبحد اقصى 800 وحده دوليه يوميا ليس هناك اي ضرر

    وفيتامين A يجب ان ان يكون ما بين 5000 وحده دوليه وبحد الاقصى 10000 وحده ليس هناك اي صرر

    الفيتامينات والمعادن ما فيها ضرر اذا الجرعات لا تتجاوز 100% تجدها يم احرف الفيتامينات
     
  7. وسم*

    وسم* عضو مخضرم


    لا لا الابتعاد أفضل

    أهم شي الوزن مايزيد ههههههه

    مشكورة يااخت سنووايت على هالنقل المفيد بس شكلي ماراح أجربهم بسبب تعليق أخوي محمد العنزي
     
  8. النابغة

    النابغة عضو بلاتيني

    زيت السمك أو ما يسمى بالOmega 3 .... ينصحون فيه الأطباء للأطفال الصغار و ذلك لأنه يساعد على التركيز و تحسين المزاج للطفل.

    ودمتم.....
     
  9. Snow White

    Snow White عضو فعال

    شكراً لكم جميعاً حبايبي .. :)

    أيضاً زيت السمك أو زيت كبد سمك القد كما ذكرت الأخت لمياء مفيد للنظر والجلد والشعر وهو يعطى للأطفال في طور النمو والبالغين ولا يوجد ضرر من أخذه لأني رأيت جرعات الفيتامينات وهي لا تتجاوز 100% ، والأفضل عمل تحليل دم بعد تناولها لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن بالجسم ، أما بالنسبة لما ذكره الأخ محمد العنزي بخصوص زيادة الوزن فأنا أتناوله ولم ألاحظ زيادة في وزني أعتقد أنك تقصد حبوب خميرة البيرة لأنها تساعد على فتح الشهية وتزيد الوزن .
     
  10. بوعبدالعزيز

    بوعبدالعزيز عضو ذهبي

    من يستطيع ياكل سمك زبيدي كامله وفاكهتين لا يحتاج الى فيتامينات
     
  11. لمياء الحالمة

    لمياء الحالمة عضو فعال

    خميرة البيرة غنية بفيتامين B , وتعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية, ومفيدة بحالة أخذها باعتدال, ولكن إستهلاكها بصورة مبالغ بها (ولمدة طويلة) له ضرر ايضا, خصوصا للذين يشكون من بعض انواع الحساسية الجلدية (كالصدفية والإكزيما), حيث من الممكن أن تؤدي زيادة الجرعة من فيتامين B ببعض الاحيان إلى تفاقم هذه الحساسية.

    أما بالنسبة لزيت السمك Omega , فهو يساهم بتخفيض الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم, ومن مصادره سمك السلامون والسردين.
     
  12. بوعبدالعزيز

    بوعبدالعزيز عضو ذهبي

    الجرعه الزائده لفيتامينات بي او سي ليس هناك اي مشكله ان كان كانت بحد 500 بالمائه لمجموعه بي او فيتامين سي الى 1000 مليجرام لانه زائد منهم يخرج بالبول ماعدا حمض الفوليك يجب ان لا يتجاوز 400 مليجرام الا ان كانت هناك استشاره من الطبيب شيء اخر
     
  13. Snow White

    Snow White عضو فعال

    أوميجا-3 تحسن وظائف الرئة

    تقوم الأحماض الدهنية أوميجا -3 بحمايتك من أمراض القلب والتهاب المفاصل وتراجع القوى العقلية مثل الخرف. وقد اكتشف الباحثون حديثا سببا آخر لاستهلاك تلك المواد الغذائية التي تزود الجسم بالطاقة. وكان باحثون في جامعة إنديانا الأميركية رأوا أن الأشخاص الذين يقومون بتدريبات رياضية لعلاج الربو شعروا بتحسن في أداء الرئتين بنسبة 64 في المائة عندما أخذوا يتناولون 5,2 غرامات يوميا من زيوت أوميغا 3 الحمضية ثلاث مرات في الأسبوع .

    وعلى ذلك يمكن تحقيق فوائد صحية عامة باتباع التوصيات اليومية بتناول 1,1 غرام للنساء و1,6 غرام للرجال يوميا. ويمكن القيام بذلك على ضوء الجدول التالي الذي ستجد فيه مأكولات غنية بزيت أوميغا -3:

    المصدر و مستويات أوميغا-3 :

    (3 أونصات) من الترويت = 1, 7 غرام

    سمك أطلنطك (3 أونصات) = 1 ,6 غرام

    الجوز (نصف كوب) = 1 ,3 غرام

    زيت سمك أوميغا - 3 كارلسون أوميجا = 1 ,2 غرام

    زيت بذور الكتان الطبيعي (كبسولتان) = 1 ,14 غرام


    منقول من جريدة البيان :

    http://www.albayan.ae/servlet/Satel...514189147&pagename=Albayan/Article/FullDetail
     

مشاركة هذه الصفحة